Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
بنوك سعودية تغزو "المولات" بفروع صغيرة تقليصا للنفقات وتحوطا للأزمة
بنوك سعودية تغزو "المولات" بفروع صغيرة تقليصا للنفقات وتحوطا للأزمة
قديم منذ /29-12-2008, 12:57 PM   #1 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية samba1

samba1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 94153
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : KSA-jeddah
 المشاركات : 6,447
 النقاط : samba1 is on a distinguished road

افتراضي بنوك سعودية تغزو "المولات" بفروع صغيرة تقليصا للنفقات وتحوطا للأزمة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تحولت المجمعات التجارية "المولات" في السعودية إلى ساحة تنافس بين البنوك لتأسيس فروع صغيرة فيها، لا يتعدى عدد موظفي الفرع الواحد 4 موظفين، بدلا من الفروع التقليدية، وذلك في إطار ضغط النفقات، لتوفير السيولة اللازمة لمواجهة أي تداعيات قد تنجم عن أزمة الائتمان العالمية، والوصول إلى أكبر عدد من العملاء بتكلفة بسيطة.
واتجهت البنوك لنشر فروع صغيرة في ساحات "المولات" وتثبيت أجهزة الصرف الآلي التابعة لها، ما يؤكد نجاح تجربة أعمال البنوك في تلك الأسواق، وبات واضحا تربع فروع بعض البنوك على جنبات المجمعات التجارية، مثلها مثل المحلات التجارية الأخرى.

فروع صغيرة ولم يعد يفاجأ المتسوقون في المجمعات التجارية الكبرى في السعودية بوجود تلك الفروع الصغيرة لبعض البنوك، تحاكي في تعاملها مع المتسوقين الدكاكين والعلامات التجارية المختلفة في الأسواق.
ويرى مختصون في قطاع الخدمات البنكية، أن إنشاء الفروع الصغيرة في الأسواق الكبرى، يسهل الوصول إلى مختلف شرائح المجتمع، واستقطاب أكبر عدد من العملاء، والتسويق بشكل مباشر للمنتجات البنكية، حيث تعتبر المجمعات التجارية أرضا خصبة لاستهداف الرجال والنساء على حد سواء، نظرا لما يوفره وجود مثل تلك الفروع من اختصار للوقت وللجهد، إضافة إلى أن أزمة الائتمان العالمية دفعت البنوك إلى تقليص النفقات بهدف توفير السيولة.
وحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) فإن معدل نمو فروع البنوك العاملة في السعودية العام الجاري سجل تراجعا، وبلغ 3.5 %، مقابل نمو نسبته 5 % في عام 2007.
ويعمل في المملكة 11 بنكا سعوديا، وبانتظار تدشين عمل البنك الثاني عشر، وهو بنك الإنماء الذي تملك الدولة 70% من أسهمه، كما توجد 7 بنوك أجنبية وخليجية، تملك كل واحدة منها فرعا واحدا، باستثناء بنك الخليج الدولي الذي تتملك حكومات دول الخليج حصصا فيه، والذي يملك فرعين.

عدد موظفين أقل وقال غازي الهابلي، مشرف خدمات عملاء بفرع البنك الأهلي في أحد المجمعات التجارية: إن الفرع لا يتجاوز عدد العاملين فيه 3 أشخاص، وحقق خلال الفترات القليلة الماضية نسبة مبيعات في القروض الشخصية والبطاقات الائتمانية تفوق مبيعات الفروع الأخرى بنحو 15%.
وعن نوعية الخدمات التي تقدمها هذه الفروع، قال الهابلي لـ"الأسواق.نت": إن الخدمات التي تقدمها جميع فروع المجمعات التجارية تقتصر على خدمات العملاء فقط؛ إذ لا توفر تلك الفروع خدمات مصرفية، بل يكمن دورها في استقطاب العملاء، وتقديم الخدمات الحسابية ومنح التمويلات الشخصية وبطاقات الائتمان، إضافة إلى بعض الخدمات الاستثمارية التي يقتصر دور الفرع فيها على تعبئة الطلبات، مثل إنشاء حسابات محافظ استثمارية وإرسالها للجهات المختصة لإكمال إجراءاتها.
وعما إذا كانت البنوك ألغت خطط إنشاء الفروع التقليدية واكتفت بالصغيرة، قال إن نجاح الفروع الصغيرة في استقطاب العملاء، جعل إمكانية الانتشار في المجمعات التجارية متاحة جدا، خاصة وأن مثل تلك النوعية من الفروع لا تكلف كثيرا مقارنة بافتتاح الفروع التقليدية الضخمة التي تتطلب توفير أرض ومبنى كبير وموظفين وأنظمة إلكترونية، مشيرا إلى أن البنك الأهلي لديه فرعين في المجمعات التجارية في الرياض، إضافة إلى فروع أخرى فى المنطقة الشرقية ومدينة جدة.
من جهته، ذكر مشرف خدمات عملاء في فرع لبنك آخر أن أوقات العمل التي تعتمدها البنوك في تلك المجمعات تعتبر عاملا أساسيا في كثرة إقبال الجمهور على الخدمات المقدمة عن مثيلاتها في الفروع الأخرى، حيث إن الفترة المسائية التي تبدأ من الساعة 4 عصرا حتى 10 ليلا، تصادف الوقت الذي يشهد حركة كثيرة، مما يتيح فرصا أكثر لمقابلة زبائن أكثر.
ووفقا للمشرف الذي كان يتحدث لموقعنا -وفضل عدم ذكر اسمه- فإن البنوك بدأت تتحفظ على السيولة، وتسعى إلى تقليص النفقات، ونتج عن ذلك خفض معدلات إنشاء الفروع الكبيرة التي تحتاج إلى مبالغ كبيرة.

