Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي

المنتدى الاسلامي المنتدى الاسلامي

موضوع مغلق
أول حوار لسماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مع صحيفة الكترونية
أول حوار لسماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مع صحيفة الكترونية
قديم منذ /18-09-2009, 09:10 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي أول حوار لسماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مع صحيفة الكترونية

لايجوز الإعلان في فضائيات تنشر الرذيلة.. مفتي عام المملكة لـ"سبق":
إنفاق الملايين على عقود المدربين واللاعبين "سبيل للشيطان"

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
- الأمير نايف رجل يعمل في صمت وله تصور وإدراك صحيح وسديد. - الدولة ليس لها هم في سجن أحد، بل يهمها الإصلاح والنصح والتوجيه.
- لايجوز للقادر أن يؤجل الحج بسبب"أنفلونزا الخنازير".
-ابن جبرين "اتعب من بعده"..ولا أرى ظهور العلماء والمشايخ في الفضائيات التي تنشر الشر.
- قناة لهيئة كبار العلماء تحتاج دراسة عميقة.
- لا أستحسن الهزل وتقليد أصوات النساء في المحاضرات.
- من قال إن المخيمات الصيفية تخرج الإرهاب لا يعلم عنها شيئاً.
- القدح في العلماء والتجريح وسبهم وتقسيمهم "إضعاف للأمة ..ولا يجوز".
- لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الحق في محاسبة من يهاجم العلماء.
- المسيار له علته.. ولا يوجد سن محددة للزواج والتشدق بزواج الصغيرات لا أصل له


حوار : تركي العبد الحي ( الرياض) :
في أول حوار لسماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مع صحيفة الكترونية , أكد بأنه لا يجوز للقادر على الحج تأجيل الحج , وان الدولة اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة .


وكشف سماحة المفتي لـ"سبق" عن زيارات أعضاء هيئة كبار العلماء للمناطق , فيما استبعد إطلاق قناة فضائية تحت إشراف "هيئة كبار العلماء" حاليا وقال"الوضع يحتاج لدراسة وتأني" .
وأكد سماحته على ضرورة ضغط رجال الأعمال على الفضائيات التي تنشر برامج ومسلسلات مسيئة بحجب الإعلان عنها , إذا لم توقف هذه البرامج , وقال سماحته "لا أنصح بظهور العلماء وطلبة العلم في القنوات التي تنشر الشر".


ووصف الشيخ عبد العزيز آل الشيخ من يقدح في العلماء بأنه "خطأ كبير" , وقال"إن سب العلماء وتجريحهم وتقسيمهم إضعاف للأمة " , ولهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الحق في محاسبة من يهاجم العلماء.


وقال مفتي عام المملكة أن سمو النائب الثاني الأمير نايف بن عبد العزيز رجل يعمل في صمت , وله تصور سديد , وإدراك صحيح , ويسمع أكثر مما يتكلم .
وأفتى سماحته بان إنفاق الملايين في شراء اللاعبين والتعاقد مع المدربين الأجانب "إنفاق في سبيل الشيطان " وان في هذا الأمر "غضب من الله وسخط من الله" , واعتبر زواج المسيار بان "له علته" , فيما وصف من يقولون بان المخيمات الصيفية تخرج الإرهابيين بأنهم "لا يعلمون عنها شيئا" , وأثنى على جهود المناصحة التي تقوم بها وزارة الداخلية وقال "لا يوجد احد يريد شخص واحد في السجن".


وفيما يلي نص الحوار الشامل مع سماحة مفتي عام المملكة:

*ما الضوابط الشرعية لخروج العلماء في وسائل الإعلام، وما رأي سماحتكم في خروج العلماء في القنوات الفضائية التي تحتوي على مخالفات شرعية؟
- بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آل محمد, كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.


