Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
ورش الحاسب الالي في برنامج موهبة المقام في جامعة ام القرى
ورش الحاسب الالي في برنامج موهبة المقام في جامعة ام القرى
قديم منذ /28-07-2009, 06:38 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

UQU-Mawhiba غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 409014
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 15
 النقاط : UQU-Mawhiba is on a distinguished road

افتراضي ورش الحاسب الالي في برنامج موهبة المقام في جامعة ام القرى

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ورش الحاسب الآلي هي الأساس الذي يتمركز عليه برنامج موهبة الصيفي المقام في جامعة أم القرى بمكة المكرمة وعنوانه (الحاسوب ومجتمعنا). تختلف هذه الورش وتتنوع لتشمل كافة الموضوعات. وتقوم بتقديم هذه الورش كل من المدربات: أ/ أفنان الظاهري وأ/ سارة البكري وأ/ أروى عبدالرحيم. وتهدف الورش الى تمكين الطالبات من اتباع أسلوب البحث العلمي، وحل المشكلات من خلال ممارسة هذه المهارات في مشاريع تقوم على أساس دراسة أحدث التقنيات العالمية وتحليلها من الجانبين التقني والاجتماعي بالمعنى الشمولي، ومن ثم توظيف حصيلة الدراسة في تطبيقات يتطلبها مجتمعنا مع عدم إغفال سمات هذا المجتمع وخصوصيته، إضافة إلى وضع آلية عمل لتنفيذ المشاريع بحيث يمكن تطبيقها من قبل مؤسسات الدولة أو مؤسسات القطاع الخاص بحسب نوع التطبيق فور انتهاء الدراسة. وعلى ذلك تم تزويد الطالبات بالخلفية التقنية التي تتطلبها المشاريع البحثية في مجال الحاسب الآلي وتقنية المعلومات شاملة مفاهيم أساسية وتقنيات مستحدثة على سبيل المثال: تقنية RFID في العتاد، وObject Oriented في البرمجيات، وفي الشبكات Cloud Computing، وفي الانترنت تم تسليط الضوء على خدمات web 2.0، خدمات الحكومة الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية، ...الخ. كما تم تبادل وجهات النظر حول بعض القضايا الإجتماعية المتعلقة ببعض الاحتياجات كالخصوصية، الملكية الفكرية، الأمان، المصداقية، احتياجات فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وأثر التقنية في حجبها أو خرقها، بالإضافة إلى مناقشة الجرائم الإلكترونية المختلفة وأحدث الحلول المبتكرة لمكافحتها.
ومن ضمن هذه الورش : ورشة (نظام الحاسوب) التي تهدف إلى توسيع مفهوم الحاسب الآلي واستخداماته وتنمية الخلفية التقنية للموهوبات عن طريق دراسة مكونات الحاسب الآلي ووظائفها. هذا بالإضافة إلى معرفة المكونات الأساسية لبنية جميع التطبيقات الذكية التي تخترع يومياً في مجال تقنية الحاسب، بحيث يمكن الطالبات تحديد احتياجات أي اختراع يرغبن في تحويله من فكرة لواقع يساهم في خدمة قضية او مشكلة يواجهها المجتمع.
ومن الورش التي استفادت الطالبات منها: ورشة (الشبكات وقواعد البيانات) وكان الهدف منها تزويد الطالبات بالمفاهيم الأساسية في تقنيتي الشبكات وقواعد البيانات لأهميتها في تطوير أي نظام تقني. وكذلك ورشة (البرمجيات) والتي تهدف إلى تنمية الخلفية التقنية العملية للموهوبات من خلال التعرف العملي على الأقسام الرئيسية للبرمجيات : أنظمة التشغيل , لغات البرمجة , البرامج التطبيقية و على التمييز بينها.
وفي محاولة لربط التقنية الحاسوبية بالمجتمع ومن أجل توعية الطالبات خاصة والمجتمع عامة ركزت ورشة (الجرائم الاكترونية) على الأنواع المختلفة للجرائم الالكترونية وألقت الضوء على آثارها السلبية في المجتمع ومن ضمن الجرائم التي تمت مناقشتها مع الطالبات: التطفل الالكتروني والسرقة الالكترونية و حجب الخدمات الالكترونية والتجسس الالكتروني بأنواعه والاحتيال الالكتروني واختتمت بكيفية وقاية المعلومات والحفاظ على الخصوصية. وفي ورشة أخرى بعنوان (الإنترنت وأمن المعلومات) كان الهدف منها إدراك أهمية المحافظة على أمن المعلومات في عصر أصبحت فيه معظم مجالات الحياة تعتمد على تقنية المعلومات. ناقشت الطالبات أهمية أمن المعلومات والوسائل المتنوعة للحفاظ عليها مثل: الجدار الناري وأنظمة مكافحة الفيروسات والبصمة الحيوية والتشفير وكابتشا.
ومن ضمن الورش التي قدمت أيضاً، ورشة (التجارة الالكترونية والحكومة الالكترونية) والتي كان من أهم أهدافها توسيع مدارك الموهوب لتغطي المفاهيم الحديثة في عالم الحاسوب وتأثيره على المجتمع عن طريق دراسة مفهومي التجارة الإلكترونية و الحكومة الإلكترونية ودراسة المفاهيم المتعلقة بالتجارة الإلكترونية (الأموال الإلكترونية – التحويل الإلكتروني للأموال - الأسواق الإلكترونية) والقدرة على التفريق بينها. هذا بالإضافة إلى التنويه بأهمية الحكومة الإلكترونية والإطلاع على آلية عملها وكذلك القدرة على تحديد متطلبات و احتياجات تطبيق الحكومة الإلكترونية.
ومن الجدير بالذكر أن اختلاف الورش وتنوعها إنما يساهم في تأسيس الطالبات وتثقيفهن الكترونياً من أجل أن تتضح الرؤية الشاملة لديهن ويحطن بجميع زوايا الموضوع قبل أن يبدأن العمل على مشاريعهن والوصول إلى المخرجات النهائية للبرنامج الإثرائي. ومما يجدر ذكره أيضاً أن جميع ورش الحاسب الآلي لا تعتمد على الأسلوب التقليدي في الإلقاء وإنما تتبنى الأساليب الحديثة من التفاعل والحوار وتبادل الآراء والعصف الذهني والاستنتاج والتحليل واستخدام القدرات العقلية ومهارات البحث العلمي وحل المشكلات وغيرها بالإضافة إلى التطبيق الفوري للمعلومة لتثبيتها.وقد أبدت الطالبات تفاعلاً إيجابياً وحماساً منقطع النظير لما استفدنه وتعلمنه خلال هذه الورش وبدأن في التفكير في المشاريع النهائية التي سوف تعرض في الحفل الختامي والمزمع إقامته بإذن الله تعالى يوم الخميس الموافق 15-8- 1430هـ .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







 

ورش الحاسب الالي في برنامج موهبة المقام في جامعة ام القرى
قديم منذ /28-07-2009, 08:40 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

كنعان2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 402962
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : منتدى الشريف التعليمية
 المشاركات : 1,217
 النقاط : كنعان2 is on a distinguished road

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:35 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1