Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الأمير نايف لـ''الوطن'': استنفار أمني على كامل تراب الوطن
الأمير نايف لـ''الوطن'': استنفار أمني على كامل تراب الوطن
قديم منذ /13-05-2003, 07:57 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي الأمير نايف لـ''الوطن'': استنفار أمني على كامل تراب الوطن

الأمن السعودي يسيطر على الوضع بعد أن ضرب الإرهاب القبيح ضربته
سقوط ضحايا سعوديين وأجانب

الأمير نايف لـ''الوطن'': استنفار أمني على كامل تراب الوطن



جدة: خالد علي المطرفي
أعلن وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز أن التفجيرات التي وقعت في الرياض قد تكون نتيجة عملية انتحارية، ولم يستبعد سموه أن تكون ردة فعل لما أعلن الأسبوع الماضي عن إحباط عملية إرهابية ضخمة وفيما يلي نص الحوار:


سمو الأمير هل تعتقدون أن هذه ردة فعل لبيان الداخلية الأخير حول إحباط عملية إرهابية كبرى في مدينة الرياض؟
- قد يكون، بأن ما ظهر في المعاينة الأولى ومن المعلومات الأولية أن هناك سيارات منفجرة وقد تكون مفخخة ووجد بداخل هذه السيارات جثث متفحمة وهذا يدل أن المسألة تعتبر عملا انتحاريا، ولكن المعلومات لم تستكمل حتى الآن وسنوافيكم بكامل التفاصيل عند توفرها أولا بأول حتى نكون دقيقين في نقل المعلومة، ولكن هذا ما وصل إليه من معلومات ونرجو أن نكون واضحين في نقل المعلومة للمواطن.

سمو الأمير كم عدد الضحايا؟
- من الصعب كما ذكرت تحديد الضحايا ولكن هناك ثلاثة جثث متفحمة في إحدى السيارات المنفجرة.


في كم موقع هذه الانفجارات سمو الأمير؟
- في مجمع سكني به شركة تشغيل تعمل لحساب الحرس الوطني والإصابات في المباني واضحة، والمحققون من رجال الأمن في الموقع لتحديد الخسائر والضحايا وأيضا المعلومات التي يمكن الاستناد إليها.


سمو الأمير ألم تكن هناك حراسات لهذا المجمع خاصة وأن به عددا من الأجانب وهم مهددون؟
- أعتقد بأن الحراسات بالمستوى المطلوب وفي المستوى الذي يمنع وقوع مثل هذا العمل، ولكن انفجارا بهذه القوة حتى وإن وقع في أماكن بعيدة بعض الشيء عن المجمع قد يؤثر حتى من مكان بعيد خاصة إن كانت المواد المستخدمة من الأنواع شديدة الانفجار.


سمو الأمير كم هو عدد الانفجارات؟
- إلى الآن وما وصل إليه ''الواحدة والنصف صباحا'' انفجار في سيارتين في موقعين أما الانفجار الثالث فلم تصل أية معلومات عنه.


يقال سمو الأمير إن هناك تبادلا لإطلاق النار داخل المجمع؟
- غير صحيح، ولا يوجد أي اشتباكات.


سمو الأمير هل تعتقدون أن هذه الأعمال الإرهابية تستهدف الأمريكان والأجانب أم تستهدف المؤسسات الحكومية والمواطنين؟
- وارد أنها تستهدف الأجانب ولكن يجب ألا نستبعد أن يقع الانفجار في أي موقع آخر أو ضد أي مواطن، هذه الفئة للأسف هم أشرار ومهيؤون ومدربون ولا يستبعد أن يقوموا بمثل هذه الأعمال خاصة عند البحث عنهم ويجب أن نتوقع منهم أي عمل تخريبي وإرهابي، وأنا وجهت الأجهزة الأمنية برفع درجة التأهب والاستعداد الأمني في جميع مناطق المملكة وإني أهيب بجميع المواطنين والمقيمين أن يتعاونوا مع الأجهزة الأمنية وألا يضيقوا ذرعا بهذه الإجراءات والاستعدادات عند نقاط التفتيش لأن في ذلك مصلحة وطنية.


إلى أي درجة سمو الأمير رفعت؟
- إلى الدرجة التي تتناسب مع هذا الحدث وهي درجة مرتفعة خصوصا وأن هذه الأعمال لا يقرها دين ولا شرع.


سمو الأمير هل ألقي القبض على أي أحد من الـ19 المطلوبين؟
- لا، ولكن هناك شخص واحد سلم نفسه وهو قدم لنا معلومات لكنها محدودة ونحن نحاول ألا نستخدم معه أي أساليب ضغط حتى لا يلجأ إلى الكذب أو أنه يعتقد سيواجه ظروفا صعبة نحن نتعامل معه بموضوعية ليساعدنا في تقديم المعلومات الدقيقة والصادقة.


