Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
المعرض الرابع لوسائل الدعوة إلى الله في بريدة يستقبل الرجال اليوم
المعرض الرابع لوسائل الدعوة إلى الله في بريدة يستقبل الرجال اليوم
قديم منذ /31-03-2003, 02:46 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

الشريف الحسني غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6040
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : طيبة الطيبة
 المشاركات : 1,607
 النقاط : الشريف الحسني is on a distinguished road

افتراضي المعرض الرابع لوسائل الدعوة إلى الله في بريدة يستقبل الرجال اليوم

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



بعد أربعة أيام متتالية خصصت للنساء
المعرض الرابع لوسائل الدعوة إلى الله في بريدة يستقبل زواره من الرجال اليوم
يعود المعرض الرابع لوسائل الدعوة إلى الله المقام حالياً في مركز القصيم للمعارض والمؤتمرات الدولية بمدينة بريدة في منطقة القصيم اليوم الاثنين الثامن والعشرين من شهر محرم الجاري في استقبال زواره من الرجال بعد أربعة أيام متتالية خصصت للنساء زاره خلالها حوالي (40.000) زائرة من المواطنات والمقيمات من مختلف الأعمار من منطقة القصيم.
وسيلقي الدكتور محمد بن إبراهيم الرومي الأستاذ في كلية المعلمين في الرياض محاضرة بعنوان: (تفسير الرؤى والأحلام بين الواقع والمأمول, نظرة شرعية دعوية) وذلك بعد صلاة المغرب في المخيم المخصص للمحاضرات بجوار المعرض.
وكانت الداعية نورة بنت محمد الرشيد, قد ألقت مساء أمس الأحد محاضرة بعنوان: " (وقفات تربوية - قصة يوسف عليه السلام وامرأة العزيز) حيث خصصت المحاضرة حديثها عن تفسير الآيات من قوله تعالى: (وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه) إلى قوله تعالى: (وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي إن ربي غفور رحيم), ثم تناولت في حديثها بإيجاز ضرورة استعلاء المؤمن على الفتن والشهوات, والاستعاذة بالله منها, والابتعاد عن مواطنها.
بعد ذلك بدأت المحاضرة في تقديم تعريف موجز لنبي الله يوسف عليه الصلاة والسلام, والمحن والابتلاءات التي تقلب فيها في حياته, حتى نصره الله ومكنه, وقالت: إن من أعظم الابتلاءات التي تعرض لها افتتان امرأة العزيز والنسوة بصورته.
وجزأت الداعية نورة الرشيد قصة يوسف إلى أربعة أجزاء تناولت كل جزء منها في الشرح ثم استخراج الفوائد, وعند حديثها عن الجزء الأول بعد إيرادها لقوله تعالى: (وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه), (كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا الصالحين).
وفي الجزء الثاني, تحدثت الداعية نورة الرشيد في قوله تعالى: (واستبقا الباب.. الآية) إلى قوله تعالى: (واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين), وبعد شرحها للآية, خرجت بالفوائد التالية: الهروب من الفتنة والابتعاد عنها, والتقوى سبب للنجاة من الكرب, والعمل على تبرئة النفس, ورد التهمة دون ضعف واستسلام وعدالة الشاهد وأمانته.
كما تحدثت المحاضرة في الجزء الثالث عن قوله تعالى: (وقال نسوة في المدينة.. الآية) إلى قوله تعالى: (واستجاب له ربه.. الآية), حيث شرحت معاني هذه الآيات الكريمات والفوائد والمستقاة منها, ومن ذلك: الاعتصام بالله عند خوف الوقوع في الفتن, والترف والفراغ وما قد يجره على الإنسان من عبث ومجون, ولغو وثرثرة إذا لم تتوفر الحصانة الإيمانية والخلقية, وخطورة الإشاعة على الجميع, والنهي عن الغيبة والتندر في أعراض الناس.
ثم تناولت الداعية نورة الرشيد في الجزء الرابع من محاضرتها تفسير قوله تعالى: (ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجننه.. الآية) إلى قوله تعالى: (وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء... الآية)، وخلصت إلى القول: إن الفائدة من هذه الآيات هي أن التقوى سبب النجاة، وفضيلة العلم، وجواز العمل على تبرئة النفس، والنفس أمارة بالسوء، والفرج مع الشدة، وعزة النفس، وأن الاعتراف بالحق خير من التمادي في الباطل.
وأكدت في نهاية محاضرتها، على أن الاعتراف بالذنب علاج نفسي ناجع يؤدي إلى احترام الإنسان لذاته، وتقبلها، وأن الإنسان مهما بلغ من الفسق والفجور فإنه يرجع إلى ربه ويتوب إليه لأن النفس البشرية لم تخلق شريرة، وأن الإيمان يهدي من جنوح النفس الثائرة.
أما البرنامج الثقافي النسائي المنوع المصاحب للمعرض، فقد أقيمت في الفترتين الصباحية والمسائية لليوم الأحد عدد من المسابقات الثقافية والعملية والترفيهية استفاد منها جميع الزائرات من الكبيرات والصغيرات من مختلف المستويات الدراسية.
