Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
تمارين للتغلب على أمراض القلب وهشاشة العظام وضعف الرئتين.....الخ
تمارين للتغلب على أمراض القلب وهشاشة العظام وضعف الرئتين.....الخ
قديم منذ /28-08-2009, 08:12 PM   #1 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي تمارين للتغلب على أمراض القلب وهشاشة العظام وضعف الرئتين.....الخ

الرياضة هي الشيء الصحيح والسليم الذي يجب أداءه ولا توجد صحة حقيقية بدون حركة . إن التغيير في السلوك المعيشي اليوم نظراً للتطور السريع والتقدم والتقنية في جميع مجالات الحياة اليومية وإعتمادنا الكلي على العديد من أجهزة التحكم والمصاعد والسلالم الكهربائية وإستعمال وسائل المواصلات الحديثة , هذا بالإضافة إلى أن معظم الأعمال التي يشغلها العديد من الناس تتطلب الجلوس الطويل ، أدى كل ذلك إلى إتباع سلوكيات خاطئة في أمور الحياة اليومية من قلة الحركة والنشاط( وليس فقط على الشخص نفسه بل إمتد الأمر إلى أولاده و أسرته وهي اللبنة الأساسية في تكوين المجتمع ) وهذا بدوره سبب مشاكل صحية ونفسية كثيرة للفرد والأسرة والمجتمع.
ومن هذه المشاكل التي تسببها قلة الحركة هي كآلاتي:
1ـ الخمول والكسل والإتكال على الآخرين.
2- التعب لأقل مجهود وعدم الصبر والإحتمال والإرهاق السريع.
3- قلة الوعي الذهني وضعف الذاكرة والبلادة.
4- القلق والتوتر والأرق والطفش.
6- ظهور أمراض الرفاهية وفي سن مبكرة كالسكري وإرتفاع الضغط وأمراض القلب والشرايين والسمنة ومضاعفاتها العديدة.
7- هشاشة العظام وتيبس المفاصل وآلامها المزمنة.
8- ظهور الشيخوخة المبكرة.
ومن فوائد الرياضة والحركة للجسم:
1- تساعد الحركة والرياضة على عمل القلب فتزيد كفاءته وقدرته وقوته. كما تساعد الأوعية الدموية أيضاً على التخلص من الكلسترول والدهون المترسبة وتمنع تكوينها وتساعد على إرتفاع نسبة الكلسترول المفيد بالدم,التي قد تسبب جلطات القلب والدماغ.
2- تساعد على التنفس بعمق مما يزيد كمية الأكسجين الداخل للرئتين وبالتالي إلى زيادة كفاءة الرئتين .
3- تقوية العضلات وتحسين اللياقة البدنية: مما يزيد من مقاومتها وتحملها للإجهاد والتعب والتمزق والأمراض.
4- تنشط خلايا العظام وتقوي الأنسجة العظمية و تزيد كثافة العظام, كما تقوي الأوتار والأربطة بين المفاصل وتزيد مرونتها مما يسهل ثني وتحريك الجسم مرونة ودون ألم أو توتر, كما أن الحركة تساعد على زيادة المادة اللزجة في المفاصل مما يمنع إهتراء الغضاريف الموجودة بينها.
5- تساهم على هضم المواد الغذائية وإمتصاصها من الأمعاء الدقيقة وهي من أهم علاجات الإمساك المزمن.
6- بالحركة والنشاط والرياضة تقل أعباء الجهاز العصبي الملقاة عليه من التوتر والقلق وذلك بصرف الطاقة المتراكمة عليه وإطلاقها. كما تساعد على رفع الناحية المعنوية للإنسان وتدعم الثقة بالنفس وإحترام الذات وتحسين المزاج والسلوك وتحسين نمط النوم.
7- تساعد على التخلص من السمنة. فهي تودي إلى عدد كبير من المشاكل الصحية مثل : أمراض القلب والشرايين والجلطات القلبية والدماغية والسكري وإرتفاع ضغط الدم والدهون و آلام المفاصل و أمراض العظام والدوالي وحصوات المرارة وخلل في نظام الدورة الشهرية وبعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي والرحم.
8- كما تقوي الرياضة من مناعة الإنسان وتزيد من مقاومته للأمراض.
وهذه بعض النصائح العامة لتحقيق أفضل السلوكيات للحياة اليومية :
1ـ إذا كنت ممن يعمل أي عمل يتطلب الجلوس الطويل فحاول أن تترك مقعدك وتتحرك بين فترة وأخرى وتمشي حتى ولو داخل الحجرة.
2- تعود أن تذهب إلى المسجد سيرا على الأقدام ففيها صحة وأجر.
3- تعود أن توقف سيارتك عند التسوق أو عند الذهاب إلى النزهة في مكان بعيد حتى تعطي فرصة لقدميك بالحركة والمشي.
4- حاول إن تخصص وقتاً ولو ثلاث مرات بالأسبوع على الأقل ( والأفضل يومياً ) لممارسة بعض التمارين الرياضية , وحاول أن تتدرج في ممارستها إلى أن تصل إلى عمل التمارين اليومية لمدة 30 دقيقة يومياً وحاول أن تمارسها في الهواء الطلق.
5- توجد تمارين وحركات لا تحتاج إلى أماكن ومعدات خاصة لأدائها، فمثلاً المشي والجري رياضتان مفيدتان ومسليتان وخفيفتان لجميع الناس للرجال والنساء وحتى المصابين ببعض الأمراض المزمنة كالسكري وإرتفاع الضغط والقلب (وباستشارة الطبيب) ويمكن مزاولتها في كل مكان في فناء البيت ، وأماكن النزهة.
6- درب وعلم أولادك على إتباع أسلوب حياة صحية يومية وعودهم ونفسك على ذلك.وبين لهم أهمية الرياضة.
7- التقليل من إستعمال أجهزة التحكم
9- التقليل من وقت الجلوس أمام التلفزيون والكمبيوتر والألعاب الإلكترونية لمدة لا تزيد عن ساعة يومياً، فقد أثبتت الدراسات أنه كلما زادت فترة الجلوس أمام التلفزيون للأطفال تزيد نسبة الإصابة بالسمنة عندهم .
10 - حدد وقت لأداء بعض التمارين الرياضية يومياً مثل في الصباح أو فترة العصر ( فهذه أفضل الأوقات لأداء التمارين) وقم بأدائها يومياً حتى تصبح عادة يومية .
11- شجع الأولاد على اللعب مثل الجري أو ركوب الدراجة والسباحة وكرة القدم مثلاً فهي أفضل الرياضات، وحاول أن تلعب معهم وأغرس في نفوسهم حب الحركة.
12- عدم الإعتماد على الخادم والخادمة في جميع الأمور فالقيام بأعمال المنزل من تنظيف أو ترتيب أو طبخ لربة البيت فيه من الحركة الكثير وأيضاً للرجل يمكنه القيام ببعض أعمال المنزل كتنظيم وحرث الزرع في الفناء أو تنظيف السيارة.
ما هي أنواع الرياضة:
يمكن تقسيم التمارين الرياضية إلى نوعين حسب توفر الأكسجين:
