Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > الثقافة والأدب

الثقافة والأدب الثقافة والأدب

موضوع مغلق
التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية لعام 1429هـ - 2008م
التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية لعام 1429هـ - 2008م
قديم منذ /20-01-2009, 01:13 AM   #1 (permalink)

مشرف سابق

مرشدة 2006 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 207686
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 5,717
 النقاط : مرشدة 2006 is on a distinguished road

افتراضي التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية لعام 1429هـ - 2008م

التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية لعام 1429هـ - 2008م
دراسة ببليوجرافية ببلومترية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةدراسة وتحليل - خالد بن أحمد اليوسف:

هاهو عام 1429هـ - 2008م ينتهي وحركتنا وساحتنا الأدبية في تغير وتجدد متجاوز لم يحدث منذ أعوام ماضية، فقد جاءت المتغيرات بكل مناحيها وصورها على كل شيء، والتجدد في القدرات والطاقات الأدبية والثقافية، لهذا كان عاماً غير عادي، بل أحدث فيه من خلال الموضوعات الأدبية إصلاحات ونتاجات مبهجة ومفرحة، وأحدثت الحياة العامة تجديداً على تلقي وتعامل الأديب مع معطياتها، وها هي التغيرات والتحولات تُؤتي نتائجها، وها نحن أمام حصاد يبشر بنقلة نوعية، وحركة قوية، ومؤلفات وطباعة ونشر ثقافي وأدبي واسع، لابد أن يؤرخ لها، وُترصد وُتدرس بدقة وعناية،ويأتي هذا البحث السنوي ليؤكد نتائج هذا العطاء، وبطريقة استقصائية ومتابعة ببليوجرافية دقيقة، وهي عملية سنوية نابعة من عمل يومي تتخذ من الاطلاع المباشر على كل - تقريبا - ما تم طباعته ونشره من أدبنا أو عنه، ومن ثم وزع على المكتبات التجارية داخلياً وخارجياً، ومواقع المكتبات الإلكترونية عبر الإنترنت.

إن العطاء لا يتوقف أمام يوم بعينه، ولا يمكن أن يكون جامداً في نهاية العام من أجل رصده وضمه إلى قوائمي، لهذا حاولت أن أتتبع الإنتاج إلى آخر يوم في شهر ذي الحجة 1429هـ - ديسمبر2008م - تقريبا - لكي أنصف الحركة والطباعة، إيماناً مني باستقصاء كافة النوافذ الممكنة للوصول إلى المنتج الأدبي، رغم العثرات التي تتزايد وتتسع أمام كل باحث عن الكتاب.. وأهمها سوء التوزيع!! وعدم اهتمام المكتبات التجارية فيه وبوجوده بين ما يتم عرضه من جديد.

إن الأدب العربي في المملكة العربية السعودية يمر بنقلة نوعية غير مسبوقة، كتابة ونشراً وطباعة وتوزيعاً، وهذه الببليوجرافيا السنوية تكشف للباحث صدق ما توصلت إليه، وأؤكد القول مراراً من خلالها، أو في الندوات والأمسيات الثقافية.

إن لغة الببليوجرافيا لا يتسرب إليها الشك مطلقاً، لأنها لغة رقمية واضحة من خلال وصف الكتاب، ومن خلال الواقع المنتج، والمحدد تاريخاً ومكاناً.

أما مصادر تكوين هذه الببليوجرافيا فقد تم بهذه الطرق:

1- اقتناء كل ما صدر من إنتاج أدبائنا، إهداء، أو شراء من داخل المملكة وخارجها.

2- متابعة الصحف والمجلات والدوريات وأخبار الكتب بحرص واهتمام.

3- الدخول إلى شبكة الإنترنت والاطلاع على كل موقع له اهتمام بالكتب أو تحليلها أو نشرها، وهي نافذة مهمة في عصرنا الحاضر.

4- الاتصال بالإخوة والأصدقاء المغرمين بجمع الكتب وبخاصة الجديد منها والمتميز أو على صلة واسعة مع المبدعين والمؤلفين، وهي فرصة أشكر فيها كل من ساهم معي في معلومة تهمني وتهم هذا البحث.

5 - زيارة كل المكتبات المتوقع وجود الجديد فيها، مع متابعة موقع مكتبة الملك فهد الوطنية - قسم الإيداع - لمعرفة ما تم إيداعه من إنتاجنا الجديد. تتكون هذه الببليوجرافيا موضوعياً مما يلي:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








أما أماكن نشرها ففد جاءت على ثلاث مجموعات:

الأولى: ما نشر داخل المملكة وبلغت (144 كتاباً)

الثانية: ما نشر خارج المملكة وبلغت (101 كتاب)

الثالثة: ما لم أتوصل إلى معلومات عنها، أو غير معلوم مكانها (7 كتب)

أما توزيع ما تكونت منه هذه الببليوجرافية على أماكن نشرها والجهات المصدرة لها فقد جاءت على النحو التالي:

النشر الداخلي:

أ - الأندية الأدبية (55 كتاباً ) (1)

ب - هيئات حكومية أخرى:

رابطة العالم الإسلامي - المؤسسة العالمية للإعمار والتنمية كتاب واحد المجلة العربية كتابان مكتبة الملك فهد الوطنية كتاب واحد ج - دور نشر وعلى حساب المؤلف وغيرها (51 كتاباً): دور النشر: مكتبة شركة العبيكان للنشر كتابان دار الكفاح للطباعة والنشر 17 كتاب دار المفردات للطباعة والنشر 14 كتاب دار الوراق للطباعة والنشر والتوزيع كتابان الدار الوطنية للنشر والتوزيع كتابان أثنينية عبد المقصود خوجه، دار أطياف للنشر والتوزيع، دار الأندلس للتوزيع والنشر، خوارزم العلمية للنشر والتوزيع، دار رحلة حياة، دار الرفاعي للنشر والتوزيع، مكتبة الرشد، دار طويق للنشر والتوزيع، دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، مؤسسة الفرقان للنشر والتوزيع، دار القمرين للنشر والإعلام، دار كنوز اشبيليا للطباعة والنشر، دار المرسى، وهج الحياة للإعلام: لكل دار من هذه الدور كتاب واحد (14 كتاباً).

على حساب المؤلف: (33 كتاباً)

النشر الخارجي:

(79 كتاباً) توزعت على الدور التالية:

دار الآداب للنشر والتوزيع 3 كتب دار أزمنة للنشر والتوزيع كتابان مؤسسة الانتشار العربي 14 كتابا مركز الحضارة العربية 3 كتب دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع 3 كتب دار الساقي للطباعة والنشر 3 كتب دار شمس للنشر والإعلام كتابان دار طوى للثقافة والنشر والإعلام 7 كتب المؤسسة العربية للدراسات والنشر 7 كتب الدار العربية للعلوم 9 كتب دار العلم للملايين كتابان دار الفارابي 7 كتب دار الفراديس للنشر والتوزيع 8 كتب ديوان الكتاب للثقافة والنشر كتابان دار الكنوز الأدبية 4 كتب دار كيوان للطباعة والنشر والتوزيع كتابان دار النخبة للتأليف والترجمة والنشر كتابان دور نشر مختلفة، ومن مواقع موزعة على الوطن العربي وخارجه، لكل دار من هذه الدور كتاب واحد (23 كتابا) .

نتائج التحليل الببلومتري

وبعد هذه المقدمة الإحصائية والوصف المادي، أرى ضرورة التحليل الاستدلالي لهذه الأرقام الناتجة من عطائنا الأدبي، وما هي النتائج التي نراها من هذه المتابعة والرصد الدائم فأذكرها فيما يلي:

1 - قفزت حركة التأليف والطباعة والنشر الأدبي في المملكة إلى رقم جديد، ولم تعد مستقرة على أرقام ثابتة كالأعوام السابقة (قبل عام 2000م)، لهذا وصلت أرقام الإصدارات لهذا العام (252 كتاباً) أو تزيد، وهذه دلالة واضحة للنقلة السريعة في عالم النشر الأدبي، بعد التأليف والإحساس القوي لدى الأديب بأهمية ما يكتبه وينتجه.

2 - للمقارنة رقمياً هنا توضيح للكتب الصادرة في الأعوام الماضية: 1996: 90 كتاباً 1997: 98 كتاباً 1998: 91 كتاباً 1999: 140 كتاباً (ذكرى مرور مائة عام على تأسيس المملكة) 2000: 114 كتاباً 2001: 130 كتب 2002: 150 كتابا 2003: 187 كتابا 2004: 155 كتابا 2005: 175 كتابا 2006: 170 كتابا 2007: 221 كتابا 2008: 252 كتابا وهذه الأرقام تكشف لنا تواصل الأرقام لما فوق (150 كتاباً) وهي علامة على الاهتمام بالإصدار والنشر الأدبي داخلياً وخارجياً، ونرى النقلة واضحة بين ما تم في العام الماضي (221 كتاباً) وهذا العام (252 كتاباً).

