Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل تؤيد تبني وزارة التربية والتعليم مثل تلك الالعاب الفكرية في المدارس ؟
نعم 5 83.33%
لا 1 16.67%
المصوتون: 6. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

موضوع مغلق
(( سكرابل )) لعبة يجب وضعها في كل مدرسة وبيت
(( سكرابل )) لعبة يجب وضعها في كل مدرسة وبيت
قديم منذ /18-02-2009, 04:00 PM   #1 (permalink)

عضو فعال

بو تميم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 325008
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 المشاركات : 37
 النقاط : بو تميم is on a distinguished road

Thumbs up (( سكرابل )) لعبة يجب وضعها في كل مدرسة وبيت

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أهم أهداف اللعبة :

# تنمية الزاد اللغوي للفرد، وتنمية مهاراته في بناء الكلمات والرياضيات والإنشاء وتنشيط الذاكرة في القرآن الكريم والشعر

# ترسيخ ''لغة الضاد'' حيث تتنافس فيها العقول لاستكشاف كنوزالمفردات اللغوية

# تعد من الطرق المثلى لتعلم اللغات والتمكن منها بكل سهولةويسر

معلومات :

سكربل (Scrabble) هي لعبة ألواح الهدف منها تكوين كلمات إثر سحب عشوائي لسبعة أحرف . تم تسويق اللعبة في 121 بلد و تم ترجمتها إلى 29 لغة . تمتلك شركة هاسبرو حقوق اللعبة في الولايات المتحدة و كندا بينما تمتلك شركة ماتل حقوق اللعبة لبقية دول العالم

تاريخ اللعبة:

قام بتصميم اللعبة من قبل المعماري ألفريد بوتس الذي كان باطلا عن العمل بسبب الكساد الكبير في سنة 1929 . قام بإطلاق أول نسخة للعبة سنة 1931 و كانت تحمل اسم لكسيكو (Lexiko) وكان قد اختيار نسبة تكرير كل حرف اعتمادا على نسخة لجريدة نيو يورك تايمز و لكن اسم اللعبة كان قريبا من اسم لعبة منافسة كانت تدعى لكسيكون (Lexicon) .
تم اعتماد لوح اللعبة الحالية في سنة 1938 و أصبح سكرابل اسم مسجلا سنة 1948 و لكن اللعبة عرفت أول نجاح لها في سنة 1952 عن طريق جايمس برونو صاحب محلات ماكيز (Macy's) أكبر محلات نيويورك في تلك الفترة . و تقول الروايات أنه تعلم قواعد اللعبة خلال إحدى عطلاته الصيفية و أنه قد جن جنونه عند عودته من تلك العطلة و كانت اللعبة قد نفذت من رواق الألعاب في محله .
وصلت اللعبة إلى أوروبا بعد ذلك بقليل . فأصدرت أول نسخة للعبة باللغة الفرنسية سنة 1955 و لكن تسويقها عرف نجاحا في السنة التالية و ذلك بفضل نادي المتوسط و هو منتجع سياحي للعطلات . كما بدأ بيع اللعبة في كل من بريطانيا و أستراليا في 15 جانفي 1955 .

طريقة اللعب :

تلعب اللعبة على لوح متكون من 15 خانة على الطول و 15 خانة على العرض و تلعب من قبل لاعبين إلى أربعة لاعبين . تقام دورات مخصصة لهذه اللعبة وقد يستطيع التنافس فيها شخصين أو فريقين . تناسب كل خانة حرف واحد . و يوجد مائة قطع طبع على 98 منها أحرف و تحل القطعتان العير مطبوعتان مكان أي حرف . كما يصاحب كل حرف عدد معين من النقاط . تستعمل ألواح صغيرة لتصفيف الأحرف .

