الجرسي المدرسي
رام ( 6 ) كفايات المعلمين [ تخصص فيزياء ]5
رام ( 5 ) كفايات المعلمين [ تخصص كيمياء]4
رام (1) الاستعداد لاختبار القدرات العامة
رام 1 في إختبار القدرات الجزء الكمي ( بنين - بنات )
رام 3 كفايات المعلمين ( الاستعداد لاختبارات الكفايات للمعلمين والمعلمات )0
رام ( 4 ) كفايات المعلمين ( تخصص رياضيات )1
[ الطبعة الجديدة ] رام ( 2 ) الاستعداد للاختبار التحصيلي
الجغـرافيا للمرحلة الثانويةمدونة الإجتماعيات 20142مواد الاجتماعيات للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بنين وبنات
سكربت المدرسة الذهبية3

العودة   منتديات الشريف التعليمية > منتديات المواد الدراسية > منتدى مواد اللغة العربية

اضغط هنا للاعلان في منتديات الشريف التعليمية
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-01-2009, 09:12 PM   #1 (permalink)
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 116
أم ندوش is on a distinguished road
Exclamation البرجوازية

السلام عليكم
بغيت أعرف ما معنى مصطلح البرجوازية وما هي صفات الشخص البرجوازي.
ضروري الرد لو سمحتوا.

التوقيع

ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل

أم ندوش غير متواجد حالياً  
قديم 15-01-2009, 11:13 PM   #2 (permalink)
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 657
أسلم* is on a distinguished road
Lightbulb بسم الله الرحمن الرحيم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم ندوش مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
بغيت أعرف ما معنى مصطلح البرجوازية وما هي صفات الشخص البرجوازي.
ضروري الرد لو سمحتوا.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تفضلي أختي الكريمة أم ندوش .. !

البرجوازية باختصار شديد : طبقة أو فئة من المجتمع تسيطر على وسائل الإنتاج , تمتلك رؤوس الأموال بدون أدنى مجهود , و هي طبقة غير منتجة ولكن تعيش من عمل العمال , تناصر النظام القائم , وتفضل الترف كأسلوب لحياتها .. وتعتبر عند الكثيرين من أحقر الفئات ..!

ويقسمهم لينين إلى فئات حيث يشمل وصف البرجوازيين بالعديد من الفئات تنتهي بالبرجوازيّ الصغير ؛ وهم المقاولون الصغار وأصحاب الورش الصغيرة . وعلى الرغم من عيوب البرجوازية إلا أنّها ساعدت على تمويل الثورة الفرنسية حتى تم النصر للثورة الفرنسية ..

وبتفصيل أكثر :
تشير البرجوازية -في الاستخدام الحديث لها - إلى طبقة اجتماعية في النظام الرأسمالي تمتلك الثروة المالية ، أو ممتلكات أخرى تدر ريعاً .

منشأ المصطلح

البرجوازية Bourgeoisie هي مصطلح فرنسيّ مشتق من كلمة burgeis .
وقد كانت البرجوازية طبقة "رسمية" في المجتمع الفرنسي ، ويصنَّف المنتمون إليها وفقًا لمدة إقامتهم في المجتمع ، والمصدر الذي يحصلون به على الدخل.

ويبدو أنّ المصطلح الفرنسي مشتقٌ من الكلمة الإيطالية borghesia التي تعني قرية ، والتي اشتُقّتْ بدورها من الكلمة اليونانية pyrgos ؛ وهي تستخدم بمعنى الرجل الحرّ الذي يتمتع بحق المواطنة في المدينة التي ينتمي إليها .


تطورت الكلمة بعد ذلك ليدل معناها على طبقة التجار . وحتى حلول القرن التاسع عشر كانت تدل بصفة أساسية على الطبقة الوسطى ، وهي تلك الطبقة التي تقع في المنطقة الوسطى بين طبقة النبلاء وطبقة البروليتاريا أو طبقة العبيد .

في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بدأتْ ثروة وسطوة طبقة النبلاء في الانحدار ! وعندها صعدت الطبقة الوسطى لتصبح طبقة حاكمة جديدة ..!

صعود البرجوازية
في بداية العصور الوسطى، حين كانت المدن لا تزال تُبْنى وتتوسع ، ظهر التجار كقوة اقتصادية أساسية . كوّن التجار منظمات شبيهة بالنقابات الحالية ، ومؤسسات وشركات لتعزيز الأعمال التجارية الخاصة بهم .. هؤلاء التجار كانوا نواة البرجوازية الأولى .
في أواخر العصور الوسطى تحالف هؤلاء التجار مع الملوك للتخلص من النظام الإقطاعي، وبالتالي صعدوا شيئًا فشيئًا ليصبحوا الطبقة الحاكمة في الأمم التي انتقلت إلى مرحلة الإنتاج الصناعيّ .
وفي القرنين السابع عشر والثامن عشر قامت البرجوازية بدعم الثورتين الأمريكية والفرنسية للقضاء على القوانين والأنظمة الإقطاعية ، وتمهيد الطريق للتوسع في التجارة .

وظهرت الآن مصطلحات مثل الحريات الشخصية، والحريات الدينية، والتجارة الحرة، استمدت كلها من الفلسفة البرجوازية .

