Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
مشروع التقويم الشامل للمدرسة
مشروع التقويم الشامل للمدرسة
قديم منذ /19-04-2003, 11:21 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي مشروع التقويم الشامل للمدرسة

المعارف تنفذ مشروع التقويم الشامل للمدرسة
تقوم وزارة المعارف حاليا بتنفيذ مشروع (التقويم الشامل للمدرسة) خلال العام الدراسي الحالي بكافة الادارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة واصدرت الوزارة تعليماتها للادارات التعليمية والتي تؤكد على تكوين فريق لهذا المشروع ليؤدي الدور المطلوب منه في هذا الجانب حيث عقدت العديد من الدورات التدريبية لافراد التقويم الشامل واشتملت على اهمية المشروع وضوابطه ومعاييره.
وفيما يلي عناصر وضوابط مشروع (التقويم الشامل للمدرسة):
وسيلة علمية
تنبع اهمية التقويم الشامل للمدرسة من كونه وسيلة علمية تعتمد على ادوات مقننة تتيح تقويم جميع عناصر ومكونات المدرسة (الادارة، المعلم، الطالب، البيئة المدرسية.. الخ..) على فترات متعاقبة ومستمرة ومن هنا فان التقويم الشامل للمدرسة هو احد الاساليب المهمة والناجحة التي تحقق الطمأنينة لجميع المهتمين بالتربية والقائمين على برامجها وخططها.
أهداف
يتمثل الهدف الاساس للتقويم الشامل للمدرسة في محاولة الاجابة عن تساؤل مهم وهو الى اي مدى اسهمت المدرسة في الرفع من مستوى تحصيل الطالب وتنمية مهاراته وسلوكياته كما رسمتها سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.؟
كما ان التقويم الشامل يحقق اهدافا جزئية اخرى من ابرزها:
التعرف على مدى تحقق اهداف سياسة التعليم في المملكة عن طريق التأكد من ان المدرسة تؤدي اعمالها المنوطة بها، تحديد مواطن القوة ومواطن الضعف في المدارس حتى تتمكن من تحسين نوعية ادائها التربوي والتعليمي، مراجعة وتطوير الخطط التعليمية الحالية وتطويرها بناء على ماتظهره نتائج التقويم الشامل للمدرسة، اعطاء معلومات كافية عن المدرسة للعاملين فيها وللاباء ولادارة التعليم وللوزارة، وذلك ليعمل كل مافيما يخصه على الارتقاء بمستوى اداء المدرسة، تشجيع العاملين في المدرسة للاستمرار في جهودهم الذاتية لتطوير المدرسة وتحسين ادائها وتصحيح مسارها، مساعدة المدرسة في المحافظة على الترابط بين العاملين فيها وافراد المجتمع وتحسين عملية التقويم نفسها ووضع قاعدة متينة يقوم عليها التقويم في المستقبل.
منهج
وضعت خطة علمية منهجية للبحث اشتملت على:
تشكيل فريق علمي ضم مختصين من داخل وزارة المعارف ومن خارجها، تشكيل هيئة استشارية من عدد من المسئولين في الوزارة، قيام الفريق العلمي باعداد خطة زمنية وعملية ومادية اشتملت على: تحديد دقيق لمراحل وخطوات انجاز الجانب النظري والعلمي، اضافة الى الاحتياجات البشرية والمادية، اعداد الاطار النظري، تحديد محاور التقويم، بناء ادوات التقويم، وضع معايير اختيار فرق التقويم، وضع خطة لتدريب اعضاء فرق التقويم.
محاور (مجالات) التقويم الشامل
1- سمات المدرسة.
2- مستويات تحصيل الطلاب وتقدمه:
التحصيل الدراسي.
التقدم في التحصيل الدراسي.
الاتجاهات والسلوك ونمو الشخصية.
مستوى حضور الطلاب ومواظبتهم.
3- مستوى الاداء التعليمي للمدرسة:
التدريس.
اساليب تقويم اداء الطلاب.
النمو الخلقي والاجتماعي والثقافي للطلاب.
الدعم والارشاد والعناية بالطالب.
البرامج الاضافية في المدرسة.
علاقة المدرسة مع الآباء والمجتمع المحلي.
4- الادارة والامكانات:
الادارة المدرسية.
العاملون في المدرسة.
المنشآت والمرافق المدرسية ومصادر التعلم.
اساليب التقويم الشامل
* يتم التقويم من خلال فرق يتم تشكيلها من ذوي الخبرة والاختصاص والمهتمين بشؤون التربية والتعليم.
* تقوم الفرق باجراء عملية تقويم لجميع مدارس المملكة وفي جميع المراحل الدراسية على فترات دورية (حددت مبدئيا بأربع سنوات).
