Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
فقط أريد أن أفهم !! أرجو المشاركة ولو بكلمة
فقط أريد أن أفهم !! أرجو المشاركة ولو بكلمة
قديم منذ /10-05-2003, 04:47 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

aseel غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8910
 تاريخ التسجيل : Dec 2002
 المشاركات : 5
 النقاط : aseel is on a distinguished road

افتراضي فقط أريد أن أفهم !! أرجو المشاركة ولو بكلمة

فقط أريد أن أفهم !!!
مقالة لأحد معلمي الهيئة الملكية بعد الدمج:

من رئيس الهيئة الملكية ووزير التربية والتعليم كيف سيكون مصيرنا
o بصفتي مواطن
o وبصفتي موظف
o وبصفتي من منسوبي الهيئة الملكية بينبع (سابقا)
o وبصفتي أتبع جهة حكومية
o وبصفتي مساهم في تعليم أبناء الأمة
o وبصفتي مشغول بهموم صغيرة عن استراتيجيات أكبر من تفكيري
o وبصفتي أحد الحاملين لفيروس (ردة الفعل)
o وبصفتي أخشى على نفسي وعائلتي وولدي من بعدي
o وبصفتي جبان جدا إن طلبتني الحقوق المدنية
o وبصفة نظام التوظيف المباشر والخدمة المدنية والعمل والعمال ودمج الشركات والوزارات وتخفيض المصروفات والارتقاء بخدمة المواطن والحرص على حقوق الموظف وتصريحات المسئولين والتشكيل الجديد وتفنيد الادعاءات وكثرة الشائعات
o وبالنظر لكل ما سبق واعتمادا على مبدأ الرأي والرأي الآخر ومشورة حقيقية وتشاور يسبق قرار ودراسة حيال مشكلات متوقعة وحل سريع لمصائب حادثة ورفع الحرج عن متضررين من أمر ما .
o وحيث إنه صدر قرار بـ ( نقل مهمة تقديم التعليم العام في مدارس الهيئة الملكية بالجبيل وينبع لوزارة التربية والتعليم ).سمع به الجميع ممن هم مثلي وهاجوا وماجوا وذرفوا دموعا وشعروا بجنون هستيري تعلوه ضحكات متلاحقة من شر بلية تضحك وتبكي حسب مزاج متلقيها وصاحبها وجيرانه وأهله والمتعاطفين معه أقول:
لست أرفض التغيير ولا أدعي معرفة باطنة ولا أقف حجر عثرة أمام مطلب وطني ولا أنا من مستعجلي الضرر ولا قابليه أيضا ، كما أنني متمسك بوحدة فكري مع مجموع معطيات أورثتني إياها سنون الدراسة ومراحل التعليم ، ومن الطبيعي أن أظل هكذا حتى لا أصاب بانفصام في الشخصية وأقول مالا أفعله ولن أفعله ولربما احتجت لأن أفسر كلامي لمن غاب عنه الإحساس بالهيمان في صحراء انتظار واقع غير معروف .
لي ملاحظات وتساؤلات وأمور حاولت تلخيصها فيما يلي/
 السبب المذكور ضمن القرار السابق هو (توحيد الجهة المشرفة على التعليم) ونحن نعلم جميعا بأن وزارة المعارف سابقا هي المشرفة على التعليم في كل نواحي البلاد حتى التعليم الأهلي وسياسات التعليم واضحة ومطبقة في كل مدرسة ومعهد وما شابه ذلك أم أن معنى الإشراف هو الارتباط الإداري والمالي . نحن لا نعلم أفيدونا ؟
 أتى هذا القرار مفاجئا للهيئة الملكية أو أقصد معلمي الهيئة الملكية وكنا نقرأ في الصحف عن دراسة من سنوات لضم مدارس الحرس الوطني والدفاع والطيران فقط مع العلم أنني من المتابعين للصحف يوميا أم أن مدارس الهيئة الملكية جاءت في الوقت الضائع نحن لا نعلم أفيدونا ؟
 كل ما في الأمر أن معلمي مدارس الحرس والدفاع معينون وفق مستويات متوافقة مع مستويات معلمي وزارة التربية والتعليم ويخضعون لنظام التقاعد بينما معلمي مدارس الهيئة الملكية معينون وفق مراتب التوظيف المباشر ويخضعون لنظام التأمينات الاجتماعية أم أن ذلك في حساب اللجان الوزارية المكلفة بعملية النقل سواء . نحن لا نعلم أفيدونا ؟
 يتقاضى المعلم في الهيئة الملكية مع راتبه بدلا لطبيعة العمل بواقع 15% ويتقاضى من يعمل في إدارة المدارس أو الإشراف التربوي بدلا آخر يتراوح بين 5- 8% مما يجعل راتبه يفوق راتب معلم له نفس الخدمة في وزارة التربية والتعليم فهل نقلت خدماته لها محافظة على نفسيات معلمي الوزارة وتطبيقا لمبدأ المساواة حتى في الرزق . نحن لا نعلم أفيدونا ؟