المصدر : ويكيبيديا

==================

دولة الأمـــــــــارات العربية المتحدة تولي اللعبة أهتماماً


لعبة ''السكرابل'' أو لعبة تكوين الكلمات لعبةعالمية شهيرة ساهمت ولسنوات في الاهتمام والتبحر في مفردات اللغات الأجنبيةكالانجليزية والفرنسية وغيرها. وتقوم على إيجاد الكلمات بالاعتماد على القاموسوغيره من المصادر. وتعد من الطرق المثلى لتعلم اللغات والتمكن منها بكل سهولةويسر.

مؤخراً، انطلقت هذه اللعبة بثوبها العربي من دولتنا الغالية، لتكونرافداً من روافد اللغة العربية في مختلف مجالاتها، ولتنتشر بين صفوف الشباب بصفةخاصة، وبين مختلف شرائح المجتمع بصفة عامة، ذلك أنها من أفضل الألعاب الهادفةوالمفيدة لجميع أفراد العائلة، وهي تقدم بأسلوب ممتع بعض ما تقدمه القراءةوالمطالعة من منافع.

أصلها وفصلها

يقول فرج بن جمعة بوزيان المديرالتنفيذي لـ ''الرابطة الإماراتية للسكرابل'' والمشرف على تدريبأعضائها:

صممت هذه اللعبة من قبل المعماري ''ألفريد بوتس'' الذي كان عاطلاعن العمل بسبب الكساد الكبير في العام .1929 وقام بإطلاق أول نسخة للعبة سنة 1931باسم ''لكسيكو'' ولأن الاسم كان قريبا من اسم لعبة منافسة تدعى''لكسيكون''، فقد تماعتماد لوح اللعبة الحالية في سنة 1938 وسجلت رسمياً باسم ''سكرابل'' سنة ،1948 لكناللعبة عرفت أول نجاح لها في سنة 1952 عن طريق ''جايمس برونو'' صاحب محال ماركيزالشهيرة في نيويورك في تلك الفترة. ومن هناك انتشرت ''السكرابل'' لتصل إلى أوروباوبقية العالم.

وللعبة عدة أنواع منها: ''سكرابل'' السفر، و''سكرابل'' الناشئة، و''السكرابل'' الكلاسيكي، وهو الأنسب لأفراد العائلة، إلا أنه يعتمد علىالحظ لأن الحروف التي يتم سحبها تكون مختلفة من لاعب إلى آخر. وأفضلها هو السكرابل ''المتماثل'' وسمي متماثلا لأن جميع اللاعبين لهم نفس الحروف وليس للحظ فيها نصيب،حيث يعتمد كل لاعب على مهارته الشخصية وذكائه وما يملكه من معلوماتلغوية.

وتعتبر ''السكرابل'' لعبة عالمية شائعة، ويمارسها الملايين بعدةلغات، إلا أنها تأخرت في الوصول إلى منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي. ولم تترجمإلى اللغة العربية إلا في يناير الماضي، عندما انتبهت الدولة إلى أهميتها وفوائدهاعلى أكثر من صعيد خاصة لترسيخ ''لغة الضاد'' حيث تتنافس فيها العقول لاستكشاف كنوزالمفردات اللغوية. وتسهدف اللعبة الأفراد من سن 10 سنوات فما فوق، وهي تنمي الجانباللغوي والابتكاري. وتعتبر من أفضل الألعاب التي يمكن أن تستمتع بها العائلات لملءأوقات الفراغ.

ويضيف فرج بوزيان: عندما أتيت إلى دولة الإمارات العربيةحاولت بمجهود فردي أن أنشر اللعبة بين قطاع الشباب إلى أن وفقت أخيراً بلقاء السيدإبراهيم سعيد الظاهري مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بعجمان الذي تحمس للفكرة،ورفعها إلى سمو الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي رئيس الدائرة الذي اقتنع هو بدورهبأهميتها وما يمكن أن تلعبه من دور في النهوض باللغة العربية، وكان له الفضل فيإشهار ''الرابطة الإماراتية للسكرابل'' في العاشر من يناير ،2008 وبهذا تكون أولرابطة من نوعها في العالمين العربي والإسلامي. وستسعى الرابطة لنشر اللعبة في أنحاءالوطن العربي، من خلال طرحها في اجتماعات وزراء الشباب والرياضة أو وزراء التربيةالعرب لتبنيها كمشروع رافد للنهوض باللغة العربية في الوطن العربي.

