Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الزوج الصامت ................ ومفجأة شريط الكاسيت ..
الزوج الصامت ................ ومفجأة شريط الكاسيت ..
قديم منذ /17-12-2008, 06:08 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

hh8m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43788
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 2,819
 النقاط : hh8m is on a distinguished road

Question الزوج الصامت ................ ومفجأة شريط الكاسيت ..

الزوج الصامت ومفجأة الشريط .... نسمع شكاوى عديدة من الزوجات بعدم اصغاء الزوج للزوجة، وعدم معايشته اليوميةلها، فالايام الجميلة تنتهي بعد الانجاب وانشغال الزوجة بهم، وبالمقابل انشغالالزوج بتوفير المصروفات للاسرة. اللافت للنظر ان الزوج يبدو دائم التجهم، قليلالكلام، في حين انه مع اصدقاء الديوانية كثير الكلام دائم الابتسام!!
الزوجة تطالب بشيء من الاهتمام من الزوج، اقول «شيء من الاهتمام» وليس كلالاهتمام، فالحياة ليست توفير مال للمأكل والملبس، انما هي مشاعر ومواقف واحتياجاتوجدانية، وهي بحاجة لأن يستمع اليها الزوج سواء للفضفضة أو للتحاور أو تبادلالمشاعر، ولكنها لا تجد اذنا صاغية، اما الزوج فتلتزم الزوجة بأن تستمع له مهماكانت حكايته.
مشكلة الزوج ان «نفسه قصير»، فيمل سريعا من تفاصيل حكاياتها، اقول تفاصيل لأنطبيعة المرأة «تفصيلية»، فهي تفصيلية في كلامها ووصفها ومشاعرها ومواقفها، فلاتكفيها الكلمة والكلمتان قولا أو سماعا، بعكس الرجل الذي يميل الى التركيزوالاختصار والدخول السريع بالموضوع.. حتى لو كانت مشاعر!
بينت احدى الدراسات ان المرأة تنطق في اليوم 14000 كلمة، في حين ان الرجل ينطق 7000 كلمة، ومعدل الاستهلاك الصباحي في فترة العمل يوميا بحدود %70 من الكلام، ثملنقارن بعدها بين الطاقة الكلامية المتبقية لدى الرجل والمرأة، لنفهم لم كلذلك.
تجربة قامت بها احدى الزوجات سمعتها من احد المدربين في محاولة الزوجة لتنبيهالزوج حول تقصيره الحواري معها.
زوج يحب زوجته، وانجب منها ابناء، ويلبي كل طلباتها واحتياجاتها، وكالعادة.. يحبها ولكن بدون فضفضة للمشاعر، غير مقصر بشؤون المنزل.. ولكنه غير مبالبالنتائج.
بعد عشر سنوات على هذا الحال قامت الزوجة الطيبة ذات العقل الراجح واعطته «شريطا» لكي يسمعه في السيارة وهو ذاهب في الصباح الى العمل. اخذ الزوج الشريطووضعه في المسجلة وشغل الشريط.. وتوكل على الله، انتظر الزوج 20 ثانية ولم يبدأالشريط في سرد محتواه، ثم 40 ثانية.. ولا جديد، قدم الشريط قليلا.. وما زال الشريطصامتا، استغرب فاتصل بعد دقيقتين بزوجته وقال لها: يا بنت الحلال هذا الشريط ما بدأوما.. فيه شيء.
قالت له: انتظر قليلا.. شوية ويبدأ.. بس قدمه شوية. الزوج قدم الشريط ولكنه مازال صامتا دون جدوى، وعندما وصل العمل ودخل المكتب اتصل بزوجته.. وقال لها: انتيعطيتيني شريط بالغلط، يمكن.. ما فيه شيء. قالت له: وانت راجع اقلب الشريط.
خلص الزوج الدوام وقلب الشريط.. وصار نفس الشيء، وبدأ بالاستفزاز ومعالم الغضبتبدو عليه. وصل البيت وهو غاضب وقال لزوجته: انتي تضحكين عليَّ؟! قالت له: استريح،جيب الشريط لتسمعه من مسجلة البيت. وضعت الشريط.. ولا شيء، قال لها: الشريط فاضي. قالت: اصبر شوي. واخذت تمشي الشريط وتقلبه دون جدوى، وهو يزيد غضبا وهي تصبره. قاللها: انتي تضحكين عليَّ! قالت له: اصبر قليلا. قال: خلاص ما اقدر اصبر.
اطفأت المرأة المسجل وقالت: يا زوجي العزيز.. ما قدرت تصبر على الشريط نصف ساعةوهو فاضي، وانا زوجتك صابرة عليك عشر سنوات وانت فاضي! فهم الزوج الرسالة واعتذرمنها، واصلح شأنه معها.
كم نحن بحاجة للتعامل بعقل مع من فقد التدبير، وضاعت منه بوصلة الاولويات مثلذلك الزوج، ولكن.. كم لدينا في العالم مثل تلك الزوجة الذكية العاقلة! مجرد تساؤلللطرفين، فهل من مبادر من الطرفين؟!
ليس الجمال بأثواب تزيننا
إن الجمال جمال العلم والأدب

