Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
اربع سنوات والوليد بن خالد بن طلال في غيبوبه شفاه الله
اربع سنوات والوليد بن خالد بن طلال في غيبوبه شفاه الله
قديم منذ /19-06-2009, 03:44 PM   #1 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية samba1

samba1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 94153
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : KSA-jeddah
 المشاركات : 6,447
 النقاط : samba1 is on a distinguished road

افتراضي اربع سنوات والوليد بن خالد بن طلال في غيبوبه شفاه الله

ندعوا الله العلي القدير أن يشفيه ويعافيه وأن يصبر والديه وأن يشفي جميع مرضى المسلمين في كل مكان



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


احبتي صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال حفظه الله ممن يتنقلون من منزل لمنزل ليعالج المرضى بالرقية الشرعية ثبته الله وكتب أجره


خبر سابق
اقتباس:
يرقد «الوليد» فى مستشفى بقلب العاصمة السعودية، في غيبوبة منذ قرابة السنة، إلا أنه يتأثر بوالديه اللذين يلازمانه طيلة تلك الفترة.
شخّص الأطباء من خارج المملكة وداخلها حالة «الوليد»، ابن الأمير خالد بن طلال بن عبد العزيز، بـ«الوفاة الدماغية»، بعد أن أصيب بحادث مروري قبل عام، وبالرغم من ذلك يؤكد الأمير خالد أن حالة ابنه الصحية استقرت بل تحسنت بالتدرج بالتوكل على الله وثم الصبر والدعاء والصدقة، وكذلك من خلال العناية الفائقة والتأهيل في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

وبالرغم من الفتاوى المتناقضة بين مجمع الفقه الإسلامي وهيئة كبار العلماء في السعودية بخصوص رفع الأجهزة عن «المتوفى دماغيا»، إلا أن الأمير خالد يرى من خلال تقدم حالة ابنه عدم المساس بمسألة الحياة والموت، فهي من أمر الله، وبذلك يرى ضرورة إعطاء المرضى المشخصين بـ«الوفاة دماغيا» فرصة العناية المركزة الفائقة والتأهيل في مستشفيات مختصة بهذه الحالات، مؤكدا أن هذه الحالات في جميع أنحاء العالم لم تعط الفرصة لمدة طويلة كي تكون هناك بحوث وإحصائيات عن ما سخره الخالق في عقل الإنسان.

وهناك تباين بين الفتاوى الإسلامية، حيث تنص فتوى مجمع الفقه الإسلامي على «عند ثبوت الوفاة الدماغية يعتبر شرعا أن الشخص قد مات وتترتب عن ذلك جميع الأحكام المقررة شرعا للوفاة، وفي هذه الحالة يجوز رفع جهاز التنفس الاصطناعي المركب على الشخص وان كان بعض الأعضاء كالقلب مثلا لا يزال يعمل آليا بفعل هذا الجهاز». وبين فتوى هيئة كبار العلماء في السعودية التي نصت على «عدم جواز الحكم بموت الإنسان، الموت الذي ترتب عليه أحكامه الشرعية بمجرد تقرير الأطباء انه مات دماغيا حتى يعلم انه مات موتا لا شبهة فيه تتوقف معه حركة القلب والنفس مع ظهور الامارات الأخرى الدالة على موته يقينا لان الأصل حياته فلا يعدل عنه إلا بيقين».

يقضي الأمير خالد وزوجته جل وقتهما في عناية المستشفى التخصصي للإشراف على وضع ابنهم «الوليد»، ويشدد أن دور الوالدين والأخوة مع المريض هو جزء أساسي في العلاج، ويضيف «بعد ما ابتلانا الله جل جلاله بحادث ابننا، والفضل والحمد لله على كل حال، فقد فتحت أبواب كثيرة من الناحية الشرعية والطبية والنفسية لم تتوفر في السابق بناء على ما أدلى به طبيبان مشهوران في جراحة المخ من الخارج لإثبات تجاوب مع من يشخص بالمتوفى دماغيا».

