Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس " ؟؟؟؟؟
إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس " ؟؟؟؟؟
قديم منذ /13-06-2009, 02:02 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

* متفائل * غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 109143
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 2,281
 النقاط : * متفائل * is on a distinguished road

افتراضي إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس " ؟؟؟؟؟

إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس " ؟؟؟؟؟

(قبيلة الازد من أشرف القبائل بعد بني هاشم ومن أعظم القبائل العربية)
الأزد جرثومة العرب .. بلغوا من المجد قمته .. ومن الشرف ذروته .. حفظ
التاريخ ذكرهم .. ودون مجدهم .. فهم أصحاب الجنتين في مملكة سبأ ..
وهم سادة العرب وملوكها بعد نزوحهم من اليمن وتفرقهم في أرجاء الجزيرة
العربية ..وبعد البعثة النبوية كان لهم في الإسلام بادرة عظيمة ومنـزلة
شريفة .. إذ هم أول القبائل العربية إيمانًا بمحمد صلى الله عليه وسلم
وتصديقا برسالته .. فآووه في أرضهم .. ونصروه بأموالهم وأنفسهم .. وهم
في الفتوحات الإسلامية أصحاب مواقف مشرفة في رفع راية التوحيد ونشر
الإسلام في أصقاع الأرض .. ثم كان منهم العلماء والشعراء الذين أثروا
الثقـافة العربية والإسلامية .. وعُرف الأزد بالفصاحة، فكانوا من أفصح الناس
لسانًا .. وأعذبهم بيانًا، اعتُمد على لغاتهم في أخذ اللسان العربي .. وظهر
أثرها الواضح في ألفاظ القرآن الكريم وقراءاته .. وأحاديث الرسول صلى الله
عليه وسلم .. وما أثر عنهم من أقوال وأشعار وأمثال .. كما كانت لغاتهم من
مصادر الاحتجاج اللغويّ والنحويّ عند علماء العربية وغيرهم .
.. نـسب قبيـلة الازد ..
تنتسب قبائل الأزد جميعًا إلى الأزْد بن الغوث بن نَبْتٍ بن مالك بن زيد بن كَهْلان بن سبأ بن يَشْجُب بن يَعْرُب بن قحطان والأزد لقبه، واسمه دِراء بوزن (فِعَال)، والأزْد والأسْد لغتان، والأخيرة أفصح، إلا أن الأولى أكثر[1].
قال ابن دريد:"اشتقاق الأسْد من قولهم: أسِدَ الرجل يأسَدُ أسْدًا، إذا تشبّه بالأسد"[2].
وفي التصريح: "اختلف في تسميته أزدًا، وأسدًا، فقيل: لأنه كان كثير العطاء، فقيل له ذلك، لكثرة من يقول أسدى إلـيّ كذا، أو أزدى، وقيل لأنه كان كثير النكاح، والأزْد والأسْد النّكاح"[3].
وكان للأزد سبعة أولاد تفرعت عنهم جميع قبائل الأزد، وهم: مازن، ونصر، والهنو، وعبد اللَّه، وعمرو، وقُدار، والأهْيُوب[4].
قبائل الأزد :
يذكر النسابون أن القبائل التي تنتسب إلى الأزد افترقت على نحو ست وعشرين قبيلة، وهي: جَفْنَة، وغسّان، والأوس والخزرج، وخُزاعة، ومازن، وبارق، وألمع، والحَجْر، والعَتيك، وراسب، وغامد، ووالِبَة، وثُمَالة، ولِهْب، وزهران، ودُهمان، والحدّان، وشَكْر، وعَكّ، ودوس، وفَهْم، والجَهاضم، والأشاقر، والقَسامل، والفَراهيد[5
خروجهم من مأرب وتفرقهم في البلدان:
كانت مأرب وما حولها من أرض اليمن الموطن القديم للأزد، حيث كانوا يعيشون في رغد من العيش على ضفاف وادي سد مأرب الشهير، وقد وصف المسعودي أرضهم فقال: "كانت من أخصب أرض اليمن، وأثراها، وأغدقها، وأكثرها جنانًا وغيطانًا، وأفسحها مروجًا، مع بنيان حسن، وشجر مصفوف، ومساكب للماء متكاثفة، وأنهار وأزهار متفرقة"[6] حتى قيل: إن المرأة كانت تخرج وعلى رأسها مكتل، وتسير بين الشجر، فيمتلئ من أنواع الفواكه من غير أن تمسها بيدها[7] ولم يكن بأرضهم بعوض ولا ذباب ولا براغيث ولا عقارب ولا حيّات ولا هوام[8] ، فكانت كما قال اللَّه تعالى: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَأٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ}[9] ولكنهم كفروا بأنعم اللَّه، وأعرضوا عن اتباع رسله، وعبدوا الشمس والكواكب[10] فعاقبهم اللَّه بسيل العرم، فخرّب سدهم، وأتى على أموالهم وزروعهم وبيوتهم فدمرها، كما قال تعالى: {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ}[11]
وقد تفرقوا بعد خراب السّد في البلاد مزقًا، كما قال اللَّه عنهم:
{فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}[12].
وضرب العرب بتفرقهم الأمثال، فقالوا:
"تفرقوا أيدي سبأ، وذهبوا أيادي سبأ"[13].
ويرى أكثر المؤرخين أن نزوح الأزد عن مأرب كان قبيل انهيار السد بزمن قليل في عهد عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن نحو سنة 115 قبل الميلاد، على إثر علامات ظهرت لهم تنذر بخرابه[14].
ومن المؤرخين من يرى أنهم نزحوا جميعًا عن مأرب في عهد عمرو المذكور بعد خراب السد، وغرق جناتهم، وذهاب أشجارهم، وإبدالهم خمطًا وأثلاً وشيئًا من سدر قليل[15].
