Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
بهذه الطريقة أجعل أبنائي يصلون !!
بهذه الطريقة أجعل أبنائي يصلون !!
قديم منذ /10-10-2008, 12:21 AM   #1 (permalink)

عضو مميز جداً

ابن حمديس1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 237414
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 المشاركات : 498
 النقاط : ابن حمديس1 is on a distinguished road

افتراضي بهذه الطريقة أجعل أبنائي يصلون !!

أبناؤنا والصلاة




(ابني لا يصلي إلا خوفًا مني أنا).
(لو لم أذكره بالصلاة لتركها حتى يخرج وقتها).
(ابني يصلي الصلاة كي أكف عن الصراخ في وجهه، تخيل: فهو لا يتوضأ قبلها).
إن كنت من هؤلاء أيها المربي الكريم، فإليك يبعث فؤادي بدعوة أن تمر بعينك على صفحات كلامي، تنهل فيها من الإرشادِ، الذي جمعته لك من خبراء التربية، لتضع به أشرف وأعلى لبنة في صرح ابنك الحبيب الذي تنشده وتتمناه.

قبل البداية

قبل البداية والتفصيل، ليكن حديث النبي صلى الله عليه وسلم هو شعارنا في تعليم أبنائنا الصلاة الذي قال فيه: ((مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين, واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين))[صححه الألباني].
لماذا بالتحديد سن السابعة؟
نجد أن هناك أمورًا عدة مرتبطة بهذه السن، ففي هذه السن تتسع لدى الأبناء الآفاق العقلية، ويكونون على استعداد لتعلم مهارات الحياة، كما أن الطفل في هذه السن يحرص على إرضاء والديه؛ لأنه يكون في مرحلة يضفي على الوالدين الكثير من الإعجاب، ويكون على استعداد للقيام بكل ما يطلبونه إذا تلقى في المقابل كلمة مدح أو تشجيع، وكذلك فإن الأطفال في هذه السن يحبون تقليد الكبار فيما يقومون به، فتراهم حريصين على الذهاب إلى المسجد لأداء الصلاة، بعكس الابن الذي بلغ سن الحادية عشرة وأكبر من ذلك، فإنه يرى في تنفيذه لأوامر والده عودة للطفولة التي يحاول أن يبتعد عنها في سن البلوغ فيرى الأبناء أن رفضهم لأوامر والديهم قمة الشباب والنمو.
عقبات التعليم.. نجتازها سويًا
1- عدم فهم الابن لمعنى لفظة الوجوب، حين تخبره أن الصلاة واجبة؛ لأن الكلمات المعنوية في هذه السن يكون فهمها بسيط، لذلك حاول أن تجعل خطابك له بسيطًا، فقل له مثلًا: الصلاة واجبة علينا، أي أننا لا يمكن أن نتركها، فكلما سمعنا الأذان هرعنا إلى الصلاة... وهكذا.
2- عدم وجود الرغبة الداخلية عنده للصلاة، فربما نجده يصلي عندما يُطلب منه ذلك.
3 - عدم التزامه بأداء الصلوات الخمس في أوقاتها دون مراقبة الآباء.
4- تعويده علي القيام لصلاة الفجر.
5 - تعويده علي الوضوء قبل كل صلاة.
خطوة... خطوة... لا تتعجل
