Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
ماذا ستفعل نورة الفايز بتعليم البنات ؟
ماذا ستفعل نورة الفايز بتعليم البنات ؟
قديم منذ /17-02-2009, 03:51 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

saaaal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 275314
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 1
 النقاط : saaaal is on a distinguished road

افتراضي ماذا ستفعل نورة الفايز بتعليم البنات ؟

حكم تولي المرأة للرئاسة والوزارة

المفتي العلاّمة/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رقم الفتوى 30461
تاريخ الفتوى 21/2/1430 هـ -- 2009-02-16
تصنيف الفتوى
السؤال ما موقف الشرع الإسلامي الحنيف من ترشيح امرأة نفسها لرئاسة الدولة ، أو رئاسة الحكومة ، أو الوزارة ؟


الجواب تولية المرأة واختيارها للرئاسة العامة للمسلمين لا يجوز، وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على ذلك ، فمن الكتاب : قوله تعالى : { الرجال قوَّامون على النساء بما فضَّل الله بعضهم على بعض } ، والحكم في الآية عام شامل لولاية الرجل وقوامته في أسرته ، وكذا في الرئاسة العامة من باب أولى ، ويؤكد هذا الحكم ورود التعليل في الآية ، وهو أفضلية العقل والرأي وغيرهما من مؤهلات الحكم والرئاسة .


ومن السنَّة : قوله صلى الله عليه وسلم لما ولَّى الفرسُ ابنةَ كسرى : ( لن يفلح قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأة ) ، رواه البخاري .


ولا شك أن هذا الحديث يدل على تحريم تولية المرأة لإمرة عامة ، وكذا توليتها إمرة إقليم أو بلد ؛ لأن ذلك كله له صفة العموم ، وقد نفى الرسول صلى الله عليه وسلم الفلاح عمَّن ولاها ، والفلاح هو الظفر والفوز بالخير .


وقد أجمعت الأمة في عهد الخلفاء الراشدين وأئمَّة القرون الثلاثة المشهود لها بالخير عمليّاً على عدم إسناد الإمارة والقضاء إلى امرأة ، وقد كان منهن المتفوقات في علوم الدين ، اللاتي يُرجع إليهن في علوم القرآن والحديث والأحكام ، بل لم تتطلع النساء في تلك القرون إلى تولي الإمارة ، وما يتصل بها من المناصب ، والزعامات العامة ، ثم إن الأحكام الشرعية العامة تتعارض مع تولية النساء الإمارة ؛ فإن الشأن في الإمارة أن يتفقد متوليها أحوال الرعية ، ويتولى شؤونها العامة اللازمة لإصلاحها ؛ فيضطر إلى الأسفار في الولايات ، والاختلاط بأفراد الأمة ، وجماعاتها ، وإلى قيادة الجيش أحياناً في الجهاد ، وإلى مواجهة الأعداء في إبرام عقود ومعاهدات ، وإلى عقد بيعات مع أفراد الأمَّة ، وجماعتها ، رجالاً ونساء في السلم والحرب ونحو ذلك ، مما لا يتناسب مع أحوال المرأة وما يتعلق بها من أحكام شرعت لحماية عرضها ، والحفاظ عليها من التبذل الممقوت .


وأيضاً : فإن المصلحة المدركة بالعقل تقتضي عدم إسناد الولايات العامة لهن ، فإن المطلوب فيمن يُختار للرئاسة أن يكون على جانب كبير من كمال العقل ، والحزم ، والدهاء ، وقوة الإرادة ، وحسن التدبير ، وهذه الصفات تتناقض مع ما جُبلت عليه المرأة من نقص العقل ، وضعف الفكر ، مع قوة العاطفة ، فاختيارها لهذا المنصب لا يتفق مع النصح للمسلمين ، وطلب العز والتمكين لهم ، والله الموفق ، وصلى الله على نبيِّنا محمَّد وعلى آله وصحبه اهـ "مجلة المجتمع" ( العدد 890 ) .


__________________________________________________ ______
التاريخ :21/2/1430 هـ العلامة / عبدالرحمن بن ناصر البراك
تنصيب المرأة في الولايات العامة
الحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه .


أمَّا بعد : فقد اطلعتُ على البحث الذي كتبه أخونا الشيخ : عبد الرحمن بن سعد الشثري , في حكم تنصيب المرأة في الولايات العامة , كالإمامة العظمى , والوزارة , والإدارة , فوجدته بحثاً جيِّداً , قد تضمَّن ذكر الأدلة من الكتاب والسنة وأقوال العلماء في هذه المسألة , مما يتضمَّنُ الرَّد على أصحاب التوجُّه التغريبي من المنافقين والمخدوعين , فجزى الله المؤلف خيراً , ونفع بما كتبه .


