Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

منتدى برنامج معارف كل ما يتعلق ببرنامج معارف من برامج مساعدة وحلول لبعض المشاكل التي تواجهك

موضوع مغلق
الحاسب الآلي يبقي معظم طالبات الصفوف الدنيا للإعادة!
الحاسب الآلي يبقي معظم طالبات الصفوف الدنيا للإعادة!
قديم منذ /05-06-2003, 08:10 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي الحاسب الآلي يبقي معظم طالبات الصفوف الدنيا للإعادة!

انتبه خلل في برنامج معارف : الحاسب الآلي يبقي معظم طالبات الصفوف الدنيا للإعادة!
تفاجأ اولياء الامور والمعلمات بنتائج الحاسب الآلي لتقويم الصفوف الدنيا في المراحل الابتدائية حيث قيمت المعلمات طالباتهن باعطائهن المستوى (2) و(3) وعند ادخاله الى الحاسب الآلي تفاجأ الجميع بأن النتيجة التي ظهرت على بطاقة التقويم (4) ومن المعروف ان (4) تعني لم تتقن الطالبة اي مهارة من مهارات الحد الادنى مما يعني الرسوب.
وعند السؤال عن السبب وجد انه نتيجة تحديث برنامج المعارف والذي الحق بالمدارس منذ شهرين تقريباً.
استفسرنا من الاطراف المعنية فوجدنا ان المسألة متشعبة وتأخذ ابعاداً اعمق واكبر فكان هذا التحقيق..
تقييم مجحف
من المعنيين بهذا الامر ولي امر طالبة في الصف الثاني الابتدائي (وكيل مدرسة) سليمان بن ابراهيم السويح الذي يقول: تفاجأت بأن ابنتي الطالبة في الصف الثاني الابتدائي والتي اتابعها بنفسي يومياً والتي تقرأ لي كل ما تقع عينها عليه من عناوين في المجلات والجرائد وتكتب جيداً تفاجأت بان مستواها في القراءة (4)!!
وانا اعرف جيداً ماذا تعني (4) هل من المعقول ان ابنتي لا تفقه شيئاً!! ولم تدرك اي مهارة من مهارات الحد الادنى؟ وفور معرفتي بنتيجة ابنتي طالبت المعلمة بإعادة اختبار ابنتي فوراً فأنا كلي ثقة في مستواها وبعد ان اعادت اختبارها قمت بسحب ملفها من المدرسة لان ابنتي لا يمكن ان تستمر وحقها مهضوم.
وعند سؤال المعلمة عن حيثيات الموضوع واسبابه اجابت ان الطالبة فعلاً لا تستحق المستوى (4) فهي ادركت معي اغلب المهارات وقمت بتقييمها واعطائها ما تستحقه وهو المستوى (2) ولكني تفاجأت مثلما تفاجأ ولي امرها بأن الحاسب الآلي اعطى المستوى (4).
وعند سؤال الادارية المسؤولة عن الحاسب الآلي قالت ان الحاسب الآلي يعطي المستوى (4) عند اخفاق الطالبة لاي مهارة من مهارات الحد الادنى ويعطي المستوى (2) عند اتقان الطالبة لجميع المهارات ولا يعطي المستوى (2) أو (3) عند مهارات الحد الادنى والتي ممكن ان ترسب الطالبة فيها. وانه يعطي المستوى (2) و(3) فقط في المهارات الاساسية وهذه التعديلات ظهرت بعد تحديث برنامج المعارف على (CD) وهو الاحدث حتى الآن.
اختلفت ردود فعل العاملات في المدارس حول هذا الموضوع فالادارية (ن.س) افادت بأن المعلمات في مدرستها عند تقييم طالباتهن بإعطائهن المستوى (2) و(3) وظهور المستوى (4) في بطاقة التقويم من قبل الحاسب الآلي وكتابة الجملة المعروفة والمرافقة للمستوى (4) "الطالبة لم تتقن اي مهارة من مهارات الحد الادنى"..
قامت المعلمات بتصحيح ذلك بأنفسهن كاجتهاد شخصي منهن حيث عدلن المستوى (4) الظاهر في بطاقة التقويم من قبل الحاسب بالمستوى الذي قمن بتقديمه اثناء الحصص اليومية.
تساوت القدرات
(نورة) مسؤولة عن الحاسب الآلي في احدى المدارس قالت ل"الرياض": تفاجأنا بما ظهر لنا في بطاقة التقويم للطالبات فمن اخفقت في مهارة واحدة كمن لم تتقن اي مهارة فالنتيجة (4)!! فقمنا فوراً بالاتصال بالمشرفة الادارية فجاء ردها بأنه يجب تطبيق ما استحدث في برنامج وزارة المعارف بحذافيره!! ولهذا جاءتنا ردود فعل كثيرة من اولياء الامور واعرف انه سيأتينا الكثير من الاعتراضات.
(س. ي) مساعدة ادارية قالت بأن ما يحدث هو نتيجة تقصير المعلمات فشيء طبيعي ان يتفاجأ ولي امر الطالبة بمستوى ابنته والذي وصل للمستوى (4) دون كتابة اي ملاحظة في كتب الطالبة وسجل الواجبات اليومي لها فالحاسب الآلي لم يعطها المستوى (4) الا عند اخفاقها لمهارة من مهارات الحد الادنى والتي فيها رسوب للطالبة والسؤال اين المعلمة من اخفاق هذه الطالبة لهذه المهارة؟.. لماذا لم تدونها فوراً في سجل الطالبة لاطلاع ولي امر الطالبة بمستوى ابنته فوراً واولاً بأول.
وتشعبت القضية
تشعب الموضوع اكثر مما كنا نعتقد، ففي البداية كان التحديث الحاصل لبرنامج المعارف هو ما لفت النظر بإجحافه لحق بعض الطالبات وصرامته كأنه يقول اما قمة الجبل او قعر الوادي ولا يوجد لديه انصاف حلول، الا ان القضية اثارت مواضيع حساسة ومهمة ومترابطة في آن واحد.. فمديرة مدرسة الاستاذة فاطمة تقول: اظهار النتيجة من قبلالحاسب الآلي بهذا الشكل ليس هو القضية، فالقضية والظلم الحقيقي هو ان الطالبة عند اخفاقها في مهارة واحدة من مهارات الحد الادنى في اي مادة تجعلها "باقية للاعادة" خاصة وان بعض المهارات يمكن اكتسابها مستقبلاً وليست الهدف الاساسي من تعليم المادة فمثلاً في مادة العلوم للصف الثاني مهارة معرفة اقسام جسم الانسان ومهارة تحديد اوجه التشابه والاختلاف بين المخلوقات الحية اذا لم تدرك الطالبة احداهن تبقى للاعادة وكذلك التمييز بين التاء المربوطة والهاء في مادة القراءة للصف الثاني يمكن للطالبة ادراكها مستقبلاً.
