Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
صياغة ذهنية المتلقي
قديم منذ /23-05-2003, 03:04 PM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

أبوزياد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 5052
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 210
 النقاط : أبوزياد is on a distinguished road

افتراضي صياغة ذهنية المتلقي

كتبت الدكتورة نورة السعد في جريدتها المقال التالي ، فأحببت أن تطلعوا عليه .


مما لاشك فيه أن أقوى تأثير لوسائل الإعلام حالياً هو تأثير القنوات الفضائية بكل ما تحمله من مفاهيم ومضامين وقضايا تهدف السياسة الإعلامية المهيمنة على إحداثها في قطاعات المشاهدين.. ذلك أن الصحف، تقف الأمية عائقاً أمام تأثيرها على الأفراد الذين لا يقرأون والإذاعة وإن كانت تجاوزت عائق الأمية فهي أكثر تأثيراً في المستمعين لسهولة الاستماع إليها في السيارة أو مواقع العمل مثلاً.. ولكن يبقى التأثير الأهم والأكثر فعالية للقنوات التلفازية لأنها تؤثر سمعياً وبصرياً ويقع المشاهد في دوائر تأثيرها.. خصوصاً إذا ما كانت الرسالة الإعلامية تحاكي العواطف.. أو تتحدث عن مشكلات مجتمعية مصيرية.. وتجيد استخدام أدوات التأثير في ذهنية المشاهد وفق مرحلته العمرية أو ثقافته.. وهذا يتطلب جهداً منظماً واستمرارية وفق تنوع الرسائل الإعلامية حتى لا يمل المشاهد الذي هو الهدف للتأثير عليه.. وربما ما واكب التغطية الإعلامية عبر القنوات الفضائية عند أحداث سبتمبر خير نموذج في كيفية استحضار مآسي التاريخ في ذلك الحدث.. وكأنه الجرم الأوحد الذي أخذ بالضحايا الأبرياء.. وما تلا تلك الأحداث من تكثيف للرسالة الإعلامية (الكونية) إن جاز استخدامها هنا في ربط (الإرهاب بالإسلام)!!
وأصبحت للأسف هذه الرسالة الإعلامية هي الخلفية المبطنة لكل برنامج أو حوار مع بعض المثقفين من الغربيين وغيرهم.. رغم تكرار إعلان الادارة الأمريكية أنها تحارب الإرهاب وليس الإسلام!!
ولعدم تعريف (الإرهاب) إلى الآن وفق النسق الثقافي لهم أصبح هذا المفهوم بلا تحديد أو تعريف ويتم تطبيقه على كل حدث أو مقاومة نضالية كما هو في سياق المقاومة الفلسطينية للعدو المحتل فيتم تأطيرها بالإرهاب. ورغم تعريف الإرهاب كما جاء في مؤتمر رابطة العالم الإسلامي وأيضاً بعض المنظمات الإسلامية.. لكن ما هو واقع فعلاً هو استخدام المفهوم إلى حينه وفق منظومة الإدارة الأمريكية..
ما يهمنا هنا هو توضيح ان احتكار الوسائل الإعلامية يؤدي إلى الأحادية في مصدر التلقي.. هذه الأحادية تؤثر في المشاهد إذا كان الحديث عن التلفاز مثلاً.. وتلغي تدريجياً التنوع في الآراء والأفكار ووجهات النظر الذي يمكن أن تتم من خلاله صياغة ذهنية هذا المتلقي بحيادية تسمح له بتكوين رأي (محايد) وليس (مؤطراً) بوعي أو بدون وعي منه وفق المضمون المراد تحقيقه عبرالرسائل الإعلامية (كما هو الآن وفق مفهوم الإرهاب)..
وقد يكون هناك سؤال حول ما الذي يحدث في حالة احتكار وسائل الإعلام من قبل فرد أو مؤسسة؟
الإجابة تكمن في تسويغ الآراء والأفكار والمعتقدات التي ترغب المؤسسة الإعلامية المسيطرة انتشارها.. فكما جاء في كتاب د.محمد الحضيف (كيف تؤثر وسائل الإعلام؟) سنجد أنه إذا كانت الرسالة الإعلامية عن (حرية المرأة) مثلاً وفق مفهوم تلك المؤسسة الإعلامية ومن يديرها ويضع سياساتها.. فإن تمرير جزئيات هذا المفهوم سيتم عبر مقالات تنشر في الصحف أو برامج في الإذاعة أو تمثيليات وبرامج في التلفاز تحمل التصور لحرية المرأة وفق ما يرغب فيه ذلك الفرد أو الأفراد القائمون على تلك المؤسسة الإعلامية.. وترجمة ذلك سنجدها في مقالة تتحدث عن امرأة (تغلبت) على (تقاليد) مجتمعها المحافظ فعملت مضيفة في الطائرة.. وفي الوقت نفسه هناك خبر تتم إذاعته عبر ارتياد المرأة لمجال القطاعات العسكرية وكيف هو نموذج لحرية المرأة في اختيار المهنة التي ترغب فيها.. أما في التلفاز فالهدف سيتم من خلال تمثيليات عن حياة امرأة تكافح التقاليد التي تمنعها من السفر بدون محرم أو تختلط بالرجال!!
هنا نجد احتكار وسائل الإعلام لجهة واحدة حيث قُدم موضوع (تحرير المرأة) كما في المثال السابق وفق أحادية الرؤية.. وهذا من شأنه ان يؤثر في الأفراد الذين لا يملكون الفرصة لمعرفة الرأي الموضوعي والموقف الشرعي تجاه هذه النماذج.. والمثال هذا قابل للتطبيق وفق أي (مفهوم آخر).
@@ ما هو مطلوب من تأثير لوسائل الإعلام في مجتمعاتنا على وجه الخصوص هو ما يجيء متوافقاً مع السياق العقدي الشرعي والثقافي سواء فيما يخص قضايا المرأة أو الطفولة أو الفرص الوظيفية والتعليمية للشباب من الجنسين فكل قطاع ينبغي أن ينظر إلى قضاياه ضمن المنظومة الاجتماعية وليس (مجتزأ) وفق ما هو متبع حالياً في تناول هذه القضايا عبر البرامج والتحقيقات الصحفية أو التلفازية في مختلف مجتمعاتنا العربية..
كما أنه مهم ترتيب الأولويات في هذه القضايا وفق ما يمر به المجتمع من متغيرات اقتصادية واجتماعية..
ولهذا فالتخطيط لسياسة إعلامية إسلامية قولاً ومضموناً هو خير الحلول لأي مجتمع يرغب في تحقيق التنمية والنماء..


.







التوقيع
لماذا تقتل بالسم إذا كان بإمكانك أن تقتل بالعسل ؟ !
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خرائط ذهنية خواطر فتاة منتدى مواد اللغة العربية 14 11-09-2012 12:23 AM
خريطة ذهنية للباب الرابع ثاني ثانوي.. أحلىى بنوووته منتدى مادة الحاسب الآلي 1 05-01-2009 06:56 PM
40 خريطة ذهنية لطالبات المتوسطة والثانوية . إشراف المعلمة بروين الحوسبة العربية منتدى الرياضيات 3 12-05-2008 08:29 AM
طلب صياغة خطاب الرياض نت منتدى الادارة المدرسية 1 04-05-2008 01:26 AM
كيف تجعل حصص النشاط والانتظار متعة ذهنية ؟؟ kkkk منتدى الرياضيات 9 30-11-2003 09:37 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:52 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1