Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
التقويم المستمر يواجه اتهامات بتخريج جهلة في القراءة والكتابة
التقويم المستمر يواجه اتهامات بتخريج جهلة في القراءة والكتابة
قديم منذ /10-02-2009, 04:02 PM   #1 (permalink)

الله يرحمك يا ابا حسن
 
الصورة الرمزية سميربالبيد

سميربالبيد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 246775
 تاريخ التسجيل : Oct 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : k.s.a جدة
 المشاركات : 8,002
 النقاط : سميربالبيد is on a distinguished road

افتراضي التقويم المستمر يواجه اتهامات بتخريج جهلة في القراءة والكتابة

تركي الشيخ - جدة



على الرغم من مرور 10 سنوات على بدء العمل به أقرت وزارة التربية والتعليم بعدم تطبيق نظام التقويم المستمر بصورة صحيحة في غالبية المدارس انقسم التربويون بشأنه، ففي الوقت الذي رأى فيه البعض أن النظام يتسم بالشمولية في التعرف على مستوى الطلاب بعيدا عن الأسلوب التقليدي الذي يقوم على الحفظ والتلقين رأى آخرون أنه أثبت فشله لعدم إتقان الكثير من الطلاب المهارات الأساسية للكتابة والقراءة رغم مرور عدة سنوات عليهم في الدراسة.
نظام فاشل
في البداية فضَّل علي الشهراني «مدير مدرسة» أن يكون حاسما في رؤيته بالقول إن التقويم المستمر بوضعه الحالي فاشل ولا يعكس مستوى الطالب الحقيقي، موضحا أن ولي أمر الطالب لا يطمئن على مستوى ابنه أو ابنته بمجرد الاطلاع على إشعار مدون فيه رقم مبهم لا يعكس حقيقة الواقع. وخلص إلى أن النظام خرَّج جيلا لا يقرأ ولا يكتب ولا يفكر لأن مهمة المعلم في نظره تجاوز الطالب لهذه المهارة بأي شكل من الأشكال.
لكن في المقابل رأى فهد الجعيد وعلي الضرمان «مديرا مدرستين» أن التقويم المستمر ناجح إذا طبِّق بأسلوبه الصحيح لأنه يشمل جميع عناصر التقويم الأساسية وهي الاختبار والمناقشة والملاحظة والاستنتاج، لاسيما وأن طريقة الاختبار السابقة التي كان يعمل بها في الماضي تمثل جزءا منه. وأضافا: إن الاختبار وسيلة قياس من أدوات التقويم بينما التقويم المستمر أعم وأشمل.. مرجعين تدني مخرجات التقويم إلى المعلم وأعداد الطلاب في الصف الواحد.
من جانبه قال محمد الزهراني «مدير مدرسة»: التقويم المستمر خطوة إيجابية للتغيير.. موضحا أن من إيجابياته ربط الطالب بالمادة طوال العام الدراسي واتخاذ أساليب عديدة في عملية التقويم منها الواجبات والاختبارات الشفهية والتحريرية والملاحظة والأسئلة التي يلقيها المعلم في الصف كما يزيل رهبة الاختبار التي تصاحب الطلاب أثناء أوقات الاختبارات ولكن أغلب المعلمين لديهم قناعات حول التقويم المستمر تتلخص في أنه ليس له جدوى وهؤلاء يحتاجون إلى جرعات تدريبية والملاحظة الأخرى أن الطالب عندما يخفق في عدم إتقان مهارة من مهارات الحد الأدنى ليس لديه فرصة أخرى لعملية التقويم ويعيد السنة وهذا الأمر يحتاج إلى إعادة نظر من المسؤولين.. وأضاف: يجب أن يكون عدد الطلاب في الصف الواحد ما بين 20 و25 طالبا حتى يتمكن المعلم من أداء التقويم بشكل الصحيح وألا يزيد نصاب المعلم عن 20 حصة أسبوعيا.إلغاء الاختبارات التحريرية
ويرى محفوظ الغامدي «مدير متوسطة هارون الرشيد النموذجية بجدة» أن التقويم المستمر لا يلغي الاختبارات التحريرية ولكن نقص الخبرة والتدريب أدى إلى هذا المفهوم لدى بعض المعلمين، ونتيجة إهمال إدارات المدارس في متابعة سجلات المعلمين الخاصة بالتقويم المستمر جاءت مخرجات التقويم أقرب إلى الفشل، ودعا إلى عقد دورات عاجلة داخل مدارس المرحلة الابتدائية لتأهيل المعلمين على الآلية المناسبة للتطبيق.
