Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
استبدال أسئلة الثانوية العامة للبنات ابتداءً من اليوم بعد تسربها على نطاق واسع
استبدال أسئلة الثانوية العامة للبنات ابتداءً من اليوم بعد تسربها على نطاق واسع
قديم منذ /17-06-2003, 07:31 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي استبدال أسئلة الثانوية العامة للبنات ابتداءً من اليوم بعد تسربها على نطاق واسع

العمران لـ"الوطن": إجراءات جديدة للمحافظة على سرية الاختبارات
استبدال أسئلة الثانوية العامة للبنات ابتداءً من اليوم بعد تسربها على نطاق واسع

"الداخلية" و"التربية" تفتحان تحقيقاً لمعرفة المسربين ومعاقبتهم
"هكرز" يعرض عبر "الوطن" خدماته لشل مواقع الإنترنت التي تنشر الأسئلة المسربة
==============================
تحركت وزارة التربية والتعليم أمس على أكثر من صعيد لفرض المزيد من الإجراءات للحفاظ على سرية أسئلة الثانوية العامة بعد أن تسربت أسئلة بعض المواد الدراسية وانتشرت في عدد من منتديات الإنترنت خلال الأيام الأولى من الاختبارات النهائية التي بدأت السبت الماضي.
وبدأت الوزارة في تحديد مواعيد جديدة لإرسال أسئلة الاختبارات (البديلة) للمناطق التعليمية. كما اضطرت الوزارة إلى إرسال الأسئلة بشكل يومي ابتداء من اليوم (الثلاثاء) إلى المناطق مع ما يحتمله ذلك من مخاطر التأخير في وصولها إلى المناطق البعيدة.
من جهته قال وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون الطالبات الدكتور محمد العمران: إن الوزارة لاحظت ظهور بعض الأسئلة على شبكة الإنترنت بشكل يوحي بأن خللا ما حصل في سرية الاختبارات، وسارعت الإدارة العامة للاختبارات لاتخاذ بعض الإجراءات اللازمة للمحافظة على سرية الأسئلة وقطع دابر الشك في هذا الجانب ومعالجة الموضوع بشكل كامل. مبديا تحفظه عن الحديث حول الإجراءات الجديدة التي وصفها بأنها ستكون مفاجأة، داعيا الطلاب والطالبات للاعتماد على أنفسهم وعدم الاكتراث بما ينشر لآن الأسئلة يتم تبديلها في حال تسربها.
من جهته أوضح رئيس الغرفة السرية للاختبارات فهد العميريني أن فريق المتابعة لشبكة الإنترنت يتابع الأسئلة التي تنشر على بعض المواقع ويبلغ المسؤولين لاتخاذ الإجراءات اللازمة لاعتماد الأسئلة البديلة وتوجيه إدارات التعليم بذلك، مؤكدا أن الوزارة بدأت في إرسال الأسئلة بشكل يومي للمناطق.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أنه سيتم تحديد مواعيد جديدة لوصول الأسئلة للمدارس الثانوية مع حضور مشرفات إداريات وتربويات لمكاتب الإشراف التربوي لاستلام الأسئلة كل صباح ونقلها إلى المدارس وحضور عملية فتح أختام طرود الأسئلة.
كما علمت "الوطن" أن وزارة الداخلية فتحت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تحقيقاً في قضية تسرب الأسئلة والبحث عن المسربين أو المسربات، وأكدت مديرة إحدى المدارس أن مشكلة التسريب المتعمد لأسئلة الامتحانات ظهرت خلال العامين الأخيرين بعد الانتشار الواسع لتقنية الإنترنت بين الطلاب والطالبات، مشيرة إلى أن عمليات تغيير الأسئلة في السابق كانت محدودة ونتيجة لحدوث خطأ في فتح أسئلة بعض المواد قبل موعدها.
من جانب آخر تلقت "الوطن" اتصال أحد المسمين بـ"الهكرز" أو "قراصنة الإنترنت" مبديا استعداده لتنظيم حملة للقرصنة على مواقع الإنترنت التي تنشر أسئلة الثانوية العامة المسربة، مؤكدا أن ذلك يأتي من حرصه على مصلحة الطلاب والطالبات الذين قال إنهم يقعون ضحية أصحاب المواقع والمتعاملين معهم من ضعاف النفوس.
وكانت مواقع إنترنت قد بدأت نشر أسئلة اختبارات الثانوية العامة في وقت لم يعرف تاريخه حتى الآن، وتضمنت الأسئلة المنشورة جميع المواد واختبار الدورين الأول والثاني، وفوجئت أمس عدة موجهات تربويات منتدبات لفتح المظاريف في المدارس بوجود الأسئلة مع الطالبات قبل بدء الاختبار!.
================================
منتديات تدعي تسرب الأسئلة وتلخص المواد وتعرض اختبارات الأعوام السابقة

