Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
في الإجازة الصيفية الناس (بين ... بين) تفريط وحلول آنية متجددة
في الإجازة الصيفية الناس (بين ... بين) تفريط وحلول آنية متجددة
قديم منذ /06-08-2009, 12:52 PM   #1 (permalink)

مشرف سابق

مرشدة 2006 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 207686
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 5,717
 النقاط : مرشدة 2006 is on a distinguished road

افتراضي في الإجازة الصيفية الناس (بين ... بين) تفريط وحلول آنية متجددة

في الإجازة الصيفية الناس (بين ... بين) تفريط وحلول آنية متجددة
د. المدخلي: الأجيال أمانة لدى من هم أقدم منهم خبرة ودراية ومعرفة



انتهت الامتحانات وبدأت الإجازة السنوية ولسان حال المربين وأولياء أمور الأسر حان وقت الراحة من كل جوانبها راحة بدنية وراحة نفسية راحة من تعب ونصب الحياة الدراسية.

وقد تتطور هذه الراحة لتصبح في إطار سلبي القاسم المشترك فيه التهرب من المسئولية والتفريط في أمانة الله عز وجل في رعاية هذه الذرية.

في تحقيقنا هذا لمسنا هذه المشكلة من عدة زوايا.

عظم المسؤولية

بداية أوضح الشيخ بسام بن سليمان اليوسف مدير مركز البحوث والدراسات المساعد بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن المسؤولية تعظم في حق الآباء والأمهات تجاه أولادهم في كل وقت وحين، لا سيما وقت الإجازات الصيفية، وقال فالفراغ سبب لتسلط الشيطان بالوساوس الفاسدة التي ينشأ عنها كثير من الانحرافات والمعاصي فالنفس إن لم تُشغل بالحق والخير شغلتهم بالباطل والشر. والفراغ الهائل الذي يخيم على أكثر الطلاب والطالبات في فترة الإجازة، لا يحسن كثير من الأولياء استعماله ولا تصريفه، فهي أوقات سائبة وطاقات معطلة من خير الدنيا أو الآخرة ولقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ) رواه البخاري.

صور التفريط

وحول بيان صور هذا التفريط اتجهنا للمرشد الطلابي في متوسطة الإمام السوسي الأستاذ سلطان بن ناصر العبد الجبار الذي حدثنا عن صور مختصرة تجلى فيها التفريط الذي يقع فيه بعض الناس ومنها:

أولاً: الفهم الخاطئ لمعنى الإجازة عند البعض بأنها تعني الإعفاء من الواجبات الأسرية والتسامح في المحرمات وهذا خطأ فاحش، ففعل الواجبات وترك المحرمات فرض واجب لا يتساهل فيه بل يكون وقت الفراغ والإجازة مدعاة للاهتمام به كما قال تعالى: {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ}

ثانياً: إدخال الملهيات والمفسدات في البيت للإضرار بالدين والأخلاق.

ثالثا: ترك الحرية للأبناء والبنات في مزاولة ما يشتهون مما يضرهم في دينهم ودنياهم بزعم أنهم في إجازة وقد نجحوا في الامتحانات.

رابعاً: السهر الطويل في الليل بلا مبرر والنوم في النهار حيث أصبح ليل السكون والراحة مرتع الملهيات والمحرمات ونهار الجد والعمل خمول ونوم وكسل.

خامساً: السماح أو الإسهام في سفر الأبناء والأهل إلى بلاد يكثر فيها الفساد والانحلال.

سادساً: التفريط في إلحاق الأبناء والبنات بحلقات التحفيظ والمراكز الصيفية التي يستفيدون منها في قضاء الوقت.

سابعاً: عدم تخطيط ولي الأمر أو الشاب والشابة لنفسه في الإجازة بشغلها بعمل ينفع من الدورات العلمية أو التقنية أو إنجاز أعمال في وقت الإجازة يضيق وقت العام الدراسي عن إتمامها.

ثامناً: سفر بعض أولياء أمور الطلاب وتخليه عن المسؤولية عنهم في مكان سفرهم.

تاسعاً: يقول الله تعالى {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ} وأن مفهوم التخلي عن المسؤولية يتعارض مع التوجيه الرباني في الآية الكريمة.

