Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
سبعيني يقاطع التدخين بعد نصف مليون سيجارة
سبعيني يقاطع التدخين بعد نصف مليون سيجارة
قديم منذ /08-10-2008, 09:58 AM   #1 (permalink)

عضو فضي

ابوهلى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 317433
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 المشاركات : 803
 النقاط : ابوهلى is on a distinguished road

افتراضي سبعيني يقاطع التدخين بعد نصف مليون سيجارة

الآلام البسيطة والمتعدية تـشترك في كونها أوجاعا حسية ومعنوية في الجانب النفسي والصحي والاجتماعي والمادي للإنسان المريض، ولا يختلف اثنان على أنَّ الأمراض هي ناتجة بفعل سلوكيات خاطئة حَرمَت الكثير الانضمام لأوساط الأصحاء والمتعافين تختلف معاناة الإنسان عند مرضه فمن الآلام ما يتجرع مرارتها الفرد ذاته، ومنها المـتعدي التي يتحمَّلها أفراد الأسرة بأكملها ومعاناة «يوسف المرحوم» الذي قدَّر الله له أن يلتحق بقوافل مرضى سرطان الحنجرة بسبب تعاطيه للتبغ طيلة 34 عاماً وأدت الى حرمان «أبو عدنان» صاحب السبعة عقود من العمر من أبسط ما يتمتع به الأصحاء رغم شعوره بالألم فهو متحفز وشغوفٌ بالتطوع مع الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بالمنطقة الشرقية،لأداء مهمة تثقيف أفراد المجتمع وحمايتهم من خداع شركات التبغ في الترويج لآفة العصر،والتي نجحت وللأسف في قتل أكثر من 23 ألف نفس سنوياً من المواطنين و المقيمين بالمملكة ورغم شعورنا بالألم إلا أننا نرغب بإطلالة نعيش فيها قصة الضحية والأسباب التي أدت إلى استئصال حنجرته وما هي مشاعره بعد استماعه لصاعقة خبر مرضه بسرطان الحنجرة،أمور أخرى نتعرف عليها من خلال هذا اللقاء.
تعارف
ويقول «أبو عدنان» إننى ضحية من ضحايا عديدة لتعاطي التبغ،واسمي يوسف المرحُوم واكبر أبنائي الستة عدنان،سعودي من الأحساء ومقر سكني في مدينة الدمام،وأبلغ من العمر69 عاماً وأعمل حالياً في الحِرف اليدوية الشعبية.وتعلمت التدخين وعمري 15 عاما ووقتها لم نكن نعرف وجود جمعيات مكافحة التدخين ولا نعي أضرار التبغ،و لكن باسم الرجولة والمراهقة والتقليد بدأنا مشوار التدخين والذي أوصلني إلى ما تراه الآن.
أحداث
ويضيف « أبو عدنان» بأننى شعرت بحرارة في الحلق وأنا كنت أُحدث نفسي بأن الحرارة ستزول بعد أخذ الأدوية والمضادات الحيوية.لكن حين ازديادها يوما عن يوم أَرغمت نفسي للذهاب لأحد الأطباء بمدينة الخبر وبالفعل قام الطبيب بالكشف علي وقام بصرف الأدوية،و لكني شعرت بعدم الراحة فتوجهت مجدداً لطبيب آخر في مستشفى حكومي وأنا في تلك اللحظة لم أعد أحتمل الحرارة المنبعثة من جهة الحلق. فبدأ الطبيب بأخذ الفحوصات والأشعة والتحاليل وجاءني الطبيب بعد أن أمر كل من في الغرفة بالخروج منها فوراً فشعرت يا أخي بأن في الأمر سِرا وأن الأمر خطير للغاية.
صاعقة
وقال» أبو عدنان» صارحنى الطبيب بنبرة ارتباك وتردد حيث قال اسمع يا بو عدنان ترى الصبر عند المصيبة الأولى وعليك بالرضا بقضاء الله و قدره.فقال الطبيب ودموعه تتساقط:أنت مصاب بسرطان الحنجرة ويتوجب عليك إجراء العملية اليوم أو غداً بالكثير.. وبالفعل قمت بعملية استئصال الحنجرة،وبلغة الندم أقولها كل شخص لو يعرف أنه سيصاب بالمرض لأقام الدنيا وأقعدها ليتجنب المأساة المُرَّة،نعم أنا نادم لكن ندمي ليس على فقد حنجرتي بل لكوني المتسبب الأول في إصابتي بمرض السرطان حينما أذنت لنفسي بإشعال سجائر الدخان. وأجريت العملية وعمري 49 سنة وصدقني في ذلك اليوم لم أكن أعرف إلا أنني مصاب بالسرطان بسبب التدخين ولا حول ولا قوة إلا بالله.
رسالة
ونوه» أبو عدنان» الى وجود قلة قليلة تكابر في الامتناع عن التبغ،و ترى المدخن أحسن مني ومنك في سرد أضرار التبغ لأنه أكثر من يشعر بها.بل هل تصدقون أنه كان لي صديق اسمه محمد توفى قبل أربعة أعوام وهو مصاب بالسرطان وسبحان الله كنت أتوقع أن يعيش وأنا من أموت، أسأل الله أن يرحم صديقي وأشكر الله أن أحياني ليسمع صوتي كل سكان مناطق المملكة.وأنصح كل مدخن في الحفاظ على ما بقي من صحته، وأحثه وأشجعه للتوجه فوراً لعيادة الإقلاع عن التدخين بالجمعية.
أخرى