قامت عدد من مواقع ومنتديات الإنترنت بتسريب أسئلة اختبارات الثانوية العامة وعرضها على الطلاب والطالبات ومن هذه المواقع "منتدى ريوق" الذي قام بعرض عدد من نماذج الأسئلة للقسمين العلمي والأدبي كما قام بإطلاق وعود لتسريب أسئلة الأحياء للبنين.
ووضع المنتدى الاقتباس التالي في أحد أقسامه لطلاب وطالبات الثانوية العامة " .... بناء على مصدر إن شاء الله يقول هذه الأسئلة هي أسئلة البلاغة ونود من الجميع Hن يجعلوا هذه الأسئلة للمراجعة وإن شاء الله يوفق الجميع...

س1/ من أين يستمد الكاتب المسرحي أفكاره ؟ وماعدته في ذلك ؟
س2/ عرفي الحركة المسرحية ؟
س3/ للأقصوصة سمات خاصة تتميز بها؟ وضحيها؟
س4/عددي طرق عرض الأحداث للقصة؟
س5/ عرفي الحبكة؟
س6/أذكري أربعة عيوب تقع في الرواية؟


.... وانتظروا إن شاء الله بقيه الأسئلة ... "

كما تحذر تلك المنتديات أيضا من التعرض للخداع من خلال كشف الوزارة لبعض الأسئلة المسربة وإلغائها فلا يعود لها قيمة تذكر.
ومن خلال رصدنا لمنتدى آخر يطلق عليه "المنتدى" وضع موضوع عن تسريب أسئلة الثانوية العامة وصلت عدد القراءات فيه إلى 17617 وعدد الردود 236 مشتملة على أكثر من 12 صفحة.
وتنوعت الموضوعات المتعلقة بالاختبارات النهائية بين تسريب الأسئلة إلى ملخصات لبعض المواد وأسئلة الوزارة لأعوام سابقة ومراجعات تساعد الطلاب على الاستذكار. وأيضا قسم موقع"المنتدى" إلى منتدى الرياضيات للثالث ثانوي ومنتديات للكيمياء والفيزياء والنحو والإنجليزي. وتقوم بعض المنتديات بنشر أسئلة المادة ليلة اختبارها، وغالباً ما يكون عند الساعة الثانية فجراً.







 

استبدال أسئلة الثانوية العامة للبنات ابتداءً من اليوم بعد تسربها على نطاق واسع
قديم منذ /18-06-2003, 01:33 AM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

