Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
تقارير مبدعة لصغيرات واعدات ( برنامج موهبة في منارات المدينة)
تقارير مبدعة لصغيرات واعدات ( برنامج موهبة في منارات المدينة)
قديم منذ /26-07-2009, 11:58 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

أحمد أبو سليمان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 7063
 تاريخ التسجيل : Oct 2002
 المكان : السعودية
 المشاركات : 5
 النقاط : أحمد أبو سليمان is on a distinguished road

افتراضي تقارير مبدعة لصغيرات واعدات ( برنامج موهبة في منارات المدينة)

هذه بعض التقارير التي كتبتها مبدعاتنا الصغيرات في برنامج موهبة ( إبداعاتي لحماية بيئتي) المقام في منارات المدينة التي عبرن بها عن دهشتهن وفرحتهن بزيارتهن لمتحف القمة ورؤية المعروضات التراثية ، أرجو أن تكون التقارير لطيفة وجميلة. ( المنسقة الإعلامية نهى الراشد)

اليوم هو الثلاثاء الموافق 21/7/1430 هـ ..
بدأت الرحلة في تمام الساعة 6:30 سوف نذهب إلى متحف قمة المدينة سنشاهد هناك أشياء رائعة وها نحن وصلنا في تمام الساعة 7:10 شاهدت بعض العملات مثل عملة الدولار البريطاني ودرهم أموي وغيرها من العملات وشاهدت بعض أنواع المصاحف منها القرآن الكريم بخط الشيخ عبد الفطيم العشري عام 1346 هـ وبعض أنواع المجوهرات وصورة لمنبر الرسول الكريم في الروضة الشريفة وبعض من ثياب النساء المزركشة بخيوط ملونه وبعض من دلال القهوة والفناجين القديمة وقرش للملك عبد العزيز عام 1356 هـ ومدفع رمضان وبعض السيوف والسهام والرماح وكاميرا كانوا يصورون بها قديما كان بها مكان مفتوح يشعل بالنار ويدخل المصور رأسه داخل الكاميرا ويلتقط الصورة ويصبح النار فلاش ورأت صور لفرعون فقال الله تعالى (اليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلقك آية) ورأيت ترجمه باللغة العربية لوثيقة النسب من عهد النبي يعقوب عليه السلام إلى عام 1015 هـ الدولة العثمانية ورأيت شجرة نسب آل سعود وصورة لفلسطين عام 1948 هـ وبعض من الحيوانات المحنطة وعدنا في تمام الساعة 8:7 ورأيت أيضا بعض من الأواني المنزلية والملاعق واستمتعت كثيرا .
وكانت هذه أفضل رحلة .

وشكرا .. الطالبة :