ارتفاع التكلفة وعزا أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك سعود الدكتور خالد الخثلان تراجع النمو في الفروع التقليدية للبنوك إلى زيادة تكلفة إنشائها، كما أن زيادتها أصبح غير ذات جدوى، في الوقت الذي يزداد فيه استخدام التقنية المصرفية مثل أجهزة الصرف الآلي والإنترنت والهاتف المصرفي.
وقال الخثلان لموقعنا إن هناك فروعا لم يكن لها حاجة، وغير مجدية اقتصاديا وقامت البنوك بإغلاقها، وذلك للحد من المصاريف التشغيلية، إضافة إلى أن المنافسة تراجعت بين المصارف في التواجد بشكل كبير، وبات هناك وسائل أكثر فاعلية، من خلال تقديم خدمات مميزة، واهتمام أعلى بالعميل.
وتوقع المصرفي محمد العمري أن تنتشر مثل تلك الفروع الصغيرة بصورة أكبر مما هي عليه الآن، حيث إنها تعتبر في نظره طريقة عصرية تتناسب مع نمط الحياة الحديث، وتتوافق مع الأساليب الحديثة في مجال التسويق، باعتبار أن أوقات التسوق وأوقات الفراغ التي يقضيها العملاء في الأسواق والمجمعات التجارية من أنسب الأوقات للتحدث إليهم وإقناعهم، بالإضافة إلى أن تقديم خدمات البنك في أماكن التجمع يعود على سمعة البنك بالفائدة، ويمنحه شهرة أكثر.
وقال العمري لموقعنا إن البنوك تشهد تنافسا فيما بينها على إقامة هذه الفروع نتيجة نجاح التجربة التي تعتبر جديدة، وستدفع الأزمة العالمية البنوك إلى التوسع في إنشائها بدلا من الفروع التقليدية الكبيرة، مشيرا إلى أن الفترات المقبلة ستشهد دخول بنوك أخرى في المنافسة، إضافة إلى 4 بنوك محلية أقامت فروعا لها في بعض الأسواق، والتي بدورها ستحرص على إنشاء فروع أكثر في مجمعات تجارية مختلفة.

إغلاق فروع وأشار إلى أن أزمة الائتمان العالمية دفعت البنوك إلى مراجعة أوجه إنفاقها، واستبعاد غير المجدي منها، ووجدت بنوك أن التوسع في إنشاء فروع تقليدية أصبح غير مفيد، بسبب التكلفة العالية، خاصة وأن البنوك كانت تتوسع في الأعوام الماضية في فرعها بسبب النشاط في سوق الأسهم التي كانت تقتضي إنشاء صالات تداول، ولكن الأمور تغيرت حاليا.
وتابع أنه من الأسباب التي دفعت إلى خفض زيادة الفروع الكبيرة أيضا عدم جاذبية سوق الأسهم السعودية للتداول، وهو ما أدى إلى إغلاق فروع كانت تعمل على تسهيل التعامل بتداولات الأسهم، الأمر الذي أصبح غير ذي جدوى، مع نزول سوق الأسهم بشكل كبير، إضافة إلى اعتماد الناس على التداول الإلكتروني أكثر من التداول عبر الصالات.
وتوقع أن تقدم البنوك على خطوة مهمة خلال السنوات الثلاث القادمة، وذلك بإغلاق جميع صالات التداول في المصارف.
وشهد معدل الزيادة في أعداد فروع البنوك السعودية التقليدية في عامي 2006 و2007 زيادة كبيرة، وكان معدل الزيادة 5.3% وقرابة 4% على التوالي، وبلغ عدد فروع المصارف 1289 في عام 2006، وزاد العدد إلى 1353 فرعا في 2007، وارتفعت إلى نحو 1400 فرع خلال 2008.
وتصدر مصرف الراجحي البنوك السعودية التي زادت عدد فروعها في العام الجاري، وأضاف 16 فرعا لتبلغ فروعه 423 فرعا، وجاء البنك الأهلي التجاري ثانيا بإضافة 9 فروع جديدة، لترتفع فروعه إلى 275 فرعا.



والله العظيم ان البنوك تستحق حمله شبيهه بخلوها تصدي ليوقفوا الربا والاستغلال








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

بنوك سعودية تغزو "المولات" بفروع صغيرة تقليصا للنفقات وتحوطا للأزمة
قديم منذ /03-01-2009, 10:32 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

bufisal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 108716
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 1,237
 النقاط : bufisal is on a distinguished road

افتراضي

مشكوووووووووووووووووووووو ر








 
بنوك سعودية تغزو "المولات" بفروع صغيرة تقليصا للنفقات وتحوطا للأزمة
قديم منذ /04-01-2009, 02:27 PM   #3 (permalink)

عضو فضي

5110 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12953
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 890
 النقاط : 5110 is on a distinguished road

افتراضي

أهم شيء الخدمة
وهل أستطيع السحب بمبالغ كبيرة منهم
أم أنهم فقط خدمة تسويقية تعريفية








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:33 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1