آثار مدمرة

من جانبه نبه فضيلة الدكتور عبد الرحمن بن عمر المدخلي مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة جازان على خطورة أثر تفريط الآباء في رعاية أبنائهم خلال الإجازة على المجتمع وقال الأجيال أمانة لدى من هم أقدم منهم خبرة ودراية ومعرفة، والأبناء بأمس الحاجة إلى التوجيه والرعاية خاصة في مواسم الفراغ والإجازات. والمسؤولية المناطة بالآباء قبل أي أحد إذ لهم التأثير المباشر على الأبناء يتجلى ذلك في قول النبي صلى الله عليه وسلم (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه.. الحديث) وفي ذكر اليهودية والنصرانية والمجوسية تمثيل وليس للحصر بل كذلك كل نحلة أو ملة أو ديانة أو فكر دخيل أو آراء شاذة فللوالدين تأثير بليغ على سلوك الأبناء منذ الطفولة.

وأضاف الشيخ المدخلي وحينما يتنصل الآباء من المسئولية فإن التبعات تكون بالغة الخطورة على الجميع بما فيهم الآباء أنفسهم ومن تلك الآثار:

1- وقوع الأبناء فريسة ولقمة سائغة لذوي المشارب الدخيلة من الخوارج والمبتدعة وأهل الشبهات المضلة فينتج عن ذلك أن يضلوا عن سواء السبيل ويصبحوا معاول هدم ودمار للإسلام.

2- وقد يكون العكس وذلك بانجراف الأبناء وراء أدعياء السفر والسياحة في البلدان الأجنبية مع أرباب الغفلة وعبيد الشهوة ومرتادي المراقص والحانات والبارات والوقوع في شراك الرذيلة وحمأة المخدرات وحينئذ يعودون وقد أصابتهم الأمراض الجنسية علاوة على تعلق القلب بتلك الأماكن.

3- قضاء ساعات النهار في النوم وساعات الليل في السهر والبطالة والتسكع في الأسواق والمحلات التجارية ومضايقة الآخرين وقد يصاحب ذلك مشاهدات لقنوات فضائية سيئة أو أفلام هابطة.

جهد ومناصحة

كما تحدث رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة ينبع الشيخ مشعل المطيري عن جانب معاناة الهيئة من هذا التفريط خلال الإجازة فقال إن مراكز الهيئة في أيام الإجازات الصيفية تبذل جهداً كبيراً في مناصحة ومعالجة ما يحدثه بعض الشباب الفارغين والذين يتسكعون في المجمعات التجارية النسائية والأسواق والطرقات وعلى الشواطئ وحول المنتزهات من مخالفات شرعية ومضايقات للعوائل. وقال ولعلك تنتقل معي عزيزي القارئ بخيالك لتشاهد الصورة الرائعة لدورية الهيئة وهي تقوم بواجبها على الشواطئ في مدينة ينبع موجهة وناصحة ترشد غاوياً وتدل حيراناً وتنقذ ملهوفاً وبينما هي كذلك إذ برجال الهيئة يشاهدون منظراً مزريا لفتاة مراهقة في عمر الزهور وهي مع ثلاث من الشباب المراهقين متقاربي العمر لا تمت لهم بأي صلة قرابة ولك أن تتخيل عمق المأساة والإشفاق وحجم الألم والحزن الذي خيم على رجال الهيئة حينما أعلمتهم الفتاة أنها هاربة من بيت أهلها منذ أسبوع من أحد المدن الكبرى المجاورة وفضلت العيش مع ذئاب البشر والسبب تصحر البيوت وجفافها من مشاعر الحب ولمسات الحنان وعاطفة الرحمة.

وقال فضيلته مخاطباً ولي الأمر إن يداً حانية منكم تمسح الشيء الكثير من معانات أبنائكم في خضم هذا الموج المتلاطم بالفتن والشهوات. وإن ابتسامة لؤلؤية صادقة من محياكم في وجوه أبنائكم يضفي لوناً من ألوان الأمان وسط اصطدامات الحياة.

العلاج

وبعد أن وضعنا أيدينا على الخلل في هذه المسألة تبقى لنا وبشكل ضروري أن نعرف العلاج الناجع لهذه المشكلة الشيخ بسام اليوسف قال في اعتقادي أن علاج ظاهرة تهرب أولياء الأمور عن مسؤولياتهم تجاه أبنائهم في إجازة الصيف، خاصة مع وجود وسائل الشر يمكن علاجه عبر القنوات التالي:

أولاً: استشعار الأولياء لمسؤولية التربية، وأنها مسؤولية عظيمة، استرعى الله سبحانه وتعالى الآباء والأمهات عليها.

ثانياً: عدم التفريط في تربية الأبناء وإشغال أوقاتهم بالمفيد النافع في الإجازة وغيرها.

