Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
العنقري: استيعاب خريجي الثانوية في الجامعات من أهم الأولويات
العنقري: استيعاب خريجي الثانوية في الجامعات من أهم الأولويات
قديم منذ /07-04-2003, 07:54 AM   #1 (permalink)

الأستاذصالح غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3923
 تاريخ التسجيل : Jul 2002
 المشاركات : 1,063
 النقاط : الأستاذصالح is on a distinguished road

افتراضي العنقري: استيعاب خريجي الثانوية في الجامعات من أهم الأولويات

العنقري: استيعاب خريجي الثانوية في الجامعات من أهم الأولويات

كتب - محمد الشيباني:

* استأنف مجلس الشورى في جلسته الاعتيادية السبعين التي عقدها امس الاحد برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد مداولاته حول مشروع التقويم الشامل للتعليم في المملكة، وذلك بحضور معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، يصحبه معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله الفيصل، وسعادة الدكتور خالد السلطان وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية.
واوضح معالي الامين العام لمجلس الشورى الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر في تصريح اثر انتهاء الجلسة ان معالي رئيس المجلس استهل الجلسة بكلمة رحب فيها بمعالي وزير التعليم العالي ومرافقيه مشيراً الى اهمية الموضوع المطروح وهو التقويم الشامل للتعليم حيث يعد من اهم الموضوعات التي عرضت على المجلس .
واشار د. ابن حميد الى ان المجلس سبق ان درس جزءاً منه في جلسات سابقة بحضور معالي وزير المعارف، ومعالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية، موضحاً بأن حضور معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري والاستماع منه واجابته على اسئلة اعضاء المجلس سيثري هذا الموضوع لما فيه بإذن الله خير للوطن والمواطن.
بعد ذلك القى معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري كلمة اعرب فيها عن سعادته لحضور جلسة المجلس، وتلقي ملاحظات الاعضاء ومرئياتهم، والاجابة على استفساراتهم حول موضوع التقويم الشامل للتعليم وما يشتمل عليه من قضايا حول التعليم العالي عامة والجامعي بشكل خاص وابان ان دراسة التقويم الشامل للتعليم جهد يشكر عليه مجلس الشورى، حيث يسهم في تحسين نوعية العمل في قطاع التعليم العالي.
واشار الى ان التوصيات التي وردت في مسودة المشروع خلال دراسته واعداده، تم تنفيذ بعضها، وجاري العمل في تنفيذ البعض الآخر من التوصيات، مشيراً الى ان انجاز الكثير من التوصيات يرجع الى قرارات صدرت عن مجلس الشورى سواء عند دراسته للأداء السنوي للتعليم العالي والجامعات، او من خلال المبادرات التي تطرح في بعض المناسبات.
بعد ذلك بدأت مداخلات الاعضاء، فحول قيام وزارة التعليم العالي بوضع خطة استراتجية للإصلاح في نظام التعليم العالي اجاب معاليه بأن هناك استراتيجية للتعليم العالي من خلال مشروع التقويم الشامل للتعليم، حيث انه عندما تأخر البدء فيه قامت الوزارة بالاستعانة ببعض المختصين في الجامعات لتحديد بعض القضايا الملحة في التعليم العالي، وتم انشاء مركز من اجل ذلك، واعطيت الجامعات بعض التسهيلات، ووضعت هذه القضايا امام المختصين لدراسة وضع التعليم العالي بشكل عام.
اما بالنسبة لدراسة النظام التعليمي فقد تم تحديد الاولويات والمرجعيات بناء على ما يرد من الجامعات من ملاحظات بالاضافة الى ان كل جامعة اقامت ندوة لمراجعة هذه اللوائح، وتم اجراء بعض التعديلات عليها وتمت الموافقة عليها من قبل مجلس التعليم العالي ومن المقام السامي.
وحول قضايا زيادة استيعاب القبول في الجامعات لخريجي الثانوية قال معالي وزير التعليم العالي ان القبول في الجامعات من اهم القضايا التي تواجه المجتمع بشكل عام، ومؤسساته التعليمية بشكل خاص، وهي من القضايا الشائكة والمطلوب لها حلول بشكل سريع، ومن ثم وضعتها وزارة التعليم العالي من الاولويات التي تتعامل معها.
وتطرق معاليه الى عدد من العوامل التي تؤثر في القبول بشكل عام ومنها التركيبة السكانية، وارتفاع عدد خريجي الثانوية، وتضخم درجات خريجي الثانوية.
وابان معاليه الى ما قامت به الوزارة من تطوير بعض الكليات القائمة، وافتتاح عدد من الكليات والاقسام المختلفة في عدد من الجامعات طبقاً لطبيعة كل منطقة واحتياجاتها.
وفي رده على سؤال لاحد الاعضاء عن قلة وجود معيدين في الجامعات اشار معاليه الى ان قضية المعيدين تدور حول ندرة الوظائف، وقد درست الوزارة الموضوع مع وزارة المالية لاعتماد وظائف للمعيدين في بعض الجامعات التي تعاني من المشكلة، حيث ان هناك جامعات لا تعاني من قلة وظائف للمعيدين.
واشار معالي الامين العام للمجلس الى انه بعد هذا اللقاء ستقوم لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بالمجلس بتقديم توصياتها للمجلس من اجل التصويت عليها في جلسة قادمة بإذن الله تعالى تمهيداً لرفع الموضوع لمقام رئيس مجلس الوزراء خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله حسب نظام المجلس.







التوقيع
يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا
 

العنقري: استيعاب خريجي الثانوية في الجامعات من أهم الأولويات
قديم منذ /07-04-2003, 05:00 PM   #2 (permalink)

شرحبيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4129
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 2,719
 النقاط : شرحبيل is on a distinguished road

افتراضي

من كانت نسبته فوق 89% فقط .

وأقل من ذلك حتى عتيقة وكبائن التلفونات ما تقبلهم فكيف بالجامعات ؟

وبدون زعل.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبول 93% من خريجي وخريجات الثانوية في الجامعات رياض 813 المنتدى العام 2 15-08-2007 03:52 AM
لمـــــــاذا يفضل مسئولو التعليم خريجي كليات المعلمين على خريجي الجامعات التربوية الأ الكورنيش المنتدى العام 4 01-11-2005 02:16 AM
استيعاب خريجي الكيمياء والاحياء في الوظائف التعليمية وفنيي المختبر المرضي المنتدى العام 0 10-07-2005 05:14 AM
"التربية" تشترط التدريس في المدارس الثانوية والمتوسطة لنقل المعلمين خريجي الجامعات ابولمى المنتدى العام 3 26-12-2004 11:22 PM
حلول لمشكلة قبول خريجي الثانوية العامة في الجامعات والكليات أبو محمد السهلي زاجل الشـــــريف 1 12-07-2003 07:10 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:15 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1