Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الهاتف الاستشاري !
قديم منذ /03-12-2008, 03:50 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

hh8m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43788
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 2,819
 النقاط : hh8m is on a distinguished road

افتراضي الهاتف الاستشاري !

الهاتف الاستشاري يستقبل من المغرب الى العشاء تقديم الاستشاراتنفسيه -_تربويه _ اسريه _ وغيرها يقدم الاستشارات نخبه من المتخصصين والقائمين علىهذا المشروع ( المشروع الخيري للزواج ورعاية الاسره ) لاتتردد في الاتصال على الرقم 048426161 ولاتنسى الدلالة على الخير فالدال على الخيركفاعله







 

الهاتف الاستشاري !
قديم منذ /04-12-2008, 03:33 AM   #2 (permalink)

عضو ماسي

hh8m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43788
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 2,819
 النقاط : hh8m is on a distinguished road

افتراضي

الجرائد تحتوي على اسماء الله فيجب المحافظة عليها ويمكن الاستفاده منها بلشكل التالي جمع الجرائد والتبرع بها الى المؤسسات الخيريه مثل المستودع الخيري المنتشر في مدن المملكة او التبرع بها للمؤسسة مكه الخيريه ويمكن الاتصال عليهم ويأتنون اليك في مكانك ( ومؤسسة مكه تستقبل ايضا المصاحف الممزقه وهي تقوم بأعادة ترميمها وتجليدها وتقوم بشحنها الى خارج الامملكة لتوزعها على المحتاجين اليها في افريقيا وغيرها من الدول المحتاجه وقد يستفاد من المجلات الاسلاميه بوضعها في اماكن الانتظار في المستشفيات وصوالين الحلاقه وزالكوافير وغيرها ( ارجــــــــــــــــــوا نقل هذه الفكره الى منتديات اخرى والدال على الخير كفاعله







 
الهاتف الاستشاري !
قديم منذ /17-12-2008, 05:56 PM   #3 (permalink)

عضو ماسي

hh8m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43788
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 2,819
 النقاط : hh8m is on a distinguished road

افتراضي

التحذير من المساهمة في البنوك الربوية والإيداع فيها بفائدة
عبد العزيز بن عبد اللهبن باز من عبد العزيز بن عبد الله بن باز، إلى من يراه من إخوانناالمسلمين - وفقني الله وإياهم لسلوك صراطه المستقيم، وجنبنا جميعاً طريق المغضوبعليهم والضالين، آمين -.

سلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد: [1]
فقد كثرت الدعايات للمساهمة في البنوك الربوية في الصحف المحلية والأجنبية،وإغراء الناس بإيداع أموالهم فيها مقابل فوائد ربوية صريحة معلنة، كما تقوم بعضالصحف بنشر فتاوى لبعض الناس، تجيز التعامل مع البنوك الربوية بفوائد محددة.

وهذا أمر خطير؛ لأن فيه معصية لله، ولرسوله صلى الله عليه وسلم ومخالفةلأمره، والله سبحانه وتعالى يقول: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَيُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌأَلِيمٌ} [2].

ومن المعلوم من الدين بالأدلة الشرعية من الكتابوالسنة: أن الفوائد المعينة التي يأخذها أرباب الأموال مقابل مساهمتهم أو إيداعهمفي البنوك الربوية، حرام سحت، وهي من الربا الذي حرمه الله ورسوله، ومن كبائرالذنوب، ومما يمحق البركة ويغضب الرب عز وجل ويسبب عدم قبول العمل
.

وقد صحعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الله طيب لايقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِوَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} [3]، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَارَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ} [4]. ثم ذكر الرجل يطيل السفر، أشعث أغبر، يمد يديه إلى السماء: يارب. يا رب، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام؛ فأنى يستجابلذلك» [5] [رواه مسلم].

وليعلم كل مسلم أنه مسئول أمام ربه عن ماله: من أين اكتسبه؟ وفيم أنفقه؟ ففي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن شبابه فيمأبلاه؟ وعن عمره فيم أفناه؟، وعن ماله من أين جمعه؟، وفيم أنفقه؟، وعن علمه ماذاعمل فيه؟» [6].