التمرينات الرياضية الهوائية: يعتمد هذا النوع من الرياضة على وجود الأكسجين لإطلاق الطاقة) مثل المشي والهرولة ,والجري والسباحة فهي تمرينات يستفيد منها الإنسان بالأكسجين الداخل من الهواء و تعمل على إمداد الجسم والخلايا بالأكسجين لكي تعمل بكفاءة . وهي أفضل أنواع الرياضات فهي تحسن الدورة الدموية وتنشط القلب وتساعد على إنقاص الوزن.
التمرينات الرياضية اللاهوائية: وهذا النوع من التمارين يكون الأكسجين فيه غير متوفر بكمية كافية لإنجاز حركة العضلات بالطريقـــة الهوائية وبذلك يتم إنتاج الطاقــة بدون إستخدام الهــواء بكفاية) . ومثال هذه التمرينات الرياضية : الأنشطة التي تتطلب بذل مجهود أقصى في فترة زمنية قصيرة جداً كحمل الأثقال والعدو لمسافات قصيرة مثل 100, 200, 400 متر, وهذه الرياضات تعمل على جعل العضلات أكثر قوة وأكثر تحملاً .
من يستطيع القيام بالرياضة
كل شخص يمكنه القيام بعمل التمارين الرياضية.. الأطفال والرجال والنساء وكبار السن.
ومن أفضل أنواع الرياضة الخفيفة والعملية والتي لا تحتاج إلى معدات خاصة لناديتها ويستطيع أي فرد ممارستها هي المشي .
نصائح عامة عند القيام بالتمارين الرياضية:
1ـ إذا كنت مصاباً بأمراض مزمنة عليك بإستشارة الطبيب لأخذ الإحتياطات اللازمة ويحدد لك نوع الرياضة المناسبة لك . ·
2- إختيار حذاء مناسب للتقليل من إصابات القدم. ·
3- أوقات الصباح وفترة العصر هي أفضل الأوقات لممارسة التمارين. ·
4- إذا كنت مبتدئاً فحاول أن تتدرج في عمل التمارين فأبدأ بفترة قصيرة ثم تتدرج بالوقت إلى أن تصل إلى 30 دقيقة في كل مرة على الأقل لعمل التمارين.حاول أن تؤدي التمارين على الأقل ثلاث مرات بالأسبوع والأفضل يومياً. ·
5- عمل تمارين الإحماء والتهدئة قبل وبعد التمارين ولمدة 5 دقائق (مثل تمرين إطالة العضلات والقفز الموضعي), وإذا كانت التمارين خفيفة فلا تحتاج إلى ذلك. ·
6- عدم القيام بحركات فجائية أثناء أداء التمارين .
7- تجنب ممارسة الرياضة على أرض غير مستوية لتجنب خطر الإصابة. ·
8- حاول أن تكون التمارين ممتعة ومسلية. ·
9- الإكثار من تناول الماء عند تأدية التمارين. ·
10- لا تتوقع حدوث تغير سريع بعد أول ممارسة للرياضة ولكن الفائدة ستظهر مع الإستمرار بالرياضة والإلتزام بها. ·
11- عند الشعور بالتعب المفاجئ أو ألم بالصدر توقف عن أداء التمارين فوراً وراجع الطبيب.
فوائد الحركة والتمارين الرياضية للجسم:
إن الحركة الجسدية والنشاط والرياضة من أهم الأسباب في تقوية البدن وتزكية النفس وتنشيط الدماغ, ويمكن أيجاز فوائدها الكثيرة للجسم كما يلي:
1- تنشيط القلب والدورة الدموية:
تساعد الحركة والرياضة عمل القلب فتزيد كفاءته وقدرته وقوته فيزيد ضخ القلب للدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع أعضاء الجسم والعضلات لإستمرار العمليات الحيوية اللازمة وإنتاج الطاقة مما يؤدي إلى تغذية وتهوية أفضل لهذه الأنسجة وبأقل جهد مبذول من القلب .
2- تساعد الحركة والرياضة على التنفس بعمق مما يزيد كمية الأكسجين الداخل للرئتين وبالتالي إلى زيادة كفاءة الرئتين مما يسمح بتبادل الهواء المحمل بالأكسجين مع غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج من أكسدة بعض المواد الغذائية من خلال عمليتي الشهيق والزفير .
3- تقوية العضلات وتحسين اللياقة البدنية:
تزيد الحركة والنشاط الجسدي من حجم العضلات المخططة وقوتها وأيضاً تصبح الأوعية الدموية فيها واسعة ومطاطية وكل هذا يؤدي إلى زيادة القوة العضلية وزيادة مقاومتها وتحملها للإجهاد والتعب والتمزق والأمراض ,بالإضافة إلى شعور الشخص بالرشاقة والخفة ويستطيع القيام بالأعمال اليومية دون الشعور بالتعب والإجهاد وبأقل مجهود.
4- دعم الجهاز الهيكلي :
تنشط خلايا العظام وتقوي الأنسجة العظمية و تزيد كثافة العظام بزيادة إمتصاص الكالسيوم وتحقق التوازن بين الكالسيوم والفسفور, كما تقوي الأوتار والأربطة بين المفاصل وتزيد مرونتها مما يسهل ثني وتحريك الجسم مرونة ودون ألم أو توتر, كما أن الحركة تساعد على زيادة المادة اللزجة في المفاصل مما يمنع إهتراء الغضاريف الموجودة بينها. وبالتالي فإن الحركة تقي الإنسان من الإصابة بالآم الظهر والمفاصل والروماتيزم وعرق النساء وهشاشة العظام.
5- تنظيم عملية الجهاز الهضمي :
كما تزيد الحركة من القابلية لتناول الطعام وفتح الشهية وتحسين الحالة الغذائية المناسبة (بالإختيار السليم للغذاء) والإستفادة من الغذاء بشكل أمثل. وهي من أهم علاجات الإمساك المزمن وذلك بتحفيز حركة الأمعاء وتساعدها على طرح الفضلات.
6- تحفيز الجهاز العصبي ودعم الناحية النفسية:
بالحركة والنشاط والرياضة تقل أعباء الجهاز العصبي الملقاة عليه من التوتر والقلق (وخصوصاً في هذا العصر بسبب تراكم المسئوليات والمهام والضجيج والتفكير).
كما تساعد الحركة والرياضة على رفع الناحية المعنوية للإنسان وتدعم الثقة بالنفس وإحترام الذات وتحسين المزاج والسلوك وتحسين نمط النوم مما يؤدي إلى تحسين الناحية النفسية للإنسان ويقلل من الإكتئاب والقلق والإجهاد النفسي.
7- تساعد الحركة والرياضة على التخلص من السمنة :
اذا فإن الحركة والرياضة تساهم في تقليل احتمال الإصابة بالكثير من الأمراض مثل: ·
1- أمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات . ·
2- إرتفاع ضغط الدم الشرياني وإرتفاع الكلسترول. ·
3- مرض السكري بسبب زيادة حساسية الأنسولين وخفض مستوى سكر الدم .
4- أمراض هشاشة العظام و أمراض المفاصل والروماتيزم و آلام الظهر المزمنة. ·
- كما تقوي الرياضة من مناعة الإنسان وتزيد من مقاومته للأمراض مثل أمراض البرد والأمراض المعدية الأخرى


