Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
هنا تغطية حيه لأخبار الحج لهذا العام - موضوع متجدد
هنا تغطية حيه لأخبار الحج لهذا العام - موضوع متجدد
قديم منذ /07-12-2008, 12:52 PM   #1 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية samba1

samba1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 94153
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : KSA-jeddah
 المشاركات : 6,447
 النقاط : samba1 is on a distinguished road

افتراضي هنا تغطية حيه لأخبار الحج لهذا العام - موضوع متجدد

التغطية مقتبسة من وسائل الاعلام
لعلكم تجدون فيها الفائدة والمتابعة
لسير حج هذا العام عبر منتديات الشريف التعليمية
تقبل الله حج من حج وصوم من صام
وكل عام والجميع بخير

ونبدأها :
«زووم أمني» يقرأ الوجوه وأرقام السيارات من الأرض والسماء بالمشاعر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وسط مشهد تقني رهيب تقف شاشات أقل ما يقال عنها عملاقة ليس من باب حجمها فقط بل من واقع إمكانياتها التي تصل إلى رصد ملامح وجه الشخص المراد متابعته وتبيان رقم لوحة السيارة بالطريق، ليس هذا من باب المبالغة والخيال كما يعتقد البعض بل حقيقة لا يكاد يعرف تفاصيلها سوى من يعيش ولو للحظات داخل هذه الغرفة والتي لا تتجاوز أبعادها عدد من الأمتار فيما يصل مداها إلى عشرات الكيلو مترات. مشهد هنا وآخر هناك ولقطة لحاج وأخرى لحافلة مليئة بالحجاج، وبين هذا وذاك يقوم عدد من الضباط المختصين برصد كل صغيرة وكبيرة وفق منظومة عمل أقل ما يقال عنها إنها ملحمة بشرية تدار بكبسة زر.. ورغم الضجيج الذي تعج به شوارع ومخيمات أكثر من مليوني حاج بالمشاعر المقدسة إلا إن لمسات أنامل ضباط غرفة المراقبة التلفزيونية على أزرار التحكم الموجودة لديهم تجعلهم يعيشون كافة أجواء الحج وهم خلف شاشات تصلهم صورها من 1429 كاميرا تلفزيونية منتشرة في كل طريق وممر ومخيم بالمشاعر المقدسة فضلا عن كاميرات مسلطة من سماء المشاعر ليست بالطبع مرتبطة بقمر أو نجم ولكن بطائرات عامودية تحلق على مدار الساعة .لن نطيل في الإسهاب عن هذا المنجز الواقعي الالكتروني، لأننا سننقل ما رصدناه لكم بالأمس أثناء تواجدنا بغرفة المراقبة التلفزيونية بمركز القيادة والسيطرة بكل تفصيل، ولأن الحدث هام والمغزى أهم فإن الرصد سيكون بالكلمة والصورة وليس بضغطة زر كما يحدث هنا.
التقينا في البدء بقائد المركز اللواء محمد صالح الشهري والذي رحب بدخولنا للغرفة التلفزيونية والتي لا يسمح بالدخول إليها سوى لمن هم من أهل الاختصاص ومن يضعون لمساتهم في متابعة كل صغيرة وكبيرة من خلال شبكة الكترونية، وقد رافقنا أثناء الجولة المشرف في تلك الفترة المقدم سلمان السهلي والذي كشف لنا عن مدى التقنية المستخدمة في غرفة المراقبة التلفزيونية والتي تصل إلى حد رصد ملامح الشخص المراد متابعته أثناء ارتكابه لأي تصرف سيئ بالمشاعر كما أوضح أن التقنية المستخدمة تدار من داخل المركز من خلال شبكة حاسوبية مدعومة بشاشات مرتبطة بالمونتر الرئيسي والذي يعرض فيه دائما الحدث الأبرز لكافة المسؤولين بالحج ويتم ذلك بالطبع من خلال الرصد المباشر الذي تقوم به الكاميرات التلفزيونية المنتشرة في كل بقعة بالمشاعر وخصص لكل مشعر منها ضابط يعمل على مدار الساعة إضافة إلى عدد من الضباط الآخرين الذين يتولون مهام أخرى تمثل في مجملها منظومة العمل المراد القيام به في موسم الحج.
وأضاف عندما يقع حدث مروري مثلا أقوم بنقله للزملاء في المرور وإن كان حدثا جنائياً من ازدحام أو خلافه انقله للزملاء في الجانب الأمني الجنائي وأعطيهم بالطبع خاصية التحكم من خلال الشاشات الموجودة أمامهم وعندما تحدث إشكالية خدمية أو خلافه يتم تحويلها إلى الزملاء في التنسيق وهم يقومون بالتصرف والتعامل بسرعة مع الأمر وإيجاد الحلول المناسبة لذلك خلال وقت قياسي من خلال الشبكة الالكترونية بالمركز.ولشدة الفضول الذي ينتاب كل من يجد نفسه يوماً وسط هذه الغرفة المكتظة بالشاشات والأجهزة الحاسوبية العملاقة طلبنا من المشرف إجراء فرضية لمتابعة احد الحجاج بالحرم الشريف وتم فعلا تسليط إحدى الكاميرات عليه وملاحقته أثناء تحركاته بالحرم وسط اندهاشنا الشديد لأن (الزوم) المستخدم لا يفقد الصورة دقتها بل لا نبالغ إذا قلنا إنها تزداد وضوحاً، وخيل لي أنني أقف في سطح الحرم وأتابع تحركات هذا الحاج وقد اعجز عن متابعته إذا ابتعد واتجه لاتجاه آخر ولكن مع هذه الشبكة الرقمية العملاقة واصل المشرف متابعته للحاج لدرجة أنه إذا خرج من نطاق كاميرا في الحرم فإنه أوتوماتيكاً يدخل ضمن نطاق كاميرا أخرى بمعنى أنه متابع في كل تحركاته، وأمام ذلك لم أجد نفسي إلا متوجهاً للواء الشهري بسؤال عن مدى وجود متابعات سابقة لأشخاص قد قبض عليهم ، فكانت الإجابة ببساطة: نعم ساعدتنا هذه التقنية في ضبط عدد كبير من الجناة وخاصة النشالين منهم أثناء الطواف بالحرم وتم متابعتهم حتى خرجوا من مواقعهم وألقي القبض عليهم من جانب القوات الموجودة بالميدان دون علمهم من أين رصدنا هذه التصرفات السيئة. وكانت المعلومة الجديدة في طريقها لي وأنا أتابع هذه المنظومة الفريدة وذلك حينما كشف لي المشرف المناوب أن جميع مايتم رصده يتم تخزينه بالوقت والتاريخ وحفظه لسنوات طويلة ويمكن الرجوع إليه متى ما دعت الحاجة لذلك، مبيناً أن كثيراً من الحالات قامت بالإنكار ولكن تم استخدام هذا الرصد كدليل ضدهم في توجيه الاتهام إليهم، أيقنت حينها أنه لا مفر للجناة في المشاعر من قبضة الأمن ومن نيل الجزاء، وتذكرت حينها الكلمات التي قالها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية: «لا يوجد لدينا جريمة بدون متهم». ووفقاً للواء الشهري فإن كاميرات المراقبة تغطي كامل المشاعر المقدسة وجميع المداخل والمنافذ المحيطة بمكة بدءاً من الشميسي إلى الوادي الأخضر بعرفات وذلك من خلال 3 محاور أساسية هي الشبكة الأرضية وشبكة الجبال وتعمل بالطاقة الشمسية والثالثة بواسطة الطيران العمودي من السماء لتغطية المناطق التي لم يتم معالجة وضعها أرضياً.