مفتاح الصلاة الطهور:يبدأ المربي في تعليم طفله أهمية الصلاة، وأنها آخر ما وصى به النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته، وأن من أراد أن يتحدث مع الله فعليه بالصلاة، يعلم المربي طفله كيفية الوضوء: بأن يتوضأ أمامه عدة مرات، ثم يطلب منه أن يتوضأ أمامه، ويصحح له أخطاءه، حتى إذا ما أتقن الولد الوضوء شجعه أبوه بإعطائه جائزة، أو قطعة حلوى كتشجيع له على مواصلة العمل، وإذا أخطأ بعدها في الوضوء لا يعنفه، بل يرشده إلى الصواب؛ وكثير من الصحابة قد علموا التابعين كيفية الضوء بهذه الطريقة، ثم يرسخ الوالد فضل الوضوء في قلب الطفل برواية حديث: ((إذا توضأ الرجل المسلم؛ خرجت ذنوبه من سمعه وبصره ويديه ورجليه، فإن قعد قعد مغفورًا له)) [صححه الألباني]، فيتعلم الصبي أنه كلما أراد أن يتطهر جسديًا ونفسيًا يتوضأ.
علمه بالتمثيل:
يبدأ المربي بعد تعليم الوضوء تعليم الطفل الصلاة؛ بأن يصلي أمامه، ويحسن أداء الصلاة ويحسن خشوعها، فالمرحلة الأولى للتعليم المشاهدة، ولفترة مكررة لعدة أيام أمام الولد حتى يعتاد أداء حركاتها، ذلك إن كان دون سن التمييز.
أما إذا بلغ السابعة، وعقل أمرها يرشد لأدائها بأركانها وسننها، وعند أداء أول فرض بصورة صحيحة يعطى الطفل جائزة كبيرة، حتى يرتبط قلبه بأن الصلاة سبيل الجائزة، وعند بلوغه يُعرَّف بأن الجائزة الكبرى في الآخرة هي الجنة، فإذا بلغ الطفل العاشرة أُجبر على أداء الصوات بانتظام، وإذا فرط وُعِظ، ثم هُدِد، ثم زُجِر زجرًا شديدًا، ثم ضُرِب على ما فرط في جانب العبادة، والأب لا يستخدم العقاب البدني إلا بعد فشله فيما دونه من العقوبات.
لنبدأ بغرس حب الصلاة في الأبناء في سن مبكرة عن طريق تجهيز ثوب الصلاة للبنت وسجادة (وهي متوفرة في الأسواق كسجادة فلة)، أو تخصيص سجادة صلاة للولد.
خذ بيده إلى بيوت النور:
إذا أتم الطفل أداء الصلاة، أو حتى عقل حركاتها قبل التمييز يعمل المربي على أخذه معه لصلاة الجماعة في المسجد، لربط قلب الطفل بأعظم المؤسسات التربوية في المجتمع، ويبدأ الولد مع طفله بتعريفه فضل صلاة الجماعة، وأنها تفضل صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة، وحببه في المسجد: بأن يدخل على قلبه السرور عند الذهاب للمسجد، بأداء بعض النزهات والفسح والتسوق قبل الذهاب للمسجد أو بعده، ويقوم الوالد بإعلام مجموعة من رواد المسجد بأنه سوف يحضر طفله للصلاة في المسجد لينتظروه، ويلاطفوه، ويتوددوا إليه، فيحب المسجد، ويحب أهل المسجد أيضًا، ويعمل المربي على الابتعاد عن المساجد التي تنفر الولد من الصلاة فيها، مثل المسجد الضيق، أو المسجد سيء التهوية، الذي ترتفع فيه درجة الحرارة بشكل كبير، أو الذي يصلي فيه أقوام كبار في السن؛ فهم عادة يزجرون الصبيان عند الصلاة، أو المسجد الذي به إمام يطيل الصلاة، لأن مراعاة الصغير أثناء الصلاة أمر مهم، وهو إرشاد نبوي، ففي الحديث: ((يا أيها الناس إن منكم منفرين؛ فمن أم الناس فليوجز؛ فإن خلفه الضعيف، والكبير، وذا الحاجة)) [متفق عليه]، وفي رواية أخرى: ((فإن فيهم الكبير، والصغير، والسقيم...)).