ويشكك الشيخ حمد الجاسر في تحديد رحيل الأزد من اليمن بخراب السد، فيقول: "وانتقال تلك القبائل - أو جلها - من اليمن أمر معقول ومقبول، ولكن كونها انتقلت إثر خراب السد أمر مشكوك فيه، ذلك أن المتقدمين يؤرخون حادثة الخراب بأنها في عصر الملك الفارسي دارا بن بهمن، ودارا هذا هو الذي غزاه الإسكندر الكبير في منتصف القرن الرابع قبل الميلاد، والأدلة التاريخية والنقوش التي عثر عليها في أمكنة كثيرة في جنوب الجزيرة وشمالها، وفي أمكنة أخرى خارجها، تدل على انتشار كثير من تلك القبائل التي ورد ذكرها خارج اليمن قبل سيل العرم، وليس من المعقول أيضًا أن تلك الرقعة الصغيرة من الأرض، وهي مأرب تتسع لعدد كبير من السكان يتكون من قبائل.
والأمر الذي لا ريب فيه أن انتقال تلك القبائل كان في فترات متفرقة، وفي أزمان متباعـدة، فعندما تضيق البلاد بسكانها ينتقل قسم منهم بحثًا عن بلاد تلائم حياتهم"[16].
وذكر الهمداني خبر نزوحهم من مأرب وتفرقهم في البلدان، فقال: "ولما خرج عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء هو ومالك بن اليمان من مأرب في جماعة الأزد، وظهرا إلى مخلاف خولان، وأرض عَنْس، وحقل وصنعاء، فأقبلوا لا يمرون بماء إلا أنزفوه، ولا بكلأ إلا سحقوه لما فيهم من العَدد والعُدد والخيل والإبل والشاء والبقر وغيرها من أجناس السوام، وفي ذلك تضرب لهم الرواد في البلاد تلتمس لهم الماء والمرعى... ثم إنهم أقاموا بأزال وجانب من بلد همدان في جوار ملك حمير في ذلك العصر حتى استحجرت خيلهم ونعمهم وماشيتهم، وصلح لهم طلوع الجبال، فطلعوها من ناحية سهام ورَمِعَ، وهبطوا منها على ذؤال، وغلبوا غافقًا عليها، وأقاموا بتهامة ما أقاموا حتى وقعت الفرقة بينهم وبين كافة عكّ، فساروا إلى الحجاز فرقًا، فصار كل فخذ منهم إلى بلد، فمنهم من نزل السروات، ومنهم من تخلف بمكة وما حولها، ومنهم من خرج إلى العراق، ومنهم من سار إلى الشام، ومنهم من رمى قصد عمان، واليمامة والبحرين... فأما ساكن عمان من الأزد فيحمد وحدّان ومالك والحارث وعتيك وجديد، وأما من سكن الحيرة والعراق فدوس، وأما من سكن الشام فآل الحارث: محرق وآل جفنة ابنا عمرو، وأما من سكن المدينة فالأوس والخزرج، وأما من سكن مكة ونواحيها فخزاعة، وأما من سكن السروات فالحَجْر بن الهنو ولهب وناه وغامد ومن دوس وشَكْر وبارق السوداء وحاء وعلي بن عثمان والنمر وحوالة وثمالة وسلامان والبقوم وشمران وعمرو، ولحق كثير من ولد نصر بن الأزد بنواحي الشحر وريسوت وأطراف بلد فارس فالجويم فموضع الجلندى"[17].
وذكر ابن هشام أنهم ساروا بعد حروبهم مع عك وهمدان إلى نجران، ومنها تفرقوا في البلدان، فسار بنو نصر بن الأزد إلى عمان، ونزل أزد شنوءة أرض شنء، ونزلت خزاعة بطن مرّ، ونزلت قبيلتا الأوس والخزرج يثرب، ونزل بنو همدان بن الأزد بابل بالعراق، وسار بنو جفنة إلى الشام، ونزلوا دمشق وبصرى وغويرًا وحفيرًا، ونزل السراة بنو هبير بن الهبور بن الأزد، وبعض بني نصر بن الأزد[18].
وفي أخبار مكة للأزرقي: أنهم ساروا جميعًا إلى مكة، فقاتلوا جرهمًا بعد أن منعتهم الجوار، فهزموها، ولم يفلت منها إلا الشريد أو من اعتزل القتال، ثم أقاموا بمكة وما حولها حولاً، فأصابتهم الحمى، وكانوا في بلادهم لا يدرون ما الحمى، فدعوا طريفة الكاهنة، فشكوا إليها الذي أصابهم، فأشارت عليهم في ألفاظ مسجوعة بالرحيل إلى عدد من البلدان على نحو ما ذكر ابن هشام[19].
وذكر البكري وياقوت أن خثعم بن أنمار كانت منازلهم جبال السراة وما والاها أو قاربها في جبل يقال له: شنء، وجبل آخر يقال له: بارق، وجبال معهما، حتى مرت بهم الأزد في مسيرها من أرض سبأ وتفرقهم في البلدان، فقاتلوا خثعمًا فأنزلوهم من جبالهم وأجلوهم عن مساكنهم، ونزلها أزد شنوءة غامد وبارق ودوس، وتلك القبائل من الأزد، فظهر الإِسلام، وهم أهلها وسكانها[20].
وحدد الهمداني مواطن الأزد في جبال السراة وذكر بعض القبائل المجاورة لهم، وأشار إلى شيء من مظاهر حياتهم المعيشية كالزراعة والرعي والصيد، فقال: "بطون الأزد، مما تتلو عَنْز إلى مكة منحدرًا: الحجر.. ثم قطع بين الحجر وبين بلاد شَكْر بطنان من خثعم يقال لهم ألوس والفزع فقطعتاه إلى تهامة وسعد الهماهم نزارية، ثم بلد شَكْر سروي، ثم غامد، ثم بلد النمر، ثم بلد دوس، ومن وراء ذلك بلد بجيلة... وبسراة الحجر البر والشعير والبلس والعتر واللوبياء واللوز والتفاح والخوخ والكمثرى والإجاص، والعسل في غربيها والبقر وأهل الصيد، وشرقيها من نجد أهل الغنم والإِبل"[21].
وقال: "سراة الحجر نجدها خثعم وغورهم بارق، ثم سراة ناه من الأزد وبنو القرن، وبنو خالد نجدهم خثعم وغورهم قبائل من الأزد، ثم سراة الحال لشَكْر نجدهم خثعم وغورهم قبائل من الأسْد بن عمران، ثم سراة زهران من الأزد دوس وغامد، والحُر نجدهم بنو سواءة بن عامر وغورهم لهب، وعويل من الأزد وبنو عمرو، وبنو سواءة خليطي والدعوة عامرية، ثم سراة بجيلة"[22].
