Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
معالي وزير التربية والتعليم يوجه كلمة لجميع منسوبي الوزارة بمناسبة تجديد تكليفه
معالي وزير التربية والتعليم يوجه كلمة لجميع منسوبي الوزارة بمناسبة تجديد تكليفه
قديم منذ /09-05-2003, 01:21 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي معالي وزير التربية والتعليم يوجه كلمة لجميع منسوبي الوزارة بمناسبة تجديد تكليفه

كلمة الوزير في لقاء الأربعاء 6 ربيع الأول 1424هـ


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه .. وبعد :
1 - فإن تجديد التكليف والتشريف الذي وجّه به ولي الأمر ، وهو – بحمد الله – استمرار لثقة غالية ، لا يمكن أن يستحقها شخص بمفرده مهما علت كفاءته ، إنها – أيها الأخوة – ثقة متجددة بكم جميعًا ، وثناء عليكم جميعًا ، فالنجاح الذي تحقق ، والإنجاز الذي تمّ ، كان أولاً بفضل الله ، ثم بجهودكم أنتم ، وإخلاصكم ، وتفانيكم ، وما أنا إلا واحد منكم ، فشكر الله لكم ، وجزاكم أحسن الجزاء ،وزادكم توفيقًا وعطاءً.
2 - إن التسمية مظهر ، والمظهر عنوان على الجوهر ، وقد جاء تغيير اسم الوزارة إلى ( التربية والتعليم ) بدلاً من ( المعارف ) ليكون أكثر دلالةً على حقيقتها ، وأشدَّ إيضاحًا لوظيفتها؛ فالتعليم ركنه الشاملُ هو المعرفة ، والتربية أساسها الأول التعليمُ ، وهدفنا جميعًا هو : التربية والتعليم .
3 - التربية التي ننشدها مستقاةٌ جملةً وتفصيلاً من الدين الإسلامي الحنيف في أصوله وفروعه ، لذا فهي تسعى لإعداد الإنسان المسلم الصالح ، والمواطن المخلص الصالح.
الإنسان الذي نريده هو الذي يعبد الله على بصيرة ، ويؤدي شعائر دينه كاملة غير منقوصة ، يأتمر بأوامر الله، وينتهي بنواهيه. وتظره في سلوكه آثار تربيتنا الإسلامية لـه وتعليمنا إياه ، وهو الذي يفخر ويشرف بالانتساب إلى دينه العظيم ، متمثلاً دائمًا قول الفاروق رضي الله عنه : " نحن قوم أعزّنا الله بالإسلام ، ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلّنا الله" .
4 - إنني أقطع قطعًا ، وأجزم جزمًا أن السبب الأول لتخلّف أمتنا عن المكانة الجديرة بها هو عدم تخلّقها بالإسلام ، وتمسكها بفضائله . ومع أن بذور هذه الفضائل لا تزال موجودةً فينا بحمد الله ، لكنها ليست بالقوة اللازمة لترتفع بها الأمة ، إن تلك الفضائل تتمثل بالصفاء والنقاء في السريرة ، والاستقامة في السلوك والسّيرة . تتمثل في حبّ العمل وإتقانه ، وفي الصدق ، والأمانة ، والعدل ، والتسامح ، والمودة ، والرحمة ، والتعاون ، والتآلف ... فلْنقوِّمْ أعمالنا في مجال التربية والتعليم وفق هذه المعايير ، فإن أدت إليها فنحن على صواب ، وإن لم تؤدّ إليها فلنبحث عن الخلل * ولنجعل الله تعالى غايتنا في كل خطوة نخطوها ، فإنه عندئذ لن يضيّعنا ، ولن يكلنا إلى أنفسنا .
5 - وإن من أهمّ أركان تعليمنا : اللغةَ العربيةَ المجيدة ، ولا أقبل عذرًا – كائنًا ما كان – في أن تكون مناهجنا ، أو طرق تدريسنا لهذه اللغة العبقرية متخلِّفةً عن تحقيق مقاصدنا . إن قرآننا عربي ، ورسولَنا الأكرمَ ، صلى الله عليه وسلم ، عربي ، وإن من أجلّ نعم الله علينا أن لساننا عربي : نعمةٌ لم نبذل أي جهد في تحصيلها ، فلماذا لا نؤدي حقها من الشكر بحسن رعايتها والعناية بها : تعلّمًا ، وتعليمًا ، وحديثًا ، وكتابة ، وتذوقًا لذخائرها المكنونة ، وروائعها المصونة؟* .