اولا /تمرين التنفس بعمق
يستعمل الإنسان في حالات التنفس الهادي العادي من ربع إلى ثلث رئتيه ، أما التنفس العميق فيضطره إلى استعمال رئتيه كاملة وهذا يدرب كل أجزاء الرئة على الاستعمال بالإضافة إلى أنه يقوي عضلات الجهاز التنفسي ويجعلها أقدر على القيام بوظائفها في الجسمفي الحالات الطبيعية يتنفس الإنسان من 14إلى 18 مرة في الدقيقةويدخل الرئتين في كل مدة يتنفس فيها الشخص عن طريق الشهيق ما يوازي نصف لتر من الهواء الذي يتكون من 20% من الأوكسجين و 80% من النيتروجين وقدر ضئيل جدا من ثاني أوكسيد الكربون يبلغ 4 في العشرة آلاف ، ويخرج من رئتيه عن طريق الزفير ما يوازي نصف لتر من الهواء المكون من 16% من الأوكسجين و 80% من النيتروجين و 4% من ثاني أوكسيد الكربون الذي ينتج في الجسم عن طريق عملية احتراق الطعام فيه ، ويضطر الجسم إلى إخراج الكميات الزائدة منه في الدم عن طريق التنفس وإلا أدى تراكمه في الجسم إلى الخمول والكسل.
والتنفس العميق يزيد كمية الهواء الذي يدخل ويخرج من الرئتين من نصف لتر إلى ما يقرب من لتر ونصف لتر ، وهذا يعني أن التنفس العميق يدخل إلى الجسم كمية أكبر من الأوكسجين ويخرج منه كمية أكبر من ثاني أوكسيد الكربون ، وهو ما يعود عليه بالنشاط
.
يساعد التنفس العميق عدة مرات في اليوم على إطالة التنفس وجعل الإنسان أقدر على ممارسة الأشياء التي تتطلب منه بذل مجهود أكثر من المجهود العادي كالسباحة أو المشي مسافات طويلة بدون إجهاد ، وهذا هو السبب الذي من أجله يقوم الرياضيون بعمل تمرينات للتنفس بصفة مستمرة.

