Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
اسم الله الأعظم والقنوت به
اسم الله الأعظم والقنوت به
قديم منذ /27-03-2003, 05:15 AM   #1 (permalink)

عضو جديد

الجديد1424 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11575
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 4
 النقاط : الجديد1424 is on a distinguished road

افتراضي اسم الله الأعظم والقنوت به

اسم الله الأعظم الأقرب والله تعالى أعلم أنه كلمة التوحيد " لا إله إلا الله " مع اقترانها بما يناسبها في حال الدعاء مع تحقيق شروطها ومعانيها وليس معنى ذلك أن يأتي كافر أو فاسق فيدعو بها فيستجاب دعاؤه بل لابد من تحقيق شروطها مع الأخذ بآداب الدعاء . وهي كلمة التوحيد ، وهي الكلمة التي يدخل بها الكافر إلى الإسلام ، وهي أعظم كلمة كما في حديث البطاقة
في المستدرك على الصحيحين ج: 1 ص : 46
عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إن الله يستخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا كل سجل مثل هذا ثم يقول أتنكر من هذا شيئا أظلمك كتبتي الحافظون فيقول لا يا رب فيقول أفلك عذر فيقول لا يا رب فيقول بلى إن لك عندنا حسنة وإنه لا ظلم عليك اليوم فيخرج بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله فيقول يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات فقال إنك لا تظلم قال فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة ولا يثقل مع اسم الله شيء هذا حديث صحيح لم يخرج في الصحيحين وهو صحيح على شرط مسلم
وكما في المستدرك على الصحيحين ج: 1 ص: 710
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم قال موسى عليه السلام يا رب علمني شيئا اذكرك به وأدعوك به قال يا موسى قل لا إله إلا الله قال يا رب كل عبادك يقول هذا قال قل لا إله إلا الله قال لا إله إلا أنت يا رب إنما أريد شيئا تخصني به قال يا موسى لو كان السماوات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
ورد اسم الله الأعظم في أحاديث كثيرة , منها :
1- عن بريدة رضي الله عنه قال : سَمعَ الْنَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَليْهِ وسَلَّم رجلاً يدعُو وهوَ يَقُولُ: الَّلهُمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّي أشهدُ أنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أنتَ الأحَدُ الصَّمدُ الَّذِي لمْ يَلدْ ولمْ يُولَدْ ولمْ يكُنْ لهُ كفواً أحدٌ. قَالَ فَقَالَ : (والَّذِي نفسي بيدهِ لقَدْ سألَ اللهَ باسمهِ الأعظمِ الَّذِي إذا دُعيَ بهِ أجابَ وإذا سُئِلَ بهِ أعطى) رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة , وقال المنذري : قال شيخنا أبو الحسن المقدسي : هو إسناد لا مطعن فيه , ولا أعلم أنه روي في هذا الباب حديث أجود إسنادًا منه , وقال الحافظ ابن حجر : هذا الحديث أرجح ما ورد في هذا الباب من حيث السند .
2- عَن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : دَخَلَ الْنَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَليْهِ وسَلَّم المسجدَ ورجلٌ قَدْ صَلَّى وهُوَ يدعُو وهو يَقُولُ في دُعائِهِ الَّلهُمَّ لا إلهَ إلاّ أنتَ المَنَّانُ بديعَ السَّماواتِ والأَرْضِ ذا الجلالِ والإكرامِ . فَقَالَ الْنَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَليْهِ وسَلَّم (أتدرونَ بما دَعَا اللهَ؟ دَعَا اللهَ باسمِهِ الأعظمِ الَّذِي إذا دُعيَ به أجابَ وإذا سُئِلَ بِهِ أعْطَى) رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .
3- عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين ( وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ) , ( ألـم , اللهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) . رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه , وقال الترمذي حديث حسن صحيح .
4- عن سعد بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (هل أدلكم على اسم الله الأعظم , الذي إذا دعي به أجاب , وإذا سئل به أعطى ؟ الدعوة التي دعا بها يونس حيث نادى في الظلمات الثلاث : (أَنْ لا إِلَهَ إِلاّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) , فقال رجل : يا رسول الله هل كانت ليونس خاصة أم للمؤمنين عامة ؟ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (ألا تسمع قول الله عز وجل : (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) . رواه الحاكم .
فأنت ترى من هذه الأحاديث ومن غيرها أنها لم تعين اسم الله الأعظم بالذات , وأن العلماء مختلفون في تعيينه والذي نأخذه من هذه الأحاديث الشريفة , ومن أقوال الثقات من رجال المة , أن الاسم الأعظم دعاء مركب من عدة أسماء من أسمائه تعالى إذا دعا به الإنسان , مع توفر شروط الدعاء المطلوبة شرعًا استجاب الله له , وقد صرحت به الأحاديث الشريفة في عدة مواضع .
وإذا تقرر هذا , فما يدعيه بعض الناس من أنه سر من الأسرار يمنح لبعض الأفراد , فيفتحون به المغلقات , ويخرقون به العادات , ويكون لهم به من الخواص ما ليس لغيرهم من الناس , أمر زائد عما ورد عن الله ورسوله .