سمو الأمير هل هناك تقنية حديثة تستخدم من قبل الأجهزة الأمنية في الكشف المبكر عن مثل هذه الأعمال خصوصا وأن الأجهزة الأمنية لها خبرة طويلة في مواجهة مثل هذه الأعمال الإرهابية؟
- نحن نحتاج إلى كثير من الأجهزة ونحتاج إلى التدريب المتطور وأجهزة وزارة الداخلية قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال ومنذ أن بدأ المخربون في العالم استخدام التفجيرات كسلاح وأنا أحذر دائما من أن المملكة مستهدفة وذلك للإساءة لسمعتها لكن الحمد لله أن توفيق الله ثم ثبات القيادة والشعب ويقظة رجال الأمن هم القادرون على ردع ووضع حد لمثل هذه التصرفات إن كان يؤلمنا أن يستخدم الشباب للأسف من أبناء هذا البلد كأداة لتنفيذ مثل هذه الأعمال التخريبية البعيدة عن الإسلام هم شباب كما ذكرت أفرغت أذهانهم وحشيت بأفكار ما أنزل الله بها من سلطان وللأسف لا يظهر في الواجهة وللعيان من يقف خلفهم أو يدفعهم لمثل هذه الأعمال السيئة. لقد وجب علينا أن نواجه الأمور وجها لوجه وسنضرب من يد من حديد كل من يحاول المساس بأمن واستقرار هذا البلد أو العبث بمكتسباته وقدراته.



--







 

الأمير نايف لـ''الوطن'': استنفار أمني على كامل تراب الوطن
قديم منذ /13-05-2003, 07:58 AM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

انفجارات بسـيارات ملـغومة تـهز شـرق الريـاض

الرياض: محمد البقمي، علي القحطاني، صنيتان المريخي منصور الحاتم، كمال الخطيب، عبد الله أبو حياد، خالد بن تنباك، عبدالعزيز الشمري
صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أنه حدث مساء أمس ثلاثة انفجارات في مدينة الرياض. وعاينت ''الوطن'' مواقع الانفجارات التي وقع الأول منها في حي إشبيلية ، والثاني في حي الجنادرية شرق إستاد الملك فهد ، والثالث في حي غرناطة .


الانفجار الأول : 3 سيارات ملغومة



احد المواقع التي تعرضت للانفجارات
وقال شهود عيان لـ''الوطن'' إن الانفجار الأول وقع عند الساعة الحادية عشرة و خمس دقائق حيث هز انفجاران إسكانا للأجانب في مجمع ( جداول ) في حي إشبيلية الواقع على امتداد طريق عقبة بن نافع شرق الرياض ، وهو أحد أضخم المجمعات السكنية ويضم ما يربو على 600 فيلا ، ويقطنه غربيون من مختلف الجنسيات .
وذكر حارس مبنى مجاور أنه شاهد المعتدين يطلقون النار على حراس البوابة ثم اقتحموه ودخلوا المبنى . وقد دمر الانفجار بوابة السكن وعدة مبان داخلية بواسطة 3 سيارات ملغومة على ما يبدو. إحداها مرسيدس والأخرى كورلا والثالثة اختفت معالمها . فيما أفاد مصدر لـ''الوطن'' أن السيارات المتفحمة في الداخل وهي من تصنيع أمريكي وياباني تصل إلى 7 سيارات يعتقد أنها تابعة للإرهابيين الانتحاريين . وقد شاهدت ''الوطن'' جثث ثلاثة أشخاص على الأقل متناثرة في موقع الانفجار،منها جثة حارس سريلانكي كما أفاد صديق له في الموقع من الجنسية النيبالية. فيما شوهدت 3 سيارات إسعاف تنقل مصابين من داخل المجمع . كما تناثرت قطع السيارات الملغومة في الموقع على بعد مئات الأمتار من البوابة، و فرضت القوات الأمنية طوقاً أمنياً حول المجمع الذي لا يبعد كثيراً عن الفيلا التي ضبطت فيها أسلحة الإرهابيين يوم الثلاثاء الماضي .
و قد لاحظت ''الوطن'' أن أحد الضحايا والذي يبدو من خلال ملامحه أنه سعودي الجنسية مربوط بحبل جزء من السيارة الذي بقي بعد الانفجار وقد انتشر حول جثته عدد من طلقات الرصاص و مخزن لسلاح رشاش، كما قذف الانفجار بجثة أحد القتلى مسافة لا تقل عن 400 متر.
وقد ظهرت شدة الانفجار واضحة من خلال تحرك عدد كبير من الحواجز الخرسانية التي تحيط بالمبنى من مواقعها حول المبنى إلى أماكن بعيدة تصل إلى 50 متراً. كما شوهدت إحدى السيارات من نوع مرسيدس واقفة أمام البوابة و قد تعرضت لإطلاق نار كثيف و تلطخت بالدماء.
و تشير الدلائل إلى تعرض البوابة إلى هجوم انتحاري من قبل مجموعة مسلحة بالرشاشات في محاولة لاقتحام البوابة التي دمرت بالكامل، إضافة لعدد من الفلل داخل أسوار السكن الذي تم اختراقه و تدمير أجزاء منه. سكان الحي عاشوا لحظات من الرعب حيث قال أحد الشباب القاطنين على مسافة كيلو متر ونصف تقريباً إن الانفجارين المتتاليين هزا العمارة السكنية التي يسكنها و أديا إلى تحطيم النوافذ بشكل كامل، فيما كان أحد الشباب يتلقى الإسعافات الأولية من قبل رجال الهلال الأحمر بعد أن تعرض لما يشبه انهيارا عصبيا نتيجة وجوده بالقرب من موقع الانفجار حيث كان يمر بسيارته عبر أحد الطرق في داخل الحي و هو ما أدى إلى قذف سيارته بشده خارج الطريق كما سقطت مصابيح الإضاءة من على الأعمدة رغم بعدها من موقع الانفجار مما يدلل على قوته.
رجال الإطفاء قاموا بإخماد الحريق الذي شب في المجمع في وقت قياسي لم يتجاوز الربع ساعة من وقوع الانفجار، كما تواجدت سيارات الدوريات و المرور في الموقع بعد وقوع الحادث بدقائق معدودة، و قد أعاقت أعداد المواطنين المتجمهرين في الموقع عمل الفرق الأمنية التي اكتفت بفرض طوق أمني على بوابة السكن فيما تركت المنطقة خارج السور للمواطنين حيث مارسوا فضولهم في تفحص القطع المتناثرة من السيارات أو أشلاء جثث القتلى في الموقع.