الشخص الذي لا يمارس التنفس بعمق عدة مرات في اليوم ولا يقوم بأي مجهود رياضي يصاب جهازه التنفسي مع مرور الوقت بشيء من الكسل وينتج عن ذلك عنده إحساس بالتعب والإرهاق عند بذل أي مجهود لا يستدعي من الشخص العادي الإجهاد فنجده يلهث مثلا عند صعود بضع درجات أو عند مشوارا بسيطا .
ينصح الأطباء الكثير من المرضى بعمل تمرينات تنفس عميق قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية لهم وذلك لزيادة لياقتهم الصحية وإرجاعهم إلى الحالة الطبيعية بعد العملية ، ولعدم تعرض أي جزء من الرئة إلى الإنكماش بسبب الرقاد فترة طويلة من الوقت في الفراش وبسبب عدم التنفس أثناء المرض بالسرعة والعمق اللازمين لبقاء الرئتين كما هما .

منافع التنفس العميق
ولما سئل
هل يساعد التنفس العميق على تخفيف الإحساس بضيق التنفس الذي ينتاب المدخنين في بعض الأحيان
قال التدخين عموما يضيق الشعب التي توصل الهواء إلى الرئتين ويحدث فيها التهابا مزمنا في بعض الأحيان وهذا يؤدي إلى عدم دخول الأكسجين إلى الجسم وخروج ثاني أوكسيد الكربون منه بالقدر الكافي والتنفس العميق يساعد إلى حد ما على توسيع الشعب ودخول كمية أكبر من الأكسجين للجسم .
ولكن الأهم من ذلك في حالة المدخنين هو أن التنفس العميق يساعد على طرد الإفرازات التي تتراكم من كثرة التدخين في أطراف الشعب الهوائية التي لا يدخلها الهواء أثناء التنفس العادي.
وكيف تفسر الراحة التي يحس بها الشخص عندما يتنهد أو يأخذ نفسا عميقا وهو في حالة ضيق قال في حالات الضيق والقلق والاضطرابات النفسية والعصبية تزداد عملية احتراق الطعام في الجسم وينتج عن ذلك زيادة في نسبة ثاني أوكسيد الكربون الموجود في الدم ، والتنفس العميق يساعد على إخراج هذه الكمية الزائدة من ثاني أوكسيد الكربون ، فيشعر المرء براحة .
هل معنى كل هذا الكلام أنه كلما تنفس الشخص بعمق عاد ذلك على صحته بالنفع ,كل شيء يزيد عن حده يمكن أن ينقلب إلى ضده فالشخص يجب أن يمارس التنفس العميق كل يوم في الحدود التي لا تجهده وذلك لأن ثاني أوكسيد الكربون يجب أن يكون موجودا في الدم بنسبة معينة فإذا نقصت هذه النسبة بسبب كثرة التنفس العميق نتج عن ذلك إحساس بالدوخة وتزايد في ضربات القلب وإحساس الشخص بالإجهاد في التنفس العميق هو الحد الذي يفصل بين التنفس العميق الذي يعود عليه بالنفع و التنفس العميق الذي قد يعود عليه بالضرر.



تمرين التنفس العميق

بوضع يد اعلى الصدر، والاخرى اسفل القفص الصدري( عند الحجاب الحاجز)
ويأخذ نفس (شهيق) من الأنف،بحيث يرفع اليد السفلية وليس العلوية( ترفعها بالنفس، اي ان اليد ترتفع مع ارتفاع الصدر )
و يخرج النفس ( زفير) من الفم

الغرض من التمرين هذا تقوية عضلة الحجاب الحاجز، وهي اهم عضلة في التنفس

س/ كم مرة تكرر التمرين؟
ج/ تكرار 5 مرات فقط!

س/ لماذا لا تكرر اكثر من 5 مرات؟
ج/ لان نحن هنا نقوي عضلة الحجاب الحاجز، لا نريد ان نسبب لها الارهاق، لان اذا سببنا الارهاق راح نعمل رد فعل عكسي، وراح يصير عنده صعوبة في التنفس بدل ما تكون جالسين نقوي العضلة!
فـ مهم انه ما يكرر اكثر من كدا، واول ما يخلص التمرين يجلس فترة استرخاء لا تقل عن دقيقة


-2-تقوية الرئة

الرئة اليمنى تنقسم الى 3 اجزاء واليسرى الى جزئين
ولابد اننا نقوي جميع اجزاءه

في الصورة راح نقوي الجزء السفلي
تقريبا نضع اليدين في نفس مستوى المعدة، ولكن على الاطراف
ممكن ان تقوم بوضع اليدين في وضعية تقاطع( اليد اليمنى على جهة الصدر اليسرى، واليد اليسرى على الصدر اليمنى) والوضعية هذه اريح لليدين

