Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
معلومات مفيدة عن الذهب
معلومات مفيدة عن الذهب
قديم منذ /11-04-2009, 05:57 PM   #1 (permalink)

قاصد المعرفة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 106502
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 5,065
 النقاط : قاصد المعرفة is on a distinguished road

افتراضي معلومات مفيدة عن الذهب

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة






نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة






كيفية تكون الذهب


يؤمن العلماء بأن الذهب قد ترسبمن الغازات والسوائل المتصاعدة من أسفل سطح الأرض. هذه الغازات والسوائل تتصاعد فياتجاه السطح خلال تشققات في القشرة الأرضية. ويوجد الذهب بكثرة في الصخور المكونةلهذه القشرة. وغالبًا ما يوجد مع فلزي النحاس والرصاص. وكثيرًا ما خلط الباحثونالأوائل عن الذهب بين المعدن الخام الذي وجدوه وهو البيرايت، وهو مركب مكون منالحديد والكبريت.لأنه يشبه الذهب ولكنه بلا قيمة، حيث عرف بالذهبالغبي.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





من النادر أن نجد قطعًا ذهبية بحجم كافلرؤيتها، بالرغم من أن صخورًا كبيرة من الذهب قد عثر عليها في أستراليا في أواخرالقرن التاسع عشر. ويوجد الذهب في عروق معدنية، وفي ترسبات غرينية أو كعنصر فيالنحاس السماقي وكذلك في ماء البحر.


الترسبات الغرينية أو الرملية. وهي جسيماتكبيرة تسمى شذرات أو حبيبات الذهب، وتوجد في قيعان الأنهار. وهذه الجسيمات جرفتهامياه السطح أو مياه الفيضان وحملتها بعيدًا عن العرق المعدني. وبعض الشذرات كبيرةجدًا.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





وأكبر الشذرات التي اكتشفت حتى الآن هيمرحبًا أيها الغريب، التي وجدت في موليجول بفكتوريا بأستراليا في عام 1869م، والتياستخلص منها 6992كجم من الذهب النقي. وقبل ذلك بإحدى عشرة سنة، اكتشفت كتلة ذهبيةأخرى في بالارات بفكتوريا بأستراليا، واستخلص منها 68,72كجم من الذهب النقي. أماأكبر كتلة سجلت عالميًا تحتوي على الذهب، فقد وجدت في هل إند في نيوساوث ويلزبأستراليا عام 1872م، وهي قطعة من الإردواز والذهب بلغ ارتفاعها 145 سم وعرضها 38سم ووزنت أكثر من 235 كجم من الذهب النقي. ولكن لم تسجل ككتلة ذهبية حقيقية، لأنهاكانت خليطًا من الإردواز والذهب.






نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وهذه صورة حجر ذهبي وجده مزارع استرالي حيثعرض عليه ملايين ليست ثمنا له فحسب
ولاكن ليدلهم على المكان الذي وجده فيه ليبدؤنالتنقيب فيه ولاكنه رفض حفاضا على البيئه.
أما الترسبات الغرينية فهي من نوعين متفتتةوطميية، ويوجد النوع الأول قريبًا من عروق الذهب، أما الثاني فيوجد بعيدًا عنها،غالبًا في قيعان الأنهار.


بعض الذهب يوجد في الترسبات الضخمة للنحاسالمسماة بترسبات النحاس السماقي.


الذهب في مياه البحر. كل مياه البحر تحتوي على الذهب المحلول. وينتجمن ماء البحر 72 ملجم من الذهب لكل طن متري. ويبحث العلماء عن طرق مربحةلتعدينه.


ومنالنادر وجود الذهب في صورة نقية، ولكن غالبًا ما يكون مصحوبًا بالفضة في سبيكةطبيعية تسمى الإلكتروم، وعادة ما يكون مقرونًا بالكوارتز أو الكلسيت، أو الرصاص، أوالتليريوم أو الزنك أو النحاس، وغالبًا ما يُستخرج كناتج ثانوي لهذه المعادن. فمثلاً 40% فقط من الذهب المستخرج بالولايات المتحدة، يُستخرج من مواقع قد يصحإطلاق اسم منجم ذهب عليها.



*
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





مناجم الذهب الغنية بجنوب إفريقيا وهي بباطنالأرض.