واتفق عناد القثامي وفيصل المالكي وصالح المزمومي «وكلاء مدارس» على افتقار كثير من المعلمين للآلية الصحيحة لتطبيق النظام بالشكل المطلوب، داعين إلى أهمية العودة إلى نظام الدرجات في عملية التقويم وتوزيعها على المهارات للتعرف على الطلاب المتفوقين، مشددين على أهمية اعتماده بطريقة عملية وألا يعتمد على المزاجية. ورأوا إمكانية تخصيص 100 درجة لمهارات المادة في فصلين دراسيين وبذلك يكون تم الحكم على الطالب وفق أسس ومعايير واضحة.
مصداقية المعلمين
يقول المعلمون محمد سعيد سعد وعبدالعزيز الجهني وساعد السلمي وعبدالعزيز صلاح: يجب على المعلم أن تكون لديه المصداقية أثناء التقويم وأن يتحلى بالأمانة بعيدا عن العشوائية والمجاملة، داعين إلى اختصار السجلات والدفاتر التي يدوِّن فيها المعلم واستخدام طريقة واحدة شاملة لعناصر التقويم توفيرا للوقت والجهد، ومن العوامل الهامة لإنجاح المشروع فهم المجتمع لعملية التقويم المستمر لدى الطالب والمهارات التي ترمز للأرقام 1/2/3/4 مشيرين إلى أن مستوى (1) يعني أن الطالب أتقن جميع المهارات، في حين اتفقوا على وجود بعض الطلاب الذين لا يستطيعون قراءة الكلمات بشكل الصحيح، وقالوا إن النظام يحتاج إلى مراعاة الفروق الفردية.
ودعا المعلمون فهد الحربي وفيصل الغامدي وحسن الشهابي إلى إعادة النظر في طريقة تسجيل المهارات في سجل التقويم التقليدي والاستفادة من الحاسب الآلي، محذرين في ذات السياق من ضعف مستوى غالبية الطلاب في مادتي القراءة والكتابة لعدم إتقانهم للمهارات في المرحلة الابتدائية. ويتفق مع الآراء السابقة محمد الغامدي «معلم تربية إسلامية بالمرحلة المتوسطة»، مؤكدا معاناته مع كثير من الطلاب لعدم إجادتهم قراءة القرآن ومهارات مادة التجويد. واتفق الطلاب عبدالله محمد ومحمد الأشقر وموسى عبدالله على عدم معرفتهم معنى «التقويم المستمر» وإن كانت قلة الاختبارات قد أزالت الرهبة من نفوسهم، ويرى محمد الغامدي «ولي أمر طالب» أنه يجد صعوبة في معرفة مستوى ابنه الحقيقي الذي يدرس في الصف الثالث الابتدائي، موضحا أنه يحضر ورقة مسجلا بها أرقاما مبهمة لا يستطيع من خلالها تقييم مستواه الحقيقي ولا ترتيبه على الصف.
أما أم عبدالعزيز فقالت: استغرب كثيرا عندما أجد ابني حاصلا على رقم (1) في تقويم المادة وهو لا يعرف أي شيء عندما أقوم بتدريسه فأنا أكثر العارفين بمستواه الحقيقي، وتساءلت: هل يعطي المعلم ابني هذا التقويم من أجل أن يريح نفسه ويجنبها المساءلة؟إغفال التميز
من جانبه قال الدكتور علي الدرعان «عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز»: التقويم المستمر يحقق أهدافا عالية الجودة إذا روعيت الأسس العامة في تقويم الطلاب.. مؤكدا أهمية التركيز على إكساب الطالب المهارات والمعارف والخبرات والعلوم الأساسية وقد يكون من المهم بين فترة وأخرى الحكم على مستوى الطالب من خلال معدل الدرجات لمعرفة المتميز عن غيره خاصة وأن لائحة التقويم المستمر أغفلت في مضمونها التميز والترتيب بين الطلاب بل جعلت الطلاب سواسية على مستوى أوسع في ظل إغفال الفروق الفردية أثناء تعليم العلوم والمعارف والمهارات. ودعا المعلم إلى توظيف الوسائل والأنشطة لضمان إتقان جميع الطلاب العلوم والمعارف والمهارات ولكن في ظل كثرة الطلاب في الفصل أخشى أن ينتهي الأمر بضياع الطلاب. لكن عبدالعزيز الرفاعي «مساعد مدير إدارة الاشراف التربوي بتعليم جدة» فقال: لم تردنا سوى شكاوى قليلة من التقويم المستمر، مؤكدا أنه كان حلما وتحقق على أرض الواقع باحتوائه الطلاب وإبعاد رهبة الاختبارات. ووصف التقويم المستمر بأنه طريقة رائعة لقياس مستوى الطلاب طوال العام الدراسي بأشكال متنوعة منها الأسئلة الشفهية والتحريرية والواجبات والمناقشة والملاحظة، ورأى أن نجاح عملية التقويم يعتمد على الشخص الممارس، مؤكدا أهمية عدم الاكتفاء في عملية التقويم بأرقام مجردة (1/2/3/4) ولكن يجب أن توضع في إطار معيار يحدد المتميز من الطلاب مقارنة بالآخرين.
رفع مستوى الوعي

