Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى الاسلامي المنتدى الاسلامي

موضوع مغلق
هل كنت تعرف هذا السحر من قبل
هل كنت تعرف هذا السحر من قبل
قديم منذ /11-09-2009, 11:37 PM   #1 (permalink)

عضو فعال

الصامته2007 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 407395
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 27
 النقاط : الصامته2007 is on a distinguished road

افتراضي هل كنت تعرف هذا السحر من قبل

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين واللهم صلي على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم
(ألا بذكر الله تطمئن القلوب) وذكر الله بين أيدينا بكلمات الله تعالى في القرآن الكريم. والقرآن الكريم فيه الذكر وفيه البيان والإعجاز والسحر الذي يقلب حياة الإنسان بحيث يصبح الإنسان كله مشاعر متعلقة بكتاب الله.نتحدث عن الإعجاز الذي للأسف غاب عن الكثير منا بسبب ضعف في اللغة العربية لدينا لذا لا نستشعر كثيراً من المعاني والآيات ولكن بالرجوع إلى كتب التفسير والبلاغة تتضح هذه المعاني. مزيد من التفريق بين الكلمات حتى نستشعر معانيها:


الكلمات المتشابهة في القرآن الكريم:


زوج وامرأة


لقد تكلمت في الحلقة الماضية عن الفرق بين كلمتي زوج وامرأة وسأعطي بعض الأمثلة على هذا الفرق:.زوج عندما تكون المرأة صالحة وحسنة الخلق وقادرة على الإنجاب أي الحياة الزوجية كاملة. أما عندما يكون هناك إختلاف في العقيدة أو سوء خُلُق أو عدم إنجاب فمعناها الحياة الزوجية فيها مشكلة وعندها تسمى امرأة في القرآن. ولإيضاح الفرق في استعمال هاتين الكلمتين نستعرض بعض الآيات:


(ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأت نوح وامرأت لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا من الله شيئاً وقيل ادخلا النار مع الداخلين) آية (10) من سورة التحريم . الخيانة الزوجية هنا خيانة عقيدة وليس خيانة شرف لأن بيوت الأنبياء معصومة من خيانة الشرف.


والحديث في الآية التالية عن امرأة العزيز: (وقال نسوة في المدينة ِأمرات العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حباً إنا لنراها في ضلال مبين) آية (30) من سورة يوسف. حاولت أن تخون زوجها ولكنها لم تفعل وبقيت طاهرة ويقال إن النبي يوسف عليه السلام تزوجها بعد موت العزيز.


(وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقراً فهب لي من لدنك ولياً) آية (5) من سورة مريم. إستعمل امرأة هنا لأنها كانت عاقراً.


أما كلمة زوج فقد استخدمت في المواضع الآتية:

(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ‘ن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) آية (21) من سورة الروم.(والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً) آية (74) من سورة الفرقان.عندما استجاب الله تعالى إلى دعاء النبي زكريا عليه السلام وأصبحت زوجته حامل قال في كتابه العزيز:
(فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً وكانوا لنا خاشعين) آية (90) من سورة الأنبياء. استخدم كلمة زوج لأنها صارت حاملاً وكانت سيئة الخلق فصارت حسنة الخلق وكانت لا تلد فصارت تلد إذن كلمة زوج تأتي حيث تكون الزوجية هي مناط الموقف وفي هذا تشريف لمقام الزوجية.


رؤيا وحلم


الآن منتشر قضية تفسير الأحلام وصار لها صفحات في الجرائد ناهيكم عن الكتب والبرامج التلفزيونية والرسائل وهذا كله ليس له علاقة بالدين بل هو إنحراف عن الدين. الله تعالى فرّق بين الرؤيا والحلم. أمة إقرأ نصبح أمة أحلام وشعوذات وشياطين! علينا أن نعود للقرآن ونرقى بديننا.


وردت كلمة الأحلام في القرآن ثلاث مرات وكلها يشهد سياقها أنها هواجس وأضغاث أحلام لا تفسير لها وليس كل حلم يفسّر ونجد هذا في القرآن بصيغة الجمع دلالة على الخلط (قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين) آية (44) من سورة يوسف.