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




كيفية التنقيب عن الذهب



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة






تختلف طرق تعدين الذهب باختلاف نوع الموادالمترسبة. ويتم الحصول على الذهب بخطوتين ضروريتين هما:
1-الحصول علىالخام
2-فصل الذهب عن الخام.
وفي أغلب عمليات التنقيب في الترسباتالغرينية تتم العمليتان في مواقع الرواسب. وفي حالة التنقيب تحت الأرض يتم التنقيبعن الخام، ثم ينقل للطواحين فيفْصل ويركَّز هناك.
ويتم التنقيب عنالمواد المترسبة أو العروق المعدنية تحت الأرض بالطريقة نفسها التي يتم بها التنقيبعن الفحم الحجري، ويصل المنقبون للذهب بحفر ممرات رأسية في الأرض متتبعين اتجاهالعرق، وهناك بعض خامات الذهب يتم التنقيب عنها على سطح الأرض. تُكسر الصخور بوضعمتفجرات داخلها وتحفر، ثم تؤخذ الصخور المحتوية على الذهب إلىالطواحين.
وكل عمليات التنقيب في الترسبات الغرينية في الأساس ما هي إلاعملية تنخُّل أو غربلة (فصل بالجاذبية). وفي الأيام الغابرة، كان المنقبون يستخدمونللترسبات الغرينية الأوعية المعدنية كالمقلاة لفصل الذهب يدويًا بعد غسله. فكانوايفصلون الماء والحصى من الوعاء بحركة دائرية تاركين الذهب في الوعاء.
ولكن فيالعادة يستخدم المنقبون مغرفة لجمع الحصى في هزَّازة تسع ما يقرب من 0,2م§ منالمادة ويغسلونه، ثم يهزونه ويزيحون المواد الخفيفة إلى أن يكون المتبقي هو الذهبوحده.

الاليات المستخدمة في الحصول على الخام

العملاق الهيدروليكي. وهو يساعد على ضخ المياه واندفاعها بشدةنحو ركام الحصى المحتوي على الذهب فيجرفه إلى أوعية لها أخاديد تحجزالذهب.
الرافعة (الدِّرِدْج). هي آلة تنقيب عن الذهب تعمل بالطاقة وتتكون منعدد من الدلاء مثبتة على مركب، وكل دلو بسعة 0,2م§. وتنزل الدلاء في الماء على ذراعالرافعة وتدور بحركة دائرية (كالساقية) لترفع الطمي من قاع النهر. وتحمل الرافعةأجهزة لفصل الذهب عن المواد الأخرى. يمنع كثير من الأقطار كلاً من التنقيب بالرافعةأو التنقيب الهيدروليكي* لأنهما يتلفان الأراضي والأنهار. وقد استُخدمت الرافعة فيالماضي في نيوزيلندا وكاليفورنيا بالولايات المتحدة وتُستخدم على نطاق واسع فيالاتحاد السوفييتي (سابقًا(.
رافعات السحب الخطية، وفي الغالب تسمىالساحبات الخطية، وتتكون من دلاء مربوطة في شكل خطوط ثقيلة تُجر وتُسحب على طول قاعالأنهار لجمع الذهب الغريني.
المجرفة الآلية. وهي آلة ضخمة تجمع كميات كبيرةمن التربة والطمي والحصى المحتوية على الذهب من قيعان الأنهار. وتعمل هذه المجرفةمع أجهزة أخرى لفصل الذهب من المواد الأخرى، ويتم ذلك في موقع الموادالمترسبة.








التعديل الأخير تم بواسطة قاصد المعرفة ; 11-04-2009 الساعة 06:02 PM
 

معلومات مفيدة عن الذهب
قديم منذ /11-04-2009, 06:03 PM   #2 (permalink)

قاصد المعرفة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 106502
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 5,065
 النقاط : قاصد المعرفة is on a distinguished road

افتراضي

عملية الطحن

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هناك ثلاث طرق مستخدمةلفصل الذهب عن الخامات أو عن ماء البحر، وهي: الطفو، والسيانيد، واللبابالكربوني.