ما اسم الله الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب؟
يجيب فضيلة الشيخ عطية صقر - رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا-
يقول الله سبحانه [وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا] [سورة الأعراف: 180] ويقول [قُل ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى] [سورة الإسراء: 110].
الإنسان مخير في أن يدعو ربه بأي اسم من أسمائه التي ذكرت في القرآن الكريم، ويزيد عددها على التسعة والتسعين التي ذكرت في الحديث الذي رواه الترمذي، وجاء في فضلها حديث البخاري ومسلم "من أحصاها دخل الجنة"، أي من حفظها وعمل بما فيها.
وهناك من الأسماء ما هو أقرب للاستجابة عند الدعاء به، وهو اسم الله الأعظم، الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سُئل به أعطى، والراجح من أقوال العلماء أنه مؤلَّف من عدة أسماء، بناء على الأحاديث الواردة فيه، فقد روى أصحاب السنن أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سمع رجلاً يدعو ويقول: الله إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد. فقال: والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم، الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سُئل به أعطى، كما رووا أيضًا أنه سمع رجلاً يدعو بقوله: اللهم لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض ذو الجلال والإكرام. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لقد دعا الله باسمه الأعظم"، وفي بعض الروايات أن اسم الله الأعظم موجود في آية [وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ] وفي فاتحة سورة آل عمران [اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ] رواه أبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح.
والظاهر من تعدد الروايات أن القاسم المشترك بينها هو توحيد الله سبحانه، والدعاء بالتوحيد فيه إخلاص وثقة بالله، ونفي للشريك عنه، وتقرير أنه لا يستحق أحد سواه أن يُلجأ إليه، فلا بد لكل دعاء أن يصحبه هذا الشعور حتى يكون في موضع الرجاء للقبول.
من هنا نرى أن اسم الله الأعظم موجود في القرآن الكريم، على أن هناك أسماء لله لم ينزل بها قرآن ولم يثبت بها حديث، فقد جاء في بعض أدعية النبي -صلى الله عليه وسلم- "أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب غمي" رواه ابن السني عن أبي موسى الأشعري، وذكره النووي في كتابة "الأذكار المنتخبة من كلام سيد الأبرار".

