Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
موضوع خطير مدارس مختلطة في بيوت و شقق سكنية داخل أحياء الخزان منفوحة الديره بالرياض
موضوع خطير مدارس مختلطة في بيوت و شقق سكنية داخل أحياء الخزان منفوحة الديره بالرياض
قديم منذ /19-04-2003, 07:55 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي موضوع خطير مدارس مختلطة في بيوت و شقق سكنية داخل أحياء الخزان منفوحة الديره بالرياض

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

واحد من إعلانات المدارس المتسترة

=============================

لم يعد صعبا معرفة أن هناك مخالفة لنظام التعليم في المملكة لكثرة الإعلانات التي تملأ واجهات المساكن والمحلات التجارية في وسط مدينة الرياض الشعبية ويتابعها المواطنون والمقيمون ويتجاهلها المسؤولون في وزارة المعارف والواقعة تحديداً في أحياء (البطحاء)(الخزان) ( المنفوحة) حيث عالم من مدارس (التعليم) العشوائية غير النظامية في بيوت شعبية تمتلئ بأعداد من الطلاب والطالبات الأجانب وبوجود فصول ومعلمين ومعلمات.
( الوطن ) اقتحمت عالم المدارس الأجنبية المخالفة في وسط مدينة الرياض, لتكشف المزيد عن مخالفات مجهولة أو غائبة عن رقابة وزارة المعارف, وممارسات لا تحتاج إلى تعليق بل إلى تدخل المسؤولين في إدارة المدارس الأجنبية بالوزارة.


مدرسة في شقة سكنية
لدخول مدرسة في عمارة سكنية في حي المنفوحة لابد من المرور عبر بوابة الإعلانات الرئيسية ( معلم لمادة الرياضيات, معلم متخصص في اللغة الإنجليزية, مدرسة بور سعيد لتدريس المنهج المصري, مدرسة ...لتدريس المنهج العام والخاص ). أعدا د كبيرة من الطلاب والطالبات تحتشد عند المدخل الرئيسي للعمارة.
في الدرج وأمام إحدى الشقق السكنية تسألني إحدى الطالبات الصغيرات ( هل تريدين خدمة ) قلت لها ..نعم هل توجد مدرسة في هذه العمارة السكنية ..فأجابتني الصغيرة بالتأكيد على أن هناك شقة في أحد الأدوار بها مدرسة لتعليم المنهج ....). للدخول إلى هذه الشقة كان لابد من وجود سبب مقنع للدخول ...في البداية شعرت أن المكان أو الشقة التي سأدخل فيها ليست هي المدرسة بسبب روائح طبخ الأرز, وقلي البصل . والزيت المحروق, بالإضافة إلى منظر سيدة قابعة أمام الباب ترتدي الجلابية ( البلدي ) وتربط عصابة على رأسها وتقوم بدور مديرة المدرسة, والموجهة التربوية, والحارسة, وسيدة بيت تطبخ الأكل لزوجها وأولادها ...سألتها هل يمكنني أن أسجل أولادي في المدرسة فرحبت بي وبأولادي في مدرستها, وأكدت لي أن المعلمات الموجودات لديها يتميزن بخبرات عالية, طلبت منها أن أدخل الفصول فأخذت بيدي لتجوب أرجاء شقتها ...الفصل الأول لا يختلف كثيرا عن غرف النوم المؤجرة في المساكن الشعبية العامة ....السجاد متهالك ومتسخ وتنبعث منه الروائح الكريهة ...لا يوجد به سوى سريرين من حديد مغطيين بشراشف متسخة ...يجلس على أحد السريرين طلاب الصف الثالث ..والسرير الآخر طلاب الصف الرابع الابتدائي .وفي الجدار تقع سبورة تعليمية صغيرة ذات عجلات ..أما طاولة المعلمة فتقع بين السريرين . الحال لا يختلف كثيراً بالنسبة للغرف الأخرى, جميع المراحل موجودة من الابتدائي حتى الصف الثاني ثانوي .
بينما تأخذ صاحبة ومديرة المدرسة 60 ريالا من الأهالي مقابل كل حصة منها 30 ريالا أتعاب المعلمة, والـ 30 ريالا الأخرى لها ., أما الراتب الشهري للمعلمة فيتراوح ما بين 1000 إلى 1500 ريال, هذا في حال كون المعلمة تقوم بالتدريس في مدرسة أو شقة واحدة, فهناك معلمات قد تصل رواتبهن إلى أكثر من 10.000 ريال سعودي شهرياً مع أنهن لا يحملن مؤهلات في بعض الأحيان .
أما سعر رسوم الطالب أو الطالبة فهو 400 ريال سعودي, ويوجد تقريباً في كل مرحلة من 10 إلى 15 طالبا وطالبة .
والسؤال هنا....إذا كان إيجار الشقة 10.000 ريال وتم تخصيصها للدراسة بينما الشقة المجاورة لها تعد سكن مديرة المدرسة المخالفة بإيجار آخر قيمته10.000 ريال فكم هي الأرباح الحقيقية لهذه المدارس المجهولة والغائبة عن أعين الرقابة ؟
3 مدارس في بيوت شعبية متجاورة
في حي ( المنفوحة ) هناك 3 بيوت شعبية متجاورة تم استئجارها من قبل عمالة وافدة, يقيمون فيها مدارس خاصة لجميع المراحل وفي مختلف التخصصات العلمية والأدبية, الوصول لهذه المدارس ليس صعباً فكما ذكرت الإعلانات واضحة وصريحة ومعلقة في أغلب العمائر إن لم تكن جميع عمائر الحي ويمكن للباحث والفضولي أن يجدها بسهولة .
هذه المدارس يوجد بها أكثر من 250 طالبا وطالبة تقريباً يدرسون بنظام الاختلاط , أما عدد المعلمات فلا يتجاوز 20 معلمة في مختلف التخصصات راتب كل معلمة ما بين 1000 إلى 2000 ريال شهرياً, أما بعض المعلمات فربما يتقاضين من 250 ريالاً إلى 500 ريال حسب الحصص والساعات.
إحدى المعلمات أكدت لـ "الوطن" أنها تتقاضى 280 ريالا سعوديا من إحدى هذه المدارس مقابل تدريس ثماني حصص في الشهر وأشارت إلى أن هذه المدارس يكسب من خلالها بعض العمالة الوافدة آلاف الريالات فهي تغطي رواتب المعلمات أو المعلمين, وإيجار الشقق أو المنازل الشعبية القديمة بالإضافة للأرباح الشخصية, وقالت إن رسوم الدراسة في هذه المدرسة تقدر بنحو 400 ريال سعودي كرسوم على كل طالب وطالبة, وبعض الأهالي يدفعون شهرياً ما بين 1000 إلى 1500 ريال إذا كان لديه أكثر من فرد في سن التدريس.
وحملت المعلمة سفارتها المسؤولية في وجود هذه الظاهرة المخالفة والمتفاقمة, حيث إن أهم واجبات الملحقية الثقافية توفير المدارس للطلبة والطالبات لتعليم مناهجهم .

