Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
قواعد وأنظمة المرور الجديدة حسب النظام الجديد
قواعد وأنظمة المرور الجديدة حسب النظام الجديد
قديم منذ /29-01-2009, 09:00 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي قواعد وأنظمة المرور الجديدة حسب النظام الجديد


قواعد وأنظمة المرور الجديدة حسب النظام الجديد

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








في حالة ارتكاب السائق لمخالفة مرورية عليه البقاء في سيارته وعلى رجل المرور الترجل للمخالف بحيث يتولى إنهاء إجراءات ضبط المخالفة ، التفحيط هو الانطلاق بسرعة كبيرة وبشكل مفاجئ أو غير منتظم بحيث تحدث الإطارات صوتاً عالياً مزعجاً وأي من أنواع القيادة بشكل متهور وخطر لأجل اللعب والاستعراض أو سد الطرق وعرقلة السير ، غرامة مقدارها ألفا ريال ومصادرة المركبة أو تغريم المفحط بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه ، ليس لرجل الأمن حق حجز رخصة السير ، السماح بإنشاء جمعيات أهلية غير حكومية لتوعية المواطنين والحد من حوادث الطرق ، كل من أتلف نفس إنسان في حادث سير متعدياً أو مفرطاً يسجن مدة سنة ويغرم بعشرة آلاف ريال دون إخلال بما يتقرر للحق الخاص ، ستون يوماً مهلة تجديد رخصة القيادة أو رخصة السير ، حد أدنى للمخالفة يدفع خلال شهر وحد وأعلى بعد انقضاء الشهر ، تكرار المخالفات التي تعرض السلامة العامة للخطر تلزم المخالف بدفع الحد الأعلى للمخالفة مع احتمال تعرضه للسجن ، يحق للمخالف الاعتراض أمام المحكمة المختصة على ضبط المخالفة خلال ثلاثين يوماً ، تحسب على كل مخالفة عدد معين من النقاط وفي حال تجاوز المخالف الحد الأعلى المسموح به من النقاط تسحب رخصة القيادة منه ، يغرم من يسمح لمن لا يحمل رخصة قيادة بقيادة مركبته بغرامة مقدارها تسع مئة ريال ويتضامن ( يتحمل ) في مسؤولية الحوادث الناتجة عن سماحه له بقيادة المركبة ، تباع المركبات المحجوزة بسبب ارتكاب مالكيها مخالفات مرورية في المزاد العلني إذا لم يراجع مالكها الإدارة المختصة لتسلمها خلال تسعين يوماً .
يعتبر النظام المروري العمود الفقري لعمل جهاز المرور ، وهو المرجعية الوحيدة التي يرجع لها في تحكيم وتقييم وضبط ودراسة الحالة المرورية في أي منطقة من مناطق المملكة ، ومن المسلم به أن الدنيا في تطور مستمر على كل الأصعدة ، ومن ضمنها السيارات وما تدخل ضمن نطاقها وتؤثر عليها وعلى حركة المركبات وتضبط سلوك قائدي المركبة والمشاة ، بل وتتعداه حتى إلى كل مستخدم للطريق بأي وسيلة كانت .
وعليه فإن التطوير والتحديث في نظام المرور هو تماشٍ مع هذا التطوير الرهيب التي نشهده ، تطوير يراد به مسايرة كل طارئ لم يرد في النظام القديم ووضع ضوابط له ، كما يراد له الارتقاء بمستوى ضبط حركة السير ، وتقديم خدمات أفضل للمستفيدين من جهاز المرور ، كإصدار الوثائق المتنوعة وآلية العمل في المرور .
النظام المروري الجديد الذي نستعرضه اليوم صدر بالمرسوم الملكي رقم م/85 وتاريخ 26/10/1428هـ ، وتم اعتماده من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ، ولي العهد ــ أطال الله عمره ــ بالإضافة إلى اللائحة التنفيذية الصادرة بقرار من وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ــ أطال الله عمره ــ برقم 7019 وتاريخ 3/7/1429هـ .
أكدت هذه اللائحة على نقاط مهمة يجب على كل مستخدم للطريق معرفتها ، كون هذا النظام سيكون الضابط لسلوكياته والمقيِّم لمستوى احترامه للأنظمة المرورية.
