Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
مليار ونصف ''يهدرها'' الهاربون من مقاعد الدراسة سنويا بينهم لصوص سيارات ومروجو مخدرات
مليار ونصف ''يهدرها'' الهاربون من مقاعد الدراسة سنويا بينهم لصوص سيارات ومروجو مخدرات
قديم منذ /25-04-2003, 04:44 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي مليار ونصف ''يهدرها'' الهاربون من مقاعد الدراسة سنويا بينهم لصوص سيارات ومروجو مخدرات

بينهم لصوص سيارات ومروجو مخدرات ومنحرفون اخلاقياً
مليار ونصف ''يهدرها'' الهاربون من مقاعد الدراسة سنويا
=================================
بلغ عدد الطلاب السعوديين المتسربين خلال السنوات العشر الممتدة مابين 1407-1417هـ 63858 طالباً متسرباً وهو مايعادل اكثر من 96% من عددالطلاب المستجدين الملتحقين بالصف الاول الثانوي عام 16/1417هـ والبالغ عددهم (66130) طالباً.

ووفقاً لدراسة اعدتها ادارة البحوث التربوية بالوكالة المساعدة للتطوير التربوي بوزارة المعارف فقد بلغت التكلفة المهدرة بواسطة جميع طلاب التعليم العام بمراحله الثلاث اكثر من مليار ونصف المليار ريال سنوياً.

الدراسة اوضحت بأنه من بين 1000 طالب مستجد بالصف الاول المتوسط العام 1411هـ تخرج 786 طالباً منهم 455 طالباً وبعد ثلاث سنوات اي بدون رسوب تمثل نسبتهم 46% و229 طالباً بعد اربع سنوات اي بعد رسوب سنة واحدة تمثل نسبتهم 23% و102 طالب بعد خمس سنوات فأكثر اي بعد رسوب سنتين فأكثر تمثل نسبتهم 10% فيما ترك المدرسة 214 طالباً دون ان يكملوا المرحلةالمتوسطة تمثل نسبتهم 21%.

واشارت الدراسة: الى ان متوسط مدة الدراسة للخريج تراوحت مابين (6-3 سنوات) وان الانفاق المهدر لكل الف طالب ممن استمروا في الدراسة 5 سنوات فأكثر حوالي 7,3 ملايين وان التكلفة المهدرة لجميع طلاب المرحلة المتوسطة حوالي 406 ملايين ريال.

اما في المرحلة الابتدائية فقد اوضحت الدراسة بأن متوسط مدة الدراسة للخريج (8, 6) سنوات وان الانفاق المهدر لكل (1000) طالب ممن استمروا في الدراسة 8 سنوات او اكثر 8,5 ملايين ريال وان متوسط التكلفة المهدرة بواسطة جميع طلاب المرحلة الابتدائية حوالي 888 مليوناً.

بينما بلغ عدد المتسربين خلال الفترة من 1407-1417هـ (142409) طلاب وهو مايعادل نسبته 90% من عدد الطلاب المستجدين الذين استقبلتهم المدارس الابتدائية في عام 1416/1417هـ. والذي بلغ (157267) طالباً.

الدراسة نفسها بينت ان عدد المتسربين خلال الفترة من 1407-1417هـ بلغ 160048 طالبا متسرباً وهو مايعادل مرة ونصف المرة (4, 1) من عدد الطلاب المستجدين الملتحقين بالصف الاول المتوسط عام 1416/1417هـ والبالغ عددهم (111774) طالباً.

واوصت الدراسة بالبحث في ما اظهرته من وجود خلل في العملية التعليمية بالصف الاول والثالث والرابع والخامس الابتدائي والاول المتوسط والاول الثانوي والتي اظهرت اعلى معدلات الرسوب او التسرب.