بنفس الفكرة،
عملية الشهيق ( ادخال الهواء) من الانف، بحيث تحاول ان ترفع يدك بالشهيق
والزفير ( اخراج الهواء) من الفم، وتنزل اليد مع انخفاض الصدر

في هذا التمرين تمت تقوية عضلات الرئة السفلية
ارفع اليد الى اعلى قليلا، الى منطقة نصف الصدر
لتقوية العضلات الوسطى في الرئة اليمنى والجزء السفلي من العضلة العلوية من الرئة اليسرى
وترفع يدك الى اعلى الصدر، لقوية عضلات الرئة العلوية

س/ كم مرة تكرر التمرين؟
ج/ تكرار 5 مرات ثم راحة دقيقة كاملة، وتكرار خمس مرات اخرى وينتهي التمرين




يتبع







 

تمارين للتغلب على أمراض القلب وهشاشة العظام وضعف الرئتين.....الخ
قديم منذ /29-08-2009, 01:51 AM   #2 (permalink)

(سهام الخير) غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 244192
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : jeddah
 المشاركات : 12,915
 النقاط : (سهام الخير) is on a distinguished road

افتراضي

جزاك لله خيرا
واسعدك الرحمن








التوقيع
جمال الحياه وعدمه , قرار تتخذه نفسي ولاتفرضه علي الحياة

,
,

مهما خذلتنا الأيام هناك بصيص أمل قادم من رحم المعاناة
شكر عميق لله , ولكل الأشياء القادرة على إسعادي
,
 
تمارين للتغلب على أمراض القلب وهشاشة العظام وضعف الرئتين.....الخ
قديم منذ /29-08-2009, 03:02 AM   #3 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي

تمارين لزيادة قوة النظر
التمرين الأول:
وهو تمرين مفيد جدا ويجب الاستمرار عليه وبعد ثلاثة أسابيع تستطيع أن تجد الفرق إذا ما عملت قياس للنظر فبل وبعد وهذا التمرين يعتمد على الضغط لمدة دقيقتين في كل نقطة ابتداء منبين الحاجبين ثم السير تحت الحاجب على عظمة العين باتجاه الزاوية الخارجية ومن ثم العودة على العظمة السفلى باتجاه الأنف يمكن أن تستخدم أصابعك الأربعة في الضغط أو باستخدام الإبهام أرجو أن تكون واضحة ومفيدة و لا تنسوا لمدة دقيقتين كل ضغطة وشكرا منقول
......................
التمرين الثاني
عن الاستيقاظ من النوم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ضع اصبعك امام منتصف عينك ثم اصعد به لاأعلي توقف ثم خذ نفس عميق .
ضع اصبعك امام منتصف عينك مرة اخري ثم انزل به لأسفل دون ان تحرك رقبتك فقط حرك عيناك
كرر التنفس بعد كل مرة في اتجاه مختلف ( فوق - تحت -يمين - شمال ) نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بعد الانتهاء من كل عين على حدة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة اصنع دائرة بإصبعك ثم اتبعها بعيناك ثم اعكس دوران الدائرة
كرر هذه المرات علي الاقل 4 مرات يوميا لمدة شهر نظرك يقوي إن شاء الله 30% من نسبة ضعفه منقول

............................
التمرين الثالث

من التمارين السهلة جدا لمقاومة آثار العوامل السابقة الذكر تمرين 10-10-10. يهدف هذا التمرين إلى إرخاء عضلات العينين وعدساتها بعد ممارسة عمل مرهق. هذا التمرين يزيل الضغط المتولد في العين نتيجة التركيز على نقاط قريبة مثل ما يحدث عند قراءة كتاب أو مشاهدة التلفزيون أو العمل على الكمبيوتر.
عندما تمارس أيا من هذه الأعمال لمدة 10 دقائق حول بصرك إلى نقطة تبعد عنك 10 أقدام وركز بصرك عليها لمدة 10 ثوان. هذا التمرين سيولد الاسترخاء في العينين وسيساعد على المحافظة على مرونتها.
التمرين العكسي، التركيز على نقاط دقيقة وصغيرة كنقطة سوداء في ورقة بيضاء والتركيز عليها لمدة خمس-عشر دقائق لتمييز ما خفي في ما ترى من المناظر يساعد على تنمية قدرات الابصار وزيادة حدة البصر لمن يعانون من ضعف البصر

..................................
التمرين الرابع
يتبع بعينه حرفاً محدداً على قلم الرصاص الذي يقربونه من أنفسهم ومن ثم يبعدونه، والهدف هو محاولة الرؤية بوضوح قدر الإمكان إلى أن يلمس القلم الأنف ثم يبعده عن انفه ببطء مسافة نصف متر ثم يعيده اخرى..منقول
يتبع









 
تمارين للتغلب على أمراض القلب وهشاشة العظام وضعف الرئتين.....الخ
قديم منذ /29-08-2009, 03:23 AM   #4 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية مبخوت

مبخوت غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41368
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المكان : أرض الحرمين
 المشاركات : 3,707
 النقاط : مبخوت is on a distinguished road