لم تكن البرجوازية فوق مستوى النقد ، فقد وُصف البرجوازيون دائما بضيق الأفق ، والمادية ، والرياء ، ومقاومة التغيير، والافتقار إلى الثقافة . وقد كان الكاتب المسرحي "موليير" من أبرز المنتقدين للبرجوازية . وكان نمط الحياة البرجوازيّ موضع احتقار دائمًا من الطبقات الأرستقراطية .

بتوسع التجارة أكثر، وانتشار اقتصاد السوق ، كبرت الطبقة البرجوازية في الحجم ، وفي القوة ، وفي مدى التأثير الذي تحدثه في المجتمع .! وفي كل المجتمعات التي تحولت للصناعة ، وجدت الطبقة الأرستقراطية نفسها تتضاءل في الحجم وينسحب البساط من تحتها تحت ضغط ثورة البرجوازية التي أصبحت تصعد صعودًا حثيثًا لتحل محل الأرستقراطية.

أدى صعود البرجوازية وانحسار الأرستقراطية، جنبًا إلى جنب مع الثورة الصناعية، إلى خلق طبقة جديدة أشد فقراً بكثير ؛ هي طبقة العمال أو البروليتاريا ..

رؤية الماركسية للبرجوازية
جاء أعنف نقد للبرجوازية من " كارل ماركس " الذي هاجم بضراوة النظريات السياسية للبرجوازية ورؤيتها للمجتمع والثقافة ، ورأى أنها تنشر مفاهيم خاطئة للعالم ؛ حيث يرى "ماركس" أن البرجوازية برزت كطبقة حاكمة جديدة ، تهدف إلى إعادة تشكيل العالم ليصبح على صورتها وفقاً لمفاهيمها الخاصة.

تُعرّف الماركسيةُ البرجوازيةَ بأنها طبقة اجتماعية تحصل على مصدر دخلها من ممتلكات تمتلكها وتدر ريعاً ، أو من التجارة الرأسمالية ، أو من بيع وشراء البضائع والخدمات .

في العصور الوسطى كان البرجوازيون هم أصحاب الأعمال والموظفون الصغار والمقاولون وموظفو البنوك والتجار، ثم في عصر الصناعة الرأسمالية امتلكوا وسائل الإنتاج (الأراضي والمصانع والمكاتب ورأس المال والموارد أيضاً ) وقد مكنهم هذا من توظيف عدد كبير من العمال الذين ليس لديهم أي مصدر دخل سوى بيع مجهودهم للآخرين الذين يمتلكون منح فرص العمل .

ترى الماركسية أنّ طبقة البرجوازية وطبقة البروليتاريا (العمال) لابد وأن تصطدما معاً في صراع ! ؛ فالعمال الذين لا يمتلكون وسائل الإنتاج يجب عليهم أن يبحثوا عن فرصة عمل ليتمكنوا من العيش ؛ فيقوم الرأسماليون بتشغيل العمال في مشروعاتهم لإنتاج سلع أو خدمات , تصبح هذه السلع والخدمات ملكاً للرأسمالي ، ويقوم الرأسمالي ببيع هذه السلع ويحصل على الأموال في المقابل ! ويرى "ماركس" أنّ الرأسمالي حصل على هذا المال دون أن يمارس عملاً فعلياً ، وأنه حصل على هذه الثروة من خلال استغلاله لعمل ومجهود العمال الذين يعملون لديه . لذا يرى "ماركس" أن النظام الرأسمالي يقوم على استغلال طبقة البروليتاريا أو العمال .

في المجتمعات الشيوعية تعتبر كلمة (برجوازيّ) سبّة ! وفي روايات الجاسوسية تجد أنّ الجاسوس الروسيّ يسب العميلَ الأمريكي بأنّه "برجوازي متعفن" ! وهذا نابع من استخدام "ماركس" نفسه للمصطلح، واحتقاره للطبقة البرجوازية مالكة رأس المال التي يرى أنّها تتبع أسلوباً في الحياة يقوم على استغلال الآخرين .

كان "ماركس" معجباً بالقيم الصناعية لهذه الطبقة إلّا أنّه كان ينتقد دائماً أخلاقَها الاستغلالية .


فيما بعد وفي الدول الشيوعية نفسها التي تمتلك وتسيطر على كل وسائل الإنتاج ، أصبح لفظ برجوازيّ يطلق على الموظفين الكبار أو المسؤولين في درجات الحكومة العليا ؛ حيث أصبح اللفظ يطلق على كل من يتحكم في وسائل الإنتاج ، بغض النظر عن كونه يمتلكها أم لا ... ( منقول )

أما أبرز صفات شخصية البرجوازيّ فيمكنكِ استنباطها من هذا التعريف الوافي ..


والله أعلم >>>>>>>>>>> وشكراً


التعديل الأخير تم بواسطة أسلم* ; 15-01-2009 الساعة 11:16 PM
أسلم* غير متواجد حالياً  
قديم 17-01-2009, 12:15 AM   #3 (permalink)
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 116
أم ندوش is on a distinguished road
افتراضي

جزيت خيراً أخي أسلم على هذا الرد الوافي, جعله الله في موازين حسناتك.

التوقيع

ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل

أم ندوش غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

SEO by vBSEO 3.6.1
جامعة نجران (انتهاء 5_12_1435)

الساعة الآن 08:22 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 2
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Ad Management plugin by RedTyger