Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
الـصـــــداع المـتــــكـرر قـــــد يـدمـــــر خــــــلايـا المــــخ
الـصـــــداع المـتــــكـرر قـــــد يـدمـــــر خــــــلايـا المــــخ
قديم منذ /20-01-2009, 06:23 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي الـصـــــداع المـتــــكـرر قـــــد يـدمـــــر خــــــلايـا المــــخ

الـصـــــداع المـتــــكـرر قـــــد يـدمـــــر خــــــلايـا المــــخ
الوكالات ـ برلين

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الصداع يدمر المخ








أفادت نتائج بحث علمي جديد أن الصداع المتكرر قد يتسبب في ضرر دائم لخلايا المخ وفقدان «المادة الرمادية»، علاوة على ما يسببه من ألم نفسي وجسدي، والأطباء ينصحون بحزمة من العلاج المتكامل تجمع بين الأدوية وتغيير أنماط السلوك.
وبينت نتائج بحث علمي حديث بأن التعرض لصداع الرأس بشكل دائم أو متكرر قد ينجم عنه إلحاق ضرر دائم بخلايا المخ. فبجانب ما يسببه الصداع من ألم نفسي وجسدي يتمثل في حالة الإرهاق والضعف العامة التي تعتري الجسد وعدم القدرة على التركيز والرغبة الملحة في فصل رأسك عن جسدك من شدة الألم، قد يتسبب صداع الرأس المزمن بأضرار أكثر خطورة تمتد آثارها أحيانا إلى فقدان «المادة الرمادية» في قشرة المخ.
وحول هذا الأمر قال البروفيسور هانز‑كريستوف دينر مدير المستشفي الطبي للأعصاب بجامعة ايسن غربي ألمانيا لمجلة «برجيت وومان» الألمانية الصادرة اليوم الأحد : «إذا حدث واستمر صداع الرأس لفترات متقطعة تزيد عن خمسة أعوام لن يستطيع المريض أن يتحرر من الألم مطلقا».
وأضاف في البحث الذي نشرته المجلة أنه لا يمكن معالجة الصداع بأي حال من الأحوال إلا عندما يتم تحديد سبب الصداع بشكل مبكر واستهداف ذلك السبب ومعالجته.. حينها فقط يمكن منع إصابة الشخص بالمضاعفات ومنها الإصابة بضعف الذاكرة. وأشار إلى أنه في حالة عودة نفس أعراض الصداع يجب ألا يتردد الشخص في زيارة الطبيب حتى يتمكن الطبيب من تحديد سبب الصداع ومعالجته بنجاح وما يتبع ذلك من زوال دائم للأعراض.
و يقول الأطباء إن هناك 243 نوعا من الصداع لكنه أكد في الوقت نفسه أن تحديد سبب الصداع في حد ذاته أمر ليس بالهين؛ فهناك حوالي 243 نوعا لصداع الرأس مدرجين بالقائمة التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية حول أنواع صداع الرأس المختلفة. وفيها يحتل الصداع النصفي المركز الأول. ومن الطبيعي ألا يتمكن الطبيب من تشخيص حالة المريض وأي نوع من الصداع ينتابه إلا بعد أن يأخذ بعين الاعتبار جميع أنواع الصداع المختلفة والمتنوعة. وبعدها يمكنه أن يحدد للفرد نوع صداعه والعلاج الملائم لحالته. وحذر دينر قائلا: «من وصلت حالته لدرجة متقدمة يحتاج معها لتناول المسكنات بصفة متكررة مثلا في عشرة أيام من الشهر لن يجدي معه العلاج نفعا».
الإسترخاء إحدى وسائل علاج الصداع وفي السياق ذاته نصح دينر بنوع من «العلاج المتكامل» الذي يجمع بين الأدوية وعلاج السلوك المعرفي مثل تمارين الاسترخاء وأساليب التخلص من التوتر والقلق والممارسة الدائمة لرياضة زيادة قدرة التحمل حتى نتحاشى إحداث أي ضرر «بالمادة الرمادية» في المخ. وتسمى المادة الرمادية بذلك بسبب لونها الظاهر للعين المجردة ، وهي تمثل قشرة المخ. وتبين تحت الملاحظة المجهرية أن المادة الرمادية مكونة أساسا من أجسام رخوية نجمية الشكل تشكل أجسام الخلايا العصبية في حين أن المادة البيضاء يتكون قوامها من الألياف العصبية.