كتاب ضم ــ كما أسلفنا ــ النظام المروري واللائحة التنفيذية ــ وبلغت عدد صفحاته مئة وتسع وخمسون صفحة ، وقسم إلى ثماني أبواب ، اشتمل الباب الأول على مادتين تناولت نطاق سريان النظام وتعريف المصطلحات الواردة في الكتاب ، حيث ورد في الكتاب ما يلي « تسري أحكام هذا النظام ، والجداول الملحقة به ، ولائحته ، على المركبات بجميع أنواعها والدراجات ، كما يسري على مرور المشاة والحيوان في الطرق العامة وجميع مستخدمي الطريق « ، بعد ذلك شرع في تعريف المصطلحات الواردة في الكتاب ، حتى تكون واضحة لكل قارئ له ، حيث أورد ثلاثة وأربعين مصطلحاً وعرفه تعريفاً واضحاً لا لبس فيه.
وضم الباب الثاني قواعد تسجيل المركبات ورخص السير ، واشتمل على تسع عشرة مادة ، وأهم ما جاء فيها من تعليمات وأنظمة ما يلي :
 يكون رقم رخصة السير هو رقم لوحة المركبة نفسها ، وإذا أجري أي تغيير في رقم اللوحة فإنه يجب إجراء التغيير نفسه على رخصة السير .
 يجب أن تحمل كل دراجة آلية أو مقطورة أو نصف مقطورة لوحة واحدة ، واضحة ومقروءة تثبت على مؤخرتها.
 يجوز تعديل مجال استعمال المركبة بناء على طلب مالكها أو من يفوضه ، بعد تعديل تسجيلها ، وتحدد اللائحة إجراءات وشروط ذلك .
 يجب أن تكون رخصة سير المركبة موجودة بها أثناء سيرها ، ولرجل الأمن حق طلب إبرازها للإطلاع عليها ، وليس له حجزها .
 يحظر حجز رخصة سير المركبة لدى الغير ، أو رهنها ، أو ارتهانها .
 يحظر على أصحاب معارض السيارات السماح بخروج أي مركبة مباعة قبل انتهاء إجراءات نقل ملكيتها ، أو التعديل أو التغيير أو الكشط في بيانات سجلات البيع.
ويأتي الباب الثالث ليحدد ضوابط أوزان المركبات وأبعادها وفحصها ، ووردت تحت هذا العنوان عشر مواد تنظيمية ، تحدد الأوزان والأبعاد المعتمدة لكل المركبات بمختلف أنواعها .
في حين تناول الباب الرابع رخص القيادة ، الذي وردت فيه ثماني عشرة مادة من مواد تنظيم رخص القيادة ، وأهم ما جاء من مواد في هذا الباب:
 يعفى من اجتياز اختبار القيادة من يحمل رخصة قيادة أجنبية أو دولية معترف بها من الإدارة المختصة في المملكة وتكون سارية المفعول .
 تتولى الإدارة المختصة ــ بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى ــ تنظيم أندية السيارات التي تمنح رخصاً دولية .
 تكون صلاحية رخص القيادة الخاصة ، ورخص قيادة الدراجات عشر سنوات ، وبقية أنواع الرخص خمس سنوات .
 يحق لذوي الاحتياجات الخاصة الحصول على رخصة قيادة بعد تقديم تقرير طبي معتمد يثبت قدرته على القيادة ، وتحدد اللائحة الضوابط اللازمة لذلك .
 لوزير الداخلية السماح بإنشاء جمعيات أهلية غير حكومية لتوعية المواطنين والحد من حوادث الطرق ، وتحدد اللائحة واجبات هذه الجمعيات واختصاصاتها.
هذا وقد تناول الباب الخامس قواعد السير على الطرق ، حيث ضم هذا الباب ثماني مواد تحدد قواعد سير المركبات والمشاة على الطرق ، ومن أهم ما جاء فيها:
 يحظر تجاوز حافلات النقل المدرسي عند توقفها للتحميل أو للتنزيل .
 يجب على قائدي الدراجات الآلية ومرافقيهم ارتداء خوذة للرأس بإحكام أثناء القيادة .
ويتحدث الباب السادس عن الحوادث المرورية ، حيث يقسم الحوادث إلى حوادث بسيطة وحوادث جسيمة ، وقد ضم سبع مواد ، وكان من أهم ما جاء في الباب من مواد وبنود :
 إذا نتج من الحادث وفاة أو إصابة بدنية جسيمة وجب إيقاف السائق المتسبب مدة لا تتجاوز اثنتين وسبعين ساعة ، وللمحكمة المختصة تمديد هذه المدة ، ويتحتم في جميع الأحوال إطلاق سراح السائق فور تقديم كفالة غرمية أو حضورية أو وثيقة التأمين المطلوبة ، وفي حال الاختلاف يكون الفصل للمحاكم .
 كل من أتلف نفس إنسان ــ كلاً أو بعضاً ــ في حادث سير متعدياً ، أو مفرطاً ، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن سنة واحدة ، وبغرامة مالية لا تزيد عن عشرة آلاف ريال ، أو بإحدى هاتين العقوبتين ، دون إخلال بما يتقرر للحق الخاص .
