Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


منتدى شؤون المعلمين والمعلمات ييهتم بكل حقوق وواجبات وقضايا المعلم والمعلمة

موضوع مغلق
ردا على نورة الفايز -الجزيرة
ردا على نورة الفايز -الجزيرة
قديم منذ /08-06-2009, 12:10 PM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

عصر جديد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 370484
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 173
 النقاط : عصر جديد is on a distinguished road

افتراضي ردا على نورة الفايز -الجزيرة

ناشدن نورة الفايز بالوقوف معهن وليس ضدهن
كسر ضلع المعلمة باليوم الكامل





الرياض - منيرة المشخص

حذّر مختص في علم الاجتماع من الآثار السلبية التي سيخلفها تطبيق قرار دوام يوم كامل في حال تفعيله على المعلمات. وقال الدكتور إبراهيم بن هلال العنزي: إن تطبيق مثل هذا القرار له آثار سلبية في النسق الاجتماعي والأسري، حيث إن طبيعة المجتمع وخصوصاً المرأة لها ارتباط قوي بين أفراد أسرتها وخصوصاً المتزوجة، فإذا امتد عملها إلى ساعات طويلة خارج المنزل يكون ذلك على حساب علاقتها الأسرية والعاطفية داخل الأسرة.

وأضاف العنزي: فالمرأة حتى تقوم بدورها كربة بيت لابد من متسع من الوقت يسعفها للقيام بذلك كون أنها تعمل لساعات طويلة ومن ثم تأتي في وقت متأخر لا تستطيع القيام بدورها المناط بها كزوجة وربة أسرة، وهذا يؤثر تأثيراً سلبياً في حياتها الأسرية، فنلاحظ أن أوساط الشباب يطلبون الزواج من المعلمة ويعدون ذلك أمراً مرغوباً فيه جداً وحريصون عليه وذلك لسهولة العمل في الوسط النسائي وقلة ساعات العمل مما يمكنها من القيام بدورها كأم وزوجة.

ويقول الدكتور إبراهيم العنزي: ولكن بالمقابل الزواج من اللاتي يعملن في القطاع الصحي أو البنكي يكون ذلك أمراً مرفوضاً وغير مرغوب، والسبب في ذلك يعود لعدة عوامل من أهمها: ساعات العمل الطويلة التي لا تُمكن المرأة من القيام بدورها الأسري كزوجة وربة بيت. فالمرأة في مجتمعنا ما زال ينظر إليها بأن الدور المناط بها هي ربة البيت ومربية الأولاد.

وأردف العنزي قائلاً: لقد تطرق علماء الاجتماع لهذا من خلال النسق الاجتماعي بأن تكامل الأدوار في النسق الأسري يؤلف القوى المتبادلة بين أفراد الأسرة الواحدة، وهذا يوجد شيئاً من التوازن والاستقرار.

وأوضح في حديثه العوامل التي يجب توفرها لإنجاح هذا القرار حيث قال: لو افترضنا تطبيق دوام يوم كامل للمعلمات من خلال زيادة نصابهن في الحصص الدراسية: فإن تطبيق ذلك يحتاج إلى بعض العوامل المهمة والمساعدة في إنجاح هذا القرار وهي:

1- إيجاد بيئة تعليمية متكاملة.

2- وجود مرافق ترفيهية داخل هذه المدارس لبعض المراحل التعليمية.

3- صرف وجبات غذائية متكاملة.

4- تدريب المعلمات على الاستعداد النفسي والاجتماعي للعمل طيلة اليوم.

5- من ثم الأخذ بالحسبان حالة الجو وتقلبات المناخ.

من جانب آخر فقد أوجد الاقتراح الذي تطرقت له معالي نائب وزير التربية والتعليم نورة الفايز, والقاضي بتمديد فترة الدوام الدراسي إلى يوم كامل وزيادة نصاب المعلمة إلى أربعٍ وثلاثين حصة بدعوى أن دوام النصف يوم غير كافٍ لإنجاح العملية التعليمة أوجد استياء واعتراضاً بين أوساط المعلمات والتربويات وأن ذلك القرار غير صالح للتطبيق لوجود عدة أسباب تمنع ذلك.. وكانت الجزيرة قد استمعت إلى آراء عددٍ منهن وخرجنا بهذه الحصيلة.