واعلم - يا عبد الله - وفقنا الله وإياك لما فيه رضاه - أن الربا كبيرة من كبائر الذنوب، التي جاء تحريمها مغلظاً في كتاب الله وسنةرسوله صلى الله عليه وسلم بجميع أشكاله وأنواعه ومسمياته
.

قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَاأَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [7].

وقال تعالى: {وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَفِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ} [8]. وقال تعالى: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَايَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْقَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَالرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَوَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْفِيهَا خَالِدُونَ (275) يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِوَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ} [9]. وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَابَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْفَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُأَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ}
[10].

فما أعظمجريمة من حارب الله ورسوله - نسأل الله العافية من ذلك
-.

وقال النبي صلىالله عليه وسلم: «اجتنبوا السبع الموبقات»، قالوا: "وماهن يا رسول الله؟"، قال: «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفسالتي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذفالمحصنات الغافلات المؤمنات» [11] [متفق على صحته].

وفي صحيح مسلمعن جابر رضي الله عنه قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلمآكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: هم سواء» [12].

فهذه بعضالأدلة من كتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم التي تبين تحريم الرباوخطره على الفرد والأمة، وأن من تعامل به وتعاطاه فقد ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب،وقد أصبح محارباً لله ولرسوله
.

فنصيحتي لكل مسلم يريد الله والدر الآخرة: أن يتقي الله سبحانه في نفسه وماله، وأن يكتفي بما أباحه الله ورسوله، وأن يكف عماحرمه الله ورسوله؛ ففيما أباح الله كفاية وغنى عما حرم.

وعلى المسلم الناصحلنفسه، الذي يريد لها الخير، والنجاة من عذاب الله والفوز برضاه ورحمته، أن يبتعدعن الاشتراك في البنوك الربوية، أو الإيداع فيها بفوائد، أو الاقتراض منها بفوائد،لأن المساهمة فيها أو الإيداع فيها بفوائد، أو الاقتراض منها بفوائد، كل ذلك منالمعاملات الربوية، ومن التعاون على الإثم والعدوان الذي نهى الله عنه بقولهسبحانه: {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَتَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَشَدِيدُ الْعِقَابِ} [13].

فاتق الله - يا عبد الله - وانج بنفسك،ولا تغتر بكثرة البنوك الربوية، ولا بكثرة انتشار معاملاتها في كل مكان، ولا بكثرةالمتعاملين معها؛ فإن ذلك ليس دليلاً على إباحتها، وإنما هو دليل على كثرة الإعراضعن أمر الله، ومخالفة شرعه، والله سبحانه وتعالى يقول: {وَإِنتُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ}
[14].

ومع الأسف الشديد، أن كثيراً من الناس لما أنعم الله عليهم، ووسع عليهم منفضله، وأغناهم بكثرة المال، أصبحوا لا يهتمون بالعمل بأحكام الإسلام، والاستغناءبما أباح الله لهم عما حرم عليهم، وإنما يهتمون بما يدر عليهم المال من أي طريقكان؛ حلالاً كان أم حراماً؛ وما ذلك إلا لضعف إيمانهم، وقلة خوفهم من ربهم عز وجلوغلبة حب الدنيا على قلوبهم، نسأل الله لنا ولهم السلامة والعافية من كل ما يخالفشرعه المطهر
.

وهذا الواقع المؤلم لحال كثير من المسلمين، مؤذن بحلول غضبالله ونقمته، وقد قال سبحانه محذراً ومنذراً من شؤم المعاصي والذنوب: {وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْخَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [15].