 كل من يثبت أنه كان طرفاً في حادث مروري أو يوقف المركبة في مكان الحادث ، ولم يبادر بإبلاغ الإدارة المختصة أو يقدم المساعدة الممكنة لمصابي الحادث ، فإنه يعاقب بغرامة مالية لا تزيد عن ألفي ريال أو بالسجن مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر أو بهما معاً .
 لا يجوز بيع أي مركبة تالفة أو شراؤها إلا بتصريح مسبق من الإدارة المختصة ، ويعاقب من يخالف ذلك بغرامة مالية لا تزيد عن خمسة آلاف ريال ، وفي حال التكرار تضاعف العقوبة .
وقد جاء الباب السابع تحت عنوان ضبط المخالفات وتحديد الجزاءات ، وضم أربع عشرة مادة ، وأهم ما جاء فيها ما يلي :
 تتولى المحاكم المختصة الفصل في المنازعات ، وقضايا الحوادث المرورية .
 يعاقب المفحط بالعقوبات التالية :
أ . في المرة الأولى حجز المركبة خمسة عشر يوماً ، وغرامة مالية مقدارها ألف ريال ، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه .
ب. في المرة الثانية حجز المركبة لمدة شهر ، وغرامة مالية مقدارها ألف وخمس مئة ريال ، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه .
ج. في المرة الثالثة حجز المركبة ، وغرامة مالية مقدارها ألفا ريال ، ومن ثم الرفع إلى المحكمة المختصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه .
 يعاقب كل من حجز رخصة سير المركبة أو رخصة القيادة لدى الغير ، أو رهنها أو ارتهنها بغرامة مالية لا تقل عن ثلاث مئة ريال ولا تزيد عن تسع مئة ريال .
 تبلغ غرامة عدم تجديد رخصة القيادة أو رخصة السير عن كل سنة أو جزء منها ، وبحد أعلى ثلاث مئة ريال ، وتطبق هذه الغرامة بعد انقضاء ستين يوماً من تاريخ انتهاء الرخصة .
 يدفع المخالف الحد الأدنى للمخالفة خلال شهر من تاريخها ، وبعد انقضاء الشهر يلزم المخالف بدفع الحد الأعلى للمخالفة .
 تكرار المخالفات التي تعرض السلامة العامة للخطر تلزم المخالف بدفع الحد الأعلى للمخالفة مع احتمال تعرضه للسجن .
 يحق للمخالف الاعتراض أمام المحكمة المختصة على ضبط المخالفة خلال ثلاثين يوماً .
 تحسب على كل مخالفة عدد معين من النقاط ، وفي حال تجاوز المخالف الحد الأعلى المسموح به من النقاط تسحب رخصة القيادة منه.
 يعاقب مالك المركبة الذي يسمح لشخص آخر ليست لديه رخصة قيادة بقيادة مركبته بغرامة مالية لا تزيد عن تسع مئة ريال ، ويتضامن في مسؤولية ارتكاب الحوادث من قبل من ليست معه رخصة قيادة.
 تباع المركبات المحجوزة بسبب ارتكاب مالكيها مخالفات مرورية في المزاد العلني إذا لم يراجع مالكها الإدارة المختصة لتسلمها خلال تسعين يوماً.
ويختم الكتاب بالباب الثامن تحت عنوان أحكام عامة ، وضم ست مواد ، كما يضم الكتاب في نهايته الإشارات التحذيرية والتنظيمية والإرشادية وإشارات وعلامات مناطق العمل المؤقتة .
ومن المهم في نهاية نظرتنا الشاملة حول نظام المرور الجديد أن أقول : إنه يجب على كل قائد للمركبة بل ومستخدم للطريق الإطلاع على النظام وقراءته ، كونه سيخضع له ويطبق عليه طالما أنه يستخدم الطريق ، كما أنه غلَّظ في بعض المخالفات واعتمد إنشاء محاكم مرورية يستعاض عنها مبدئياً ــ إلى حين إنشاء المحاكم المختصة ــ بهيئة أو أكثر في نفس إدارة كل مرور تتولى الفصل في المنازعات والقضايا والمخالفات المرورية .
تمنياتنا للجميع بالسلامة في استخدامهم للطرق ، كما آمل أن يقلل هذا النظام من الحوادث الرهيبة والأرقام المخيفة لقتلى ومصابي وخسائر الحوادث ، داعين أن يديم لنا الله هذا الطود الشامخ أعني وطننا وقيادته .