3 - استمر الإنتاج الشعري في تصاعده، وقد وصل هذا العام إلى رقم يتناسب مع كيان الشعر ومملكته، حيث إن صدور (68 ديواناً) تضيء إلى دلالة جميلة بأن الشعر مازال له وهجه وحياته، وقد كانت عدد الدواوين في العام الماضي (70 ديواناً)، وهو مايؤكد بأن الشعر على اختلاف أوديته له حضور رائع، وأنه ديوان العرب الأصيل.

4 - أما السرد - القصة القصيرة والرواية - فقد ارتفعت نتاجاته ووصل إلى (119 عملاً) سردياً!!، وتفاصيلها ستزيد في المنتج العام الذي بلغ من العمر ثمانين عاما، وأقصد بذلك منذ أول رواية صدرت في المملكة - التوأمان 1349هـ - لهذا سنجد أن الرواية تجاوزت إلى (64 رواية)، وعن العام الماضي (55 رواية)، وهذا سيوصلنا إلى (530 رواية) منذ أول عمل صدر في المملكة.

أما القصة القصيرة فقد استمر وهجها والعطاء فيها، حيث بلغت هذا العام (55 مجموعة قصصية)، مثلما هي في العام الماضي (55 مجموعة قصصية)، ونصل في منتجها العام إلى (660 مجموعة قصصية).

5 - توقف هذا العام إصدار المجموعات القصصية الجماعية، التي كانت تفيد في دفع أسماء جديدة إلى الساحة القصصية! وهي من الأعمال الجيدة التي تسند المجموعات المنفردة، والتراجع عن إصدارها يطرح علامة استفهام أدبية: لماذا هذا التوقف برعم نجاح مشاريعها؟

6 - مازالت حركة نشر النصوص المسرحية وطباعتها متوارية عن الساحة الأدبية، ولهذا لا ينشر في كل عام إلا كتاب واحد أو كتابين، يحتوي هذا الكتاب على عدد من النصوص إما لكاتب واحد أو لعدد من الكتاب. وكان كتاب هذا العام من نصيب الكاتب عبد العزيز السماعيل الذي ضم مجموعة من نصوصه المسرحية.
7 - تكشف لنا هذه الببليوجرافيا أن الحركة النقدية بدأت تتحرك باتجاه الإبداع السعودي، خاصة بعد انعقاد أكثر من ملتقى نقدي حول هذا الإبداع، ومن ثم انتشاره في عدد من الدول العربية التي تولت نشر إبداعنا الأدبي، وقد وصل عدد الكتب النقدية إلى (47 كتاباً) بعد أن كانت في العام الماضي (21 كتاباً)، وفي العام الذي قبله (25 كتاباً).
أما توزيعها فقد كانت: (16 كتابا) دراسات أدبية عامة في مختلف المجالات، (10 كتب) خاصة بالرواية ويلاحظ أن الغالب منها لكتاب عرب أدخلوا الرواية السعودية ضمن دراستهم، (18 كتاباً) خاصا بدراسة الشعر السعودي ومن الملاحظ أن هناك عدداً من الكتب الخاصة بدراسة شاعر معين، وقد تكون ظاهرة تلفت النظر إليها! (كتابان) خاصة بالقصة القصيرة ولم تدرس القصة السعودية بصورة خاصة - وهو تراجع واضح عما كنا عليه - ولكن كان هناك كاتب سعودي ضمن الكتاب!.
8 - استمر المؤلف السعودي في السعي لإصدار كتابه على حسابه الشخصي داخلياً وخارجياً، وجرى خلف دور النشر لإقناعها بجدوى هذا الكتاب، ويصعب عليّ تحديد الكمية الخارجية بدقة، وذلك لذكر اسم الدار التي ربما هي ناشرة أو طابعة!! أو مشاركة في نشره!!، وقد وصلت إلى أن ما تم إصداره على حساب المؤلف بصريح الكلمة (33 كتاباً) لهذا العام. وربما نتجاوز هذا الرقم إذا علمنا أن كثيراً مما يُنشر على حساب المؤلف نفسه، حتى لو ذكر اسم دار النشر داخلياً وخارجياً!!، ومن المعلوم أن العدد للعام الماضي كان (30 كتاباً)، والعام الذي سبقه كان (29 كتاباً).
9 - تميز هذا العام بحركة الطباعة الداخلية، برغم هجرة وتنقل المؤلف السعودي إلى مدن عربية متفرقة، وله أسبابه ومبرراته في الطباعة الخارجية، ونلاحظ أن أبرز دارين تهتم في نشر الكتاب الأدبي في المملكة هما دار المفردات للطباعة والنشر في الرياض، ودار الكفاح للطباعة والنشر في الدمام، أما ما عدا فالاهتمام نادر جدا: نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




10 - أما خارجياً فهو مازال يسير على وتيرة واحدة، وتصاعده من قبل الناشرين المعروفين واضحاً، مع دخول ناشرين جدد وتسابقهم في إصدار الكتاب السعودي، ومن هذه الدور: نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







وكل هذه الدور في مدينة واحدة في عاصمة النشر العربي: بيروت.
11 - في كل عام يجتهد الأدباء وراء نتاجاتهم لإصدارها وقد تميز هذا العام في تفوق الأدباء التالية أسماؤهم الذين أصدروا أكثر من كتاب: رائد الجشي مجموعتان شعريتان + رواية هدى الدغفق 3 مجموعات شعرية محمد المزيني 3 روايات إبراهيم مضواح الألمعي مجموعتان قصصيتان إبراهيم العلي الخضير روايتان علي الشدوي رواية + دراسة أدبية عبد الله باشراحيل مجموعتان شعريتان محمد الشقحاء مجموعتان قصصيتان خالد اليوسف مجموعة قصصية + كتاب ببليوجرافي فهد العتيق مجموعتان قصصيتان سليمان الشمري رواية + دراسة روائية محمد القشعمي دراستان أدبيتان سامي القريني مجموعتان شعريتان حسين المناصرة دراستان أدبيتان عبد الرحمن المحسني دراستان أدبيتان أحمد حامد المساعد مجموعة شعرية + جمع كتاب نقدي الحميدي عبد الله المطيري مجموعة قصصية + رواية عبد الله النصر مجموعتان قصصيتان.
12 - يتضح لنا أن أبرز الأسماء الأدبية لعام 1429هـ - 2008م هي:
رائد الجشي مجموعتان شعريتان + رواية، هدى الدغفق 3 مجموعات شعرية، محمد المزيني 3 روايات، عبد العزيز خوجه ديوان شعر + 3 كتب خاصة بدراسة شعره وهي من الأسماء التي حفرت في الصخر لكي يصل إبداعها إلى كل القراء، فالشاعر رائد الجشي من الشعراء الشباب البارزين في المملكة وله أعمال أخرى، والشاعرة هدى الدغفق شاعرة وكاتبة وصحفية مميزة تدلف بهذه الدواوين الثلاثة إلى عوالم جديدة، حيث أردفت النص العربي بلغة أخرى، فكانت دواوينها تجربة جديدة في النشر باللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، أما الروائي محمد المزيني فيستحق أن نُطلق عليه روائي العام، ليس لأنه نشر ثلاث روايات في عام واحد - وهو جدير - ولكن لأن رواياته الأخرى أعيدت طباعتها كطبعة ثانية في هذا العام كذلك، للطلب المتواصل عليها عربيا والدخول بها إلى لغات أخرى، أما الشاعر عبد العزيز خوجه فليس جديدا حضوره اللافت المميز، فقد أصدر دواوين كثيرة، وصاحب تجربة شعرية قوية، تمتد لأربعة عقود أو أكثر، لهذا من الطبيعي أن يلتفت النقد إلى إبداعه، وأن تُخصص له الدراسات النقدية، وقد سبق أن صدرت عنه كتب نقدية أخرى.
13- تكشف هذه الببليوجرافيا عن مدى إحجام الإدارات والأجهزة الرسمية عن إصدار الكتاب الأدبي والاهتمام فيه، برغم عودة بعض الأندية الأدبية إلى ممارسة دورها الحقيقي اتجاه الكتاب الأدبي، لهذا ولدورنا الحضاري يتأكد للجميع الحاجة لإنشاء هيئة عامة للكتاب التي يدخل ضمن أعمالها تشجيع ومتابعة النتاجات الأدبية طباعة وتوزيعاً.
14- مازال النشر خارج الوطن يرتفع معدله عن الثلث، وقد بدأ يقترب من نصف الإصدار، ولنتابع هذه الإحصائية التي تكشف عن دلالات كثيرة: 2001 35 كتابا 2002 60 كتابا 2003 70 كتابا 2004 61 كتابا 2005 71 كتابا 2006 60 كتابا 2007 102 كتابا 2008 101 كتاب وهي تؤكد ما يبحث عنه الكاتب والمؤلف من طرق أو وسائل سريعة للانتشار عربياً، والأفضل للطباعة والأقل تكلفة، ويلاحظ أن هناك هجرة جماعية ليس في مجال الأدب فقط، ولكن في كل العلوم والفنون.
15- تكشف لنا هذه الببليوجرافيا عن قضية النشر في الأندية الأدبية، وعن هذه المهمة الصعبة التي ما تزال شائكة ومتعثرة، حيث إن غيابها مازال واضحاً، ولم يقم بها إلا بعض الأندية، وهذا الواقع منذ سنوات، والجدول المرافق بوضح ذلك: (2)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








