Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
سماحة المفتي لـ''عكاظ'': الجهاد لايعلنه الا إمام الامة وقائدها
سماحة المفتي لـ''عكاظ'': الجهاد لايعلنه الا إمام الامة وقائدها
قديم منذ /24-03-2003, 12:24 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي سماحة المفتي لـ''عكاظ'': الجهاد لايعلنه الا إمام الامة وقائدها

سماحة المفتي لـ''عكاظ'': الجهاد لايعلنه الا إمام الامة وقائدها
وطننا أمانة في أعناقنا وكل على قدر مسؤوليته
دعا سماحة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المسلمين عموماً الى الوقوف صفاً واحداً في مثل هذه الظروف وطاعة ولاة الامر في كل الاحوال وان نعلم حقاً ان الوطن امانة في اعناقنا.

وقال سماحته في حديث هاتفي اجرته معه (عكاظ) الى ان اجتماع الكلمة هو السبيل لتوحيد الصفوف والوقوف امام الاعداء الذين يستهدفون هذا البلد محذراً من الانسياق وراء الشائعات التي يبثها المغرضون والمرجفون الذين توعدهم الله بالوعيد الشديد.

وحول انسياق بعض الشباب وراء الدعوات للجهاد قال سماحته انني انصح الشباب بالسمع والطاعة والسكينة والاناة وان يعلموا ان الجهاد لاينكر فضله احد ولكن اي جهاد وتحت اي راية? موضحاً ان الجهاد لابد ان يعلنه امام الامة وقائدها وان تدرك اهدافه وتنظيماته.

ونفى سماحة المفتي ماتردد لدى بعض العامة من ان هذه الاحداث التي تشهدها المنطقة هي احدى ظواهر اخر الزمان وانها علامة لظهور المهدي المنتظر قائلا كل هذه امور لا حقيقة لها والله وهو اعلم.

وفيما يلي نص الحديث مع سماحته:

التحلي بالصبر

* ماذا يجب على المسلمين في مثل هذه الظروف التي تحيط بالمنطقة?

** يجب على المسلمين تقوى الله جل وعلا وان يعلم كل مسلم ان كل ما يجري في الكون كله بقضاء الله وقدره ولايجري في ملك الله مالايريده والمؤمن امام الاحداث يتحلى بالصبر قبل كل شيء والثبات والسكينة والاناة وعدم الاعتراف بالشائعات الكاذبة والاراجيف الباطلة وعليه ان يكون منيباً لربه خاضعاً له ملتجئاً اليه يسأله جل وعلا ان يجعل خيراً للاسلام والمسلمين كما يجب علينا طاعة ولي الامر في كل احوالنا ولاسيما في الشدائد والالتفاف حول القيادة وشد ازرها وتقويتها وعدم الاصغاء الى اي شائعات وهذا هو الواجب علينا لان الله امرنا بقوله: {يا ايها الذين امنوا اذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون* واطيعوا الله ورسوله ولاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم}.

وعلينا ان نكون وحدة واحدة وصفاً متراصاً وجسداً واحداً يشد بعضه ازر بعض ويعين بعضه بعض وان نعلم حقاً ان وطننا المسلم امانة في اعناقنا كل على قدر مسؤوليته وفي الاثر: (مامنكم إلاعلى ثغر من ثغور الاسلام فالله الله ان يؤتى الاسلام من قبلكم.

اداء الامانة

* وكيف يمكن للمسلم اداء الامانة المنوطة به?

** اداء الامانة معناه ان من كان لديه مسؤولية ان ينفذ مسؤوليته ويطيع ولي الامر فيما امره به وان كان في موقع مسؤولية فلا يرضى لهذا البلد اي ضرر ويجب على المسلم ان يكون عينا ساهرة في حماية هذا البلد والا يسمح لاي مفسد بالافساد فيه.

الشائعات

* رددتم الشائعات كثيراً سماحة المفتي فما هو مدى خطورتها? وما السبيل للخلاص منها?

** السبيل للخلاص منها هو عدم الركون اليها وعدم الاهتمام بها والا نرفع بها رأساً.

الوعيد الشديد

* وماهي العقوبة المنتظرة لمن يروج الشائعات?