تفتح للمرة الثالثة بعد إغلاقها مرتين
أبرز وأشهر المدارس المخالفة ظلت تنتقل 3 مرات خلال شهرين في 3 فلل في مدينة الرياض (حيث تدير هذه المدرسة سيدة تحمل جنسية غربية بمساعدة زوجها ) وبلغ عدد الطلاب فيها حوالي 150 طالباً وطالبة في جميع المراحل الدراسية, وتتم الدراسة في فصول مختلطة, السيدة (د) وزوجها يقومان بتدريس اللغة الإنجليزية في المدرسة للطلاب والطالبات, كما أن هذه المدرسة تقوم بتدريس المنهج العام ( دون لغة إنجليزية ) والمنهج الخاص ( بلغة إنجليزية ).كما توفر المدرسة وسائل نقل للطلاب والطالبات وبرسوم محددة .
أما رسوم الدراسة في هذه المدرسة فتبلغ 500 ريال سعودي, أما رواتب المعلمات فهي لا تختلف كثيراً عن بقية المدارس فهي ما بين1000 إلى 1500 ريال, ولا يوجد للمعلمات دوام رسمي بمجرد انتهاء حصتها يمكنها الخروج .
قبل شهرين تم إغلاق المدرسة من قبل وزارة المعارف نظراً لمخالفتها النظام وعدم وجود ترخيص يسمح بافتتاح هذه المدرسة الأجنبية, وبعد فترة قصيرة, قامت صاحبة المدرسة باستئجار فيلا أخرى تواصل فيها التدريس ...لكن الأمر لم يدم طويلا حيث تم إغلاق المدرسة وتم أخذ تعهد بعدم تكرار الأمر ...لكن السيدة لم تأبه بذلك حيث قامت للمرة الثالثة باستئجار فيلا ثالثة تقوم فيها بتدريس الطلبة والطالبات .
البحث عن وظيفة
كان لابد من المغامرة لخوض تجربة جديدة في إحدى هذه المدارس وتحديداً مع إحدى مديراتها للبحث عن وظيفة في تلك المدرسة المخالفة, في البداية كان الرفض لاكتفاء المدرسة من المعلمات, ولكن بعد الادعاء بأن مندوبة "الوطن" لديها ماجستير في الرياضيات, وإقناع إحدى الزميلات الأجنبيات تمت الموافقة بشرط أن أقوم بتدريس مواد أخرى ليس لها علاقة في التخصص (الأسلوب استغلالي) وبراتب قدره 1500ريال فقط, بعد ذلك توجهت لمديرة مدرسة أخرى وتم الاتفاق معها بعد محاولات تعجيزية وبراتب قدره 500 ريال شهرياً بمعدل 9 حصص في الأسبوع لمادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية .أما المحاولة الثالثة فكانت في إحدى المدارس ولكنها لم تنجح لرفض صاحب المدرسة العمل والتحجج بالاكتفاء من المعلمات في مدرسته.الأمر الذي أثار الاستغراب وجود إعلانات للمعلمين أو المعلمات في هذه المدارس أو من خلال المحلات التجارية في الأحياء القديمة ( كالبطحاء / الخزان/ الديرة /المنفوحة / غبيرة ) لمدرسين خصوصيين للطلاب والطالبات السعوديين أو الأجانب .اتصلت "الوطن" بأحد المعلمين الذي قام بتعبئة جدران إحدى المدارس المخالفة وبعض المحلات التجارية في سوق البطحاء " وطلبت منه أن يقوم بتدريس أحد الطلاب مادة الرياضيات فوافق, وعرض القيام بتدريس اللغة الإنجليزية, والكيمياء, والفيزياء والأحياء بالإضافة إلى الرياضيات وأكد أنه يعمل في التدريس منذ 25 عاماً وأغلب طلابه من المتفوقين بسبب الدروس الخصوصية عنده ...وافقت على طلبه على أن يمهلني 3 أيام .. وكانت مدة الأيام الثلاثة التي أمهلت فيه المعلم فرصة حقيقية لأبحث عن حقيقية مهنة هذا المعلم ...لم يكن أمامي سوى إحدى المدارس المخالفة للنظام للتأكد ..حيث وجدنا أن هذا المعلم يقوم بالتدريس منذ 12 عاما وهو ليس معلماً, بل يعمل محاسبا في إحدى الشركات ويقوم بالتدريس في مدارس مخالفة بالإضافة إلى تدريس دروس خصوصية للطلاب في منازلهم.
كانت تجربة الدخول إلى مدارس عشوائية ومخالفة أمراً يثير العديد من التساؤلات لإدارة المدارس الأجنبية في الوزارة. "الوطن" حاولت الاتصال أكثر من مرة على إدارة المدارس الأجنبية في وزارة المعارف ...ولكن لم يتسن الحصول على أي معلومات .
https://www.alwatan.com.sa/daily/200...cal/local20.htm