تسبب تسرب أسئلة "حقيقية ومزورة" لامتحانات الثانوية العامة "طالبات" في حدوث ارتباك بين صفوف الطالبات والمعلمات في مختلف المناطق السعودية.
وأكد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات خضر بن عليان القرشي على إدارات تعليم البنات في المملكة بأخذ الحيطة والحذر في تسليم الأسئلة الجديدة المستبدلة من قبل الوزارة.
وشدد في تعميم عاجل لإدارات التعليم في السعودية - حصلت "الوطن" على نسخة منه - على أن الوزارة لن تتساهل مع أي موظف أو موظفة بالوزارة يتم التعرف على أنه قام بتسريب الأسئلة للطالبات.
ودعا للمحافظة على أسئلة اختبارات الشهادات العامة على وجه الخصوص حتى لا يحدث لهذه الأسئلة تسرب أو سطو أو سواه مما يسبب حرجاً للوزارة أو للإدارات التعليمية أو للمدارس. وأكد القرشي في تعميمه وجوب تعميد الموجهات بعمل جولات تفقدية للمدارس قبل وأثناء الاختبارات والاطلاع على ظروف الأسئلة والتأكد من سلامتها وعدم فتحها سواء عن طريق الخطأ أو سواه , وكذلك التأكد من عمل الإجراءات اللازمة التي تكفل حفظ الأسئلة والتحرز عليها من قبل المدارس والإبلاغ عن أي ملاحظة.
كما وجه الوكيل المساعد لشؤون الطالبات والاختبارات بناء على تعليمات نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات خضر القرشي تعميما عاجلا للتنسيق مع مديري شرط المناطق لتوجيه الدوريات الأمنية بمراقبة المدارس خلال فترة الاختبارات.
على صعيد آخر أكدت إحدى مديرات مكتب الإشراف التربوي بالرياض أنه تم استبدال جميع أسئلة مواد اختبارات الثانوية للطالبات بعد تسربها بشكل كبير بين الطالبات هذا العام. وقالت لـ"الوطن" إنه تم توجيه جميع مدارس البنات بتبديل الأسئلة الموجودة لديها وسيتم تزويد المدارس في مختلف مناطق المملكة بالأسئلة الجديدة يوميا عن طريق المشرفات التربويات حتى يمكن تفادي تسربها بين الطالبات, وأشارت المشرفة إلى أن كل مدرسة ستقوم بتوقيع محضر خاص بها يسلم لإدارة التعليم التابعة لها بإعادة تسليم الأسئلة لكل مادة , ومحضر آخر بتسلم الأسئلة المستبدلة. وأكدت أن جميع مدارس البنات استلمت أمس الثلاثاء أسئلة مادة الحديث لهذا اليوم الأربعاء.
من جهة أخرى أكدت مشرفة تربوية (تحتفظ "الوطن" باسمها) أنهن لم يبلغن رسمياً بإعادة الاختبارات المتسربة وقالت" لم يأتينا حتى الآن أي خطاب أو توجيه من الوزارة بهذا الشأن وكل ما في الأمر مجرد شائعة انتشرت بين الطالبات بأن الوزارة ستقوم بإعادة اختبار المواد التي تم تسريب أسئلتها.
وأشارت إلى أن مركز تصحيح الطالبات في الرياض يصحح يومياً حوالي 30 ألف ورقة يقوم برصدها وتدقيقها 3 آلاف معلمة على مستوى منطقة الرياض.
وأشارت المشرفة إلى أن الوزارة تجاهلت ما كتب عبر وسائل الإعلام حول تسرب الأسئلة, بينما تم بالفعل تسريب الأسئلة من أول يوم للطالبات في مادة (الرياضيات).