** العقوبة الاخروية انه يكون ممن يؤذون المؤمنين والله سبحانه وتعالى يقول: (لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لايجاورونك فيها الا قليلاً.. ملعونين اينما ثقفوا اخذوا وقتلوا تقتيلاً) هكذا صور الله حال المنافقين الذين ارجفوا في النبي واصحابه في الملمات واصبحوا يستخفون بالامة ويفرحون بنكبتها توعدهم الله بهذا الوعيد الشديد فواجب المسلم الا يتابعهم في اي شائعة ولاينشرها وان يعمل على كتبها وعدم اشاعتها.
مسؤولية الاعلام
* وما هو حجم المسؤولية التي تتحملها وسائل الاعلام في هذا الشأن?
** الاعلام صحافة وتلفاز واذاعة مسؤوليتهم جسيمة وكبيرة وعليهم ان يعملوا على تحقيق اعلام اسلامي يظهر للامة مافيها من تلاحم واتحاد واجتماع كلمة ويكتب الكاتب مايدعو الى الخير ويتجنب كل سوء وعليهم الا يكتبوا الا مايخدم اهداف هذه الامة ويحمي عقيدتها واخلاقها والا يسمحوا بأي كلمة يمكن ان تكون مصدرا لاثارة او تساؤلات.
الجهاد
* ماهي نصيحتكم لبعض الشباب الذين ينحرفون وراء النداءات التي تطلق للدعوة الى الجهاد?
** انصح شبابنا بالسمع والطاعة والسكينة والاناة وان يعلموا ان الجهاد لاينكره احد لكن اي جهاد? وتحت اي راية? فليتذكر المسلم كيف يجاهد? وماهي شروط الجهاد? ومن يعلن الجهاد? يجب ان نكون يداً واحدة وان نلتف حول قيادتنا وندعو الله ان يكشف الغمة عن المسلمين ويخلص الامة من هذه المحن وندعو الله ان يحفظ هذه البلاد المباركة.
اعلان الامام
* وماهي شروط الجهاد?
** الجهاد يعلنه امام الامة وقائدها ويحتاج الى ارضية خصبة تجاهد فيها لا ان نزج بانفسنا في امور لاندرك اهدافها والجهاد يحتاج الى تنظيم فقد تذهب لشيء لاتدركه ولاتعلمه ولاتعلم تحت اي راية تجاهد.
آخر الزمان
* ردد البعض ان الظروف الراهنة هي احدى علامات اخر الزمان فما رأي سماحتكم?
** الله اعلم.
المهدي المنتظر
* وماذا عما تردد عن قرب ظهور المهدي المنتظر?

** هذه امور لها مايشير اليها بالنصوص الشرعية بعيداً عن الشائعات والتحرضات والله اعلم بها.

https://www.okaz.com.sa/OKAZ/DATA/200...Art_118478.XML







 

سماحة المفتي لـ''عكاظ'': الجهاد لايعلنه الا إمام الامة وقائدها
قديم منذ /12-02-2004, 06:48 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

مرشد1424 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14198
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,009
 النقاط : مرشد1424 is on a distinguished road

افتراضي

للرفع








 
سماحة المفتي لـ''عكاظ'': الجهاد لايعلنه الا إمام الامة وقائدها
قديم منذ /13-02-2004, 12:18 PM   #3 (permalink)

عضو فعال

rterterty غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6967
 تاريخ التسجيل : Oct 2002
 المشاركات : 27
 النقاط : rterterty is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير اخي كلام المفتي سليم
واعتقد انه انه ليس في كل وقت لان الجهاد قام في افغانستان والبوسنة وحقق المجاهدون انتصارات جبارة واعتمدوا على فتاوى علماء كبار ونصرهم الله وحدثت لهم كرامات كثيرة .