وقسم بعض العلماء قبائل الأزد إلى مجموعات رئيسة بحسب المواطن التي رحلوا إليها، قال الجوهري: "يقال: أزد شنوءة، وأزد عُمان، وأزد السّراة"[23].
وقال ياقوت: "الأزد تنقسم إلى أربعة أقسام: أزد شنوءة، وأزد السّراة، وأزد غسّان، وأزد عُمان"[24].
مآثرهم في الجاهلية والإسلام:
وُصِف الأزد بأنهم من أعظم قبائل العرب وأكثرها بطونًا وأمدها فروعًا وتاريخ الأزد حافل في الجاهلية والإِسلام، ففي الجاهلية - قبل رحيلهم عن مأرب - كانت لهم السّيادة والسّيطرة على أجزاء كثيرة من بلاد اليمن.
وبعد تفرقهم ملكوا معظم بلاد الشّام والعراق وعُمان والحجاز والسّروات.
ولما كانت البعثة النبوية، ودعا الرسول صلى اللَّه عليه وسلم الناس إلى الإِسلام كان الطفيل بن عمرو الدوسي أول من اعتنق الإِسلام من الأزد، وكان ذلك منه قبل الهجرة، وقد عرض على الرسول - صلى اللَّه عليه وسلم - الإيواء والنصرة.
وكان الأوس والخزرج أول القبائل العربية استجابة لدعوته صلى الله عليه وسلم وأول من آواه ونصره، ومن ثم سماهم اللَّه (الأنصار)، وأثنى عليهم في مواضع كثيرة من كتابه الكـريم ، كقوله تعالى: {وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً}[70] وقوله تعالى: {وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالإيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}.
وقال صلى الله عليه وسلم: "لو أن الأنصار سلكوا واديًا أو شِعبًا لسلكت في وادي الأنصار، ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار. فقال أبو هريرة: ما ظلم بأبي وأمي آووه ونصروه".
وكان للأزد في الفتوحات الإِسلامية المواقف البطولية المشرفة، والذكر الحسن المعروف، إذ كان منهم: القادة والجند والشعراء الذين دون التاريخ أسماءهم، وسجل أخبارهم، فلهم بسالة مشهودة، وجهاد صادق معهود.
وقد برّز من أبناء الأزد رجال كثيرون كان لهم أثر كبير في الثقافة العربية والإِسلامية، منهم: الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه الذي كان أكثر الصحابة - رضوان اللَّه عليهم - رواية لحديث رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، ومُسَدَّد بن مُسَرْهَد شيخ الإمام أحمد، وهو أول من صنّف مسندًا للحديث في مدينة البصرة، والإِمام محمد ابن أحمد الطّحاوي صاحب المصنفات المعروفة، ومن أشهرها شرح معاني الآثار، والخليل بن أحمد مصنف كتاب العين، ومخترع علم العروض، وابن دريد مؤلف معجم جمهرة اللغة، ومحمد بن يزيد المبرد، صاحب كتاب الكامل في اللغة والأدب، والحافظ عبد الغني بن سعيد مؤلف أول كتاب في الموتلف والمختلف من الأسماء والكنى والألقاب، وأبو زيد الأنصاري، وأبو سعيد السكري، وأبو الحسن الهنائي، وغيرهم كثير[74].
كما برّز من أبناء الأزد شعراء فحول ، من أشهرهم في الجاهلية عبد الله بن سلمة الغامدي أحد شعراء المفضليات، وقيس بن الخطيم ، والشنفرى الأزدي، صاحب (لامية العرب) وهي القصيدة التي فاقت بشهرتها الأدبية واللغوية سائر ما نظمه الشعراء الجاهليون ، الأمر الذي أغرى العلماء بشرحها وإعرابها، وقد زادت شروحها عن خمسة عشر شرحًا. وتجاوز الاعتناء بها علماء العرب إلى المستشرقين، فدرسوها ونقلوها إلى لغاتهم، وأهم اللغات التي نقلت إليها الإنجليزية والفرنسية واليونانية والإيطالية والروسية.
ومن شعرائهم في الإسلام حسان بن ثابت، وعبد الله بن رواحة، وكعب ابن مالك - رضي الله عنهم أجمعين - والثلاثة - من شعراء الأنصار الخزرجيين الذين أبلوا بلاء حسنًا في الدفاع عن الإسلام والمسلمين ، والرد على شعراء الكفر الكثيرين .
وقد ورد في فضل الأزد والثناء عليهم أحاديث وآثار كثيرة، نذكر منها قوله صلى الله عليه وسلم:"الأزد جرثومة العرب فمن أضل نسبه فليأتهم".
وقوله: "الأمانة في الأزد والحياء في قريش".
وقوله:"أتتكم الأزد أحسن الناس وجوهًا، وأعذبها أفواهًا، وأصدقها لقاءً" .
وفي خبر قدوم وفد الأزد على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، قال بعد أن سمع مقالتهم: "حكماء علماء كادوا من فقههم أن يكونوا أنبياء".
وعن علي بن أبي طالب رضي اللَّه عنه أنه قال: "للأزد أربع ليست لحيّ: بذل لما ملكت أيديهم، ومنع لحوزتهم، وحيّ عمارة لا يحتاجون إلى غيرهم، وشجعان لا يجبنون".
وكان معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه محبًا لهم، معتمدًا عليهم، واثقًا بهم، روى الحارث بن يزيد أنه كتب إلى مسلمة بن مخلد وهو على مصر: "ولا تولّ عملك إلا أزديًّا أو حضرميًّا، فإنهم أهل الأمانة".
