Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
متلازمة تهيج الأمعاء
متلازمة تهيج الأمعاء
قديم منذ /20-08-2009, 08:57 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي متلازمة تهيج الأمعاء

دهون الأغذية والضغوط النفسية وراء متلازمة تهيج الأمعاء


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


























تعتبر متلازمة تهيج الأمعاء من أكثر الاضطرابات الشائعة التي يواجهها الأطباء، وذلك بسبب العلامات والأعراض المصاحبة لهذه المتلازمة مثل: مغص بطني، انتفاخ وغازات، إسهال أو إمساك أو هما معًا.
لا يعرف أحد أسباب هذه المتلازمة على وجه التحديد، علماً بأن جدران الأمعاء مبطنة بطبقات عضلية تتمدد وتتقلص عندما تقوم بنقل الطعام من المعدة إلى المستقيم عبر القناة المعوية. وتتم عملية التمدد والتقلص في هذه العضلات عادة بشكل متناسق، أما إذا كنت تعاني من متلازمة تهيج الأمعاء فإن هذه التقلصات تكون أقوى وتستمر لفترة أطول من المعتاد.
كما أن الطعام يندفع داخل الأمعاء بسرعة أكبر مما يؤدي إلى تكون الغازات والانتفاخ في البطن والإصابة بالإسهال. غير أنه في بعض الحالات يحدث العكس حيث يكون مرور الطعام بطيئاً ويصبح البراز صلباً وجافاً.
• وهناك أسباب لا يزال يكتنفها الغموض، فإذا كنت تعاني من متلازمة تهيج الأمعاء فإنك قد تتأثر بشدة ببعض المنبهات التي لا تزعج الأشخاص الآخرين.
ويتراوح تأثير المنبهات على مرضى تهيج الأمعاء ويشمل ذلك تكون الغازات وحدوث ضغط على الأمعاء نتيجة لتناول أطعمة أو أدوية معينة أو التعرض لانفعالات عاطفية حيث يلاحظ الكثير من المرضى أن أعراضهم تزداد سوءاً لدى تناول أطعمة معينة، فعلى سبيل المثال، قد تسبب الشوكولاته والحليب حدوث إمساك أو إسهال. كما أن المشروبات المشبعة بثاني أكسيد الكربون وبعض الفواكه والخضار قد تؤدي إلى حدوث الانتفاخ والانزعاج لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تهيج الأمعاء.
وإذا شعرت بمغص وانتفاخ بعد تناول منتجات الألبان أو الأطعمة المحتوية على الكافين أو العلكة والحلوى الخالية من السكر فإن المشكلة قد لا تكون متلازمة تهيج الأمعاء بل إن جسمك لم يتمكن من تحمل سكر «اللاكتوز» الموجود في منتجات الألبان أو الكافين أو المحليات الصناعية.
كما يشعر معظم مرضى متلازمة تهيج الأمعاء بأن العلامات والأعراض تزداد شدة وتصبح أكثر تكراراً عند تعرضهم للإجهاد مثل حدوث تغيير في الروتين اليومي أو الدخول في مناقشات عائلية.
من الضروري أن تراجع الطبيب إذا لاحظت حدوث تغير دائم في عادات الأمعاء أو في حالة ظهور علامات أو أعراض أخرى لمتلازمة تهيج الأمعاء لأنها قد تكون دلالة على الإصابة بمرض أكثر خطورة مثل سرطان القولون.وسوف يقوم الطبيب بجميع الفحوصات والإجراءات اللازمة لتخفيف الأعراض التي تشكو منها وكذلك لاستبعاد وجود أية أمراض أخرى في القولون مثل التهاب الأمعاء وسرطان القولون.
الاختبارات والتشخيص
يعتمد تشخيص متلازمة تهيج الأمعاء إلى حد كبير على التاريخ الطبي الشامل للمريض ونتائج الكشف الطبي وتحاليل الدم لاستبعاد وجود أية أمراض أخرى.
قد يؤدي الإسهال والإمساك (و كلاهما من علامات متلازمة تهيج الأمعاء) إلى تفاقم حالة البواسير، كما أن هذا المرض قد يؤثر على عملك وعلاقتك مع أصدقائك وأفراد عائلتك وقدرتك على عيش حياتك على الوجه الأمثل، وقد تشعر أحياناً بوهن العزيمة والاكتئاب.
العلاجات والأدوية