ودعت الدراسة: الى اجراء دراسة وتقويم للمواد التي يكثر فيها الرسوب ومنها مادتا الهجاء والقراءة والاملاء بالصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية والرياضيات والانجليزي والفيزياء من المراحل الاخرى وكذا التوصل الى حلول مناسبة من شأنها الحد من ارتفاع معدلات الاعادة تخفيضاً للهدر السنوي في التعليم كما دعت الدراسة الى ايجاد بعض الحوافز للذين يكملون المرحلة الدراسية دون رسوب.

علاقة التسرب بالاجرام

لاتتوقف سلبيات التسرب عند الهدر المالي فقط كما يرى عدد من التربويين حيث يشير مساعد مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن احمد الثقفي الى ان هناك علاقة وطيدة بين التسرب والجريمة فالطالب الهارب من المدرسة كما يقول قد يرتكب بعض الاخطاء التي تؤدي الى فعل اجرامي قد يكون غير جنائي لكنه بالتأكيد جريمة في حق نفسه ومجتمعه.

واضاف للتسرب اسباب عديدة منها وسائل الاغراء والترفيه الموجودة خارج اسوار المدرسة, وضعف متابعة الاسرة لابنائها.

ويؤكد سعد الحارثي مساعد مدير عام التعليم للشؤون الادارية والمالية بمنطقة مكة المكرمة ان التسرب من المدرسة قد يؤدي الى الوقوع في براثن الجريمة خصوصا عندما يجد الطالب نفسه محاصراً باصدقاء السوء الذين يزينون له الانفلات ويوهمونه بأن الهروب من المدرسة تأكيد للرجولة.

مشيراً الى ان المقاهي تستحوذ على النسبة الكبرى من الطلاب المتسربين من المدرسة: اضافة الى الاسواق والشواطئ البحرية وغيرها من الاماكن التي يقضي فيها هؤلاء اوقات الهروب بعيداً عن رقابة المدرسة: مشدداً على ضرورة اجراء بحث وتقصي لعلاج ظاهرة التسرب وذلك لكل حالة على حدة لان العوامل تختلف من طالب الى اخر.

الانفلات الاسري

اما سالم الطويرقي رئيس قسم التوجيه والارشاد فقد اعاد اسباب الهروب من المدرسة: الى عدم الرغبة في مواصلة الدراسة والانفلات الاسري وعدم توفر الجو المدرسي المناسب.

وقال ان المراكز التجارية والاسواق ومقاهي الانترنت والاماكن الترفيهية والمقاهي والكازينوهات هي اكثر الاماكن جذباً للمتسربين.

غياب المعلمين

فيما يرى صالح الحاوي رئيس قسم الادارة المدرسية ان التسرب يرجع الى الخوف من الحصول على النسب المتدنية لطلاب الثالث ثانوي وسوء العلاقة بين الطلاب ومعلميهم وكثرة الواجبات المنزلية وتراكمها على الطلاب مما يدفعهم للتهرب من المدرسة.

واضاف: من الاسباب ايضا غياب بعض المعلمين وضغط بعض الدروس عند حضورهم في حصة واحدة استدراكاً لما فات وانعدام الانشطة الطلابية التي قد لاتغطي الهوايات والاحتياجات المرغوبة وسوء الاتصال بين المدرسة: والمنزل وضعف اداء بعض ادارات المدارس في المتابعة.

مشيراً الى ان التسرب قد يتسبب في عدة حوادث منها السرقة والمخدرات والانحرافات الاخلاقية والحوادث المرورية القاتلة.

مطاعم التحلية

(عكاظ) تابعت عددا من المتسربين من المدارس ولوحظ ان الاماكن التي يقصدونها هي الكورنيش والمنتزهات الترفيهية مع اتجاه نسبة كبيرة منهم الى المقاهي في شمال جدة وجنوبها خاصة اصحاب الكيف من هؤلاء الذين يدخنون الشيشة والمعسل وهواة البلوت فيما رصدت فئة اخرى من الميسورين واصحاب السيارات الفارهة يتجهون الى بعض المطاعم الفاخرة في شارع التحلية وكذا بيوت القهوة حيث يجلسون هناك لساعات طويلة اما الرياضيون من هؤلاء فيقصدون المراكز الرياضية وصالات البولينغ والبلياردو والالعاب الالكترونية فيما يتجه هواة المعاكسات الى الاسواق والمراكز التجارية.