خروج أهل العلم في وسائل الإعلام هذا أمر في أصله مطلوب ,لأن هدف المسلم إيصال كلمة الحق إلى المسلمين، فالذي هدفه إيصال كلمة الحق وإبلاغ الناس شرع الله, يختار المكان المناسب والزمن المناسب، ولما كانت وسائل الإعلام على قسمين:الأول : وسائل إعلام تتحرى الخير والصواب وتنشد الخير , فلا شك أن الخروج فيها دعوة إلى الله, وهناك قنوات معروفة بالشر والبلاء والخبث, فأنا لا أنصح بالخروج فيها, لأن خروج طالب العلم فيها يعطيها الثقة بين الناس ويقوي جانبها، وهي لا تزال على بلائها, فإذا كان خروج هذا العالم ليخفف شراً ويقلل فساداً.. فنعم، أما إذا كان خروجه ساعة بعد ساعات يأتي بما يناقض هذا الحق ,ويلمز هذا الحق ويخفي هذا النور ,فأنا لا أنصح بالخروج في قنوات معروفة في الجملة بفسادها وشرها.

*كيف ترون خطورة القنوات الفضائية, التي تروِّج للرذيلة خصوصاً بعد قضية المجاهر بالمعصية الذي ظهر في إحدى القنوات الفضائية مجاهراً بمعصية الزنا؟
- هذه القناة التي روّجت للرذيلة نشكر الله أنها قد أغلقت مكاتبها في المملكة ، فسمو الأمير نايف- وفقه الله وأعانه على كل خير وسدده في أقواله وأعماله- لما علم أن هذه القناة تنشر هذا البلاء أمر بإغلاق مكاتبها في البلاد ، وهذا أمر يشكر ويحمد عليه. لأن الرذيلة والدعوة إليها لا تصدر من قلب مؤمن، فكل مؤمن يخطئ وتزل قدمه لكن ارتكاب الخطأ مع حياء وخوف من الله ، أما ارتكاب الأخطاء والتبجح بها والتحدث بها على سبيل الفخر، فهذا من دون شك يعدّ انتكاسة في القلوب، يقول تعالى (أفمن زُيِّن له سوءُ عملِه فرآه حسنا).

* ما حكم الإعلان التجاري في القنوات الفضائية المروِّجة للرذيلة؟ وما توجيهكم للتجار السعوديين المعلنين بها؟
- أقول لا يجوز لي أن أعين صاحب باطل على باطله, إذا أعلن عنده تجارياً,لأنني عندئذ أكون قد أعنته على الباطل, وعلى الاستمرار على باطله وضلاله، فأنا إذا علمت أنه يخالف الحق لا أعينه بأي وسيلة، وعليَّ أن أدعوه إلى الخير وأضغط عليه , وأقول لا أعلن حتى تتنازل وتلغي بعض البرامج وبعض المشاهد وبعض المسلسلات، فإن تراجع فالحمد لله، وإن أصرّ على استمراره على ما هو عليه, فإن عليَّ ألا أقف بجانبه؛ لأن الله يقول: (وتعاونوا على البر والتقوى)، ثم قال: (ولا تعاونوا على الإثم والعدوان).

* متى نرى قنوات متخصصة في الفتوى والعلوم الشرعية تتبع هيئة كبار العلماء أو اللجنة الدائمة للإفتاء تكون مرجعاً موثوقاً للمسلمين؟
- هذا يحتاج إلى بحث جديد، وتقصٍ للأمور, لأن إخراج هذه القناة إن كان على أسس ثابتة ,وأمور مدروسة ممكن، فلا ينبغي أن يستعجل بها حتى يوضع لها منهجٌ قويٌ ومتماسكٌ وتكون لها هيئة إشرافية كبيرة, لأن خروج قناة فتوى من جهة رسمية ,لا بد أن يسبقه اعتناء ودراسة وتفكير, حتى تكون ذات ثقة.

* تعرض بعض كبار العلماء لحملة من النقد وحملة أيضاً من التشويه المتعمد، فما جهود اللجنة الدائمة للتصدي لمثل هذه الحملات ومحاسبة أصحابها؟
- اللجنة الدائمة مهمتها الفتوى وبيان الحق, والدفاع عن الحق عموماً، لكن قضية الأشخاص والقدح فيهم , فهذه قضية تحتاج إلى السلطة , مثل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فلهم حق في هذا لأنه منكر، أما إذا قدح في فتوى من فتاوي اللجنة الدائمة, فيكون للجنة التدخل في الموضوع لأجل تصحيح الأخطاء، أما مجرد محاسبته, فلا شك أن هذا منكر ولجهاز الحسبة أن يحاسبوا هؤلاء على منكرهم، والمصيبة أن بعض الناس يرى القدح في العلماء تميزاً، وبعضهم يستحسن ذلك وهذا خطأ، فالمسلم ينبغي أن يتقي الله في نفسه, ويعلم أنه ليس معصوماً من الأخطاء، لكن كوني سأتتبع أي خطأ وأشهر بالشخص ولما خالف منهجي، فقد قدحت فيه وقلت فيه ما ليس فيه.