أما الرؤيا فجاءت في القرآن سبع مرات وكلها تتحدث عن الرؤيا الصادقة وتستعمل بصيغة المفرد وليس بصيغة الجمع دلالة على التميز والوضوح والصفاء، (قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيداً إن الشيطان للإنسان عدو مبين) يوسف، (وإذ قلنا لك إن ربك أحاط بالناس وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغياناً كبيراً) آية (60) من سورة الإسراء.


الكلام في الآية الأولى عن أضغاث الأحلام والضغث هو عندما يمسك الشخص الزرع والعصي مختلطة مع بعضها البعض والفرق الرئيسي - واحفظوه كي لانلعب بالدين - : الرؤيا حلم يتكرر كما هو بالضبط فإذا تكرر عدة مرات صار رؤيا، أما أن شخصاً رأى حلماً عادياً فهذا ليس من شيء. سحر البيان فرّق بين الحلم والرؤيا وإذا كان هذا لمشايخ الحلم غير مقنع فليخبروني ما الفرق بين الرؤيا والحلم في القرآن؟ .أمة العلم وريادة الحضارة تنزل إلى هذا المستوى بالأيمان في السحر والشياطين وتفسير الأحلام!!.أمة العلم تصير أكثر مبيعات الكتاب الإسلامي كتب السحر والشياطين؟!


المطر والغيث


نحن لا نفرق في الاستعمال اليومي بين هاتين الكلمتين حتى الخطباء والوعاظ يتكلمون عنهم بمعنى واحد أما الاستعمال القرآني الدقيق نلاحظ أن المطر يختلف عن الغيث. المطر لايستعمل في القرآن الكريم إلا في موضع عقاب وموطن أذى أما الغيث فلا يذكر إلا في حالة الخير.وللنظر إلى الآيات التالية:

(وأمطرنا عليهم مطراً فانظر كيف كان عاقبة المجرمين) آية (84) من سورة الأعراف.
(فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود) آية (82) من سورة هود. فيها صورة العذاب (وأمطرنا عليهم مطراً فساء مطر المنذرين)، إذن استخدام كلمة مطر أما أن يكون عقاباً نتيجة جريمة أو نتيجة طبيعة ما كأن يكون معه ريح وعواصف.


أما الغيث ففيه معنى الرقة والاطمئنان والأمان والخير والبركة والناس محتاجين إلى ماء وليس فيه أذى. (وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد) آية (28) من سورة الشورى. بعد أن يئسوا أنزل الله تعالى عليهم الغيث وأنقذهم. وفي الآية التالية يغاث الناس وينزل عليهم الله مطر يغيثهم: (ثم يأتي من بعد ذلك عام يُغاث الناس فيه ويعصرون) آية (49) من سورة يوسف. (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (20) الحديد) غيث أخرج الخيرات والدنيا مثل هذه الخيرات تعجب الناس ثم تزول، في بدايته خير فاستعمال الغيث في هذا الموطن كان إستعمالاً للخير. إذن المطر للعقاب والغيث للرحمة.


العيون والأعين


تختلف كلمة العيون في البيان القرآني المعجز عن كلمة الأعين من ناحية الاستعمال في القرآن الكريم. الله تعالى لم يستعمل العيون إلا لعيون الماء وقد وردت في القرآن في عشرة مواضع وبمعنى عيون الماء.

(إن المتقين في جنات وعيون) آية (45) من سورة الحجر.(فأخرجناهم من جنات وعيون) آية (57) من سورة الشعراء.(أمدكم بأنعام وبنين (133) وجنات وعيون) من سورة الشعراء.
(أتتركون في ما هاهنا آمنين (146) في جنات وعيون (147)) من سورة الشعراء.

في حين إن معنى كلمة أعين هي جمع العين الباصرةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةوإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا من الشاهدين) آية (83) من سورة المائدة.
(قال القوا فلما ألقوا سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاء بسحرِ ٍعظيم) آية (16) من سورة الأعراف.

هنا الكلام عن العيون بمعنى جمع عين أي العين المبصرة فهم لم يسحروا الناس بل سحروا أعينهم فلا يوجد شخص يسحر الآخر بل هو خيال فالسحر يكون مؤقتاً يحدث في لحظة السحر والسحر خيال وليس حقيقة (فخُيِّل إليه من سحرهم أنها تسعى). فهو سحر عيون ليس إلا. كأن يأتي شخص ويقول إن لي 17 سنة وأنا مسحور هذا كلام غير صحيح.
(الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لايستطيعون سمعاً) آية (10) من سورة الكهف.