د.عصام الفليج







 

الزوج الصامت ................ ومفجأة شريط الكاسيت ..
قديم منذ /18-12-2008, 12:16 AM   #2 (permalink)

عضو ماسي

hh8m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43788
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 2,819
 النقاط : hh8m is on a distinguished road

افتراضي

size="6"]يعتبر الحوار من أهم مقومات التواصل والتفاعل، والتقاربالروحي والعاطفي بين الزوجين، وهو مفتاح التفاهم والانسجام، وهو كذلك القناة التيتعبر من خلالها المشاعر والأحاسيس الدافقة.. فعندما نتحاور نعبر عن شعورنا تجاهالآخر.. كما نعبر عن أنفسنا وأفكارنا وطموحاتنا مع شريك الحياة.. فالحوار ليس فقطلغة للتفاهم، وإنما هو بريد الحب بين الزوجين ومؤشر العلاقة العاطفية.

ومناللطائف أن القرآن حمل أنواعًا متعددة من الحوارات، وبين أجناس مختلفة.. فسليمانعليه السلام حاور الهدهد واستمع لخطابه.. وسمع خطاب النمل وحاوره.. بل وتجد الحقسبحانه وتعالى يعرض أمر خلق الإنسان على ملائكته الكرام ويسمع ردهم وحوارهم، وهو ماتكرر مع إبليس الأبِيّ المستكبر.. وحفل الكتاب الكريم بنماذج باهرة من حوارالأنبياء والمرسلين مع قومهم، ومنها الحوار الممتد بين موسى وفرعون، وإبراهيموالنمرود.. في دلالة لافتة على ضرورة الحوار بين "كافة الأحياء".

وعندمانتأمل في واقع حياتنا الأُسَرِيّة نجد اللهفة على الاستماع لشريك الحياة والتشوقللحظة اتصاله في فترة ما قبل البناء، أما بعدها ومع مرور الأشهر الأولى، وإنجابالأبناء فالأمر جِدّ مختلف, حيث تغيب ثقافة الحوار عن سلوكنا.. فنجد الصمت يحولحياة الشريكين إلى جبل من جليد ثقيل الظل.. ويندر أن يصغي أحدهما إلى الآخر.. وتنعدم الحكمة عند الحديث والنقاش؛ نظرًا لعدم فهمهما أُطُرَه التي تساهم في نجاحه،وعدم الوقوف أمام المعوقات التي تحول دون هذا النجاح؛ لنفاجأ في النهاية بمشكلةأخرى تُضَاف إلى رصيد مشاكلنا اليومية، وتغدو حياة الزوجين في روتين ممل خالٍ من أيروح أو عاطفة، بل وتصبح حياتهما مهدده بالفشل والانفصال. انطلاقًا من هذا الواقعبات الحوار من أكثر الموضوعات أهمية في حياتنا الزوجية على الخصوص.. وهذه خطوة علىطريق نبدأها بفهم معوقات الحوار الزوجي الناجح، ونتبعها في مرة قادمة بمقوماتالحوار الناجح في حياتنا الزوجية.. وهو ما يمكن أن يُشَكِّل منطلقًا لغرس ثقافةالحوار، وتنميتها في واقع حياتنا على العموم.