أ - يبين لنا هذا الجدول لهذا العام 1429هـ - 2008م أنه لم يتفاعل مع حركة النشر الأدبي إلا أندية الدمام والرياض وحائل الأدبية وقد رتبتها بحسب إنتاجها الذي أحدث نقلة لإدارتها ومجالسها الجديدة.
ب - نلاحظ من المجموع العام لإصدارات خمس سنوات مضت أن الأندية المتفاعلة مع حركة النشر هي: الرياض: 26 كتابا، أبها 21 كتابا، جازان 18 كتابا، الدمام 17 كتابا، حائل 13 كتابا، المدينة المنورة 12 كتابا، الباحة 10 كتب.
أما الأندية الأخرى فإنها لم تول النشر للكتاب الأدبي أهمية تذكر!
ج - النشر للكتاب الأدبي من صلب عمل هذا الأندية الأدبية، فيأتيك السؤال: أين بقية الأندية عن ممارسة هذا الفعل الأهم من نشر الدوريات والكتب الثقافية الأخرى؟ ماذا ستقدم هذه الأندية حينما تنافس جهات أخرى في نشر كتب ثقافية يمكن القيام بها من تلك المؤسسات والإدارات؟
د - مازالت بعض الأندية الأدبية تمارس النشر لكتب بعيدة تماماً عن تخصصها! برغم الحاجة القوية للإصدار الأدبي، ومن هذه الأندية بالذات.
16- قفزت أرقام الإصدارات النسائية بشكل كبير، ووصلت تقريباً إلى الضعف بعدما كانت تعد على أصابع اليد الواحدة، وهنا مقارنة رقمية للأعوام السبعة الماضية: 2001 16 كتابا 2002 24 كتابا 2003 25 كتابا 2004 26 كتابا 2005 23 كتابا 2006 41 كتابا 2007 59 كتابا 2008 56 كتابا وهذه كذلك ظاهرة تحسب لها ولنشاطها الأدبي والسعي لطباعة منتجها.
17 - توزع إصدار وإنتاج الكتاب الأدبي على عدد من مدن المملكة، وهي بحسب الترتيب الهجائي التالي لهذا العام وللسنوات السابقة للمقارنة:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة










ونلاحظ من هذا الجدول أن مدينة الرياض في تصاعد عاما بعد عام، وكذلك في مدينة الدمام التي تأتي بعدها في حركة النشر!، بينما مدينة جدة مازالت في المرحلة الثالثة وبفارق واضح.
18- أما خارج المملكة فالجدول التالي يوضح حركة النشر للكتاب السعودي أو عن الأدب السعودي لخمس مدن عربية:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