فهل ننتظر في مثل هذه الحالات فتوى مفتي المملكة ؟؟ واعتقد ان الشيخ حفظه الله يقصد جهاد الحكام والله اعلم








 
سماحة المفتي لـ''عكاظ'': الجهاد لايعلنه الا إمام الامة وقائدها
قديم منذ /13-02-2004, 03:25 PM   #4 (permalink)

عضو فضي

الكريمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23754
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 529
 النقاط : الكريمي is on a distinguished road

افتراضي

الجهاد في أفغانستان والجزائر جهاد باطل وظلم وعدوان
تفجيرات الرياض نابعة من تكفير الحكام والعلماء


عبدالرزاق حميد المحمدي - المدينة المنورة
أصحاب التفجيرات والتكفير لا يعترفون بتأثير اليهود والنصارى فيهم تغيير واقع المسلمين يكون بتعليم الناس وليس بالجهاد
اكد فضيلة الشيخ ابو بكر جابر الجزائري المدرس والواعظ بالمسجد النبوي الشريف والعالم الرباني المعروف في حديث لـ(المدينة) ان الطريق لقتال اليهود وتحرير القدس والذي وعد الرسول صلى الله عليه وسلم به لا يبدأ بالتفجيرات وتكفير الحكام والعلماء المسلمين والعمل على تغيير الواقع ورفع الظلم بالجهاد والخروج على الحكام مؤكداً فضيلته ان ذلك كله لا يتحقق الا على ضوء الكتاب والسنة والرجوع اليهما مشيراً الى ان الجهاد في افغانستان والجزائر جهاد باطل وظلم وعدوان محذراً الشباب من الانقياد وراء دعوات الجهاد في سبيل الله التي تطلقها جماعات التكفير داعياً المسلمين جميعاً الى الاجتماع على كتاب الله وسنة رسوله وتعلمهما وفقههما اولاً ثم الانطلاق من تعاليمهما الى معالجة جميع اوضاع المسلمين.
تكفير العلماء والحكام

وقد سألنا فضيلته عن رأيه في التفجيرات التي وقعت في الرياض ومنهج اصحابها؟؟
فقال: الذي قلته واكرر قوله ان هذا الاحداث سببها الجهل وعدم العلم، لماذا؟
لانهم يكفرون الحكام ويقولون ان الذي يتكلمون معه حاكم كافر لانه لا يطبق شرع الله، فان قال نعم ووافق يقولون نجا، ومن قال لا يقولون له انت كافر، فكفروا العلماء وكفروا من يقول بقول العلماء، وهذه الاحداث التي بدأت اولاً في مصر ثم في سوريا ثم في تونس ثم في العراق ثم في الجزائر ثم المدينة النبوية ومكة المكرمة ثم في الرياض، هذه الاحداث اقسم بالله على ان سببها هو الجهل مع مخالفة لله.
وكيف النجاة؟
الذي واقوله للعلماء ينبغي ان تعلموا اخوانكم في مساجد الله يومياً، وان سعادة هذه الامة متوقفة على استقامة العالمين بالحق بان نقيم دين الله وهذه هي الخطوة الاولى التي ينبغي ان نخطوها، وعلى العلماء في جميع اقاليم العالم الاسلامي وبلادهم شرقاً وغرباً ان يجمعوا الرجال والنساء والاولاد يومياً من المغرب الى العشاء ويعلموهم كيف هو الاسلام، وكيف يكونون صالحين ربانيين ويعرفون ما احل الله وما حرم وما يحب على المرء وما يكره، ويحثونهم على العمل والطاعة هذا هو الطريق الاول، ويكون هذا باجتماع الناس على العلماء في المساجد سنة او سنتين، ويكون العلماء ربانيين، ومن ثم يكون من يتولاهم يحكم بشرع الله، دون هذا لا يتم الاصلاح ولا يكون ابداً.
ومع هذا لانيأس، وقد قلت هذا في كلمتي بالمسجد النبوي وقد بينت في اكثر من مرة ان (منهاج المسلم) هذا الكتاب الذي يسر الله وجوده واعان عليه لو يطبق لا يختلف المسلمون عليه في اي بلد، قال الله وقال رسوله، ولا يقول المسلم انا حنفي ولا مالكي ولا شافعي ولا حنبلي ولا اباضي ولا زيدي، انت مأمور ان تعبد الله وتطبق شرع الله وهذا مما يجب وعلى العلماء ان يقوموا بهذه الدعوة، ويدعون حكامهم يدخل العالم على الحاكم: سلم عليكم ارأيت لو يجتمع الحكام في كذا ويطبقون كذا، (والله) لوفعل هذا العلماء لاستجاب لهم الحكام لكن لا يفعلون هذا ولا يستجيبون