معوقات الحوار:

برأيناأن الحوار الناجح بين الزوجين يقف عقبة في طريقه خمسة معوقات وهي:

1-
لسانغير مبين:

يختلف الرجل عن المرأة في طريقة استخدام اللغة، فعندما يتكلمالرجل يمتاز حديثه بالموضوعية، والترتيب ويبتعد عن استخدام العاطفة، بينما المرأةعندما تتحدث لا تجيد غالبًا إلا لغة العاطفة في كلامها، وتطلق أحكامًا عامة لاتقصدها لذاتها إنما لتبالغ في التعبير عما تشعر به. وقد وصف القران هذا الحال بقولهتعالي: {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ} [سورة الزخرف:18]. وهذا قد يؤدي إلى مشكلات ضخمة في الحوار والتفاهم بين الزوجين،إذ يُنَزِّل الرجلُ كلامَ زوجته على قواعد فهمه ومنطلقاته في التعبير، فكل كلمة لهامقصودها ومدلولها الذي بالضرورة تعيه شريكة الحياة, في ظنه.. وقد لا تجد المرأةبدورها مبررًا لغضب زوجها وانفعاله أثناء الحوار، وتظن أنه ضاق بها ذراعًا وما عاديحتملها.. فعلى الزوج أن يعي جيدًا وهو يستمع لزوجته أن ينزل كلامها محله ولا يخضعهللتحليل العقلي بل يتفهمه من خلال عاطفة المرأة وشعورها.

2-
الأهدافالمتعارضة:

تلجأ المرأة للحوار لتعبّر عن معاناتها ومشاكلها، أو ما يفرحهاويسبِّب سعادتها فهي تفكر بصوت عالٍ، وتوجّه الحديث إلى زوجها؛ لأنها تحتاج إلىدعمه العاطفي والمعنوي، ولتعبّر عما يجول في خاطرها من أفكار، وعما يختلج في صدرهامن مشاعر في كل الأحوال. فالحياة بالنسبة للمرأة عبارة عن اتصال، والكلام هو أفضلوسيلة، وقد يزيد من ألم الزوجة عدم تفهم الزوج لحاجتها للدعم النفسي والعاطفيوالمشاركة الوجدانية الذي تحاول أن تستجلبه بالحوار. أما الرجل فإن الحوار عندهكالكلام كلاهما وسيلة لكسب صديق جديد أو انتهاز فرصة مناسبة في العمل أو غير ذلك،فالحوار من أجل ما ورائه وليس هدفًا في حد ذاته، ويعتبر أنه المسئول عن حلّ مشاكلهبنفسه، ولا يُحِبّ أن يشاركه أحد في هذا التفكير حتى زوجته. وفهم الرجل لنفسيةالمرأة وكون الحوار والحديث معه هدفًا يعد ضرورة حياتية تساعده في التغلب على هذاالعائق.

3-
سجين (أنا):

