Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
اختبار القدرات شرط أساسي للقبول بالجامعات بدءاً من العام الدراسي القادم
اختبار القدرات شرط أساسي للقبول بالجامعات بدءاً من العام الدراسي القادم
قديم منذ /14-06-2003, 07:27 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي اختبار القدرات شرط أساسي للقبول بالجامعات بدءاً من العام الدراسي القادم

اوضح الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري رئيس مركز القياس والتقويم بوزارة التعليم العالي ان اختبار القدرات اصبح شرطاً اساسياً للقبول بالجامعات بدءا من العام القادم 1424ه اضافة لعدد من الكليات العسكرية ويأتي هذا الاختبار الذي يضاف الى درجة الثانوية العامة فإنه معيار عادل وقياسي ، والمركز يطمح ان يستحدث هذا النوع من الاختبارات الجوانب الايجابية في التعليم العالي.
واضاف الى ان المركز قد سعى الى تثقيف الطلاب بطبيعة الاختبار ونوعية الاسئلة واجراءاته واهميته، جاء ذلك خلال حديثه ل "الرياض".
7قام المركز بتقديم اختبار القدرات العامة العام الماضي وهذا العام، كيف تقيمون التجربة؟
- التجربة، بحمد الله، كانت ناجحة حيث تم اختبار حوالي خمسة وستين الف طالب حتى الان (العام الماضي وهذا العام)، وقد استفادت من الاختبار العام الماضي ثلاث جامعات وبعض الكليات.. وهذا العام ستستفيد جميع الجامعات وكثيرمن الكليات من الاختبارات والاكتفاء بها عند المفاضلة في القبول للعام الدراسي القادم. فقد وفر المركز أداة موحدة ومعيارية مقبولة لدى كل الجامعات، وازال المركز اعباء هذه الاختبارات عن الجامعات وعن الطلاب ليصبح هناك اختبار واحد تقبله كل الجامعات.
7قدمتم في شهر صفر من هذا العام اختباراً للقدرات. ما اهمية هذا الاختبار للقبول بالجامعات للعام القادم؟
- اختبار القدرات اصبح شرطاً اساسياً للقبول بالجامعات بدلاً من العام الدراسي القادم ( 1424- 1425ه)، وستشترط الجامعات الثمان على جميع الطلاب دخول اختبار القدرات والحصول على نتيجته فيه. والاختبار الذي عقد ودخله حوالي واحد وستون الف طالب من طلاب الصف الثالث ثانوي او خريجي الثانوية العامة يخدم هذا الشرط. لذا يتوجب على الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات وبعض الكليمات الاخرى وهذا الاختبار اذ لن تقبل اوراقهم بدون هذا الاختبار.
7وهل هناك كليات اخرى غير الجامعات تشترط الاختبار؟
- نعم، هناك مجموعة من الكليات والمعاهد منها الكليات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع والطيران وهي كلية الملك عبدالعزيز الحربية وكلية الملك فيصل الجوية وكلية الملك فهد البحرية وكلية الدفاع الجوي، كذلك هناك كليات المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم وكذلك جامعة الامير سلطان الاهلية بالرياض وكلية الباحة الاهلية للعلوم وكلية الاتصالات بالرياض وكلية التقنية الالكترونية بجدة والمعهد السعودي الياباني للسيارات بجدة ولا انسى الكليات الصحية التابعة لوزارة الصحة وكذلك بعض المعاهد والبرامج التابعة لمستشفى القوات المسلحة. وباختصار فإن التوجه العام هو اشتراط هذا الاختبار لكثير بل معظم الدراسات الجامعية، مما يتوجب على جميع الطلاب دخول الاختبار وعدم اضاعة الفرصة على انفسهم.
7هل هناك فرصة اخرى للطلاب الذين لم يدخلوا الاختبار في شهر صفر او لم يحققوا درجات جيدة؟