فتحدثت لنا بداية المعلمة عفاف إبراهيم (معلمة ابتدائي) قائلة: حقيقة أنا استغرب عندما صدر مثل هذا الاقتراح من معالي نائب الوزير وهي امرأة وتعرف مغبة تطبيقه علينا كمعلمات وعلى الطالبات كذلك، فأنا مثلاً معلمة ابتدائي وأرى في عيون الطالبات الصغيرات الإجهاد والتعب عند قرب نهاية اليوم الدراسي.

وتضيف عفاف: الأجواء الدراسية لدينا لا تساعد على الإطلاق في تطبيق القرار، فمؤشر الاستيعاب لديهن يبدأ في الانخفاض عند حلول الحصة الأخيرة، وبل قبلها وكثيراً ما نسمع السؤال ذاته منهن أستاذة متى ينتهي الدرس؟، وتواصل عفاف: يجب أن نضع في الحسبان أن المواد العلمية تحتاج إلى ذهن متفتح ويقظ ولكن الذي يحصل أن ذلك الأمر ينخفض بعد الساعة الحادية عشرة وكأن المعلمة تشرح للأدراج مع احترامي الشديد لهن، فالطالبات أخذ منهن الإجهاد كل مأخذ لذا على المسؤولين وضع حلول أفضل من هذا القرار.

أمل العبد المحسن (إدارية) والتي بدأت حديثها بضحكة عالية ومن ثم قالت: الوضع التعليمي لدينا متدهور تقريباً نظراً إلى سوء المباني والتجهيزات ويكملونها بهذا الاقتراح الغريب، متناسياً أن أغلبنا متزوجات وأمهات وسيكون هناك انعكاس سلبي على الوضع الأسري فبدل من أن انتظر زوجي وقد قمت بتجهيز طعام الغداء له ولأبنائي أجده هو من سينتظرني ناهيك عن الخلافات التي ستنشب في مثل هذه الأمور.

وتضيف أمل: ولماذا نذهب بعيداً دعونا ننظر إلى ما كنا نعانيه في دوام رمضان فكنا نذهب إلى منازلنا قرب صلاة العصر والمشاكل تحدث نظراً لعدم تجهيز طعام الإفطار, فما الذي سيحدث لو أن ذلك طبق وفي الأيام العادية؟.. كذلك فإلى جانب عدم وجود حوافز وزيادة راتب سيكون الوضع الأسري مخلخلاً، فالأم التي لديها طفل رضيع متى تملك الوقت لإعطائه الرضعة في الوقت المناسب، الزوج لن يصبر على هذا الوضع فستحدث حالات طلاق، ولن أبالغ إذا قلت ستحدث حالات استقالات جماعية، فأنا مثلاً سأستقيل من فوري، وتشير أمل إلى سوء وضع المدارس الأهلية قائلة: أنا إدارية في مدرسة أهلية رواتبنا سيئة والحصص الدراسية مضاعفة على المعلمات إلى جانب المعاملة السيئة من قِبل الإدارة كذلك وضع التعليم الأهلي غير منطقي لدينا، فلو حدث وطبق ورفض أغلب المعلمات والإداريات العمل ستكون العملية التعليمية في مهب الريح.

نورة المشخص: مشرفة تربوية حيث قالت: معالي النائب اقترحت مجرد اقتراح ولم يصدر قرار فعلي بذلك وعند سؤالي لها ماذا لو صدر بالفعل فما تصورها للذي سيحدث؟ قال: أؤكد لك مع أنني لا أتمنى ذلك أن معدل حالات الطلاق سترتفع بشكل مخيف وستكثر المشاكل العائلية بل والعملية، فالجو المناخي للمملكة لا يطاق سواء في الصيف أو الشتاء فما بالك أنك ستستمرين حتى قرب المغرب ودرجة الحرارة تصل إلى ستين، كما نعيش الآن إلى جانب إعداد الحصص التي ستزاد؟.. وتضيف المشخص: نحن الآن نطالب بأن يكون الدوام بحسب الحاجة للمعلمة بمعنى أنه إذا انتهت الحصص المخصصة للمعلمة فتستطيع المغادرة إلى منزلها لكي ترعى شؤون عائلتها، ونفاجأ أن يصدر مثل هذا الاقتراح؟.. أعتقد أن الوضع بل متأكدة أنه سيكون مأساوياً على جميع الأصعدة.