سيطرة الفكرة الواحدة والطريقة الواحدةوالنابعة من (أنا) على التفكير والسلوك وإلغاء (هو) من الرؤية والاهتمام، أسهلالطرق لإفشال الحوار بين الزوجين؛ حيث لا يرى كل طرف إلا رغبته دون النظر لشريكالحياة ومتطلباته.. فالمنزل بالنسبة للرجل هو المكان المخصص للراحة، والتي تتمثل فيمخيلته في الابتعاد عن الجو المشحون والمنافسات والمناقشات الطويلة، والخلوص إلىالنفس بعد طول معاناة في العمل.. فهو لا يريده إلا وفق ما يحب ويهوى.. أما الزوجةفإن المنزل هو المكان الأمثل الذي تشعر فيه بحرية الكلام، فالحوار والتواصل بالنسبةلها حاجة ضرورية وملّحة، ولا يمكن أن تشعر بقيمتها الذاتية إلا من خلال إشباع حاجةالحوار مع زوجها، ومن ثم تحب أن يكون بيتها ساحة للحوار والكلام. وإذا لم يتنازل كلطرف عن (بعض) رغباته في مقابل أن يتنازل الشريك الآخر عن (بعض) رغباته كذلك؛ فلاريب أنه ستتقطع بهم سبل الحياة المشتركة، ويفقدان (كل) متعة زوجية. فالزوج لا بدوأن يقتطع جزءًا من وقته للاستمتاع بالحوار الزوجي، والزوجة لا بد وأن تعطي لزوجهاقدرًا من الحرية في الانفراد بنفسه.. فلا فراق يُنسي ولا قرب يُمَل.

4-
المفاهيم الخاطئة:

من أكبر العوائق أمام الحوار الزوجي الناجح أن يكون لدىالزوجين مفاهيم خاطئة، اكتسباها خلال مسيرتهما التربوية أو من الظروف البيئية، أومن وسائل الإعلام المحيطة, فبعض الرجال يعتقد أن زوجته لا بد وأن تطيعه في كل شيءمن غير نقاش أو محاورة, وأنه يمكنه اتخاذ القرار دائمًا دون مشورة زوجته. وهذا عمربن الخطاب رضي الله عنه يقول: «والله إن كنا في الجاهلية ما نعد للنساء أمرًا، حتىأنزل الله فيهن ما أنزل، وقسم لهن ما قسم، قال: فبينما أنا في أمر أتأمره، وإذ قالتامرأتي: لو صنعت كذا وكذا، فقلت لها: ما لك ولما هاهنا؟! فما تكلفك في أمر أريده؟! فقالت: عجبًا لك يا ابن الخطاب، ما تريد أن تُرَاجع أنت، وإن ابنتك لتراجع رسولالله صلى الله عليه وسلم حتى يظل يومه غضبان. فقام عمر فأخذ رداءه حتى دخل على حفصةفقال لها: يا بنية إنك لتراجعين رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يظل يومه غضبان؟فقالت حفصة: والله إنا لنراجعه، فقلت تعلمين إني أحذرك عقوبة الله وغضب رسوله صلىالله عليه وسلم.. ثم خرجت حتى دخلت على أم سلمة لقرابتي منها فكلمتها، فقالت: عجبًالك يا ابن الخطاب دخلت في كل شيء حتى تبتغي أن تدخل بين رسول الله صلى الله عليهوسلم وأزواجه» [رواه البخاري ومسلم]. فمثل هذه المفاهيم الموروثة قد تكون من أكبرعوائق الحوار الزوجي الناجح.

5-
الذكريات المؤلمة:

من أهم معوقاتالحوار الزوجي تجهيل أيًّا من الطرفين لشريكه المحاور والانتقاص الجارح منه ومنفهمه ورأيه.. فقد تسبب كلمة طائشة أو تعبير قاسٍ حقدًا عميقًا يولِّد ذكريات مؤلمةلدى الطرفين، فيؤثران ما يظنا أن فيه السلامة ويبتعدان عن الحوار. فقد تخشى الزوجةأن تطلب من زوجها أن يحدثها أو يفتح معها حوارًا، نتيجة فشل مسبق لبعض الحوارات.. فربما يصدها أو يستخفّ بحديثها كما فعل في مرة سابقة، أو يُسمعها كلامًا ساخرًا مناقتراحاتها. وقد ييأس الزوج من زوجة لا تصغي له، ولا تجيد إلا الكلام، فهي كثيرًاما تقاطعه، وغالبًا ما تصدر الأحكام المسبقة على حديثه قبل الانتهاء، وغالبًاتستخفّ بما يقترحه من حلول وتشعره بأنها تفهم أكثر منه أو لا تبدي الزوجة اهتمامًالما يطرحه من حديث من الأساس.. وقد تكون المشكلة من الطرفين، فعندما يبدأ أحدهمابفتح حوار فإنه يفتحه بالصوت المرتفع الذي يدل على الضيق والضجر، فيحصل رد فعل عندالطرف الثاني، فيتحول هذا الحوار إلى نوع من الخلاف والشجار.