تعميم موقد كيروسين يتميّز بكفاءة عالية في الطبخ بالمشاعر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يتجه الدفاع المدني إلى تعميم استخدام موقد جديد يعمل بالكيروسين وتتوفر فيه اشتراطات السلامة بالمشاعر المقدسة وكان الدفاع المدني شرع في تجربة الجهاز العام الماضي بمعدل 200 موقد فيما تم اعتماد 600 موقد في العام الحالي. وأكد ركن السلامة بقيادة الدفاع المدني في مشعر منى العقيد عبد الله القحطاني الالتزام بالمواصفات الفنية اللازمة في الجهاز الذي يعمل بالكيروسين وتتوفر فيه مختلف نظم السلامة وسهولة الاستخدام مؤكداً أنه بعد زيادة الإجراءات الاحتياطية المطلوبة للتأكد من فاعليتها تم تسليم الجهاز لإحدى المؤسسات الوطنية لمتابعة وتنفيذ تصميمه الذي استمر لمدة ثلاث سنوات.
وأشار إلى إقرار المواصفات بشكل نهائي للجهاز عام 1427هـ وفي حج العام الماضي 1428هـ تم استخدام 200 موقد، فيما تم اعتماد 600 موقد هذا العام سيستخدم منها 150 موقداً في الحج الحالي فيما سيتم استكمال البقية خلال موسم حج العام.


15 طلعة جوية تنفذها المتابعة الجوية في عرفات اليوم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تنفذ اليوم قيادة المتابعة الجوية بسماء عرفة أكثر من 15 طلعة جوية للطائرات العمودية (الهيلوكبتر)، كشف ذلك لـ(المدينة) قائد المتابعة الجوية العقيد خالد بن حمود العتيبي مشيراً أن قيادة المتابعة الجوية ستتولى التنسيق مع القوات المسلحة بمطار عرفة لتحديد أوقات الطلعات الجوية للطائرات العمودية والتي لن تقل عن 15 طلعة جوية تبدأ من الخامسة صباحا وحتى مغيب شمس يوم عرفة وقال إن الطائرات العمودية ستحلّق فوق سماء المشاعر المقدسة وخاصة عرفة لنقل الصورة والحالة الأمنية لضيوف الرحمن عبر الأجهزة المرتبطة بمركز القيادة والسيطرة.
ولفت إلى مشاركة القطاعات الحكومية في هذه الطلعات لرصد الحالة الخدمية المقدمة وخاصة من جانب أمانة العاصمة المقدسة والحالة المرورية، منوهاً أن ثلاث طلعات من بينها ستكون على ارتفاع 3 آلاف قدم للنقل المباشر المرتبط بمركز القيادة والسيطرة وذلك من خلال استخدام كاميرات فيديو للبث المباشر مثبتة على جسم الطائرة وعنصر التصوير الفوتوغرافي مع إبلاغ هذه المعلومات أولاً بأول للجهات المختصة بقيادة امن الحج للمبادرة، فيما ستكون بقية الطلعات الجوية على ارتفاع 2000 قدم. وأشاد بالجهود التي تبذلها وزارة الدفاع والطيران في تأمين الطائرات العمودية والطيارين الذين يساهمون في أداء هذه المهام بكل دقة لسد أي قصور أو ثغرات في حينه.



خالد الفيصل: أمير منطقة مكة لم يحج إلَّا بتصريح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رفع الأمير خالد الفيصل تصريح الحج الخاص به كي يراه الصحفيون في المؤتمر الذي عقده في منى مساء أمس في دلالة ذات مغزى على أه مية الالتزام بشعار حملة (لا حج بلا تصريح). وكان سموه تلقى سؤالاً من الصحفيين عن تصريح الحج هذا العام فجاءت إجابته موحية ومؤثرة وتحمل في طياتها أهمية الالتزام بالنظام على أعلى المستويات. يذكر أن هذه الحملة تهدف إلى الحد من التسرب إلى المشاعر بدون تصريح مما يؤثر على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن نتيجة الافتراش وعرقلة سير سيارات الخدمات.







