Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
سيدات سعوديات يفرضن زيا خاصا على الخادمات خوفا على الأزواج
سيدات سعوديات يفرضن زيا خاصا على الخادمات خوفا على الأزواج
قديم منذ /07-03-2009, 02:44 PM   #1 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية samba1

samba1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 94153
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : KSA-jeddah
 المشاركات : 6,447
 النقاط : samba1 is on a distinguished road

افتراضي سيدات سعوديات يفرضن زيا خاصا على الخادمات خوفا على الأزواج

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يولي العديد من السيدات السعوديات أزياء الخادمات التي يتم ارتداؤها في المنزل اهتماما خاصا، حيث تتوجس بعضهن من ظهور الخادمة أمام الزوج بأزياء مميزة، وتطلب من الخادمة أن تضع خمارا على وجهها، أو أن تلزمها بارتداء الجلابية أو العباية في داخل المنزل، وتتجه بعض السيدات إلى تصميم أزياء خاصة "يونيفورم" بالخادمات يتم شراؤها جاهزة أو تفصيلها، نقلا عن تقرير لصحيفة "الوطن" السعودية السبت 7-3-2009 للصحافية نادية الفواز.

تقول سيدة الأعمال نورة الرافعي إن زي الخادمة يثير جدل كثيرات من السيدات السعوديات اللاتي يفضلن ارتداء الخادمة للجلابية أو الجيبة الطويلة. بينما تفضل سيدات المجتمع "اليونيفورم"، وقد تبالغ العديد من السيدات في شراء زي خاص بكل الخادمات في منزلهن، وتخصيص زي في المنزل وآخر لاستقبال الضيوف والضيافة، ويقمن بشراء هذه الأزياء من مشاغل نسائية أو من الأسواق، مبينة أن سعر الزي يتراوح من 35 ريالا إلى 150 ريالا، وقد يتم إحضاره من دول مجاورة مثل البحرين والكويت.

وقالت الرافعي إن الخادمات الفلبينيات يفضلن ارتداء "اليونيفورم". بينما تكره الخادمات الإندونيسيات ارتداءه، ويفضلن البنطلون؛ لأنه مريح في الحركة مع ارتداء بلوزة طويلة ومحتشمة، وهذا غالبا ما ترفضه 80% من ربات البيوت.

وأضافت أنها تفضل أي زي محتشم للخادمة يساعدها على أداء عملها. بما لا يتنافى مع تعاليم الشريعة الإسلامية، ومع التعامل الإنساني مع الخادمة، فكثير من السيدات تضطر إلى قسم بيتها إلى نصفين لإقصاء الخادمة تماما عن حياتها، وإشعار الزوج بأنه بمثابة طفل صغير يخشى عليه من رؤية الخادمة، مؤكدة على ضرورة توعية الخادمة بالأمور الشرعية، وارتداء الزي المحتشم.

وتقول مها الصالح (مشرفة تربوية) إن "وجود الخدم في المجتمع السعودي أصبح ظاهرة اجتماعية، فلا تكاد تجد بيتا إلا وفيه خادمة، أو خادمتان أو ثلاث، والإعلام العربي روج لزي معين للخادمة، فقد ظهرت المطربات والفنانات والممثلات بزي الخادمة التي تقوم بالأعمال المنزلية".

وأضافت أن المرأة السعودية تحتاج إلى توعية بطريقة التعامل مع الخادمة، مبينة أن العديد من السيدات يستخدمن زي الخادمة كوسيلة للتباهي والمظاهر، من خلال ألوان للخادمات وأخرى لمقدمات الوجبات.

وقالت مستشارة الأزياء والنسيج بجامعة الملك عبد العزيز الدكتورة زينب الدباغ إن زي الخدم انتشر في الحضارات الأوروبية، والحضارة العربية استفادت من أشكال هذا الزي. كما أن بعض السيدات يقدمن للخادمات ملابسهن التي تم الاستغناء عنها، مؤكدة أن وجود زي مخصص للخادمة، وأن يكون محتشما ونظيفا ومرتبا، يعكس اهتمام ربة الأسرة بالخادمة ونظافتها وببيتها وأطفالها وضيوفها.