اغرب ما رصدناه خلال هذه الجولة فئة من هؤلاء المتسربين تتخذ من السيارات غرفاً للنوم بعد ليلة طويلة من السهر في متابعة الفضائيات (العربيدة) المستهترة.

وتؤكد مصادر (عكاظ) ان يوم الاربعاء من كل اسبوع يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات الغياب بين الطلاب اضافة الى الايام التي تشهد اجواء غائمة والتي تشهد هروبا متزايدا من المدارس مقارنة مع غيرها من الايام العادية. ووفقاً للمصادر فان المرحلة الابتدائية نادراً ما تشهد حالات للغياب وكذا بالنسبة للمرحلة المتوسطة اما المرحلة الثانوية فتتزايد فيها حالات الغياب خاصة بين طلاب الصفوف الاخيرة رغم خطورة المرحلة ويجاريهم في حالات الغياب طلاب الجامعة وطالباتها وان كان عدد ايام الغياب يحصر هذه الظاهرة قليلاً حيث يقوم المحاضرون فيها بحرمان اي طالب يتجاوز المدة المسموحة له.

وعن العقاب الذي يتم تطبيقه بحق الغائب ومدى فاعليته في الحد من التسرب يقول وكيل ثانوية علي بن ابي طالب محمد بن عمرالشهري الطالب الذي يتغيب دون عذر يتم خصم درجات توازي الايام التي تغيب فيها عن المدرسة من درجات المواظبة لكنه في تقديري لايكفي فالطالب لايتأثر من خصم درجات المواظبة حتى وان كانت كاملة فقد يتأثر جزئيا بالمعدل او مجموع الدرجات.. والطالب الغائب عادة لايلقي لذلك بالا اما اذا تم معاملتها كمادة تؤثر في النجاح او الرسوب ووضع حد ادنى للدرجات المخصومة تحدد مثلا بـ(85%) من مجموع الدرجات للمواظبة لكان اجدى.

مشكلة تربوية

ويؤكد الدكتور محمد حمزة السليماني بان مشكلة التسرب من المشكلات التربوية التي تعاني منها جميع دول العالم مشيراً الى انها ذات طابع نسبي تتحكم فيها مجموعة من المتغيرات منها مايرتبط بالدارس نفسه ومنها مايرتبط بالبيئة التعليمية ومنها مايرتبط بالبيئة الاسرية ومنها مايرتبط بالمجتمع.

وبالتالي يمكن اعادة اسباب التسرب الى المتغيرات السابقة متفردة او مجتمعة او مشتركة بين عاملين فأكثر وفيما يختص بالاسباب المتعلقة بالطالب فأبرزها عدم قدرته على الاستمرار في الدراسة لضعف قدراته على الاستيعاب وعدم استعداده للتعلم, وانخفاض التكيف النفسي والاجتماعي مع بيئته الاسرية, وشعوره بعدم الارتياح للبقاء في المدرسة فضلاً عن صعوبة الانتباه والتركيز في الدروس وكذا الضيق والتبرم من ممارسة: المدرسة للسلطة وضعف الثقة بالنفس والشعور بالعجز في مواجهة المواقف.

كثرة المناهج الدراسية

اما الاسباب المرتبطة بالبيئة التعليمية يضيف د.السليماني فمنها شدة المعلمين والادارة في التعامل مع الطلاب وكثرة الواجبات المدرسية وازدحام الفصول وكثرة مشاغبات الطلاب, وكثرة المناهج الدراسية وضعف الاداء التدريسي, وانعدام قنوات الاتصال بين المدرسة والمنزل, وعدم توفر النشاطات اللاصفية التي تشبع حاجات الطلاب, وطبيعة المباني المدرسية التي لم تبن اصلاً كمدارس, واتباع النظم التقليدية في الامتحانات, وتعرض الطالب الى بعض التحرشات غير الاخلاقية.