وتضيف قائلة ان تطبيق المهارات لتقييم الطالبة شيء رائع وجيد لكن المشكلة في طريقة تطبيقها فمثلاً عدم ادراك معظم المعلمات لطريقة التقويم الصحيحة يرجع ذلك لعدم التدريب الكافي عليها فيجب قبل البدء في التقويم بتلك الطريقة اقامة دورات تدريبية تتدرب فيها المعلمة بشكل جيد على تفعيل المهارات وطريقة اكسابها للتلميذة ومن ثم طريقة تقويمها.
كما انه يجب عليهن تفعيل سجلات الواجبات والخطط الاسبوعية وتحديد المهارات ودرجة اتقانها بصورة جيدة وابلاغها اولياء الامور ليتم متابعة الطالبات.
ليست مهارات دنيا
(المعلمة ام نايف) معلمة رياضيات ادلت برأيها قائلة: هناك مهارات من الظلم ان تكون مهارات حد ادنى فهل من المعقول ان تدرك طالبة الصف الثاني في اسبوعين او ثلاثة اسابيع اكثر من خمسة من جداول الضرب؟!!
وتعبت في تقييمهن مراراً وتكراراً وبذلت فوق طاقتي حتى لا يخفقن فكيف تكون هذه المهارة مهارة حد ادنى في هذا الصف الدراسي وفي هذا الوقت المحدد اعتقد انهن اصغر من استيعاب مثل هذه الموضوعات.
المعلمة نورة لم تؤيد اساساً تطبيق تقييم الطالبة من حيث اتقانها للمهارات حيث قالت ل"الرياض": الطريقة السابقة (طريقة الاختبارات افضل) فانا اعتبر التقييم الحالي ظلما
للطالبة فأولاً لا تكون مستعدة اساسا كما هو الحال في الاختبار والدرجات محددة ومعروفة ومرة واحدة تعطى للطالبة بعد اختبارها وليس كطريقة التقييم الحالية من حيث تطبيق المهارات حيث تأخذ من وقت المعلمة الوقت الكثير فتصبح قلقة هل تقيم الطالبات اثناء الحصة الواحدة أم تبدأ بشرح الدرس فلا يوجد وقت امام المعلمة لكل هذا حتى تعطيه حقه على أكمل وجه كما ان هناك مهارات من الظلم أن تحتسب من مهارات الحد الأدنى للطالبة فمهارة تكميل حرف ناقص في كلمة أو تركيب كلمة من حرف أو جملة من كلمات وقراءتها قراءة صحيحة في مادة القراءة والكتابة للصف الأول المفروض عدم احتسابها مهارة حد أدنى ممكن أن ترسب الطالبة بسببها وابقائها قابلة للاعادة فمن الممكن احتسابها كمهارة أساسية تأخذ الطالبة عنها فكرة وليس عند الاخفاق يكون رسوب.
غياب الأهل
وتؤيدها المساعدة الادارية (أم عبدالله) قائلة إن تطبيق المهارات لتقييم الطالبة جيد للطالبة الضعيفة ولكنه يظلم الطالبة المتفوقة وهو طريقة رائعة بشكل عام ولكن تطبيقها فيه شيء من العيوب فهناك معلمات يعتمدن فقط على الفكرة المسبقة عن تلك الطالبة بأنها ممتازة فتستمر باعطائها مستوى (1) دون التأكد فعلا في كل مرة بحثا عن الأسهل والأوفر وقتا والعكس صحيح مع الطالبة الضعيفة فهي تستمر معها حتى تتقن تلك المهارة كما ان هناك مهارات مرتبطة بعضها ببعض فكيف يمكن اجتياز مهارة دون أخرى.
وبعد المراحل الدنيا:
المعلمة بدرية معلمة صفوف عليا تقول: نواجه صعوبة في الصف الرابع من حيث عدم معرفة الطالبة لأساليب الاختبارات فهي كالمستجدة تماما لا تعرف كيف تكتب السؤال ولا كيف تجيب عنه فهناك فصل تام بين الصفوف الدنيا والصفوف العليا من هذه الناحية.
وتقول المعلمة هيا: ان المهارات مكثفة بشكل كبير على الطالبة ويمكن الاطلاع على مهارات الصف الثاني لمادة القراءة حيث سيجد المتابع انها مكثفة سواء للطالبة او كعبء على المعلمة لتقييم الطالبة.
ومع التقييم:
عبير المانع ولية امر طالبة وتربوية في نفس الوقت تقول: إن تقويم الطالبات افضل بكثير من الاختبارات فهو يجعل الطالبة تنتقل من مرحلة لأخرى وقد اتقنت جميع المهارات المراد اتقانها بينما الاختبارات تقيس تحصيل الطالب في مقرر كامل في ظرف ساعة او نصف ساعة وقد تكون الطالبة عاجزة عن فهمها واستيعابها اما ما يعاب على التقويم فهو ان الطالبة لا تستوعب معنى اختبار بمعناه المطلوب فلا تعيره اهتماماً او تستعد له لذا يفضل ان يكون في الفصل الدراسي الثاني للسنة الثالثة اختبار واحد مثلا في الرياضيات، في الفقه او العلوم.. الخ.
وتكون الأسئلة موضوعية (صل- صح - خطأ - ضع دائرة - لون) وذلك ليكون بمثابة تمهيد لمعنى الاختبارات.
من جانبها تقول المعلمة هيلة: وجدنا من اولياء الامور شكاوى عديدة في مدرستنا كما شعرنا بتأنيب الضمير من النتائج التي ظهرت على الحاسب الآلي والمشرفة الادارية المسؤولة عن المدرسة طلبت منا تطبيقه فلو اخفقت الطالبة في مهارة واحدة اعطاها الحاسب (4) وكأنها لم تتقن اي مهارة بينما المعلمة تكون رصدت لها (2) والمشكلة ان الطالبة حتى لو وضوع لها (2) واخفقت في مهارة حد أدنى واحدة تصبح باقية للاعادة وانا ارى انه ظالم فتخيلوا طالبة اتقنت جميع المهارات وبشكل جيد وفورا ولكن عند الاملاء اخفقت هل تبقى للاعادة؟ الاملاء هبة من الله وهي مازالت صغيرة كما ان المهارات مكثفة فهناك مهارات تحمل نفس وعدد الطالبات الكبير في الفصل يرهق المعلمة كثيرا وتقوم بهذا العمل على أكمل وجه يجب النظر في كل العوامل التي تضمن له النجاح ومن اهمها عدد الطالبات في الفصل الواحد كما انه اضاع حق الطالبة المتفوقة في الصفوف الدنيا فتخيلوا معي الصفوف العليا كرموا الطالبات المتفوقات بينما الصفوف الدنيا كلهم تقريبا سواسية المتفوقة وما دون منها في التحصيل سواسية واضافت وجدنا صعوبة في تطبيق التقييم بالمهارات في بداية الامر لكننا قمنا بتقسيم الطالبات الى مجموعات كل مجم
وعة مكونة من 6طالبات لتقييمهن في اليوم الواحد.