ورأى رئيس قسم الصفوف الأولية بتعليم جدة صلاح ردود الحارثي أن التقويم المستمر يختلف عن طريقة التقويم السابقة التي تعتمد على الاختبارات فقط، موضحا أنه يربط بين المعرفة وما وراءها، وأرجع تدني مخرجات التقويم المستمر إلى أسباب عديدة منها ضعف تأهيل المعلمين بالشكل المطلوب والإمكانات في بعض المدارس، مشيرا إلى إمكانية معالجة القصور من خلال تعزيز الانتماء لمهنة التعليم ورفع وعي أولياء الأمور بأهمية النظام.
وقال محمد إبراهيم فايع «مشرف تربوي بتعليم عسير» إن الخلل يكمن في تطبيقات المعلمين وعدم التهيئة للنظام عند إقراراه في 1420هـ مما أدى إلى صدور أحكام متسرعة عليه بالفشل رغم أنه يتيح أكثر من أداة لتقويم المهارات عن طريق الاختبارات أو الواجبات والتدريبات والأداء العملي والتقارير والمشاركة والملاحظة والأخيرة يركز المعلمون على الأخذ بها فقط. وأقترح استمرار إدارات التربية والتعليم في تنفيذ برامج تدريبية تستهدف المعلمين لتزويدهم بكيفية تطبيق التقويم المستمر وتغيير مسمى «لجنة التوجيه والإرشاد» بالمدرسة إلى «لجنة التقويم المستمر» حتى يتسنى لها متابعة المعلمين وإعادة صياغة المقررات الدراسية بما يجعلها تتواكب مع قوائم المهارات لأن المقررات الحالية صيغت لما قبل هذه المرحلة وطباعة سجلات التقويم المستمر وتوزيعها على المدارس لأن وجودها ككشوفات على موقع الوزارة جعل اجتهادات بعض المعلمين خاطئة. ورأى أن ربط التقويم بموضوع الدرجات أمر غير مناسب الآن داعيا إلى إعداد ملف لكل طالب «المتفوق والضعيف» على أن يزود بالأنشطة والاختبارات العملية وأوراق العمل أما الطالب المقصر فلدى المعلم استمارة الأساليب العلاجية وهي قناة تواصل مع المرشد الطلابي.
وتقول مساعدة مدير التربية والتعليم بتعليم جدة للتعليم البنات للشؤون التعليمية الدكتورة سامية بن لادن: إن مصادر التميز في تقدير أداء الطلبة والأحكام المتعلقة بتحصيلهم لا تزال تشكل تحديا أساسيا على المستوى العالمي، وأرجعت تدني مستوى مخرجات التقويم المستمر إلى حداثة تطبيقه في الميدان التربوي، وعدم وضوح المستويات التربوية مؤكدة أن تدريب المعلمين والمعلمات وتنمية أدائهم مهنيا يعد العامل الأساسي في تحقيق أهداف النظام، وأشارت إلى أهمية التحول من التعليم الناقل للمعرفة والمعلومات سريعة التغير والتطور إلى التعليم الفاعل ثقافيا واجتماعيا، والتحول من مناهج التعليم التقليدية المنفصلة إلى مناهج تجديدية مرنة وإستراتيجيات تنمي قدرات الطالب الإبداعية.
ط§ظ„طھظ‚ظˆظٹظ… ط§ظ„ظ…ط³طھظ…ط± ظٹظˆط§ط¬ظ‡ ط§طھظ‡ط§ظ…ط§طھ ط¨طھط®ط±ظٹط¬ ط¬ظ‡ظ„ط© ظپظٹ ط§ظ„ظ‚ط±ط§ط،ط© ظˆط§ظ„ظƒطھط§ط¨ط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط©