الأمير خالد يؤكد أن اليقين بالله الشافي، والقرآن الكريم الشفاء، كان السبب الرئيسي والأساسي باستقرار وتدرج تحسن ابنه، وعلى سبيل المثال فالوالدان والأهل وعلماء ومشايخ وأطباء وممرضون وغيرهم يشاهدون تفاعل «الوليد» عند تلاوة القرآن الكريم والدعاء والرقية، حيث يرتفع ضغط الدم ودقات القلب، وتجاوبه بالسؤال بتحريك أصابع اليد، والكف والذراع والكتفين، وعند ارتفاع ضغطه نعلم أنه غير مرتاح في وضعية جلوسه في سريره أو من بعض ألبسته الخاصة بالتأهيل الطبي حتى نقوم بتغييرها وبذلك يستقر الضغط، والحمد والفضل لله أنه عندما يحرك رأسه (90 إلى 180 درجة) بمرأى من الأطباء في العناية المركزة والممرضين نعلم أن هناك وضعا يحتاج إلى تدخل طبي.

وطالب الأمير خالد بن طلال بإنشاء مستشفيات عالمية خاصة للحالات التي تشخص بـ«الوفاة الدماغية» ليأخذ المريض حقه في العلاج مهما طالت المدة لتوفير غرف للمرضى الذين هم في حالة خطرة ويحتاجون الى عمليات جراحية وعناية مركزة ، ويدعو وزارة الصحة في السعودية لأن تبادر بإنشاء مستشفى على مستوى عال كخطوة أسلامية رائدة.

وأكد الامير خالد أنه بتسخير من الله عز وجل فإن ولاة الأمر وفروا جميع الإمكانيات لبناء المستشفيات وتجهيزها على أعلى المستويات وتبقى الأمانة والمسؤولية على الوزارة بأن تركز مشروعاتها على تشغيل هذه المستشفيات في جميع انحاء المملكة على غرار مستشفى التخصصي أو المستشفى العسكري أو الحرس الوطني أو مستشفى قوى الأمن وغيرها من المستشفيات الرائدة في هذه البلاد.

وأوضح أن هناك بحوثا واكتشافات بالأشعة على مخ الإنسان في كل من أميركا وأوروبا عن تسخير الله بإعادة نمو الأعصاب ما بين خلايا المخ وعن قيام «خلايا حية» في المخ بدور «المشخصة بالمتوفية دماغياً» إضافة الى أن هناك تفاعلا في أجزاء من المخ مع أصوات وأوصاف ممن هو قريب كالوالدين بإعطاء إشعاع حراري من تلك المناطق وغيرها. وأكد الأمير خالد على علماء الإسلام والأطباء عالمياً عدم التدخل في أمر الله، قائلاً: «ليست لهم علاقة في خلق الإنسان، فبأي حق تكون لهم علاقة في وفاته.. إن رفع الأجهزة يعتبر قتلا للنفس».