وسمية حسن معلمة تربية فنية تحدثت بشكل سريع قائلة: هذا النظام أخذناه من النظام المصري وأعني به الذي نسير عليه الآن ولكن في مصر يطبقون نظاماً جميلاً، وهو أن المعلمة تستطيع الخروج عندما تنتهي الحصص المخصصة لها ولكن لدينا دعيني أعطيك نبذة بسيطة عن الوضع المأساوي للمدارس. المباني غير مجهزة على الإطلاق، فسوء الصيانة سواء لدورات المياه والكهرباء فحدث ولا حرج, الوجبات الغذائية لم نشاهدها على الإطلاق.

وتستطرد وسمية قائلة: ولكن في حال تم تجهيز المباني وتوفير مطاعم ومنح المعلمات حوافز وزيادة في الراتب عندها لكل حادث حديث ولكن للأسف الشديد لم تنظر إلى القاعدة وأساس المدارس لدينا الذي تم على أسس غير سليمة ومتهالكة.

نورة القحطاني كان لها رأي اتسم بالحدة فقالت: ماذا تتوقعين أن تكون إجابتي؟.. بالطبع نرفض حتى مجرد التفكير فيه.. وتضيف: آمل وأرجو ألا تغضب معالي النائب فنحن وحتى الآن لم نجد منها أي تعاون أو مساهمة من رفع المعاناة التي يعيشها أغلبنا سواء معلمات أو إداريات، فقد استبشرنا خيراً بقرار تعيينها ولكننا تفاجأنا بأنها لم تتفاعل مع قضايانا، فقرارات التحسين الخاصة بالمستويات لم تنفذ كذلك صرف التعويضات.

وتضيف القحطاني: كان يفترض أن تهتم بالأمور المعلقة لا أن تقترح أموراً وكأنه قصد من ذلك تكسير عظامنا مجاديفنا كنساء.

ولم يقف الأمر عند ذلك بل زيادة عدد الحصص بدلاً من تقليلها كذلك هناك تخبط في القرارات فمثلاً: صدر قرار في الفصل الدراسي الأول بإعطاء الطالبات شهاداتهن يوم الأربعاء، وبناءً على ذلك تم إخبارهن بذلك لنفاجأ بعد ذلك بقرار ينقضه بتمديد الدوام للطالبات بإعطاء برامج إثرائية للطالبات المتميزات وعلاجية للطالبات ذوات المستوى الدراسي المتراجع وتواصل أمل حديثها قائلة: لم يقف الأمر عند ذلك فقد طلبوا منا بتفريغ ثلاث عشرة مراقبة للاختبارات وهي الفترة نفسها التي يطبق فيها البرنامج الإثرائي العلاجي فكيف يمكن للمعلمة أن توفق بين المراقبة في الاختبارات وتقديم البرنامج وعودة إلى القرار لو أننا نعيش في أجواء مناخية جيدة والتي أتمنى فقط أن تقوموا أيها المسؤولون بجولة على المدارس لتروا حالات الإغماء بين الطالبات، فالفصل الواحد يوجد فيه من 45 إلى 50 طالبة، ومكيفان أحدهما معطل والآخر ينفث هواء ساخناً، لكم أن تتصوروا الوضع المأساوي. وتختم حديثها قائلة: لو تم تجهيز مبانٍ مناسبة وتنفيذ القرارات المعلقة حينها أعتقد قد يكون هناك قبول معقول إلى حد ما.