قال ابن القيم في الوابل الصيب :
الفصل الثاني الذكر افضل من الدعاء الذكر ثناء على الله عز وجل بجميل اوصافه والائه واسمائه والدعاء سؤال العبد حاجته فاين هذا من هذا
ولهذا جاء في الحديث من شغله ذكري عن مسالتي اعطيته افضل ما اعطي السائلين ولهذا كان المستحب في الدعاء ان يبدا الداعي بحمد الله تعالى والثناء عليه بين يدي حاجته ثم يسال حاجته كما في حديث فضالة بن عبيد ان رسول الله ص سمع رجلا يدعو في صلاته لم يحمد الله تعالى ولم يصلي على النبي ص فقال رسول الله ص عجل هذا ثم دعاه فقال له او لغيره اذا صلى احدكم فليبدا بتمجيد ربه عز وجل والثناء عليه ثم يصلي على النبي ص ثم يدعو بعد بما شاء رواه الامام احمد والترمذي وقال حديث حسن صحيح ورواه الحاكم في صحيحه وهكذا دعاء ذي النون عليه السلام قال فيه النبي ص دعوة اخي ذي النون ما دعا بها مكروب الا فرج الله كربته لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين وفي الترمذي دعوة اخي ذي النون اذ دعا وهو في بطن الحوت لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فانه لم يدع بها مسلم قط الا استجاب له
وهكذا عامة الادعية النبوية على قائلها افضل الصلاة والسلام ومنه قوله ص في دعاء الكرب لا اله الا الله العظيم الحليم لا اله الا الله رب العرش العظيم لااله الا رب السموات ورب الارض ورب العرش الكريم ومنه حديث بريدة الاسلمي الذي رواه اهل السنن وابن حبان في صحيحه ان رسول الله ص سمع رجلا يدعو وهو يقول اللهم اني اسالك باني اشهد انك انت الله لا اله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد فقال والدي نفسي بيده لقد سال الله باسمه الاعظم الذي دعي به اجاب واذا سئل به اعطى وروى ابو داود والنسائي من حديث انس انه كان مع النبي ص جالسا ورجل يصلي ثم دعا اللهم اني اسالك بان لك الحمد ولا اله الا انت المنان بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام يا حي ياقيوم فقال للنبي ص لقد دعا الله باسمه الاعظم الذي دعي به اجاب وإذا سئل به اعطى فاخبر النبي ص ان الدعاء يستجاب اذا تقدمه هذا الثناء والذكر وانه اسم الله الاعظم فكان ذكر الله عز وجل والثناء عليه انجح ما طلب به العبد حوائجه
وهذه فائدة اخرى من فوائد الذكر والثناء انه يجعل الدعاء مستجابا فالدعاء الذي تقدمه الذكر والثناء افضل واقرب الى الاجابة من الدعاء المجرد فان انضاف الى ذلك اخبار العبد بحاله ومسكنته وافتقاره واعترافه كان ابلغ في الاجابة وافضل فانه يكون قد توسل المدعو بصفات كماله واحسانه وفضله .







التوقيع
new1424@maktoob.com
 

اسم الله الأعظم والقنوت به
قديم منذ /27-03-2003, 05:16 AM   #2 (permalink)

عضو جديد

الجديد1424 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11575
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 4
 النقاط : الجديد1424 is on a distinguished road

افتراضي

ــــــــــــــــــــــ
الَّلهُمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّي أشهدُ أنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أنتَ الأحَدُ الصَّمدُ الَّذِي لمْ يَلدْ ولمْ يُولَدْ ولمْ يكُنْ لهُ كفواً أحدٌ
الَّلهُمَّ لا إلهَ إلاّ أنتَ المَنَّانُ بديعَ السَّماواتِ والأَرْضِ ذا الجلالِ والإكرامِ
لا إِلَهَ إِلا أنت الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ، لا إِلَهَ إِلا أنت الْحَيُّ الْقَيُّومُ
لا إِلَهَ إِلاّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
"لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ العَظيمُ الحَليمُ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظيمِ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ".
"حَسْبُنا اللَّهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ". "حَسْبُنا اللَّهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ". "حَسْبُنا اللَّهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ" .
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