افتراضي

مبدع اينما حللت ,,,,,,, بارك الله فيك







التوقيع
[SIGPIC]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/SIGPIC]
تخيل نفسك تـموت وأنت ناشر لهذا المـوقع

 
تمارين للتغلب على أمراض القلب وهشاشة العظام وضعف الرئتين.....الخ
قديم منذ /30-08-2009, 03:27 AM   #5 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي

أصبحت تصيب الصغار والشباب أيضاً
آلام أسفل الظهر.. أسبابها وأعراضها وطرق الوقاية منها

تعتبر مشكلات العمود الفقري والآلام التي تصيب أسفل الظهر من أمراض القرن الواحد والعشرين. في السابق كانت تقتصر الإصابة بها على كبار السن فقط، أما في وقتنا الحالي فإنها تصيب صغار السن والشباب أيضاً، ويكمن السبب في تطور وسائل الراحة والمواصلات، قلة ممارسة الأنشطة الرياضية أو ممارستها بشكل غير سليم، وأداء أنشطة الحياة اليومية بطرق غير صحيحة، مما يؤثر في النهاية على الجسم وصحة العمود الفقري. وهنا يأتي دور التوعية للوقاية من آلام أسفل الظهر والحماية من مشكلات العمود الفقري.
آلام أسفل الظهر هي آلام تصيب منطقة أسفل الظهر عند الفقرات القطنية أو العجزية ومنطقة الحوض، قد تكون على شكل آلام مركزية موضعية أي تصيب منتصف منطقة أسفل الظهر، أو قد تكون على شكل آلام انتشارية تمتد من منطقة أسفل الظهر إلى جانبي الجسم وحتى أسفل القدمين، ووفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية فإننا معرضون للإصابة بآلام أسفل الظهر ولو لمرة واحدة فقط في العمر.
الأعراض والوقاية
تتمثل أعراض هذا المرض في:
آلام حادة في منتصف منطقة الظهر يصاحبها تقلصات أو شد عضلي. قد تمتد هذه التقلصات إلى منطقة أعلى الظهر.
آلام على جانبي منطقة أسفل الظهر ومنطقة الحوض.
آلام حادة ووخزات أو شعور بالثقل أو الحرارة في الساقين أو القدمين مصاحبة لألم الظهر.
آلام في منطقة أسفل الظهر أو الساقين عند الاستيقاظ من النوم، الجلوس، الوقوف، المشي أو الانحناء إلى الأمام .
الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة
- ممارسة أنشطة الحياة اليومية بطريقة خاطئة وعدم مراعاة الوضعية الصحيحة للعمود الفقري: في المنزل أو العمل أو قيادة السيارة.
- كثرة الانحناء إلى الأمام في الوقوف أو الجلوس.
- حمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة.
- ضعف عضلات البطن والعضلات العميقة المثبتة لفقرات العمود الفقري.
- أمراض العمود الفقري: الالتهابات أو تآكل فقرات العمود الفقري، الانزلاق الغضروفي، هشاشة العظام أو الأورام السرطانية، زيادة الوزن.
أما طرق الوقاية فتتمثل في:
- زيادة الوزن تؤدي إلى ضغوط زائدة على أنسجة الظهر. لذا حاول جاهدا تقليل وزنك عن طريق المداومة على المشي.
- المشي المنتظم لمدة 15- 20 دقيقة مرتين أو ثلاث يوميا مفيد جدا لتحسين الدورة الدموية لأنسجة الظهر ولتحسين تغذية الغضاريف وزيادة قوة تحمل عضلات الظهر.