أصابع اليهود والنصارى

واضاف فضيلته يقول: ولهذا فالذي اقوله وادعو اليه ان هذه التفجيرات وهذه المنكرات كلها عبث وجهل مظلم والعياذ بالله وان قلنا اصابع اليهود لا حرج وان قلنا اصابع النصارى لا حرج، لكن الذين يستجيبون لا ينشرون ان هذا من توجيهات بني اسرائيل وتوجيهات كذا وكذا ولكن من تلقاء انفسهم، ولكن اكثر العاملين على ان هذا دين الله الاسلام والهجرة والجهاد فهم يعتبرون انهم يجاهدون في سبيل الله.
هل هذا الجهاد يصلح؟
(والله) لا يصلح وحرام وباطل، الجهاد يجب ان نبايع اماماً لنا ونلتف حوله ونقيم دين الله بيننا، في عام او اعوام فاذا كملنا فاذا قدرنا فاذا استطعنا نجاهد في الاسلام نغزو امة من الامم، اما الجهاد الذي يقولون، يأتي الي شاب وانا في الطريق من المسجد الى البيت ويسألني عن الجهاد وما الجهاد؟
في الجزائر، في افغانسان، والله لا جهاد، باطل باطل ظلم واعتداء، وافسد المسلمين وحطمهم، الجهاد لابد له من امام يبايعونه ويلتفون حوله ويقودهم في العام والعامين الى الاسلام، وكلهم اولياء رجال ونساء ثم يغزون ويجاهدون الكفار ليدخلوهم في الاسلام وللنجاة من النار.
صفته الحقيقة وهم عميان عنها ولا يريدونها وقد بينا لهم ذلك في غير ما مرة، والله العظيم لا يستجيبون ابداً، فلهذا ما علينا الا ان نعبد الله بما شرعه وننتظر فرجه وفضله علينا.
دعوة الشباب للجهاد
وعن تضليلهم للشباب ودعوتهم للجهاد وتبريرهم ذلك برفع الظلم عن المسلمين
قال فضيلته: هذه دعوة باطلة لا تقوم على علم وقد بينت السبيل الى الحق وما هو الجهاد الحقيقي وكيفية اقامته على هدى وبصيرة، اما هذه الدعوات التي يقف وراءها اناس ينطلقون من فكرة تكفير الحكام والعلماء فهي مجافية للكتاب والسنة وتؤدي الى تفرقة المسلمين وسفك دمائهم وهدر اموالهم والعبث بممتلكاتهم وبالتالي اضعافهم فلا يستطيعون القيام برسالتهم ولهذا فان الذين يدعون الشباب الى الخروج على الحكام والجهاد في سبيل الله بدعوى تغيير اوضاع المسلمين والانتصار للضعفاء والمظلومين فهم دعاة ضلال وفتنة محذراً الشباب منهم كل الحذر منها ومن اصحابها.
تكفير وتفسيق
واضاف فضيلته يقول: قلت ان الخير كل الخير في الاجتماع بالعلماء وتعليم الناس دينهم الصحيح من قول الله وقول رسوله صلى الله عليه وسلم، اما الكلمات الجوفاء والخطب التي تحمل البكاء والعويل على الواقع فهي لا تفيد المسلمين ولكن الذي يفيدهم وينفعهم فهو كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولابد ان يبلغ ذلك للناس عن طريق العلماء ويجب على عامة المسلمين وخاصتهم الكف عن الخوض في الاعراض والتعرض للاخرين والحكم عليهم والامر تجاوز الحد حتى وصل الى الطعن في العلماء واثارة العامة ضدهم وكل ذلك هدفه صرف الناس عن الحق وعن العلماء، وقد كتب احد طلبة العلم مقالاً في الانترنت كفرني فيه وفسقني ودعا فيه الناس الى الخروج من درسي هكذا وهم والله يخرجون، فهذا لو كان هناك اجتماع للعلماء ومن يقودهم لا احد يتكلم ضد هذا الشخص هذا الكلام، او يصرفون الناس عن الدعوة ويصرفونهم على الجهاد الباطل، وعلى التكفير وهذا كله منتشر ولا علاج له الا ان الحاكم يجمع جمعاً كاملاً في يوم من الايام كل العلماء في المملكة ويتخذون قراراً ولا يختلفون عليه على انهم يجتمعون بالناس يوميا في المساجد من المغرب الى العشاء ويعلمونهم شرع الله ودين الله ولا يتخلف عن ذلك الا مريض او ممرض وبذلك سوف يتحقق الخير كل الخير ان شاء الله



https://www.almadinapress.com/pages/resala_06_06_2003/montada/rep/rep07.htm








 
سماحة المفتي لـ''عكاظ'': الجهاد لايعلنه الا إمام الامة وقائدها
قديم منذ /13-02-2004, 03:27 PM   #5 (permalink)