من جهة أخرى أفادت طالبات الثانوية العامة أن أسئلة الاختبارات البديلة لمواد (الجغرافيا) و (الكيمياء) أمس كانت ملائمة ومفهومة واتسمت بالوسطية بين الطالبات المتفوقات والضعيفات. وقالت الطالبة أنوار عبدالوهاب إن أسئلة الكيمياء كانت متوسطة ولا تميل في مجموعها إلى الصعوبة وفيها أسئلة صعبة وسهلة. واتفقت معها في الرأي الطالبة حنان عبد الله والطالبة هتون محمد قائلات إن الأسئلة كانت مفهومة ولم تكن صعبة بالمرة أو سهلة بالمرة.
إلى ذلك أشارت مديرة إحدى المدارس في الشرقية (تحتفظ "الوطن" باسمها) أنها قامت باستدعاء بعض الإداريات لطباعة أسئلة بعدد الطالبات في إدارة المدرسة وتوزيعها في مظاريف مغلقة حسب أعداد اللجان، وأكدت المديرة أن معظم الطالبات كن قد ركزن في مراجعتهن للمواد على إجابات للأسئلة المسربة مما دفع بهن إلى البكاء والتذمر بسبب تغيير الأسئلة وأضافت المديرة أن ظاهرة تسرب الأسئلة جعلت كثيراً من الطالبات يخفقن في مستواهن بشكل واضح.
وقالت معلمات إن عدداً من الطالبات في اليومين الأولين من الاختبارات تبادلن اللوم على بعضهن بعد أن ثبت لهن أن نماذج الأسئلة اللاتي حصلن عليها من زميلاتهن مزورة، وأخذن يبكين بعد الخروج من قاعة الاختبار حيث تأكد لهن أن الأسئلة التي وصلتهن غير صحيحة.
وقالت الطالبة و.س. في إحدى المدارس الأهلية بالخبر إنها ليست المرة الأولى التي يضع أحدهم أسئلة ويوزعها ليوهمنا أن الأسئلة قد تم تسريبها ولا أجد لذلك سببا إلا أن تكون هناك محاولات لإبطال الثقة بالأسئلة الأصلية في حال لو تسربت في إحدى السنوات فيكون هناك شك في مدى صحتها وهل هي حقيقة أم إشاعة كالسنوات السابقة.
وذكرت مجموعة من المراقبات على قاعات الاختبارات في بعض المدارس الثانوية بالخبر أنه في أيام الاختبارات تضيع الطالبات كثيراً من الوقت في أمور حياتية متنوعة لوثوق البعض باحتمال تسرب الأسئلة قبل الاختبار بليلة أو بساعات فيأتين إلى المدرسة وهن لم يذاكرن إلا جزءاً بسيطاً من المنهج وقد ذهب جل وقتهن وهن ينتظرن تسرب الأسئلة عن طريق الإنترنت أو جهاز الفاكس.
في حين أكدت لـ"الوطن" طالبات من الصف الثالث الثانوي أنهن حصلن على أسئلة اللغة الإنجليزية قبل الاختبار بـ12 ساعة وكانت على جانب كبير من الصحة إلا أنه اتضح أن أسئلة الخمس سنوات الأخيرة كانت ممزوجة في ورقة واحدة ولهذا أصبحت شبيهة نوعا ما بأسئلة الاختبار لهذا العام.
وتباينت آراء طالبات الثالث الثانوي بمدارس البنات في عسير حول صعوبة أسئلة الكيمياء البديلة وأشار بعضهن إلى أنها كانت تشتمل على فقرات غير مباشرة وكانت في مجملها طويلة وتحتاج وقتا طويلا للتفكير والحل والمراجعة وأشارت مديرة مدرسة في أبها إلى أن معظم الطالبات جلسن في قاعات الاختبار طول الفترة المقررة للامتحان. وعلى الجانب الآخر أكدت مديرة مدرسة أخرى أن الأسئلة كانت في مجملها من المنهج الدراسي في الوقت الذي أرسلت خطابات من تعليم البنات في عسير إلى مديرات المدارس لتغيير أسئلة الحديث التي وردت تأكيدات عن تسربها وبالتالي تم اللجوء إلى تغييرها.