 

الـصـــــداع المـتــــكـرر قـــــد يـدمـــــر خــــــلايـا المــــخ
قديم منذ /21-01-2009, 06:17 AM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

صداع الشقيقة يولد نبضاً مؤلماً خلف العين يؤثر في البصر والجهاز المعدي والمعوي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشكولاتة



تواصلا للحديث حول موضوع الصداع الذي يصيب المرأة أكثر من الرجال والذي طرحناه في العدد الماضي والذي اشرنا فيه إلى أن العديد من النساء اللواتي يعانين من الصداع المتكرر قد يكون بسبب مشاكل مختلفة مثل التعب , الجوع, الجفاف, مشاكل الحيض او حالة مرضية. وان المعالجة تكون أكثر نجاحاً من اكتشاف السبب. واشرنا الى ان هنالك ثلاثة انواع رئيسية: الصداع الناتج عن التوتر (تقلص عضلي muscle contraction)، الصداع النصفي او داء الشقيقة (وعاء دموي vascular) و هناك الاثنان معاً صداع التوتر والصداع الشقيقي.tension headache and migraineفي بعض الحالات قد تكون الاعراض ناتجة عن مرض او اضطراب وتعرف عندها كصداع ثانوي مثل التهاب الجيوب الانفية sinusitis الذي غالباً ما يسبب الصداع النابض throbbing headache .
وفي هذا العدد نستكمل حديثنا :
الصداع النصفي (الشقيقة)
يعتقد العديد من الناس الذين يعانون من الصداع النصفي انهم يعانون من مجرد صداع ولكن الحالة ليست كذلك فداء الشقيقة هو اضطراب في الجهاز العصبي يؤثر على البصر كما على الحواس الأخرى وعلى الجهاز المعدي والمعوي ايضاً. وهو يسري في العائلات وان كانت الآلية الوراثية التي تتضمنه غير واضحة. ان نوبات الصداع النصفي او الشقيقة تصيب النساء أكثر مما تصيب الرجال بثلاث مرات وهي تسبب نبضاً مؤلماً خلف العين عادة وغالباً في جانب واحد من الراس في الحالات الحادة. قد يكون الاأم حاداً ومعيقاً بشكل كامل كما ان تحريك الرأس يميل لجعل الالم اسوأ اذ يمكن ان يسبب الشعور بالوميض. والمصابات بالصداع النصفي يضطجعن في الظلمة حتى انتهاء النوبة التي تستغرق بشكل عام عدة ساعات لكنها في بعض الحالات تدوم ليومين او ثلاثة. قد ياتي الصداع النصفي على شكل نوبات معزولة او نادرة كما قد يحدث على قاعدة منتظمة كمرة كل اسبوع.
نوعان رئيسيان
هناك نوعان رئيسيان من صداع الشقيقة عام وكلاسيكي كما يوجد نوع ثالث يعرفه بعض الاطباء بصداع الشقيقة الحيضي. مع الانواع الشائعة من داء الشقيقة يصاب المريض بالغثيان واحياناً بالتقيؤ مع الالم الحاد في الرأس والبعض يتحسس ايضاً للضوء وللضوضاء وللروائح القوية وقد يحصل دوار وتشوش واضطراب بصري ونطقي وضعف في الجانب المتأثر من الجسم.
صداع الشقيقة الكلاسيكي نادر نسبياً ويشكل حوالي 15% من النوبات. يحس الشخص بنوبة وشيكة من خلال هالة بصرية تحاط فيها مساحة العمى التي تتسع تدريجياً بهالة براقة وهي تختفي عادة بعد حوالي 20 الى 30 دقيقة. من النواحي الاخرى الاعراض هي ذاتها كما في النوع العام من الصداع النصفي.
يعرف عن بعض الاطعمة انها تسبب الصداع النصفي وهي تتضمن الشكولاته مع ان الابحاث الاخيرة ترى ان الشكولاتة ليست اشد ذنباً من أي صنف آخر من الاطعمة. بعض مشتقات الألبان خاصة الاجبان المعتقة والفواكه الحمضية واللحوم المقددة مثل النقانق، المكسرات والبصل والاطعمة المخللة والمحليات الصناعية التي تحتوي على الاسبرتيم كل هذه قد تكون من الحفزات للشقيقة.
تنسب انواع آخرى من الشقيقة الى التغيرات الهرمونية وهي ما تعرف بصداع الشقيقة الحيضي حيث يحدث في بداية الحيض ويعتقد انه يحدث لاثنتين من اصل كل ثلاث نساء في مرحلة ما من حياتهن. ان حبوب منع الحمل والحمل والعلاج بالهرمون البديل جميعها يمكن ان تستثير الصداع النصفي في بعض النساء ومن المحتمل ان هرمون الاستروجين الانثوي مسؤول عن القابلية المرتفعة للنساء للاصابة بصداع التوتر والصداع النصفي.
ان اكثر الامور اهمية عند تشخيص داء الشقيقة هو التمييز بين صداع داء الشقيقة والصداع الناتج عن حالة اخرى تحمل خطورة. اذا تعذر التشخيص المؤكد فقد يتطلب الامر الاستعانة بتقنيات مسح الدماغ الأشعة السينية والاشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي او فحوصات الدم.
داخل الجمجمة تتغذى خلايا الدماغ بعدد واسع من الشرايين وهذه جميعها عرضة للتصلب والضيق واللذين يسببهما تصلب الشرايين. يرافق صداع داء الشقيقة والصداعات المختلطة توسع في الاوعية الدموية في الراس وكذلك شد للعضلات المحيطة بالرأس كما انه قد يحصل خلال فترات الاجهاد العاطفي او عند المطالعة في نور خافت. ويبدو النوعان المذكوران من الصداع قادمين من السيروتونين الكيميائي في الدماغ وهو الذي يتحكم بتضييق الاوعية الدموية وتوسيعها. ومن المحتمل ان تكون البداية موجة من النشاط الكهربائي محفزة لاستثارة تعبر الدماغ وتبدأ مسلسلاً من الاحداث يعدل الاوعية الدموية لتسمح بتدفق افضل للدم في هذه العملية يُحرم الدماغ من السيروتونين مما يثير الاعصاب ويولد الصداع.