فلنبذل الجهدَ كلَّه في تطوير أساليبنا ، وتحبيب ناشئتنا بلغة القرآن ، لتستقيم بها ألسنتهم وأقلامهم ، وتُصقَلَ بها عقولهم وملكات تفكيرهم ، فقد قال العالِمون : إن اللغة للتفكير كالأرقام للحساب ، فكما أنه لا يمكن أن نتصور عملية حسابية بدون أرقام ، كذلك لا يمكننا أن نتصور أفكارًا بدون لغة .
6 - كذلك لا بد في تربية المواطن الصالح من أن يُغرس في قلبه حبَ وطنه ، ومعرفته لمكانته وإمكاناته ، ولتاريخه ، وحاضره ، واستشرافه لمستقبله . وهذه أمور يجب أن تبنى على العلم لا على الدعاوى والأماني ، ومن أهمّ ما يبعث روح القوة في نفوس الناشئة استشعارهم أنهم جزءٌ من الأمة الإسلامية الكبرى، وأنهم يَشْرُفون بخدمة أطهر البقاع التي تهفو إليها أفئدة ملايينها.
7 - إنّ واجبنا أنْ نأخذ بأسباب القوة دائمًا وأن نزاحم الأمم بالمناكب ، وعلى الأخص في هذه الحقبة التي يعيشها العالم اليوم، وأهم أركان القوة في نظري هي على الترتيب الآتي :
العقيدة الصحيحة ، والخلق القويم ، والتعاون والتآزر ، نعزز ذلك بامتلاك ناصية العلم والتقانة ، ونركز عليهما في برامج تعليمنا ومناهجه متابعين لكل جديد فيهما ، لأنهما أهم أركان القوة المادية التي نحن مطالبون بإعدادها.
8 - إن ( مدرسة اليوم ) تواجه تحديات ما كانت تعرفها ( مدرسة الأمس ) ، هي – بعد الأسرة – أهمّ مؤسسة تربوية في تحقيق الغايات التي أشرنا إلي بعضها . وركن المدرسة الركين : مديرها ومعلّموها : أما المدير فهو قائد السفينة ، والمشرف التربوي المقيم فيها ... وأما المعلمون فهم الذي يصنعون – بتوفيق الله – من الخامات المتاحة : النابهين ، والنابغين ، والمتميزين ، بل يصنعون مستقبل الأمة كلها بعون الله . فلننظر إلى واقعنا : نصلح ما يمكن إصلاحه ونرشد من يحتاج من المربين إلى إرشاد، وندرب من يحتاج إلى تدريب ، ونأخذ بيد المجيدين ليعطوا المزيد، ونستبعد من تقضي المصلحة استبعاده ، ونراقب في ذلك الله أولاً ، نبتغي خير الناشئة ، ونطبق المعايير الموضوعية العلمية دون اتباع للعواطف والمجاملات.
ولأنّ المدرسة هي المَحْضِنُ الأهمُّ للناشئة ؛ لذا يجب أن نتأكد من أنها تربي الطالب داخل مجتمعها الصغير تربية سليمة : تقدح زناد فكرة ، وتشعل في نفسه جذوة الشوق للمعرفة ، وتفجّر مواهبه ، وتعلّمه أدب الحوار ، وفقه الاختلاف ، واحترام آراء الآخرين ، فهي مطالبة أن تكون دائمًا جاذبة غير نابذة ، مغرية غير منفرة ، مقرّبة غير مُبعِدة.
9 - ومما يساعدنا على تحقيق غاياتنا أن تسود بيننا – في أماكن عملنا وخارجّها – أجواء الأخوة والتوادد والعمل بروح الفريق. إن ما يُسمى " البيروقراطية " هو عندي أشبه ما يكون بحبل ممدود ، فرجل يأخذه ويقيد به نفسه أو غيره ، فيعيق حركته ، ويعطل مصلحته ، وآخر يشدّه ويتسلق عليه نحو ما يريد الوصول إليه .
10 - أذكرّ نفسي وإخواني بأهمية أن نتصف جميعًا بالشفافية والصفاء فلا نظهر خلاف ما نبطن ، ولا نكتم ما ينبغي أن نعلن ؛ ذلك أن حرية التعبير عن الرأي مكفولة للجميع ، وليس من واجب أحد أن (يقتنع) برأي (رئيسه) في العمل . دعونا نناقش الأمور طلبًا للحقيقة لا ابتغاءً للغَلَبة ، وبعد أن يدلي كل واحد بحجته ، ويَتَّخذَ القرار ، فلا بد من تنفيذه ، حتى من قِبَل المعارضين له . وهذا يتيح لكل صاحب اقتراح أن يطرحه ، ولكل من عنده فكرة رائدة أن يبديها ، ولكل مبدع أن يعرض إبداعه ، والمجموعة تأخذ من كل شيء أحسنه .
11 - كما علينا أن لا نحمّل ما يقوله الآخرون مالا يحتمل من المعاني ، لأنَّ أقوالهم تخالف رأينا واقتناعنا ، فنسيء الظن بهم ، ونكون - بقصد أو بدون قصد – محققين قول أبي الطيب المتنبي :