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

هنا تغطية حيه لأخبار الحج لهذا العام - موضوع متجدد
قديم منذ /07-12-2008, 12:56 PM   #2 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية samba1

samba1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 94153
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : KSA-jeddah
 المشاركات : 6,447
 النقاط : samba1 is on a distinguished road

افتراضي

منع 60 الف سيارة من دخول " المشاعر " ونجاح خطط يوم " التروية "
رفع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا برقية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة اكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية. وفيما يلي نصها : خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يشرفني في هذا اليوم المبارك من أيام الإسلام الخالدة أن أرفع للمقام الكريم خالص التحية وصادق التهنئة بعد أن اكتمل دخول حجاج بيت الله الحرام عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية وقد تيسرت لهم سبل الوصول إلى الرحاب الطاهرة بأمن وطمأنينة بفضل من الله ثم بفضل الرعاية المتواصلة التي تولونها حفظكم الله وولي عهدكم الأمين ، لكافة مرافق خدمات الحجاج والتي من شأنها تهيئة سبل الراحة لضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء الفريضة بسهولة وأمان.
كما يسرني إحاطة المقام الكريم أنه بلغ عدد الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام 1429هـ / 841 ,729 ,1 / حاجاً. عدد الذكور منهم / 221,939 / يمثلون نسبة / 3,54 / بالمائة ، وعدد الإناث / 620,790 / يمثلن نسبة / 7,45 / بالمائة. ولأول مرة في تاريخ القدوم يصل عدد الحجاج القادمين من الخارج إلى هذا الرقم مسجلاً بذلك رقماً قياسياً لسنوات الحج . وقد زاد عدد الحجاج القادمين لهذا العام عن العام الماضي / 026 , 18 / حاجاً ، بنسبة قدرها / 1 , 1 / بالمائة. وكان دخول حجاج هذا العام على النحو التالي.
عن طريق الجو / 645,575, 1 / حاجاً.
عن طريق البر / 353 ,131 / حاجاً.
عن طريق البحر / 843 ,22 / حاجاً.
ويمثل حجاج هذا العام / 178 / جنسية من مختلف أقطار العالم.
أدعو الله العلي القدير أن يحفظكم لهذه الأمة قائداً وبانياً لنهضتها وأن يحفظ ولي عهدكم الأمين وأن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والإيمان. حفظكم الله وأدام عزكم.



تغريم 37 مهرب حجاج مليوناً وثمانمائة ألف
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قضت اللجنة الإدارية بإدارة الجوازات بمنطقة مكة المكرمة أمس بتغريم 37 مهربا للحجاج الذين لا يحملون تصاريح إلى المشاعر بأكثر من مليون وثمانمائة وعشرة الاف ريال والرفع للجهات المختصة لمصادرة سياراتهم والتشهير بهم في الصحف المحلية ، وكانت اللجنة الإدارية أمس قد عقدت عدة محاكمات بعد أن ضبطت الجوازات عددا كبيرا من المهربين والذين تمت إحالتهم للجنة الإدارية ، لتهريبهم 1810 مخالفين يريدون الحج بدون تصريح ، ورفضت الإدارة العامة للجوازات أن يكون هناك تساهل مع المهربين. من جانبه قال العقيد محمد الجهني رئيس اللجنة الإدارية بالجوازات إن المحاكمات مستمرة ولن يكون هناك تساهل مع المخالفين مضيفاً بأن العدد هذا العام يعد أقل من العام الماضي. مشيرا ان هناك دراسة لتطبيق عقوبات أيضاً على الحجاج المخالفين . تابع المحاكمات العميد محمد الأسمري مدير إدارة جوازات منطقة مكة وأشرف عليها العقيد حسين الحارثي مدير ادارة الوافدين.


“ الأرصاد”: عوالق ترابية وأجواء غائمة بمنطقة مكة في العيد
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حدوث تشكيلات من العوالق الترابية على منى و عرفات و مكة المكرمة و جدة و المدينة المنورة تبدأ من اليوم و تنتهي غدا لتتحول بعدها إلى أجواء غائمة جزئياً تستمر حتى نهاية أيام التشريق. ففي مكة تتذبب درجات الحرارة ما بين 36 درجة مئوية إلى 35 درجة للكبرى فيما تتذبب درجة الحرارة الصغرى ما بين 24 درجة و حتى 22 درجة مئوية ، ويكون اتجاه الرياح فيها شمالي غربي بسرعة 7 كم وتبلغ نسبة الرطوبة 24% . وفي مشعر منى ومشعر عرفات تبقى العوالق الترابية ( يوم عرفة ) وفي أول أيام عيد الأضحى المبارك تتحول بعدها الأجواء إلى غائمة جزيئاً.