نظراً لأن أسباب متلازمة تهيج الأمعاء غير واضحة فإن العلاج يركز على تخفيف الأعراض بحيث تتمكن من عيش حياة طبيعية قدر الإمكان.
يمكنك في معظم الأحيان السيطرة بنجاح على العلامات والأعراض الخفيفة الناجمة عن متلازمة تهيج الأمعاء وذلك من خلال تجنب الضغوط النفسية وإدخال تغييرات في نظامك الغذائي ونمط حياتك. أما إذا كانت الأعراض متوسطة أو شديدة فإنك قد تحتاج إلى وسائل أخرى تتجاوز مجرد التغييرات في نمط الحياة، وقد يقترح عليك الطبيب استخدام ما يلي: - ألياف تكميلية.
- أدوية مضادة للإسهال.
- أدوية مضادة لإفراز الكولين.
- أدوية مضادة للاكتئاب.
في كثير من الحالات تستطيع التغييرات البسيطة في نظامك الغذائي ونمط حياتك التخفيف من أعراض متلازمة تهيج الأمعاء، ومع أن جسمك قد لا يستجيب على الفور لهذه التغييرات إلا أن هدفك يتمثل في إيجاد حلول طويلة الأمد وليس البحث عن حلول مؤقتة
• تجربة الألياف: إذا كنت تعاني من متلازمة تهيج الأمعاء فإن الألياف قد يكون لها تأثير مختلط.
وعلى الرغم من أنها تساعدك على التخلص من الإمساك إلا أنها قد تتسبب في زيادة مشكلة الغازات والمغص، لذا فإن أفضل طريقة هي زيادة كمية الألياف في غذائك تدريجياً على مدى أسابيع، ومن الأطعمة الغنية بالألياف الحبوب الكاملة والفواكه والخضار.
• تجنب الأطعمة التي تسبب المشاكل: إذا كانت هناك أطعمة معينة تؤدي إلى تفاقم الأعراض التي تشكو منها فننصحك بتجنب هذه الأطعمة، ومن أصناف الطعام التي يعتقد أنها تزيد الحالة سوءً: الشوكولاته والمشروبات المحتوية على مادة الكافين مثل القهوة والمشروبات الغازية والأدوية التي تحتوي على الكافين ومنتجات الألبان والمحليات الخالية من السكر. وإذا كنت تشكو من الغازات فإن الأطعمة التي تزيد من شدة الأعراض تشمل: الفول والفاصوليا والملفوف والزهرة، كما أن المأكولات الدسمة قد تمثل مشكلة لبعض الأشخاص.
كذلك فإن مضغ العلكة واستخدام المصاصة في شرب السوائل قد يؤدي إلى ابتلاع الهواء وزيادة تكون الغازات.
• الانتظام في تناول الوجبات الغذائية: لا تحذف أية وجبات غذائية وحاول أن تتناول الطعام في نفس الوقت يومياً مما يساعد على تنظيم وظائف الأمعاء، وإذا كنت تعاني من الإسهال فإن تناول وجبات صغيرة بصفة متكررة قد يؤدي إلى تحسن حالتك، أما إذا كنت تعاني من الإمساك فإن تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف قد يساعد على تحريك الطعام في أمعائك.
• توخي الحذر في تناول منتجات الألبان: إذا كنت غير قادر على تحمل سكر اللبن (اللاكتوز) حاول أن تستبدله بالحليب أو استخدم منتجاً إنزيمياً مثل اللاكتيد للمساعدة على تحليل سكر اللبن.
• الإكثار من شرب السوائل: حاول أن تشرب كمية كبيرة من السوائل يومياً، علماً بأن الماء هو أفضل هذه السوائل.
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: يساعد النشاط البدني على تخفيف الإجهاد والضغوط النفسية وتحفيز عملية التقلص الطبيعي للأمعاء مما يؤدي إلى تحسن حالتك ويجعلك تشعر بالارتياح.
د. صالح القحطاني
استشاري باطنية ومناظير







 

متلازمة تهيج الأمعاء
قديم منذ /20-08-2009, 08:59 AM   #2 (permalink)

عضو ماسي

لبى قلبها غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 407569
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 2,694
 النقاط : لبى قلبها is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:50 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1