Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
آن الأوان لسعودة العمل الخيري
آن الأوان لسعودة العمل الخيري
قديم منذ /03-04-2003, 07:47 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي آن الأوان لسعودة العمل الخيري

تزخر بلادنا الغالية ولله الحمد والمنة بمؤسسات خيرية متعددة، وهيئات اغاثية غير قليلة تعمل على خدمة دين الاسلام، واغاثة المنكوبين من المسلمين وتعليمهم امور دينهم عن طريق عقد الدورات الشرعية، وكفالة الدعاة، ورعاية الايتام وبناء المساجد... و غيرها من الاعمال الخيرية الجليلة في الداخل والخارج وذلك وفق ضوابط واطر محددة ودراسات ميدانية تتلمس فيها حاجات المسلمين وتقف معهم في المحن والنكبات التي يتعرضون لها، وهذا الخبر المنطلق من هذه البلاد حكومة وشعباً لجميع المسلمين في اصقاع المعمورة يدل على القلب الحاني والوفاء من ابناء هذه البلاد الكريمة الى اخوانهم المسلمين.
واحسب ان الحديث عن موضوع الجمعيات والهيئات الخيرية في بلادنا ووضعها الحالي يطول ويحتاج الى صفحة غير قليلة، ولكن سيقتصر حديثي في هذا الحيز عن "السعودة" في تلك الهيئات.
والسعودة هنا تعني امرين وكلاهما مهم، فالامر الاول هو سعودة الموظفين العاملين في تلك الجمعيات، حيث نرى في بعض الجمعيات والمؤسسات الخيرية نسبة كبيرة من الوافدين ناهيك عن توليهم مناصب قيادية في بعضها، بل ويملكون القدرة على صناعة القرار الاداري، وذلك على الرغم من وجود عدد غير قليل من الشباب السعودي الطموح والمخلص لدينه ووطنه ممن هم مؤهلون للعمل في هذا المجال بل لعلهم اكثر انتاجية من اولئك الوافدين، واكثر نصحاً واخلاصاً، وادراكاً لاهمية هذا العمل الخيري النبيل، وما قد يترتب عليه من اضرار اذا اسيئت طريقة استخدامه وتوجيهه. ونحن نعرف ان هناك من الشباب السعودي المؤهل من هو بحاجة ماسة للعمل وذلك لعدم وجود فرصة وظيفية له، لذا فهو احق بالمساعدة من غيره وذلك من خلال انخراطه بالعمل في هذه المؤسسات الخيرية، التي سوف تسد حاجته اولا، وتجعله يشارك في هذا العمل الخيري والنبيل ثانياً، وبالتالي فان مردود هذه السعودة سيكون له الاثر الطيب لهذا الوطن المعطاء سواء من الناحية الدينية، او الاجتماعية، او الاقتصادية، او حتى الامنية، سواء اكان الاثر قريباً من خلال ايجاد فرص عمل للسعوديين، اوكان بعيداً وذلك من خلال ايجاد كوادر مؤهلة لتولي مناصب قيادية في العمل الخيري في الداخل والخارج مستقبلاً.
واما الشق الثاني فهو اهم من الاول ذلك هو سعودة العمل الخيري، حيث نرى ان غالبية الاموال التي يتبرع بها المحسنون من هذا البلد المعطاء تذهب الى الخارج على الرغم من وجود المحتاجين لها في الداخل وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاذ عندما ارسله لليمن (واخبرهم ان الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من اغنيائهم فترد على فقرائهم).
من هذا المنطلق ولوجود ما يدعو لذلك من مبررات لاتخفى على كل عاقل ليس المقام مناسباِ لذكرها كما ان الظروف التي تمر بها الامة تحتاج منا الى مزيد من ا لحيطة والتبصر والروية، ولعل من اهم هذه الوجوه سرعة سعودة العاملين في تلك المؤسسات الخيرية قبل سعودة البقالات ومحلات الخضار والليموزين... إلخ؟!
وفي مقابل ذلك اتمنى ان يجد العاملون السعوديون في تلك الوظائف حالياً، وكذلك الذين سيأتون لاحقاً او سيحلون محل اولئك الوافدين ان يجدوا الامان الوظيفي من عقود واضحة تنصفهم وتحمي حقوقهم، وتأمينات اجتماعية اسوة بغيرهم من العاملين في القطاعين الحكومي والخاص الذي سيحميهم باذن الله مما قد يخفي لهم المستقبل من امور واحوال لا يعلمها الا الله سبحانه، وان يكون لهم مرجعاً يستظلون بلوائه، ويكون منسقاً لاعمالهم، و منظماً لجهودهم المبعثرة حالياً اتمنى ذلك، والله المستعان.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسطوانة اسلامية للتوزيع الخيري ابوغروب المنتدى الاسلامي 0 09-10-2008 09:55 AM
كمبيوتر زمااااان@@ العصر الحجري!!! الفارس 205 المنتدى العام 5 30-08-2008 03:42 AM
السجن لمعلم استغل بطاقات طلابه لسعودة شركته ابولمى المنتدى العام 2 06-05-2008 12:38 AM
الى العصر الحجري ياوزارة ( التربية والتعليم ) !!!! غريب الديار المنتدى العام 5 05-04-2004 11:09 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:10 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1