Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
طلاب يلحقون الأربعاء بالإجازة الأسبوعية ويقضونه في المقاهي
طلاب يلحقون الأربعاء بالإجازة الأسبوعية ويقضونه في المقاهي
قديم منذ /12-06-2003, 09:19 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي طلاب يلحقون الأربعاء بالإجازة الأسبوعية ويقضونه في المقاهي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طلاب يتسلقون أسوار المدرسة إلى خارجها

برزت ظاهرة غياب وخروج طلاب المدارس ليوم الأربعاء من كل أسبوع حيث درج الطلاب على الغياب في ذلك اليوم وعد كثيرون منهم، في محافظة جدة، أن يوم الأربعاء من كل أسبوع هو عيد للتعارف بين طلاب المدارس، وممارسة ما يتوهمون أنه حرية بعيداً عن أجواء المدرسة والمنزل، ويترددون على المقاهي لشرب المعسل والشيشة ومتابعة القنوات الفضائية للترفيه عن النفس.
"الوطن" التقت عدداً من الطلاب في مقاهي جدة وكان لديهم نوع من التحفظ والخوف وبعضهم حاول الخروج من المقهى، والآخر وافق على التحدث بدون الإشارة إلى اسمه كاملاً، أو نشر صورته واضحة خوفا من الأسرة والمدرسة.
يقول الطالب مهند إنه يدرس في المرحلة الثانوية، وإن يوم الأربعاء منذ أن كان يدرس في المرحلة المتوسطة يعده يوماً ميتاً في الدراسة ولا تعني المواد الدراسية فيه شيئاً، خاصة أن المدرسة لا تقوم بمساءلتهم عن الغياب في هذا اليوم. وقال إن تخصيص يوم الأربعاء للهروب يرجع إلى عدة عوامل من وجهة نظره وهي توفر مبلغ من مصروفه المدرسي الأسبوعي ما يمكنه أن يأخذ الطلبات التي يحتاج إليها في المقاهي من المعسلات والشيشة وغيرها، وفي نفس الوقت مقابلة الأصدقاء والمعارف من طلاب المدارس الأخرى وتكوين علاقات اجتماعية وصداقات معهم، وهذا ليس له أي تأثير على الدراسة، فقد تعود عليه الجميع سواء الطلاب القدامى أو الحاليين.
حملة إدارة التعليم على المقاهي
وقال إن إدارة التعليم قامت قبل فترة بحملات على بعض المقاهي لمحاولة معرفة الطلاب ولم تستطع عمل أي شيء لمنعنا لأن المدرسين أنفسهم في أغلب المدارس لا يكملون اليوم الدراسي لمعرفتهم بنسبة الحضور، وأكد مرة أخرى في نهاية حديثه عدم تأثر مستوى الطلاب من الغياب في هذا اليوم؟
أما الطالب فهد فقال إنه يأتي إلى المقهى على الرغم من أنه لا يحب شرب المعسلات والشيشة بدون علم أسرته، وانه مع الطلاب يعود قبل وصول والده الى المدرسة، ويقول إنه يأتي مع زملائه إلى هنا، وينقل المواد المهمة من زملائه الذين لا يغيبون عن مدارسهم في هذا اليوم.
ويقول "في الحقيقة أننا لا نقفز أسوار المدرسة بل لا نحضر أصلا يوم الأربعاء على الرغم من أن أغلب الطلاب ينزلهم أولياء أمورهم أمام بوابات المدرسة ويعودون قبل وقت الانصراف بوقت قصير".
إيش دخلكم فينا؟
ومن جانبه تحدث الطالب مصعب وقال ياخي وش دخلكم في وضع المدرسة ووضع الطلاب؟ شكلكم "ملاقيف"، ثم أردف قائلاً بعد وصلة الاستنكار هذه "نعم يوم الأربعاء يوم فارغ من الدراسة والواجب، وكل طالب مسؤول عن نفسه ومستواه حتى لو كان يغيب كل الأسبوع".
ازدراء لتدخل الصحافة
وفي مكان آخر في أحد المقاهي وجدنا العديد من الطلاب وتعذر علينا الحديث معهم بسبب أصوات القنوات الفضائية وأصواتهم والرجة التي تعم المحل، حيث خشي مصور "الوطن" من ردود أفعال الطلاب إذا ما قام بتصويرهم، مما دفعنا لمحاولة مقابلة الداخلين الى المكان والخارجين منه. وكان البعض ينظر إلينا بازدراء فيما كان البعض الآخر يبتسم ويهرب بسرعة، وقال طالب آخر إن يوم الأربعاء هو "يوم الحرية وعيد التعارف" بين الطلاب، ولا يوجد لطلاب معينين مكان أو مقهى خاص، بل ننتقل من مكان الى آخر بين المقاهي، وأضاف "أننا في الحقيقة نستفيد من البعض في تبادل المنافع الدراسية حيث نستدرك من بعض نواقصنا".
عوامل متشابكة للظاهرة
بينما يرى أحد أولياء أمور الطلاب: أن ظاهرة غياب الطلاب في يوم الأربعاء تكمن في عدة عوامل نفسية، نوجزها من خلال عدم وجود التشجيع من قبل الأسرة ومتابعتها لهم، بالإضافة إلى عوامل الإحباط النفسي وأصدقاء السوء، وضعف الرقابة الأسرية والمدرسية.
حالات نادرة وليست ظاهرة
مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة عبد الله الهويمل قال "أستطيع أن أؤكد أن ما يحدث من حالات غياب من بعض الطلاب عن مدارسهم هي حالات نادرة وفردية ولا تصل إلى حد الظاهرة، ولا علاقة لها بيوم بذاته، وعلى الرغم من ذلك فإن الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة تؤكد دائماً على جميع المدارس بالمتابعة الدقيقة لحالات الغياب ورصدها، ويقوم المرشدون الطلابيون في المدارس بمتابعة كل حالة على حدة، والتواصل في ذلك مع المنزل لمعرفة أسباب الغياب، ولا تقبل أية حالة غياب إلا بعذر مقبول ومعلوم من لدن ولي أمر الطالب، ومن هنا فإنني استطيع أن أؤكد أن المدرسة تقوم بدورها الكامل تجاه أية حالة غياب، وتعطيها من المتابعة ما يكفل عدم تكرارها إلا بعذر. وما تتمناه المدرسة ونتمناه نحن أن يتعاون المنزل مع المدرسة في هذا الشأن، لأن حالات الغياب التي نرصدها تتم من بداية اليوم الدراسي، وهذا يعني أنهم لم يأتوا إلى المدرسة أصلاً وهو ما يجعلنا نبلغ المنزل عن طريق المرشد الطلابي الموجود بالمدرسة يومياً، ونجد منهم كثيراً من التعاون في المتابعة لمعرفة الأسباب والبحث عن الحلول والتعاون في ذلك بما يضمن معالجتها بالصورة الملائمة، ولكننا نطمح في تعاون جميع أولياء الأمور في هذا الشأن بالشكل الذي يحقق العلاج لكل حالة غياب على حدة.
لا مشكلات أمنية أو مرورية بسبب الظاهرة
مدير شرطة جدة العميد صالح العليان علق على هذه الظاهرة قائلاً "إن غياب الطلاب عن المدرسة لم يسجل مشكلات أمنية أو حوادث مرورية تذكر، ولا بد أن يتواصل أولياء الأمور مع إدارة المدرسة بهذا الخصوص ومتابعة أبنائهم، كي لا يتسبب هذا الغياب في هبوط مستواهم التعليمي والانجراف مع أصدقاء السوء.