وإنيأوجه نصيحتي إلى المسئولين في الصحف المحلية خاصة، وفي صحف البلاد الإسلامية عامة: أن يطهروا صحافتهم من نشر كل ما يخالف شرع الله المطهر في أي مجال من مجالاتالحياة، كما أوصي الجهات المسئولة بالتأكيد على رؤساء الصحف، بألا ينشروا شيئاً فيهمخالفة لدين الله وشرعه، ولاشك أن هذا أمر واجب عليهم، وسيسألون عنه أمام الله إذاقصروا فيه
.

كما أوصي إخواني المسلمين عامة: أن يتقوا الله تبارك وتعالىويتمسكوا بكتاب ربهم وسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم، وأن يكتفوا بما أحلهالله، ويحذروا ما حرمه الله، ولا يغتروا بما قد يكتب أو ينشر من فتاوى أومقالاتتجيز المساهمة في البنوك الربوية أو الإيداع فيها بفوائد، أو تقلل من سوء عاقبةذلك؛ لأن هذه الفتاوى والمقالات لم تبن على أدلة شرعية؛ لا من كتاب الله ولا من سنةرسوله صلى الله عليه وسلم وإنما هي آراء الرجال وتأولاتهم.

نسأل الله لناولهم الهداية والعافية من مضلات الفتن، والله المسئول أن يوفق المسلمين عامة، وولاةأمورهم خاصة للعمل بكتاب ربهم وسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم وتحكيم شرع اللهفي جميع شئونهم الخاصة والعامة، وأن يأخذ بنواصيهم إلى ما فيه صلاح دينهم ودنياهم،وأن يجنب الجميع طريق المغضوب عليهم والضالين؛ إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى اللهوسلم على خير خلقه نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. والسلام عليكم ورحمة اللهوبركاته.

--------------------------------------------------------------------------------

[1]
نشرة تحذيرية، صدرت من مكتب سماحته عندما كان رئيساًعاماً لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، ونشرت في (مجلة التوعيةالإسلامية في الحج)، العدد: 6، عام 1402هـ، وفي العدد: 2، بتاريخ 13/11/1406هـ،وطبعت في مطوية مستقلة عام 1416هـ. وفي (مجلة الجامعة الإسلامية)، وفي مجلة (الدعوة)، العدد: 824، في 18/2/1402هـ.

[2]
سورة النور، الآية 63.

[3]
سورة المؤمنون، الآية 51.

[4]
سورة البقرة، الآية 172.

[5]
رواه مسلم في (الزكاة)، باب (قبول الصدقة من الكسبالطيب)، برقم: 1015.

[6]
رواه الترمذي في (صفةالقيامة والرقائق والورع)، باب (ما جاء في شأن الحساب والقصاص)، برقم: 2417.

[7]
سورة آل عمران، الآية 130.

[8]
سورة الروم، الآية 39.

[9]
سورة البقرة، الآيتان 275، 276.

[10]
سورة البقرة، الآيتان 278، 279.

[11]
رواه البخاري في (الوصايا)، باب (قول الله: (إن الذينيأكلون أموال اليتامى ظلماً)، برقم: 2767، وفي (الحدود)، باب (رمي المحصنات)، برقم: 6875، ومسلم في (الإيمان)، باب (بيان الكبائر وأكبرها)، برقم: 89.

[12]
رواه مسلم في (المساقاة)، باب (لعن آكل الربا وموكله)،برقم: 1598.

[13]
سورة المائدة، الآية 2.

[14]
سورة الأنعام، الآية 116.

[15]
سورة الأنفال، الآية 25.

موقع بن باز







 
الهاتف الاستشاري !
قديم منذ /18-12-2008, 12:17 AM   #4 (permalink)

عضو ماسي

hh8m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43788
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 2,819
 النقاط : hh8m is on a distinguished road

افتراضي


قال تعالى : (( كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عنالنار وأدخل الجنة فقد فاز وماالحياة الدنيا إلا متاع الغرور ))0
أخي الكريم / أختي الكريمة – تأمل هذه الآية وتذكـــر أن رصيدك في الحياة قد ينتهي وأنت غيرمستعد للقاء اللـــه 0








 
الهاتف الاستشاري !
قديم منذ /18-12-2008, 12:24 AM   #5 (permalink)

الله يرحمك يا ابا حسن
 
الصورة الرمزية سميربالبيد

سميربالبيد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 246775
 تاريخ التسجيل : Oct 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : k.s.a جدة
 المشاركات : 8,002
 النقاط : سميربالبيد is on a distinguished road

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
.