وعن الاسباب المرتبطة بالبيئة الاسرية يقول ابرز هذه الاسباب وفاة الوالدين او احدهما او انفصال الوالدين عن بعضهما أو انخفاض المستوى الاقتصادي للاسرة وجهل الوالدين وعدم متابعتهما لابنائهما, وترك تربية الابناء للخادمات تعدد الزوجات واهمال متابعة الاولاد.

اما الاسباب المرتبطة بالمجتمع فهي كثيرة وابرزها كثرة وسائل الترفيه والانفتاح الاجتماعي على المجتمعات الاخرى بواسطة الفضائيات, التنقل والترحال ورفاق السوء وتوفر فرص عمل لاتحتاج الى خبرات تعليمية.

جنوح الاحداث

السليماني اشار الى ان اكثر الفئات الاجتماعية التي يحدث فيها التسرب المدرسي هي الفئة الدنيا من المجتمع حسبما تشير الدراسات العربية والعالمية فيما تأتي نسبة ضئيلة من الفئات المتوسطة او المرتفعة لان الاسر الفقيرة ترى انها في حاجة للابناء لكي يعملوا من اجل تحقيق عائد مادي يغطي بعض احتياجاتها مؤكداً ان النتيجة الحتمية لبعض المتسربين هو السلوك المنحرف والذي يشكل عاملاً مهماً من العوامل التي تؤدي الى جنوح الاحداث وذلك من خلال التعرف على بعض المنحرفين من رفاق السوء الذين قد يؤثرون عليهم بالاغراءات لممارسة السلوك المنحرف والذي يؤدي في الغالب الى ارتكاب عدد من الجرائم مثل السرقة او تعاطي المخدرات والتسكع.. وقد يتعرضون للانحراف الجنسي.. وقد يلجأون الى ايذاء الاخرين او افتعال المشاجرات والاعمال العدوانية والتمرد والكراهية والسخط على كل من كان السبب في انحرافهم.. فضلاً عن ان هناك حوادث كان التسرب الدراسي سبباً فيها مثل السرقات (سرقة السيارات, سرقة من داخل سيارة متوقفة, سرقات في عرض الطريق باعتراض الاخرين, سرقات من مكائن الصرف, سرقة محلات ومنازل, ترويج المخدرات) وغيرها من التزوير والاخلال بالاداب العامة في الطرقات.

وعن سلوكيات المتسرب قال يكون الطالب المتسرب متأثرا بمجموعة من المتغيرات النفسية مثل خلل عام في الشخصية وحالات انفعال حادة وغضب وتسرع في اتخاذ القرار يدفعه الى سلوك مضاد.

https://www.okaz.com.sa/OKAZ/DATA/200...Art_124811.XML







 

مليار ونصف ''يهدرها'' الهاربون من مقاعد الدراسة سنويا بينهم لصوص سيارات ومروجو مخدرات
قديم منذ /14-03-2004, 06:42 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

مرشد1424 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14198
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,009
 النقاط : مرشد1424 is on a distinguished road

افتراضي

الله يستر








 
مليار ونصف ''يهدرها'' الهاربون من مقاعد الدراسة سنويا بينهم لصوص سيارات ومروجو مخدرات
قديم منذ /14-03-2004, 08:44 PM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

alhdriti غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17139
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 284
 النقاط : alhdriti is on a distinguished road

افتراضي

لا حول ولا قوة إلا بالله
أرقام مذهلة!!
حمانا الله وإياكم وأبناءنا وأبناءكم
تحياتي وتقديري أبا لمى








 
مليار ونصف ''يهدرها'' الهاربون من مقاعد الدراسة سنويا بينهم لصوص سيارات ومروجو مخدرات
قديم منذ /14-03-2004, 10:39 PM   #4 (permalink)