بنين وليس بنات:
المشرفة الادارية (جواهر الحميدان) قالت: بالنسبة للمدرسة التي اشرف عليها قامت المعلمات بها بتصحيح المستوى (4) الناتج في بطاقة التقويم الى المستوى الفعلي الذي قيمته المعلمة للطالبة خلال الحصص الدراسية وبالنسبة لبرنامج المعارف المحمل على الحاسب الآلي فهو مبني على المهارات الموضوعة للبنين بينما مهارات البنات وضعت من قبل مكاتب الاشراف اجتهادا من المشرفات، صحيح ان الفرق بسيط ولكن يوجد فرق لأن اساسا مناهج البنين تختلف عن مناهج البنات لذا من الطبيعي ان المهارات ستكون مختلفة بينهما تقويم الطالبة بناء على تطبيقها للمهارات رائع وجيد لكن المشكلة في اتقان المعلمة وتقبلها وما يعاب عليه تلاشي الفروق الفردية بين الطالبات.
(هيا) ولية أمر طالبة تبدأ قائلة: ما حدث ظلم ظلم كبير لماذا تعطي ابنتي (4) في مستواها وانا اتعب في متابعتها لقد ذهبت لمدرستها بنفسي لاعرف من المسؤولات هناك سبب هذا الظلم فعرفت ان ابنتي حصلت على المستوى (2) من معلمتها والحاسب الآلي أظهر المستوى (4) لماذا؟!
لقد كان الرقم مفاجأة لنا وشعرنا بصدمة عندما شاهدنا بطاقة التقويم البارحة كانت تبكي فقط لمجرد اخفاقها لمهارة واحدة وهي مهارة الشدة تحصل (4) مع العلم ان هذه المهارة سبق واجتازتها في الفصل الاول هل من المعقول ان هذه المهارة فق تعطيها مسمى راسبة مع العلم ان مستواها في جميع المواد ممتاز الغريب انها اتقنت جميع مهارات القرآن هل رأيتم احداً يتقن قراءة القرآن الكريم ولا يتقن القراءة لو لم اكن مهتمة بها ومتابعة لها لما سبب لي كل هذا الاحباط لدرجة اني خصصت لها معلمة خاصة".#