* هل تنوون سماحتكم مواصلة الأمر الجليل , الذي اختطه العلماء منذ الدولة السعودية الأولى, في توجيه النصائح وكتابة الرسائل لعموم المسلمين, كالرسائل التي كتبها سماحة الشيخ ابن باز ومطلعها (من عبدالعزيز بن باز إلى عموم المسلمين)؟
- لا شك أن هذا مطلوب، ولكن الحمد لله من خلال خطب الجوامع ,ومن خلال البرامج التلفزيونية في قناة "المجد" , وفي قنوات التليفزيون السعودي وفي الإذاعة السعودية , يكون للناس توجيه، لأن سابقاً كانت الكلمات, تقرأ في الجوامع قبل وسائل الإعلام، أما الآن فتستطيع أن توجه للجمهور كلمة تصل إلى الآفاق داخل البلاد وخارجها.

* تتحدث بعض الأقلام الصحفية , عن اهتمام هيئة كبار العلماء بالشؤون الدينية الشرعية, دون الاهتمام بالشؤون الدنيوية، فما هي جهود هيئة كبار العلماء مع المسئولين لتلبية حاجات المواطن الدنيوية؟
- جهود هيئة كبار العلماء, واللجنة الدائمة للإفتاء , في علاج المسائل الشرعية والاقتصادية (دنيا وديناً)، وبيننا وبين مصلحة الزكاة والدخل حوار ومناقشة في أمور الزكاة، كما أن حواراً بيننا وبين الشركات التجارية التي توجه أسئلة لنا حول خططهم، فنحن لا نقتصر على الشؤون الشرعية فقط، والحمد لله نجيب على كل ما يعرض علينا.

* مجموع فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم يتداول مصوراً بين طلبة العلم، فهل هناك مساعٍ ليرى النور مطبوعاً أم أن هناك ما يعوق ذلك؟
- لقد طبعت فتاوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم مراراً والآن مطبوع ,ويوجد بين يدي الناس، وفيه خير بإذن الله، ونرجو الله أن يرحم الشيخ عن النار.

* كيف ترون الأثر الذي تركه سماحة الشيخ ابن جبرين – رحمه الله - في الساحة الشرعية؟
-الشيخ ابن جبرين رجل عالم عامل مجاهد، ناشر لعلمه أتعب من بعده، يروح لمناطق المملكة يبدأ من الطائف, وينتهي بجازان، ويبدأ من نجران وينتهي بالخرج، ويبدأ من الرياض وينتهي بالقصيم , ومن المدينة المنورة إلى تبوك، يقسم المملكة مناطقها الشرقية والجنوبية والغربية والشمالية في عدة أشهر, يقدم فيها دوراته العلمية المكثفة، خفيف لذات العذائق، بل هو ومن معه يشتركون في إصلاح الطعام, ولا يتكلف من أي منطقة ,ولا يرضى أن يستضاف, ولا يسكن في فندق، حتى قال بعض المسئولين في إحدى المناطق"جاءنا شخص فأسكناه في فندق خمس نجوم ,وخسرنا عليه 12 ألفاً وجاء السيخ ابن جبرين فسكن في حجرة المسجد ولم ينفق عليه ريال واحد"، فهو رجل بسيط في حياته.