[IMG]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اقتباس:
لا يخطئ المراقب للجدل الدائر حول وضع المريض الذي اصطلح على وصفه طبيا بـ«المتوفى دماغيا»، لا يخطئ النظر على الاختلاف والتباين في مواقف علماء الدين وأهل الفتوى، حول حكم هذا الوضع.
ففتوى المجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي في دورتيه الثامنة والتاسعة 1407 هجري، أجازت رفع الأجهزة عن المتوفى دماغيا. وأقرت «أن ثبوت حالة الوفاة الدماغية يعتبر شرعا أن الشخص قد مات وتترتب عن ذلك جميع الأحكام المقررة شرعا، وفي هذه الحالة يجوز رفع جهاز التنفس الصناعي وان كانت بعض الأعضاء كالقلب مثلا لا تزال تعمل آليا بفعل الجهاز».
بينما فتوى هيئة كبار العلماء في السعودية 1417 هجري، نصت على الآتي: «عدم جواز الحكم بموت الإنسان الموت الذي تترتب عليه أحكامه الشرعية بمجرد تقرير الأطباء أنه مات دماغيا حتى يعلم انه مات موتا لا شبهة فيه تتوقف معه حركة القلب والنفس مع ظهور الإمارات الأخرى الدالة على موته يقينا، لأن الأصل حياته فلا يعدل عنه إلا بيقين..» إلى إحجام حاد تصل نسبته 70 في المائة من قبل ذوي حالات الوفاة الدماغية للتبرع بأعضائهم وفي ظل عدم انسجام الفتوى الشرعية واتحادها حول هذه المسألة تأثر المركز السعودي لزراعة الأعضاء بهذا الرفض الكبير، فبالرغم من أن عدد حالات الوفاة الدماغية في السعودية تصل سنويا الى ما يقارب 600 إلى 800 حالة، يتم التبليغ حاليا عن 400 حالة سنويا إلى المركز السعودي لزراعة الأعضاء من أقسام العناية المركزة بمختلف مستشفيات السعودية، لا يستفاد سوى مما لا يتجاوز عدده 60 إلى 100 حالة في التبرع بأعضائهم. وفيما يتعلق بالتباين ما بين فتوى هيئة كبار العلماء ومجمع الفقه الإسلامي الذي اقر أن ثبوت حالة الوفاة الدماغية إنما يعتبر شرعا أن الشخص قد مات وتترتب عليه جميع الأحكام المقررة شرعا للوفاة.
قال الشيخ عبد الله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، أن الهيئة تتخذ مزيدا من الاحتياط، حيث لا ترى في ثبوت الأحكام الشرعية لمن تتحقق بحقه الوفاة الدماغية، حيث لا يثبت لورثته الإرث ولا يجوز تغسيله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه كما لا ينبغي لزوجته أن تقوم بعدة الوفاة سوى عقب الوفاة الشرعية التي بها تثبت الأحكام الشرعية، مشيرا إلى ان المتوفى دماغيا ليس بحي أو ميت.
وحول التبرع بأعضاء المتوفى دماغيا، أكد عدم جواز التبرع بأعضائه سوى عقب وفاته وفاتا شرعية، مشبها التبرع بأعضائه قبل ذلك «بالتمثيل في الإنسان».
وفي مسألة إزالة أجهزة الإنعاش، ذكر بن منيع أنه لا يوجد في قرار هيئة كبار العلماء ما يدل على إزالتها أو عدم إزالتها، مؤكدا انه من خلال تبادل النقاش مع أعضاء الهيئة تم التوصل انه لا ينبغي إبقاء الأجهزة عليه لما فيه من إطالة الأذى على المريض، واعتبر إبقاء الأجهزة على المتوفى دماغيا نوعا من أنواع تعذيب المريض وإبقاءه ما بين الحياة والموت مما لا يتفق مع كرامة الإنسان. من جهته، قال الدكتور محمد النجيمي مستشار مجمع الفقه الإسلامي، إن النزاع الفقهي والشرعي في مسألة إزالة الأجهزة عن المتوفى دماغيا والتبرع بأعضائه، هو خلاف كبير، لكنه ليس بحديث، مبينا أن النزاع فيما بين الأطباء أنفسهم حول تقرير الوفاة الدماغية انتقل إلى العلماء أنفسهم.