وذلك بمناسبة ما نُشر في بعض الصحف من ترشيح عدد من النسوة ليكنَّ سفيرات في وزارة الخارجية , وهي خطوة مسبوقة لخطوات تغريب المرأة المسلمة , وهو تحقيق لِما تقضي به وثيقة هيئة الأمم المتحدة من تحريم التمييز ضد المرأة – أي تمييز الرجل على المرأة – وذلك يعني التسوية بينهما في جميع المجالات , وهي وثيقةٌ باطلةٌ , لأنها مناقضةٌ لجميع أحكام الإسلام التي فيها تمييزٌ بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات (( أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ )) (المائدة:50) .


وصلى الله على نبيِّنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


حُرِّر في يوم الخميس 10/9/1426هـ .


مقدمة لكتاب المرأة والولايات السيادية للشيخ عبدالرحمن الشثري
__________________________________________________ ______
التاريخ :21/2/1430 هـ د.محمد بن عبد الله الهبدان
من مذكرات السلطان عبدالحميد الثاني
يقول السلطان عبد الحميد في مذكراته ص193( والتجديد الذي يطالبون به ـ أي الفرنجة وأذنابهم ـ تحت اسم الإصلاح سيكون سبباً في اضمحلالنا ، ترى لماذا يوصي أعداؤنا الذين عاهدوا الشيطان بهذه الوصية بالذات ؟ لا شك أنهم يعلمون علم اليقين أن الإصلاح هو الداء وليس الدواء ، وأنه كفيل بالقضاء على هذه الإمبراطورية ) ا. هـ


ويقول أيضاً في ص 89 من المذكرات نفسها ما نصه ( إنها دسيسة كبرى اختلقوها وسموها إصلاحاً !! خير لنا أن يتركونا وشأننا) ا.هـ


يقول المؤرخ لويس برنا رد صاحب كتاب: (the emergence of madern turkey) ما نصه: ( وهكذا فإن الإصلاح على المبادئ الأوروبية الحديثة ،كان من العوامل الفعالة التي ساعدت على هلاك الدولة وانحلالها ....) ويقول: ( وكان في رأي الكثيرين من المؤرخين أن السبب الحقيقي لزوال الدولة ،هو الإصلاح على النمط الأوروبي ) ا.هـ


فهل نتنبه لدور الغرب وأذنابه ؟
__________________________________________________ ______
نبذة عن نورة الفايز :
الدكتوره نورة الفايز


إن من ضمن التعديلات الوزارية التي أحدثها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ،،، حفظه الله
تعيين الدكتوره نورة الفايز نائبة لوزير التربية والتعليم شئون البنات ، وتعتبر الفايز أول إمرأة سعودية تتقلد هذا المنصب ونورة الفايز للذين لا يعرفونها كالتالي ...
السيرة الذاتية لنائبة وزير التربية والتعليم
:
كما ذكر بكتاب "قادة من المملكة العربية السعودية" الصادر عن دار أمنية الدولية , ولدت نورة عبد الله فايز في العاشر من كانون الأول / ديسمبر 1955.
متحدرة في الأصل من بلدة صغيرة تدعى الفرح حيث تقع في شمال غرب مدينة الرياض. تزوجت من سليمان الصولاي في أخر سنة دراسية لها عندما حصلت على شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع في جامعة الملك سعود ورافقته الى الولايات المتحدة، لديهما خمسة أطفال. من هواياتها وإهتماماتها القراءة والسفر.



الدراسة
:
حصلت السيدة الفايز في العام 1978 علىدرجة بكالوريوس في علم الاجتماع ، من جامعة الملك سعود ، في الرياض ، المملكة العربية السعودية العام 1982 على شهادة في التكنولوجيا التعليمية ، من جامعة ولاية يوتا ، الولايات المتحدة الأمريكية.




1- حصلت نورة الفايز عام 1982م على شهادة ماجستير في التربية من جامعة ولاية يوتا الأمريكية حيث تخصصت في مجال تقنيات التعليم.
2- حصلت على شهادة البكالوريوس تخصص علم اجتماع عام 1978م من جامعة الملك سعود.


3- وتابعت الفايز تحصيلها العلمي وصقل خبراتها عبر الالتحاق ببرامج ودورات تدريبية داخل وخارج المملكة العربية السعودية شملت دورات في كل من الامارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والنمسا والولايات المتحدة الامريكية.


4-وخبراتها العملية متنوعة وتمتد 25 سنة مما جعلها أكفأ المرشحات لمنصب مديرة قسم البنات بمدارس المملكة، فقد تولت منصب مراقبة في المدرسة المتوسطة التاسعة بالرئاسة العامة لتعليم البنات لمدة ثلاث سنوات وحتى عام 1978م بعد ذلك عملت مدرسة في الثانوية الاولى بالرئاسة لمدة سنتين.