وعنكيفية ممارسة هذه اللعبة يقول فرج بوزيان: يقوم منشط اللعبة بسحب سبعة حروف عشوائياحرفاً وراء حرف من الكيس المخصص لحفظ الحروف، وينتقي المتبارون فرقا كانوا أو أفرادنفس الحروف التي يسحبها المنشط، ثم يطلب المنشط من المتبارين تكوين أفضل كلمة ووضعها في أفضل مكان على شبكة ''السكرابل'' المتوفرة لدى كل لاعب، في وقت لا يتجاوزدقيقتين. ويحاول كل متبار الاستفادة إلى أقصى الحدود من المربعات ذات القيمةالعددية العالية على اللوحة، وتكوين كلمات عربية فصيحة بأكبر قدر ممكن من الحروف. وعندما ينتهي الوقت يتم اختيار أفضل كلمة نالت أكبر عدد من النقاط وتوضع لى جميعلوحات المتبارين، ويتم تدوين كلمة كل واحد من المتبارين مع النقاط التي حصل عليها،وفي حالة الاحتجاج على صحة الكلمة من عدمها، يكون الفيصل بالرجوع إلى قاموس اللغةالعربية أو إلى لجنة التحكيم. ويواصل المنشط سحب الحروف عشوائيا معوضا الحروف التيتم استعمالها بعد تكوين كل كلمة.

وتستمر هذه اللعبة إلى أن يعلن المتبارونعدم تمكنهم من تكوين أو إضافة كلمة جديدة. ويكون الفائز النهائي هو الحاصل على أكبرعدد من النقاط.

*********************

شاركت دائرة الثقافة والإعلام بعجمان من خلال الرابطة الإماراتية للعبة الحروف العالمية “السكرابل” في المهرجان القرائي الذي نظمته جمعية حماية اللغة العربية بحديقة الصفا بدبي ضمن الحملة الوطنية “معا نجعل القراءة عادة يومية” التي أطلقتها جمعية حماية اللغة العربية برعاية مؤسسة محمد بن راشد.

وقام فرج بن جمعة بوزيان المدير التنفيذي للرابطة بشرح قواعد اللعبة وكيفية ممارستها ثم أجرى مسابقة شارك فيها الحضور بفعالية حيث تم توزيع الجوائز والهدايا على الفائزين والمشاركين.

يذكر أن الرابطة العالمية للعبة الحروف العالمية “السكرابل” قد أطلقتها دائرة الثقافة والإعلام بعجمان بهدف النهوض بمستوى اللغة العربية وتنمية مهارات الفرد وتطوير ملكاته الابتكارية وهي اللعبة الثقافية والفكرية المعنية بتنمية الزاد اللغوي والمعرفي للفرد .
-----------------------------

نظمت الرابطة الإماراتية للعبة الحروف العالمية (سكرابل) ورشة تدريبية في لعبة الحروف العالمية لتنمية مهارات اللغة العربية بالتعاون مع مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان بالعين وجمعية حماية اللغة العربية من خلال الحملة الوطنية للقراءة تحت شعار (معاً نجعل القراءة عادة يومية)، التي تدعمها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، بحضور 45 أمينة مكتبة من مختلف مكتبات مدارس منطقة العين التعليمية.