التوقيع
قد تخلو الزجاجة من العطر .. ولكن تبقى الرائحة العطرة عالقة بالزجاجة ..كما تبقى الذكرى الطيبة عالقة بالقلب ..
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة سميربالبيد ; 10-02-2009 الساعة 04:16 PM
 

التقويم المستمر يواجه اتهامات بتخريج جهلة في القراءة والكتابة
قديم منذ /10-02-2009, 04:42 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

عبدالرحمن العجمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 227317
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 المشاركات : 1,134
 النقاط : عبدالرحمن العجمي is on a distinguished road

افتراضي وزارة التربية تؤكد عدم تطبيق التقويم المستمر بصورة صحيحة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةوزارة التربية تؤكد عدم تطبيق التقويم المستمر بصورة صحيحة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أقرت وزارة التربية والتعليم بعدم تطبيق نظام التقويم المستمر بصورة صحيحة في المدارس لعدم فهمه وعدم جدية المعلم وضعف المتابعة، وعدم تهيئة البيئة المناسبة، والبنية التحتية.
ورفضت ربط ضعف مخرجات الصفوف الأولية سابقا والمرحلة الابتدائية حاليا بالتقويم المستمر، دون الأخذ بعين الاعتبار كفاءة المعلم وجديته، والإدارة المدرسية والإرشاد، وبيئة التعلم وإستراتيجيات التدريس. وأكدت أن التقويم المستمر أسلوب يهدف للتأكد من تحقيق الأهداف وليس غاية في حد ذاته. موضحة أن الشكوى من الضعف العام في المخرجات موجودة قبل ظهور التقويم المستمر، وقال عبدالعزيز القاضي «مدير إدارة التعلم الأساسي بالإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم تعليم البنين»: إن فساد التطبيق لا يعني فساد النظام..
موضحا أن مشكلة كثير من المعلمين وأولياء الأمور والصحفيين عدم وضوح المقصود بـ«التقويم المستمر» بالنسبة لهم، وأوضح أن التقويم المستمر يراعي الفروق الفردية بصورة أشمل وأكثر من النظام السابق. مستغربا اكتفاء المعلمين عند تحديد مستوى الطالب في «سجل تقويم الطالب» بالمستويين (1) و(4)، وإهمال المستويين (2) و(3)،. وأوضح أن المستوى (1) يعني أن الطالب أتقن جميع المهارات، والمستوى (2) يعني أنه أتقن 66% أو أكثر من المهارات بما فيها مهارات الحد الأدنى، والمستوى (3) يعني أنه قد أتقن على الأقل جميع مهارات الحد الأدنى، وإتقان جميع مهارات الحد الأدنى يعني تحقيق شروط انتقال الطالب إلى الصف التالي، أما المستوى (4) فيعني أن الطالب قد أخفق في إتقان مهارة أو أكثر من مهارات الحد الأدنى. وخلص إلى أن التقويم المستمر هو الأفضل في التعليم العام، وخصوصا في المرحلة الابتدائية، لأنه يحقق الأهداف التربوية والنفسية والاجتماعية معربا عن أسفه لأنه لم يُطبَّق حتى الآن التطبيق الصحيح في كثير من المدارس، لأسباب مختلفة، منها ما يعود إلى عدم فهمه، وعدم جدية المعلم، وضعف المتابعة، وعدم تهيئة البيئة المناسبة، والبنية التحتية لتطبيقه.








 
التقويم المستمر يواجه اتهامات بتخريج جهلة في القراءة والكتابة
قديم منذ /10-02-2009, 04:59 PM   #3 (permalink)

بريق منتدى الصفوف الأولية

الميااس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 87793
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 1,765
 النقاط : الميااس is on a distinguished road

افتراضي

التقويم المستمر اثبت فشله وخاصة بالصفوف العليا للمرحلة الابتدائية
،،
ربما نرى بالأيام القادمة تصريحات مماثلة من الوزارة حتى لا يعمل بالتقويم المستمر بالمرحلتين المتوسطة والثانوية للعام القادم حسب خطتهم

المعنى
الوزارة تحمل فشل التقويم المستمر للمعلمين والكادر الإداري وبالتالي بيكون حجة لهم لعدم تطبيقه بالمرحلة المتوسطة والثانوية للعام القادم

علما أن بمصر اثبت فشله ورجعوا إلى النظام القديم

صحيح اننا مانتعلم من غيرنا








 
التقويم المستمر يواجه اتهامات بتخريج جهلة في القراءة والكتابة
قديم منذ /10-02-2009, 05:02 PM   #4 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية samba1

samba1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 94153
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : KSA-jeddah
 المشاركات : 6,447
 النقاط : samba1 is on a distinguished road

