Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
إليك يا .. معلمة القرآن الكريم
إليك يا .. معلمة القرآن الكريم
قديم منذ /01-05-2009, 04:30 AM   #1 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية هتون الغيم

هتون الغيم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 75993
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 8,503
 النقاط : هتون الغيم is on a distinguished road

افتراضي إليك يا .. معلمة القرآن الكريم

إليك يا .. معلمة القرآن الكريم :
قال صلى الله عليه وسلم : خيركم من تعلم القرآن وعلمه .
إنك والذي نفسي بيده لتمتهنين أشرف مهنة كيف لا وأنت تعلمين القرآن الكريممنهاج هذه الأمة وشريعتها وسر سعادتها وسيادتها في الدنيا والآخرة .. منور الظلمات .. مفرج الكربات .. شفاء العليل .. ويقظة الكليل .. مفتاح طمأنينة القلوب .. والمقرب إلى الخالق علام الغيوب .. فلا تجعلي حصة القرآن الكريم كغيرها من الحصص .. وهذا والله ما تفعله الكثيرات من المعلمات هداهن الله أما أنت فأربأ بك عند ذلكفأنت داعية تتحينين كل فرصة للدعوة إلى الله عز جل .
وإليك بعض المقترحات في ذلك :
علمي طالباتك أنه لا يجوز لهن مسالمصحف دون وضوء واثبتي ذلك بالأدلة وفتاوى كبار العلماء وحثيهن على الاستعداد لحصةالقرآن الكريم بالوضوء قبلها .
قال صلى الله عليه وسلم : (( الذي يقرأالقرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة )) أي مع الملائكة . من هذا المنطلقأحث همة الداعية مثلك أن تعلم طالباتها القراءة الصحيحة وما تيسر من أحكام التجويد . حتى تسمو قراءتهن . وتتقوم ألسنتهن في قراءة القرآن الكريم .
كثير من الطالبات يمنعهنالحياء من تحسين أصواتهن وترتيل كتاب الله عز وجل فقومي بدورك بتشجيعهن على ذلكوالحزم في ذلك وامنعي الضحك لأن هذه هي حصة القرآن الكريم .
فسري لهن آيات القرآنالكريم تفسيراً واضحاً سهلاً وأثناء ذلك لا تنسي كداعية حثهن على العمل والاقتداءومزج ذلك بالترغيب والترهيب .
أنت داعية فلا تكوني دنية الهمة ككثير من المعلمات لا يرعينلحصص القرآن الكريم أي اهتمام فهن يقمن بتشغيل المسجل ويتركن الطالبات .
أماأنت يا معلمة المواد الدينية ..فالعبء عليككبير والمسئولية بين يديك عظيمة.. فالزمي .
لا تجعلي حصتك حصة روتين .. شرح .. توبيخ .. أسئلة .. تدوين في الدفتر .. وقبل ذلك على السبورة .
تنبهي الطالبات إلىالأخطاء الدينية التي تعترضك في الدرس وحثيهن على العلم والعمل .
كوني قدوة في نفسكوملبسك وأخلاقك داخل المدرسة وخارجها حتى تجدي لقولك صدى في نفسهن .
باسلوبك كداعية ومعلمة اجعلي الطالبات يشتقن لحصص التربية الدينية وينتظرنها بفارغالصبر .
معلمة اللغة الإنجليزية ..لا تألوجهداً إظهار قدر الله عز وجل في اختلاف الألسن واللغات وتعدد الجنسيات والألوان . وهو مع ذلك يرى ويسمع ولا يخفى عليه من عباده شيء . فسبحان الله الخلاق العليم .
كذلكحث الطالبات على استغلال هذه اللغة في الدعوة إلى الله عز وجل في المستشفياتوالمدارس والأماكن العامة .
اطلبي منهن كتابة رسائل عن الإسلام وسماحته وصلاحيته لكلزمان ثم ساعديهن في ترجمة هذه الرسائل ومن ثم إرسالها إلى من لا يعرف هذا الدين . ولا يهمك إن طال الوقت في ذلك .
لا تنسي أن تنمي لدى الطالبات حب اللغةالعربية والاعتزاز بها لأنها لغة القرآن الكريم .. وسعت ألفاظه ومعانيه .
معلمةاللغة العربية .. لا تدخري وسعاً في الإشارةبروعة هذه اللغة وجمالها والتذكير بين الفينة والأخرى أن هذه هي لغة كتاب الله عزوجل .
حاولي جاهدة تقويم لسان الطالبة في نطق العربية الفصحى ولا تتحدثي معهن على الأقلداخل الصف إلا بالعربية الفصحى ولا تقبلي منهن إلا ذلك . فهذا سيكون له أثر كبير فيتقويم الألسن وحب اللغة .
في حصص الأدب ..اجعليالطالبات يتذوقن الأدب الإسلام الحق وكيف أصطبغ بصبغة الإسلام وكيف كانت جزالتهوقوة ألفاظه .. وكيف أن هذا الدين لم يهمل حتى الأدب .