5-وبعد حصولها على شهادة الماجستير من الولايات المتحدة الامريكية عملت لمدة خمسة اعوام في الفرع النسائي لمعهد الادارة العامة في منصب محاضرة ورئيسة لمركز تقنيات التدريب, تلى هذه الفترة شغلها عدة مناصب في آن واحد بدءا بمنصب استاذة متعاونة مع كلية التربية بجامعة الملك سعود لتدريس مواد تقنيات التعليم وذلك في الفترة من 1989م وحتى عام 1995م.
6- كما عملت الاستاذة نورة الفائز موجهة للوسائل التعليمية لمعاهد التعليم الخاص بالمملكة التابع لقسم التعليم الخاص بوزارة المعارف السعودية لمدة خمسة اعوام وحتى سنة 1993م ومنذ عام 1993 وحتى تاريخ التحاقها بمدارس المملكة شغلت منصب المديرة العامة للفرع النسائي بمعهد الادارة العامة.


7- بالاضافة لذلك، فان الفايز نشطة في مجالات كثيرة عبر تقديم البحوث والمشاركة في عضوية لجان ثقافية وادبية واجتماعية.


جميع هذه المعلومات تعود لسيرة الفايز قبل 8 سنوات .



الخبرة العملية
كرست الدكتورة نورة عبد الله الفايز معظم حياتها العملية بالتدريب والإدارة. فقد طلبت وزارة التربية والتعليم من السيدة الفايز لتولي منصب مشرفة التكنولوجيا التعليمية على مدرسي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في قسم التعليم الخاص ؛ حيث بقيت في هذا المنصب لمدة خمس سنوات. وقد إختيرت مديرا عاما للفرع النسائي في(ipa) معهد الإدارة العامة هو جمعية للتدريب تكمن أهدافها الثلاثة الرئيسية في التدريب وتقديم الإستشارات والبحث ، ولكن خلافا لغيرها من منظمات التدريب ، فإن معهد الإدارة العامة هي وكالة حكومية حيث أن عملاءها فقط من الذين يعملون في الحكومة. في آذار / مارس 2007 تلقت السيدة نورا الفايز ترقية بالمرتبة الرابعة عشر من حيث النظام الحكومي كموظفة حكومية ، لتكون خامس إمرأة سعودية في البلاد تتلقى مثل هذا المنصب الرفيع.الدكتور نورة محمد الفايز هي اليوم مدّرسة البنات الرئيسية لمدارس المملكة ، التي فتحت أبوابها للتو في الرياض في أيلول / سبتمبر 2000.


لماذا تم اختيار السيدة نورة عبدالله الفايز لتكون في من هي من بين نساء العرب؟


اختيرت السيدة نورة عبد الله الفايز لأن أي طريق قد تختاره لمتابعة مسيرتها العملية ، يمكنك التأكد من أنها من المرجح أن تضع قلبها وروحها في انجاز هذا العمل إلى أنها تأخذ جزءا في بناء المجتمع من خلال العمل التطوعي في مختلف الجمعيات.


من أقوالها
:
فلسفتي للجيل القادم : "ينظر بعض من اللاعبين الرئيسيين في القطاع الخاص إلى الشباب السعودي على أنهم أقل التزاما بالقيم الأساسية للعمل والكفاءة المهنية. لذا أود أن أقول لجيل الشباب ، أثبتوا لأنفسكم وللعالم أنه يمكنم القيام بمثل هذه القيم الهامة ، وأنكم ملتزمون بتحديد اتجاه إيجابي وجديد بالنسبة للبلد " .
رسالتي المفتوحة إلى العالم
:
"لدى العديد من الاجانب رؤية غير واضحة عن المرأة السعودية، وأود أن يعرفوا أن ، حتى وإن كان على المرأة ارتداء العباءة والحجاب ، فهذا لا يؤثر على قدرتها في تحقيق الأهداف التعليمية العالية ، والتقدم المهني ، أوان تصبح من القادة. هنا المرأة أثبتت وجودها بالحصول على تطلعات عالية ، عمق استثنائي ورؤية واضحة " .

المصدر : شبكة نور الاسلام .




بصراحة كبيرة لا لتولي المرأة مناصب الرجال وبالشرع ولا نريد غير الشرع










 

ماذا ستفعل نورة الفايز بتعليم البنات ؟
قديم منذ /17-02-2009, 11:18 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

ام حسام@ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 108572
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 1,223
 النقاط : ام حسام@ is on a distinguished road

افتراضي

الله يرحم حال الأمة آمين

المرأة كيدها عظيم ومن الكيد النكران غدا تنكر الدولة بالميزانية ما اعطاتنا الدولة شئ مثل يوم تنكر على زوجها لا زعلت قالت وجبت لنا من يوم اعرفك
اذن غير صالحة المرأة للقيادة العليا وغير مناسب
لكن اسأل الله ان يعطينا خيرها ويكفينا شرها
حرب البسوس








التوقيع
[web][/web]

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
ماذا ستفعل نورة الفايز بتعليم البنات ؟
قديم منذ /22-02-2009, 11:55 PM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

رحيل الحنان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 104978
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 1,089
 النقاط : رحيل الحنان is on a distinguished road

افتراضي

صحيح ان الحريم ما وراهم الا الغثا ,,,

وصحيح ان المرأه لا تصلح لتولي المناصب الرئاسيه ,,

بس يمكن تعمل اللي ما قدروا عليه اللي قبلها ,,

مو احنا صرنا حقل تجارب








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:03 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1