500 ريال للحاج تدفع السائقين للمخاطرة و12 راكباً بصالون التهريب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أبرم عدد من المخالفين ممن لا يحملون تصاريح حج رسمية وكذا مخالفي أنظمة الإقامة مع سائقى سيارات الأجرة امام بوابة يلملم اتفاقيات علنية بهدف تهريبهم إلى داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مستخدمين الطرق الصحراوية ولقد اوصلت هذه الاتفاقيات أسعار تهريب الحجاج إلى 500 ريال للحاج الواحد فيما يتوقع أن يتضاعف هذا الرقم في اليوم الثامن من ذي الحجة و فجر يوم عرفة. يأتي ذلك في الوقت الذي تبذل فيه الجهات المختصة جهودا كبيرة عند المنافذ المؤدية لمكة المكرمة و المشاعر المقدسة لمنع دخول المواطنين و المقيمين القادمين لأداء مناسك الحج و لا يحملون تصاريح الحج الرسمية “محرر المدينة” قام بتقمص دور حاج لا يحمل تصريح حج رسمي و يريد دخول مكة المكرمة عن طريق هؤلاء السائقين مستهدفا نقل الواقع بالكلمة والصورة عن تلك الاتفاقيات ولكشف الطرق التي يستخدمونها في عملية التهريب .
500 ريال للحاج
البداية كانت من أمام بوابة مسجد ميقات يلملم فعند خروج “محرر المدينة” من داخل المسجد وهو يرتدي الإحرام تهافت عليه مجموعة من الشباب من سائقي السيارات الخاصة فرادا و مجتمعين كل منهم يعرض عليه توصيله إلى مكة المكرمة بسعر يتراوح ما بين 400 و 500 ريال ، ولأن المحرر حريص على رصد الحقيقة وجمع خيوطها وقف يتابع عددا كبيرا من الاتفاقيات التي تتم بشكل علني بين هؤلاء السائقين و الحجاج الذين لا يحملون تصاريح حج رسمية و كانت جميع تلك الاتفاقيات تتم بشكل ناجح حيث يتم الاتفاق على مبلغ التوصيل لكل حاج و الذي يكون في بداية الأمر أكثر من 600 ريال و يصل في نهاية الأمر وبعد عملية مفاصلة بين السائق والحاج إلى 500 ريال.
لاحظ “محرر المدينة” ان أعمارالسائقين تتراوح بين الـ 23 و 45 عاما و يشكل الشباب الفئة الأكثر بين هؤلاء كما جميعهم من المواطنين المقيمين في المناطق المتاخمة لمسجد الميقات ، و هم على دراية تامة بالطرق الصحراوية الموصلة بين مسجد الميقات و مكة المكرمة كما لاحظ ان هؤلاء يستخدمون سيارات من نوع جيب صالون لتستوعب أعدادا كبيرة من الحجاج في الرحلة الواحدة و لكي تتجاوز المناطق الرملية و التضاريس الوعرة للطرق التي يسلكونها أثناء رحلتهم والتي تكون عادة طرقا رملية و أودية و جبالا .كما رصد “المحرر” طرق تحميل المركبات حيث يعمد السائق الى اركاب أكثر من 12 حاجا في سيارة واحدة ثم ينطلق بهم عبر الطرق الصحراوية متناسيا المخاطر من اجل المبلغ الكبير.
المخاطرة والمغامرة
وعن كيفية تهريب الحجاج قال احد السائقين ان المبلغ الكبير يدعونا للمغامرة والمخاطرة بالركاب عبر الطرق الصحراوية التي تربط بين ميقات يلملم ومكة المكرمة. واضاف اننا ننطلق من ميقات يلملم عبر الطريق الصحراوي متجها نحو الشرق مارا بقرية السعدية ثم قرية عواها و منها إلى منطقة الكعكية عبر طريق الريع و الذي نتجاوز فيه العقوم الترابية بعد دكها بواسطة سيارات الدفع الرباعي إلى جانب تجاوز بعض الأودية ذات التضاريس الوعرة وفي منطقة الكعكية نقوم بإنزال الحجاج كي يستقلوا سيارة أخرى توصلهم إلى داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
واكمل السائق بعد إنزال هؤلاء الحجاج أعود مرة أخرى للميقات لأقوم بتحميل حجاجا آخرين وتوصيلهم إلى مكة المكرمة بنفس الطريقة والأسلوب وهكذا. وأشار إلى أنه يقوم بأكثر من ثلاث رحلات في اليوم بدءا من اليوم الخامس وحتى فجر يوم عرفه يجني خلالها أكثر من 20 ألف ريال.
خلف نقاط التفتيش
سائق آخر يروي طريقة أخرى للتهريب تتمثل في السير بالحجاج المخالفين عبر طريق الساحل الرئيسي و عند وصولهم إلى منطقة ليست ببعيدة عن نقاط التفتيش نقوم بإنزالهم بعد الاتفاق معهم على أن يسيروا دون أن يلفتوا الانتباه إليهم من خلف نقطة التفتيش والتي عادة تكون منطقة صحراوية أو خالية من رجال الأمن وعند التفافهم من نقطة التفتيش نكون في انتظارهم بعد أن تجاوزنا نقطة التفتيش وثم نقوم بإركابهم مرة أخرى وإيصالهم إلى حيث يريدون داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتي تكون مزدحمة بالحجاج والمواطنين.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
هنا تغطية حيه لأخبار الحج لهذا العام - موضوع متجدد
قديم منذ /07-12-2008, 12:58 PM   #3 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية samba1

samba1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 94153
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : KSA-jeddah
 المشاركات : 6,447
 النقاط : samba1 is on a distinguished road