وكان أنس بن مالك - رضي الله عنه - يقول: "إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس".
وفي حج عام (579ﻫ) وصف الرَّحَّالة ابن جبير أزد السّراة بأنهم أهل صلاح وصدق نية، واعتقاد صحيح، فقال: "فلا تجد لديهم من أعمال العبادات سوى صدق النية، فهم إذا طافوا بالكعبة المقدسة يتطارحون عليها تطارح البنين على الأم المشفقة، لائذين بجوارها، متعلقين بأستارها، فحيثما علقت أيديهم منها تمزق لشدة اجتذابهم لها، وانكبابهم عليها، وفي أثناء ذلك تصدع ألسنتهم بأدعية تتصدع لها القلوب، وتتفجر لها الأعين الجوامد فتصُوب، فترى الناس حولهم باسطي أيديهم مؤمنّين على أدعيتهم، متلقنين لها من ألسنتهم على أنهم طول مقامهم لا يتمكن معهم طواف، ولا يوجد سبيل إلى استلام الحجر".
وبمثل هذا وصفهم الرحالة ابن بطوطة، وأضاف: "وهم شجعان أنجاد، ولباسهم الجلود، وإذا وردوا مكة هابت أعراب الطريق مقدمهم، وتجنبوا اعتراضهم. ومن صحبهم من الزوار حمد صحبتهم، وذُكر أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكرهم وأثنى عليهم خيرًا، وقال: "علموهم الصلاة يعلموكم الدعاء" وكفاهم شرفًا دخولهم في عموم قوله صلى اللَّه عليه وسلم: "الإِيمان يمان والحكمة يمانية".
وذُكر أن عبد اللَّه بن عمر رضي اللَّه عنهما كان يتحرى وقت طوافهم، ويدخل في جملتهم ، تبركًا بدعائهم، وشأنهم عجيب كله، وقد جاء في أثر: "زاحموهم في الطواف، فإن الرحمة تنصب عليهم صبًا".
واشتهر أزد شنوءة بكمال الخلقة البشرية. وفي الحديث في حق موسى: "كأنه من رجال شنوءة".
ووُصِف بنو لِهْب من بني نصر بن الأزد بأنهم أعْيَف العرب، ولهم في ذلك أمور عجيبة[90]، وفيهم يقول كثير عزة.
وقد ردّ علمُ العائفين إلى لهب
تيممت لهبًا ابتغي العلم عندهم
كما وُصف بنو ثمالة، وهم إخوة بني لهب، بأنهم أهل رويّة وعقول، وإليهم ينتمي محمد بن يزيد المبرد.
وذكرهم الشعراء، فأثنوا على خصالهم الحميدة، قال مُضَرِّس بن دُومي النهدي:
رأيت وجوه الأزد فيها تَهَلَّلُ
لها خُلِقوا والصَّبر للموت أجملُ
ويمشون مشي الأُسْدِ حيـن تبسّـلُ
على كلّ ما حالٍ يُحبُّ ويوصَـلُ
عزيزٌ حِمَاه في عَمَايـةَ يعقِـلُ
أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الازد :
1- قال صلى الله عليه وسلم : "" نعم القوم الأزد ، طيبة أفواههم ، برة أيمانهم ، نقية قلوبهم " ( صحيح ) سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثالث / الصفحة 33 .
2- وحديث نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عصابة قد آمنت ، فقال : " أتاكم الأزد أحسن الناس وجوهًا ، وأعذبهم أفواهًا ، وأصدقهم لغة "
( مجمع الزوائد للهيثمي 46/10 الذي قال رواه الطبراني في معجمه الكبير ، وفي معجمه الأوسط ، وفيه سليمان بن داود الشاذكوني وهو ضعيف )
2- قال صلى الله عليه وسلم : " الأزد أسد الله في الأرض، يريد الناس أن يضعوهم ويأبى الله إلا أن يرفعهم، وليأتين على الناس زمان يقول الرجل‏:‏ يا ليت أبي كان أزديا‏!‏ ويا ليت أمي كانت أزدية‏.‏
( أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب في فضل اليمن رقم 3937 وقال غريب‏.‏ /ص/‏)‏‏.‏
3- قال صلى الله عليه وسلم : " العلم في قريش ، والأمانة في الأزد " .
( مجمع الزوائد 45/10 ، وقال : رواه الطبراني في الكبير والأوسط ، وإسناده حسن ‏)‏‏.‏
4- قال صلى الله عليه وسلم : " " الملك في قريش ، والقضاء في الأنصار ، والأذان في الحبشة ، والشرعة في اليمن ، والأمانة في الأزد " . ( صحيح ) سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الثالث / الصفحة 72 .
5- قال صلى الله عليه وسلم : " الأزد مني وأنا منهم، أغضب لهم إذا غضبوا وأرضى لهم إذا رضوا‏ .
( الطبراني في الكبير 38/2 ، والخطيب 58/2 في تاريخه ، مجمع الزوائد 50/10 وقال فيه من لم أعرفهم ‏)‏‏.‏
6- قال صلى الله عليه وسلم : " مرحبا بالأزد أحسن الناس وجوها وأشجعهم قلوبا وأطيبهم أفواها وأعظمهم أمانة‏!‏ شعاركم يا مبرور‏.‏
( كنز العمال في السنن والأقوال والأفعال ، ‏عد عن ابن عباس‏)‏‏.‏
7- قال صلى الله عليه وسلم : " مرحبا بكم أحسن الناس وجوها وأصدقه لقاء وأطيبه كلاما وأعظمه أمانة‏!‏ أنتم مني وأنا منكم‏.‏
( كنز العمال في السنن والأقوال والأفعال ، ‏ابن سعد - عن منير بن عبد الله الأزدي‏)‏‏.‏
8- وصح عن أنس ين مالك أنه قال صلى الله عليه وسلم : " إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس "
( أخرجه الترمذي 4021 ، حديث حسن غريب صحيح )
9- قال صلى الله عليه وسلم : " نعم الحي الأزد‏!‏ والأشعريون لا يفرون في القتال ولا يغلون، هم مني وأنا منهم‏.‏
( مبلغ الأرب في فخر العرب ، ومسند أحمد 129/4 و 164/ ،والحاكم في الكنى والبغوي، اخرجه الترمذي ، حديث حسن غريب ) ( ويغلون‏:‏ الغلول‏:‏ الخيانة في المغنم والسرقة من الغنيمة قبل القسمة، وكل من خان في شيء خفية فقد غل‏.‏ )