تخفيف الألم
ليس هنالك شفاء نهائي لكن هناك امور كثيرة يمكن فعلها لتخفيف اعراض النوبة, و للمساعدة في ادارة طويلة الامد للمشكلة وفي تجنب حدوث النوبة. العلاج يهدف الى تخفيف الألم او منعه من التطور بعد العلامة الاولى وهو يتضمن واحد او اكثر من الاتي:
مسكنات الألم التي لا تحتاج الى وصفة مثل البنادول والبروفين والاسبرين من الممكن تجربتها مبدئياً وملاحظة تاثيرها فالبعض قد يستجيب جيداً لها والغالبية العظمى لا يستفيد منها مطلقاً.
المعالجة بالعقاقير اذا لم تنفع مسكنات الالم التي لا تحتاج لوصفة فقد يصف الطبيب عقاقير اكثر تخصصاً تبطل تضخم الاوعية الدموية في الدماغ (ارغوتامين او سوماتريبتان) وقد يوصي بتناول مضاد للقيء مثل الميتوكلوبراميد قبل ابتلاع مسكن الالم لمنع التقيؤ. العقاقير الوقائية مثل البيتا بلوكر قد توصف اذا كانت المريضة تتعرض لاكثر من نوبة واحدة في الاسبوع. يجب اتخاد اجراءات فورية بمجرد حدوث اول اشارة لبدء النوبة كأخد راحة في غرفة مظلمة وهادئة واذا استطاعت المريضة تمييز العوامل التي تسبب داء الشقيقة فعندها يمكن ان تتعلم كيفية تجنبها. كما يجب الاحتفاظ بمفكرة لنوبات داء الشقيقة يساعد على تجنب العوامل المحفزة للصداع. وتتوفر في بعض الدول جمعيات للمصابين بداء الشقيقة وجمعيات مساعدة الذات التي تساهمان في تبادل الحوار والافكار والتقليل من مشاكل الشقيقة. كما يمكن الاتصال عبر شبكة الانترنت بالاخريات اللواتي يعانين من نفس الحالة. كما يفضل استشارة اخصائية العلاج الطبيعي حول نظام التمارين التي تولد الاسترخاء وتريح الاجهاد والاكتئاب.