الانفجار الثاني: 3 انفجارات وتدمير 4 فيلل واحتراق سيارتين


وقع الانفجار الثالث في حوالي الساعة 11:10مساء في مجمع (غرناطة) الذي يسكن فيه عدد من الغربيين وهو يقع في حي غرناطة عند مخرج 8 شمال شرق العاصمة الرياض.
وكانت ''الوطن'' متواجدة لحظة وقوع الانفجار عند البوابة الجنوبية للمجمع ، حيث شوهدت سيارة تطلق النار على حارس المجمع الذي توفي في الحال ، وعلى سيارة مرسيدس موديل 2000 ( بيضاء اللون) وسيارة بيوك (سوداء اللون) ، وبعد ذلك سمع صوت ثلاثة انفجارات ، بين كل انفجار والآخر حوالي 4 دقائق . ولاحظت ''الوطن'' أنه شب حريق عملت فرق الدفاع المدني على إخماده حتى الفجر ، وقد احترقت سيارتان في الداخل احتراقاً كاملاً ، كما دمرت الفلل الداخلية في المجمع وعددها حوالي أربع فلل منها فيلتان تدميراً كاملاً . وأن هناك 4 جثث متفحمة داخل يعتقد أنها للانتحاريين ، وأن 5 مبان على الأقل داخل المجمع قد دمرت ،وان هناك حفرة كبيرة نتجت عن التفجير عمقها 5 أمتار ، فيما انتشرت طلقات الرصاص في معظم أنحاء المكان وذكر أن الجهات الأمنية ألقت القبض على شخص في بداية العشرينات من العمر.
وذكر شاهد عيان لـ''الوطن'': أنه بعد حدوث الانفجار بحوالي دقيقتين وفيما هب عدد من المواطنين المجاورين للموقع إلى الحادث وجدوا أحد رجال الأمن الخاصين بالمجمع ملقى على الأرض إثر إصابته بطلق ناري والذي أوضح أن إصابته تمت من خلال إطلاق النار عليه عند البوابة الشمالية للمجمع من أشخاص مجهولين كانوا يستقلون سيارة من نوع كامري لم يستطع التعرف على لونها أو رقم لوحتها وذلك أثناء توجهه إلى داخل المجمع للاستطلاع عن الوضع بعد الانفجار . وذكر شهود عيان من السكان المجاورين لموقع الحادث أنهم سمعوا صوت إطلاق نار قبل الانفجار بدقائق والذي يعتقد أنه محاولة ممن نفذوا التفجير للدخول إلى المجمع في ظل وجود مقاومة من رجال الأمن في المجمع . كما ذكر شهود العيان أن الانفجار في هذا الموقع وقع بعد أن أطلق زملاؤهم في الحادث الأول في إشبيلية النار في الهواء بعد تنفيذ اعتدائهم . في إشارة لتنفيذ الاعتداء الثاني . وقد باشرت فرق الأمن من مختلف الجهات المختصة موقع الحادث بالإضافة إلى فرق من الدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي وسيارات إسعاف من عدد من المستشفيات الأخرى الحكومية والأهلية ، وبمشاركة طيران الدفاع المدني في تمشيط المنطقة الواقع بها الانفجار . وحتى وقت متأخر من الليل لا تزال الجهات الأمنية تطوق موقع الحادث وتقوم بإجلاء المصابين من داخل المجمع إلى المستشفيات المجاورة . وقد تسبب الانفجار في أضرار مادية في المباني السكنية والمحلات التجارية على بعد كيلو متر من موقع الانفجار تمثلت في تهشم الأبواب والشبابيك الزجاجية في هذه المحلات والمباني السكنية . انفجار حي الجنادرية : تدمير مبنى من 4 طوابق وقع انفجار شديد في حي الجنادرية شرق العاصمة الرياض بالقرب من طريق خريص السريع أصاب مجمعا سكنيا تابعا لشركة فينيل الأمريكية التي تنفذ عددا من المشروعات لصالح الحرس الوطني ، ويجاور هذا المجمع عدد قليل من المباني السكنية والعديد من الاستراحات . وقد أفاد أحد شهود العيان أن العملية بدأت بهجوم من سيارة فورد فضية اللون على بوابة المجمع رافقه إطلاق نار على رجال الأمن التابعين لرئاسة الحرس الوطني ، وأضاف : في اعتقادي أن أحد رجال الأمن قد قتل .
