Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
تقرير سري عن 97 حالة اعتداء من الطلاب على المعلمين موثقة رسميا
تقرير سري عن 97 حالة اعتداء من الطلاب على المعلمين موثقة رسميا
قديم منذ /05-06-2003, 07:57 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي تقرير سري عن 97 حالة اعتداء من الطلاب على المعلمين موثقة رسميا

بعد انقلاب الموازين التربوية

المتطاولون على المعلمين مشاريع اجرام مؤجلة

حالات تطاول الطلاب على المعلمين وان كانت محدودة الا انها تشكل سلوكا خطيرا يتهدد العملية التربوية التعليمية, ومؤشرا مزعجا لانقلاب الموازين التربوية.. ويتساءل عدد من المهتمين عن مدى امكانية حماية المعلم من الطالب ومن هم هؤلاء الذين يتطاولون على معلميهم والظروف التي دفعتهم لممارسة هذا السلوك وطبيعة الاحياء التي تربوا في احضانها?

استفزازات

الدكتور عبدالله حامد بكلية المعلمين بأبها يعلق على هذا السلوك السيئ قائلا هذا التصرف ربما يكون ردة فعل نتيجة للاستفزازات التي يقوم بها المعلم او المعلمة وهذا امر طبيعي بطبيعة الحال للطالب او الطالبة متى ما وجه اليه المعلم او وجهت اليها المعلمة السباب او الضرب المبرح بدون مبرر.. لكن عندما يكون الامر من باب التطاول فقط فهذا يعتبر مؤشرا خطيرا يدل على سوء تربية هذا الطفل او الطفلة.
قلق واكتئاب

ويعتقد الدكتور عبدالرحمن الفيصل وكيل كلية المعلمين اننا امام موقف قد يشعر فيه المعلم بنوع من (الغبن) الى الجانب الاخطر من ذلك ان يعزف البعض عن الالتحاق بسلك التعليم كما يقول حفاظا على كرامتهم الامر الذي يؤدي الى الشعور بالقلق والاكتئاب والشعور بالاحباط لعدم توفر الحماية الكافية لحقوقه.

مواجهة التطاول

ويشير احمد عبدالله التيهاني المحاضر بجامعة الملك خالد بأبها الى انه في حالة عدم مواجهتنا لهذه المشكلة فان الطالب سيتمرد ليس فقط على الاستاذ وانما هذا التمرد سوف تنعكس تأثيراته على المجتمع.. وبشكل عام على عاداته وتقاليده والاداب العامة له وهذا يقتضي عدم اعطاء الطالب او الطالبة الحق للتمادي في التطاول على معلميهم في حالة عدم اتخاذ الاجراءات اللازمة ربما يكفل وقف هؤلاء عند حدهم حتى لايخسر المجتمع من خلال تجاوزاتهم قيمة وخصوصيات الاخرين خارج محيط المدرسة والمؤسسة التربوية التي هم فيها.
نواة الجريمة

ويضيف التيهاني: لو سلمنا بامكانية طرد الطالب من المدرسة فان سلوكه العدواني الذي جعله يتطاول على المعلم سيؤدي الى جنوحه وبالتالي ستكون هذه الممارسات نواة للجريمة وعليه يجب علينا قبل اتخاذ قرار الطرد من المدرسة او الفصل او اتخاذ اي قرار من هذا القبيل ان ندرس حالة هذا الطالب خاصة اننا امام قضية تتفاوت من شخص الى اخر ومن طالب لاخر ومن طالبة لاخرى.. لان هذا السلوك قد يكون ناتجا عن عوامل عصبية او نفسية.

وبالتالي يتطلب الامر ضرورة الكشف على هؤلاء الطلاب او الطالبات بشكل عام والتأكد من خلوهم من الامراض العصبية.. فمن الظلم طرد طالب او اتخاذ اجراء عقابي بحقه اذا كان يعاني من مرض عصبي او مرض يفقده السيطرة على نفسه مما يؤدي به بالتالي للتطاول على استاذه.. ففي هذه الحالة عوضا عن معالجتنا لهذه المشكلة زدناها سوءا لانه متى ما اردنا اتخاذ القرار الصائب فلابد لنا من التعرف اكثر على هذا الطالب كحالة فردية لانه يصعب التعامل معها كحالات جماعية واتخاذ قرار موحد بحقها ويعود هذا لان كل طالب وطالبة له الوضع النفسي والعقلي الذي من الممكن ان يؤثر بشكل او بآخر على علاقة كل منهما بمعلميه.