من جهة أخرى شهدت، ومازالت، المجمعات التجارية ومقاهي الإنترنت ومقاهي الشيشة، في المنطقة الشرقية، إقبالاً متزايداً من الطلاب من الجنسين في آخر أسبوعين تسبق اختبارات الطلاب في كافة المراحل الدراسية.
ويبرر الطالب محمد القحطاني هذا التغيب عن الحضور إلى أن أغلب المدرسين أكملوا المناهج وبالتالي يتغيبون عن الحصص أو عدم تقديم جديد للطلاب في حالة وجودهم.
وعندما سألته "الوطن" عن أسرته وهل تعلم عن تغيبه عن الدوام الرسمي، قال "لا أحد يعلم بتخلفي عن الدوام وعائلتي تعتقد أنني الآن في المدرسة".
أما الطلاب سعود الحمود الذي التقته "الوطن" في أحد مقاهي الإنترنت فيقول إنه في آخر أسبوعين من كل عام دراسي يتفق مع زملائه على التغيب والذهاب إلى مقهى إنترنت في أحد المجمعات التجارية بالمنطقة، حيث يقضي فيه أكثر من 4 ساعات يومياً.
المعلمون كذلك يتغيبون!
وعما يمكن أن يتعرض له من إجراءات من إدارة المدرسة إزاء تغيبه، قال "إن الإجراءات ستطال جميع طلاب السعودية، إلا القليلين، فالتغيب في آخر أسبوع وربما أسبوعين شيء معروف في جميع المناطق وإيقاع العقوبات يجب أن يشمل أيضاً المعلمين الذين يتغيبون في آخر أسبوعين بحجة إكمال مناهجهم وعدم وجود طلاب يقومون بمراجعة المنهج معهم.
ولاحظت "الوطن" وجود عدد كبير من الفتيات الصغيرات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 16-19 عاماً، واللاتي يفترض أن يكن من بين شريحة الطالبات، يتجولن في السوق وقت الدوام المدرسي، وبسؤال أحد الباعة في أحد المحلات، قال إنه خلال هذا الأسبوع لاحظ ازديادا كبيرا لمرتادي السوق من الشباب والمراهقين بشكل ملفت للنظر، كما أوضحت إحدى المتسوقات في المحل أنها تغيبت عن حضور الدوام المدرسي وجاءت مع صديقاتها للتنزه وشرب القهوة.
أحد المدرسين، "رفض ذكر اسمه، التقته "الوطن" صبيحة يوم دراسي، في أحد المطاعم، أوضح أنه جاء ليتناول فطوره مفيداً أنه أنهى المنهج، وأن عدداً كبيراً من الطلاب لم يحضر للدوام مما دفعه للخروج من المدرسة في ظل ما يصفه بـ"تعاون" إدارة المدرسة معه وعن الحل لمشكلة الغياب، التي ربما تنتج عنها تصرفات من بعض المراهقين ربما تقودهم للانحراف، أكد أن الأسابيع الأخيرة، التي تسبق الاختبارات، يجب أن تكون ضمن منهج خاص بالمراجعة يلحق بالمنهج الدراسي، حيث يشعر الطالب بأهمية الحضور، كما طالب بوجوب تفعيل دور مبدأ الخصم على المتغيبين من الطلاب ليس بدرجات السلوك والمواظبة بل يتعدى ذلك إلى المواد ودرجات الاختبارات حتى نحد من تغيب الطلاب.
منع دخول الطلاب للمجمعات والمقاهي صباحاً
أما المدرس تركي السعيد فيرى أنه يجب أن يكون هناك تركيز على المجمعات التجارية والتشديد عليهم بعدم دخول طلاب المدارس في الفترة الصباحية على هذه المجمعات وكذلك المقاهي بأنواعها.