التوقيع
قد تخلو الزجاجة من العطر .. ولكن تبقى الرائحة العطرة عالقة بالزجاجة ..كما تبقى الذكرى الطيبة عالقة بالقلب ..
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
الهاتف الاستشاري !
قديم منذ /22-12-2008, 11:03 PM   #6 (permalink)

عضو ماسي

hh8m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43788
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 2,819
 النقاط : hh8m is on a distinguished road

افتراضي

{ بسم الله الرحمنالرحيم }

*(
مشاريعَ مقترحةٍ في أعمالِ الخيرِ ووجوهِ البرّ )* "

الحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات ، والصلاة والسلام على منْ أرشدنالجنة الخلد بالباقيات ، وعلى آله وصحبه الذين اتبعوه فنالوا أعالي الدرجات ، وسلّمتسليماً كثيراً إلى يوم المعاد ...... ثمّ أما بعد
فمن باب نشر الخير بين الناسفي أرجاء المعمورة ، والتعاون فيها على البرّ والتقوى ، فقد اقترح مجموعة منالإخوان ( سدّد الله خطاهم ) مشروعاً يتضمن أفكاراً جديدة ، لبنته’ المباركة منْفيض اقتراحاتكم ومشاركاتكم القيمة تحت مسمى :
(
مشاريع مقترحة في أعمال الخيرووجوه البرّ ) على أنْ تخرج هذه المقترحات منَ الدائرة الضيقة التي ترسّختْ في عقولبعض الناس منْ أنّ أعمال الخير مقصورة على بناء المساجد والأوقاف والمشاريع الخيريةالكبرى ، على أنْ تكون هذه المشاركات داخل إطار المقصد الإسلامي ، وتتناسب مع جميعالناس بمختلف أجناسهم وفئاتهم على أنْ يكون طرحها مختصراً وواضحاً دون إسهاب .
وحين ارتجينا منَ المولى القدير جلّ شأنه أنْ يكون هذا العمل صداه في أنحاءالأرض ومداه لأجيالٍ قادمة ، لذا فإنا نهيب بكل منْ خطرتْ بباله فكرة خيرية ولمْيتسنَّ له التأكد منْ صحتها أو ساوره الشكّ في قبول محتواها ، أنْ يعرضها على أهلالعلم والحكمة والرأي السديد قبل أنْ يطرحها كفكرة جديدة حتى لا يحرم الأجر وتعمَّبها الفائدة .
وكنْ أخي الحبيب دؤوباً في نشر هذا الخير في كلِّ مرتعٍ خصبكالمواقع العامة والمنتديات الكثيرة ، وأخصّ بالذكر إخواننا أصحاب المواقعوالمنتديات والمشرفين على المنتدى الإسلامي ، وليكنْ عضدك في تعظيم هذا المشروعوالسعي حثيثاً لإنجاحه ونفع الناس به ماجاء في الحديث الصحيح الذي رواه أبو ذرٍالغفاري رضي الله عنه أنه قال : قَالَ لِيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لاَتَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ اَنْ تَلْقَى اَخَاكَ بِوَجْهٍطَلْقٍ ‏"‏ ‏ وما رواه ابن ماجة في سننه من حديث عدي بن حاتم رضي الله عنهما أنهقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم منْ أحدٍ إلاّ سيكلمه ربه ،ليس بينه وبينه ترجمان ، فينظر منْ عنْ أيمن منه فلا يرى إلاّ شيئا قدّمه ، ثمَّينظر منْ عنْ أيسر منه فلا يرى إلاّ شيئا قدّمه ثمّ ينظر أمامه فتستقبله النار،فمنِ استطاع منكم أنْ يتقي النار ولو بشقِّ تمرةٍ فليفعل ) صحّحه الألباني ،والأحاديث في هذا الباب كثيرة .
وفي الختام نسأله سبحانه جلّ في علاه أنْ يوفقناإلى ما قصدنا به وجهه الكريم ، وأنْ نكون بهذا العمل قد سننّا في الإسلام سنةًحسنةً مصداقاً للحديث الذي رواه ابن ماجه في سننه ، وصحّحه الألباني عنِ المنذر بنجرير عنْ أبيه رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( منْ سنّسنةً حسنةً فعمل بها كان له أجرها ومثل أجرِ منْ عمل بها ، لا ينقص منْ أجورهم شيئا ....... الحديث ) وله شاهد في مسلم .
ونبرأ إلى الله منْ كل ما ’يطرح خلافاًللمنهج الشرعي والمقصد السوي والله ورسوله بريئان ، والله المستعان وعليه التكلان .