يقوم المربي بعدها باتباع أفضل الوسائل نحو تثبيت صلاة الجماعة في قلب الطفل؛ بأن يجعله يؤم إخوانه، أو أمه وأخوته البنات بعض الفروض، أو النوافل مثل التراويح، وذلك الأمر يجعل الولد أكثر مهابة واتزانًا، ومحافظة على صلاة الجماعة، وتشرف نفسه للعلى.
الجمع والأعياد:
يقوم الوالد باصطحاب طفله منذ الصغر لشهود صلاة الجمعة والعيد، ويعلمه كيفية الغسل ـ رغم أنه غير مطالب به ـ ويقوم أمامه بأداء سائر عبادات يوم الجمعة: من ذكر، وتطهر، وتطيب، وخروج للصلاة في أفضل زي، ويهيئه لحدوث أمر كبير يوم الجمعة، ويقول له: إننا سوف نحضر احتفالًا كبيرًا يتكلم فيه رجل عالم فاضل، ثم نصلي لله عز وجل بعدها، فيحصل للطفل شحنًا إيمانيًا عاليًا، ويعتاد على رؤية التجمعات الكبيرة، ويعظم في نظره وقلبه مكانة إمام المسجد، ويراه كعالم كبير يرشد الناس والكل يسمع له، ولا يهمس بكلمة أثناء حديثه؛ فيرى فيه القدوة والمثل الواجب الاتباع، ويجب على الوالد اختيار المسجد المناسب الذي يتحقق فيه مقصوده من خطبة الجمعة.
ما سبق ذكره مجموعة من الإرشادات والتوجيهات التي يجب على الوالد والمربي اتباعها مع طفله حتى يثبت قلبه وعقله على أداء الصلاة ويتمثل الصلاة كعمود هذا الدين حقًا، فيكبر الطفل وتكبر مكانة الصلاة في قلبه.
فنحن لا نريد أن نرى هذه الظاهرة الخبيثة؛ ألا وهي إهمال الآباء في تعليم أبنائهم الصلاة، لا نريد أن نرى الأب مواظبًا على الصلاة في المسجد، في حين أن أبناءه بل أهل بيته يقصرون في أدائها، بل يتركونها بالكلية، وإن الأب ليُسأل يوم القيامة: لماذا لم ترب ولدك على الصلاة؟ لماذا تركته حتى يصل لمرحلة تارك الصلاة؟ ولا يقبل الله عز وجل الأعذار بعد الإنذار؛ قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا} (6) سورة التحريم.
علامات مضيئة على الطريق
أولًا ـ يجب مراعاة الاختلاف بين الأطفال من حيث التمييز والسن.
ثانيًا ـ يفضل أن تكون الصلاة في البداية جماعة مع والديه أو مع أحدهما، كما يفضل رفع الصوت نسبيًا أثناء الصلاة.
ثالثًا ـ بعض الأبناء قد لا يستطيعون التمييز بين دخول الوقت وبين الخروج منه لعدم قدرتهم على قراءة التوقيت على الساعة وعلى حفظ أوقات الصلاة؛ فعندها إما أن يدرب على الصلاة بعد سماع الأذان مباشرة أو أن يذكر بكل صلاة، ولا يحاسب على صلاة لم يذكر بها، فإن ذُكر بها و تجاهلها لتكاسل أو لطيش أو بسبب متابعته للتلفاز أو بسبب اللعب ففاتته حوسب عليها دون قسوة مفرطة على الطفل حتى لا يصاب بالعند والنفور.
خذ النصيحة من عقبة
روى الجاحظ أن عقبة بن أبي شعبان لما دفع ولده إلى المؤدب قال له: (ليكن أول ما تبدأ به من إصلاح ابني إصلاح نفسك؛ فإن أعينهم معقورة بعينك، فالحسن عندهم ما استحسنت، والقبيح عندهم ما استقبحت، وعلمهم سير الحكماء، وأخلاق الأدباء، وتهددهم بي وأدبهم دوني، وكن لهم كالطبيب الذي لا يعجل بالدواء حتي يعرف الداء، ولا تتكلن على عذر مني، فإني قد اتكلت على كفاية منك)