افتراضي

سماسرة خدمات «تيك أواي» يبيعون «الحصى» ويقدمون الفتاوى للحجاج بمنى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أخذت أعداد من الحجاج المتسللين مواقعها منذ وقت مبكر على الجبال المحيطة بمنى لخدمة المخيمات وبيع الحصى وإرشاد التائهين بمقابل مادي.
وانتشرت تلك التجمعات فوق سفوح الجبال عبر مواقع «عشوائية» استخدموا فيها الأخشاب وألواح الزنك والصفيح، واللافت في هذه الممارسات استخدام «المخالفين» لحبال قوية التحمل لتسلق الجبال للوصول إلى «بيوتهم» التي لا يمكن الوصول إليها إلا بمشقة. وطالبوا بوصول الخدمات مثل الماء والكهرباء وتمهيد الطرق لبيوتهم حتى يتجنبوا مشقة الصعود والنزول منها.
سالم جابر يقول إنه قدم إلى مكة المكرمة من خلف الجبال حتى يتمكن من الحصول على عمل يدر عليه دخلاً مناسباً، وأشار إلى أن دوريات الجوازات في مكة المكرمة تضايقهم – على حد قوله – وتقوم بين الحين والآخر بإزالة البيوت التي استحدثوها على سفوح الجبال، وقال إن جميع المقيمين فوق سفوح الجبال يعانون من متاعب كبيرة في الوصول إلى مواقعهم، وطالب زميله الآخر ويدعى (محمد) بتوفير المياه في مقر سكنهم، ورأى أن العمل الذي يقومون به في توفير عدد من الخدمات لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة من الأعمال التي يكسبون من خلالها المال والأجر عند الله. وأضاف عمر محمد سليمان أن الخدمة في المخيمات الخاصة بالحجاج توفر لهم الكثير من المال، مشيرا إلى أن أعمال الإرشاد للحجاج التائهين من أكثر الطلبات التي يحتاجها الحجاج، وأشار إلى ممارسة بيع الحصى على الحجاج في أيام رمى الجمرات، وكذلك تقديم الفتاوى الدينية، أما إبراهيم محمد فقال من الأمور الطريفة أيام الحج طلب عدد من الحجاج الأجانب التصوير معنا في المشاعر من أجل الاحتفاظ بالصور للذكرى، وقال إن الحج من المواسم التي ينتظرونها سنوياً لزيادة دخلهم المادي.
من جانبه أكد العميد محمد بن حسن الأسمري مدير جوازات منطقة مكة المكرمة القبض على أعداد كبيرة من مخالفي نظام الإقامة الذين يلجأون إلى التسلل عبر الجبال مشيراً إلى أن المتسترين على المتخلفين يوقع في حقهم عقوبات.
من جانب آخر أكد اللواء علي حباب مدير شرطة منطقة مكة المكرمة في وقت سابق ان المتسللين إلى المشاعر المقدسة من خارج مكة سيتم منعهم بقدر الإمكان، وأما بالنسبة للمتسللين من داخل مكة فإن هناك لجنة عقدت بهذا الشأن وأصدرت التعليمات الخاصة بأمر المتسللين من داخل مكة وسيتم تطبيق تعليماتها خلال الحج الحالي على المخالفين الذين لا يحملون التصاريح.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
هنا تغطية حيه لأخبار الحج لهذا العام - موضوع متجدد
قديم منذ /07-12-2008, 12:59 PM   #4 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية samba1

samba1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 94153
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : KSA-jeddah
 المشاركات : 6,447
 النقاط : samba1 is on a distinguished road

افتراضي

الشؤون البلدية: لا صحة للاستغناء عن خطة التفويج بعد زيادة الطاقة الاستيعابية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية استمرار الالتزام بخطط تفويج الحجاج في جسر الجمرات ومن وإلى الحرم رغم زيادة الطاقة الاستيعابية بالجسر إلى 300 ألف حاج كل ساعة بدلاً من 40 ألفاً إبان الجسر القديم.
ونفت ما تردد في هذا الشأن مؤخرا لضمان سلامة الحجاج.
وربطت الوزارة بين زيادة الطاقة الاستيعابية للجسر عند اكتمال الدور الرابع وحجم التدفقات إلى الحرم المكي والطواف والسعي لمنع انتقال المشكلة من مكان إلى آخر.
وحددت خطة التفويج طاقة الدور الأرضي بـ100 ألف حاج/ ساعة والأول 80 ألف حاج/ ساعة والثاني والثالث 60 ألف حاج/ ساعة.
واستعرضت الدراسة التي أعدتها وزارة الشؤون البلدية والقروية خطة عمل الدور الثالث لجسر الجمرات مشيرة أن الدخول له يتم عبر منحدرين الأول بعرض 15م يبدأ من شارع الملك فهد عند مدخل عمائر الإسكان ومن خلفها إلى الدور الثالث وسيتم تحويل ما لا يقل عن 50% من شارع المشاة المعيصم والقادمين من الملك فهد إلى هذا المنحدر والمنحدر الثاني بعرض 12 متراً يبدأ من منطقة مخيمات مجرّ الكبش، أما مباني سلالم الدخول إلى الدور الثالث فاثنان منها يقعان شمال شارع الملك فهد، واثنان بالساحة الشرقية للجمرات.
بينما الدور الرابع (المستوى الخامس) يخدم الناحية الجنوبية العام القادم وبهذا يتم تغطية كل الاتجاهات.
ودعت إلى تصحيح رؤية البعض بشأن طاقة الجمرات نافية إمكانية زيادة التدفقات على الجمرات بدون حدود مهما زادت الطاقة الاستيعابية وتحسنت الانسيابية.
وقال إن اتساع الرقعة وتطوير البنى التحتية لا يعني الاستغناء عن تنظيم تدفقات الحجاج وانتظامهم في أوقات قدومهم وعودتهم من وإلى الحرم ومن وإلى الجمرات وسائر التنقلات في المشاعر والشعائر.
وأشارت إلى الاتفاق على أن تكون الطاقة الاستيعابية لأدوار الجسر الأربعة 300 ألف حاج/ ساعة، بحد أقصى، لتفادي المشكلات في شوارع منى والساحة الغربية والحرم، مشيرة الى بعض الأفكار لتطوير شوارع جديدة إلى المعيصم والعزيزية وعند استكمال الدور الرابع العام القادم وتوفر القطار يمكن زيادة الطاقة الاستيعابية ولكن بحيث ينتظم كل ذلك مع التدفقات إلى الحرم والطواف والسعي عدم انتقال المشكلة من مكان لآخر.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
هنا تغطية حيه لأخبار الحج لهذا العام - موضوع متجدد
قديم منذ /07-12-2008, 01:02 PM   #5 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية samba1

samba1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 94153
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : KSA-jeddah
 المشاركات : 6,447
 النقاط : samba1 is on a distinguished road

افتراضي

القبض على مقيم ومواطن أصدرا 600 تصريح مزور

تمكنت جوازات العاصمة المقدسة بإشراف وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة من إلقاء القبض على مواطن ووافد من إحدى الجنسيات العربية بشارع الستين بالعاصمة المقدسة قاما بإصدار 600 تصريح حج بطريقة غير نظامية و قاد عملية القبض قائد دوريات جوازات العاصمة المقدسة النقيب منصور العتيبي وأوضح مدير جوازات العاصمة المقدسة العقيد عايض اللقماني بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية على الحملة الوهمية التي تم الكشف عنها وأشار إلى أنه سيتم بدء التحقيق مع المواطن والمقيم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما .
إلى جانب آخر ضبطت إدارة جوازات العاصمة المقدسة حملة حجاج وهمية بها 130 شخصا بالعاصمة المقدسة وكانت جوازات العاصمة المقدسة قد تلقت بلاغا عن وجود حملة وهمية وعلى الفور تم وضع الخطط اللازمة و تحركت الفرق لموقع الحملة بقيادة قائد مدير إدارة الدوريات بجوازات العاصمة المقدسة النقيب منصور العتيبي وقبضت على من كان بالحملة .









التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
هنا تغطية حيه لأخبار الحج لهذا العام - موضوع متجدد
قديم منذ /08-12-2008, 03:24 AM   #6 (permalink)

عضو نشط جداً

abcd77 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 234548
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 المشاركات : 246
 النقاط : abcd77 is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...








 
هنا تغطية حيه لأخبار الحج لهذا العام - موضوع متجدد
قديم منذ /08-12-2008, 12:57 PM   #7 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية samba1

samba1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 94153
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : KSA-jeddah
 المشاركات : 6,447
 النقاط : samba1 is on a distinguished road

افتراضي

إجراء أول عملية زائدة دودية في المشاعر لأحد الكشافة العاملين في الحج
أجريت أول عملية زائدة دودية في المشاعر المقدسة لأحد الجوالة العاملين ضمن معسكرات الخدمة العامة للكشافة لحج هذا العام وزار وزير الصحة الدكتور حمد المانع الجوال بعد إجراءاه للعملية اثر إجراءه أول عملية للزائدة الدودية في مستشفى منى العام كما زاره المشرف العام على معسكرات الخدمة العامة الأستاذ الدكتور عبد الله بن سليمان الفهد ونائبه مدير الترية والتعليم في منطقة مكة المكرمة بكر بصفر و أجرى العلمية للجوال هاشم بن عيسى الهاشم الذي انتهى من فترة الإرشاد التي انطلقت فعالياتها مساء أول أمس في مشعر منى وحال شعوره باللام تم نقله لعيادة المخيم حيث قام الطبيب بتشخيص الحالة وقــرر نقلة على وجه الســرعة إلى أحد المستشفيات القريبة فتم نقله بسيارة الإسعاف الخاصة بالمعسكر إلى مستشفى منى العام .
وبعد الكشف عليه في الطوارىء أكد الجراح ضرورة إجراء عملية جراحية عاجلة لإزالة الزائدة الدودية التي كانت ملتهبة وتحتاج لاستئصال وتم نقل الهاشم على الفور لغرفة العلميات و أجريت له عملية ناجحة
.الجدير ذكره أن أكثر من ثلاثة ألاف كشاف وقائد يشاركون ضمن معسكرات الخدمة العامة والموزعة في كل من منى وعرفات .وكانت فرق الكشافة والجوالة قد أتمت أعمال المسح للمشاعر في الأيام الماضية وعلى أثره صدرت الأدلة الإرشادية للمشاعر إضافة إلى طبع الخرائط بحجميها الصغير والكبير والتي يبلغ عددها 60 ألف خريطة.


حجاج بيت الله يتوجهون الى مزدلفة
توجه حجاج بيت الله الحرام بعد غروب شمس هذا اليوم الأحد التاسع من شهر ذي الحجة الجاري إلى مزدلفة بعد أن من الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات وقضاء ركن الحج الأعظم في هذا اليوم الذي تعددت فيه ألوان الحجيج وتنوعت جنسياتهم واختلفت لغاتهم وألسنتهم غير أن قلوبهم توحدت مجتمعة على هدف واحد هو توحيد الله وابتغاء مرضاته وعفوه ومغفرته .
ويؤدي ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير اقتداء بسنة المصطفى صلى الله علية وسلم ويلتقطوا بعدها الجمار ويبيتون هذه الليلة في مزدلفة ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر يوم غد عيد الاضحى لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي .
وتعد هذه النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لآداء مناسك حجهم .
وشهدت الطرق الفسيحة التي سلكها حجاج بيت الله الحرام في طريقهم الى مزدلفة انتشار رجال المرور والأمن والحرس الوطني والكشافة لمساعدة الحجاج وتسهيل حركتهم .
وتابعت بعثة وكالة الأنباء السعودية في المشاعر المقدسة تحركات قوافل حجاج بيت الله الحرام التي اتسمت بالإنسيابية ولله الحمد في حين سلك المشاة من الحجاج المسارات التي خصصت لهم المزودة بجميع احتياجاتهم .
وشوهدت الطائرات العمودية تحلق فوق الطرق المؤدية إلى مزدلفة وتتابع الطائرات حركة سير مركبات الحجيج والمشاة في نفرتهم إلى مزدلفة لتزويد الأجهزة المختصة بحالة ضيوف الرحمن حتى يتسنى تقديم المساعدة والإرشاد لمن يحتاج إلى ذلك .
ووفرت الجهات المعنية بشئون الحج خدماتها لضيوف الرحمن من المياه والكهرباء والمواد التموينية كما انتشرت المستشفيات الحديثة ومراكز الرعاية الصحية لخدمتهم والعمل على رعايتهم صحيا .








