Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى الاسلامي المنتدى الاسلامي

موضوع مغلق
صحتك في رمضان ................ موضوع متجدد خاص عن الصحة في رمضان
صحتك في رمضان ................ موضوع متجدد خاص عن الصحة في رمضان
قديم منذ /17-08-2009, 08:03 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي صحتك في رمضان ................ موضوع متجدد خاص عن الصحة في رمضان

جدول بالمأكولات الصحية المتبعة في شهر الصوم عند الافطار


1) عند الإفطار تناول تمرتين فقط مع عصير الليمون الطازج حيث يضاف عصير ليمونة واحدة إلى كوب من الماء الدافئ ثم يشرب.
2) بعد أداء صلاة المغرب اشرب قليلاً من شوربة الشوفان وحبتي سنبوسة ويفضل أن تكون حشوة السنبوسة من الخضار كالبقدونس والبصل وقليل جداً من الرز ويفضل أن توضع في الفرن وليست مقلية.
3) تؤكل شريحة صغيرة من السمك أو صدر الدجاج ولتكن مطبوخة أو مشوية واحذر أن تكون مقلية في أي زيت.
4) اشرب كوب إلى كوبين من العصائر الطازجة مثل عصير التفاح أو الأناناس أو البنجر أو الكرنب أو الجزر أو الكرفس ويفضل شرب عصير أي من التفاح أو الأناناس ثم عصير احدى الخضراوات المذكورة.
5) حاول الامتناع عن شرب القهوة أو الشاي واحذر من السكر الأبيض. هذه العصائر تعرف بمضادات الأكسدة ومزيلات السموم.
6) حاول أن تكون الوجبات بعد الإفطار صغيرة جداً وعلى فترات.
7) بالنسبة لبدائل الشاي والقهوة فهي: النعناع حيث أن مفعوله مقو وفي نفس الوقت مهدئ للأعصاب وكذلك مضاد لعسر الهضم والغازات والغثيان. كما يمكن تحضير شاي جيد من البابونج وتباع أزهاره لدى العطارين وتباع أكياس منه تشبه أكياس شاي اللبتون في الأسواق المركزية وهو شاي جيد أو استعمال شاي الكركديه أو ما يعرف بالجوكرات أو الغجر.
8) تناول مع شرائح السمك أو الدجاج كبسولتين من الثوم عديم الرائحة حيث يلعب الثوم دوراً كبيراً في قتل أي جراثيم أو فيروسات ويعمل على تقوية جهاز المناعة ومضاد للأكسدة.
9) اشرب كثيراً من الماء النقي خلال فترة المساء.







 

صحتك في رمضان ................ موضوع متجدد خاص عن الصحة في رمضان
قديم منذ /17-08-2009, 08:05 AM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

امتنع عن شرب القهوة أو الشاي واحذر من السكر الأبيض

الصوم يطهر الجسم من السموم ويؤخر الشيخوخة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
احذر القهوة