لا إله إلا الله وحده أعز جنده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده
اللهم إن الكفار قد أجلبوا بعددهم وعدتهم وقالوا من أشد منا قوة وأنت ياالله أنت القوي العزيز اللهم
اللهم اجعل أسلحتهم ترتد عليهم ،اللهم اجعل قنابلهم تنفجر فيهم
اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس
اللهم ياقوي ياعزيز ياذا الجلال والإكرام ياحي ياقيوم ،اللهم ياقادر ياقهار ياعزيز ياجبار
اللهم إن الأرض أرضك والبحر بحرك والسماء سماؤك
اللهم أغرق سفنهم وأسقط طائراتهم ودمر دبابتهم
اللهم أهللك امريكا وأعوانها اللهم أهللك امريكا وأعوانها اللهم أهللك امريكا وأعوانها
اللهم أرسل عليهم العذاب والدمار والزلازل و الريح وجنود من عندك وما يعلم جنود ربك إلا أنت سبحانك
اللهم خالف بين قلوبهم ،اللهم ألق الرعب في قلوبهم
اللهم شتت شملهم و فرق جمعهم و اجعلهم و أموالهم و أولادهم غنيمة للمسلمين .
اللهم وأجعل جنودهم في العراق بين أسير وقتيل اللهم دمرهم تدميرا ومزقهم تمزيقا
اللهم لاترفع لهم بعد اليوم راية وأجعلهم لمن خلفهم عبرة وآية
اللهم انصرنا على الكفرة الذين يكذبون رسلك و يصدون عن سبيلك و اجعل عليهم رجزك و عذابك إله الحق .
اللهم انصر المجاهدين واقبل الشهداء وفك الأسرى وارحم الموتى وتولَّ ذراريهم وأسرهم و أيتامهم و ارعَ أطفالهم وصغارهم واحم أعراضهم يا أرحم الراحمين .
اللهم كن لنا ناصراً و مؤيداً ولأعدائنا قاهراً و مزلزلاً يامن يحول بين المرء وقلبه حل بيننا وبين من يحول بيننا وبينك و يؤذينا بحولك وقوتك ، اللهم اكفناهم بما شئت وكيف شئت .
اللهم أسلمنا أنفسنا إليك و فوضنا أمرنا إليك و ألجأنا و ظهورنا إليك رغبة و ر هبة إليك لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك آمنا بكتابك الذي أنزلت و نبيك الذي أرسلت ، حسبنا الله ونعم الوكيل لا رب لنا سواك فندعوه ولا إله لنا غيرك فنرجوه ، إلهنا و إن عصيناك فبجهلنا ولك الحجة علينا و إن عاقبتنا فبعدلك إلهنا ... فلا تعاملنا بأعمالنا و عاملنا بعفوك وجودك وكرمك و بما أنت له أهل فإنك أهل التقوى و أهل المغفرة .
اللهم كن لنا ولا تكن علينا ، و أعنا بمددك وجندك ، يا قوي يا عزيز يا جبار يا قهار .
اللهم إن الأعداء طغوا و بغوا و فسقوا و كفروا وآذوا و شردوا.. و أنت ترى كل ذلك اللهم فأرهم قوتك ونقمتك وبأسك على القوم الكافرين
اللهم اجعل الذلة و المسكنة و الشقاء و العذاب و الأمراض و الطعن و الطاعون بينهم و سلطهم على بعضهم واجعل بأسهم بينهم .
اللهم فأحصهم عدداً واقتلهم بدداً ولا تغادر منهم أحداً وأرنا فيهم عجائب قدرتك ، يا قيوم السموات و الأرضين .
اللهم أعد راية الجهاد إلى صفوف المسلمين حتى تعلو كلمتك في مشارق الأرض ومغاربها.
اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان .
اللهم سدد رميتهم و أجب دعوتهم و ثبت أقدامهم وانصرهم على عدوك وعدوهم بحولك وقوتك وعزتك و قهرك يا جبار ياعزيز .
اللهم لا تمكن الكفرة و أعداء الدين و الإسلام منا و لا من ديارنا و لا تجعل لهم ولا لقوانينهم سلطاناً على عبادك الموحدين . اللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد








التوقيع
new1424@maktoob.com
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصية الإمام الأعظم أبي حنيفة إلي تلميذه أبي يوسف vip050h المنتدى العام 3 11-04-2008 01:31 AM
رضيع سوداني يولد وعلى رأسه عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله" سبحان الله عوض العنزي زاجل الشـــــريف 22 25-03-2006 12:57 AM
فتاوى العلماء في الجهاد والصلح مع اليهود وحكم العمليات الانتحارية والمقاطعة والقنوت الكريمي زاجل الشـــــريف 15 30-04-2004 06:01 AM
دع جهازك يذكر(الله أكبرلا إله إلا الله... الله أكبر الله أكبرولله الحمد) تحميل للجهاز الخريصي المنتدى العام 2 17-02-2004 04:48 PM
السواد الأعظم من المعلمين متوسطوا الحال والله أعلم أبو دجانة المنتدى العام 4 02-09-2003 03:56 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:13 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1