 
الـصـــــداع المـتــــكـرر قـــــد يـدمـــــر خــــــلايـا المــــخ
قديم منذ /22-01-2009, 05:01 PM   #3 (permalink)

عضو نشط

walah غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 171371
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 116
 النقاط : walah is on a distinguished road

افتراضي

اله يستر والله اني اعاني شبه يومي من صداع شديد يرهقني احتارو في اسبابه الأطباء

دعائكم لي بالشفاء ولجميع المسلمين








 
الـصـــــداع المـتــــكـرر قـــــد يـدمـــــر خــــــلايـا المــــخ
قديم منذ /22-01-2009, 09:30 PM   #4 (permalink)

فراشة المنتدى

فاتحة الأندلس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 313132
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 المشاركات : 4,636
 النقاط : فاتحة الأندلس is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير أخي ماقصرت



الله يشافي جميع المسلمين








التوقيع
النقاء : هو ذالك الشيء الذي كان يرافق أنفاس جدتي واختفى برحيلها
 
الـصـــــداع المـتــــكـرر قـــــد يـدمـــــر خــــــلايـا المــــخ
قديم منذ /11-02-2009, 01:19 PM   #5 (permalink)

عضو فضي

مكتب الوزير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41417
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المشاركات : 552
 النقاط : مكتب الوزير is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
الـصـــــداع المـتــــكـرر قـــــد يـدمـــــر خــــــلايـا المــــخ
قديم منذ /12-02-2009, 09:58 PM   #6 (permalink)

عضو نشط

نفسي نفسي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 359903
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 116
 النقاط : نفسي نفسي is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
الـصـــــداع المـتــــكـرر قـــــد يـدمـــــر خــــــلايـا المــــخ
قديم منذ /12-02-2009, 10:58 PM   #7 (permalink)

عضو فعال

الحكيم2002 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 81485
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 38
 النقاط : الحكيم2002 is on a distinguished road

افتراضي

زوجتي تعاني من صداع شديد اول ما تصحى من النوم








 
الـصـــــداع المـتــــكـرر قـــــد يـدمـــــر خــــــلايـا المــــخ
قديم منذ /15-02-2009, 09:24 PM   #8 (permalink)

عضو ماسي

أبو نورة 2009 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43986
 تاريخ التسجيل : May 2004
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الرياض
 المشاركات : 5,917
 النقاط : أبو نورة 2009 is on a distinguished road

افتراضي

الصداع المتكرر سببه
الاكثار من المنبهات
عدم انتظام فترة النوم والاستيقاظ








التوقيع
مدونتي/للأناشيد والفلاشات واليوتيوبات الإسلامية




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


عذراً يا شام على الألم ….
فلست أملك سوى القلم …
يا شام فقد بكيت …

لهول ما سمعت وما رأيت …
 
الـصـــــداع المـتــــكـرر قـــــد يـدمـــــر خــــــلايـا المــــخ
قديم منذ /16-02-2009, 12:40 PM   #9 (permalink)

عضو نشط جداً

كبشان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18306
 تاريخ التسجيل : Aug 2003
 المشاركات : 186
 النقاط : كبشان is on a distinguished road

افتراضي


انا شاهد على حالة جلطة بالدماغ في مستشفى الهدا بالطايف
باسباب صداع الشيقية واهمالها وعدم معالجتها







 
الـصـــــداع المـتــــكـرر قـــــد يـدمـــــر خــــــلايـا المــــخ
قديم منذ /21-10-2010, 08:59 PM   #10 (permalink)

عضو فضي

مكتب الوزير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41417
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المشاركات : 552
 النقاط : مكتب الوزير is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:28 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1