 

ردا على نورة الفايز -الجزيرة
قديم منذ /08-06-2009, 01:45 PM   #2 (permalink)

عضو جديد

العوسج الخفي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 122195
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 19
 النقاط : العوسج الخفي is on a distinguished road

افتراضي

هذه غبية جدا


تقارنا باليابان ههههههه


اولا الرواتب

المدارس

الطلاب

اولياء الامور

الجامعات

الحوافز

الاجواء الرائعة

وليس من يصنع والده اللكزس كمن يمسحها


وليست الفايز كمعلمة يابانية مستواها مقبول








 
ردا على نورة الفايز -الجزيرة
قديم منذ /08-06-2009, 02:05 PM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

zaim غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 327349
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 المشاركات : 195
 النقاط : zaim is on a distinguished road

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةوليس من يصنع والده اللكزس كمن يمسحها








 
ردا على نورة الفايز -الجزيرة
قديم منذ /08-06-2009, 02:54 PM   #4 (permalink)

عضو نشط

جوانا3 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 168914
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 128
 النقاط : جوانا3 is on a distinguished road

افتراضي

نرفض هذا القرار جمله وتفصيل

فلتبحث لنا عن حلول لمشاكلنا بالتخفيف منها وليس زعزعة راحتنا وتشتيت آسرنا







التوقيع
بروا ابائكم تبركم ابنائكم

التعديل الأخير تم بواسطة جوانا3 ; 08-06-2009 الساعة 03:01 PM
 
ردا على نورة الفايز -الجزيرة
قديم منذ /08-06-2009, 03:52 PM   #5 (permalink)

عضو فضي

msmmm1399 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 256559
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 المشاركات : 815
 النقاط : msmmm1399 is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
جزاك ربي الجنة ..







 
ردا على نورة الفايز -الجزيرة
قديم منذ /08-06-2009, 05:39 PM   #6 (permalink)

عضو مميز

معلم ولا احلى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 374442
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 340
 النقاط : معلم ولا احلى is on a distinguished road

افتراضي

للاسف انها تنطق بهذه التفاهات

لمجرد تسليط الاضواء عليها. واكاد اجزم انها في قراراه نفسها

مقتنعه بضعف امكانيات المدارس في بلادنا حفظها الله من الشرور

ولكن لا الومها فهي تسير مع القافله الى كل يوم يناقضون انفسهم بتعاميمهم الغير منطقيه








 
ردا على نورة الفايز -الجزيرة
قديم منذ /08-06-2009, 06:52 PM   #7 (permalink)

عضو ماسي

حمود أحمد الخثعمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 257604
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 المشاركات : 5,336
 النقاط : حمود أحمد الخثعمي is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
ردا على نورة الفايز -الجزيرة
قديم منذ /08-06-2009, 08:23 PM   #8 (permalink)

عضو ماسي

فراس البصريذ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107857
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 3,512
 النقاط : فراس البصريذ is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .








التوقيع
الشجاع من ابتسم في وجه الغير وفي عيونه الف دمعه ----والظلم ان تسكت وفي قلبك الف جرح يتكلم ===فراس ابومحمد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
ردا على نورة الفايز -الجزيرة
قديم منذ /08-06-2009, 11:24 PM   #9 (permalink)

عضو فعال

الفضل1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 161653
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 21
 النقاط : الفضل1 is on a distinguished road

افتراضي

الاقتراح الذي تطرقت له معالي نائب وزير التربية والتعليم نورة الفايز, والقاضي بتمديد فترة الدوام الدراسي إلى يوم كامل وزيادة نصاب المعلمة إلى أربعٍ وثلاثين حصة بدعوى أن دوام النصف يوم غير كافٍ لإنجاح العملية التعليمة 0
اقتراح وليس قرار،وقرار بهذا الحجم يتطلب دراسة مستفيضه وموافقة من عدة جهات،على رأسها مجلس الشورى0
نحن واثقون من إهتمام معالي النائبة بإيجاد الحلول للاسباب الاخرى 0
لانريد مشاكل اسريه(المعلمة في وضعها الحالي تشعر بتأنيب الضمير لعدم تفرغها التفرغ المفترض لاابنائها فهي بين تحضير يومي وبين دوام يحق له ان يقال عنه انه جهاد-بدني-نفسي-ذهني-----)








 
ردا على نورة الفايز -الجزيرة
قديم منذ /09-06-2009, 09:21 PM   #10 (permalink)

عضو جديد

عبدالباسط أبو محمد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 232737
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 المشاركات : 4
 النقاط : عبدالباسط أبو محمد is on a distinguished road

افتراضي

ماشاء الله عليها مسوية نفسها فاهمة ؟؟؟
أنا قايل من أول إن هالحرمةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة بتخربها وهي خاربة ؟








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:37 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1