- تجنب الاستمرار في الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة وإذا كان ذلك ضروريا فيجب أن يكون هناك فاصل كل عشرين دقيقة على الأقل تقوم خلاله بالمشي قليلا وتغيير الوضع وعمل بعض التمرينات الموصوفة من الأخصائي.
- تجنب الجلوس منحنيا للأمام، ويجب أن يكون طول المكتب أو المنضدة التي تعمل عليها مناسبا حتى لا تميل أكثر وظهرك منحن ويجب أيضا أن يكون المكتب قريبا جدا منك.
- عند الجلوس يجب أن يكون ظهرك من الأرداف إلى أعلى الظهر مستقيما وملاصقا للكرسي ويمكن وضع مخدة صغيرة لسند أسفل الظهر في المكتب أو السيارة. لا تزحزح نفسك للأمام وتجلس مسترخيا.
- تجنّب النوم أثناء الجلوس.
- وضع وسادة صغيرة أثناء الجلوس ما بين أسفل الظهر والكرسي ويكون حجم الوسادة على قدر حجم الفراغ بين الفقرات القطنية والكرسي.
- تجنب الانحناء للأمام أثناء العطس أو الكحة. ولمنع الألم بالظهر أثناء العطس أو الكحة اقبض عضلات ظهرك وبطنك قبل العطس أو الكحة.
- عند الدخول أو الخروج من السيارة لا تتمحور حول وسطك أي لا تستدير بجِذعك وساقيك ثابتتين ولكن استدر بجسدك كوحدة واحدة.
- تجنب القراءة أو مشاهدة التليفزيون وأنت مستلق على السرير، حيث إنه في أغلب الأوضاع سيكون الظهر في وضع سيئ.
- السباحة من الرياضات المفيدة والآمنة لمريض آلام أسفل الظهر، حيث تساعد قوة دفع الماء لأعلى على التقليل من الضغوط على أسفل الظهر وممارسة التمرينات بسهولة.
- تجنب تعريض ظهرك لتيارات الهواء، وحاول تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن إلى التكييف.
تمارين لمواجهة مشكلات العمود الفقري
يوجد العديد من أنواع التمارين المستخدمة في البرنامج العلاجي لعلاج آلام أسفل الظهر:
- تمارين الاستطالة والاسترخاء: من وظيفتها تخفيف الشد العضلي لعضلات أسفل الظهر والعمود الفقري، وتهيئة المرضى لأداء تمارين تقوية عضلات العمود الفقري.
- تمارين تقوية أسفل الظهر: تقوية عضلات العمود الفقري وعضلات البطن المسؤولة عن تعزيز ثبات منطقة أسفل الظهر.
- تمارين التنفس الحديثة: وهي تمارين خاصة لتقوية عضلة الحجاب الحاجز والعضلات العميقة المتصلة بالعمود الفقري التي من وظيفتها استطالة وتعزيز ثبات العمود الفقري.
أهداف برنامج التمارين الحديثة:
- التقليل من أعراض والحد من آلام أسفل منطقة الظهر.
- زيادة الثبات والمرونة وتعزيز قوة العمود الفقري وأسفل منطقة الظهر.
- زيادة الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية للتعامل مع آلام الظهر.
- التوعية والتثقيف للوقاية من أي إصابات أو آلام بمنطقة أسفل الظهر في المستقبل.
فئة المرضى المناسبة للبرنامج:
يضم هذا البرنامج المرضى الذين يعانون من مشكلات العمود الفقري نتيجة تآكل أو التهاب الفقرات والانزلاق الغضروفي، والمرضى الذين يحتاجون تأهيلاً بعد أداء عمليات أسفل الظهر. وتتراوح الفئة العمرية لهؤلاء المرضى ما بين 20-60 سنة.

- اخصائي العلاج الطبيعي/ مستشفى الكندي التخصصي
يتبع








 
تمارين للتغلب على أمراض القلب وهشاشة العظام وضعف الرئتين.....الخ
قديم منذ /30-08-2009, 03:50 AM   #6 (permalink)

مشرف سابق

#*بلسم جروح*# غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 117032
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 13,194
 النقاط : #*بلسم جروح*# is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك مفكرنا

موضوع رائع ومتكامل

اعجبتني هذه الفقرة

اقتباس:
عند الاستيقاظ من النوم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ضع اصبعك امام منتصف عينك ثم اصعد به لاأعلي توقف ثم خذ نفس عميق .
ضع اصبعك امام منتصف عينك مرة اخري ثم انزل به لأسفل دون ان تحرك رقبتك فقط حرك عيناك
كرر التنفس بعد كل مرة في اتجاه مختلف ( فوق - تحت -يمين - شمال ) نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بعد الانتهاء من كل عين على حدة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة اصنع دائرة بإصبعك ثم اتبعها بعيناك ثم اعكس دوران الدائرة
بطبقها بكرة بس الله يستر ايش راح يصير نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







 
تمارين للتغلب على أمراض القلب وهشاشة العظام وضعف الرئتين.....الخ
قديم منذ /30-08-2009, 04:43 AM   #7 (permalink)

عضو جديد

chahour444 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 384922
 تاريخ التسجيل : May 2009
 المشاركات : 12
 النقاط : chahour444 is on a distinguished road

افتراضي

Thinkssssssssssssssssssssssss








 
تمارين للتغلب على أمراض القلب وهشاشة العظام وضعف الرئتين.....الخ
قديم منذ /03-09-2009, 04:45 AM   #8 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي

الكرش ذلك العبء الثقيل, يمكنك أن تتخلص منه بقيامك بهذه التمارين العشرة:



1) رقوداً على الأرض ظهراً مع وضع الذراعين جانباً. ترفع الرجلان في عشر عدات ليكوّن الجذع مع الرجلين زاوية قائمة. ويتم تثبيت الرجلين في هذا الوضع لمدة عشرة ثوان. ثم تخفض في عشر عدات. يكرر هذا التمرين عشرين مرة تدريجياً.

2) رقوداً على الأرض ظهراً مع وضع الذراعين جانباً. يرفع الجذع عن الأرض مع الإمساك بالساقين ورفعهما إلى أعلى ارتفاع ممكن, ثم العودة لوضع البداية ويكرر هذا التمرين 15 مرة.


3) رقوداً على الظهر مع تشبيك اليدين خلف الرأس مع ثني الركبتين باتجاه الصدر. ترفع الساقان لاعلى 90 درجة مع الجذع تثنى الركبتان باتجاه الصدر مرة أخرى. ثم تمد الساقان إلى الأمام 45 درجة ثم العودة إلى وضع البداية. يكرر هذا التمرين لأعلى وللأمام 10 مرات.

4) رقوداً على الأرض مع الإبعاد بين قدميك وساقيك مع تشبيك اليدين خلف الرأس. تسحب الرأس والكتف إلى أعلى مع محاولة تحقيق ملامسة بين الكوعين مع الحفاظ على هذا الوضع لمدة 10 ثوان. ثم العودة إلى وضع البداية ويكرر 10 مرات.