https://www.alriyadh.com.sa/Contents...ge/COV_1087.php







 

الحاسب الآلي يبقي معظم طالبات الصفوف الدنيا للإعادة!
قديم منذ /05-06-2003, 02:19 PM   #2 (permalink)

عضو فضي

عبدالله الدغيّم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1389
 تاريخ التسجيل : Feb 2002
 المكان : محافظة الرس
 المشاركات : 716
 النقاط : عبدالله الدغيّم is on a distinguished road

افتراضي

لامشكلة في معارف
المشكلة في الفهم القاصر من أغلب منسوبي ومنسوبات تعليم البنات عن لائحة الاختبارات وكذلك التعامل مع معارف( مدخلاته ومخرجاته)0








التوقيع
www.adughaim.com
 
الحاسب الآلي يبقي معظم طالبات الصفوف الدنيا للإعادة!
قديم منذ /05-06-2003, 05:33 PM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

بتدر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1568
 تاريخ التسجيل : Feb 2002
 المشاركات : 161
 النقاط : بتدر is on a distinguished road

افتراضي

المشكلة أن الحكم صدر على الطالبة من الفترة الأولى فيبدو ان الطالبة التي لم تتقن مهارات الحد الأدنى في الفترة الأولى أو مابعدها لا يتم التعديل لها في معارف بعد اتفانها وهذا سبب المشكلة مدخلات معارف لا تتوافق مع سجلات المعلمة .
يجب ان تتابع الطالبة التي لم تتقن مهارة معينة وخصوصا مهارة الحد الأدنى ومتى ما أتقنت هذه المهارة يجب ان تعدل نتيجة هذه الفترة
واجتماع لجنة النوجيه والإرشاد للتأكد من مستوى الطالب وسؤاله في المهارات التي لم يتقنها وكان الإجتماع السابق للأطلاع ماذا أعد المعلم من برامج ومتابعة للطلاب الذين لم يتقنوا بعض المهارات .








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نداء عااااااااااااجل لجميع معلمي الصفوف الأوليه ,,,, الأمتناع عن تدريس الصفوف الدنيا ابو صقر 22 المنتدى العام 41 05-07-2009 06:34 AM
هل من المعقول أن يبقى معلمو الصفوف الأولية ثلاثة أسابيع بدون طلاب!!!! صنائع المعروف المنتدى العام 7 30-05-2008 05:31 PM
أخوكم في ورطة أريد تحضير الحاسب الآلي لمحضري الحاسب أبتدائي ومتوسط وأخص بالطلب المشرف albjad منتدى الرياضيات 0 21-03-2004 02:15 AM
مهم جداااااااااااااااااااا أريد تحضير الحاسب الآلي للابتدائي ومتوسط لمحضر الحاسب albjad منتدى الرياضيات 1 19-03-2004 12:31 AM
اختتام دورة الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة ابولمى منتدى التربية الخاصة 1 28-08-2003 07:43 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:09 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1