ويشير» أبو عدنان» الى أن فقد جزء من لحم جسدك هذا أمر في غاية الضرر.لكن من ناحية الوقت والعمر فأنا غير مصدق أني كنت أمضي في اليوم أكثر من ثلاث ساعات في التدخين، وهذا يعني أني أضعت 40953 ساعة طيلة الـ 34 عاما من التدخين.ومن ناحية الخسائر المالية حيث كنت أتعاطى علبتي سجائر في اليوم فإن معدل ما صرفته في شراء علب السجائر قد تجاوز أكثر من 124 ألفا ومائة ريال وهو ما يكفي لبناء بيت في ذلك وقت.ومن ناحية الضرر الصحي فأنا قد دخنت أكثر من 496,400 سيجارة تقريباً كانت كفيلة بإصابتي بسرطان الحنجرة.و من الناحية الاجتماعية فالأضرار لا تعد ولا تحصى فكم من صديق تخلَّى عني لكوني مدخنا،وكم من ضرر ألحقتَه بزوجتي العزيزة وأبنائي وبناتي وأفراد أسرتي.
حلم
وتمنى»أبو عدنان» أن يعي الشباب والكبار ما أقول.والله أنا لا أستطيع الأكل إلا بعد طحن الطعام طحناً جيداً بالخلاط،و هل تعلم أن قطرة ماء فوق حاجتي هي الكفيلة بموتي وإسكاني بالقبر،حتى الماء البارد في عز الصيف لم أذقه منذ 20 سنة،فأتمنى أن آكل و أشرب مثل الأصحاء.تصدقون أني لو احترق بيتي فمن سيسمع صوتي لنجدتي قبل التهام النار لجسدي.وكم من حسرة تقطع قلبي فأنا لا أستطيع الاستحمام إلا بعد إغلاق فتحة الحنجرة بقطعة قماش خشية من تسرب الماء والصابون إلى داخل أحشاء جسدي، كما أنني لا أستطيع أن أركض أو أهرب وعندما أمشي أمتارا قليلة أشعر بالإرهاق فكيف أهرب إن شب حريق مثلا في المكان الذي أجلس به لا سمح الله
أتمنى ألا يبقى في المملكة من الستة ملايين(6 ملايين) مدخن ومدخنة أي مدخن لسجائر الدخان ولا مدخن للشيشة ولا متعاطي للشمَّة ولا لأي من منتجات التبغ القاتلة ، وأن نعيش في بيئة صحية نقية كما خلقها الله لنا.
مشاعر
وكشف» أبو عدنان» ان ما يحزنه ويشعره بالألم يوم يرى أبناءه وأحفاده عجزي عن التحدث مع الناس بصورة واضحة،ومع هذا أقول فالطبيب قد تعجب أني أتحدث رغم القيام باستئصال الحنجرة ،فبحمد الله وحده صوتي مسموع دون الحاجة لتركيب جهاز إيضاح الصوت وإلا فالأصل ألا يُسمع صوتي بدون تركيب الجهاز.و كم يفرحني أن أشارك الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين في العمل التطوعي فأقابل الناس في معارض الجمعية المتنقلة بابتسامة وتفاءل ونصح وشفقة. ويفرحني أن أكون سبب في مساعدة الشباب للإقلاع عن تعاطي التبغ.
إصرار
وأكد» أبو عدنان» أن الدافع الذي أيقظ همته وحفزه للعمل في توعية المجتمع من مخاطر تعاطي التبغ كان الألم ثم الألم ثم الألم على الشباب والشيب.. يعني خسرنا كثيرا من الاقتصاد ومن البشر يكفي والله يكفي وأنا اطلعت على منجزات الجمعية وقمت بجولة تعرفت فيها على آلية العلاج بجهاز الملامس الفضي،وعن جولات الجمعية التوعوية ومناشط تُشكر الجمعية لتحقيقها ..وبعد كل هذا لا تريدني أن أتحفز وأنشط وأقدم أقل الواجب.
تفاؤل
وتوجه» أبو عدنان» باسمي آيات الشكر لحكومة المملكة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لدعمهم إنشاء الجمعيات المختصة في مكافحة التدخين،كما أقدم شكري لأمير المنطقة الشرقية ونائبه على دعمهم للجمعيات الخيرية ولإدارة وأطباء الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بالدمام لمساعدتهم لي وإشراكي معهم في القيام بالواجب الديني المتمثل في توجيه النصح لكل أفراد الأسرة من أضرار تعاطي التبغ. كما أوجه رسالتي لتجار الموت من مستوردين وباعة لهذا الخبيث بأن يتقوا الله في المجتمع وفي شبابه وفتياته فكسبهم منه حرام وسحت وحسابهم عند الله عسير ما لم يتوبوا عن ترويجه وبيعه،
برامج
ودعا»أبو عدنان» رجال الأعمال بالشرقية للإنفاق على برامج الجمعية والتي أبلغني مشرفها أن ما تم تنفيذه ما هو إلا 20% من البرامج المخطط لها لعجز الميزانية وللمعلومية أن أثر هذه التوعية سيعود بلا شك إلى الحفاظ على المراهقين من الشباب والفتيات في كل بيت والذي منهم أسر هؤلاء رجال الأعمال. ومستقبلا هو مشاركتي في معارض الجمعية القادمة، وأنا متفائل بأن من سيرى حالتي لن يقدم أبدا على تعاطي التبغ مهما بلغت به الإغراءات وهدفنا جميعا هم أطفالنا الذين هم رجال ونساء المستقبل ونستعين بالله على هذا العمل سائلينه الأجر الجزيل منه على ما نقوم به من نفع للناس وتوعيتهم بأضرار تعاطي هذا الخبيث.