هذهالاختلافات والصعوبات في رأينا إن لم يعيها الزوجان ويحاولا تذليلها قد تفجّربركانًا من الخلافات الزوجية، وتبدأ النيران بالاشتعال.. ولعلنا نلتقي في مرة قادمةمع مقومات الحوار الزوجي الناجح.


عصام زيدان ( منقول من موقع طريقالاسلام [)/size]








 
الزوج الصامت ................ ومفجأة شريط الكاسيت ..
قديم منذ /18-12-2008, 12:39 AM   #3 (permalink)

عضو نشط

بنت السلطان2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 288392
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 95
 النقاط : بنت السلطان2 is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
الزوج الصامت ................ ومفجأة شريط الكاسيت ..
قديم منذ /22-12-2008, 10:44 PM   #4 (permalink)

عضو ماسي

hh8m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43788
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 2,819
 النقاط : hh8m is on a distinguished road

افتراضي

سببالفكرة:




ربما يفتقد الكثير مِنّا للجُرأة في تقديم النصيحةللأخرين
أو الدعوة لله بين الأهل والأصدقاء..
أو انكار مظهر خاطئ مثلاً فيسوق..
..
الخ من مظاهر عدم الدعوة لله بأي سبب كان..

إذاً كيف أدعو للهتعالى ؟

*
الحـل:

كُن داعياً بالخفــاء:

1-
من خلالالإنترنت...( أنت هنا شخص غير معروف(مخفي)
إلا أمام ( الله ) فاحتسب الأجر بماتقدمه واجعله خالصاً لوجه لله تعالى..

**
بنشر المواضيع الإسلامية الصحيحةالّتي تشمل آيات كريمة وعلى
أحاديث صحيحة (مع وجود الراوي وتخريج الحديث) والتأكد قبل نقل أي
موضوع من المنتديات الإسلاميةالأخرى.





**
رسائل البريد الإكترونية.


بارسالالمواضيع المؤثرة في النفوس والّتي تدعوا للتوبة
وتذكر الآخرة وأن الدنيا فانيةمهما طالت وأن الدنيا مهما
اغرتنا من زخرفها وزينتها هي زائلة والحياة الآخرةهي
الدائمة (جنة أو نار)..لا خيار ثالث فاعمل قبل أن تموت..
كذلك ارسالالفلاشات الإسلامية وكذلك التذكير بأن الإنترنت
مستنقع للرذيلة لمن لم يتحصنبالدين والخلق الإسلامي..

**
التواقيع في المنتديات..بوضع صور إسلامية..ووضعروابط مواقع أو صفحات دينية..
واحتساب الأجر الذي تجنيه من خلال مربعالتواقيع..




كُن داعياً بالخفــاء:




2-
الجوال ( البلوتوث)..( أنت هنا تحت اسم مستعار(مخفي)
إلا أمام ( الله ) فاحتسب الأجربما ترسله واجعله خالصاً لوجه لله تعالى..

**
من خلال ارسال الصور والمقاطعالدينية والملاحظات مثل:
القرآن الكريم..مقتطفات من محاضراتوأشرطة..
الأذان..قصص مؤثرة..الخ وليكن جوالك جوال خير
يدعو للهتعالى..ويتجنب ارسال المحرمات من أغاني وصور
نساء..ومقاطع فاضحة وغيرأخلاقية..