{
نماذج من المقترحات }
أعرف أحد الشباب الخيرين شخصياً في مدينةجده أتى بفكرة بسيطة كتب الله لها القبول والإنتشار ، وأسأل الله أن يرفع درجتهويعلي حظّه في الدارين حين انتفع بها كثير من المصلين ، وهي كتابة الأذكار الواردةبعد الصلاة على ( ورق نيون أو فيلبس كبير ) وتعليقها في مكانٍ واضحٍ للعيان ، وتباعغالباً في المكتبات العامة وفي التسجيلات الإسلامية لمن أحب وضعها في مساجد تخلو منمثلها .
وضع شيء من الأرز أو الحب على شباك المنزل ليأكل منه الطير وكذلك وضعكأسٍ فيه ماء ، فقد سأل الصحابة رضي الله عنهم النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا يَارَسُولَ اللَّهِ : وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ أَجْرًا‏ ؟.‏ فَقَالَ ‏:‏ فِيكُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ ‏) رواه أبو هريرة رضي الله عنه والحديث فيصحيح البخاري .
برادة ماء صغيره في مقرّ عملك ، أوفي أي موقع تراه مناسباًواغتنم فرصة الصيف ، وفي الحديث الذي رواه ‏ ‏أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ‏ ‏قال :‏ قال رسول الله ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‏(.... وأيّما مؤمنٍ سقى مؤمناً على ظمإ ،سقاه الله يوم القيامة من ‏الرحيق المختوم ........الحديث ‏) رواه الترمذي
زراعة بعض الأشجار المثمرة أو ذوات الرائحة الزكية في أي مكان مهيّءٍ لذلك ، وجعلهافي مراكن وأحواض صغار إنْ أحببتَ إهدائها وتذكّر في هذا ما رواه أنس بن مالك رضيالله عنه قال : قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ( ‏‏ما منْ مسلمٍ يغرس غرساًأو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة ، إلاّ كان له به صدقة ‏) رواهالبخاري ومسلم .
وضع علب مناديل في المسجد .
توزيع قوارير مياه مبرّدهللمصلين قبل صلاة التراويح والقيام في شهر رمضان المبارك أمام الصف الأول أو علىالرفوف بالتنسيق مع مؤذن أو إمام المسجد ، كما هو الحال في بعض المساجد .
توزيع مياه صحية عند مصلى العيد .
قام مجموعة منَ المحسنين جزاه الله خيراًبوضع مساند للظهر في المسجد ممتّدة في أغلب الصفوف المتقدمة ، لكبار السنّ وغيرهم .
يوجد في بعض المساجد صناديق خاصة للأشرطة الإسلامية وأخرى للكتيبات ، إمّاعلى نظام الإعارة أو الإهداء ، وبمشاركة المصلين وأيضاً بالتنسيق مع المؤذن أوالإمام .
تخيّلْ أخي الحبيب كمْ لكَ منَ الأجر في تعليم الطلاب إذا أرسلتَ إلىمدرسةٍ ما ، مجموعة منَ أقلام السبّورة أو ما يقوم مقامها !!!
إهداء بطاقاتشحن الجوال إلى منْ تثق فيه أنه من طلاب العلم أو أهل الخير والصلاح ، خصوصاً لمنأحوالهم المادية لا تساعدهم .
• "
لمدمني المشروبات الغازية " : ضعْ ما تشربه منهذه العلب الفارغة في قرطاس ، واجعلها جانباً عن برميل المخلفات ، لتوفّر على بعضالفقراء عناء البحث عنها داخل البرميل ( إنْ كان في منطقتكم منَ الفقراء منْ يتردّدعليها ، كما هو الحال في بعض المناطق ) والله المستعان .
جمع الكتب الدراسية ،وخصوصاً مواد الدين ، وإرسالها إلى الدول الفقيرة ، عن طريق مكاتب الدعوة والإرشاد، أو الجمعيات الخيرية أو هيئات الإغاثة ونحو ذلك .
من الفكر المقترحةللمحافظة على نظافة الحرمين الشريفين ، وضع أكياس خاصة للأحذية ، تعلّق عند بواباتالحرم ، نتمنى إيصال هذه الفكرة إلى المسئولين في رئاسة الحرمين الشريفين ، وأيّفكرة أخرى تخدم هذا الجانب .
إلى غير ذلك من المقترحات ، وفق الله الجميع إلى مايحبه ويرضاه