عضو فضي

الكريمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23754
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 529
 النقاط : الكريمي is on a distinguished road

افتراضي

فتاوى العلماء في الجهاد والصلح مع اليهود وحكم العمليات الانتحارية والمقاطعة والقنوت

فتاوى العلماء في الجهاد والصلح مع اليهود وحكم العمليات الانتحارية والمقاطعة والقنوت

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:



1.الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ...

لامانع من الصلح مع اليهود اذا راءت السلطة الفلسطينية ذلك.
ما حكم من يلغم نفسه ليقتل بذلك مجموعة من اليهود؟
هذا لا يصح هذا قاتل نفسه.


2.الشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله ...

صحيح ان الالباني وابن باز وغيره ممكن لايعرفون حمل السلاح لكن ما يعرفون احكام الجهاد؟!!!
هاتوا فقها واقعا وهاتوا حكمه الشرعي.
هذه المعرفة لا تعطيكم الحكم على هذا الواقع.
المسلم لا يصل اليه الامر ان يفكر في الانتحار فضلا على ان ينفد فكرة الانتحار. فمن ينتحر هذا بالغالب لا يكون مؤمنا ( ولا نقول يقينا بانه ليس مؤمنا).
العمليات الانتحارية عرفناها من اليابانيين وامثالهم
كلها غير مشروعة كلها محرمة وقد تكون ممن يخلد صاحبها في النار وقد تكون لا حسب التفصيل السابق.
واما ان تكون قربة الى الله فلا فهذه االعمليات الانتحارية ليست اسلامية اطلاقا.
فاليوم لا جهاد في الارض الاسلامية اطلاقا.
اقول للشباب حافظوا على حياتكم.



3.الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله...
بقي النبي صلى الله عليه وسلم 13 سنة لا يامر بالجهاد.
لانهم لا يستطيعون.
لماذا لا نحارب امريكا وفرنسا وروسيا وانجلترا لماذا؟ لعدم القدرة.
والواجب علينا ان نعد لهم القوة واهم ذلك هو الايمان والتقوى.
اقوى ما عندنا من السلاح لا يساوي ادنى ما عندهم منه.
ما حكم بيع وشراء مشروب الكولا؟ الم يبلغك ان النبي صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي طعام لاهله ومات ودرعه مرهون عند هذا اليهودي وقبل الهدية منهم ولبى دعوتهم.
اما ما يفعله الناس اليوم من الانتحار ويحمل الاف المتفجرات ثم يتقدم بها الى الكفار ويفجرها بينهم فان هذا من قتل النفس ومن قتل نفسه فانه خالد مخلد في نار جهنم ليس بشهيد.



4.الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

الجهاد يكون مع الامراء
اذا كان لوالدي اخوان غيري ولم ياذن لي بالجهاد؟
يجب عليك طاعة والديك اذا تريد الاجر.
هل من جاهد بدون ولي الامر وقتل يكون شهيد؟
لا يظهر لي بانه يكون شهيد.
هل من جاهد بدون اذن والديه فقتل يكون شهيدا؟
يعتبر عاق لوالديه وهي كبيرة من كبائر الذنوب ولا يكون شهيدا.
ولا يكون مجاهد فهو عاصي.
اخرجوهم من جزيرة العرب المراد به الاستيطان فقط.
القنوت في الفريضة يجب الرجوع فيه الى اهل العلم والفتوى والصلاة عبادة لا يجوز ان يضاف اليها شيء الا من طريق اهل العلم وليس هذا مفتوحا لكل احد يتلاعب في الصلاة ويزود فيها وقد يدع في حالة لا يستدعي القنوت وقد يدع على ناس لا يستحقون الدعاء عليهم والذي يقدر هذا اهل العلم.
لا يضر امريكا اذا ما اشتريت من سلعها.
ما تقاطع السلع الا اذا اصدر ولي الامر منعا ومقاطعة.
هذا تحريم ما احل الله.
لا حول ولا قوة الا بالله ما تبغي الحياة؟!!
يجب على الانسان المحافظة على نفسه فتعمد قتل النفس لا يجوز.