يقضي معظم الناس شطراً من حياتهم لا يشغلهم في الغالب سوى الأكل. ولعلنا نذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال «المعدة بيت الداء». وهو القائل أيضاً صلوات الله عليه «صوموا تصحوا». بمرور الوقت تتراكم السموم في جسم الإنسان كنتيجة لملوثات الهواء الذي نتنفسه والمواد الكيميائية التي تلوث الطعام الذي نأكله والماء الذي نشربه بالإضافة إلى السوائل الأخرى. ومن وقت لوقت يحاول الجسم أن يبحث عن وسيلة ليخلص نفسه من تلك السموم وينتزعها من أنسجته. وعند حدوث ذلك تنطلق السموم إلى تيار الدم متسببة في أن يشعر المرء بأن حالته انحدرت إلى الأسفل. وأثناء هذه الدورة ربما يشعر الإنسان بالصداع أو يصاب بالإسهال أو يعتريه الاكتئاب. إن الصوم هو وسيلة فعالة وآمنة لمساعدة جسم الإنسان من انتزاع السموم من نفسه واجتياز هذه الدورة التي يعتريه فيها الانحدار بسرعة أكبر وبأعراض أقل. في الواقع إن الصيام مطلوب لكل الأمراض لأنه يعطي الجسم الراحة التي يحتاجها لكي يبدأ مما ألم به. إن الأمراض الحادة، واضطرابات القولون وأنواع الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي تستجيب بأحسن ما يكون للصيام. إن الصوم من خلال إراحة الجسم من العبء المبذول في هضم الطعام يسمح للأجهزة في الجسم بأن تخلص نفسها من السموم بينما يقوم الجسم بتسهيل عملية الشفاء. سئل ميشيل أنجلو شيخ المعمرين مرة عن السر في صحته الجيدة وتمتعه بنشاط غير عادي بعد أن تجاوز سن التسعين فقال (إني أعزو احتفاظي بالصحة والقوة والنشاط في سنوات كهولتي إلى أني أمارس الصوم من حين لآخر ففي كل عام أصوم شهراً وفي كل شهر أصوم أسبوعاً وفي كل أسبوع أصوم يوماً وفي كل يوم أكل وجبتين بدلاً من ثلاث وفي أثناء الصوم أكثر من شرب الماء وقليل من عصير الفاكهة الطازجة أو ملعقة صغيرة من عسل النحل إذا وجدت أني لم أعد قادراً على مواصلة العمل وأداء واجباتي اليومية). ويقول بنج وهو مجري وكان هو الآخر يتمتع بصحة جيدة بعد بلوغه سن المائة (إن تقشفي في المعيشة وتمسكي بأبسط المأكولات، كان من أهم ما تتميز به حياتي عن حياة من كانوا يعيشون معي من الأقارب والأصدقاء، فرغم ثرائي الوفير وتوافر أسباب الحياة المفعمة لي فقد حييت حياة خالية من الإسراف معظم أيامي، وكان غذائي المحبوب اللبن والجزر والخبز الجاف وكنت أصوم فترات متعددة في كل عام فجنبت نفسي ويلات المرض ومتاعب الشيخوخة).
نظام حماية
غير أن الصيام في حد ذاته مفيد للجسم ليس فقط كنظام حماية أثناء المرض أو أثناء دورات الانحدار التي تعتري الإنسان أثناء التخلص من السموم. إن الصيام المنتظم يجعل الإنسان يمنح أعضاء جسمه فترة راحة وبذلك يمكنه أن يوقف ولو وقتياً عملية الشيخوخة فيعيش عمراً أطول ويتمتع بحياة أكثر صحة أثناء الصيام. تدل الإحصاءات التي حصل عليها قسم الأبحاث بجامعة وسترن ريزوف الأمريكية على أن عدداً قليلاً يموتون بكبر السن وبلوغ المرحلة الأخيرة من مراحل الشيخوخة وأن الغالبية تموت قبل سن الشيخوخة. وقد قام هذا المعهد بتشريح ما ينيف على عشرين ألف جثة فلم يجد من بينها إلا بضع مئات ماتوا بالشيخوخة الحقة أما الباقي فماتوا نتيجة لإصابتهم بأحد الأمراض التي أصبحت تصيب الإنسان المتحضر نتيجة للإفراط في الأكل والإسراف في المعيشة مثل ارتفاع ضغط الدم والجلطة والذبحة والسرطان وأمراض القلب وتضخم الكبد والتهاب الكلى والمرارة. فغالبية الناس لا يموتون ميتة طبيعية ولكنهم يقتلون أنفسهم بما يأكلون، وقابلية المرء للاحتفاظ بصحته وقوته إلى نهاية العمر ليست مجرد صدفة بل أساسها علم ومعرفة وإتباع أساليب صحيحة في الأكل والمعيشة يسير الإنسان عليها منذ الصغر.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وكذلك الشاي