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
هنا تغطية حيه لأخبار الحج لهذا العام - موضوع متجدد
قديم منذ /08-12-2008, 01:01 PM   #8 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية samba1

samba1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 94153
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : KSA-jeddah
 المشاركات : 6,447
 النقاط : samba1 is on a distinguished road

افتراضي

الأمير نايف يوجه باستضافة 117 من أسر شهداء الواجب لأداء الحج
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وجَّه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز باستضافة أسر شهداء الواجب لأداء مناسك حج هذا العام 1429هـ على نفقة وزارة الداخلية. وأوضح مدير عام الشؤون العسكرية بوزارة الداخلية العميد إبراهيم بن محمد المحرج أنه تمت استضافة 117 شخصا من أسر شهداء الواجب الراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام بمتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأميرمحمد بن نايف عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، حيث تم تخصيص خمسة مقاعد لكل أسرة.
وأبرز الإمكانات التي سخرت لراحة أسر الشهداء في أداء مناسك حجهم بطمأنينة ولله الحمد من خلال التعاقد مع عدد من أفضل مؤسسات حجاج الداخل لاستضافة هذه الأسر وتأمين السكن لهم بأفضل المستويات وتأمين وسائل النقل لتسهيل تنقلاتهم داخل المشاعر المقدسة إضافة إلى تأمين الإعاشة والرعاية الطبية.
وعدَّ المحرج هذه الرعاية والتوجيه في إطار ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهد الأمين «حفظهما الله» لأسر ذوي شهداء الواجب.
وقد وصلت جميع أسر شهداء الواجب لأداء فريضة الحج هذا العام إلى مقر إقامتهم بالمشاعر المقدسة.




الفيصل: نجاح خطة التصعيد إلى عرفات في زمن قياسي ودون حوادث
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية والهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج عن نجاح خطة تصعيد الحجاج من منى إلى عرفات للوقوف على صعيدها الطاهر في هذا اليوم المبارك.
وقال إن خطة التصعيد تمت في زمن قياسي وبدون وقوع أي حوادث تذكر سواء أمنية أو مرورية ، وان رحلة الحجيج تسير بكل يسر وسهولة وذلك بفضل الله ثم بفضل ما وفرته الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله- من خدمات وما سخرته من إمكانات وجندته من طاقات بشرية وآلية لتقديم أرقى الخدمات لوفود الرحمن وتوفير الرعاية الشاملة لهم منذ وصولهم إلى هذه الديار المقدسة حتى مغادرتهم إلى أوطانهم بعد أداء الركن الخامس من أركان الإسلام . وأكد سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن حكومة المملكة تولي جل اهتمامها وعنايتها بحجاج بيت الله الحرام وتحرص على توفير كل ما يحتاجه الحجاج من خدمات مفيداً أن المشروعات الحيوية التي نفذتها وتنفذها الدولة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة ساهمت في تسهيل رحلة الحج على ضيوف الرحمن ومكنتهم من الانتقال من مشعر إلى مشعر بكل يسر وسهولة.
وقال إن هذه المشروعات لن تتوقف ، ففي كل عام هناك المزيد من المشروعات التي يتم تنفيذها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لخدمة قاصدي بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين والحجاج وذلك بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -رعاهما الله- . وأفاد سمو الأمير خالد الفيصل أن جميع القطاعات والأجهزة الحكومية المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام تقوم بتنفيذ خططها وفق ما هو مرسوم لها مبينا أن هناك متابعة مستمرة على مدار الساعة للخدمات المقدمة ومعالجة أي ملاحظات قد تحدث معالجة فورية وأن هناك العديد من اللجان لمتابعة الخدمات المقدمة وإعداد التقارير الخاصة بها ليتم مناقشتها بعد انتهاء الموسم مباشرة للأخذ بما ورد بها من إيجابيات ومعالجة ما ورد من ملاحظات لتلافيها في المواسم القادمة. وتمنى سموه أن يكمل وفود الرحمن نسكهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان.



قائد جسر الجمرات : تشغيل 24 سلمًا كهربائيًا لتفويج الحجاج
أكد العقيد خالد قرار «قائد قوات جسر الجمرات» تشغيل 24 سلَّما كهربائيا لتفويج الحجاج لرمي الجمرات عبر الأدوار المختلفة.
وقال لـ(المدينة) إنه سيتم تفويج الحجاج بمعدل 12 ألف حاج كل ساعة على كل سلم لضمان توزيعهم حسب الطاقة الاستيعابية لكل دور. وقدَّر طاقة الجسر بالكامل في الساعة بـ300 ألف حاج بينهم 100 ألف للدور الأرضي و80 ألفا للأول و60 ألفا لكل من الدورين الثاني والثالث.



«الرذاذ» يلطف أجواء عرفة ويثير تقدير الحجاج
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أثار رذاذ الماء الصادر من الانابيب التي استحدثتها وزارة الحج قبل عدة سنوات في اطار المشاريع التطويرية في المشاعر ارتياح ضيوف الرحمن لاسيما عندما تعامدت اشعة الشمس على رؤوس الحجاج في يوم عرفة في درجة حرارة قدرت بـ33 درجة مئوية، واستحسنت الجموع الغفيرة تلك اللمسات التحديثية التي جعلت من ساحات منطقة جبل عرفة مكاناً مريحاً للحجاج وخصوصاً الاطفال الصغار الذين اخذوا في اللعب واللهو البرئ بين تطاير رذاذ الماء في المشاعر المقدسة.
وقدر مهندس مختص تكلفة كل انبوب بحوالى 300 – 500 ريال حسب الموقع.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
هنا تغطية حيه لأخبار الحج لهذا العام - موضوع متجدد
قديم منذ /08-12-2008, 01:11 PM   #9 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية samba1

samba1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 94153
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : KSA-jeddah
 المشاركات : 6,447
 النقاط : samba1 is on a distinguished road

