Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
التعليم أسد على الأطفال
التعليم أسد على الأطفال
قديم منذ /14-06-2003, 07:37 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي التعليم أسد على الأطفال

عجباً، كأن وزارة التربية والتعليم فرغت للتو من تصحيح جميع الممارسات الخاطئة والتجاوزات الكبيرة في مجالات أهم، مثل تنفيذ المشروعات وتعيين معلمات قرب بيوتهن وأخريات في مناطق نائية دون مبرر نظامي أو فروقات أكاديمية وكأنها انتهت من مراجعة تراخيص المدارس الخاصة والتفتيش عليها لتستبعد المدارس المخالفة أو تصحح عيوبها ومخالفاتها وكأنها أنهت مشكلة الدروس الخصوصية وما يصاحبها من العادات السنوية لتسرب الأسئلة وكأنها ألغت جميع الفروقات بين مدارس حكومية نموذجية، مكيفة ومزودة بوسائل الإيضاح ووسائل الترفيه وفصولها واسعة ومريحة وأخرى حكومية ايضاً لكنها تفتقد لأبسط مقومات الجو المدرسي فلا تتكيف ولا وسائل إيضاح ولا ترفيه وفصول مزدحمة مكتومة وساحات تتربص فيها مقومات ضربة الشمس.
أقول عجباً كأن وزارة التربية والتعليم عالجت كل تلك الممارسات والتجاوزات ولم يبق عليها إلا أن تصحح وبأثر رجعي التجاوز في مجال قبول بعض الصغيرات قبل إكمالهن السنة النظامية بعدة أيام أو حتى شهور.
حيل هذه الوزارة المهمة الأساسية ضعف أمام كل التجاوزات واشتد على صغيرات لا حول لهن ولا قوة فيما حدث، ليأتي القرار قاسياً بعيداً كل البعد عن مراعاة مشاعر صغيرة في أول مرحلة دراسية يفترض ان تكون تربوية.
قرار الوزارة يقضي بأن الطالبة التي لم تكمل السن النظامية عند تسجيلها تبقى في صفها الدراسي وتعد هذا العام في مرحلة تمهيدية أي أنها العام القادم ستعيد ما درسته وتعيد الصف الأول الابتدائي بينما يصعد زميلاتها إلى الصف الثاني.
هل فكرت وزارة التربية والتعليم في الآثار النفسية على طفلة في مثل هذا العمر؟!، هل حسبت حساباً كافياً لموقف الأم في السنة الدراسية القادمة عندما تسألها ابنتها الصغيرة: لماذا لم أنقل مع زميلاتي للصف الثاني؟! وما عسى الأم أن تجيب هل تقول لأنك لم تكملي السن النظامية؟!! وإذاً فعلت ألا نتوقع من أسئلة الطفولة البريئة المحرجة أن تخرج في صيغة "إذا لماذا قبلوني أصلاً ودرسوني وكلفوني بواجبات منزلية واستيقاظ مبكر لعام كامل؟!
هل تقول الأم إنهم قبلوك بواسطة ثم جاءت الرقابة متأخرة لتعاقبك بأثر رجعي وتترك من تسبب؟!
هل وضعت الوزارة الآثار النفسية والتربوية في كفة وحجتها بما سيواجه الطالبة من عقبات في المستقبل في الكفة الاخرى ووجدت أن العقبات تستحق التضحية بالعواطف والآثار النفسية؟! أعتقد أن الفرق بين السنة الأولى والثانية لا يصل إلى حد العقبات بدليل أن نسبة كبيرة ممن قبلوا قبل السن النظامية واصلوا طرقهم بتفوق وبدون عقبات.
من المؤسف أن يأتي القرار بعد أن ادخل اسم التربية للوزارة لأنه يناقض مفهوم التربية!!
ثم إن الطالبة الضحية كان قبولها من من خلال القنوات الرسمية وعن طريق (استثناء) كغيره من الاستثناءات اليومية في مجالات أكثر خطورة وحساسية، فلماذا تدفع تلك الصغيرة ثمن خطأ لم ترتكبه ولماذا تكون هي كبش الفداء لتأخر الوزارة في تطبيق التصحيح حيث جاء القرار متأخراً في نهاية الحصاد، وما دامت الوزارة أدركت مثل هذه المشكلة فلماذا لم تتخذ القرار مع بداية العام الدراسي الحالي أو أن تؤجله لبداية العام الجديد؟! وما سر إصرار الوزارة على تطبيقه بأثر رجعي؟! وما أسباب صدوره المتأخر؟!.
إن من المفارقات العجيبة أن وزارة التربية والتعليم نفسها راعت "نفسيات" تجار الأقمشة وأجلت قرارها بتغيير لون الزي المدرسي لعام كامل حتى يتمكن "التجار" من تصريف بضائعهم ومخزوناتهم من "ستوكات" اللون الذي سيتغير!!
وهنا فإن الوزارة "حنونة جدا" على من يدعون أنهم سيخسرون مادياً أما من سيخسرون نفسياً، لا محالة، من الشرائح المستهدفة بخدمة وزارة التربية والتعليم وهم بطبيعة الحال الطلاب والطالبات فإن الوزارة بدت "قاسية جداً" وكأنها تريد لأعراض الإحباط والكبت أن تبدأ مبكرة جداً!!
أياً كانت مستجدات هذا القرار فإن ما حدث من إرباك وقسوة على صغيرات لا ذنب لهن يوحي مبكراً أن وزرة التربية والتعليم ربما لا يكون لها من اسمها نصيب!! وأنها لابد أن تخضع لتغيير فعلي يتمثل في ضخ عدد كبير من التربويين الناجحين والمدركين لأهمية نفسيات الطلاب والمعلمين وليس مجرد مراعاة نفسية القطاع الخاص.
محمد بن سليمان الاحيدب







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاجل /السبت على قناة الاقتصادية ( مقر التعليم ) يناقش مباني التعليم بالمملكة / ساهي- المنتدى العام 1 19-04-2008 04:50 PM
مقال جميل عن التعليم الياباني ( التعليم الابتدائي مفتاح التفوق اليابان ) ! rhal المنتدى العام 4 05-04-2007 10:22 PM
معلمات رياض الأطفال يناشدن وزير التربية إلغاء قرار تحويلهن إلى التعليم العام مقرقم المنتدى العام 0 12-04-2006 01:04 PM
إلى وزير التعليم .. إلى تعليم القصيم .. بدون تحية ..صور صور مقبرة التعليم ( المذنب) الدكتاتوري المنتدى العام 15 03-06-2004 04:55 PM
ترشيح 148 معلمة للعمل في تخصصات التعليم الخاص ورياض الأطفال والمكتبات ابولمى المنتدى العام 0 23-04-2003 07:33 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:38 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1