وأفاد شاهد آخر أن سيارة من نوع فورد قد تم تفجيرها داخل المجمع ونتج عن ذلك تحطم فوري وكامل للواجهتين الشرقية والجنوبية لإحدى العمائر السكنية المكونة من 4 أو 5 طوابق. واشتعلت النار بما تبقى منها وتصاعدت ألسنة النار واستمر دخان كثيف بشكل واضح من مسافة بعيدة من ذلك المبنى حتى إعداد هذا التقرير فجر اليوم . وذكر شاهد عيان آخر أنه شاهد سيارتين صغيرتين إحداهما (ماكسيما) ذات لون أحمر تفجرتا في الداخل . وقال آخر كان خرج من داخل المجمع بأنه يوجد في الداخل عدد من الوفيات والإصابات من عسكريين تابعين للحرس الوطني وجنسيات عربية وأجنبية ، وأضاف بأنه سمع إطلاق نار داخل المبنى بعد حدوث الانفجار ، ويتوقع بأنه كان هناك مطاردة لبعض الإرهابيين . وقال مصاب (مصري الجنسية) إنه سمع إطلاق نار تلاه انفجاران مما أدى إلى سقوط مكيف الغرفة عليه وإصابته في الرأس. وأكد أن إطلاق نار وقع بعد الانفجار ، ولم يشعر بنفسه إلا في المستشفى. وقال أحد مالكي أحد الاستراحات القريبة من الموقع إنه كان متواجدا وسمع دوي الانفجار الذي هز الموقع بعنف ورأى تطاير ألسنة اللهب والدخان من داخل المجمع في عدد من المباني . وقد هرعت سيارات الدوريات الأمنية والحرس الوطني والدفاع المدني وسيارات الإسعاف إلى الموقع .وقد شوهدت طائرتا هليوكوبتر تابعتان للدفاع المدني تدوران فوق المبنى . وقد باشر مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف مواقع الانفجارات مصحوباً بعدد من القيادات الأمنية.

https://www.alwatan.com.sa/daily/2003-05-13/first_page/first_page12.htm








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعد أن أجرى عمليات جراحية تكللت بالنجاح .. الأمير عبدالعزيز بن فهد يعود إلى أرض الوطن ابولمى المنتدى العام 2 07-05-2008 01:11 AM
الأمير الإنسان عبدالمجيد يعود إلى أرض الوطن سالماً معافى ... والحمد لله ... قاصد المعرفة المنتدى العام 13 03-03-2007 09:16 PM
الدعوة عامة: (نادي الامير سلطان الصيفي ببارق) الوطن ...لاشي يعدل الوطن/// التضامن المنتدى العام 0 07-06-2006 12:05 AM
تخصيص الثلاثاء 2/11/1425هـ يوم أمني تحت شعار ( لا للإرهاب ولكن للدين ثم الوطن ) ابولمى منتدى النشاط المدرسي 0 08-12-2004 03:40 PM
عريضة من أجل الوطن تنشرها جريدة الوطن ابولمى المنتدى العام 2 27-05-2003 04:16 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:45 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1