 

سبعيني يقاطع التدخين بعد نصف مليون سيجارة
قديم منذ /08-10-2008, 10:15 AM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

محمد الجارد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 216866
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 1,238
 النقاط : محمد الجارد is on a distinguished road

افتراضي

الله يشفيه ويعافيه لأبنائه وليت الشباب يسمعون كلامه ويستفيدون من تجاربه








 
سبعيني يقاطع التدخين بعد نصف مليون سيجارة
قديم منذ /08-10-2008, 12:51 PM   #3 (permalink)

عضو ماسي

ابو زياد 999 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 167434
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 2,141
 النقاط : ابو زياد 999 is on a distinguished road

افتراضي

لا حول ولا قوة الا بالله








التوقيع

راح واقفا يمكن انه لا ابتعد يبرد غليله .. والا انا صوب الفعول الناقصه قلبي ثنانـي !!
كل رجال ٍ بدرب المرجله يطرق شليله .. والردي يبقى ردي لو عاش بـ كبار المباني !!
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكافحة التدخين تطلق حملة إلكترونية تستهدف مليون مدخن ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 1 28-08-2008 01:41 PM
قضية اليوم ) التدخين يحرق 633 مليون ريال سنويا...السرطان يهدد رئات 6 ملايين سعودي عبدالله بن علي السعيد منتدى التوجيه والارشاد 0 04-09-2007 09:54 PM
ابن وتاجر من ابناء محافظة بيشة يقاطع منتجات الدنمارك amgd المنتدى العام 0 27-01-2006 01:37 AM
هدية للمرشدين شعار الحملة التربوية لمكافحة التدخين «حياتك أو التدخين» ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 1 26-04-2003 09:10 PM
خذ نسختك من تعميم الحملة التربوية لمكافحة التدخين تحت شعار ( حياتك أو التدخين ) ابولمى المنتدى العام 2 21-04-2003 07:45 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:33 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1