إذ ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهــم
12 - والبذرة الأولى للتربية كامنة في " التعليم قبل المدرسي " ، لذا علينا بذل غاية الجهد لتنفيذ قرار اللجنة العليا لسياسة التعليم الذي تُوّج بموافقة المقام السامي بجعل رياض الأطفال مسؤولية هذه الوزارة ، وتعميمها في جميع أنحاء المملكة ، وجعلها متاحة للأطفال كافة .

13 - إن التغيّر هو سنة الحياة ، لذا فنحن مطالبون بالاستمرار في تطويرنا للبرامج والمناهج والوسائل والمباني والتجهيزات . كلّها أمور ضرورية لا يستغني عن أحدها.

14 - أما المسؤولون في الجهاز المركزي – وأنتم أيها الأخوة الكرام معنيون أولاً بهذا الكلام – فهم إلى جانب التخطيط والتوجيه لمن هم في الميدان من : الطلاب والمعلمين والمديرين وسواهم ... لابد لهم من الصلة المستمرة بهم ، وتلقي المعلومات والخبرات ، والاستجابات ، والآراء ، والاقتراحات منهم ، وتحليلها ، والاستفادة منها ، لأننا جميعًا في نهاية المطاف نعمل لمصلحتهم وفي خدمتهم.

15 - وفقنا الله جميعًا إلى كل ما يرضيه عنا في القول والعمل ، وإلى كل ما فيه رفعة شأن ديننا ووطننا ، وجزى عنا أولي أمرنا خير الجزاء ، وأخذ بنواصيهم إلى الخير ، وزادهم من فضله وتأييده .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وزيـر التربية والتعليـم

محمد بن أحمد الرشيد







 

معالي وزير التربية والتعليم يوجه كلمة لجميع منسوبي الوزارة بمناسبة تجديد تكليفه
قديم منذ /09-05-2003, 03:41 PM   #2 (permalink)

شرحبيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4129
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 2,719
 النقاط : شرحبيل is on a distinguished road

افتراضي

إن التغيّر هو سنة الحياة



-----------------------

إلا عندنا

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة التربية والتعليم تحذر من منتحلي شخصيات بعض منسوبي الوزارة عبدالرحمن العجمي المنتدى العام 0 11-08-2008 10:42 PM
معالي وزير التربية والتعليم ماهر المؤمن المنتدى العام 2 03-07-2008 11:27 PM
وزير التربية والتعليم يوجه بتطبيق سجل النمو المهني للمعلمين والمعلمات ملك العلوم المنتدى العام 1 09-05-2005 02:14 AM
الى معالي وزير التربية والتعليم سامي 2003 المنتدى العام 4 08-12-2003 01:58 AM
إلى معالي وزير التربية والتعليم فقط ؟؟!! sulaiman4382003 المنتدى العام 2 19-09-2003 04:30 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:50 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1