 نظام التوظيف المباشر الأخير الخاص بمعلمي الهيئة الملكية نص على مراتب للمعلمين مابين 8 – 13 ودرجات بواقع 12 درجة لكل مرتبة وعلاوة سنوية تتراوح بين 480 – 1100 ريالا سنويا حسب تقويم الأداء الوظيفي السنوي وما يستحقه من العلاوة أو جزء منها فهل هذا جعل ممن أشرف على طرح أمر الدمج بين يدي أهل الحل والعقد يشعر بأن ذلك مؤثر سلبا على مصروفات لاطائل من ورائها سوى رفاهية موظف في منطقة صناعية مليئة بغازات ومواد لا يدرك خطورتها . نحن لا نعلم أفيدونا ؟
 ثم إن إنشاء الهيئة الملكية للإشراف على مناطق صناعية تتطلب خدمات أساسية لبشر يعملون بها منها تعليم متميز يعمل به معلمون بميزات لها دافع لإنتاج أميز وأحسن من غيره ، وذلك مشجع لاستثمارات بالمليارات لا تقف حاجزا أمام علاوة أو بدل لموظف صغير هذا ما كان أما ما يكون فهل هو انتهاء الغرض من هذه المدن الصناعية أو استبدال أناس بآخرين لهم رغبات أخف حدة مما عليه رغبات معلمي الهيئة الملكية اليوم . نحن لا نعلم أفيدونا ؟
 معلم الهيئة الملكية اليوم استيقظ على هذا الخبر شعر بأنه ليس من الضروري ولا حتى إخباره بما سيجري له من قبل من يوثقون وثاقه مع جهة أخرى بل ليس من شأنه الالتفات لمثل ذلك فعليه أن يبقى في فصله أو بفناء مدرسته يراقب سلوكيات أبنائنا حتى ننتهي من إعداد وجبة له نحن أدرى بما يناسبه في هذا الجو الحار والأسعار الملتهبة والجيوب الفارغة نحن بدايته ونصنع له نهايته ونودعه بسلامة كما استقبلناه لكن بما سوف يصلحه بإذن الله أعانه الله فهو في آخر المطاف علم أبناءنا وثقفهم ولو كان بأيدينا لساعدناه سندعو له بمشيئة الله بالتوفيق أم ماذا ستفعلون نحن لا نعلم أفيدونا ؟
 كنا نظن أننا صفوة من صفوة تعرض علينا أمور لا تخصنا ونستشار في مشكلات المجتمع ومعضلات الأسر ويستعان بنا في التجمعات والاجتماعات والندوات في مجالات شتى كنا نظن أننا مستشارون بلا وظيفة ومؤتمنون بلا قسم وخيرون بسجيتنا لا يفاجئنا إلا قدر محتوم هو على الجميع حق حتى وجدنا أنفسنا لا نعلم عن أنفسنا (وظيفيا) أي شيء نسمع لكل أحد ونسأل كل أحد ولا نثق بأي أحد ثلاثة أيام وليلة ونحن في صراع مع سراب أحاديث وأصوات وخيالات وتوقعات غير مبنية على شيء فأسئلة ولا مجيب وانتظار لأمر غريب أم أنه حلم مفزع نحن لا نعلم أفيدونا ؟
 صرح وزيرنا الفاضل أن معلمي الهيئة الملكية سوف يتمتعون بكل المزايا التي يتمتع بها زملاؤهم في التعليم هل هو لا يعلم ما لدينا من مزايا . أم أن الوزارة أضافت مزايا لمعلميها لا تفصح عنها إلا لهم . أم أنه مشفق على حالنا ونحن نظن أننا في خير حال . أم أنه يظنها مدينة نائية ويريد نقلنا لمدن كبرى أثابه الله . نحن لا نعلم أفيدونا ؟
 من معلمي الهيئة من عمل بوزارة المعارف سابقا وزارة التربية والتعليم حاليا وانتقل للهيئة الملكية فهاهو هرب من شيء فرض عليه مرة أخرى فيظهر لي أننا لسنا بالخيار ولا يحق لموظف أن يبحث عن الأفضل فعليه البحث عن المتوفر فقط أو يبحثون له ولنا نحن لا نعلم أفيدونا ؟
 يريد وزير التربية والتعليم الفاضل علاج مشكلة النقل فيتيح الفرصة لمعلمي الهيئة الانتقال لمدنهم الرئيسة جزاه الله خيرا أو هم يريدون ولكن ما لا يعلمه أن من جاء لهذه المدن اختارها ولو اختار غيرها لبقي في قطار الوزارة ليصبح الآن في المدرسة التي في حيه أو قريته . ومع ذلك نحن لا نعلم أفيدونا ؟
 لو أشعرتمونا أو تكلمتم بكلام مسموع نسمعه أو اجتمعتم بالقرب منا فنسترق السمع أو أذعتم بيانا مفصلا وأسبابا شبه مقنعة لربطنا حزام الاقتصاد وركبنا دابة الحزم ومهرة التحفظ حتى حين ولكن ما حدث أننا بين أيدي من ؟ نحن لا نعلم أفيدونا ؟
 المبدأ الإداري نظام وقواعد واستثناءات . والمبدأ الإسلامي تعاليم وأسس وتسهيلات . والمبدأ الإنساني نظرة مجردة عن حيز أو اعتبارات . والمبدأ الكوني مفاجآت ومفارقات . والمبدأ الذي نؤمن به إنا لله وإنا إليه راجعون .