* يشتكي بعض سكان القرى النائية أقصى الجنوب والشمال من عدم زيارة العلماء وأعضاء الهيئة لهم، فهل من توجيه حول هذا الأمر؟
- زارنا أهل شرورة وطلبوا منا الزيارة, وكذلك بقية المناطق، وهذا شيء في الحسبان، ولكن بعض الأحيان تعوق بعض المشاغل، ونحن في اللجنة الدائمة نأذن للمشايخ بالذهاب، فالشيخ صالح الفوزان, أقام دورة علمية في جدة، والشيخ عبد الله المطلق ذهب قبل فترة إلى المدينة المنورة ومنطقة مهد الذهب، والشيخ سعد الشثري سيذهب إلى الكويت والإمارات، ثم سيذهب إلى الشرقية.

* ألا يوجد ترتيب لدى اللجنة لتحديد منطقة لكل عضو من أعضاء الهيئة لزيارتها؟
-لا يوجد شيء من هذا ,وإنما ذهاب أعضاء الهيئة يذهبون حسب طلب الناس والحاجة.

* ذكر سماحتكم أن الشيخ سعد الشثري سيذهب لزيارة دولتي الكويت والإمارات، ويطالب الكثير من المسلمين في أنحاء العالم الإسلامي بزيارات سماحة المفتي العام وأعضاء الهيئة لهم، هل هناك توجه لهذا الأمر ليستفيد أبناء العالم الإسلامي من أصحاب الفضيلة أعضاء الهيئة؟
- زارنا وفد تركي واجتمعنا معه نحو ساعتين في الطائف، وأيضا أثناء وجود هيئة كبار العلماء في الطائف زارنا من العالم الإسلامي طلاب ومعلمون كثيرون، فنحن في كل أسبوع نستقبل مجموعة من طلابنا وفقهم الله.

* بعض العلماء والدعاة يتحدث في باب الجرح والتعديل , فيكتبون الكثير من الكتابات, التي من خلالها يسقطون الكثير من الدعاة والمشايخ, فما الضوابط الشرعية للجرح والتعديل في هذا الزمن؟
-هذا تكلف وتنطع وخروج عن المنهج، فالأخطاء لن يسلم منها أحد، إذا وجدت خطأ عند عالم اتصل به, فلعلك فهمت خطأ ولعله منقول عنه ما لم يقله، أما القدح في العلماء والتجريح وسبهم وتقسيمهم هذا كذا وهذا كذا، فهذا إضعاف لشأن الأمة.

* ما تقييمكم للنتائج التي خرجت بها لجان المناصحة، خصوصاً مع هجوم الكثير من الأقلام الصحفية وكتاب الرأي وبعض المؤسسات الدولية على هذه اللجان؟
- يظهر لي أنها خرجت بنتيجة جيدة، وأنها سبب ولله الحمد في أمور طيبة، والدولة ولله الحمد هدفها توضيح الحق, وحماية الوطن وإصلاح الناس، وليس لها هم في سجن أحد، بل يهمها الإصلاح والنصح والتوجيه.

*ما رأي سماحتكم في المحاضرات الدعوية التي تلقى بطريقة هزلية مضحكة , ويكون فيها سخرية وتقليد بعض
الأصوات من قبل بعض المحاضرين؟ وما أهم مواصفات المحاضرات الدعوية؟
- كون المحاضرة الشرعية تهبط إلى هذا المستوى، وكون هذا الوقت يخصص للسخرية وتقليد النساء أوتقليد الحيوان لإضحاك الحاضرين، فأنا لا استحسنها, لأن الدعوة إلى الله دعوة جد ونشاط ...وليست هزلاً.

*حتى لو قال إنني سأجمع الشباب بهذه الطريقة ...؟
- حتى لو قال سأجمع الشباب بهذه الطريقة، فهذا هزل ولا ينفع، الدعوة جد ونشاط وليست بالهزل.

* شارك سماحتكم بإلقاء الكثير من المحاضرات الدعوية في المخيمات الصيفية وغيرها، فما رأي سماحتكم فيمن يزعم أن كثيراً من هذه المناشط في المخيمات الصيفية تخرج الإرهاب والإرهابيين؟
- هذه أقوال من لا يعلم، حضرنا في الطائف، حضرنا في الرياض، دعوة ونشاط وأسئلة وشباب يقبلون الحق، أما الاتهام بهذا فهذه أقوال من يعلم، والذي لا يعلم لا يمكن أن يفهم.