https://www.alwatan.com.sa/daily/200...cal/local14.htm







 

طلاب يلحقون الأربعاء بالإجازة الأسبوعية ويقضونه في المقاهي
قديم منذ /12-06-2003, 09:24 AM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








 
طلاب يلحقون الأربعاء بالإجازة الأسبوعية ويقضونه في المقاهي
قديم منذ /12-06-2003, 06:36 PM   #3 (permalink)

عضو جديد

المديـــــــــر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 15898
 تاريخ التسجيل : Jun 2003
 المشاركات : 3
 النقاط : المديـــــــــر is on a distinguished road

افتراضي

هذه الظاهرة لاتلام بها المدارس قدر مايلام بها المنزل
عملنا كل الجهود حتى المعلمين لم ينهوا المناهج وفوجئ الجميع انقطاع الطلاب من يوم الثلاثاء عن المدارس والتجول في الشوارع وبين المدارس








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحلة طلاب مدارس أطياب يوم الأربعاء ((بالصور )) 25950 منتدى النشاط المدرسي 3 11-04-2008 01:18 PM
ليش جالسين . استمتعوا بالإجازة ناصر الحبيب الصف الأول 0 03-06-2007 07:21 PM
حادثة غريبة حدثت في أحد المقاهي - samba1 المنتدى العام 5 04-02-2007 12:14 AM
خطر المقاهي على الشباب ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 1 11-04-2004 12:22 AM
بدء إجازة طلاب الأولية الأربعاء المقبل وبقية المراحل 25/4 المعلمون والمعلمات في 2/5 ابولمى المنتدى العام 7 07-06-2003 04:20 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:16 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1