حماية المعلم

اما بالنسبة لمسألة حماية المعلم واللجوء الى معاقبة الطالب فهذا يقتضي اخذ جميع هذه العوامل بعين الاعتبار قبل محاولة تعميمنا لاي وسيلة عقابية واصدارها بحق الطالب او الطالبة.
ويشدد الدكتور مسفر الخثعمي الاستاذ بجامعة الملك خالد بأبها على ضرورة تدارك هذه الحالات في مهدها قبل ان تتحول الى ظاهرة وذلك بدراسة هذه النماذج ومعرفة الظروف التي قادتها الى انتهاك العلاقة الطيبة التي يفترض ان تنشأ بين الطالب والمعلم وبين الطالبة والمعلمة وذلك على الاقل للتعرف على اكثر العوامل تأثيرا في صدور مثل تلك السلوكيات من خلال الوقوف على العوامل المتعلقة بالاسرة والحالة النفسية للطفل وعمره ووزنه وهرموناته وغيرها من الاشياء التي يمكن قياسها لمعرفة الاسباب التي ادت الى هذا التطاول وخصائص هذه الفئة حتى يمكننا بناء عملية التنبؤ في وقت مبكر عن الفئات التي يمكنها القيام بهذا السلوك.

فلسفة تعليمية

ويرى الخثعمي ان ثمة خطأ وهو اننا مازلنا كما يقول نتعامل في فلسفتنا التعليمية مع اطفالنا وكأنهم في مستوى واحد من الذكاء وعدم الاهتمام او الالتفات للفروقات الموجودة بينهم.. وبطبيعة الحال هذه بحد ذاتها تعد مشكلة كبيرة للغاية امام المربين لان هذا يتطلب جدية اجراء قياس على مستويات الذكاء وعدم جعل المدرسة خبرة او تجربة تربوية مؤلمة للطفل وهذا يعود الى انه عندما تأتي بطفل يمتلك قدرات عقلية وذهنية متدنية ونسبة ذكاء متدن ومحاولة وضعه مع مجموعة من الاطفال متوقدي الذكاء.. ففي هذه الحالة نكون قد وضعنا هذا الطفل او الطالب في موقف تحد وهذا الموقف يساعد على غرس الشرور لديه بالعدوانية تجاه المدرسة والمعلم وتجاه المجتمع بشكل عام.
مواقف مؤلمة

وفي السياق ذاته يرى يحيى محمد السرحاني الاستاذ بالكلية التقنية بابها اننا امام مسؤولية ليس لتحديد مستويات الذكاء فحسب.. واما باقامة فصول تتوافق وذهنية هؤلاء الاطفال حتى لاتدفعهم الى الارتباط بمواقف تربوية مؤلمة من الممكن ان تؤدي بهم في النهاية اما الى الهروب من المدرسة او ليست بالضرورة الاساءة الى المعلم والتطاول عليه وانما التطاول على زملاء الدراسة وهذا قد يكون رد فعل طبيعي للغاية.. وهذا بالتالي كما يقول يستوجب ضرورة التعامل معهم وفق مستويات الذكاء حتى لاتصبح المدرسة تجربة تربوية تنعكس اثارها على سلوكياتهم في النهاية وضد معلميهم وزملاء الدراسة او المجتمع بشكل عام.
ليست ظاهرة

وخلافا لما ذهب اليه البعض يرى عائض مسفر القرني المشرف التربوي بمركز الاشراف بسبت العلاية انه لايمكن القول بأن اعتداء الطلاب على مدرسيهم قد وصل الى حد الظاهرة لان الظاهرة يجب ان تتكرر وبمعدلات كبيرة ومتلاحقة.

مشيرا الى انه ينبغي وفقا لاولويات المعالجة السليمة معرفة الدوافع التي ادت الى العصيان والتمرد والتعدي احيانا على الاخرين وعدم القاء اللوم على الطالب فقط لان هذا السلوك المشين ناتج عن كوامن داخلية وتفاعلات اجتماعية ادت الى التعبير الغاضب.. ومن ثم تحديد الية فاعلة لاسلوب ناجح لتلك المعالجة يبدأ بالاسرة فالمجتمع باعتبار انهم يتحملون النصيب الاكبر من السلوك الذي ارتكبه هذا الابن او ذاك.مؤكدا ان القضية.. هي قضية تربية منذ الصغر باعتبار ان التربية تعني بالسلوك الانساني وتنميته وتطويره وتغييره وتوجيهه الى الافضل اي انها تهدف الى ايجاد انماط سلوكية تجعل من الابناء مواطنين صالحين في مجتمعهم والتكيف مع الجماعة التي يعيشون بينها.. من خلال احترام مشاعر الاخرين وعدم الاعتداء عليهم سواء كانوا معلمين او افراد المجتمع بشكل عام.