 

فقط أريد أن أفهم !! أرجو المشاركة ولو بكلمة
قديم منذ /14-05-2003, 02:19 AM   #2 (permalink)

عضو جديد

mohammed.bat36 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1706
 تاريخ التسجيل : Feb 2002
 المشاركات : 9
 النقاط : mohammed.bat36 is on a distinguished road

افتراضي

أخي (( أصيل aseel )):
أشكر لك تقديم هذا الموضوع في هذا المنتدى (( الكبير )) بحجمه،وأعضائه ، وزواره ومتابعيه.
ولا شك أن الجدل لا يزال مسموعاً في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين حول قرار ((نفل تقديم خدمات التعليم من الهيئة الملكية إلى وزارة التربية والتعليم )) وهو قرار صدر ولا نشك في أنه "حكيم " ويراعي المصلحة العامة ،ولكن الجدل منطقي جداً ؛لأنه يمسُّ مجتمع الجبيل وينبع الصناعيتين ،فسمعناه ولا زلنا نسمعه في المدارس ( يعلو صوت القلق والخوف على المستقبل المهني ،والمادي بين المعلمين )وتبرز تساؤلات من مثل:
كيف سيعامل المعلمون المنتقلون إلى الوزارة من حيث الحقوق والمميزات التي كانوا يتمتعون بها في الهيئة الملكية ولا زالوا حتى قرار آخر؟
كيف سيكون الأداء العملي للمعلم "الأداء غير الصفي" من تنظيم للأنشطة والمراكز وغيرها؟!
ما الأثر المتوقع على العملية التعليمية بعد تساوي العلاوة السنوية لمن يقدم أعمالا إضافية على العمل الصفي ؟
وما اثر غياب الحوافز الأخرى أيضاً الباعثة على إذكاء العقول ومن ثم تجسيد الأفكار كأعمال ناجحة؟!!

وللحديث بقية عن الجدل الحاصل من وجهة نظر أولياء أمور الطلاب ومسؤولي الهيئة الملكية؟!