منقولللفائدة







 
الهاتف الاستشاري !
قديم منذ /22-12-2008, 11:06 PM   #7 (permalink)

عضو ماسي

hh8m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43788
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 2,819
 النقاط : hh8m is on a distinguished road

افتراضي

{ بسم الله الرحمنالرحيم }

*(
مشاريعَ مقترحةٍ في أعمالِ الخيرِ ووجوهِ البرّ )* "

الحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات ، والصلاة والسلام على منْ أرشدنالجنة الخلد بالباقيات ، وعلى آله وصحبه الذين اتبعوه فنالوا أعالي الدرجات ، وسلّمتسليماً كثيراً إلى يوم المعاد ...... ثمّ أما بعد
فمن باب نشر الخير بين الناسفي أرجاء المعمورة ، والتعاون فيها على البرّ والتقوى ، فقد اقترح مجموعة منالإخوان ( سدّد الله خطاهم ) مشروعاً يتضمن أفكاراً جديدة ، لبنته’ المباركة منْفيض اقتراحاتكم ومشاركاتكم القيمة تحت مسمى :
(
مشاريع مقترحة في أعمال الخيرووجوه البرّ ) على أنْ تخرج هذه المقترحات منَ الدائرة الضيقة التي ترسّختْ في عقولبعض الناس منْ أنّ أعمال الخير مقصورة على بناء المساجد والأوقاف والمشاريع الخيريةالكبرى ، على أنْ تكون هذه المشاركات داخل إطار المقصد الإسلامي ، وتتناسب مع جميعالناس بمختلف أجناسهم وفئاتهم على أنْ يكون طرحها مختصراً وواضحاً دون إسهاب .
وحين ارتجينا منَ المولى القدير جلّ شأنه أنْ يكون هذا العمل صداه في أنحاءالأرض ومداه لأجيالٍ قادمة ، لذا فإنا نهيب بكل منْ خطرتْ بباله فكرة خيرية ولمْيتسنَّ له التأكد منْ صحتها أو ساوره الشكّ في قبول محتواها ، أنْ يعرضها على أهلالعلم والحكمة والرأي السديد قبل أنْ يطرحها كفكرة جديدة حتى لا يحرم الأجر وتعمَّبها الفائدة .
وكنْ أخي الحبيب دؤوباً في نشر هذا الخير في كلِّ مرتعٍ خصبكالمواقع العامة والمنتديات الكثيرة ، وأخصّ بالذكر إخواننا أصحاب المواقعوالمنتديات والمشرفين على المنتدى الإسلامي ، وليكنْ عضدك في تعظيم هذا المشروعوالسعي حثيثاً لإنجاحه ونفع الناس به ماجاء في الحديث الصحيح الذي رواه أبو ذرٍالغفاري رضي الله عنه أنه قال : قَالَ لِيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لاَتَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ اَنْ تَلْقَى اَخَاكَ بِوَجْهٍطَلْقٍ ‏"‏ ‏ وما رواه ابن ماجة في سننه من حديث عدي بن حاتم رضي الله عنهما أنهقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم منْ أحدٍ إلاّ سيكلمه ربه ،ليس بينه وبينه ترجمان ، فينظر منْ عنْ أيمن منه فلا يرى إلاّ شيئا قدّمه ، ثمَّينظر منْ عنْ أيسر منه فلا يرى إلاّ شيئا قدّمه ثمّ ينظر أمامه فتستقبله النار،فمنِ استطاع منكم أنْ يتقي النار ولو بشقِّ تمرةٍ فليفعل ) صحّحه الألباني ،والأحاديث في هذا الباب كثيرة .
وفي الختام نسأله سبحانه جلّ في علاه أنْ يوفقناإلى ما قصدنا به وجهه الكريم ، وأنْ نكون بهذا العمل قد سننّا في الإسلام سنةًحسنةً مصداقاً للحديث الذي رواه ابن ماجه في سننه ، وصحّحه الألباني عنِ المنذر بنجرير عنْ أبيه رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( منْ سنّسنةً حسنةً فعمل بها كان له أجرها ومثل أجرِ منْ عمل بها ، لا ينقص منْ أجورهم شيئا ....... الحديث ) وله شاهد في مسلم .
ونبرأ إلى الله منْ كل ما ’يطرح خلافاًللمنهج الشرعي والمقصد السوي والله ورسوله بريئان ، والله المستعان وعليه التكلان .