* بعد قرار سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز الأخير بإيقاف مهرجان السينما، هل من جهود أخرى مع سمو النائب الثاني ؟
- سمو الأمير نايف له رأي جيد, وتصور سديد وإدراك صحيح، فهو رجل يعمل بصمت ورجل يستمع أكثر مما يقول ورجل يكاد أن لا تنقده في لفظ ومتحفظ في ألفاظه، قليل الألفاظ كثير المعاني، هو على مستوى من الفهم والإدراك أسأل الله أن يبارك في عمره وعمله.

* هل من منكرات يراها فضيلتكم يجب أن تمنع فوراً؟
- لا شك أن هناك مخالفات شرعية , نرجو من الله أن نوفق لتشخيص المنكر ثم علاجه.

* بعد نظام الاحتراف الرياضي الجديد يحدث في الساحة الرياضية أن تصل عقود بعض لاعبي كرة القدم إلى عشرات الملايين، ويدفع لبعض المدربين الأجانب مئات الملايين، وكلهم يعملون في مهنة كرة القدم، ما رأي فضيلتكم في دفع المبالغ الطائلة في مثل هذه الأمور؟
- سمعت خبراً عن مائتين وثلاثين دولاراً وسمعت مبالغ أخرى أيضاً، وأنا أقول والله إن إنفاق هذه الأموال, في هذا السبيل إنفاق في معصية الله , وإنفاق في غضب الله, وإنفاق في سخط الله لا شك في ذلك، يعني بلغ بنا الأمر هذا، ما هي النتيجة من هذه الألعاب الرياضية، ما هي النتيجة التي نرجع بها ما هي الحصيلة التي نجنيها؟ فأنا أقول من أنفق في هذا السبيل فهو منفق ماله في سبيل الشيطان.

* ظهرت في المجتمع عدة مسميات لأنواع الزواجات (مسيار ومسفار .. إلخ) فما هو الزواج الصحيح من الناحية الشرعية؟
- الزواج الصحيح ما استكمل أركان النكاح, وهو الإيجاب والقبول وخلو الزوجين من موانع الزواج, والشروط التي هي الرضا والولي والشاهدان ومعرفة كل من الزوجين بصاحبه، فإذا استكملت هذه الشروط والأركان جاز، لكن زواج المسيار علته أن كلا الطرفين لا يرى عليه التزام قوي، الرجل ينظر في قضاء الشهوة, والمرأة ترى من نظرة أخرى.

* ما رأيكم بما يثار الآن ويسمى بزواج الصغيرات، هل هناك سن معينة في الشريعة الإسلامية؟
- لا توجد في الشريعة سن معينة، هذه الأمور ترجع إلى واقع الناس وعرفهم، أما التحدث بهذا من البعض والتشدق فهذا لا أصل له.

* يتخوف البعض من انتشار مرض أنفلونزا الخنازير في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة في موسم الحج هل يجوز شرعاً إلغاء موسم الحج منعاً لانتشار المرض؟
- تحدث وزير الصحة بأن الدولة قائمة بجهود في علاج المعتمرين والحجاج والاحتياط لهذا الأمر وإن شاء الله لن يتوقف الحج ولن يتعطل بإذن الله.

* هل يجوز للقادر على الحج ولم يسبق له الحج أن يمتنع عن حج هذا العام خوفاً من أن يصاب بمرض أنفلونزا الخنازير؟
-لا يجوز أن يؤجل الحج, لأن الأمر محصور, والعلاج موجود والدولة وفقها الله , محتاطة بكل ما يمكنها.







 

أول حوار لسماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مع صحيفة الكترونية
قديم منذ /19-09-2009, 02:18 AM   #2 (permalink)

عضو نشط

إرشادي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 410428
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 88
 النقاط : إرشادي is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خيرا








 
أول حوار لسماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مع صحيفة الكترونية
قديم منذ /26-11-2010, 09:08 PM   #3 (permalink)

عضو نشط

جمانه مشاري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 598561
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 المشاركات : 117
 النقاط : جمانه مشاري is on a distinguished road

افتراضي

بارك فيك وجعله الله في موازين حسناتك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:09 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1