الطفو. تُفرَزُ في عملية الطفو (عملية التعويم) جسيمات الخام المطحون الناعم بعضها عن بعض، بناء على مقدرة المعادن المختلفةالموجودة في الخام بربط نفسها مع رغوة زيتية. تُخلط الزيوت والكيميائيات التي تسمىعوامل الطفو بالماء قبل أن يُخلط الخام المسحوق، وتستخدم ثلاثة أنواع منالكيميائيات وهي: عامل رغوي وعامل جامع وكيميائيات غير عضوية متنوعة. يتسبب العاملالرغوي في تزبُّد الماء، ويكوِّن العامل الجامع طبقة على الذهب تجعله يلتصق بفقاقيعالهواء التي تطفو على السطح، أما الكيميائيات غير العضوية فتمنع المعادن الأخرى منتكوين تلك الطبقة التي اكتسى بها الذهب. فبعد وضع الخام في الماء، يدخل الهواء فيالمحلول، وتسمى هذه العملية التهوية، وبذلك تُحمل جسيمات الذهب إلى أعلى وتُقشط منالطبقة الرغوية.
طريقة السيانيد. وهي عملية تحتوي على وضع الخام المسحوقفي خزان يحتويًً على محلول مخفف من السيانيد، ثم يفصل الذهب في المحلول أو يُرسَّببمعدن الزنك.واستخدمت هذه الطريقة لأول مرة في جنوب إفريقيا في تسعينيات القرنالتاسع عشر، وهي طريقة فعالة جدًا تستخلص 90% من الذهب الموجود بالخام، وباستخدامهذه الطريقة يمكن استخلاص الذهب من أكوام نفايات المواد المستخرجة من مناجمالذهب.
اللُّب الكربوني. وهي طريقة أخرى تحتاج لاستخدامالسيانيد. وفيها يتم أولا خلط الخام المسحوق بالماء للحصول على لبابة، ثم يذابمحتواها من الذهب في محلول السيانيد. وتضاف جسيمات الكربون للبابة لتجميع أيوناتالذهب (ذرات مشحونة كهربائيًا) على سطحها. وبعد ذلك تزال جسيمات الكربون مناللبابة، ثم توضع الجسيمات في محلول السيانيد القلوي (مادة كاوية) الساخن الذيبدوره يفصل الذهب عن الكربون.
;}نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الذهب في المملكة العربية السعودية
يوجد حوالي 800 موقعاً للذهب بأراضي مملكتنا الحبيبة وخصوصاً فيصخور الدرع العربي ويكون غلباً علي هيئة عروق وعريقات في الكوارتز(المرو)،و حوالي 150 موقعاً منها تعتبر اقتصادية وشبة اقتصادية أما المواقع الباقية فتعبر غيراقتصادية لصغر حجمها.
تميز تعدين الذهب في الجزيرة العربية (المملكة العربيةالسعودية) بثلاثة فترات من النشاطهي:
1-القرن 21 قبل الميلاد عندما كان ينقلالذهب إلى العراق.


2-ما بين 991 - 962 قبل الميلاد خلال حكم سيدنا سليمان عليهالسلام


3-خلالحكم الدولة الأموية والعباسية


وقد توقف تعدينالذهب من الجزيرة العربية حوالي 700 سنة إلى أن جاءت الدولة السعودية فاستغل منجم مهد الذهب من 1939 حتى 1954 م. وقد أمكن التعرف باستخدام نظائر كربون 14 من الفحمالموجود مع الخبث من بعض المناجم علي أن تاريخ التعدين يرجع إلى الفترة مابين
726-700م


*********************


اهم مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية



;}نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





1-منجم مهد الذهب


;}نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



2-منجم الصخيبرات


;}نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







3-منجم بلغة
4-منجم الحجار
5-منجم جدمة
6-منجم الأمار
7-منجم الدويحي



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مخاطر مناجم الذهب على البيئة




في المناجم الكبيرة تتم إزالة نصف مليون طن من الصخور يوميا وتوضع في صورة أكوام ضخمة تصل أحيانا إلى حجم الأهرامات الكبرى ويرش التراب المعدني بمحلول سام على مدى سنوات.


بعض مناجم المعادن، بما في ذلك مناجم الذهب،


أصبحت اقرب إلى مكبات النفايات النووية التي تتطلب مراقبة دائمة.



تقول تقارير وكالة حماية البيئة ان عمليات التعدين في مناطق الصخور الصلبة تفرز حجما من النفايات اكبر من النفايات التي تخلفها أي صناعة اخرى في الولايات المتحدة.
وقدرت الوكالة تكلفة تنظيف مناجم المعادن العام فقط بحوالي 54 ملياردولار.



جدير بالذكر ان نسبة تقدر بحوالي 70 بالمائة من الذهب يستخرج حاليا من دول نامية مثل غواتيمالا وغانا.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








موضوع منقول








التعديل الأخير تم بواسطة قاصد المعرفة ; 11-04-2009 الساعة 06:06 PM
 
معلومات مفيدة عن الذهب
قديم منذ /11-04-2009, 07:28 PM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

أبو العريف سابقًا غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 123155
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : أرضي السعودية مهبط الهادي وديرة أجدادي
 المشاركات : 1,452
 النقاط : أبو العريف سابقًا is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








التوقيع
[IMG]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]
 
معلومات مفيدة عن الذهب
قديم منذ /11-04-2009, 08:40 PM   #4 (permalink)

عضو ماسي

مسعود الفضي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 242246
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 5,139
 النقاط : مسعود الفضي is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
معلومات مفيدة عن الذهب
قديم منذ /11-04-2009, 10:01 PM   #5 (permalink)

عضو فضي

khled2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 328251
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 المشاركات : 633
 النقاط : khled2 is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
معلومات مفيدة عن الذهب
قديم منذ /11-04-2009, 10:17 PM   #6 (permalink)

عضو ذهبي

مدرس مبزووط غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 111085
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 1,005
 النقاط : مدرس مبزووط is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
معلومات مفيدة عن الذهب
قديم منذ /11-04-2009, 11:54 PM   #7 (permalink)

قاصد المعرفة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 106502
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 5,065
 النقاط : قاصد المعرفة is on a distinguished road

افتراضي

الشكر العاطر للجميع








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:45 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1