ونرى أن بيروت مازالت تمثل عاصمة للنشر والطباعة للكتاب السعودي - كما هي لغيره - وقد تصاعد الإصدار عن دور النشر فيها، بينما القاهرة مازالت تراوح بأرقام متقاربة!. هناك مدن عربية أخرى لا يتجاوز النشر فيها ما تم ذكره في هذا الجدول.
19- الأرقام الواردة في الفقرتين السابقتين ليست قطعية لوجود (5 كتب) بدون معلومات فربما هي صادرة عن إحداها، بخلاف كتابين رصدتهما من مواقع أدبية على شبكة الإنترنت، أي أنهما كتاب الكتروني وهو ما خلا من المكان لأنه افتراضي.
20- سيلاحظ القارئ أو الباحث نقصاً في بعض البيانات لبعض البطاقات، وهو غير مقصود بالطبع لأن المصادر التي استقي منها لا تهتم بغير العنوان والمؤلف ومن ثم عرض الكتاب ومما يتكون، ومن أجل هذا أكثف بحثي واتصالي بكل الأطراف لكي أحصل على معلومة تكمل رصدي كعدد الصفحات، مكان النشر أو الطباعة أو الناشر وغيرها.
21- يمر بالببليوجرافي مواقف يخشى عقوبتها أو ردة فعلها السيئة فيما بعد، ومثال ذلك تحديد جنسية الكاتب - الكاتبة أهو سعودي أم لا؟ خاصة أن هناك إغفالاً وإهمالاً للمعلومة عن المؤلف في كتابه، وهي من أقل الحقوق التي يجب أن لا يتركها المؤلف أو الناشر، بينما الباحث يبحث عنها وتشكل لديه أهمية قصوى.
22 - مازال الوعي المعلوماتي غائباً عن الناشرين والمؤلفين، حيث أبسط البيانات لا تذكر على صفحات الكتاب، مثل مكان النشر، الناشر، تاريخ النشر الهجري والميلادي!! إذاً كيف يتسنى متابعة هذه الحركة بدون هذه البيانات من قبل المفهرس أو الدارس أو الباحث أو الببليوجرافي لهذا الإنتاج!!
23 - اكتفى بعض الناشرين أو المؤلفين ببطاقة مكتبة الملك فهد الوطنية كمعلومات وبيانات تخدم الباحث أو المفهرس في تتبعه للكتاب على الرغم من أن الطباعة كانت بعد الفهرسة بسنة أو سنتين؟!، بل من الملاحظ تسرب كتبا في الأسواق دون مرورها على وزارة الثقافة والإعلام ومكتبة الملك فهد الوطنية!!؟، ودليل هذه الخطوة خلوها تماما من أي معلومة غير العنوان والمؤلف فقط، حتى أرقام الصفحات لم ترد نهائياً، وهي ظاهرة سيئة تتكرر معي في كل الأوقات التي أبحث فيها عن الكتاب السعودي!!. هذه بعض الظواهر الواضحة والمستكشفة من هذه الببليوجرافيا الدورية التي تعطي الباحث والكاتب علامات ومعلومات تعينه على بحثه، ولعلوم وموضوعات متعددة، لكن أود هنا ذكر الملاحظات العامة التالية لكل قارئ:
1 - ما ورد في هذه الببليوجرافيا ليس قطعيا أو نهائياً أنه كل ما صدر لعام 2008 ولكن ما استطعت التوصل إليه.
2 - سيجد القارئ بعض الكتب التي لم تكن من إصدارات 1429 - 2008 وإنما هي من إصدارات 1428 - 2007 وقد أوردتها هنا تعميماً للفائدة، وإثباتا لما توصلت إليه بعد مضي العام نفسه، وهي لا ترتبط بالعام ولكن بالإنتاج الأدبي، وكثيراً ما أعثر على كتب بعد مضي تاريخ الببليوجرافيا السنوية.
3 - ما ذكر من كتب إبداعية شعراً ونثراً هو ما تلقفته الأيدي من كتابها، وعلى الراصد ذكرها دون تقييم لها، وهذا عمله في المقام الأول وليس نقدها أو اختيار الصالح منها!!
4 - الببليوجرافي لا يتحمل أخطاء وضعف الآخرين!!
كشاف الكتّاب والكاتبات
أ- أبا، فايز 5 الأبراهيم، بدر 33 إبراهيم، ماجد 22 الأحمدي، رامي مساعد 34 الأشقر، صالح 194 الأقصم، صفاء 23 الألمعي، إبراهيم مضواح 195، 196 الألمعي، عيسى مشعوف 35 أمين، بكري شيخ 176 الأنصاري، عبد القدوس 8 ب- بخيت، عبد العزيز 108 البدر، عبد العزيز 197 البسام، خالد 36 البشري، أحمد 37 البشير، محمد 177 أبوبكر، أسماء 178 أبوبكر، عبد الله 109 البليهد، حمد 98 البلوي، عاطف 38 البلوي، مطلق 39 البليهي، إبراهيم 17 ث- ثابت، عبد الله 40 الثبيتي، سامي جريدي 99 الثقفي، زيد 110 ج- الجاسم، ناصر سالم 100 الجبر، نوال 198 الجبيري، ظافر 199 الجشي، رائد 41، 111، 112 الجشي - عبد الله بن علي 113 الجفري، عبد الله 14 الجوير، سعد 114 الجهني، مها 42 الجهيمان، عبد الكريم 13 ح- الحازمي، حجاب يحيى 179 الحازمي، حسن حجاب 97 الحجيلي، عيد 8 الحدب، محمد عبد الله 115 حديب، أحمد موسى 200 الحربش، عدي جاسر 201 حسين، أمل عزالدين 180 حسين، عبد الرزاق 181 حسين، فهد 100 بن حسين، محمد بن سعد 43 الحشر، عائشة عبد العزيز 44 حفني، زينب 45 آل حمادة، حسن 6 حمدان، عاصم 7 الحمد، محمد 116 الحميد، عبد الله محمد 117 الحيدري، عبد الله بن عبد الرحمن 21 أبوحيمد، حنان 24 خ- خال، عبده 103 أبو خالد، فوزيه 118 خان، يحيى أحمد 202 الخضير، إبراهيم العلي 46، 47 الخضير، إبراهيم 48 الخضير، ساره 203 الخضير، منار 49 الخليفه، ألباب 204 الخطراوي، محمد العيد 178 الخليوي، فهد 205 الخميس، اميمة 50 الخميسي، عيد 119 الخمليشي، حورية 182 خوجه، عبد العزيز محيي الدين 120، 176، 182، 188 خوجه، غالية 101 أبالخيل، عثمان بن حمد 51 د- الداود، عبد الله 52 الداود، محمد عبد العزيز 53 الدبيسي، محمد 8 الدغفق، هدى 122 - 124 دمنهوري، نوف جعفر 25 الدميتي، علي 101، 125 أبودهمان، أحمد 103 الدوسري، عائشة 54 الدوسري، محمد عبد الله 183 ر-الرباعي، علي محمد 206 الردادي، عائض 121 الرشيد، عبد الله بن سليم 184 الرشيد، هدى 207 الرفاعي، عبد العزيز 121 الروضان، عنود عبيد 126 الريس، عبد العزيز 127 ز- زاهد، أيمن عبد الله 55 زاهد، عدنان 26 الزاهر، محسن 128 زايد، عبد الله 56 الزميلي، تركي 129 الزهراني، حسن محمد 186 الزهراني، عادل خميس 130 الزهراني، علي بن حسن 131 زولي، ابراهيم 132 الزويهري، شموع بنت محمد 208 أبو زيد، جلال 14 أبو زيد، عبد الوهاب 133 س- السالم، زياد عبد الكريم 134 السبع، حسن 135 بوسبيت، بهية عبد الرحمن 209 السعد، وفاء 211 السعد، عبد الله بن علي 210 أبو سعد، يوسف 177، 181 آل سعود، سعد بن محمد بن سعد 136 السعن، خالد 212 السلطان، عبد الرحمن 213 السليم، عبد العزيز 57 السليمي، أماني موسى 58 السماعيل، عبد العزيز 251 السمطي، عبد الله 9 السيهاتي، جمانه 27 ش- الشايب، عبد الله بن عبد المحسن 137 الشباط، عبد الله بن أحمد 185 الشبعان، عماد علي 138 الشدوي، علي 1، 59 باشراحيل، عبد الله محمد 139، 140 شرف، حسين 141 الشريف، حمزة 142 الشريف، عبد الله فراج 3 شطا، أمل محمد 214 الشقحاء، محمد المنصور 215، 216 الشمري، سليمان 60، 102 الشمري، عبد الحفيظ 61 الشهري، عبد الله 143 الشهري، نادية ظافر محمد 62 ص- الصائغ، وجدان 250 الصالح، محمد 63 الصامطي، خالد 217 صدوق، نور الدين 103 الصدير، زكي 144 الصغير، فالح عبد العزيز 64 الصفراني، محمد 2 الصهيبي، حمود 218 الصويغ، عثمان بن صالح العلي 65 الصيخان، عبد الله 145 ط- الطخيس، عاصم ابراهيم 66 طيب، محمد سعيد 3 ظ- الظاهري، أبو تراب 10 الظاهري، عبد العزيز صلاح 67 ع- عابس، محمد 28 عالم، فراس عبد العزيز 219 العباس، محمد 104 عبد الجبار، عبد الله 3 عبد الرحمن، وفاء 68 عبد الفتاح، كاميليا 186 العبد الكريم، عبد الكريم بن عبد الله 10 عبد المجيد، نور 69 العبدلي، مشعل 220 العبودي، شريفة محمد 70 العتيبي، حصه مشعل 221 العتيبي، سعد بن عايض 11 العتيبي، فاطمة فيصل 29 العتيبي، منال 222 العتيق، فهد 223، 224 العديساني، محمد 146 العديلي، صالح 71 العجيري، عبد الله بن صالح 105 عسيري، عادل آل عمر 187 عسيري، علي آل عمر 187 عسيلان، أبو الفرج عبد الرحيم 147 العقيبي، عبد الله 225 بن عقيل، حامد عبد الهادي 148 علي، جمانه 226 علي، شمس 227 علي، محمد سعيد عبده 228 العليوي، ساره 72 العمران، عماد 149 آل عمرو، فاطمة محمد سعيد 73 العمري، تركية 229 العمري، ناصر بن سليمان 230 العميم، جارالله 231 العواجي، ابراهيم 150 عواد، محمد حسن 189 العوين، محمد عبد الله 12 العيوني، فوزيه 232 غ -الغامدي، ماجد بن عبد الله 151 الغذامي، عبد الله 9 الغزال، عبد الله 74 ف- الفاران، أمل 75 الفارس، عبد الوهاب أحمد 152 فاضل، جهاد 188 الفرج، سعود عبد الكريم 153 الفقيه، حمد 154 فهد، ضيف 233 الفوزان، ابراهيم بن فوزان 189 ق- أمقاسم، يحيى 76 القباني، منذر 77 القبوري، فوزي بن عناد 78 القحطاني، أحلام بنت منصور الحميد 155 القحطاني، سلط ان بن سعد 79 القحطاني، سهام 4 القرشي، حسن عبد الله 189 القرشي، زكية 80 القرشي، عالي سرحان 190 القرني، فاطمة 156 القريني، سامي 157، 158 القشعمي، محمد عبد الرزاق 13، 191 القصيبي، غازي عبد الرحمن 101، 159 قطب، سيد محمد 14 باقطيان، تركي عبد الله 81 القلاف، مالك 234 القيسي، أبو طالب علي 160 ك- كتوعة، أحمد 161 الكرت، جمعان بن علي 235 ل-اللأجامي، مظاهر 82 م- الماضي، تركي 236 المالك، صالح بن عبد الله 162 المجحد، خالد 237 المحسني، عبد الرحمن حسن 16، 192 محمد، حسين علي 15 محمد، هديل 83 مدخلي، ياسر 252 أبو مدين، سلوى 163 المرشود، منى 84 المزيني، محمد 89 - 91 المساعد، أحمد بن حامد 106، 164 المسباح، ساير 85 المسيطير، محمد عبد الله 165 مشري، عبد العزيز 101 مصباح، منيرة 249 المصبح، فهد 86 المطرفي، فوزي 238 المطمي، عبد الله 239 المطيري، الحميدي عبد الله 87، 240 المطيري، عبد الله 71 المعاتيق، حبيب علي 166 المغلوث، أحمد 88 المفلح، هيام 250 المقبل، بدر بن علي 193 المليحان، جبير 241 المناصرة، حسين 18، 107 مناع، عبد الله 20 المهدي، عبد الوهاب حسن 167 الموسى، سمر يعقوب 30 موكلي، عبد الرحمن 168 ن- ناجي، عبد الله 169 النجيمي، محمد 242 النصر، عبد الله 243، 244 بن نقاء، هزاع بن محمد 31 نقشبندي، هاني 92 النقيدان، موسى 93 أبانمي، إبراهيم محمد 32 النمر، منير 94 النملة، إبراهيم محمد 170 ه الهمزاني، فارس 245 بن هندي، صلاح 171 هوساوي، علي آدم 172 باهيثم، عبد الله 173 و- الوافي، إبراهيم 174 الوهيبي، فاطمة عبد الله 19 ي- ياسر، هدى 175 اليحيى، آلاء يوسف 95 اليحيائي، عبد الواحد 246 اليوسف، حسين 247 اليوسف، خالد أحمد 97، 248، 249 اليوسف، عبد الرحمن ناصر 96.