عضو مميز

المغلوب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 15479
 تاريخ التسجيل : May 2003
 المشاركات : 303
 النقاط : المغلوب is on a distinguished road

افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشكر اخونا واستاذنا ابو لمى لكن سؤال يردح نفسه ردح أي يطرح نفسه وهو : ماذا عملت الوزارة من خطوات حقيقية وفاعلة لمواجهة هذا التسرب غير عقد اللقاءات وابرام الندوات وشخمطة الدورات والنتيجة ظياعات
والحقيقة أنا مستغرب الأرقام هذي مفروض تكون اكبر بكثير مادام ان الطالب يذاكر التربية الوطنية والمعلم يحضر التربية الوطنية ويدرس التربية الوطنية ويضع اسئلة التربية الوطنية ويصحح الاختبار ويرصد النتائج والمشرف يشرف على مادة التربية الوطنية وفي الختام نجد أنها مادة لاتصلح وانها تجربة فاشلة طيب المشرف اللي يُشرف على المادة اذا الغوها يصير مشرف ايش ؟
من ناحية اخرى فعلا صدق الاستاذ صالح الحاوي المعلم هو سبب التسرب نحن لدينا جنس معلمين ماصار في الأرض كلها يارجل الواحد من هؤلاء المعلمين ماينفع فيه تطفيش ولا خصم ولا تعيين على مستوى أقل ولا هضم حقوق ولا زالوا يعملون ويُحضّرون ويتابعون لكي لايُخصم عليهم بالرغم من أمراض الضغط والقلب والسكري (كفانا الله واياكم شر المرض ) وميزانية الوزارة مع انها تبلغ ثلث ميزانية الدولة الا انها تذهب في جيوب هؤلاء المعلمين الذين لايتوانون عن المطالبة بحقوقهم ولا يتركون منها شيء للوزارة المسكينة التي تعمل ليل نهار لتسديد المطابع ( ماأدري ليش في يوم وليلة صارت الكتب اللي مو مطبوعة في المطابع الأهلية غير صالحة للتعليم طيب طبعتوها ليه )هؤلاء المعلمين مايتركون ريال واحد للوزارة عشان كذا لابد ان نلفق لهم تهمة التسرب والتنقيط وأي معلم يغيب يوم واحد نوجه له تهمة المساهمة في تسريب الطالب وتحقيق وخصم واعدام لأن المعلم هو الذي شرح للطالب كيفية الهروب من فوق السور وهو الذي أنشأ الكازينوهات والمطاعم بل إنه اخترع لعبة البلوت واعتمد معلمي الفيزياء على مهاراتهم لصنع الشيشة ومعلمي الرياضيات شرحوا للطلاب كيفية سرقة سيارة باستخدام حساب المثلثات ( المثلث موجود فقط في الدداسن والهايلكسات حسب علمي ) واخترع معلموا العلوم جهاز الدش الذي لحس وتلمض وابتلع عقول الطلاب
ياجماعة خير المسألة أبسط من كذا الطالب فاشل لم يعرف معنى العلم ولا اهميته الا ماندر منهم ووجد خارج المدرسة مالم يجده داخلها والأسرة لارقيب ولا حسيب والوزارة ناسية الطالب وحاطة دوبها ودوب المعلم زين اللي المعلم إلى الآن ماتسرب








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تطعيم الطلاب المستجدين على مقاعد الدراسة aburakan زاجل الشـــــريف 3 03-06-2008 03:27 PM
ابي موضوع عن الجلسة الصحية على مقاعد الدراسة عزوز2008 منتدى النشاط المدرسي 2 09-11-2006 12:17 AM
السعوديون والسعوديات يحرقون 12 مليار ريال سنويا ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 1 19-06-2005 08:52 PM
60 ألف طالب على مقاعد الدراسة بحائل ابولمى المنتدى العام 0 12-09-2003 01:39 PM
المملكة تحرق مليار ريال سنويا في دخان التبغ! ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 1 20-08-2003 11:41 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:41 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1