5.الشيخ الغديان حفظه الله :
رداً على سؤال من ينادي بإعلان الجهاد
رد الشيخ : يا اخي انصحك بطلب العلم.


6. الشيخ صالح اللحيدان حفظه الله
هل يوجد الان جهاد؟
نعم يوجد جهاد النفس وجهاد المنافقين والرد عليهم.


7.الشيخ عبدالمحسن العبيكان حفظه الله

هل التفجيرات من الجهاد؟
ليس هذا من الجهاد.
كيف يعطوه الامان ويغدر بهم ( ينصب للغادر لواء يوم القيامة عند استه).
اذا تصدر الناس قوم لا يحسنون يقع الدمار والفساد.


8.الشيخ عبدالعزيز الراجحي حفظه الله

الحركات الاستشهادية؟
ارى انها غير شرعية.

هذا ليس مشروع ليس من جنس المبارزة والقاء الرجل نفسه على الروم

والنصوص جاءت ان يكون في صف القتال.

الذي يلقي بنفسه الى الكفار قد ينجو بخلاف الذي يفجر نفسه.

عامر بن الاكوع رضي الله عنه عندما ارتد عليه ذبابة سيفه فمات فقالوا الصحابة رضوان الله تعالى عنهم بطل جهاده.









 
سماحة المفتي لـ''عكاظ'': الجهاد لايعلنه الا إمام الامة وقائدها
قديم منذ /13-02-2004, 03:27 PM   #6 (permalink)

عضو فضي

الكريمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23754
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 529
 النقاط : الكريمي is on a distinguished road

افتراضي

المراجع :
فتاوى العلماء في الجهاد والصلح مع اليهود وحكم القنوت ومقاطعة منتجات الكفار والعمليات الاستشهادية - الوجه الاول
فتاوى العلماء في الجهاد والصلح مع اليهود وحكم القنوت ومقاطعة منتجات الكفار والعمليات الاستشهادية الوجه الثاني
تسجيلات منهاج السنة / الرياض








 
سماحة المفتي لـ''عكاظ'': الجهاد لايعلنه الا إمام الامة وقائدها
قديم منذ /13-02-2004, 03:29 PM   #7 (permalink)

عضو فضي

الكريمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23754
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 529
 النقاط : الكريمي is on a distinguished road