10- حدثنا زيد بن أبي الزرقا، بإسناد عن أبي هريرة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "نعم القوم الأزد طيبة أفواههم فخرة أبدانهم تقية قلوبهم"
11- وبإسناد عن أبي قلابة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الأزد لا يخيبون ولا يُعْلون، هم مني وأنا منهم، من لم يكن له أصل بالعرب فليلحق بالأزد، فإنهم أصل العرب".
12- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اين اصحابي الذي هم مني وانا منهم وادخل الجنه ويدخلون معي؟ قالها ثلاثا , فقلنا يارسول الله اخبرنا من هم اصحابك؟ قال هم اهل اليمن المطروحون في الارض ,المدفوعون عن ابواب السلاطين , يموت احدهم وحاجته في صدره لم يفضها.
13- وفي حديث حسن أنه صلى الله تعالى عليه وسلم قال : " نعم القوم الأزد ، نقية قلوبهم ، بارة أيمانهم ، طيبة أفواههم "
( مسند أحمد 351/2 ، ومجمع الزوائد 49/10 ، وقال رواه أحمد وإسناد حسن ) .
14- وفي خبر قدوم وفد الأزد على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، قال بعد أن سمع مقالتهم: "حكماء علماء كادوا من فقههم أن يكونوا أنبياء
15- حدثنا عفان قال ثنا وهيب قال ثنا عمرو بن يحيى عن عباد بن تميم عن عبد الله بن زيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار ، ولو سلك الناس واديا أو شعبا لسلكت وادي الأنصار وشعبهم ، الأنصار شعار والناس دثار وإنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض
سرعة دخول الأزد في الأسلام :
سرعة دخولهم في الإسلام:
كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حي من العرب يدعوهم إلى الإسلام فلم يقبلوا الكتاب ورجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه فقال: (أما إني لو بعثت به إلى قوم بشط عمان من أزد شنوءة وأسلم لقبلوه)
عن سويد بن الحارث الغامدي في وفد غامد وغامد جزء لا يتجزأ من بطون الأزد قال :
وفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه مارأى من سمتنا ورينا فقال: [ ما انتم؟]
قلنا: مؤمنون,
فتبسم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقال:[ إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم؟]
قلنا: خمس عشرة خصلة,
خمس منها امرتنا رسلك ان نؤمن بها,
وخمس امرتنا ان نعمل بها,
وخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها الا ان تكره منها شيئا,
فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:[ مالخمسة التي امرتكم بها رسلي ان تؤمنوا بها؟]
قلنا: امرتنا ان نؤمن بالله ... وملائكته ... وكتبه ... ورسله ... والبعث بعد الموت,
قال:[ ومالخمسة التي امرتكم رسلي ان تعملوا بها؟]
قلنا: امرتنا ان نقول لا اله الا الله ... ونقيم الصلاة ... ونؤتي الزكاة ... ونصوم رمضان ... ونحج البيت من استطاع اليه سبيلا,
فقال:[ ومالخمسة التي تخلقتم بها في الجاهلية؟]
قالوا: الشكر عند الرخاء...
والصبر عند البلاء...
والرضى بمُر القضاء...
والصدق في مواطن اللقاء...
وترك الشماتة بالاعداء...
فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-:[ حكماء علماء كادوا من فقههم ان يكونوا انبياء] ثم قال:[ وانا ازيدكم خمسا فيتم لكم عشرون خصلة ان كنتم كما تقولون
فلا تجمعوا مالا تأكلون...
ولا تبنوا مالا تسكنون...
ولا تنافسوا في شيء انتم عنه غدا تزولون...
واتقوا الله الذي اليه ترجعون وعليه تعرضون...
وارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدون]
فانصرف القوم من عند رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وحفظوا وصيته وعملوا بها.
وكان الوفد الوحيد من بين كل الوفود التي أتت للنبي صلى الله عليه وسلم الذي لاقى هذا المدح من الرسول الكريم .
مشاهير قبيلة الازد في الجاهلية :
مالك بن فهم الدوسي , ملك عمان المشهور .
جَذِيمة الأبرش بن مالك بن فهم، اول من ملك العراق من العرب ، وأعظم ملوك العرب في الجاهلية .
منهم ملوك الحيرة.
الغساسنة , وهي سلالة ملكية مشهورة من الأزد وهم ملوك الشام .
الشنفرى ، صاحب لامية العرب .
الشاعر الجاهلي عبدالله بن سلمة الغامدي أحد شعراء المفضليات المخضرمين .
السموأل الأزدي وهو شاعر عربي مشهور في الجاهلية .
ربيعة بن مهرب الغامدي , أحد شعراء الجاهلية .
جواس بن حيان الأزدي , شاعر جاهلي .
لمس بن سعد البارقي الأزدي صاحب حلف الفضول.
قيس بن الخطيم الأزدي شاعر من صناديد العرب في الجاهلية وأشد رجالها.
عبد العزى بن مسروح بن جبير الغامدي ، شاعر وفارس جاهلي وهو الذي هزم
أحد كتائب ابرهة الحبشي اثناء مرورها من سراة الحجاز إلى مكة .