ميار محمد بلاجي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمـا بعد ,,
كانت أول رحله لي هي هذه الرحلة وهي إلى المتحف فقد سررت كثيرا بسماع هذا الخبر من أ- إيناس فقد اصطفينا طابور ثم ركبنا باص المدرسة وبعد بضع دقائق وصلنا إلى المتحف فكان بجانب المتحف سيارات قديمة قد أحيطت بسور.
وأول ما سمعته كان صوت أذان المغرب ثم نزلنا من الباص ودخلنا المتحف فـ أول ما رأيت مجسمات معروضة وعليها اللباس القديم الساتر ثم التفت يميني فإذا هي مصاحف صغيره وكبيرة فـ أول ما رأيت وشد نظري وانتباهي هو مصحف كبير وكان مفتوح على سورة ( فاطر) .. فـ أكملت سيري إلى الأمام فإذا هي نقود من عهد الملوك العثمانيين والملك سعود ( رحمه الله) وأبناؤه..
فإذا أمامها بقليل مدفع القنابل وكان أمامه قنابل صغير شكلها دائري وكان هذا المدفع قديم وقد صنع من حديد وكان هناك بآخر المتحف علب عصير البيبسي والسفن القديمة وكان بجانبها جناح الأسلحة القديمة فقد رأيت السيوف بأنواعها وأشكالها والبنادق بأنواعها وجميع الأسلحة القديمة موجودة فـ إذا بصوت أ-نهى الراشد تشرح للطالبات عن كيفية استخدام كاميرات التصوير التي تستخدم بالنار وكانت مصنوعة من الخشب (سبحان من علم الإنسان ما لم يعلم) وسمعت صوت أ- أريج حلواني هيا يا أحبابي لصلاة المغرب ..
حل الظلام وغابت الشمس وظـهر القمر وعم الهدوء وها نحن نستعد للخروج من هذا المتحف فقلت وداعا أيها المتحف الجميل الذي جعلني أرى كل شيء قديم وعرفني على حياة أجدادي شكر لك على عطائك وعطاء صاحب المتحف اكرر شكري لكم ولا أنسى من جعلني أذهب لهذه الرحلة حفظهما الله لي وأمد في عمرهما ولا أنسى معلماتي الفاضـلات ,,
شكـرا لكم ولعطـائكم .. وداعـا أيها المتحف وداعا أنتم أيضا ..
( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك )
تقرير الطالبـة :
رزان سامي العوفي
الثلاثاء ..
21/7/1430هـ ..
سمحت لي الفرصة بزيارة المتحف وقد سعدت بهذه الزيارة جدا..فقد شاهدت الأواني المنزلية مثل البراد والصفحة وسرني أن أشاهد المخطوطات القديمة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والقران الكريم المكتوب بخط اليد وآلمتني صور المجاعة في السودان ..
وشاهدنا الأسلحة القديمة مثل السيف و الخنجر القديم وفكرت كثيرا عندما وقفت أمام الحيوانات المحنطة كيف حافظت على شكلها..
و رأيت العملات القديمة و أزياء جميلة قديمة مثل الثوب والبراقع .
وتعرفت على طرق الإضاءة القديمة مثل الفانوس والإتريك .
و أشياء أخرى مثل الكاميرا القديمة والآلة الكاتبة والراديو والأقفال وصناديق السفر .
وأعجبني كثيرا الحلي النسائية وتمنيت كثيرا أن آخذ لفة بالسيارات القديمة وأكثر ما لفت انتباهي هو العقل الذي اخترع وابتكر وطور كل هذا من بيئته فالحمد لله.
الطالبة : سمية محمد أبو بكر العيس.
ذهبت إلى متحف القمة في المدينة المنورة فرأيت ( جناح حليّ النساء) فشدت بصري القلائد الكبيرة جدا و الخلاخل الثمينة فلم أعرف كيف كان النساء يلبسنها ورأيت ( جناح الصور و الجرائد ) وأثرت صورة فرعون في نفسي ..
(جناح الكاميرا و المذياع والتلفون) فأعجبتني كاميرا كبيرة جدا و مسجل ضخم جدا والآلة الكاتبة أما (جناح الأسلحة ) فكان هناك البارودات الطويلة جدا والسيوف .
(جناح الملابس) استغربت من شكل الملابس وأكثر ما أثار دهشتي البراقع القديمة .. ورأيت صورا أحزنت قلبي مثل : صورة الطفل الفلسطيني وصورة الطفل الجائع وصورة فرعون
أروى الزهراني
المجموعة الأولى
:::::::
في يوم 21\7\1430هـ الساعة 6:50 انطلقنا في رحلة من مركز موهبة إلى متحف القمة الموجود في المدينة المنورة وبالتحديد في حي العزيزية.
وصلنا إلى المتحف ورأينا النقود التي كانت في عهد الملك خالد و فيصل و سعود. ورأيت كاميرا قديمة لكنها جميلة رأيت أيضا مذياع كبير جدا وكان جميلا أيضا .
ورأيت صورة حزينة جدا وهي لطفل ضربته المجاعة وأمامه نسر ينتظر موته حتى يأكله . وشاهدت المصاحف القديمة المتآكلة التي أكلها الزمن ومحطة قطار بالعنبرية بالمدينة المنورة ورأيت حلى النساء القديمة والحقائب.
وأكثر شيء جذبني هو خاتم أبرهه والختم العثماني والحيوانات المحنطة والأزياء القديمة. و رأيت أجمل منظر رسالة للرسول صلى الله عليه وسلم وختمه..
و كانت هناك أشياء كثيرة لم أستطع وصفها لروعة جمالها وانتهت الرحلة .. كانت رحلة جميلة لقد كانت أجمل رحلة فعلاً..
مها الحربي
:::::::
في يوم الثلاثاء الموافق 21\7 خرجنا من المركز الساعة 6:30 وتوجهنا إلى متحف قمة المدينة وصلنا هناك الساعة 7 وشاهدنا في المتحف التحف القديمة :
( التلفونات – الراديو – الكاميرات – الساعات – الخواتم – الحلي – الأبارق – القدور – السيوف – البنادق )
و رسائل كثيرة منها : ( رسالة الرسول عليه الصلاة والسلام – القرآن الكريم – الحيوانات المحنطة )
و صور كثيرة جدا منها : ( صورة فرعون – صورة رجم الزاني و الزانية – و الطفل السوداني الذي قضت عليه المجاعة – سلك قطار الحجاز – الحراس – المنازل – السيارات- الأثاث – الأقفال – الأسلحة – الأكواب – السلال – الفرشات – شجرة عائلة آل سعود – النقود - المباخر – سيارة الملك عبد العزيز .)
وخرجنا من المتحف الساعة 9 وكانت الرحلة ممتعة جداً.
لينة حبيب

آمل أن تكون هذه التقارير قد عبرت عن مدى استفادة الصغيرات من الرحلة








 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:04 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1