افتراضي



سئل العلامة الشيخ الفوزان – حفظه الله تعالى - عن شروط الجهاد فقال : … لا بد أن يكون الجهاد تحت قيادة مسلمة وبأمر ولي الأمر ، الجهاد من صلاحيات ولي الأمر وليس من صلاحيات كل واحد أو كل جماعة …
وسئل قبل ذلك عن حديث الصعب في تبييت المشركين وأنهم يصيبون في ذلك من ذراريهم ، فقال الشيخ – حفظه الله تعالى -:
هذا في الجهاد … أما أن يقوم كل فرد بالتخريب بدون الجهاد وبدون إذن ولي الأمر هذا لا يجوز هذا يجلب على المسلمين شراً ، فهناك فرق بين التخريب والاغتيالات وبين الجهاد في سبيل الله بقيادة أو براية من رايات المسلمين وجيش من جيوش المسلمين فيه فرق بين هذا وهذا فلا يخلط بين الحق والباطل
وقال العلامة الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله تعالى - (الشرح الممتع 8/25)
(لا يجوز غزو الجيش إلا بإذن الإمام مهما كان الأمر؛ لأن المخاطب بالغزو والجهاد هم ولاة الأمور، وليس أفراد الناس، فأفراد الناس تبع لأهل الحل و العقد ، فلا يجوز لأحد أن يغزو دون إذن الإمام إلا على سبيل الدفاع ، وإذا فاجأهم عدو يخافون كلبه فحينئذ لهم أن يدافعوا عن أنفسهم لتعين القتال إذاً.
و إنما لم يجز ذلك ؛ لأن الأمر منوط بالإمام ، فالغزو بلا إذنه افتيات وتعد على حدوده ، ولأنه لو جاز للناس أن يغزوا بدون إذن الإمام لأصبحت المسألة فوضى، كل من شاء ركب فرسه وغزا، ولأنه لو مكن الناس من ذلك لحصلت مفاسد عظيمة
وقال الشيخ صالح آل الشيخ – حفظه الله تعالى -:
الجهاد كغيره من مسائل هذا الدين له شروط، وله أركان، وله واجبات، وله أحكام تفصيلية فصلت في كتب الجهاد وأبوابه من كتب الفقه، أو الكتب المستقلة… وإذا كان الأمر كذلك فإن الجهاد في أول أحكامه أو في أول شروطه أن الذي يدعو إلى الجهاد هو ولي الأمر، وليس لأحد من الناس أن يفتئتوا على ولي الأمر بالدعوة إلى الجهاد، وهذا ظاهر بدليله من القرآن والسنة، ومن إجماع أهل السنة والجماعة، ومن كلام أئمة الدعوة رحمهم الله تعالى.
واستدل حفظه الله بحديث الرجل الذي استأذن النبي في الجهاد فقال له: (أحي والداك؟، قال نعم، قال: ففيهما فجاهد)، قال العلماء دلت الآية والحديث على أنه لا جهاد إلا بإذن ولي الأمر وأن هذا له، وأنه لا يجوز الافتئات عليه في ذلك، وأما إجماع أهل السنة والجماعة، فقد قرروا في عقائدهم أن الجهاد ماضٍ ليس بالإطلاق أن الجهاد ماضٍ مع كل إمام براً كان أو فاجراً، وقولهم مع كل إمام يعنى أنه لابد للجهاد من راية تحت إمام يُسمع له ويطاع، ويكون له في ذلك الأمر.
ويواصل الشيخ صالح آل الشيخ – حفظه الله تعالى -القول: ومما يدل على هذا الفهم قول جمع من مشايخ الدعوة في نصيحة عامة وجهوها إلى الناس في وقت يشابه هذا الوقت، منهم الشيخ محمد بن عبداللطيف بن عبدالرحمن، والشيخ العلامة سعد بن حمد بن عتيق، والشيخ عبدالله العنقري، والشيخ عمر بن سليم، والشيخ محمد بن إبراهيم ذكروا في نصيحتهم بعد سياق النصوص الدالة على وجوب السمع والطاعة لولي الأمر قالوا ما نصه (وإذا فهم ما تقدم من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية وكلام العلماء المحققين في وجوب السمع والطاعة لولي الأمر وتحريم منازعته والخروج عليه وأن المصالح الدينية والدنيوية لا انتظام لها إلا بالإمامة والجماعة تبين أن الخروج عن طاعة ولي الأمر والافتئات عليه بغزو، أو بغيره معصية ومشاقه لله ورسوله، ومخالفة لما عليه أهل السنة والجماعة) في الدرر السنية الجزء السابع (ص291).
وكذلك احتج الألباني في مناقشته لأحد أفراد جماعة الجهاد بأن الجهاد لا يكون إلا بأمير .
وفي مناظرة بين الإمام العلامة الألباني – رحمه الله تعالى -وأحد قادة الجهاد :-
قال صاحب الجهاد : نحن ندعوا الناس إلى الجهاد بشرط الإخلاص وتحت راية الإسلام ولا يشترط غير ذلك، وكل شرط ليس في كتاب الله ليس بشرط ،
الألباني : هل يشترط أمير ؟
الجواب : لا .
الألباني: هل يتصور جهاد بدون أمير ، وراية إسلامية بدون أمير ،
جواب : يتصور أن يقوم رجل فيقتل إمام من أئمة الكفر فهذا جهاد ،
سؤال : انت تتكلم عن جهاد تحت راية اسلامية وجهاد منظم الا يلزم لذلك امير ،
جواب : نعم ولكن ليس أمير بمعنى خليفة … إلى آخر المناظرة التي تقع في أربعة أشرطة

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى - :- الفتاوى (34/175) : المخاطب باقامة الحدود لا بد أن يكون قادرا عليه ، والعاجزون لا يجب عليهم ، وهو مثل الجهاد بل نوع من الجهاد فقوله ( كتب عليكم القتال ) و... ونحو ذلك فرض على الكفاية من القادرين ، و(القدرة) هى السلطان ، فلهذا وجب اقامة الحدود على ذى السلطان ونوابه ....