سليمة بن مالك بن فهم اول ملك عربي يحكم بلاد الاعجام
صحابة الازد :
عبدالله الحوالي الأزدي وهو من حوالة صاحب حديث لتكنن جند مجندة .
سلمة بن الأكوع الحوالي وهو من حوالة وكان يسبق الخيل برجليه .
عمران بن حصين وهو من خزاعة .
أم المؤمنين جويرية بنت الحارث الخزاعيه ا .
أم معبد خير من وصف الرسول صلى الله عليه وسلم من خزاعة ا .
معبد بن أكثم وهو من خزاعة .
الحارث بن الحارث الغامدي وهو من غامد .
مُدرك بن الحارث الغامدي وهو من غامد .
أبو هريرة وهو من دوس من زهران .
أم أبان وهي من دوس من زهران زوجة ذو النورين ا .
أم شريك وهي من دوس من زهران زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم .
سعد بن عبادة وهو سيد الخزرج .
أنس بن مالك وهو من الخزرج .
عبد الله بن رواحة وهو من الخزرج .
عبادة بن الصامت وهو من الخزرج .
أبو ظبيان الأعرج وهو من غامد .
أسعد بن زرارة وهو من الخزرج .
أبو سعيد الخدري وهو من الخزرج .
معاذ بن جبل .
البراء بن مالك وهو من الخزرج .
أبو أيوب الأنصاري .
الحكم بن المغفل وهو من غامد .
جندب بن كعب وهو من غامد .
أبو الأزور الأحمري.
الحارث بن عبد الله وهو من دوس من زهران .
جندب بن عمرو وهو من دوس من زهران .
أسيد بن حضير وهو من سادة الأوس في الجاهلية .
البراء بن مالك وهو من الخزرج .
سفيان بن عوف وهو من غامد .
الطفيل بن عمرو من سادة دوس من زهران .
جندب بن زهير وهو من غامد .
مخنف بن سليم وهو من غامد وهو زعيم الأزد في الكوفة .
زهير بن سليم وهو من غامد .
عروة البارقي وهو من بارق .
عرفجة بن حرثمة البارقي وهو من بارق .
اهبان بن عياذ وهو من خزاعة وهو الذي كلمه الذئب .
بديل بن ورقاء وهو من خزاعة .
ذو الشمالين وهو من خزاعة .
اضافة إلى المهلب ابن أبي صفرة القائد الاسلامي في حروب المسلمين مع الخوارج
علماء من قبيلة الازد :
المبرد العالم النحوي .
نعيم بن حماد شيخ البخاري .
العالم العربي الشهير جابر بن حيان
الفلكي و عالم الرياضيات ابن البناء المراكشي
ابن دريد
الخليل بن أحمد الفراهيدي من قبيلة فراهيد
الإمام أحمد بن نصر الخزاعي.
محمد بن عبدالله الغامدي شيخ الامام النسائي.
عالم العربية، واللغة، والحديث إبراهيم نِفْطَوَيْه العتكي الأزدي .
العلامة الكبير والمفتي الخبير الشيخ الشهير أبو محمد عبدالله بن محمد بن بركة
السليمي الازدي من بني سليمة
صاحب لسان العرب ابن منظور الأنصاري الأزدي
ابن تيمية العصر الشيخ العلامة الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي الأزدي .
مفتي اهل البحرين العلامه الشيخ عثمان آل جامع آل عبيد الأنصاري الخزرجي .
المؤرخ أبو مخنف لوط بن يحيى بن ثعلبة الغامدي , من أشهر علماء السير والاخبار له مؤلفات كثيرة في الحوادث الاسلامية في القرنين الاول والثاني الهجري .ولد بالكوفة وتوفى في العراق سنة 157 هــ .
مناطق حكمها الازد :
مأرب قبل نهيار السد
عمان و اجزاء كبيرة من شرق الجزيرة العربية وماتقبى تحت حكم الى الازد الى هذا الزمان سلطنة عمان و دولة الامارات العربية المتحدة وهذه المناطق تداول عليها حكام وأسر حاكمة من الازد من الجاهلية حتى هذا الزمان
بلاد الشام الغساسنه
بلاد العراق المنازدة
بلاد الاندلس بني الاحمر
يثرب الاوس والخزرج
بلاد تهامة وبلاد السروات أزد شنوءة
قول علي بن أبي طالب في قبيلة الأزد العظيمة
القصيدة مع الشرح
1 الأزد سيفـي علـى الأعـداء كلـهـمُ ****وسيف أحمد من دانت لـه العـربُ
2 قوم إذا فاجـأوا أبلـوا، وإن غلبـوا****لا يحجمون، ولا يدرون ما الهربُ
2- المعنى: هم قوم إذا فاجأوا العدو وخاضوا المعارك أبلوا بلاء حسنا وأظهروا شجاعة عظيمة، وإن غلبوا على أمرهم فإنهم لا يتراجعون ولا يعرفون شيئا اسمه الهرب.
3 قومٌ لَبُوسُهُمُ.. في كل مُعْتَرَكٍ ****بِيضٌ رِقَاقٌ، وداوُودِيةٌ سُلُبُ
3- المعنى :-
بيض رقاق: إشارة إلى السيوف .
داوودية: إشارة إلى الدروع، ويقال: نوع من الدروع .
سلب: خفيفة .
4 البيضُ فوق رؤوسٍ تحتها اليَلَبُ **** وفي الأنامل سُمْرُ الخَطِّ والقُضُبُ
4- المعنى :-
البيض: السيوف.
اليلب: الدروع اليمانية.
سمر الخط: الرماح.
القضب: السيوف.
5 وأيُّ يـومٍ مــن الأيــامِ لـيـس لـهـمْ**** فيهِ.. من الفعلِ ما من دونه العجبُ
6 الأزدُ أزْيَـدُ مـن يمشـي علـى قــدمٍ****فضلاً، وأعلاهـمُ.. قـدرًا إذا رَكِبُـوا
7 والأوسُ والخزرجُ القومُ الذين بهمْ**** آوَوا فأعطَوا (...) فوق ما وُهِبُـوا
6- المعنى: أن الأزد هم أزيد الناس فضلا، وأعلاهم قدرًا.
7- المعنى :-
الأوس والخزرج: هم الأنصار، أنصار رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهم من الأزد. أعطوا من هاجر إليهم أكثر مما أخذوا.
(...) : هنا كلمة ناقصة !
8 يا معشرَ الأزدِ، أنتم معشرٌ أُنُـفٌ ****لا يضْعُفُون إذا ما اشتدت الحِقَبُ