 

موضوع خطير مدارس مختلطة في بيوت و شقق سكنية داخل أحياء الخزان منفوحة الديره بالرياض
قديم منذ /19-04-2003, 04:43 PM   #2 (permalink)

عضو مميز

*أبو ليـان* غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4921
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 349
 النقاط : *أبو ليـان* is on a distinguished road

افتراضي الوزارة نايمة

الحقيقة هذا غيض من فيض

والوزارة ماغير تعاميم وسجلات جديدة وبس , تاركين العالم شغالة أشباه المدارس والدروس الخصوصية لم تعد خصوصية , والحالة غير الحالة ..
والله يستر من آخرها ...








 
موضوع خطير مدارس مختلطة في بيوت و شقق سكنية داخل أحياء الخزان منفوحة الديره بالرياض
قديم منذ /19-04-2003, 08:02 PM   #3 (permalink)

شرحبيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4129
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 2,719
 النقاط : شرحبيل is on a distinguished road

افتراضي

الرد جاهز عندهم /

هؤلاء غير سعوديين ولا سلطة _ بضم السين _ لنا عليهم إحنا سطلنتا _ كذلك بالضم _ على المدرس السعودي بس وبس _ كلها بفتح الباء _











وبدون زعل .








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوع خطير أنــــا *الــوزيــر* المنتدى العام 0 27-03-2008 10:31 PM
موضوع خطير يهم كل سعودي ومواطن داخل المملكه ابومشعل111 المنتدى العام 3 26-01-2008 02:35 AM
موضوع خطير خوااارزمي منتدى الادارة المدرسية 0 19-03-2007 03:53 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:11 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1