العلامة الشيخ صالح اللحيدان – حفظه الله تعالى - الإغتيالات والخداع الذي يسمى (جهاداً) جريدة المسلون العدد 505 ، تاريخ 2/5/1415
س : جدت على السطح بعض الأمور التي يحتاج الناس إلى معرفة الحق فيها ، مثل ما يمارس باسم الجهاد سواء في المجتمعات المسلمة أو في المجتمعات الكافرة .
ينبغي أن نفرق بين الجهاد والخداع والاغتيالات . الخداع والاغتيالات لها ضابط وطريق ، والجهاد ( القتال ) له ضابط ، لما استأذن الصحابة النبي صلى الله عليه وسلم ان يحملوا السيف قال لم أومر بذلك ، ولما تأسست الدولة الإسلامية قامت تلك الدولة بأعمال الجهاد .
وهذه الاغتيالات التي تحدث هنا وهناك وفي بلاد كثيرة . لما يقتل جندي - وكثيرا ما يحدث - لماذا قتل ؟ لأنه يقف في مكان معين ، هل قتل هذا فيه تغير للدولة وإقامة دولة جديدة ؟ فقد يكون هذا المقتول مصليا صائما قائما بفرائض الدين فهل هذا هو المظهر الحقيقي للجهاد ؟ ولذلك يحتاج هؤلاء إلى أن يرجعوا إلى أهل العلم في تصرفاتهم .
وهؤلاء المتسمون بالجهاد قد يكونون ضمن افراد الأقليات المسلمة . ويتحركون بما يعود على الأقليات بالوبال فما رأيكم ؟
- إذا كان الإنسان بتصرفه بإنكار هذا المنكر يعرض اعدادا كبيرة من المسلمين الذين لم يجنوا تلك الجناية بالقتل والتقتيل . هذا من أسباب الإبادة لهذه الأقلية المسلمة يسببها من يتصرف هذا التصرف الذي يسمى بأنه غير مسؤول ، هذا عمل لا يجوز بهذا الأسلوب .

قال الإمام ابن مفلح – رحمه الله تعالى - في الآداب الشرعية (1/175) لا يجوز الجهاد بغير إمام

جمعه الأخ طارق السبيعي بتصرف وإضافة








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
سماحة المفتي لـ''عكاظ'': الجهاد لايعلنه الا إمام الامة وقائدها
قديم منذ /13-02-2004, 10:27 PM   #8 (permalink)

عضو نشط جداً

محب التدريس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 5049
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 272
 النقاط : محب التدريس is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير








التوقيع
التربية ثم الترية ثم التربية ثم التعليم .
 
سماحة المفتي لـ''عكاظ'': الجهاد لايعلنه الا إمام الامة وقائدها
قديم منذ /14-02-2004, 04:08 PM   #9 (permalink)

عضو ذهبي

مرشد1424 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14198
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,009
 النقاط : مرشد1424 is on a distinguished road

افتراضي

الكريمي رهيب انت








 
سماحة المفتي لـ''عكاظ'': الجهاد لايعلنه الا إمام الامة وقائدها
قديم منذ /17-02-2004, 11:52 PM   #10 (permalink)

عضو فضي

ابولميا غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17171
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 768
 النقاط : ابولميا is on a distinguished road

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سماحة المفتي يصف منتدى جده بـ ( الإفسادي )....ماهو رايكم سراب رجل المنتدى العام 3 02-03-2008 07:31 PM
سماحة المفتي يقول: هذا الأسم0000لايجوز المهند2002 المنتدى العام 15 20-08-2007 04:29 AM
أبشروا بالبشارة من سماحة المفتي عاشق الهضب المنتدى العام 17 10-12-2006 05:40 PM
رد سماحة المفتي العام على منتدى جدة khl زاجل الشـــــريف 1 21-01-2004 01:50 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:32 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1