واعتبرت الدباغ أن من واجب ربة المنزل أن تختار لخادمتها الزي اللائق والمناسب المحتشم مهما كانت ديانتها، والذي يعكس حفاظ ربة البيت على أسرتها وعلى مظهر خادمتها، مضيفة أن ارتداء البالطو والمريلة وغطاء الشعر من أفضل الأزياء للخادمة.

وترى عضوة هيئة التدريس بجامعة الملك خالد قسم الاقتصاد المنزلي الدكتورة جيهان نوار أن "الأقمشة الخاصة بالخادمة يجب أن تكون مصنوعة من مواد قطنية. لوقوف الخادمة كثيرا أمام مصادر النار، وحتى لا يحدث أي حريق، خاصة أن قماش البوليستر عند حدوث الحرائق لا سمح الله يلتصق بالجسد"، ونصحت باستخدام أقمشة مصنوعة من ألياف طبيعية، وليست صناعية؛ لأن الألياف الصناعية هي مواد كيمائية تؤثر سلبا على الجلد عند تعرضها للنار.

وقالت "من أفضل الألوان لزي الخادمة الأبيض أو اللبني والوردي، وذلك عند وجود اتساخ، وإبراز عنصر النظافة لدى الخادمة التي يتطلب عملها النظافة التامة، ومن المهم أن ترتدي كابا على شعرها لعدم تساقط الشعر وقت التنظيف. كما يمكن أن ترتدي لبسا مكونا من قطعتين علوية وسفلية، وأن يكون الزي مبطنا لكي يقي من النار والمواد الساخنة، وأن يكون محتشما غير ملتصق بقدر الإمكان لوجود الخادمة بين غرباء".

وشدد أستاذ علم الاجتماع التربوي بجامعة أم القرى الدكتور محمود كسناوي على ضرورة توجيه المرأة السعودية إلى آلية التعامل مع الخادمة، وإقناعها بالزي المحتشم.

وقال إن "الحياة الاجتماعية تقوم على العلاقات والتفاعل الاجتماعي داخل الأسرة، وتركيبة الأسرة السعودية اختلفت في السنوات الأخيرة. حيث تزايد وجود الخدم؛ مما أدى إلى شبه تغيير في التركيبة الأسرية. حتى أن العديد من الأسر لم تعد تستطيع الاستغناء عن الخادمة".

وأبان أن "الخادمة إنسانه قادمة من مجتمعات راقية لا تقل تطورا عن مجتمعنا، ولكن المشكلة في تعامل نسبة كبيرة من السيدات مع الخادمة بفوقية، وبنظرة متعالية باعتبارها شبه جارية تعمل ليلا ونهارا بدون إجازة أو راحة. كما أن هناك تعاملا سيئا وغلظة في معاملة الخادمات لدرجة فرض اسم جديد على الخادمة أو زي معين لم تعتد عليه، وقد تقصيها عن الحياة الاجتماعية في المنزل. خصوصا عند وجود مراهقين أو شباب، فهي تنظر للخادمة بصفة أنها شريكة لها كامرأة، فتقوم بفرض العديد من القرارات عليها، والتدخل في خصوصياتها.

وأشار كسناوي إلى أن "التزام الخادمة في المنزل بالزي الشرعي أمر لا بد منه، وألا تبدي زينتها، خاصة مع وجود الزوج والأبناء الكبار، ولكن ذلك يجب أن يكون بالإقناع وبالكلمة الطيبة وبطريقة محببة حتى تحب الحجاب وتتمسك به حتى بعد عودتها إلى بلدها، وإيضاح تعاليم الشريعة الإسلامية في هذا الجانب، إضافة إلى العادات والتقاليد".







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

سيدات سعوديات يفرضن زيا خاصا على الخادمات خوفا على الأزواج
قديم منذ /07-03-2009, 03:40 PM   #2 (permalink)

عضو فضي

5110 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12953
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 890
 النقاط : 5110 is on a distinguished road

افتراضي

لو انها تخدم زوجها بدلا من الاتيان بخادمة كان افضل لها واريح نفسيا
لكن اهل العقول في راحة والله لا يبلانا








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
سيدات سعوديات يفرضن زيا خاصا على الخادمات خوفا على الأزواج
قديم منذ /07-03-2009, 04:55 PM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

مخطط71 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 116173
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 1,340
 النقاط : مخطط71 is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:25 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1