- نعم، فالمركز اعلن عن الفترة الثانية للاختبار والتي تبدأ بعد انتهاء اختبارات الثانوية العامة في 1424/4/30ه، وقد بدأ التسجيل لهذه الفترة وبنفس الطريقة السابقة ويستمر التسجيل حتى 1424/4/20ه ويحق للطالب الذي لم يدخل الاختبار في الفترة الاولى او يود ان يأخذ فرصة اخرى، ان يدخل الاختبار وباختياره الشخصي.
7وما هي الدرجة التي تحتسب للطالب أهي الدرجة الاخيرة ام الاكبر؟
- يقدم الطالب للجامعة أو الكلية الدرجة الأكبر، وسيوافي المركز جميع الجامعات بنتائج الطلاب في الاختبار مختاراً الدرجة الأعلى للطالب، سواء كانت الدرجة الأولى أو الثانية. لذا فلا يضار الطالب إذا دخل الاختبار مرة ثانية وحصل على درجة أقل.
7بعض الطلاب يشتكي من تدني الدرجات في الاختبار السابق، ما تعليقكم؟
- الدرجات التي تعطى للطلاب هي درجات معيارية لها متوسط محدد ودرجة تشتت محددة كذلك وقد وضع متوسط الدرجات ليكون (65) خمس وستون درجة، مما يعني ان نصف الطلاب تقريباً اعلى من (65) ونصفهم اقل من (65) درجة ولا يجب ان ينظر الى الدرجات انها مئوية او مقارنتها بالدرجات المئوية في الشهادة الثانوية ولكنها قريبة من ذلك إذ ان الدرجة القصوى مائة والمهم هنا هو نسبة الطالب لزملائه وعلى هذا الاساس يكون التنافس في القبول. وليس هناك مثلاً فرق بين ان يكون معدل الدرجات (85) او (65) ولكن المتعارف عليه في هذا النطاق من الدرجات اختبار المتوسط (65). ويسعى المركز إلى جعل هذه الدرجات معيارية بمعنى أن الطالب الذي يحصل على درجة (75) مثلاً في اختبار معين يساوي في القدرات من يحصل على درجة (75) في اختبار آخر ولو بعد سنة او سنتين.
7من وجهة نظر المركز ما هي اهداف هذه الاختبارات؟
- بالاضافة الى توفير معيار عادل وقياسي يضاف الى درجة الثانوية العامة عند المنافسة على القبول في التعليم العالي، فإن المركز يطمح ان يستحث هذا النوع من الاختبارات الجوانب الايجابية في التعليم العام والجامعي وهو ما يتعللق بجوانب التفكير والتحليل والمقارنة والقدرة على القراءة الناقدة والسريعة للنصوص. وهذا له اثره الايجابي على نوعيات المتعلمين والرقي بمستوى الأداء في التعليم وما بعد التعليم.
7كيف وجدتم تفاعل الطلاب وتعاونهم في استيعاب تعليمات التسجيل للاختبارات والالتزام بالمواعيد؟
- كان تفاعل الطلاب والتزامهم ممتازاً، حيث كان ما نسبته 96% من الطلاب الذين دخلوا الاختبار قد سجلوا في المواعيد مسبقاً والتزموا بتعليمات التسجيل. ونحن نطمح الى اكثر من ذلك وهو اطلاع الطلاب قبل دخولهم الاختبار على اسلوب الاختبار وطريقته ونوعية اسئلته من خلال قراءة النشرات الخاصة بهذا الاختبار وكذلك الدليل التدريبي للاختبار.
7هل تطمحون لدور فاعل للمدارس او مراكز الاشراف التربوي في هذا الخصوص؟
- بدون شك فالمركز لا يستغني عن دور كل الاطراف التعليمية، وقد كان للمدارس وإدارة التعليم دور ايجابي في التعاون مع المركز وتوعية الطلاب باهمية الاختبار ونحن نطمح في تفعيل هذا الجانب اكثر في المستقبل.
7ما هي خططكم لتدريب الطلاب وتثقيفهم نحو الاختبارات، خاصة ان البعض يقول ان مادة الاختبار وطريقته غير مألوفة لدى الطلاب؟