إن جميع الأديان السماوية تحث على الصوم كوسيلة للعبادة، وتهذيب الروح والنفس والبدن، ومن مآثر الدين الإسلامي أنه يؤكد أهمية الصوم بجعله أحد الفروض الخمسة فيقول الله تعالى: (وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون) وقال عليه الصلاة والسلام: (ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه) وقال أيضاً: (جاهدوا أنفسكم بالجوع فإن الأجر في ذلك كأجر المجاهد في سبيل الله) وقال صلوات الله عليه: (أفضلكم عند الله منزلة يوم القيامة أطولكم جوعاً وأبغضكم عند الله يوم القيامة كل أكول وشروب). ويحكى أن المقوقس ملك مصر أهدى النبي صلى الله عليه وسلم جارية وطبيباً وبغلة، فأما الجارية فهي مارية القبطية فتزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم، وأما البغلة فاتخذها مطية له، وأما الطبيب فمكث مدة طويلة لم يقبل عليه أحد يشكو مرضاً، فقال للنبي صلى الله عليه وسلم: (مكثت فيكم مدة طويلة ولم يأتيني مريض فأجاب النبي بقوله المأثور: « نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع»).
وخلال الصيام تستمر العملية لإفراز السموم بينما يقل دخول كميات جديدة من السموم. ويترتب على ذلك انخفاض السمية العامة للجسم، والطاقة التي عادة يستخدمها الجسم لإتمام عملية الهضم يعاد توجيهها إلى الجهاز المناعي ونمو الخلايا وعملية إزالة السموم. وينخفض العبء الملقى على جهاز المناعة بدرجة كبيرة ويرتاح الجهاز الهضمي من أي التهاب نتيجة نشأة الحساسية للطعام، كما تنخفض دهنيات الدم فيصبح الدم أخف من ذي قبل ويزيد حجم الأكسجين الوارد إلى الأنسجة وتتحرك كرات الدم البيضاء بكفاءة أكبر، وتنطلق المواد الكيميائية المخزنة في الدهون داخل الجسم مثل مبيدات الحشرات والأدوية، كما يصبح وعي الإنسان بجسده وتذوقه للطعام وإحساسه بالجو المحيط أكثر إدراكاً. وبسبب هذه التأثيرات للطعام فإن الصيام يساعد على أن تبرأ من مرضك بسرعة أكبر وأن تغسل كبدك وتطهره وكذلك الكلى والقولون وأن تنقي دمك ويساعدك على أن تفقد الوزن الزائد وتتخلص من الماء المتجمع وتدفع بالسموم خارج الجسم وتنقي العينين واللسان وتطهر النفس.
ولكي تجهز نفسك للصوم عليك بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة النيئة لمدة يومين قبل الصيام ان هذا العمل سوف يجعل الصيام خفيفاً على أجهزة الجسم.
التعب
وأثناء الصيام ونتيجة انطلاق السموم من الجسم فربما يشعر بعض الناس بالتعب أو ظهور رائحة للجسم أو حدوث ما يشبه جلداً خشناً مقشراً أو طفحاً جلدياً أو حدوث حالات صداع أو دوخة أو تهيج وقلق وتشوش ذهني وغثيان وسعال وإسهال وبول غامق اللون وبراز غامق اللون كريه الرائحة وأوجاع بالجسم وأرق وإفراز مخاط من الجيوب الأنفية والشعيبات الهوائية أو متاعب في الرؤية أو السمع. هذه الأعراض ليست خطيرة وسوف يجتازها بسرعة وهي نتاج خروج السموم من جسم الإنسان. ولتخفيف هذه الأعراض اعمل حقنة شرجية يومياً من الليمون من أجل تنظيف القولون وتعمل بالطريقة التالية:
أضف عصير 3 ليمونات إلى نصف جالون من الماء الدافئ (تأكد من عدم استعمال الماء البارد جداً أو الماء الدافئ جداً) ضع كل المحلول في كيس الحقنة الشرجية (تباع في الصيدليات) ولا تستخدم الفازلين لتزييت طرف الحقنة التي ستدخلها في فتحة الشرج واستعمل بدلاً من ذلك زيت فيتامين ه عن طريق ثقب كبسولة فتامين ه وعصر محتواها على طرف الحقنة. خذ وضع السجود وأفرغ محتوى الحقنة الشرجية ثم استلق على ظهرك ثم استلق على جانبك الأيسر وأثناء ذلك قم بتدليك منطقة القولون من البطن للمساعدة على تفكيك المادة البرازية، ابدأ بالاستلقاء على جانبك الأيمن وحول أصابعك بالتدريج إلى أعلى ناحية أسفل القفص الصدري ثم اعبر بطنك بالعرض ثم إلى الجانب الأيسر السفلي. لاحظ أن اضافة جالون من الماء يعتبر كمية كبيرة من الماء. في حالة إحساسك بالألم أثناء عملية الحقن أوقف تدفق الحقنة وأبق في نفس وضعك ثم خذ نفساً عميقاً عدة مرات حتى يختفي الألم ثم استمر في حقن السائل. أبق السائل داخل جسمك لمدة 3-4 دقائق قبل الذهاب إلى الحمام لإفراغ المخلفات ثم اذهب إلى الحمام لإخراج جميع الفضلات عبر فتحة الشرج.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نصائح هامة
يجب على الصائم اتباعها وهي:
1) قبل وأثناء الصيام استعمل تدليك جسمك بفرشاة جافة للبشرة لتساعد على تخليص الجسم من السموم ولإزالة خلايا الجلد الميتة. قم بعمل التدليك باستخدام فرشاة ذات شعر خشن طبيعي ومقبض طويل حتى تتمكن من تدليك ظهرك دائماً استخدم الفرشاة في اتجاه القلب من الرسغ إلى الكوع ومن الكوع إلى الكتف ومن الكاحل إلى الركبة ومن الركبة إلى مفصل الحوض وهكذا. إن هذا التدليك من شأنه أن يزيل كميات كبيرة من خلايا الجلد الميتة فيحرر مسام الجلد من العوائق وبذلك يساعد على إفراز السموم. وهذا بدوره سوف يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية. واحذر استخدام هذه الطريقة في المناطق المصابة بالحبوب أو الأكزيما أو الصدفية وكذلك في المناطق المتشققة من الجلد أو التي بها ندوب حديثة أو دوالي منتفخة أو بارزة.
2) إذا كنت تستخدم طقم أسنان فأبقه في فمك طوال فترة الصيام وذلك لمنع انكماش اللثة.
3) أثناء الصيام ومع انطلاق السموم من جسمك ربما تجد لسانك مغطى باللون الأبيض وربما تشعر بمذاق غير مستحب في الفم ومن أجل حل هذه المشكلة جرب غسل الفم بعصير الليمون الطازج.
4) أثناء الصيام تأكد أنك تأخذ قسطاً وافراً من الراحة.
5) إذا كان لديك انخفاض في سكر الدم فلا تصم واستشر طبيبك لأن في ذلك خطورة على صحتك.
6) إذا كنت فوق الخامسة والستين من العمر ولا تحب أكل الخضر والفواكه أو عصائرها فعليك باستخدام المكملات الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية خلال فترة المساء.