ورجح النجيمي فتوى المجمع الفقهي على فتوى هيئة كبار العلماء والتي أجازت إزالة الأجهزة عن المتوفى دماغيا بعكس الأخيرة، إذ استندت الى موافقة أغلبية أعضاء المجمع بعد استشارة أطباء مختصين.
من جهة أخرى، طالب الدكتور النجيمي الأطباء المختصين باعتماد فترة زمنية كافية لتحديد وفاة الشخص دماغيا وتمديد فترة الثلاثة أشهر إلى عام كامل، كي تمر على المريض الفصول السنوية الأربعة، إلى جانب تشكيل لجنة طبية عليا من كبار الأطباء لتقرير حالة المصاب، وان كان متوفى دماغيا أم لا؟
الدكتور محمد القاوي كبير الاستشاريين المتميز في إدارة علوم الأعصاب في مستشفى الملك فيصل التخصصي، قال إنه لا يوجد ما يسمى بموت الدماغ وموت القلب، معتبرا الوفاة هي ذاتها وإنما الاختلاف في العلامات التي نستدل بها على حدوث الوفاة.
وأوضح القاوي أن توقف القلب في السابق هو علامة الوفاة، إلا انه مع مرور الزمن ثبت أن توقف القلب علامة غير ثابتة بسبب التطور في أجهزة الإنعاش، وكثيرا ما تشهد غرف الإسعاف حالات مرضى توقف قلبهم تم إنعاشهم لاحقا ليستبدل تقرير الموت بسبب التقدم في أجهزة الإنعاش والتنفس الصناعي باستخدام علامات وظائف الدماغ. وأشار إلى أن التعريف الدقيق للموت يكمن في تعريف «نقطة اللاعودة» والذي عقب أن كان لسنوات عدة في جس النبض، أصبح حاليا «الدماغ»؛ فتلف الدماغ تلفا نهائيا لا رجعة فيه يعادل الوفاة، مؤكدا انه لم يسمع بعودة أي شخص إلى الحياة عقب تلف دماغه.
وأوضح انه لم يعد توقف نبضات القلب يعني نهاية حياة الإنسان، حيث يمكن إعادة القلب إلى النبض كما ويمكن إيقافه صناعيا أثناء إجراء الجراحات الطبية له ليتم صعقه لإعادة النبض إليه.
وفيما يتعلق باعتبار الفقهاء ظهور بعض العلامات الجسدية من خلال ما ورد ذكره في بعض النصوص الفقهية كانخساف الأنف وغور العينين، إنما هي ليست سوى تغيرات «للجسد» تحدث للجميع بعد مضي ساعات على الوفاة جراء تجفف الجثة.
وبين أن حياة الخلايا والأعضاء لا تعرف بقاء الإنسان حيا، حيث بالإمكان وضعها في مختبر طبي أو زراعتها لتستمر في الحياة، مؤكدا انه قد ينمو شعر الإنسان حتى عقب وفاته، وهذا الأمر عائد إلى حياة الخلايا.
وفيما يتعلق بزراعة الدماغ في حال توقفه، أوضح أن ذلك غير محتمل لا في المستقبل القريب المنظور أو البعيد. وفي حالة حدوثه يمكن أن يطرأ تغير على تعريف «نقطة اللا عودة» مستقبلا.
وفيما يتعلق بانقسام الأطباء حول مفهوم الوفاة الدماغية ومشروعية إزالة أجهزة الإنعاش، أفاد بعدم وجود أي انقسام ما بين الأطباء، إلا أن استشارة من ليس مختصا في تقرير الوفاة الدماغية، هو ما يتسبب ببعض التشويش. وفي رد على الأصوات المطالبة بتمديد فترة إبقاء أجهزة الإنعاش على المتوفى دماغيا لمدة عام كامل عوضا عن 3 أشهر فقط، بين الدكتور محمد القاوي أن تمديد الفترة الزمنية لا يعني شيئا ولن يقدم أي فائدة للمتوفى دماغيا. واعتبر كبير الاستشاريين في إدارة علوم الأعصاب، أن عدم استقرار الفتوى في مسألة التبرع بأعضاء المتوفى دماغيا، إنما يسبب تشويشا كبيرا على دور الأطباء الإنساني في إنقاذ حياة آخرين.