وقام فرج بن جمعة بوزيان المدير التنفيذي للرابطة الإماراتية للسكرابل، بالتعريف باللعبة وأهميتها في تنمية الزاد اللغوي للفرد، وتنمية مهاراته في بناء الكلمات والرياضيات والإنشاء وتنشيط الذاكرة في القرآن الكريم والشعر. كما قام بشرح قواعد اللعبة وفي خطوة تطبيقية وزع بوزيان الحضور إلى الفرق للتباري فيما بينها لاختبار مدى استيعاب الحضور لقواعد اللعبة.

والجدير بالذكر أن الرابطة الإماراتية للسكرابل قد تم إشهارها في يناير2008. كما أن الرابطة ستحتفل بمرور سنة على إشهارها يوم 23 و24 فبراير 2009 بحضور مجموعة من رؤساء الاتحادات الدولية للسكرابل وحضور رئيس الاتحاد الدولي للسكرابل باتريس جانريت.

«البيان»




المصدر : صحف

================








سؤالي :
# هل من شرح وافي لتلك اللعبة من ناحية القوانيين ؟
# أريد عنوان الرابطة الإماراتية للسكرابل ؟
# علمت أنه توجد لعبة شبيهه بـــهـا عربية المنشأ أسمها ( العنقاء ) فايهما أفضل ؟
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








 

(( سكرابل )) لعبة يجب وضعها في كل مدرسة وبيت
قديم منذ /18-02-2009, 04:16 PM   #2 (permalink)

عضو نشط جداً

عدنان الرشيد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 338103
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 168
 النقاط : عدنان الرشيد is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
(( سكرابل )) لعبة يجب وضعها في كل مدرسة وبيت
قديم منذ /18-02-2009, 06:08 PM   #3 (permalink)

قاصد المعرفة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 106502
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 5,065
 النقاط : قاصد المعرفة is on a distinguished road

افتراضي

لعبة مسلية و رائعة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
(( سكرابل )) لعبة يجب وضعها في كل مدرسة وبيت
قديم منذ /19-02-2009, 04:31 PM   #4 (permalink)

عضو فعال

بو تميم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 325008
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 المشاركات : 37
 النقاط : بو تميم is on a distinguished road

افتراضي

ولكم شكري أيضا على التفاعل

علما انها موجودة بالسوق باللغة العربية والانجليزية


لكن ما وجدت لها شرح شامل واضح








 
(( سكرابل )) لعبة يجب وضعها في كل مدرسة وبيت
قديم منذ /19-02-2009, 06:08 PM   #5 (permalink)

عضو فضي

الفهلوي+ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 158274
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 655
 النقاط : الفهلوي+ is on a distinguished road

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة












 
(( سكرابل )) لعبة يجب وضعها في كل مدرسة وبيت
قديم منذ /27-02-2009, 11:43 PM   #6 (permalink)

عضو فعال

بو تميم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 325008
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 المشاركات : 37
 النقاط : بو تميم is on a distinguished road

افتراضي

وإياك أخي الكريم








 
(( سكرابل )) لعبة يجب وضعها في كل مدرسة وبيت
قديم منذ /07-11-2011, 12:04 PM   #7 (permalink)

عضو جديد

mouss غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 755646
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 المشاركات : 1
 النقاط : mouss is on a distinguished road

افتراضي

شكرا اين الرابط








 
(( سكرابل )) لعبة يجب وضعها في كل مدرسة وبيت
قديم منذ /09-11-2011, 01:37 AM   #8 (permalink)

مشرف سابق

مرشدة 2006 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 207686
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 5,717
 النقاط : مرشدة 2006 is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بو تميم مشاهدة المشاركة

ولكم شكري أيضا على التفاعل

علما انها موجودة بالسوق باللغة العربية والانجليزية


لكن ما وجدت لها شرح شامل واضح

لعبة رائعة

ولكن اين توجد بالسوق ؟؟ في اي المحلات ؟؟

وبالنسبة للشرح اكيد تكون مرفقة مع اللعبة

وشكرا لك







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



الموقع الشامل لتطوير المناهج
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:01 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1