{
نماذج من المقترحات }
أعرف أحد الشباب الخيرين شخصياً في مدينةجده أتى بفكرة بسيطة كتب الله لها القبول والإنتشار ، وأسأل الله أن يرفع درجتهويعلي حظّه في الدارين حين انتفع بها كثير من المصلين ، وهي كتابة الأذكار الواردةبعد الصلاة على ( ورق نيون أو فيلبس كبير ) وتعليقها في مكانٍ واضحٍ للعيان ، وتباعغالباً في المكتبات العامة وفي التسجيلات الإسلامية لمن أحب وضعها في مساجد تخلو منمثلها .
وضع شيء من الأرز أو الحب على شباك المنزل ليأكل منه الطير وكذلك وضعكأسٍ فيه ماء ، فقد سأل الصحابة رضي الله عنهم النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا يَارَسُولَ اللَّهِ : وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ أَجْرًا‏ ؟.‏ فَقَالَ ‏:‏ فِيكُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ ‏) رواه أبو هريرة رضي الله عنه والحديث فيصحيح البخاري .
برادة ماء صغيره في مقرّ عملك ، أوفي أي موقع تراه مناسباًواغتنم فرصة الصيف ، وفي الحديث الذي رواه ‏ ‏أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ‏ ‏قال :‏ قال رسول الله ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‏(.... وأيّما مؤمنٍ سقى مؤمناً على ظمإ ،سقاه الله يوم القيامة من ‏الرحيق المختوم ........الحديث ‏) رواه الترمذي
زراعة بعض الأشجار المثمرة أو ذوات الرائحة الزكية في أي مكان مهيّءٍ لذلك ، وجعلهافي مراكن وأحواض صغار إنْ أحببتَ إهدائها وتذكّر في هذا ما رواه أنس بن مالك رضيالله عنه قال : قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ( ‏‏ما منْ مسلمٍ يغرس غرساًأو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة ، إلاّ كان له به صدقة ‏) رواهالبخاري ومسلم .
وضع علب مناديل في المسجد .
توزيع قوارير مياه مبرّدهللمصلين قبل صلاة التراويح والقيام في شهر رمضان المبارك أمام الصف الأول أو علىالرفوف بالتنسيق مع مؤذن أو إمام المسجد ، كما هو الحال في بعض المساجد .
توزيع مياه صحية عند مصلى العيد .
قام مجموعة منَ المحسنين جزاه الله خيراًبوضع مساند للظهر في المسجد ممتّدة في أغلب الصفوف المتقدمة ، لكبار السنّ وغيرهم .
يوجد في بعض المساجد صناديق خاصة للأشرطة الإسلامية وأخرى للكتيبات ، إمّاعلى نظام الإعارة أو الإهداء ، وبمشاركة المصلين وأيضاً بالتنسيق مع المؤذن أوالإمام .
تخيّلْ أخي الحبيب كمْ لكَ منَ الأجر في تعليم الطلاب إذا أرسلتَ إلىمدرسةٍ ما ، مجموعة منَ أقلام السبّورة أو ما يقوم مقامها !!!
إهداء بطاقاتشحن الجوال إلى منْ تثق فيه أنه من طلاب العلم أو أهل الخير والصلاح ، خصوصاً لمنأحوالهم المادية لا تساعدهم .
• "
لمدمني المشروبات الغازية " : ضعْ ما تشربه منهذه العلب الفارغة في قرطاس ، واجعلها جانباً عن برميل المخلفات ، لتوفّر على بعضالفقراء عناء البحث عنها داخل البرميل ( إنْ كان في منطقتكم منَ الفقراء منْ يتردّدعليها ، كما هو الحال في بعض المناطق ) والله المستعان .
جمع الكتب الدراسية ،وخصوصاً مواد الدين ، وإرسالها إلى الدول الفقيرة ، عن طريق مكاتب الدعوة والإرشاد، أو الجمعيات الخيرية أو هيئات الإغاثة ونحو ذلك .
من الفكر المقترحةللمحافظة على نظافة الحرمين الشريفين ، وضع أكياس خاصة للأحذية ، تعلّق عند بواباتالحرم ، نتمنى إيصال هذه الفكرة إلى المسئولين في رئاسة الحرمين الشريفين ، وأيّفكرة أخرى تخدم هذا الجانب .
إلى غير ذلك من المقترحات ، وفق الله الجميع إلى مايحبه ويرضاه