* تستخدم الفرق ادوات تقويم قام على تطويرها الفريق العلمي.
* يتم جمع المعلومات وادخالها في الحاسب الآلي بناء على خطة عملية وزمنية تحقق اصدار التقارير عن المدارس في الوقت المناسب الذي حددته خطة العمل الرئيسية.
* تستخدم قواعد بيانات مصممة خصيصا لمشروع التقويم الشامل للمدرسة.
* اصدار تقارير شاملة، وذات مستويات متعددة (على مستوى المدرسة وادارة التعليم والوزارة) عن نتائج التقويم.
فرق
أ. يتكون كل فريق من فرق التقويم من ثلاثة الى خمسة اعضاء حسب حجم المدرسة وتقوم ادارة المشروع بتحديد العدد اللازم لتقويم كل مدرسة.
ب. يتم اختيار اعضاء فرق التقويم من الممتازين من اساتذة كليات المعلمين ومن المشرفين التربويين ومن مديري المدارس ومن التربويين المتقاعدين ومن طلاب الدراسات العليا التربويين وليس من الضروري ان يكونوا مفرغين.
ج. يختار اعضاء الفرق من المتخصصين في تخصصات مختلفة قدر الامكان.
برنامج التدريب
بعد تسمية اعضاء فرق التقويم تقوم جهة التدريب المختصة في الوزارة بالتعاون مع الجهة المشرفة على التقويم الشامل (التي تعد الحقيبة التدريبية) باقامة برنامج تدريب يتم فيه شرح كامل لجوانب التقويم واهميته واهدافه ومراحله ومتطلبات كل مرحلة وللمحاور التي يتم قياسها في المدرسة وكيفية استخدام ادوات التقويم.. ولا يشترك اي عضو في فرق التقويم ما لم يلتحق بهذه الدورة.
مدة
يتم تقويم كل مدرسة في مدة تتراوح بين 3 الى 5 ايام حسب حجم المدرسة. وتحدد الجهة المشرفة على التقويم الشامل في الوزارة عدد الايام اللازمة لتقويم كل مدرسة.
مراحل
يتم تنفيذ التقويم على 3 مراحل:
المرحلة الاولى ماقبل التقويم، في هذه المرحلة يتم عمل مايلي:
1. الاجتماع مع اولياء امور الطلاب.
2. جمع معلومات احصائية عن المدرسة.
3. تطبيق الاختبارات المقننة والحصول على نتائجها.
4. اشعار المدرسة بموعد التقويم قبل ثلاثة اشهر من موعد التقويم.
5. ارسال استبانات قياس الاتجاهات الى الفئات المحددة.
6. ادخال بيانات هذه المرحلة في الحاسب الآلي وتحليلها.
المرحلة الثانية اثناء التقويم:
1. اجتماع فريق التقويم بالعاملين في المدرسة ومناقشة نتائج المدرسة الاولية معهم (نتائج المرحلة الاولى).
2. تقويم محاور المدرسة الخمسة باستخدام ادوات التقويم المحددة.
3. ادخال البيانات الرقمية التي يتم الوصول اليها باستخدام ادوات التقويم في الحاسب الآلي تمهيدا لاخراج نتائج المدرسة النهائية وكتابة التقرير.
المرحلة الثالثة مابعد التقويم:
1. تقديم تقريرين مختصرين شفهيين الى الفئات الآتية:
أ. من له علاقة ببعض القضايا التي تجب معالجتها فورا مثل بعض مشكلات تدريس بعض المواد الى غير ذلك..
ب. مدير التعليم بهدف مناقشة بعض المواضيع التي تخص المدرسة وذلك لاتخاذ اجراء عاجل بشأنها.
2. كتابة التقرير النهائي عن نتائج تقويم المدرسة من قبل فريق التقويم.
3. ارسال التقرير الى اولياء امور الطلاب في تلك المدرسة والى المدرسة والى ادارة التعليم والى الوزارة.
4. قيام المدرسة باعداد خطة عمل مبنية على التقرير توضح اجراءاتها لكيفية تعزيز الايجابيات وعلاج السلبيات التي وردت في التقرير وترسل الخطة الى الجهة المشرفة على التقويم الشامل في الوزارة للاطلاع عليها والتأكد من انها اعدت وفق الخطوات الصحيحة التي بلغت للمدارس.
5. متابعة مدى تنفيذ المدرسة لخطة العمل التي اعدتها وذلك عن طريق الجهة المشرفة على التقويم الشامل وادارة التعليم.
أدوات التقويم
اضافة الى ادوات ووسائل جمع المعلومات الاحصائية والاولية عن المدرسة فقد قام الفريق العلمي ببناء ادوات التقويم التالية للمشروع:
- بطاقة ملاحظة.
- اداة تقويم المادة الدراسية.
- اداة تقويم المدرسة.
- استبانات قياس الاتجاهات.
تقارير
تتعدد التقارير التي تصدر عن نتائج التقويم الشامل تبعا لوسيلتها واغراضها وتوقيت اصدارها والجهة المستفيدة منها.