تجميل العنف

ويتهم القرني بعض اجهزة الاعلام بما تبثه من برامج غير مسؤولية بتجميلها للعنف واعتباره امرا محمودا يستطيع الانسان ان يمارسه للتعبير عن رأيه او كوسيلة لاخذ حقوقه.

ويخلص الى ان سلوك العنف والاعتداء من قبل الطلاب على المدرسين جاء نتيجة لسوء التربية منذ الصغر وعدم الالتزام بالمبادئ الاسلامية التي تدعو الى احترام الاخرين وتقدير الاكبر سنا لاسيما المعلم الذي يعتبر بحق مربيا للاجيال وله اسهامه الواضح مع الوالدين في بناء شخصية سوية للابناء قادرة على خدمة المجتمع.

اما فيما يتعلق بالجانب الاخر ومدى علاقة غياب العقوبة (الضرب) بهذا السلوك فيرى ان الثواب والعقاب من اهم القواعد الاساسية في عملية التنشئة الاجتماعية لما يشكله من ضرورة في تقويم سلوك الانسان مشددا على انه في ذات الوقت يجب ان ننظر الى صور العقاب المتعددة ومنها على سبيل المثال.. اللوم والتوبيخ والزجر والازدراء والضرب.

لاتضربوا

محذرا من البدء بالضرب والاعتماد عليه مباشرة لمواجهة اي مسلك غير لائق اي بالتدرج في صور العقاب خاصة في ظل اختلاف كيفية تقبل هؤلاء الابناء لتوعية هذا العقاب.. فهناك من تكفيهم نظرة لتغير السلوك وهناك من يردعهم اللوم والبعض قد يردعهم التوبيخ.
تشير الاحصاءات العلمية الى ان عام 1417هـ شهد (61) حالة اعتداء من الطلاب على المعلمين ثم ارتفع هذا الرقم ليصل الى 97 حالة في عام 1421هـ مما يشير الى ان هذا الاتجاه التصاعدي ينذر بالخطر جراء هذه الحالات المتنامية. قضية متداخلة

الدكتور محمد انس قاضي مخدوم استاذ هندسة السلوك الانساني بجامعة ام القرى (سابقا) اوضح بأن السلوك العدواني سلوك فطري في الاصل لدى الانسان وان الاختلاف يكون في الوسائل التي يستخدمها الفرد عند تنفيذ هذا السلوك فهو عبارة عن عملية تفريغ انفعالات وردود افعال تخرج عن سيطرة الفرد على نفسه نتيجة لغياب الوعي الاسري والاداري في المدرسة ولعدم تعاون المعلمات ومجموعة من القضايا المتداخلة التي افرزت هذا العنف.

مشيرا الى أن العنف تعبير عن مضايقة الهيئة التدريسية وايضا عن حقد وكراهية لزميلات في الفصل او المدرسة فالطبائع البشرية متى ما اختل توازنها وطفح كيلها فانها لن تستطيع ان تسيطر على سلوكياتها وتفكيرها.

حساسية النساء

ولفت د.مخدوم الى ان ردود الافعال لدى المرأة تكون سريعة واكثر من الرجال وبدون حسابات منطقية لشدة حساسيتها وعاطفيتها الزائدة موضحا ان الاجواء الحارة والدورة الشهرية لدى المرأة تزود ردود الافعال لديها بدون تنظيم وحساب لعواقبها الوخيمة.

وابان بان الحلول تكمن في المكاشفة واعطاء الحرية للطلاب والطالبات في التعبير عما يدور في اذهانهم وباستطاعة المعلمين والمعلمات بسعة علمهم وحلمهم ان يعدلوا من سلوكيات الطلاب.

اما استاذ العلوم الاجتماعية بجامعة ام القرى الدكتور حسن قاسم فيقول: العنف في المدارس موجود منذ القدم في كثير من المجتمعات في الذكور والاناث لاسيما الاوروبية والافريقية اما في المجتمعات العربية وخاصة في مجتمعنا فقد عرف بين الذكور فقط.