آمل تثبيت الموضوع وفتحه للنقاش للأهمية... وشكراً








 
فقط أريد أن أفهم !! أرجو المشاركة ولو بكلمة
قديم منذ /14-05-2003, 09:01 PM   #3 (permalink)

عضو جديد

aseel غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8910
 تاريخ التسجيل : Dec 2002
 المشاركات : 5
 النقاط : aseel is on a distinguished road

افتراضي

أخي محمد
يبدو أن ماسنئول إليه لايهم أحداً سوانا .... والدليل أنه لم يكلف أي من الأعضاء أو المشرفين نفسه مناقشة الموضوع .
نعم ستفقد الهيئة الملكية خيرة معلميها , وليس هذا تقليلاً من معلمي وزارة التربية والتعليم فهم من نشأنا على أيديهم حتى وصلنا إلى ماوصلنا إليه اليوم , ولكن لأن الهيئة لن تستقطب المعلمين المتميزين كعادتها فهذا لن يكون شأنها وسيترتب على ذلك أنها ستكون ممراً لكل من يبدأ حياته العملية وسينتقل عنها بعد أن تزداد خبرته ,فكلنا يعلم أن الهيئة الملكية لايسكنها إلا من إرتبط بعمل بها وإلا فإنه سيعود من حيث أتى . ثم من يضمن لنا نحن معلمي الهيئة الذين تشكلت حياتنا داخل هذه المناطق وأصبحت حياتنا ترتكز على ماتقدمه لنا الهيئة من مميزات جعلتنا نسعى دوماً نحو الأفضل أن تستمر أوضاعنا كما هي , إن ماأكتسبناه خلال تعاقدنا مع الهيئة الملكية لم يكن يانصيباً أو مسابقة نفوز بها أحياناً ونخسرها أحياناً أخرى , بل هي حق مكتسب كفلته لنا بلادنا فعاش أغلبنا وإن لم يكن جميعنا بناء ً على هذه المكتسبات , ناهيك عن إلتزاماتنا تجاه أنفسنا وأسرنا . ليست المسألة مسألة راتب سيقتطع منه جزء , وربما كان هذا الجزء هو المتبقي من الراتب وليست مسألة حياة مستقرة سيشتتها هذا القرار إن لم تعالج أبعاده , بل هي مسألة مايقارب 1600 معلم لايعلمون بأي ذنب يتركون دون كلمة تطمئنهم على ما سيتم عمله بالفعل ,فالكل يجتهد والكل يدلي بدلوه ونحن آخر من يعلم .
كم تمنيت قبل أن يتم قرار الدمج أن تنتهي الهيكلة ويعرف كل معلم ماينتظره.
وأخيراً إلى من يتحدثون من أبراجهم العاجية ورائحة الطيب تملأ مكاتبهم
ليضع كل منكم نفسه مكاننا , ولتتقوا الله فهناك الكثيرين ممن سيجد نفسه غير قادر على تسديد ديونه , وكل ذنبه أنه حلم ذات يوم بالعمل في الهيئة الملكية.








 
فقط أريد أن أفهم !! أرجو المشاركة ولو بكلمة
قديم منذ /16-05-2003, 06:14 AM   #4 (permalink)

عضو جديد

mohammed.bat36 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1706
 تاريخ التسجيل : Feb 2002
 المشاركات : 9
 النقاط : mohammed.bat36 is on a distinguished road

افتراضي

الحقيقة أنني دائم القلق ،وحتى إشعار آخر،وأسباب القلق مايلي:
1- كيف سيعامل معلمو الهيئة الملكية بعد انضمامهم للوزارة ؟!!!
2- هناك معلمون في الحرس الوطني ،ووزارة الدفاع على المستويين الرابع والخامس ،وتاريخ مباشرتهم حديث جدا((1420-1421 -1422 ))في حين أن زملاءهم في الوزارة بنفس تاريخ المباشرة على المستويين الثاني والثالث!
ولا يمكن المساس بمستوياتهم ؛لأنهم على وظائف وزارة الخدمة المدنية ... في حين أن معلمي الهيئة الملكية على مراتب التوظيف المباشر (( نظام من أنظمة العمل والعمال )) ويتمتعون ببدلات لعملهم في مدن صناعية يترتب عليها أضرار صحية عظيمة جداً!!!

والسؤال هو:
كيف يعامل ((معلمو الهيئة الملكية )) معاملة زملائهم في الوزارة على كما ألمح لذلك " الفايز " ؟!
هل يحق له التلاعب في الرواتب الأساسية إذا ما سلمنا بحرمانهم من البدلات في حين لا يتم المساس برواتب المستوى الخامس لمعلمي الحرس مثلاً؟!!!