منقوول من مفكرة الإسلام
تعليق :

لا ننسَ إخواننا الكرام الدعاء وطلب العون منه سبحانه في أداء هذا الواجب الأبوي

الأم لها الدور الفعال في حثهم وتشجيعهم وسواء الولد أو البنت ، ولتكن الخنساء رضي الله عنها لكنَّ مثلا وقدوة .

الأبناء أعظم استثمار للوالدين في الدنيا وحياة البرزخ حينما نكون في قبورنا فقد قال صلى الله عليه وسلم ( ...أو ولد صالح يدعو له )
.







التوقيع
{وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }...
 

بهذه الطريقة أجعل أبنائي يصلون !!
قديم منذ /10-10-2008, 04:43 AM   #2 (permalink)

 
الصورة الرمزية محبوووووب

محبوووووب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 227353
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 المكان : تحت أديم السماء
 المشاركات : 7,271
 النقاط : محبوووووب is on a distinguished road

افتراضي

اثابك الباري اخوي ابن حمديس

ولا حرمك الله اجر ما كتبت ونقلت

تحيه عطره








 
بهذه الطريقة أجعل أبنائي يصلون !!
قديم منذ /10-10-2008, 05:01 AM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

ورود الشمال غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 199246
 تاريخ التسجيل : Feb 2007
 المكان : منتدى الشريف التعليمي
 المشاركات : 1,294
 النقاط : ورود الشمال is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير الجزاء








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
بهذه الطريقة أجعل أبنائي يصلون !!
قديم منذ /10-10-2008, 05:07 AM   #4 (permalink)

مشرف سابق

عريب النسب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 63537
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : السعودية
 المشاركات : 4,193
 النقاط : عريب النسب is on a distinguished road

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
بهذه الطريقة أجعل أبنائي يصلون !!
قديم منذ /10-10-2008, 05:36 AM   #5 (permalink)

عضو ذهبي

ام حسام@ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 108572
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 1,223
 النقاط : ام حسام@ is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك واصلح الله ابنائي وابنائك للدين

خطوات جميلة








 
بهذه الطريقة أجعل أبنائي يصلون !!
قديم منذ /10-10-2008, 09:58 AM   #6 (permalink)

عضو فعال

هاوي عبث غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 236267
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 المشاركات : 64
 النقاط : هاوي عبث is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله كل خير وجعل ما تكتب حجه لك يوم نلقاه


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








 
بهذه الطريقة أجعل أبنائي يصلون !!
قديم منذ /11-10-2008, 04:06 PM   #7 (permalink)

عضو مميز جداً

ابن حمديس1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 237414
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 المشاركات : 498
 النقاط : ابن حمديس1 is on a distinguished road

افتراضي

شكراً على مروركم الكريم








التوقيع
{وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }...
 
بهذه الطريقة أجعل أبنائي يصلون !!
قديم منذ /11-10-2008, 06:56 PM   #8 (permalink)

عضو نشط

البراق22 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 320070
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 99
 النقاط : البراق22 is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما سبب كتابة هذه الكلمة بهذه الطريقة؟ الحسام3 منتدى مواد اللغة العربية 8 02-12-2007 09:51 PM
أجعل 70 ألف ملك يصلون عليك وإذا مت تموت شهيدا! الطارق2 المنتدى العام 22 27-08-2007 02:36 AM
ما الطريقة لجعل الموضوع في قائمة الصفحة الأولى على الرأس المنتدى العام 0 04-04-2004 08:17 PM
تم رصد درجات الدور الثاني بهذه الطريقة إنتظار منتدى برنامج معارف 1 27-08-2003 09:45 AM
استطعت إنقاص وزني 50 كجم بهذه الطريقة ابولمى زاجل الشـــــريف 2 11-07-2003 06:18 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:49 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1