في حصص البلاغة ..لا تغفلي أيتها الداعية عن إظهار بلاغةالقرآن الكريم وإعجازه حيث جاء متحدياً للعرب بأن يأتوا مع تحدثهم لنفس اللغة . ولوبآية منه . ومع ذلك لم يستطيعوا . فأي كلام هذا .
في حصة التعبير ..زودي الطالبات بحصيلة من الأساليب المتنوعة والكلمات الجديدة . مع التعليق المستمر على المواضيع التي يكتبنها وبيان الأفضل منها . واختياري كذلكالموضوعات المناسبة التي يحتجنها وتثير لديهن الحماس والاعتزاز بهذا الدين .
معلمةمادة الأحياء ..ذكري طالبات بعظيم صنع الله عزوجل وأن الإنس والجن لن يستطيعوا أن يخلقوا ولو ذباباً ولو اجتمعوا له. لأن الخالقالوحيد هو الله لا شريك له.
ازرعي في قلوبهن حب التأمل في مخلوقات الله عز وجل وأولهاالإنسان وكيف خلق بهذه الدقة المتناهية . لو اختل منها شيء يفضي به إلى المرضوالضرر .
علميهن شكر الله عز وجل على هذه الآلاء والنعم وأنهن إن شكرن وشكرن لايبلغن ولا حتى نعمة الصبر مع العلم أن من شكر هذه النعم صرفها في طاعة الله وأنالله قد يعاقب العاصي بأخذها عنها ولو اجتمع من الأرض لن يعيدوا منها مثقال ذرة إلابإذن الله .
اغرسي في قلوبهن مراقبة الله عز وجل . وذلك بالإشارة بأن الله يرى الخليقةأصغر وحدة بنائية في الجسم ويرى أصغر الحشرات وأدق الميكروبات الصغيرة . ولا ينساها . فيا ترى هل ستغيب عليه أعمالك أيها الإنسان . لا وربي .
عودي ألسنتهم على ذكرالله عز وجل إذا رأين ما يثير العجب أو يدهش البصر .
عند الرسم لا تطلبي منهنبقدر المستطاع أن يرسمن ما فيه روح .. وإن كان ولابد فاقطعي القبة والرأس ولاترسمها الطالبة فتقع في تصوير ذوات الأرواح .
معلمة مادة العلوم :أيضاً اجعلي عنوانك هو إثبات عظمة الله في الكون .. فكل شيءيصادفك هو بقدرة الله عز وجل وهو الذي يسر لعباده هذه العلوم .
تذكري دائماً أن العلماءالمسلمين يوم تمسكوا بدينهم منحهم الله العون والتأييد فكانوا قادة العلم في ذلكالوقت أمثال : ابن سينا ، والبيروني ، والحسن بن الهيثم وغيرها كثير وكثير في حينكانت أوروبا تغط في سبات عميق .
مع ذلك العلم ذكري كله ذكري الطالباتبقوله الله عز وجل :{ وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً } .
إذا ماعرض لك الانصهار بالحرارة ذكريبأن هذه النار هي جزء من سبعين جزء من نار جهنم فكيفسيكون أثرها على الأبدان والجلود . إلى غير ذلك من الأشياء التي تستطيعين كداعيةاستغلالها في الدعوة إلى الله عز وجل .. فقط ابذلي جهدك واستعيني بربك وحده .
معلمة مادة التاريخ : صححي الأخطاء التي قد توجد في كتب التاريخ الإسلامي ، وبالأخصما حدث بين الصحابة رضوان الله عليهم .
أكدي على ضرورة الاقتداء بالسلف الصالحوكيف فتحوا الإسلام مشارق الأرض ومغاربها .
بعض المسلسلات التي تسمى بالمسلسلاتالدينية ترسم صورة مشوهة للكثير من معالم الإسلام والخلفاء وكبار القادة الفاتحينفلا تألي جهداً في إظهار ذلك وبيان الصورة الحقيقية وعرجي على خطورة مثل هذهالأفلام التي تشوه صور سلفنا الصالح من علماء وقادة وخلفاء ومجاهدين فاتحين .
أختيالمعلمة أيا كان تخصصك ..إن مجال الدعوة إلىالله عز وجل مجال واسع جداً .. ذلك وأن الإسلام شجع العلوم التي فيها صلاح المسلمينوتقدمهم .. فما كل هذه الحضارة والرقي إلا بالإسلام وكفى .
كذلك لا تغفلي عن الدعوةحتى في صياغة أسئلة الامتحان فالأمر سيكون سهلاً بالنسبة لك .. فكري بجد وصدقوإخلاص ولا شك ستجدين الصيغة المناسبة التي تخدمك في الدعوة إلى الله عز وجل .
فمثلاً قرأت هدى يوماً أن الغناء محرم بالكتاب والسنة فقررت التخلص منها وكانلديها 60 شريطاً تتخلص في كل يوم من 6 أشرطة فكم يوماً تحتاج للتخلص من جميعالأشرطة المحرمة ؟!!







 

إليك يا .. معلمة القرآن الكريم
قديم منذ /01-05-2009, 06:48 AM   #2 (permalink)

عضو فعال

سجايا روح غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 377704
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 34
 النقاط : سجايا روح is on a distinguished road

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:29 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1