****
الببليوجرافيا الأدب العربي
1- الشدوي، علي/ مدار الحكاية فرضيات القارئ ومسلماته - الرياض: النادي الأدبي؛ بيروت: المركز الثقافي العربي، 2008م، 191 ص
2- الصفراني، محمد/ التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث - الرياض: النادي الأدبي؛ بيروت: المركز الثقافي العربي، 2008م، 300 ص
3- عبد الجبار، عبد الله/ المجموعة الكاملة للمفكر والأديب والناقد....؛ أعدها محمد سعيد طيب وعبد الله فراج الشريف - جدة: مؤسسة الفرقان، 1429هـ/ 2008م، 7ج
4- القحطاني، سهام/ مساءلة الإله: مقالات فكرية - البحرين: دار فراديس للنشر والتوزيع، 2008م، ص
الأدب العربي - تاريخ ونقد
5- أبا، فايز/ من يعلق الجرس ؟: دراسات - الدمام: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 122 ص
6- آل حمادة، حسن/ تجارب الكتاب من القراءة إلى الكتابة - بيروت: دار القارئ، 1429هـ/ 2008م، 426 ص
7- حمدان، عاصم/ من قديم الأدب وحديثه في بيئة المدينة المنورة - المدينة المنورة: النادي الأبي، 1429هـ/ 2008م، ص
8- الدبيسي، محمد وعيد الحجيلي: إعداد ومراجعة/ عبد القدوس الأنصاري وإسهاماته العلمية والثقافية: أبحاث ملتقى العقيق الثقافي - المدينة المنورة: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، ص
9- السمطي، عبد الله/ عبد الله الغذامي وتحولاته النقدية: حوارات الخطاب والنظرية والتأويل - القاهرة: السمطي للطبع والنشر والتوزيع والإعلام، 2008م، 135 ص
10- العبد الكريم، عبد الكريم بن عبد الله/ أبو تراب الظاهري: صفحات من حياته.. وتأملات في أدبه - الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، 1429هـ/ 2008م، 603 ص
11- العتيبي، سعد بن عايض/ أحاديث أدبية: حوارات - الرياض: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 240 ص
12- العوين، محمد عبد الله/ رسائل بن بطوطة النقدية - الرياض: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 224 ص
13- القشعمي، محمد عبد الرزاق/ عبد الكريم الجهيمان: رحلة العمر والفكر - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 200 ص
14- قطب، سيد محمد وجلال أبو زيد/ عبد الله الجفري عاشق حروف الجمال - القاهرة: صالون غازي الثقافي العربي، 1429هـ/ 2008م، ص
15- محمد، حسين علي/ في الأدب السعودي الحديث - الرياض: مكتبة الرشد، 1429هـ/ 2008م، 351 ص
16- المحسني، عبد الرحمن حسن/ خطاب ل sms الإبداعي: دراسة في مشكلات البنية - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 300 ص
17- المطيري، عبد الله/ البليهي في حوارات الفكر والثقافة - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1429هـ/ 2008م، 417 ص
18- المناصرة، حسين/ فضاءات الكتابة: قراءات نقدية في الثقافة والإبداع - القاهرة: شمس للنشر والإعلام، 2008م، 258 ص
19- الوهيبي، فاطمة عبد الله/ الظل أساطيره وامتداداته المعرفية والإبداعية - الرياض: المؤلف، 1428هـ/ 2008م، 236 ص
الأدب العربي - السيرة الذاتية
20- مناع، عبد الله/ بعض الأيام.. بعض الليالي: أطراف من قصة حياتي: سيرة - جدة: دار المرسى، 1429هـ/ 2008م، 339 ص
الأدب العربي - السيرة الذاتية - ببليوجرافيا
21- الحيدري، عبد الله عبد الرحمن/ السيرة الذاتية في المملكة العربية السعودية: ببليوجرافيا - جدة: النادي الأدبي الثقافي، 1429هـ/ 2008م، 81 ص
الأدب العربي - مقالات
22- ابراهيم، ماجد/ اختفاء: نصوص - بيروت: دار طوى للاعلام والنشر؛ دار الجمل، 2008م، 150 ص
23- الأقصم، صفاء/ بركان دمي وصهيل عروقي: مقالات وجدانية - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، ص
24- أبو حيمد، حنان/ أنا هي كل النساء: نثر وخواطر شعرية - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 108 ص
25- دمنهوري، نوف جعفر/ على شواطئ الحب: مقالات - جدة: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 64 ص
26- زاهد، عدنان/ أوراق من مفكرتي كماهي مبعثرة: مقالات - دمشق: دار كيوان، 2008م، 103 ص
27- السيهاتي، جمانه/ أحلام أنثى: خواطر وكتابة نثرية - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 77 ص
28- عابس، محمد/ فاكهة المرأة وخبز الرجل: مقالات - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1428هـ/ 2008م، 396 ص
29- العتيبي، فاطمة فيصل/ وطن ينبت في العينين: مقالات - الرياض:، 1429هـ/ 2008م، ص
30- الموسى، سمر يعقوب/ حياتي بالحب: مقالات - جدة: دار المحمدي، 1429هـ/ 2008م، ص
31- بن نقاء، هزاع بن محمد/ سر يا قلم.. حكايات وليست قصائد: مقالات - الرياض: المؤلف، 2007م، 95 ص
32- أبانمي، إبراهيم محمد/ عشب يتفيأ ظلاله: نصوص - الرياض: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 77 ص
الرواية - أعمال
33- الأبراهيم، بدر/ حياة مؤجلة: رواية - بيروت؛ الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2008م، 288ص
34- الأحمدي، رامي مساعد/ صندوق الذكريات: رواية - بيروت: دار الفارابي، 2008م، 174 ص
35- الألمعي، عيسى مشعوف/ ضعيف الله: رواية - القاهرة: مركز الحضارة العربية، 2008م، 160 ص
36- البسام، خالد/ لا يوجد مصور في عنيزة: رواية - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2008م، 319 ص
37- البشري، أحمد/ فصل آخر في حياة الأشياء: رواية - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1429هـ/ 2008م، 229 ص
38- البلوي، عاطف/ حقيبة حذر: رواية - بيروت: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، 2008م، 150ص
39- البلوي، مطلق/ لا أحد في تبوك: رواية - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2008م، 196 ص
40- ثابت، عبد الله/ الوحشة كائن يقف قي الظلام ويقول شيئاً: رواية - بيروت: دار الآداب للنشر والتوزيع، 2008م، ص
41- الجشي، رائد/ أفعى الخليج: رواية - بيروت: دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع، 2008م، 159 ص
42- الجهني، مها/ العباءة: رواية - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2008م، 224 ص
43- بن حسين، محمد بن سعد/ الزهرة المحترقة: رواية - (القاهرة): هبة النيل العربية للنشر والتوزيع، 2007م، 160 ص
44- الحشر، عائشة عبد العزيز/ سقر: رواية - بيروت: الدار العربية للعلوم، 1429هـ/ 2008م، 160 ص
45- حفني، زينب/ سيقان ملتوية: رواية - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1429هـ/ 2008م، 131 ص
46- الخضير، إبراهيم العلي/ بائع الخردة: رواية قصيرة - الرياض: دار الوراق للطباعة والنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 82 ص
47- الخضير، إبراهيم (العلي)/ كوية على العلباة: رواية قصيرة - الرياض: دار الوراق للطباعة والنشر والتوزيع، 1428هـ/ 2008م، 69 ص
48- الخضير، إبراهيم/ رحيل اليمامة: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2008م، 299 ص
49- الخضير، منار/ قلب كان وطني: رواية - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 101 ص
50- الخميس، أميمة/ الوارفة: رواية - دمشق: دار المدى للثقافة والنشر، 1429هـ/ 2008م، 494 ص
51- أبالخيل، عثمان بن حمد/ حياة أخرى: رواية - الرياض: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 383 ص
52- الداود، عبد الله ناصر/ رائحة الموت: رواية - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 104 ص
53- الداود، محمد عبد العزيز/ مملكة البنغال: رواية - بيروت: الدار العربية للعلوم، 1429هـ/ 2008م، 95 ص
54- الدوسري، عائشة/ موعد مهم جداً: رواية - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م ،173 ص
55- زاهد، أيمن عبد الله/ شاطئ الذكريات: رواية - دمشق: دار الملاح، 1428هـ/ 2008م، 96 ص
56- زايد، عبد الله/ ليتني امرأة: رواية - بيروت: الدار العربية للعلوم، 2008م، 71 ص