 
صحتك في رمضان ................ موضوع متجدد خاص عن الصحة في رمضان
قديم منذ /17-08-2009, 08:07 AM   #3 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

جدول باهم المأكولات الصحية في السحور


1) حضر فولاً أو عدساً وضع عليه كمية من البقدونس والطماطم والكمون وأضف إليهما زيت الزيتون نخب أول وكل مع الفول أو العدس قطعة من الخبز البني (البر بنخالته) واحذر ثم احذر من الخبز الأبيض ومن السكر الأبيض والرز الأبيض والمكرونة.
2) تناول لبن زبادي منزوع الدسم أو قليل الدسم واشرب كوب عصير من الأناناس الطازج أو التفاح وكوبا آخر من الخضر الطازجة ويفضل عصير الكرنب.
3) إذا كنت ترغب في شرب الشاي فاستخدم النعناع أو الدوش أو البابونج.








 
صحتك في رمضان ................ موضوع متجدد خاص عن الصحة في رمضان
قديم منذ /22-08-2009, 07:53 AM   #4 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

صحتك في رمضان
مرضى السكر وصوم رمضان


ذكر الدكتور / محمد أمجد استشاري السكر و الغدد الصماء في مجمل حديثه عن مرض السكر بأن هنالك قسمين من هذا النوع ، قسم يسمح لهم بالصيام وقسم لا يسمح لهم بالصيام، فالذي يسمح له بالصيام هو من يستخدم جرعة واحدة من الأنسولين فقط، وهذا يحتاج إلى تناول الغذاء بعد الأنسولين بنصف ساعة، وعليه أن يتنبه إلى وقت أخذ الحقنة فقبل رمضان كان يأخذها في الصباح، أما في رمضان فإنه يأخذ الحقنه قبل الإفطار مباشرة، ويجب عليه في هذه الحالة أن يقوم بزيارة طبيبه المعالج عدة مرات خلال الأيام الأولى من الصيام لتحديد كمية الأنسولين المثالية التي تتلاءم مع مرضه وطعامه وعمله ، و ننصح كأطباء هؤلاء المرضى بقياس نسبة السكر في الدم، فإن معرفة نسبة السكر في الدم بشكل منتظم يساعد على تفادي حدوث حالات هبوط سكر الدم المفاجئ ، وأما القسم الآخر الذي لا يسمح لهم بالصوم وهم الذين يحتاجون إلى أخذ جرعتين من حقن الأنسولين فأكثر، بالإضافة إلى إصابتهم بأمراض أخرى مثل القلب، ففي هذه الحالة يجب عليهم استشارة الطبيب المختص، لمعرفة قدرتهم على الصوم .
و أشار الدكتور / محمد أمجد بأن النوع الذي لا يعتمد على حقن الأنسولين هم الأخف ضررا من النوع الآخر ، حيث يستخدمون أقراصاً منشطة للبنكرياس، والتي بدورها تؤدي إلى إفراز كميات من الأنسولين تكفي حاجته، وتجعله يمارس نشاطه اليومي في نهار رمضان بحيوية ، ولذا فإن من المفيد لهم الصوم شريطة ألا تكون حالتهم تستدعي تعاطي الأقراص المعالجة للسكر باستمرار على مدى اليوم ، وينصح هؤلاء (أصحاب النوع الثاني ) بتناول قرص مع الإفطار وقرص آخر مع السحور، وهناك بعض الحالات الخفيفة يمكنها أخذ قرص واحد يوميًّا مع وجبة الإفطار.








 
صحتك في رمضان ................ موضوع متجدد خاص عن الصحة في رمضان
قديم منذ /22-08-2009, 07:54 AM   #5 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

الفواكه ضرورية للصائمين

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يحتاج الصائم إلى تناول الفاكهة بكثرة لما تحتويه من فيتامينات وسكريات سريعة الهضم، بالإضافة إلى أنها تقي الإنسان من الأمراض فقد أثبتت الدراسات أن المانجو تقي الإنسان من مرض السرطان . و يعتبر الأشخاص الذين لا يشعرون بالأمان هم أكثر الناس إقبالا على الطعام، لذا يوصى أخصائيو التغذية بضرورة تناول وجبات متوازنة تحتوي على الطماطم - زيت الزيتون - الخبز البلدي - ملعقة عسل – الزبادى ، و الأهم من ذلك ضرورة اتباع السنة في تناول التمر على الإفطار لأهميته الغذائية الكبيرة واحتوائه على سكريات سريعة الامتصاص مضافاً إليه اللبن ثم الذهاب للصلاة والعودة لتناول الطعام مرة أخرى ، مع الحرص على تأخير تناول الحلويات وعدم الإكثار منها.








 
صحتك في رمضان ................ موضوع متجدد خاص عن الصحة في رمضان
قديم منذ /22-08-2009, 08:02 AM   #6 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

من تقل أعمارهم عن 14 عاماً ويعانون من السكري يفضّل لهم عدم الصوم


عادة لا ينصح الأطفال المصابون بمرض السكري بصيام شهر رمضان المبارك لما في ذلك من خطر التعرض لانخفاض السكر أثناء الصوم وما قد يتبع ذلك من احتمال الإصابة بالتشنج أوالغيبوبة لا سمح الله. لذا يجب مراجعة الطبيب المعالج لأخذ رأيه وموافقته قبل حلول شهر رمضان المبارك. ويمكننا القول إجمالا أن الأطفال المصابين بمرض السكري والذين يتصفون بالصفات التالية لا يمكنهم الصيام وهم:
من تقل أعمارهم عن الرابعة عشر عاما.
من لديهم ما يعرف بمرض السكري الهش أو غير المستقر أو غير المتزن والذي يتصف بتذبذب شديد في مستوى السكر في الدم.
الأطفال الذين لديهم تدن في مستوى الشعور بانخفاض السكر في الدم، وذلك نتيجة إصابتهم بانخفاضات متكررة في مستوى السكر في السابق مما قد أدى إلى تبلد الإحساس بالانخفاض لديهم.
الأطفال الذين ليس لديهم الرغبة بتحليل السكر باستمرار ومتابعة مستواه لأن تحليل السكر المتكرر من أساسيات علاج مرض السكري سواء في شهر رمضان أو غيره من الشهور.
الأطفال الذين لديهم قابلية للإصابة بحموضة الدم.
أما عن التغيير في النظام العلاجي الذي يجب على المصاب بمرض السكري إتباعه خلال شهر رمضان إذا رغب بالصيام فإنه إذا كان الطفل من مستخدمي الإنسولين الصافي والعكر قبل طعام الإفطار والعشاء في الأيام السابقة فيلزمه أخذ جرعة الإنسولين الصافي والعكر قبل الإفطار الرمضاني وهي مساوية لتلك الجرعة التي كان يتعاطاها قبل الإفطار في الأيام الاعتيادية. أما عن جرعة الإنسولين الصافي والعكر والتي كان يتعاطاها قبل العشاء في الأيام الاعتيادية فيلزمه أخذها قبل طعام السحور مع إنقاص جرعة الانسولين العكر إلى النصف أو الثلثين
د.بسام صالح بن عباس
استشاري الغدد الصماء والسكري