من جهته أوضح مدير عام التعليم في منطقة عسير سياف آل خشيل لـ "الوطن" أنه لا وجود لتسرب أسئلة البنين هذا العام في المنطقة وأن التسرب كان في أسئلة مدارس البنات في بعض المقررات وعن نسب الغياب بين آل خشيل أن نسب الغياب هذا العام مطمئنة بشكل كبير وقليلة جدا في كافة المراحل وسيتم تطبيق اللوائح التي أقرتها الوزارة بهذا الخصوص على المتغيبين، وعن أوضاع اختبارات هذا العام في مدارس البنين أكد أن الوضع طبيعي، فيما أكدت مصادر مطلعة تسرب امتحانات مادتيْ الجغرافيا والكيمياء للبنات في مدارس منطقة الباحة. وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات في المنطقة، سعيد بن أحمد الغامدي، أنه تم تدارك الوضع، وتوزيع أسئلة جديدة بديلة للأسئلة المتسربة في وقتٍ مبكر قبل دخول الطالبات إلى قاعات الامتحانات وقد سارت الاختبارات بصورةٍ جيدة. من جهتهن، قامت المشرفات التربويات في الباحة ومحافظاتها بزيارة للمدارس والوقوف على سير الامتحانات التي قال عنها بعض الطالبات أنها جاءت سهلة على الرغم من طولها.
إلى ذلك أكدت مصادر لـ"الوطن" فشل حملة تسريب أسئلة الثانوية العامة على بعض مواقع الإنترنت في مطابقة الأسئلة المقدمة للطلبة والطالبات أمس. وتعرضت مجموعة من الطالبات إلى صدمة حين أدائهن لامتحان الجغرافيا للقسم الأدبي، والكيمياء للقسم العلمي، جراء توقعهن تطابق الأسئلة التي تابعن نشرها على الإنترنت طوال ليلة أول من أمس وحتى وقت متقدم من فجر أمس.
وحققت الأسئلة المسربة لمادتي القواعد واللغة الإنجليزية مطابقة بعيدة مع أسئلة الاختبار، حيث بلغت نسبة التطابق للأولى 40% فيما زادت في الثانية إلى نحو 70%. وكانت أسئلة اللغة الإنجليزية قد توزعت في الإنترنت منذ وقت مبكر مساء ليلة الاختبار، محددة الكلمات التي ستطرح في سؤال المعاني، وموضوع الحوار، ومادة الصياغة الإنشائية.
ولأول مرة منذ دخول خدمة الإنترنت إلى المملكة، بدا أن شبكة المعلومات العالمية ترافق طلاب وطالبات الثانوية العامة منذ تجهيزهم الأولي للاختبارات، بتقديم نماذج أسئلة من سنوات سابقة مع إجاباتها، مرورا بتزويدهم بالأسئلة المسربة، ووصولا إلى الحل النموذجي للأسئلة المقدمة لهم من الوزارة مع توزيع الدرجات، حتى يتمكنوا من احتساب درجاتهم.
وتولت مواقع منتديات الحوار العبء الأكبر من مهمة عرض الأسئلة التي تزعم تسريبها، في موضوعات يرسلها الأعضاء ويتم تجديدها من قبلهم أو غيرهم دوريا، عبر إضافة المزيد من الأسئلة إليها، أو طرح نماذج أسئلة مختلفة يزعم مرسلها أنها اعتمدت من قبل اللجان الوزارية بعد افتضاح تسريب النماذج السابقة لها. ودخلت المجموعات البريدية إلى الجولة متأخرة، عبر رسالة يومية بدأت تصل منتصف هذا الأسبوع إلى بريد المشتركين في المجموعة، تتوفر على أسئلة اليوم التالي للقسمين العلمي والأدبي، دون أن تكبد المشتركين عناء البحث في المواقع، فيما تخصصت خدمة دردشة آنية تابعة لأحد أكثر المواقع الشعبية شهرة، في تمرير الأسئلة المسربة مباشرة للموجودين في الدردشة.