- سعى المركز الى تثقيف الطلاب ومعلميهم بطبيعة الاختبار ونوعية اسئلته وكذلك باجراءاته واهميته من خلال نشرات الطالب والمعلم التي وزعت على جميع المدارس بالمملكة بواقع نسخة لكل طالب. كما يتم توزيع نشرات ارشادات دخول الاختبار والتسجيل على كل طالب، وأصدر المركز دليلاً تدريبياً يحوي اختبارين تجريبيين مع قرص مدمج ويباع بسعر رمزي في الاسواق، ويطمح المركز الى اصدار شريط فيديو ويضمن في القرص المدمج ليوزع على جميع المدارس الثانوية لتوعيتهم وللاجابة على الاستفسارات المعتادة. كما ان لدى المركز أفكاراً كثيرة حول هذا الموضوع سيعلن عنها حين اكتمالها. كما ان موقع المركز على الانترنت يقدم كثيراً من المعلومات ويجيب على كثير من التساؤلات وهو (www.qiyas.org).
7كيف تتعامل الجامعات مع هذه الاختبارات وهل هناك حد ادنى للدرجة التي تقبلها الجامعات؟
- تشترط الجامعات والكليات المعلنة حصول الطالب على درجة في الاختبار وقد تشترط بعض الجامعات درجة معينة ولكنها ليست عالية. ولكن اغلب الجامعات خاصة التي تعتمد القبول الفوري لن تشترط درجة معينة بل يكون التنافس على الدرجة المركبة من درجة الثانوية ودرجة الاختبار، حيث تضع بعض الجامعات نسبة 30% او 40% على الاختبار والباقي على الثانوية العامة.
7هل يعتزم المركز تقديم اختبارات اخرى غير اختبار القدرات العامة؟ وما هي؟
- نعم، فسيقدم المركز هذا العام اختبارا لقياس التحصيل العلمي في بعض الجوانب العلمية التي تهم التخصصات الصحية، وهذا الاختبار شرط للقبول في الكليات الصحية التابعة للجامعات والتابعة لوزارة الصحة وسيجد الطلاب تفاصيل ذلك عند التقدم للجامعات او الكليات في الاوقات المحددة لهم.
كذلك يعزم المركز تقديم اختبار قدرات خاص بالجامعيين من حملة البكالوريوس والمتقدمين للقبول لكلية الملك فهد الامنية، وهذا الاختبار سيعقد في 1424/5/6ه في خمسة مراكز.
7هل بدأ المركز في تقديم اختبارات خارج المملكة مثل دول الخليج العربي؟
- سيبدأ بتقديم اول اختبار خارج المملكة هذا الصيف وذلك لطلبة جامعة الخليج العربي بالبحرين وسيكون هذا الاختبار منطلقاً لتطبيقه في جامعات في دول اخرى.







 

اختبار القدرات شرط أساسي للقبول بالجامعات بدءاً من العام الدراسي القادم
قديم منذ /03-07-2003, 05:15 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

أبو محمد السهلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 13329
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,198
 النقاط : أبو محمد السهلي is on a distinguished road

افتراضي

أحسنت








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مناقشة حول اختبار القدرات وهل هو طعن في حق مراحل التعليم العام؟ سميربالبيد المنتدى العام 0 01-07-2008 08:23 PM
إتقان "الكمبيوتر" شرط أساسي للقبول في الوظائف التعليمية albadrani المنتدى العام 0 29-05-2008 07:00 PM
مخرجات التعليم العام تنكشف أمام اختبار القدرات ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 1 21-03-2008 05:19 PM
دور رئيسي لاختبار القدرات في تحديد القبول الجامعي بدءاً من العام القادم مجودي221 المنتدى العام 0 03-09-2007 08:46 AM
مركز القياس يعلن عن مواعيد اختبار القدرات تمهيداً للقبول بالجامعات الأوزون زاجل الشـــــريف 0 01-02-2006 03:03 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:21 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1