57- السليم، عبد العزيز/ حقول طالبان: رواية - البحرين: دار فراديس للنشر والتوزيع، 2008م، 447 ص
58- السليمي، أماني موسى/ إنسية: رواية - الخبر: الدار الوطنية للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 131 ص
59- الشدوي، علي/ حياة السيد كاف: رواية - لندن: طوى للثقافة والنشر والإعلام، 2008م، 144 ص
60- الشمري، سليمان/ روعة: رواية - بيروت: دار الكنوز الأدبية، 2008م، 203 ص
61- الشمري، عبد الحفيظ/ غميس الجوع: رواية - بيروت: دار الكنوز الأدبية، 2008م، 174 ص
62- الشهري، نادية ظافر محمد/ أزمة عروس: رواية - بيروت: الشفق للطباعة والنشر والتوزيع، 2008م، 478 ص
63- الصالح، محمد/ رضعه: رواية - الرياض: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 97 ص
64- الصغير، فالح عبد العزيز/ يمرون بالظهران: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1429هـ/ 2008م، 79 ص
65- الصوينع، عثمان بن صالح العلي/ الأحلام في صراع مع الواقع: رواية - الرياض: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 129 ص
66- الطخيس، عاصم إبراهيم/ سيد الأرض: زيارة الأرض: رواية - الرياض: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 171 ص
67- الظاهري، عبد العزيز صلاح/ كوكب الأمل: رواية - :، 1429هـ/ 2008م، ص
68- عبد الرحمن، وفاء/ حب في العاصمة: رواية - البحرين: دار فراديس للنشر والتوزيع، 1429هـ م/ 2008م، 272 ص
69- عبد المجيد، نور/ الحرمان الكبير: رواية - بيروت: الدار العربية للعلوم، 1429هـ/ 2008م، 271 ص
70- العبودي، شريفة محمد/ ترميم: رواية - الرياض: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 136 ص
71- العديلي، صالح/ عرس المزيونة: رواية - حائل: دار الأندلس للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 400 ص
72- العليوي، سارة/ لعبة المرأة.. رجل: رواية - البحرين: دار فراديس للنشر والتوزيع، 2008م، 240 ص
73- آل عمر، فاطمة محمد سعيد/ مدينة السعادة: رواية - جدة: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 104 ص
74- الغزال، عبد الله/ الخوف أبقاني حيا: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2008م، 288 ص
75- الفاران، أمل/ كائنات من طرب: رواية - بيروت: دار الآداب للنشر والتوزيع، 2008م، 239 ص
76- (أمقاسم)، يحيى/ ساق الغراب: رواية - بيروت: دار الآداب للنشر والتوزيع، 2008م، 384 ص
77- القباني، منذر/ عودة الغائب: رواية - بيروت: الدار العربية للعلوم، 2008م، 279 ص
78- القبوري، فوزي بن عناد/ ملثمون في أحياء المدينة: رواية - الرياض: دار كنوز اشبيليا للطباعة والنشر، 1429هـ/ 2008م، ص
79- القحطاني، سلطان سعد/ سوق الحميدية: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2007م، 209 ص
80- القرشي، زكية/ ألف امرأة.. لليلة واحدة: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2008م، 232 ص
81- باقطيان، تركي عبد الله/ حب ذو رائحة كريهة: روايتان - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 88 ص
82- اللاجامي، مظاهر/ الدكه: رواية - البحرين: دار فراديس للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 190 ص
83- محمد، هديل/ ذاكرة السرير: رواية - البحرين: دار فراديس للنشر والتوزيع، 2008م، 253 ص
84- المرشود، منى/ أنت لي: رواية: القطيف: دار أطياف للنشر والتوزيع، 1428هـ/ 2008م، ص
85- المسباح، ساير/ العيش في منطقة حدودية: رواية - بيروت: دار كنابنا للنشر، 2008م، 272 ص
86- المصبح، فهد/ الأوصياء: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2007م، 180ص
87- المطيري، الحميدي عبد الله/ دموع تنحت الصخر: رواية - بريدة: المؤلف، (1429هـ/ 2008م)، 45 ص
88- المغلوث، أحمد/ اغتصاب: رواية - القاهرة: مؤسسة شمس للنشر والإعلام، 2008م، 225 ص
89- المزيني، محمد/ إكليل الخلاص: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2008م، 320 ص
90- المزيني، محمد/ ضرب الرمل: النزوح: رواية - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 160 ص
91- المزيني، محمد/ نكهة أنثى محرمة: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1429هـ/ 2008م، 96 ص
92- نقشبندي، هاني/ سلام: رواية - بيروت: دار الساقي للطباعة والنشر، 2008م، 240 ص
93- النقيدان، موسى/ الهدام: من فصيح الصحراء تستنطق الرمال: رواية - لندن: طوى للثقافة و النشر والإعلام، 2008م، 189 ص
94- النمر، منير/ الهارب: رواية - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2008م، ص
95- اليحيى، آلاء يوسف/ دفتر تحت المجهر: قصة - بيروت: ديوان الكتاب للثقافة والنشر، 1429هـ/ 2008م، 171 ص
96- اليوسف، عبد الرحمن ناصر/ طريق القصيم: رواية - بيروت: رياض الريس للكتب والنشر، 2008م، 90 ص
الرواية - ببليوجرافيا
97- اليوسف، خالد أحمد وحسن حجاب الحازمي/ معجم الإبداع الأدبي في المملكة العربية السعودية: الرواية، مدخل تاريخي، دراسة ببليوجرافية ببلومترية - الباحة: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 152 ص
الرواية - دراسات ونقد
98- البليهد، حمد/ جماليات المكان في الرواية السعودية - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 250 ص
99- الثبيتي، سامي جريدي/ الرواية النسائية السعودية خطاب المرأة وتشكيل السرد - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2008م، 382 ص
100- حسين، فهد/ أمام القنديل: حوارات في الكتابة الروائية (ناصر الجاسم) - المنامة: وزارة الثقافة والتراث الوطني؛ بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2008م، 202 ص
101- خوجه، غالية/ هكذا تكلم الصلصال: سردية السرد (علي الدميني، غازي القصيبي، عبد العزيز مشري) - كندا؛ بيروت: مؤسسة الناطق للإعلام، 2008م، 208 ص
102- الشمري، سليمان/ دراسات إعلامية في الثقافة الأدبية: في الرواية السعودية - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 169 ص
103- صدوق، نور الدين/ انغلاق الدائرة: (دراسات نقدية - أ حمد أبودهمان، عبده خال) - عمان: دار أزمنة للنشر، 2008م، ص
104- العباس، محمد/ نهاية التاريخ الشفوي: (دراسات في الرواية السعودي) - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2008م، 152 ص
105- العجيري، عبد الله بن صالح/ من عبث الرواية: نظرات في واقع الرواية السعودية - الرياض: المؤسسة العالمية للأعمار والتنمية، 1429هـ/ 2008م، 139 ص
106- المساعد، أحمد بن حامد: تقديم/ الرواية وتحديات الحياة في المملة العربية السعودية: (بحوث ملتقى الباحة الثقافي الثاني 1428هـ) - الباحة: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 373 ص
107- المناصرة، حسين/ ذاكرة رواية التسعينيات: قراءات في الرواية السعودية - بيروت: دار الفارابي، 2008م، 467 ص
الشعر العربي - أعمال
108- بخيت، عبد العزيز/ شغب: شعر - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2008م، 97 ص
109- أبوبكر، عبد الله/ سلسبيلات: شعر - : ، 1429هـ/ 2008م، 100ص
110- الثقفي، زيد/ اختراقات لحواجز من حروف: شعر - : دار النشر الإلكتروني، 2008م، ص
111- الجشي، رائد أنيس/ حلم: شعر - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، ص
112- الجشي، رائد/ شظايا عشق: شعر - الدمام: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 110 ص
113- الجشي، عبد الله بن علي/ الأعمال الشعرية الكاملة - جدة: اثنينية عبد المقصود محمد سعيد خوجة، 1428هـ/ 2007م، 2ج
114- الجوير، سعد/ بعيد كجندي.. بارد كتابوت: شعر - بيروت: الدار العربية للعلوم، 2008م، 73 ص
115- الحدب، محمد عبد الله/ نغمة وتر على ضفاف هجر: شعر - د. م: د. ن، 1429هـ/ 2008م، 120 ص
116- الحمد، محمد/ سلي الماء عني: شعر - بيروت: دار الكنوز الأدبية، 2008م، 112 ص
117- الحميد، عبد الله محمد/ نبض الفؤاد: شعر - جازان: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 128 ص
118- أبو خالد، فوزية/ تمرد عذري: شعر - بيروت: دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع، 2008م، 198 ص
119- الخميسي، عيد/ جملة لاتناسب القياس: شعر - الرياض: النادي الأدبي؛ بيروت: المركز الثقافي العربي، 1429هـ/ 2008م، 160 ص
120- خوجه، عبد العزيز محيي الدين/ رحلة البدء والمنتهى: شعر - بيروت: ، 2008م، ص
121- الدغفق، هدى/ امرأة لم تكن: شعر باللغتين العربية والفرنسية - بيروت: دار الفارابي، 2008م، 149 ص
122- الدغفق، هدى/ بحيرة وجهي: شعر باللغتين العربية والاسبانية - بيروت: دار الفارابي، 2008م، 118 ص
123- الدغفق، هدى/ ريشة لاتطير: شعر باللغتين العربية والانجليزية - بيروت: دار الفارابي، 2008م، 136 ص
124- الدميني، علي/ مثلما نفتح الباب: شعر - الظهران: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 104 ص