افتراضي

كالعادة تفشل الوزاره ويستمر تخبطها وترمي اللوم على المعلم








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
التقويم المستمر يواجه اتهامات بتخريج جهلة في القراءة والكتابة
قديم منذ /10-02-2009, 05:06 PM   #5 (permalink)

عضو فعال

الكاتبة1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 300155
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المشاركات : 73
 النقاط : الكاتبة1 is on a distinguished road

افتراضي

نظام التقويم..فاااااااااااااااا ااااااااااااااااااشل
ووزارة التربية..وزارة متخبطة..تطبق نظم دون دراسة.وفهم وادراك للنتيجة المترتبة

وعند الفشل...ترمي باللوم على المعلم المسكين.و.انه لم يطبقة بصوره صحيحة

والطامة انها ما تاخذ عبره من غيرهااااااا... وقد اثبت فشل هذا النظاااااااااام








 
التقويم المستمر يواجه اتهامات بتخريج جهلة في القراءة والكتابة
قديم منذ /10-02-2009, 05:22 PM   #6 (permalink)

عضو ذهبي

^^^-turki-^^^ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 55641
 تاريخ التسجيل : Jan 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : السعودية تبوك
 المشاركات : 1,197
 النقاط : ^^^-turki-^^^ is on a distinguished road

افتراضي

اصبروا شوي كلها سنة ولا سنتين ويطبقونه بالمتوسطة ويستمر مسلسل الفشل








التوقيع




لا إلـه إلا أنـت سـبـحـانـك إنـي كـنـت مـن الـظـالـمـيـننقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
التقويم المستمر يواجه اتهامات بتخريج جهلة في القراءة والكتابة
قديم منذ /10-02-2009, 05:35 PM   #7 (permalink)

عضو نشط جداً

ناصر2222 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 39899
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المشاركات : 232
 النقاط : ناصر2222 is on a distinguished road

افتراضي

اذا كان فيه فشل فهو في التطبيق

انا دير مدرسة ارى ان التقويمالمستمر رفع من مستوى الطلاب وذلك بتحديد المشكلة للطالب وامكانية تعديله في الفتره التي تلي التقويم

المشكله في التساهل من قبل بعض المعلمين الضعيفين وهذا حاصل في السابق عند الاختبارات الشفويه ( لا فرق )

انا اعتبر الضعف ان كان هناك ضعف فهو في اداء المعلمين وزيادة عدد الطلاب في افصول







التوقيع
ناصر
 
التقويم المستمر يواجه اتهامات بتخريج جهلة في القراءة والكتابة
قديم منذ /10-02-2009, 05:44 PM   #8 (permalink)

صاحبة الذوق الرفيع
 
الصورة الرمزية cutcat

cutcat غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 350616
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : ماا للنجوم ( أوطاااان ) ..
 المشاركات : 4,525
 النقاط : cutcat is on a distinguished road

افتراضي

بصراحه اخرج لنا جيل لايعرف معنى المنافسه - اصبحنا لا نستطيع التمييز بين الطالبه المتفوقه وغيرها ( كلهم سواسيه ) بعدين هالنظام لايؤمن بالفروق الفرديه ..
( زمان على ايامنا نغار من الطالبات المتفوقات ونحاول بقدر المستطاع اننا نصير مثلهم )







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
.
.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
التقويم المستمر يواجه اتهامات بتخريج جهلة في القراءة والكتابة
قديم منذ /10-02-2009, 05:45 PM   #9 (permalink)

عضو ذهبي

الرمش الأسود غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107552
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 1,181
 النقاط : الرمش الأسود is on a distinguished road

افتراضي

اأنا راح اكون صريح في هذه النقطة

المشكلة ليست في التقويم المستمر والاختبارات المشكلة تكمن

في الطالب نفسه

ما في دافعية للتعليم زي أول








 
التقويم المستمر يواجه اتهامات بتخريج جهلة في القراءة والكتابة
قديم منذ /10-02-2009, 06:07 PM   #10 (permalink)

عضو ذهبي

عااابر سبيل 2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 10298
 تاريخ التسجيل : Feb 2003
 المكان : السعودية
 المشاركات : 1,277
 النقاط : عااابر سبيل 2 is on a distinguished road

افتراضي


لك الله أيها المعلم .. كل الأخطاء ترمى على كاهلك .. وأنت جبل صامد لا تهزك العواصف








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:14 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1