منقولللفائدة







 
الهاتف الاستشاري !
قديم منذ /22-12-2008, 11:08 PM   #8 (permalink)

عضو ماسي

hh8m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43788
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 2,819
 النقاط : hh8m is on a distinguished road

افتراضي

يجب علينا الدعاء لرجال الهيئة والدفاع عنهم وذلك بعدم تصديق الاكاذيب التي تنشر عنهم لانهم صمام الامان بأذن الله قال تعالى ( وماكان ربك مهلك القرى بظلم واهلها مصلحون ) في دراسه أجراها أربعة من المختصين : نفذت الهيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر 406000مهمه سجل فيها 25 حالة اعتداءعلى افرادها وفي سؤال للجمهور عما اذا كانوايشعرون بالامان بسبب وجود الهيئه أجاب 4.76 بنعم ,وراء3.82من كل 5 أن رجال الهيئهيتصفون باللين .فيما راى 3من 5أن اعضاء الهيئه يسعون الى الستر المرجع جريدة الحياةالعدد 16441








 
الهاتف الاستشاري !
قديم منذ /26-12-2008, 11:31 PM   #9 (permalink)

عضو ماسي

hh8m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43788
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 2,819
 النقاط : hh8m is on a distinguished road

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
(1) بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشي ولم يركب ودنى من الإمام فاستمع ولم يلغُ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها» [رواه أبو داود، والترمذي].









 
الهاتف الاستشاري !
قديم منذ /29-07-2009, 10:48 AM   #10 (permalink)

عضو ماسي

hh8m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43788
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 2,819
 النقاط : hh8m is on a distinguished road

افتراضي

)أينما تقضي أجازتك بل أينما توجهت لاتنسىحمل المطويات النافعه والاشرطه المفيده ولئنيهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:51 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1