سلوك مكتسب

وهذا العنف -يضيف قاسم - سلوك مكتسب اما من الاسرة او المدرسة او الاصدقاء او البيئة التي يعيشها الفرد او من المجتمعات المرجعية في النادي او الحارة التي تؤثر بشكل مباشر في سلوك الفرد.

وتابع بالقول: العدوانية نوع من السلوك الفردي ويعبر عن جوانب داخلية يعيشها الانسان وهي سلوكيات فردية تلعب التنشئة الاجتماعية دورا كبيرا فيه وكون مجموعة من الفتيات في المرحلة الثانوية تميل الى السلوك العدواني (العنف) كما حصل في حادثة حريق المدرسة السادسة والعشرين الثانوية فان ذلك لايعدو انه خاصية من خصائص عملية البلوغ والمراهقة قد تكون نتيجة بعض عوامل الغيرة والمشاعر السلبية تجاه بعض الزميلات او انها تأكيد للذات ولفت للانظار وتعويض للقصور في جوانب التنشئة الاجتماعية الاسرية والبيئة التي يعيش فيها الانسان ويتأثر بها ويؤثر فيها فنجد مثلا العنفوانية في الاسرة اقل درجة وعليها كنترول اكثر من العنفوانية في المدرسة او الحارة او مع الاصدقاء في الحارة وذلك بحكم النواحي الدينية وتأثير العادات والتقاليد الاجتماعية في التخفيف من حدتها الى حد كبير في الاسرة خاصة تجاه الوالدين.





https://www.okaz.com.sa/OKAZ/DATA/20.../Art_132122.XML







 

تقرير سري عن 97 حالة اعتداء من الطلاب على المعلمين موثقة رسميا
قديم منذ /05-06-2003, 09:35 PM   #2 (permalink)

عضو نشط جداً

ابــــو قــصــى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14540
 تاريخ التسجيل : May 2003
 المشاركات : 170
 النقاط : ابــــو قــصــى is on a distinguished road

افتراضي

الف شكر لك اخي ابو لمى على هذا الموضوع الممتاز








التوقيع
ابــــــــو قــــــــــصــــــــى
 
تقرير سري عن 97 حالة اعتداء من الطلاب على المعلمين موثقة رسميا
قديم منذ /06-06-2003, 05:18 PM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

مرشد1424 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14198
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,009
 النقاط : مرشد1424 is on a distinguished road

افتراضي

الحل هو في لائحة السلوك والمواظبة








 
تقرير سري عن 97 حالة اعتداء من الطلاب على المعلمين موثقة رسميا
قديم منذ /07-06-2003, 01:46 AM   #4 (permalink)

شرحبيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4129
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 2,719
 النقاط : شرحبيل is on a distinguished road

افتراضي

أخوي مرشد1424
وما فائدة هذه اللائحة ؟

هل لها نتيجة مرجوة ؟








 
تقرير سري عن 97 حالة اعتداء من الطلاب على المعلمين موثقة رسميا
قديم منذ /07-06-2003, 04:03 PM   #5 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

لائحة السلوك والمواظبة اعتقد انها في سنة التجربة والنتائج لاتبشر بالخير حيث زادت المشاكل اكثر من اول والمدارس لم تطبقها لانها تحتاج الى فريق عمل من كاتب ومراقب للتسجيل لذلك اعتقد انها فاشلة








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل هذه حالة نفسيه أم نتيجه للإصابة بالسحر؟ حالة تتكرر مع بعض الطلاب ايام الاختبارات ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 0 23-05-2008 07:52 AM
حالة اعتداء جديدة على معلم في متوسطة في حي النسيم الشرقي السيدسعود المنتدى العام 10 24-04-2007 10:50 PM
دراسة: 467 حالة اعتداء على المعلمين من طلاب الرياض وجدة 2شرعي المنتدى العام 0 12-04-2007 03:57 PM
تقرير سري 33 حادثة اعتداء على المعلمين والطائف تتصدر العنف المدرسي ابولمى المنتدى العام 1 06-06-2006 01:02 PM
شارك بالتصويت عن أنسب الطرق للحد من اعتداء الطلاب على المعلمين الحازم99 المنتدى العام 0 26-11-2005 11:53 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:54 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1