ندعوا الله العلي القدير أن يشفيه ويعافيه وأن يصبر والديه وأن يشفي جميع مرضى المسلمين في كل مكان

ندعوا الله العلي القدير أن يشفيه ويعافيه وأن يصبر والديه وأن يشفي جميع مرضى المسلمين في كل مكان

ندعوا الله العلي القدير أن يشفيه ويعافيه وأن يصبر والديه وأن يشفي جميع مرضى المسلمين في كل مكان







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

اربع سنوات والوليد بن خالد بن طلال في غيبوبه شفاه الله
قديم منذ /19-06-2009, 03:51 PM   #2 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية مبخوت

مبخوت غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41368
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المكان : أرض الحرمين
 المشاركات : 3,707
 النقاط : مبخوت is on a distinguished road

افتراضي


ندعوا الله العلي القدير أن يشفيه ويعافيه وأن يصبر والديه وأن يشفي جميع مرضى المسلمين في كل مكان




بارك الله فيك اخي السامبا 1







التوقيع
[SIGPIC]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/SIGPIC]
تخيل نفسك تـموت وأنت ناشر لهذا المـوقع

 
اربع سنوات والوليد بن خالد بن طلال في غيبوبه شفاه الله
قديم منذ /19-06-2009, 03:59 PM   #3 (permalink)

عضو فضي

محمد690 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 60769
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 المكان : السعودية ـ بريدة
 المشاركات : 726
 النقاط : محمد690 is on a distinguished road

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

شفاه الله تعالى
وأقرّ به عيني والديه
وجزى الله صاحب السمو الملكي الأمير / خالد بن طلال بن عبدالعزيز
خيرًا .. ووفقه في الدنيا والآخرة ...







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
اربع سنوات والوليد بن خالد بن طلال في غيبوبه شفاه الله
قديم منذ /19-06-2009, 06:34 PM   #4 (permalink)

عضو جديد

randmohd غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 403394
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 6
 النقاط : randmohd is on a distinguished road

افتراضي

[color="black"]ندعوا الله العلي القدير أن يشفيه ويعافيه وأن يصبر والديه وأن يشفي جميع مرضى المسلمين[/color]








 
اربع سنوات والوليد بن خالد بن طلال في غيبوبه شفاه الله
قديم منذ /19-06-2009, 06:41 PM   #5 (permalink)

عضو فعال

why? غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 138233
 تاريخ التسجيل : Mar 2006
 المشاركات : 63
 النقاط : why? is on a distinguished road

افتراضي

نسال الله له العافية الله








 
اربع سنوات والوليد بن خالد بن طلال في غيبوبه شفاه الله
قديم منذ /19-06-2009, 06:43 PM   #6 (permalink)

عضو ذهبي

فهد9999 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 230582
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 المكان : الزلفي
 المشاركات : 1,925
 النقاط : فهد9999 is on a distinguished road

افتراضي

ندعوا الله العلي القدير أن يشفيه ويعافيه وأن يصبر والديه وأن يشفي جميع مرضى المسلمين








 
اربع سنوات والوليد بن خالد بن طلال في غيبوبه شفاه الله
قديم منذ /19-06-2009, 06:57 PM   #7 (permalink)

عضو نشط

دلوعة بس فرفوشة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 403138
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 82
 النقاط : دلوعة بس فرفوشة is on a distinguished road

افتراضي

ندعوا الله العلي القدير أن يشفيه ويعافيه وأن يصبر والديه وأن يشفي جميع مرضى المسلمين








 
اربع سنوات والوليد بن خالد بن طلال في غيبوبه شفاه الله
قديم منذ /19-06-2009, 07:02 PM   #8 (permalink)

عضو نشط

البطول غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 53648
 تاريخ التسجيل : Dec 2004
 المشاركات : 139
 النقاط : البطول is on a distinguished road

افتراضي

شفاه الله تعالى
وأقرّ به عيني والديه
وجزى الله صاحب السمو الملكي الأمير / خالد بن طلال بن عبدالعزيز
خيرًا .. ووفقه في الدنيا والآخرة ...



ندعوا الله العلي القدير أن يشفيه ويعافيه وأن يصبر والديه وأن يشفي جميع مرضى المسلمين في كل مكان
































التعديل الأخير تم بواسطة الشاطر ; 20-06-2009 الساعة 12:48 AM
 
اربع سنوات والوليد بن خالد بن طلال في غيبوبه شفاه الله
قديم منذ /19-06-2009, 07:54 PM   #9 (permalink)

عضو ماسي

صك الباب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 193404
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 المشاركات : 3,676
 النقاط : صك الباب is on a distinguished road

افتراضي

نسال الله تعالى له الشفاء و العافية








 
اربع سنوات والوليد بن خالد بن طلال في غيبوبه شفاه الله
قديم منذ /19-06-2009, 08:10 PM   #10 (permalink)

قاصد المعرفة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 106502
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 5,065
 النقاط : قاصد المعرفة is on a distinguished road

افتراضي

نسال الله تعالى له الشفاء و العافية







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:12 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1