5) الرقود على الأرض ظهراً مع ثني الركبة حتى يقترب الكعبان من الحوض.. وتشبك اليدان خلف الرأس. ثم محاولة الوصول إلى وضع الجلوس ثم العودة إلى وضع البداية مع الاحتفاظ بالقدمين كما هما فوق الأرض. ويكرر هذا التمرين تدريجياً 10 مرات.

6) يمكن تكرار التمرين الخامس مع عدم ثني الركبتين, تستمر الساقان ممدودتين على الأرض مع محاولة الوصول إلى وضع الجلوس وملامسة الكوعين للركبتين (10 مرات).


7) الرقود ظهراً على الأرض مع مد الساق اليمنى على الأرض وثني الركبة اليسرى باتجاه الصدر بحيث تمسك اليدان بالركبة المنثنية. محاولة الوصول إلى وضع الجلوس مع الإبقاء على الإمساك بالركبة ثم العودة لوضع البداية. ثم يكرر التمرين مع القدم اليمنى. ويتم تكرار التمرين 10 مرات.

8) جلوساً على الأرض مع الإبعاد بين القدمين والساقين مع مد الذراعين جانباً. يلف الجذع لتحقيق ملامسة بين اليد اليمنى والقدم اليسرى ثم العودة إلى وضع البداية. يلف الجذع لتحقيق ملامسة بين اليد اليسرى والقدم اليمنى ثم العودة إلى وضع البداية. يكرر يميناً ويساراً 20 مرة.


9) وقوفاً مع الإبعاد بين الساقين قليلاً مع وضع اليدين في الوسط. يثنى الجذع جهة اليمين في أربع عدات ثم العودة إلى وضع البداية, ثم يثنى الجذع جهة اليسار في أربع عدات ثم العودة. يكرر 15- 30 مرة.

10) وقوفاً مع الإبعاد قليلاً بين الرجلين ورفع الذراعين لأعلى.يثنى الجذع لأسفل للمس الأرض مع عدم ثني الركبة ثم العودة لوضع البداية. يكرر هذا التمرين من 15- 30 مرة.







 
تمارين للتغلب على أمراض القلب وهشاشة العظام وضعف الرئتين.....الخ
قديم منذ /03-09-2009, 04:55 AM   #9 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي

أحدث تمرين
20 مرة في اليوم
تكفيك للتغلب على الضغط النفسي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الصور المرفقةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







 
تمارين للتغلب على أمراض القلب وهشاشة العظام وضعف الرئتين.....الخ
قديم منذ /06-09-2009, 02:17 AM   #10 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي

لآلام الركبة - تمارين بسيطة لعضلات الركبة

إذا كنت تشعر بالألم في الركبة لابد من مراجعة الدكتور قبل القيام بأي تمارين, خاصة إذا كان هناك احمرار,أو حرارة أو ورم في مفصل الركبة.

آلام الركبة سببها إصابة المفصل بالاحتكاك أو أي إصابة أخرى نتيجة تمزق الأربطة التي داخل الركبة أو عدم الوضع الميكانيكي الصحيح للركبة.

آلام الركبة سببها الإجهاد والضغط اليومي على الركبة من وقوف فترات طويلة أو ثنيها لمدة طويلة أو بسبب إصابة خلال الرياضة أو نتيجة سقوط متكرر على الركبتان.

إهمال الركبتان والاستمرار بعمل الخطأ وتحمل الألم وعدم تصحيح الوضع سوف يؤدي إلى المزيد من الخشونة في الركبتان والتيبس والتورم الذي يؤدي إلى الآلام المبرحة في بعض الأحيان.

لابد من المحافظة على أوزاننا ليقل الضغط على الركبة.

لابد من ارتداء الحذاء الطبي أو الرياضي المناسب والحذاء المناسب يعتمد على المكان الذي تعمل به
.

طريقة الجلوس العربية على الأرض ولفترة طويلة والجلوس بطريقة القرفصاء غير صحي للركبه والأربطة التي تدعم الركبة وتعطيها الثبات.

طريقة الوقوف الغير صحيحه كذلك تؤدي إلى الآلام والتشوه في الركبتان, لابد من الوقوف بشكل صحيح مع ثني الركبتان قليلا أو جعلها مرتاحة, تخيل كأنك جالس على كرسي عالي, وعند الوقوف يجب أن يكون اتجاه الأقدام والركبتان إلى الأمام.

ضعف العضلات حول الركبة يؤدي إلى عدم التوازن ويزيد من الاحتكاك والضغط على أربطة الركبة, لذلك لابد من الاعتناء بالركبتين بعمل التمارين لتقوية ومرونة عضلات الرجل وإتباع الطرق الصحيحة في الوقوف والجلوس وارتداء الحذاء المناسب.

التمارين الصحيحة لتقوية العضلات: مارس المشي العادي لمدة 20 إلى 30 دقيقة ومتابعة التمارين الأرضية على الأقل 3 مرات يوميا 10 مرات كل تمرين, ولابد من الثبات على الحركة لمدة 5 إلى 10 ثواني, ويجب أن لا يكون هناك ألم في الركبة ولا بأس أن يكون هناك ألم بسيط.

تمارين بسيطة لعضلات الركبة
شد عضلات الفخذ

رفع الرجل مع إستقامة الركبة

ثني الركبة ومدها

مد الساق وشد عضلات الفخذ







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:09 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1