كُن داعياًبالخفــاء






3-
الـمسـجد:

تلاحظون بجوار باب المسجدمن الداخل طاولة توضع عليها
أحياناً أشرطة أو كتيبات مثلاً وكذلك أذكار الصباحوالمساء..
أو فتاوى لبعض العلماء..وأحياناً ألفاظ منهي عنها ..الخ

**
إذاًلماذا لا نقوم نحن بفعل ذلك من خلال الذهاب إلى التسجيلات
الإسلامية المنتشرةبمناطق المملكة..وشراء بعض الأشرطة التي
لا يتجاز قيمة أغلاها 3ريال فقط كمايوجد كثير من الأشرطة
الرائعة والمؤثرة بـ1ريال واحد فقط (اسأل عن أشرطةالشيخ
خالد الراشد و الشيخ محمد صالح المنجد وسيفتح الله لك مشايخآخرين)

**
كما يوجد لديهم أوراق صغيرة مما نشاهده في المساجد منأذكار
الصباح والمساء وأذكار المسلم الصحيحة وعمل يسير وأجر كبير..الخ
كميةكبيرة بسعر زهيد لا يتجاوز الـ5 ريالات..




كُن داعياًبالخفــاء:

4-
شريط القنوات sms ( أنت هنا مجهول الهوية )
إلا أمام ( الله ) فاحتسب الأجر بما ترسله واجعله خالصاً لوجه لله تعالى..
**
من خلال هذا الشريطندعو إلى الله من خلال الرسائل الدعوية..
**
نُذكر بوجود المحاضرات في المساجدبذكر اسم المسجد والشيخ
وعنوان المحاضرة..

كُن داعياً من خلال المدرسة أوالجامعة..
كُن داعياً من خلال الوظيفة أو العمل..
كُن داعياً من خلالأخوانك الصغار..
كُن داعياً من خلال الدعـاء..
كُن داعياً..فأبواب الخيركثيرة. .

فقط !! أخلص النية لله تعالى واجتهد بما تعمل.
وليكُن أول عملندعو به هو نشر هذا الموضوع
في المنتديات الأخرى وعن طريق الرسائلالإكترونية..

اللهم اجعل ماكتبناه خالصاً لوجهك الكريم..
نرجوا منهمغفرتاً ورحمتاً منك ياكريم يارحيم..
اللهم اغفر لي وارحمني ولوالداي والمسلمينوالمسلمات
الأحياء منهم والأموات..اللهم تب على التائبين واقض دينالمدينين
وأعز الإسلام والمسلمين..وأذل الشرك والمشركين..
وانصر المجاهدين فيكل مكان..واستر عورات المسلمين..
وصلى اللهم وسلم على أشرف الأنبياء سيدنا محمدوعلى
آله وصحبه أجمعين.







 
الزوج الصامت ................ ومفجأة شريط الكاسيت ..
قديم منذ /30-12-2008, 01:41 PM   #5 (permalink)

عضو ماسي

hh8m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43788
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 2,819
 النقاط : hh8m is on a distinguished road

افتراضي

أطلقت الندوة العالمية للشباب الإسلامي، حملة في جميع مناطق المملكة لإغاثة أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وناشدت الندوة العالمية جميع فئات المجتمع من المواطنين والمقيمين بمساندة إخوانهم في غزة، وتقديم الدعم لهم. وجاءت حملة الندوة العالمية للشباب الإسلامي لدعم أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. ط§ظ„ظ†ط¯ظˆط© ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط© ظ„ظ„ط´ط¨ط§ط¨ ط§ظ„ط§ط³ظ„ط§ظ…ظٹ







 
الزوج الصامت ................ ومفجأة شريط الكاسيت ..
قديم منذ /30-12-2008, 03:35 PM   #6 (permalink)

عضو ذهبي

رياض بن خضران غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49757
 تاريخ التسجيل : Nov 2004
 المشاركات : 1,626
 النقاط : رياض بن خضران is on a distinguished road

افتراضي

رائع بارك الله فيك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:13 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1