125- الردادي، عائض: جمع وتحقيق/ ديوان عبد العزيز الرفاعي شاعر الأغصان - الرياض: دار الرفاعي للنشر والتوزيع، 1428هـ/ 2007م، 398 ص
126- الروضان، عنود عبيد/ وأوتيت بلقيس: شعر - بيروت: دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع، 2008م، 96 ص
127- الريس، عبد العزيز/ زارع الكون: شعر - الدمام: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 140 ص
128- الزاهر، محسن/ سأولد من رشفة ضوء: شعر - البحرين: دار فراديس للنشر والتوزيع، 2008م، 94 ص
129- الزميلي، تركي/ مدد: شعر - الرياض: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 575 ص
130- الزهراني، عادل خميس/ بين إثمي وارتكابك: شعر - جده: شركة مؤسسة المدينة للصحافة، 1429هـ/ 2008م، 104 ص
131- الزهراني، علي بن حسين/ أنثى السواد: شعر - الباحة: المؤلف ، 1429هـ/ 2008م، ص
132- زولي، إبراهيم/ تأخذه من يديه النهارات: شعر - الدمام: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 120 ص
133- أبو زيد، عبد الوهاب/ لي ما أشاء: شعر - الدمام: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 129 ص
134- السالم، زياد عبد الكريم/ حصة آدم من النار: شعر - عمّان: أزمنة للنشر والتوزيع، 2008م، 86 ص
135- السبع، حسن/ بوصلة للحب والدهشة: شعر - الدمام: النادي الأدبي، 1428هـ/ 2008م، ص
136- آل سعود، سعد بن محمد بن سعد/ أنا..! مرة أخرى: شعر - بيروت: أبحاث للترجمة والنشر والتوزيع، 2008م، 392 ص
137- الشايب، عبد الله بن عبد المحسن/ وأمطر الجسد: شعر - بيروت: ديوان الكتاب للثقافة والفنون، 1428هـ/ 2007 م، 143 ص
138- الشبعان عماد علي/ انتحار كلمة: شعر - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 104 ص
139- باشراحيل، عبد الله محمد/ البرق الحجازي: شعر - بيروت: دار العلم للملايين، 2008م، 144 ص
140- باشراحيل، عبد الله محمد/ عمر بلازمن: شعر - بيروت: دار العلم للملايين، 208م، 112 ص
141- شرف، حسين/ سماء ومرآة: شعر - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 66 ص
142- الشريف، حمزة/ عبق الأمسيات: شعر - الطائف: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 155 ص
143- الشهري، عبد الله/ إيماءات من ضوء القمر: شعر - الرياض: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 87 ص
144- الصدير، زكي/ جنيات شومان: شعر - البحرين: دار فراديس للنشر والتوزيع، 2008م، 128 ص
145- الصيخان، عبد الله/ هواجس في طقس الوطن: شعر. ط2 - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1429هـ/ 2008م، 73 ص
146- العديساني، محمد/ ايماءات عاطفة: شعر - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 140 ص
147- عسيلان، أبو الفرج عبد الرحيم/ باتجاه الشمس: شعر - المدينة المنورة: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، ص
148- بن عقيل، حامد عبد الهادي/ يجرد فوضاء: شعر - لندن: طوى للثقافة و النشر والإعلام؛ بيروت: دار الجمل، 2008م، 96 ص
149- العمران، عماد/ ومض في سديم العين: شعر - الدمام: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 150 ص
150- العواجي، إبراهيم/ غربة: شعر - الرياض: دار طويق للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 163 ص
151- الغامدي، ماجد بن عبد الله/ حيث مر الغيم: شعر - الباحة: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 132 ص
152- (الفارس)، عبد الوهاب أحمد/ لزمن لن يراني: شعر - القاهرة: مركز الحضارة العربية، 2008م، ص
153- الفرج، سعود عبد الكريم/ وجه المرايا: شعر - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 155 ص
154- الفقيه، حمد/ على طريقة لوركا: شعر - الرياض: النادي الأدبي؛ بيروت: المركز الثقافي العربي، 1429هـ/ 2008م، 47 ص
155- القحطاني، أحلام بنت منصور الحميد/ أنا من خيال: شعر - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 107 ص
156- القرني، فاطمة/ عندما غني الجنوب: شعر - أبها: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 158 ص
157- القريني، سامي/ شواطئ الكريستال: شعر - بيروت: الدار العربية للعلوم، 2008م، 192 ص
158- القريني، سامي/ عندما لا أحد: شعر - بيروت: الدار العربية للعلوم، 2008م، 222 ص
159- القصيبي، غازي عبد الرحمن/ البراعم: شعر - الرياض: دار القمرين للنشر والإعلام، 1429هـ، 2008م، 132 ص
160- القيسي، أبوطالب علي/ أنفاس السكر: شعر - بيروت: دار الكنوز الأدبية، 2008م، 110 ص
161- كتوعة، أحمد/ كما أشاء: شعر - الرياض: النادي الأدبي؛ بيروت: المركز الثقافي العربي، 1429هـ/ 2008م، 79 ص
162- المالك، صالح بن عبد الله/ اخوانيات: شعر - الرياض: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 86 ص
163- أبو مدين، سلوى/ وجه لم يقرأه أحد: شعر - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 127 ص
164- المساعد، احمد حامد/ للقوافي شجن: شعر - ط2 - جدة: مطابع مؤسسة المدينة للصحافة، 1429هـ/ 2008م، 64 ص
165- المسيطير، محمد عبد الله/ ليالي العمر: شعر - الرياض: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، ص
166- المعاتيق، حبيب علي/ حزمة وجد: شعر وتصوير ضوئي - القطيف: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 65 ص
167- المهدي، عبد الوهاب حسن/ بقايا الرماد: شعر - القطيف: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، ص
168- موكلي، عبد الرحمن/ يخفف ثقل الروح...! شعر - بيروت: طوى للنشر والإعلام، مؤسسة الانتشار العربي، 2007م، 99 ص
169- ناجي، عبد الله/ أتصاعد في الصمت: شعر - : ، 1429هـ/ 2008م، ص
170- النملة، إبراهيم محمد/ شكوت نفسي: شعر - بيروت: دار الساقي للنشر، 2008م، 117 ص
171- بن هندي، صلاح/ رقصة الفستان: شعر - الاحساء: المؤلف، 1428هـ/ 2008م، 142 ص
172- هوساوي، علي آدم/ دوي على قبر ماريه: شعر - تبوك: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 92 ص
173- باهيثم، عبد الله/ وقوفاً على الماء: شعر - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1429هـ/ 2008م، 98 ص
174- الوافي، إبراهيم/ وحيداً من جهة خامسة: شعر - الرياض: النادي الأدبي؛ بيروت: المركز الثقافي العربي، 1429هـ/ 2008م، 117 ص
175- ياسر، هدى/ ثمة حفل في الداخل: شعر - لندن: طوى للثقافة والنشر والإ علام، 2008م، 151 ص
الشعر العربي - دراسات ونقد
176- أمين، بكري شيخ/ مواجد وأشواق: قراءة في شعر عبد العزيز محيي الدين خوجه - بيروت: دار النخبة للتأليف والترجمة والنشر، 2008م، 219 ص
177- البشير، محمد/ ظاهرة القلق في شعر يوسف أبو سعد - الدمام: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 193 ص
178- أبو بكر، أسماء/ جماليات التشكيل التخالفي في شعر الخطراوي - المدينة المنورة: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، ص
179- الحازمي، حجاب يحيى/ الشعر والشعراء في جازان خلال ثمانية قرون - جازان: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 470 ص
180- حسين، أمل عز الدين/ المدن والمعالم الحضارية السعودية في الشعر السعودي المعاصر - دمشق: دار القادري للطباعة والنشر، 1429هـ/ 2008م، ص
181- حسين، عبد الرزاق/ عاشق الاحساء: دراسات - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 165 ص
182- الخمليشي، حورية/ الخطاب الشعري العاشق والإبداع: دراسة في شعر عبد العزيز محيي الدين خوجه - بيروت: دار النخبة للتأليف والترجمة والنشر، 2008م، 158 ص
183- الدوسري، محمد عبد الله/ ذاكرة الجزائر في ديوان الشعر السعودي: مختارات ومهاد نظري - الرياض: المؤلف، 1428هـ/ 2007م، 231 ص
184- الرشيد، عبد الله بن سليم/ مدخل إلى دراسة العنوان في الشعر السعودي - بريدة: النادي الأدبي بالقصيم، 1429هـ/ 2008م، 70 ص
185- الشباط، عبد الله أحمد/ الاخوانيات في الشعر الاحسائي المعاصر - الدمام: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، ص
186- عبد الفتاح، كاميليا/ الأصولية والحدائة في شعر حسن محمد حسن الزهراني - الباحة: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 288 ص
187- عسيري، عادل آل عمر/ علي آل عمر مشوار الحياة وصدى الرحيل - أبها: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، ص
188- فاضل، جهاد/ القيثارة والمغني: حوار في شعر عبد العزيز محيي الدين خوجه - بيروت: دار الساقي للنشر، 2008م، ص
189- الفوزان، ابراهيم بن فوزان/ الأدب الحديث بين العواد والقرشي - الرياض: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 402 ص
190- القرشي، عالي سرحان/ التجربة الشعرية الجديدة في السعودية: قراءة في تناوب التشكيل - الرياض: كتاب المجلة العربية، ع 381 (شوال 1429هـ/ أكتوبر 2008م) 32 ص