الإجابات على هذه التساؤلات ستبقى مؤجلة وحتى إشعار معلمي الهيئة بنتائج دارسة اللجان ، وإلى ذلك الوقت فلينعم معلمو الهيئة والحرس الوطني والدفاع بالانتظار!!!!!








 
فقط أريد أن أفهم !! أرجو المشاركة ولو بكلمة
قديم منذ /16-05-2003, 07:29 AM   #5 (permalink)

عضو جديد

أمل مختارة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9230
 تاريخ التسجيل : Jan 2003
 المشاركات : 17
 النقاط : أمل مختارة is on a distinguished road

افتراضي نحن معكم قلبا وقالبا

أنا من معلمي الوزارة ولكن منذ سماعنا بإلحاق المدارس في الهيئة بالوزارة حتى خطر ببالنا ما خطر لكم ببال ، ولكن لاييأس المسلم من روح الله وأنا على يقين بأن محل إهتمام المسؤلين وما نحن من تحسين أوضاع الموظفين في شركة الاتصالات ـ بعد قرار تحويلها إلى شركة ـ ببعيد حينما أخذت الظنون بهم كل مأخذ فجاء الفرج من الله وكان تحسين أوضاعهم بما غبطهم عليه كل أحد ..........
فالله يتولاكم ولن يضيعكم ، ولكن أحسنوا الظن وعليكم بالدعاء








 
فقط أريد أن أفهم !! أرجو المشاركة ولو بكلمة
قديم منذ /16-05-2003, 11:17 PM   #6 (permalink)

عضو جديد

mohammed.bat36 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1706
 تاريخ التسجيل : Feb 2002
 المشاركات : 9
 النقاط : mohammed.bat36 is on a distinguished road

افتراضي

أشكر لك أخي (( أمل مختارة )) وجعل طمأنتك لنا في ميزان حسناتك يوم الدين.....
ونحن - معلمو الهيئة الملكية - لن نيأس من روح الله إن شاء الله ، ولكنها نفس الإنسان القلقة دوما والضعيفة أيضاً!!

وما ذكرته عزيزي: عن أوضاع موظفي شركة الاتصالات صحيح ،ولكن لا وجه شبه بينهم وييننا للأسباب التالية:
1- النقل كان من النظام الحكومي (العام ) إلى نظام العمل والعمال ( الخاص) والتوجه الحالي هو الخصخصة ،وليس الرجوع عنها!! ولما فيه من مزايا لا تتوفر في نظام العمل الحكومي!!
وهناك مثلا آخرا أسوقه لك: وهو القرار الملكي الصادر بإنشاء شركة ((مرافق )) المياه والكهرباء بمدينتي الجبيل وينبع ، أي انفصالها عن الهيئة الملكية كشركة مستقلة على أن تشارك الهيئة الملكية مع شركات - أرامكو ، و سابك ، ووزارة المالية - فالوضع شبيه بوضع شركة الاتصالات وهو الاتجاه للخصخصة.

ولكننا ولله الحمد - مع كل هذه الأقاويل والتكهنات - على ثقة في حكومتنا الرشيدة في حفظ حقوقنا ؛ لأن الأساس في بلادنا ولله الحمد هو ((المواطن ، وعدم المساس بحقوقه )) والتوجيهات في هذه الصدد عند حدوث نقل من هذا القبيل هو " عدم المساس بالرواتب الأساسية ،ومع ذلك لابد للنفوس الضعيفة من القلق ، وحتى إشعار آخر.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أرجو المشاركة الزدزد1 منتدى مواد اللغة العربية 4 01-11-2006 06:44 AM
أرجو المشاركة المشاااااغب منتدى مواد اللغة العربية 7 15-05-2006 09:10 PM
أرجو المشاركة المشاااااغب منتدى مواد اللغة العربية 1 06-05-2006 04:15 AM
أرجو من المشرفين حذف هذه المشاركة nwaf-7 المنتدى العام 2 10-03-2006 10:20 AM
أرجو المشاركة أبو دجانة منتدى مادة التاريخ 3 26-06-2003 09:10 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:22 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1