وقد فازت في المسابقات الثقافية والعلمية ليوم أول من أمس السبت عشر زائرات، فازت الأولى منهن المتسابقة جواهر بنت مبروك المطيري بسيارة "كيا" صغيرة تبرع بها فاعل خير للمسابقة، والفائزات من المرتبة الثانية وحتى السادسة هن: في بنت عبدالعزيز الحسن، وجوهرة بنت عبدالعزيز المطرودي، وفاطمة بن عبدالله المحيميد، وهيا بنت حمود الناصر، وموضي بنت منصور المشيري، حصلت كل واحدة منهن على تذكرة سفر لأداء مناسك العمرة مقدمة من فاعل خير أيضاً، كما حصلت الفائزة بالمرتبة السابعة المتسابقة فاطمة بنت سليمان الغنيم على اشتراك مجاني في مجلة "البيان" لمدة سنة"، والفائزات بالمراتب الثامنة والتاسعة والعاشرة، وهن: تهاني بنت حمد المبارك، وإخلاص بنت محمد الآدمي، وبشرى بنت محمد السالم، وقد فازت كل واحدة منهن بمجموعة كتب وخطب منبرية من مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين.
ومن جهة أخرى، تم أمس الأحد أيضاً ضمن البرنامج المصاحب للمعرض تنظيم دورة إدارية في الفترة الصباحية في مكتبة الملك سعود في مدينة بريدة بعنوان : (التعاون والتنسيق بين الجهات الخيرية وآفاق العمل الخيري) ألقاها الدكتور يحيى بن إبراهيم اليحيى المحاضر في الجامعة الإسلامية ومدير المستودع الخيري في المدينة المنورة حيث تحدث في البداية عن مفهوم التعاون، وقال: التعاون هو الأصل في الشريعة الإسلامية، قال تعالى : (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)، ذاكراً عدداً من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن التعاون بين المسلمين، قال صلى الله عليه وسلم :"المسلمون كرجل واحد إذا اشتكى عينه اشتكى كله، وإن اشتكى رأسه اشتكى كله".
وأكد مدير المستودع الخيري في المدينة المنورة أن التعاون الحقيقي هو المفضي إلى التكامل في العمل الخيري بتكميل الناقص، ورتق الخروق على أساس المحبة والترابط والتلاحم، مشيراً إلى أن بعضاً من التطبيقات الخاطئة لمفهوم التعاون عصفت بالجهات الخيرية وتسببت في زرع البغضاء والضغائن والأحقاد فيما بينها.
بعد ذلك تحدث الدكتور يحيى عن ثمار التعاون، وقال: إن التعاون يزيد في الإخلاص، ولهذا ينبغي أن ندرك جميعاً أهمية تفعيل جميع أهل الخير، وبخاصة الجهات الخيرية في الرقي بعملها ورفع هممها، لأنهم بدورهم يحملون عنا فروض الكفايات، ومن حمل عنك واجباً فقد أسقط عنك إثمه.
وأبان مدير المستودع الخيري في المدينة المنورة أن التعاون والتنسيق بين الجهات الخيرية يؤدي إلى أن تقوم هذه الجهات بما لا تقوم به خزائن المال العالمية، وهذا من شأنه أن يحقق المحبة والألفة بين الناس، وسلامة الصدر، وهو طريق للتخفيف من العاطلين، وحفظ الأفكار، كما أن التنسيق والتعاون يعرف الناس بحجم الإنتاجية والطاقة للإنسان، ويجعل العامل في المجالات الخيرية على صلة بجميع شرائح المجتمع.
بعد ذلك استعرض الدكتور اليحيى بعضاً من عوائق التعاون، منها سوء الظن بإخوانه والاعتذار بكثرة الأعمال، وتضخيم نقاط الخلاف، وتعلق العمل بالأشخاص والتقوقع بأفكار المدير، والخجل من ضآلة العمل والهروب من مقارنة الأرقام بغيره، والحسد، وفتح باب نزغات الشيطان، وتنافس الأقران، والاعتقاد أن لا حاجة إلى التنسيق.
ثم استعرض بعضاً من أوجه التعاون، منها الكلمة الصالحة تنمو، والاستفادة من كافة الطاقات والصلاحيات في المؤسسات الرسمية والاستفادة منها، وتبادل الخبرات الإدارية والدعوية والمالية بين الجهات، وعقد دورات إدارية مشتركة بين العاملين في الجهات في المناطق التي تتواجد بها، وإقامة الندوات المشتركة عن العمل الخيري، وإقامة معارض للمشروعات على أساس التحديد والتكامل، والتنسيق بين الجهات في خدمات المواسم "الحج، ورمضان، والصيف"، تبادل الجديد من مبتكرات الوسائل والطرق.
وانتهى إلى القول: إن موضوع التعاون والتنسيق بين الجهات الخيرية وآفاق العمل الخيري موضوع جوهري ومهم يحتاج إلى بحوث، ودراسات، ودورات إدارية وتدريبية، وتطبيقات ميدانية، وتفعيل عام على جميع المستويات، مع مراعات الوضوح والشفافية وحسن النوايا بين العاملين في القطاع الخيري.
كما نظمت ضمن نفس الدورات الإدارية المصاحبة للمعرض، محاضرة في الفترة المسائية في نفس اليوم أمس الأحد بعنوان: (العادات العشر للإداري الناجح)، ألقى المحاضرة فيها الدكتور إبراهيم بن حمد القعيد رئيس دار المعرفة للتنمية البشرية.

الوطن







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرحبا بك في المعرض السنوي الرابع للريشة الواعدة بمركز الحي ببحرة آمال تتحقق المنتدى العام 3 21-05-2008 06:19 PM
في اليوم الرابع من المعرض نقدم لكم هذه الصور هيثم2 المنتدى العام 0 12-03-2008 01:34 AM
الهاتف الإرشادي بالطائف يستقبل الاستفسارات مساء اليوم الرهيب منتدى التوجيه والارشاد 1 01-11-2007 11:19 PM
تعليم الرياض يستقبل المعلمين الجدد.. اليوم ابولمى المنتدى العام 0 14-08-2006 08:40 AM
في ادارة تعليم بريدة اليوم بدل التعيين عاشق الصمان المنتدى العام 6 03-08-2003 06:06 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:13 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1