9 وفَّيْتُـمُ.. ووفـاء العهـد شيمتـكـمْ ****ولمْ يخالـط قديمًـا صدقكـمْ كـذبُ
8- المعنى :-
أنف: أصحاب أنفة وإباء .
اشتدت الحقب: اشتدت الأيام والسنون.
10 إذا غضبتـمْ يهـاب الخلـقُ سطوتـكـم ****وقـد يهـون عليـكـمْ منـهـم الغـضـبُ
11 يـا معشـر الأزد، إنـي مـن جميعـكـمُ ****راضٍ، وأنتمْ رؤوس الأمر، لا الذنبُ
10- المعنى: غضبكم يهابه الخلق، ولكن غضب الخلق لا تهابونه
12 لن يَيْأس الأزدُ مـن رَوْحٍ ومغفـرةٍ ****والله يَكْلأُهـم مـن حيـث مـا ذهبُـوا
13 طِبْتُـم حديثًـأ كمـا قـد طـاب أوَّلُـكـم ****والشوكُ لا يُجتنَى من فرعه العِنَبُ
12- المعنى: الله يرعاهم ويحفظهم ويكون معهم حيث ما ذهبوا؛ فلذلك لن ييأسوا من روحه ومغفرة
13- المعنى :-
طبتم حديثا: طبتم أنتم .
طاب أولكم: طاب آباؤكم وأجدادكم .
الشطر الثاني: معناه أن طيبكم من طيب آبائكم وأجدادكم، فكما أنك لن تجني العنب من الشوك، فإن طيبكم لن يأتي من سيء .
14 والأزد جرثومـةٌ، إن سُوبِـقُـوا سَبَـقُـوا ****أو فُوخِرُوا فَخَـروا، أو غُولِبُـوا غَلَبُـوا
15 أو كُوثِرُوا كَثرُوا، أو صُوبِرُوا صَبَـرُوا ****أو سُوهِمُوا سَهَمُوا، أو سُولِبُوا سَلَبُوا
16 صَـفَــوا، فأصْـفَـاهُـمُ الـبــاري وِلايَـتَــه ****فـلـم يـشـب صَفْـوَهـمْ لـهـوٌ ولا لـعــبُ
14- المعنى :-
جرثومة: أصل، أي أصحاب أصالة .
إن سوبقوا سبقوا: يسبقون من سابقهم إلى كل مكرمة .
أو فوخروا فخروا: يفاخرون من فاخرهم .
15- المعنى :-
أو غولبوا غلبوا: يغلبون من أراد أن يغلبهم .
أو كوثروا كثروا: أكثر من غيرهم في العدد، حينما كانت الكثرة مدعاة للتباهي عند العرب .
أو صوبروا صبروا: لا يجاريهم أحد في الصبر على الشدائد .
أو سوهموا سهموا: هم الرابحون في المساهمة .
أو سولبوا سلبوا: يغزون من يتجرأ على غزوهم وسلبهم
16- المعنى: حينما صفت قلوبهم جعلهم الله من أصفيائه. ولم يعكر هذا الصفاء لهو ولا لعب .
17 من حُسْـنِ أخلاقهـمْ طابـتْ مجالسهـمْ ****لا الجهلُ يَعْرُوهمُ.. فيها، ولا الصخبُ
18 الغيـثُ مـا روضـوا مـن دون نائِلِـهِـمْ ****والأُسْـدُ تَرْهَبُـهُـمْ يـومًـا إذا غضـبُـوا
19 أنْــدى الأنــامِ أكُـفّــاً حـيــن تَسْـألُـهـمْ ****وأرْبَِط ُ النـاسِ جأشًـا إنْ هُـمُ.. نُدِبُـوا
17- المعنى :-
مجالسهم طيبة محبوبة لما حبوا من حسن خلق .
يعروهم: يصيبهم
19- المعنى:-
أندى الأنام أكفـًا: أكثر الناس كرما .
أربط الناس جأشا إن هم ندبوا: أكثرهم ثباتا ونخوة إذا انتدبوا إلى النجدة .
20 فالله يجزيهـمُ.. عمّـا أتَـوْا وحَـبَـوْا ****به الرسولَ، وما من صالحٍ كَسَبُوا
20- المعنى :-
حبوا: نـَـصَـرُوا.
وما من صالح كسبوا: ما عملوا من عمل صالح .
قبائل الازد في الوقت المعاصر : ليست كاملة بل مايقارب النصف او الثلثين من قبائل الازد المعاصرة .
1- الانصار قبيلة الاوس وقبيلة الخزرج
2- قبيلة بللسمر من رجال الحجر
3- قبيلة بللحمر من رجال الحجر
4- قبيلة بني شهر من رجال الحجر
5- قبيلة بني عمرو من رجال الحجر
6- قبيلة بلقرن
7- قبيلة بارق
8- قبيلة حواله
9- قبيلة زهران
10- قبيلة غامد
11- قبيلة ثمالة
12- قبائل رجال ألمع (قيس بن مسعود و بني جونة و بني زيد واهل صلب و بني قطبة وبني عبدالعوص وبني ظالم والبنا و بني عبدشحب وشديدة)
13- قبيلة بني مالك عسير
14- بني مغيد
15- قبيلة علكم الهول
16- قبيلة البقوم
17- قبيلة الدواسر فرع الزايد
18- قبيلة الشحوح
19- قبيلة النعيم
20- قبيلة الظهوريين
21- قبيلة البوفلاح ومنهم النهيان
22- قبيلة البوفلاسة ومنهم المكتوم
23- قبيلة الهوامل الداخلين في حلف بني ياس
24- قبيلة الشرقيين
25- قبيلة الدهامنة
26- قبيلة البداه
27- قبيلة بني بحري
28- قبيلة البوسعيد وهم سلاطين عمان
29- قبيلة بني خروص
30- قبيلة بني جماز
31- قبيلة بني حديد
32- قبيلة بني سعيد
33- قبيلة الحدان
34- قبيلة العبريون
35- قبيلة المعاول
36- قبيلة المقابيل
37- قبيلة الندابيين
38- قبيلة بني الحارث
39- قبيلة بني معن
40- قبيلة بني مفرج
41- قبيلة بني هناة
42- قبيلة بني سليمة
43- قبيلة المالك
44- قبيلة البروانيون
45- قبيلة بني الجلندى
46- قبيلة بني محارب
47- قبيلة بني جهضم
48- قبيلة بني كيوم
49- قبيلة السليمانيين
50- قبيلة الشقصيون
51- قبيلة العباديين
52- قبيلة الخضور
53- قبيلة اولاد راشد
54- قبيلة بني ساعده
55- قبيلة بني نبهان وهم غير بني نبهان طي
56- قبيلة بني راسب
57- قبيلة المحاريق
58- قبيلة المساكرة
59- قبيلة الهشم
60- قبيلة اليعاربة
61- قبيلة الشبيب
62- قبيلة بني بطاش
63- قبيلة بني بو علي
64- قبيلة بني غيث
65- قبيلة الحجريي
66- قبيلة الدرامكه
وان اكرمكم عند الله اتقاكم