ومن ابرز نماذج التقارير مايلي:
- تقرير شفهي الى المدرسة عن نهاية اعمال التقويم الميداني.
- تقرير شفهي الى ادارة التعليم عن المدرسة التي تم الانتهاء من تقويمها.
- تقرير كتابي الى المدرسة.
- تقرير كتابي الى ادارة التعليم عن كل مدرسة.
- تقرير كتابي الى وزارة المعارف عن المدارس التي تم تقويمها في كل ادارة تعليم.
- تقرير كتابي عن المدارس التي تم تقويمها في جميع ادارات التعليم خلال عام دراسي.
ومن المهم الاشارة الى ان بعض التقرير تأتي في صورة مفصلة والبعض الآخر يأتي في صورة مختصرة والجامع بينهما التوافق في ترتيب وتسلسل العناصر الرئيسية للمحتوى.
ضوابط اجرائية
تعد بعض اعمال ومتطلبات التقويم الشامل للمدرسة ذات اهمية رئيسية في ضمان نجاح عملية التقويم ولهذا كان الحرص على وضع ضوابط واضحة ومحددة تحكم تلك الاعمال وتحدد العلاقة بين الاطراف الفاعلين فيها ومن ابرز الاعمال التي وضعت لها ضوابط مايلي:
ضوابط كتابة تقارير التقويم بأنواعها ومستوياتها المختلفة، ضوابط تسيير اعمال فرق التقويم، ضوابط زيارة الفصول، ضوابط التحدث مع الطلاب، ضوابط اللقاءات بين اعضاء فريق التقويم والعاملين في المدرسة، ضوابط لقاء اعضاء فريق التقويم مع اولياء الامور، ضوابط جمع وتحليل المعلومات وتنظيمها، ضوابط التوصية باتخاذ اجراءات استثنائية بشأن بعض المدارس.
أهداف
يهدف التقويم الشامل للمدرسة الى:
التعرف على مدى تحقق اهداف سياسية التعليم في المملكة عن طريق التأكد من ان المدرسة تؤدي اعمالها المنوطة بها، تحديد مواطن القوة ومواطن الضعف في المدارس حتى تتمكن المدارس من تحسين نوعية ادائها التربوي والتعليمي، الارتقاء بمستويات تحصيل الطلاب، اشعار المجتمع بكافة افراده بمستوى الخدمات التي تقدمها المدارس عن طريق اطلاعه على نتائج التقويم الشامل للمدرسة، تقديم معلومات للمسؤولين عن التعليم تساعدهم على رسم وتوجيه خطط التعليم وعمل هذه الخطط على اسس متينة قوامها الاحصائيات الدقيقة والمعلومات الصادقة، مراجعة الخطط التعليمية الحالية وتطويرها بناء على ماتظهره نتائج التقويم الشامل للمدرسة، بث روح الحماسة للعمل الفعال في المدارس كافة لتحقيق الاهداف على افضل مستوى عن طريق اعداد كل مدرسة لخطة العمل التي تطلب منها بعد الانتهاء من تقويمها وذلك في ضوء التقرير الذي تعده اللجنة التي تقوم بتقويم المدرسة، توليد وتعزيز الثقة لدى العاملين في المدرسة بانجازاتهم وجعل المدرسة محل ثقة المسئولين والاباء والمجتمع، تذكير المدرسة بمسئولياتها تجاه الوطن والمواطنين والاجيال عن طريق ترسيخ مبدأ العمل التربوي رسالة وليس وظيفة، مساعدة المدرسة على المحافظة على الترابط بين العاملين فيها وافراد المجتمع عن طريق تعاون العاملين وعملهم بروح الفريق الواحد ومشاركة اولياء امور الطلاب في فعاليات المدرسة، توفير معلومات كافية عن المدرسة للعاملين فيها وللآباء ولادارة التعليم وللوزارة وذلك ليعمل كل فيما يخصه على الارتقاء بمستوى المدرسة، ضمان استمرارية الاطلاع على اوضاع المدرسة، ومدى قيامها بتعزيز الايجابيات ومعالجة السلبيات، هذا وان مراجعتنا لعملنا التقويمي تساعدنا على تحسين عملية التقويم نفسها ووضع قاعدة متينة يقوم عليها التقويم في المستقبل.
مهام
انطلاقا من الاهداف العامة للمشروع يمكن تحديد المهام الاجرائية الآتية:
وضع السياسات العملية العلمية للتقويم، تطوير ادوات التقويم ووسائله، تطوير الادلة العامة للتقويم الشامل، تنفيذ وتطبيق اجراءات التقويم الشامل للمدرسة، اعداد واصدار التقارير الدورية والسنوية بمختلف اغراضها، توفير البنى الادارية والخبرات الفنية والموارد اللازمة للادارة والتنفيذ، اختيار وتدريب المقومين وتقويم ادائهم، اجراء البحوث والدراسات المتعلقة بجميع جوانب التقويم الشامل.