 

قواعد وأنظمة المرور الجديدة حسب النظام الجديد
قديم منذ /29-01-2009, 01:09 PM   #2 (permalink)

عضو فضي

عبدالله العايش غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11892
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 667
 النقاط : عبدالله العايش is on a distinguished road

افتراضي


الله يعطيك العافية على ذكر هذه النقاط .







 
قواعد وأنظمة المرور الجديدة حسب النظام الجديد
قديم منذ /29-01-2009, 01:26 PM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

الفارس*** غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 92003
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 295
 النقاط : الفارس*** is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








التوقيع
.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قواعد وأنظمة المرور الجديدة حسب النظام الجديد
قديم منذ /29-01-2009, 01:41 PM   #4 (permalink)

عضو مميز

أبـو أنــــس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 230367
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 المشاركات : 324
 النقاط : أبـو أنــــس is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
قواعد وأنظمة المرور الجديدة حسب النظام الجديد
قديم منذ /29-01-2009, 01:48 PM   #5 (permalink)

عضو ذهبي

مخطط71 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 116173
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 1,340
 النقاط : مخطط71 is on a distinguished road

افتراضي

وبارك الله فيك








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قواعد وأنظمة المرور الجديدة حسب النظام الجديد
قديم منذ /29-01-2009, 02:00 PM   #6 (permalink)

عضو فعال

متعب ابو غاده غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 281394
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 68
 النقاط : متعب ابو غاده is on a distinguished road

افتراضي


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







 
قواعد وأنظمة المرور الجديدة حسب النظام الجديد
قديم منذ /29-01-2009, 03:27 PM   #7 (permalink)

عضو نشط

بصراحة فقدناك غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 357825
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 146
 النقاط : بصراحة فقدناك is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
قواعد وأنظمة المرور الجديدة حسب النظام الجديد
قديم منذ /29-01-2009, 03:38 PM   #8 (permalink)

بريق منتدى الصفوف الأولية

الميااس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 87793
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 1,765
 النقاط : الميااس is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية








 
قواعد وأنظمة المرور الجديدة حسب النظام الجديد
قديم منذ /29-01-2009, 03:56 PM   #9 (permalink)

عضو فضي

ابو جنى 26 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 343996
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 812
 النقاط : ابو جنى 26 is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
قواعد وأنظمة المرور الجديدة حسب النظام الجديد
قديم منذ /29-01-2009, 04:02 PM   #10 (permalink)

عضو ذهبي

علاوي2008 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 29763
 تاريخ التسجيل : Dec 2003
 المشاركات : 1,154
 النقاط : علاوي2008 is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:17 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1