 
صحتك في رمضان ................ موضوع متجدد خاص عن الصحة في رمضان
قديم منذ /23-08-2009, 08:28 AM   #7 (permalink)

عضو ذهبي

أسرار الصمت غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 376827
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : مملكة الصمت
 المشاركات : 1,325
 النقاط : أسرار الصمت is on a distinguished road

افتراضي

أسأل الله أن يجزيك خير الجزاء ويوفقك لقيام ليلة القدر ونيل الأجور والحسنات والعتق من النيران.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
صحتك في رمضان ................ موضوع متجدد خاص عن الصحة في رمضان
قديم منذ /09-09-2009, 06:00 PM   #8 (permalink)

عضو نشط جداً

خولة93 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 414805
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الجزائر
 المشاركات : 170
 النقاط : خولة93 is on a distinguished road

افتراضي

مشكوووووووووور
مشكوووووووووووووووور
مشكوووووووووووووووووووووو ر
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ¤©§¤° حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤ § ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ رائع جدا جدا جدا جدا ــــــــــــــــــــــــ¤ ©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ــــــــــــــــ يعطيك العافية والمزيد من الابداع ــــــــــــــــــــ¤©§¤° حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ¤©§¤°حل و ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤ °حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــ ـــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلو و°¤§©
مشكوووووووووووووووووووور
مشكوووووووووووووووور
مشكووووووووووو








 
صحتك في رمضان ................ موضوع متجدد خاص عن الصحة في رمضان
قديم منذ /10-09-2009, 02:49 AM   #9 (permalink)

عضو ذهبي

كنعان2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 402962
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : منتدى الشريف التعليمية
 المشاركات : 1,217
 النقاط : كنعان2 is on a distinguished road

افتراضي

[align=center]
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
[/align
]







التوقيع
ربآآه .. أنت وحدڪ اعلم بما يخفيه قلبي ..
يا الله، يارحيم .. الطف بحآلي ..
ربآآه،اسعد قلبي، بصفاء قلوب احبتي ..
وبعودهم إلي ..
آرجوڪ ربآآه ، اظهر صفاء نيتي ، وازل الظلم عني ..
وآزل شياطين الانس بيني وبين أحبتي ..
ربي أرٍح قلبــي ، انڪ قآآآدر على ڪل شيء
 
صحتك في رمضان ................ موضوع متجدد خاص عن الصحة في رمضان
قديم منذ /10-09-2009, 09:13 AM   #10 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