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةi

التعديل الأخير تم بواسطة * متفائل * ; 13-06-2009 الساعة 02:11 PM
 

إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس " ؟؟؟؟؟
قديم منذ /13-06-2009, 02:35 PM   #2 (permalink)

عضو فضي

وهاج غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17007
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 511
 النقاط : وهاج is on a distinguished road

افتراضي

يعطيـــــــــك العافيه,,,,








التوقيع
لا إله إلا الله
 
إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس " ؟؟؟؟؟
قديم منذ /13-06-2009, 07:04 PM   #3 (permalink)

عضو ماسي

* متفائل * غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 109143
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 2,281
 النقاط : * متفائل * is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وهاج مشاهدة المشاركة

يعطيـــــــــك العافيه,,,,

الله يعافيك وشاكر مرورك الكريم ودمت بخير







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةi
 
إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس " ؟؟؟؟؟
قديم منذ /13-06-2009, 07:22 PM   #4 (permalink)

 
الصورة الرمزية تركي30

تركي30 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 100347
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 2,726
 النقاط : تركي30 is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك








 
إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس " ؟؟؟؟؟
قديم منذ /14-06-2009, 01:35 AM   #5 (permalink)

عضو مميز

وكيل جدة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 250283
 تاريخ التسجيل : Oct 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : جدة
 المشاركات : 314
 النقاط : وكيل جدة is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك وجزاك المولى خير الجزاء فلقد حصلت منك على معلومات كنت ابحث عنها في امهات الكتب ، وقد زودتني بها فلك مني خالص الدعاء بان يبارك لك المولى في اولادك وذريتك وينفع بك دينك وامتك ،وتقبل مروري








التوقيع
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس " ؟؟؟؟؟
قديم منذ /14-06-2009, 02:10 AM   #6 (permalink)

عضو مميز جداً

G_K غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 300583
 تاريخ التسجيل : May 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : جدة
 المشاركات : 431
 النقاط : G_K is on a distinguished road

افتراضي

قال صلى الله عليه وسلم : " الأزد مني وأنا منهم، أغضب لهم إذا غضبوا وأرضى لهم إذا رضوا‏ .

وكان أنس بن مالك - رضي الله عنه - يقول: "إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس".

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


قل للكباش اللي زادها تبن وشعير &&& تحفظ بياض الاسم يومه نظمها

جاك الحديث اللي من الرب تبشير &&& يقشع غبون الظلم يومه ظلمها








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس " ؟؟؟؟؟
قديم منذ /14-06-2009, 02:34 AM   #7 (permalink)

عضو نشط

saad201 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 218475
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 120
 النقاط : saad201 is on a distinguished road

افتراضي

وصح عن أنس ين مالك أنه قال صلى الله عليه وسلم : " إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس "
( أخرجه الترمذي 4021 ، حديث حسن غريب صحيح )








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس " ؟؟؟؟؟
قديم منذ /14-06-2009, 09:11 PM   #8 (permalink)

عضو ماسي

* متفائل * غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 109143
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 2,281
 النقاط : * متفائل * is on a distinguished road

افتراضي

شاكر مروركم واسعدتني ردودكم








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةi
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:55 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1