191- القشعمي، محمد بن عبد الرزاق/ معركة الشعر المنثور في الصحافة السعودية قبل نصف قرن - الرياض: كتاب المجلة العربية، ع 383 (ذو الحجة 1429هـ/ ديسمبر 2008م) 40 ص
192- المحسني، عبد الرحمن بن حسن/ شعر التفعيلة في السعودية من البنية إلى الدلالة: القضية الفلسطينية أنموذجاً - أبها: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 631ص
193- المقبل، بدر بن علي/ شعر الغزل في ضوء منهج الأدب الإسلامي - الدمام: المؤلف، 1428هـ/ 2007م، 526 ص
القصة القصيرة - أعمال
194- الأشقر، صالح/ ظل البيت: قصص - الرياض: النادي الأدبي؛ بيروت، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 1429هـ/ 2008م، 79 ص
195- الألمعي، إبراهيم مضواح/ التابوت: مجموعة قصصية - بيروت: بيسان للنشر والتوزيع، 2008، 144 ص
196- الألمعي، إبراهيم مضواح/ حديث الرخام: مجموعة قصصية - الدمام: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008 م، 112 ص
197- البدر، عبد العزيز/ منزلق العبور: قصص - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2008م، 78ص
198- الجبر، نوال/ عذراء نورانية: (قصص) - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 118 ص
199- الجبيري، ظافر/ الهروب الأبيض: قصص - الرياض: النادي الأدبي؛ بيروت، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 1429هـ/ 2008م، 127 ص
200- حديب، أحمد موسى/ اتجاه آخر: مجموعة قصصية - جازان: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، ص
201- الحربش، عدي جاسر/ حكاية الصبي الذي رأى النوم: مجموعة قصصية - الرياض: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 231 ص
202- خان، يحيى أحمد/ الغرفة رقم 8: قصص - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 242 ص
203- الخضير، سارة بنت محمد/ سرها المفضوح: مجموعة قصصية - الرياض: وهج الحياة للإعلام، 1429هـ/ 2008م، 145 ص
204- الخليفة، ألباب/ جناح القيود: مجموعة قصصية - بيروت: دار المحجة البيضاء، 1429هـ/ 2008م، 95 ص
205- الخليوي، فهد/ رياح وأجراس: قصص - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1429هـ/ 2008م، 55 ص
206- الرباعي، علي محمد/ هس: مجموعة قصصية - عمان: دار الشروق، 2008، 85 ص
207- الرشيد، هدى/ ومن الحب: مجمو عة قصصية - القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، ص
208- الزويهري، شموع بنت محمد/ البكاء بصمت: مجموعة قصصية - الرياض: العبيكان للنشر، 1429هـ/ 2008م، 207 ص
209- بوسبيت، بهية عبد الرحمن/ خفايا الزمن: قصص - الرياض: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، 1428هـ، 144 ص
210- السعد، عبد الله بن علي/ طائر المئذنة: مجموعة قصصية - بيروت: دار الفارابي، 2008، 208 ص
211- السعد، وفاء/ جسور متقطعة: مجموعة قصصية وخواطر - الخبر: الدار الوطنية الجديدة، 1429هـ/ 2008م، 134 ص
212- السعن، خالد/ صخب يضيء: قصص - بيروت: طوى للنشر والإعلام، دار الجمل، 2008م، 80 ص
213- السلطان، عبد الرحمن/ ودونها رماد يحترق: مجموعة قصصية - الرياض: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 81 ص
214- شطا، أمل محمد/ الحب في زمن الخريف: مجموعة قصصية - جدة: خوارزم العلمية للنشر والتوزيع، 1428هـ/ 2007م، 191 ص
215- الشقحاء/ محمد المنصور/ البحث عن ابتسامة: (ومجموعات أخرى) - بريدة: نادي القصيم الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 245 ص
216- الشقحاء، محمد المصور/ المحطة الأخيرة: حكايات وقصص قصيرة - بيروت: دار الفارابي، 2008م، 191 ص
217- الصامطي، خالد/ احتمال وارد: قصص - الرياض: دار رحلة حياة، 1429هـ/ 2008م، 65 ص
218- الصهيبي، حمود/ حدث في غرفة النوم: قصص قصيرة - (جدة): المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 138 ص
219- عالم، فراس عبد العزيز/ المشبك الخشبي: قصص - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2008م، 123 ص
220- العبدلي، مشعل/ رسام الحي: مجموعة قصصية - الرياض: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 113ص
221- العتيبي، حصة مشعل/ أشباه.. ورجال: (قصص) - الرياض: دار المفردات للنشر و التوزيع، 1429هـ/ 2008م، 78 ص
222- العتيبي، منال/ طعم الفرح: مجموعة قصصية - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 80 ص
223- العتيق، فهد/ كمين الجاذبية: قصص ونصوص أدبية - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2007م، 94 ص
224- العتيق، فهد/ هي قالت هذا : قصص - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2007م، 137 ص
225- العقيبي، عبد الله/ صوت الموجه: مجموعة قصصية - الدمام: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 122 ص
226- علي، جمانة/ الصديق الخفي: قصص قصيرة - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1428هـ/ 2007م، 169 ص
227- علي، شمس/ طقس و نيران: مجموعة قصصية - الدمام: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 124ص
228- علي، محمد سعيد عبده/ شيماء وبدور: مجموعة قصصية - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع ن 1429هـ/ 2008م، 128ص
229- العمري، تركية/ احترافات أنثى: مجموعة قصصية - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 105 ص
230- العمري، ناصر بن سليمان/ وفاء وأخواتها: قصص عربية - الرياض: مكتبة العبيكان، 1429هـ/ 2008م، 118 ص
231- العميم، جارالله/ ضوء يشر إلى أصبعين: قصص - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1429هـ/ 2008م، 54 ص
232- العيوني، فوزية/ موجز النشرة: مجموعة قصصية - الظهران: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 67 ص
233- فهد، ضيف/ مخلوقات الأب: قصص - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1429هـ/ 2008م، 52 ص
234- القلاف، مالك/ ليتني تعريت للمطر: مجموعة قصصية - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 134 ص
235- الكرت، جمعان بن علي/ عناق: مجموعة قصصية - الباحة: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 138 ص
236- الماضي، تركي/ سكيرينة: مجموعة قصصية - الرياض: المؤلف، 1429هـ/ 2008م، 110 ص
237- المجحد، خالد/ الخروج من الظل: مجموعة قصصية - الدمام: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 124ص
238- المطرفي، فوزي/ رغبات: قصص قصيرة - د. م: كيوان للطباعة والنشر، د. ت (1429هـ/ 2008م)، 81 ص
239- المطمي، عبد الله/ التحليق حول الوهج: قص قصيرة - القاهرة: مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر والدراسات، 2008م، 96 ص
240- المطيري، الحميدي عبد الله/ شواء لحوم البشر: قصص قصيرة جداً - بريدة: المؤلف، (1429هـ/ 2008م)، 22 ص
241- المليحان، جبير/ الوجه الذي من ماء: قصص - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1429هـ/ 2008م، 77 ص
242- النجيمي، محمد/ أول المغفرة: قصص - القاهرة: دار ميريت للنشر، 1429هـ/ 2008م، 63 ص
24 3- النصر، عبدالله/ في المنعطف: قصص - الدمام: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 84 ص
244- النصر، عبد الله/ من قاع النسيان: قصص - الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 118 ص
245- الهمزاني، فارس/ سيرة حزن: قصص - حائل: النادي الأدبي؛ بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1429هـ/ 2008م، 143 ص
246- اليحيائي، عبد الواحد/ روتين: صور قصصية - الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع، 1429هـ/ 2008م، 105 ص
247- اليوسف، حسين/ أولمرت والبقرات السبع: (قصص) - بيروت: مكتبة الفردوس للطباعة والنشر والتوزيع، 1428هـ/ 2007م، 184 ص
248- اليوسف، خالد أحمد/ المنتهى.. رائحة الأنثى: قصص قصيرة - بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 1429هـ/ 2008م، 85 ص
القصة القصيرة - دراسات ونقد
249- الصائغ، وجدان/ شهرزاد وغواية السرد: قراءة في القصة والرواية الأنثوية (هيام المفلح) - بيروت: الدار العربية للعلوم، 2008م، 244 ص
250- مصباح، منيرة/ في سفر الكلمات: شموع فلسطينية ودراسات أخرى (خالد اليوسف) - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2008م، 190 ص
المسرح - أعمال
251- السماعيل، عبد العزيز/ موت المغني فرج: ونصوص مسرحية أخرى - الدمام: النادي الأدبي، 1429هـ/ 2008م، 124 ص
المسرح - دراسات ونقد
252- مدخلي، ياسر/ أزمة المسرح السعودي - : دار ناشري الالكترونية، 1429هـ/ 2008م، ص









التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



الموقع الشامل لتطوير المناهج
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:20 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1