 

مشروع التقويم الشامل للمدرسة
قديم منذ /21-04-2003, 02:42 AM   #2 (permalink)

عضو مميز

*أبو ليـان* غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4921
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 349
 النقاط : *أبو ليـان* is on a distinguished road

افتراضي

قامت الوزارة بتطبيق ذلك فعلا وعندنا جلست اللجنة اسبوعا كاملا
وقامت بملاحظة كل شيء ممكن في المدرسة حتى المسامير !!!!1

إذا كان القصد التطوير التحديث وتغيير المدارس المستأجرة فأهلا بهم .....

أما إذا كان العمل من أجل العمل ...؟؟؟!!!!1

وهذه هي المصيبة ...؟؟؟!!!!!!!








 
مشروع التقويم الشامل للمدرسة
قديم منذ /22-04-2003, 09:25 PM   #3 (permalink)

عضو فضي

أبو تركي 1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3833
 تاريخ التسجيل : Jul 2002
 المكان : العاصمة المقدسة
 المشاركات : 950
 النقاط : أبو تركي 1 is on a distinguished road

افتراضي

مشكور وجزاك الله خير
مشكور وجزاك الله خير








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التقويم الشامل للمدرسة alsamer123 منتدى الادارة المدرسية 1 29-06-2004 12:21 PM
وفق مشروع التقويم الشامل للمدرسة شانديز زاجل الشـــــريف 0 16-10-2003 02:30 PM
للعام الثاني على التوالي وزارة التعليم تنفذ مشروع التقويم الشامل للمدرسة ابولمى المنتدى العام 1 20-09-2003 04:07 PM
وزارة التعليم تنفذ مشروع التقويم الشامل للمدرسة الكشاف زاجل الشـــــريف 1 20-09-2003 03:05 PM
التقويم الشامل للمدرسة أبومبارك المنتدى العام 0 16-01-2002 07:52 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:24 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1