ولاحظت "الوطن" تكرر إشارة أعضاء المنتديات الفاعلين في نشر الأسئلة المسربة إلى جلبهم للأسئلة من مشرفين ومشرفات بوزارة المعارف. كما لاحظت مستوى التخوف من قبل الطلاب والطالبات من افتضاح أمرهم من قبل الوزارة، ومن ثم إعادة الاختبار، مما دعا بعضهم إلى المطالبة بعدم طباعة الأسئلة من الموقع وأخذها إلى المدرسة لمراجعتها قبل الاختبار، ومحاولة معاملتها بسرية قدر الإمكان. كما تجدر الإشارة إلى التأكيد الذي يتوقع به الغالبية العظمى ممن يقومون بإرسال أسئلة زاعمين كونها أسئلة الاختبار القريب، مطالبين بعدم أخذها بالموثوقية الكاملة، وداعين إلى اعتبارها أسئلة مراجعة عامة لا تغني عن الاستذكار.
ودشنت بعض المواقع أقساما متخصصة لأسئلة الاختبارات المسربة، وعمد بعضها إلى تصدير الوصلات الخاصة بالأسئلة في صفحتها الرئيسة الأولى، كوسيلة دعاية وجذب للموقع، فيما أدخلت كثير من المواقع المتعاملة بالأسئلة شرط التسجيل المسبق في منتدياتها قبل التمكن من قراءة الموضوعات المتخصصة في الأسئلة، في حالة نادرة من استثمار مناخ الإقبال عليها لإشهار وتحريك منتدياتها.
وفي خطوة احترازية، تنم عن دخول مرحلة الاحتراف في تسريب الأسئلة الوزارية، كتبت عضو مشرفة في إحدى المنتديات تقول "بما أن الأسئلة التي يتم نشرها بالمنتدى قبل الامتحان تكون مطابقة للأسئلة الحقيقية، فسيتم حذف الموضوعات المتعلقة بالأسئلة بمجرد الانتهاء منها... لأسباب أهمها: عدم إغلاق الموقع!". وأكدت المشرفة الأكثر شهرة في نشر الأسئلة قبل نحو 4 ساعات من بدء الاختبار، على أن الأسئلة التي يتم نشرها في الموقع الذي تشرف عليه سيتم حذفها في تمام الساعة السادسة والنصف.
ومن جهتهم، طالب تربويون وتربويات بتدخل قوي من وزارة التربية والتعليم بدعم من الجهات الأمنية، لملاحقة أسباب الظاهرة التي وصفوها بالمؤذية لنفسيات الطلبة والطالبات، والمهلكة لأهداف التعليم. ودعوا إلى إغلاق مواقع الإنترنت المستقطبة للأسئلة المسربة، وملاحقة المسربين عبر أرقام دخولهم للإنترنت، بمساندة من مدينة الملك عبدالعزيز.








 
استبدال أسئلة الثانوية العامة للبنات ابتداءً من اليوم بعد تسربها على نطاق واسع
قديم منذ /18-06-2003, 08:38 PM   #3 (permalink)

عضو فضي

أبو تركي 1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3833
 تاريخ التسجيل : Jul 2002
 المكان : العاصمة المقدسة
 المشاركات : 950
 النقاط : أبو تركي 1 is on a distinguished road

افتراضي

مشكور جداً








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نتائج الثانوية العامة للبنات الان بsms تركي2007 المنتدى العام 2 27-06-2007 05:08 AM
أسئلة الثانوية العامة للبنات bassam40 منتدى الرياضيات 0 06-06-2007 03:36 AM
من فضائح كنترول الثانوية العامة للبنات بالرياض المدير الصغير المنتدى العام 2 27-06-2003 06:10 PM
من فضائح كنترول الثانوية العامة للبنات بالرياض المدير الصغير منتدى برنامج معارف 1 27-06-2003 11:25 AM
اريد أسئلة الثانوية العامة للبنات khalid abd alrh منتدى مادة اللغة الانجليزية 0 23-08-2002 09:06 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:19 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1