إذن العيون هو التكلم عن الماء أما الأعين فهي جمع العين المبصرة. هذه التفريقات بين الكلمات تجعلنا نقرأ القرآن بروح جديدة.


شرى واشترى


كلمتان متقاربتان أصلهما واحد في اللغة والعجيب إن معناهما ليس مختلفاً فقط ولكن أيضا فيهما تضاد في المعنى والأسلوب القرآني معجز في هذه المسألة.


شرى وردت في القرآن أربع مرات بمعنى باع وهي عكس كلمة اشترى بالضبط. (وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين) آية (20) من سورة يوسف. في قصة يوسف عندما أخذوا يوسف إلى مصر ليبيعوه وكانوا قد سرقوه من البئر فهو حر وليس عبداً لذلك باعوه بثمن بخس حتى لايفتضح أمرهم وكانوا فيه من الزاهدين أي أرادوا التخلص منه بأي ثمن.


(ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رءوف بالعباد) آية (207) من سورة البقرة. يشري هنا معناه يبيع فهو يبيع نفسه لله لنيل مرضاة الله تبارك وتعالى ويضحي بنفسه ويجاهد ويستشهد في سبيله. إذن شرى بمعنى باع.

أما اشترى واشتقاقاتها وردت في القرآن 21 مرة وهي بمعنى أخذ شيئاً ودفع مقابلاً له، أخذ مادة ودفع الثمن. (وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه) آية (21) من سورة يوسف. الذي اشترى يوسف من الذين شروه في قصة يوسف.
(إن الذين اشتروا الكفر بالأيمان لن يضروا الله شيئا ولهم عذاب أليم) آية (177) من سورة آل عمران. أخذوا الكفر وباعوا الأيمان إذن أخذوا شيئاً مقابل شيء. إذن هذا الفرق بين شرة واشترى: شرى بمعنى باع واشترى بمعنى أخذ بمقابل.


الريح والرياح


القرآن دقيق لا يستعمل لفظة الرياح إلا في الخير بعكس الريح فهي قد تأتي بالخير وقد تأتي بالشر.

(وهو الذي يرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته حتى إذا أقلت سحاباً ثقالاً سقناه لبلد ميت فأنزلنا به الماء فأخرجنا به من كل الثمرات كذلك نخرج الموتى لعلكم تذكرون) آية (57) من سورة الأعراف.(وأرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء فاسقينا كموه وما أنتم له بخازنين) آية (22) من سورة الحجر.
(وهو الذي أرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهوراً) آية (48) من سورة الفرقان.


فور سماع كلمة رياح يعني وراءها خير. إذن الرياح تستعمل في الخير دائماً.

أما الريح فتأتي غالباً بمعنى الشر. (مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لايقدرون مما كسبوا على شيء ذلك هو الضلال البعيد) آية (18) من سورة إبراهيم.(ولئن أرسلنا ريحاً فرأوه مصفراً لظلوا من بعده يكفرون) آية (51) من سورة الروم.
(فأرسلنا عليهم ريحاً صرصراً في أيام نحسات لنذيقهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ولعذاب الآخرة أخزى وهم لاينصرون) آية (16) من سورة فصلت.


فالرياح إذن هي الشعور بالاطمئنان عكس الريح. في أي كتاب آخر ستجد فيه تناقضاً ولكن ليس في القرآن الكريم الذي فيه دقة متناهية (ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيراً).







 

هل كنت تعرف هذا السحر من قبل
قديم منذ /12-09-2009, 01:30 AM   #2 (permalink)

عضو جديد

أم نون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 412682
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 16
 النقاط : أم نون is on a distinguished road

افتراضي

معلومات رائعة و صدق القائل و" إن من البيان لسحرا "








 
هل كنت تعرف هذا السحر من قبل
قديم منذ /12-09-2009, 08:17 PM   #3 (permalink)

عضو جديد

الملكة أليسار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 243423
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 المشاركات : 19
 النقاط : الملكة أليسار is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:29 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1