ثالثاً: على الآباء أن يرسموا برامج نافعة للأبناء في الإجازة الصيفية، من دخول لحلقات الذكر والقرآن، ومشاركة في المراكز الصيفية، وتشجيعهم على ذلك، بل بذل النفيس في سبيل ذلك، من مال وهدايا مجزية، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (فينبغي تيسير طريق الخير والطاعة، والإعانة عليه، والترغيب فيه بكل ممكن، مثل أن يبذل لولده أو أهله أو رعيته ما يرغبهم في العمل الصالح من مال أو ثناء أو غيره).

رابعاً: أن يشارك الآباء الأبناء في بعض هذه البرامج، مثل أن يكون هناك رحلة صيفية، لقاء مشاركتهم في البرامج الصيفية، كحلقات القرآن وغيرها، فيسافر الجميع إلى مكة المكرمة، لأخذ عمرة والصلاة في المسجد الحرام التي هي بمائة ألف صلاة، أو إلى المدينة المنورة والصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم والتي تعدل ألف صلاة فيما سواه، أو إلى مناطق معتدلة الأجواء كعسير والباحة وغيرهما من بلادنا الجميلة.

خامساً: محاولة فهم نفسيات الأبناء ومعرفة المرغوب عندهم، والقدرات التي يجيدونها.

سابعاً: توفير الصحبة الصالحة للأبناء خلال فترة الإجازة الصيفية وفي غيرها كذلك، لأن المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل.

ثامناً: أن يرسم الآباء برامج منزلية للأبناء، فيضع المسابقات النافعة، وإعانتهم على تكوين مكتبة منزلية لهم، تحتوي على أمهات الكتب أنواع الأشرطة النافعة، التي يستفيدون منها، وكذلك إقامة بعض الألعاب المناسبة للأبناء، والتي تفيد الأجسام والعقول.

تاسعاً: أن يعمد أولياء الأمور على تعليم أبنائهم خصال الخير، فيتم زيارة الأقارب والأرحام، فالجد والجدة والأعمام والعمات والأخوال والخالات لهم حق علينا بالزيارة والصلة، وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من سره أن يبسط له في رزقه أو ينسأ له في أثره فليصل رحمه) رواه البخاري ومسلم.

أخيراً: قبل ذلك وبعده، أن يلجأ الآباء إلى الله تعالى في أعانتهم على تربية أبنائهم، وتوفير الأجواء المناسبة لهم في عطلة الصيف، وأن يوفقهم إلى كل خير، وأن يقيهم من كل شر وسوء، يقول الله تعالى {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}












التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



الموقع الشامل لتطوير المناهج
 

في الإجازة الصيفية الناس (بين ... بين) تفريط وحلول آنية متجددة
قديم منذ /06-08-2009, 01:58 PM   #2 (permalink)

مشرف سابق

#*بلسم جروح*# غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 117032
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 13,194
 النقاط : #*بلسم جروح*# is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








 
في الإجازة الصيفية الناس (بين ... بين) تفريط وحلول آنية متجددة
قديم منذ /06-08-2009, 07:09 PM   #3 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية مبخوت

مبخوت غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41368
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المكان : أرض الحرمين
 المشاركات : 3,707
 النقاط : مبخوت is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك وغفر لك







التوقيع
[SIGPIC]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/SIGPIC]
تخيل نفسك تـموت وأنت ناشر لهذا المـوقع

 
في الإجازة الصيفية الناس (بين ... بين) تفريط وحلول آنية متجددة
قديم منذ /06-08-2009, 07:42 PM   #4 (permalink)

عضو نشط جداً

فنجال شاهي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 388577
 تاريخ التسجيل : May 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 243
 النقاط : فنجال شاهي is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...







 
في الإجازة الصيفية الناس (بين ... بين) تفريط وحلول آنية متجددة
قديم منذ /08-08-2009, 12:03 PM   #5 (permalink)

عضو ذهبي

أسرار الصمت غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 376827
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : مملكة الصمت
 المشاركات : 1,325
 النقاط : أسرار الصمت is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
في الإجازة الصيفية الناس (بين ... بين) تفريط وحلول آنية متجددة
قديم منذ /09-08-2009, 02:34 AM   #6 (permalink)

مشرف سابق

مرشدة 2006 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 207686
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 5,717
 النقاط : مرشدة 2006 is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبخوت مشاهدة المشاركة

بارك الله فيك وغفر لك


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



الموقع الشامل لتطوير المناهج
 
في الإجازة الصيفية الناس (بين ... بين) تفريط وحلول آنية متجددة
قديم منذ /09-08-2009, 04:13 AM   #7 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية هتون الغيم

هتون الغيم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 75993
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 8,503
 النقاط : هتون الغيم is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك وغفر لك... ورزقنا الله حس العمل







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:29 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1