افتراضي

حجاج يتسابقون لرمي جمرة العقبة بعد المغرب والنجيمي يؤكد: باطل ولا يجوز
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تسابق حجاج منذ وقت مبكر بعد مغرب أمس على رمي جمرة العقبة الكبرى بعد نفرتهم من مزدلفة بدقائق قليلة.
فيما أكد الشيخ الدكتور محمد النجيمي عضو مجمع الفقه الإسلامي وأستاذ الفقه في جامعة نايف أن رمي جمرة العقبة الكبرى بعد المغرب «باطل لا يجوز» وقال إن الحكم الشرعي في إجازة الرمي لذوي الأعذار يبدأ بعد مغيب القمر «أي ما يقدر بالساعة الحادية عشرة مساء وما بعدها».
وأضاف في معرض رده على سؤال لـ(المدينة) حول رمي بعض الحجاج لجمرة العقبة الكبرى قبل منتصف ليلة البارحة: (لا أعلم أحداً من علماء أهل السنة قال برمي الجمار من بعد المغرب أو العشاء وقولي هو ما قاله سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز يرحمه الله الذي أجاز الرمي بعد منتصف الليل وليس قبل ذلك.
أما الحجاج من المذاهب الأخرى فالأمر يعود لعلمائهم وشيوخهم والفتاوى المقدمة لهم ولا نتدخل فيها بالإفتاء أو غيره. أما من تبعهم في الرمي من كبار السن أو غيرهم من المذهب السني فإن رميه «باطل» وعليه إعادة الرمي وأضاف: الأقوال تجيز الرمي بعد منتصف الليل لذوي الأعذار، أما في الأيام الأخرى غير ليلة العاشر من شهر ذي الحجة فالأمر متاح لهم بالرمي سواء بعد المغرب أو العشاء ومن رمى عليه إعادة الرمي مشيراً إلى أن الوقت متاح لإعادة الرمي لمن رمى قبل منتصف ليلة البارحة لأن الرمي جائز إلى فجر هذا اليوم.
وكان آلاف الحجاج توجهوا لجسر الجمرات عقب صلاة مغرب أمس لرمي جمرة العقبة الكبرى.
وبرر الحجاج توجههم إلى جمرة العقبة  الكبرى لظروفهم وحجهم مع مجموعة من النساء وحالة بعضهم  من كبار السن.
وقال الحاج محمد الخراف انه أدى صلاة المغرب بمشعر عرفة وانتقل إلى مزدلفة وقوفا اضطراريا كما سماه وبعدها تحركت حملتهم التي تقل عدد من النساء وكبار السن إلى جسر الجمرات ليشرعوا على الفور في رمي جمرة العقبة الكبرى قبل صلاة العشاء. وقال الخراف انه رمى الجمرة عقب صلاة المغرب مباشرة بعد أن حصل على فتوى من مرجعيته التي أجازت له الرمي في ذلك الوقت.
وأشاد بالتنظيم الجيد أثناء تنقل الحجاج بين المشاعر مشيراً إلى أنهم لم يستغرقوا أكثر من ساعة في النفرة من عرفة إلى مزدلفة ثم منى.
ويقول الحاجان عيسى خليفة وحسن عاشور إنهما توجها من عرفة الساعة السادسة ولم يستغرق وصولهما إلى جسر الجمرات أكثر من ساعة.



مزدلفة تحوّل حجاج «الخمس نجوم» إلى المبيت على قارعة الطريق
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بدلت ليلة المبيت بمزدلفة حال الكثير من الحجاج إذ حولت حجاج الخمس نجوم من الغرف الخاصة في منى إلى المبيت على قارعة الطريق وتنازل حجاج الـ(VIP) عن الكثير من الامتيازات الدنيوية التي كانوا يتمتعون بها قبيل وصولهم إليها حيث لا سجاد أحمر يفرش تحت أرجلهم هناك ولا أرائك يتكئون عليها ولا شيء مما تعودوا عليه من الخدمات الراقية.. تحولت الغرف خمس نجوم إلى «مباسط» قد لا يستطيع النوم عليها إلا من اعتاد ظهره على أصعب منها.
(المدينة) عاشت مع الحجاج أجواء ليلة المبيت بمزدلفة والتقت العديد منهم الذين عانوا بعضاً من المشاق التي لم يعتادوا عليها.
في إحدى الجلسات التي تحلق فيها أكثر من 12 حاجاً على قارعة أحد المسارات المؤدية إلى منى استأذنت بالجلوس معهم والتحدث إليهم بادروني بالتحية والدعوة إلى الجلوس معهم وأخذوا في تقديم الضيافة لنا سألتهم عن مكان جلوسهم على قارعة الطريق فبادرني أحدهم بقوله هذا مشعر مزدلفة وهذه هي سنة المبيت هنا وفي الهواء الطلق وبدون أي مميزات حالنا مثل غيرنا من الحجاج وأضافوا: صحيح أننا قدمنا في حملة فارهة و(VIP) وتعودنا على الغرف الخاصة والسرر الفخمة والخدمات الخاصة لكن لابد من إظهار التعب والعناء في الحج فالأجر بقدر المشقة وكما ترى فكل واحد منا جلب معه «ناموسية» خاصة للجلوس والنوم فيها هذه الليلة وأتوقع أن تكون ليلة لا تنسى.. وأشار أحدهم إلى «العزبة» التي أقاموها لتحضير الشاي والقهوة بأنفسهم بعيداً عن أيدي الطهاة والخدم.. سألتهم عن برنامجهم لتلك الليلة ماذا سيكون؟ أجابني أحدهم قائلاً الذكر والتكبير وقراءة القرآن ولا مانع من حديث الذكريات فالحج لا يخلو من تذكر الأهل والأصدقاء والدعاء لهم وتمضية الوقت حتى طلوع الفجر استعدادا لدخول منى.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
هنا تغطية حيه لأخبار الحج لهذا العام - موضوع متجدد
قديم منذ /08-12-2008, 05:15 PM   #10 (permalink)

عضو نشط جداً

صديقة القمر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 184237
 تاريخ التسجيل : Dec 2006
 المشاركات : 274
 النقاط : صديقة القمر is on a distinguished road

افتراضي

تقرير شامل ورائع

جسلت اقرأ كل ما كتب وكان بحق جميل

اكثر ما لفتني اول فقرة من اخبارك الواسعة ... فقرة الكاميرات التي تصور بدقة

وكيف ان التقنية العالية اصبحت من وسائلنا الحديثة في البحث والقبض على اللصوص

الله يحفظكم جميعا ويحفظ امن هذا البلد العظيم

تسلم وشكرا لك

مع التحية








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:03 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1