الصيام صحة للقلب والجسم

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


فرض الله سبحانه الصيام في قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) واختص الله سبحانه هذه العبادة لنفسه في الحديث القدسي (كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به)، وفي الحديث النبوي الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «صوموا تصحوا»، وهذه نصيحة طبية ذهبية للإنسان السليم وهي كذلك نصيحة مثلى لكثير من مرضى القلب.
وفي شهر رمضان يثار جدل حول الفوائد الصحية للصيام خاصة للمرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب، وقد أفادت العديد من الدراسات الطبية بأن صيام شهر رمضان يعد علاجاً للمرضى الذين يعانون من هذه المشاكل حيث إن 10٪ من كمية الدم التي يدفع بها القلب إلى الجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي إلا أنه خلال الصيام لا توجد عملية هضم الأمر الذي يقلل من كمية المجهود الذي يبذله القلب، وبالتالي قدراً من الراحة.
وهناك نوعان من مرضى القلب أولهما يمكنه صيام شهر رمضان دون أية مشاكل وثانيهما يعاني من اضطرابات حادة تجعل من الضروري أن يفطر شهر رمضان كالمرضى الذين يعانون من ذبحة صدرية أو ضعف في عضلة القلب، ولا بد أن يتبع المريض تعليمات وإرشادات طبيب القلب الخاص به فيما يتعلق بإمكانية صيامه لشهر رمضان وأن يسير وفق برنامج علاجي ملائم لصحته وحالته.
وفيما يختص باستعمال الأدوية في رمضان فعندما يتطلب العلاج استخدام الأدوية في جرعات متقاربة الزمن أي كل 4 أو 6 ساعات فعندئذ يتعذر الصيام كاستخدام الأدوية المنظمة لنبض القلب والأدوية الموسعة للشرايين، وقد تم التوصل في وقتنا الحالي إلى أدوية طويلة المفعول تصل إلى 24 ساعة مكنت مريض القلب من تناول الدواء مرة واحدة أثناء فترة الإفطار مع استمرار مفعول الدواء بالجسم أثناء فترة الصيام الأمر الذي سمح لمريض القلب أن يصوم دون حدوث مضاعفات غير أن تقدير ذلك لا بد أن يرجع لطبيب القلب المعالج. وليس صحيحاً بأن الصيام يضعف القلب ويسبب نقص السكر الذي يعتبر غذاء القلب الرئيسي وبأنه أيضاً يسبب زيادة في تركز الدم ولزوجته بسبب نقص السوائل مما يؤدي بالتالي إلى حدوث جلطات في القلب، فنسبة السكر في الدم تبقى في حدود الطبيعي والجسم لديه مخزون كبير من الغذاء فهو يختزن السكريات في الكبد والدهنيات تحت الجلد ويستطيع الجسم ببساطة أن يستخدم هذا المخزون متى شاء لتغذية القلب وباقي الأعضاء في ساعات الصيام ويعوضه بعد الإفطار، وفيما يتعلق بزيادة لزوجة الدم وتركزه فلا يوجد أساس علمي لهذا الاعتقاد ففترة الصيام في كل الأحوال لا تزيد عن 16 ساعة وما يفقده الجسم من السوائل في هذه الفترة لا يحدث تركيزاً في قابلية الدم للتجلط فالمسلمون الأوائل كانوا يصومون في ظروف بالغة الصعوبة، حيث كانت درجات الحرارة تصل إلى خمسين درجة مئوية في بيئة تندر فيها الآبار، ولم يكن هناك من أُصيب من جراء ذلك بأي تجلط.
وفيما يتعلق بغذاء مريض القلب في شهر رمضان فيمكن لمريض القلب أن يبدأ إفطاره بتناول شربة دافئة وسلطة خضراء مع الطعام لما فيها من فيتامينات لازمة للجسم ولا يوجد لها أية أضرار، كما يُصح المريض بتجنب تناول المثلجات في بداية إفطاره وأن يبتعد عن المخللات والأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح، وأن تكون وجبة الإفطار خفيفة لا تصل إلى حد الشبع وأن يتناول بعد ذلك عدة وجبات خفيفة بين الفطور والسحور بالإضافة إلى تناوله لكميات كافية من الماء والسوائل أثناء هذه الفترة خاصة خلال الأيام التي يكون فيها الجو حاراً، وذلك لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل.
ويمكن لمريض القلب أن يتناول بعض الحلويات ولكن بكميات قليلة ودون إفراط، وأن تكون كمية الدهون قليلة حتى لا يتسبب ذلك في زيادة وزنه أو زيادة في نسبة الكولسترول في دمه، أما إذا كان مريض القلب مصاباً بداء السكري فعليه حينها أن يتبع حمية للسكري وأن يقلل من تناول الحلويات لمنع حدوث مضاعفات خطيرة لا سمح الله.
ويعتبر الصيام فرصة حقيقية لمرضى القلب المدخنين للتوقف عن التدخين نهائياً باعتباره أحد أهم عوامل الخطورة لأمراض القلب، كما أن الصيام يهذب النفس ويدعو إلى التسامح والابتعاد عن الانفعالات مما يريح القلب ويقلل من الضغط عليه.
خدمات التثقيف الصحي








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:58 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1