Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
لا يفوتك وبالتفصيل أسئلة الاختبارت المتسربة
لا يفوتك وبالتفصيل أسئلة الاختبارت المتسربة
قديم منذ /18-06-2003, 01:37 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي لا يفوتك وبالتفصيل حقيقة أسئلة الاختبارت المتسربة

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وبارك على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين :

أما بعد

فإن من الظواهر الخطيرة التي وجدتها في المنتديات قضية تسريب ونشر الأسئلة سواء كانت الأسئلة صحيحة أو لا فإن ذلك يدل على انحراف خطير وشر مستطير وتهاون بالغش الذي حرمه الله على المسلمين .

وقد سأل الشيخ محمد صالح المنجد حفظه الله العلامة الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله رحمة واسعة عن مواقع في الإنترنت ينشر من حصل على الأسئلة بأي وسيلة من الوسائل ، وهل يجوز النظر في هذه المواقع . فأجاب رحمه الله ما نصه :

نقول لهؤلاء الذين ينشرونها أنهم على خطأ عظيم لأن الدين النصيحة لله ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم ، وهؤلاء ما نصحوا للمسلمين ، بل أساءوا للمسلمين ، فعليهم أن يكفوا عن هذا وأن يتقوا الله في أنفسهم وفي إخوانهم .

لأننا نعتبر الطالب الذي نجح عن الطريق لا نعتبره ناجحاً ، ولهذا يفشل إذا تخرج وتولى ما تؤهله هذه الشهادة له ، نجده فاشلاً لا خير فيه .

فنصيحتي أولاً : لهؤلاء الذين يسيئون لأنفسهم وإلى غيرهم أن يكفوا عن مثل هذا أما بالنسبة للآخرين فلا يحاولوا السكوت على هذا أو تلقيه . ا هـ

انتشار أسئلة الاختبار بين الطلاب قبل الامتحان وكذلك سأله حفظه الله ما إن حصل أحد الطلاب الأسئلة كأن يشتريها من المدرس أو يسرقها أو أي طريقة يتحصل بها على الأسئلة قبل الاختبار وعرضت عليه أو كان بإمكانه الاطلاع عليها ؟ فقال رحمه الله :

ولو اطلع عليه الآخرون ، لا يتابعهم على غشهم .

وسأل رحمه الله عن طلاب في الجامعة يختبرون على دفعتين وبين كل دفعة استراحة نصف ساعة وبنفس الأسئلة : فأجاب :

لا يحل ، لا يجوز ذلك فالعجب كالعجب من إدارة الجامعة كيف تجعل السؤال واحداً مع الاختلاف في الزمن ، هذا غلط ، ولذلك أوجّه النصيحة للجامعة أن تجمعهم جميعاً في وقت واحد أو يغيروا الأسئلة .

ويا أهل الورع هذا فتوى أخرى من موقع الإسلام سؤال وجواب حيث حاور فيها شيخنا المنجد العلامة العثيمن رحمه الله ...

غش في اختبارات الشهادة الجامعية وتوظّف بها السؤال : جاء بشهادة جامعية مزورة تعين في العمل بناءً عليها ، وآخر جاء بشهادة جامعية صحيحة لكن قد غش في بعض امتحاناتها ، وآخر زوّر ورقة من متطلبات العمل كشهادة الخبرة ، وقد عملوا وفهموا العمل تماماً ، فماذا يفعل كل من أصحاب هذه الحالات وقد تابوا ؟ علماً أن بعض الأعمال حكومية وبعضها شركات خاصة ؟ الجواب : عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين فأجاب حفظه الله : كل ما بُنِيَ على باطل فهو باطل ، وعلى هؤلاء أن يعيدوا الامتحان في الشهادة التي بني عليها راتبه . ولكن إذا قُدِّرَ أن الشهادة الأخيرة ليس فيها غش وكانوا يغشون في المراحل التي قبلها فهذا أرجو الله أن لا يكون فيه بأس . س : لكن الشهادة تمنح على جميع المقررات المدروسة خلال سنوات الدراسة . ج : إذاً لا يجوز حتى يعيد الاختبار على وجه سليم . س : الآن عملياً لو تقدم للجامعة وقال لهم أريد أن أعيد الاختبار لقالوا له إن النظام لا يسمح له بذلك ؟ ج : إذاً يستقيل من العمل ثم يعمل على حسب الشهادة التي ليس فيها غش ، كشهادة الثانوية مثلاً . س : الآن هو يقول : أنا فهمت العمل تماماً ، وخبرتي في العمل تؤهلني للعمل حتى بدون الشهادة ؟ ج : إذاً يقدِّم للمسؤولين في المصلحة التي يعمل فيها ، ويقول القضية كذا وكذا ، فإذا أذنوا له بالاستمرار بناءً على أنه أجاد العمل ، فأرجو أن لا يكون في هذا بأس .

فهل بعد هذا أنت مصمم على الغش أو التغشيش

واختم كلامي بنصيحة من نصائح الشيخ المنجد العشرين لطلاب الاختبارات : حيث قال :

اعلم بأنّ الغشّ محرّم سواء في مادة اللغة الأجنبية أو غيرها وقد قال عليه الصلاة والسلام : من غشّ فليس منا ، وهو ظلم وطريقة محرّمة للحصول على ما ليس بحقّ لك من الدّرجات والشهادات وغيرها ، وأنّ الاتّفاق على الغشّ هو تعاون على الإثم والعدوان ، فاستغن عن الحرام يُغْنك الله من فضله وارفض كلّ وسيلة وعرْض محرّم يأتيك من غيرك ومن ترك شيئا لله عوّضه الله خيرا منه . وعليك بإنكار المنكر ومقاومته والإبلاغ عمّا تراه من ذلك أثناء الاختبار وقبله وبعده وليس هذا من النميمة المحرّمة بل من إنكار المنكر الواجب .

فانصح من يقوم ببيع الأسئلة أو شرائها أو يقوم بنشرها عبر شبكة الإنترنت وغيرها والذين يقومون بإعداد أوراق الغشّ ، وقل لهم أن يتقوا الله ، وأخبرهم بحكم فعلهم وحكم مكسبهم وأنّ هذا الوقت الذي يقضونه في الإعداد المحرّم لو أنفقوه في المذاكرة الشّرعيّة وحلّ الاختبارات السابقة والتعاون على تفهيم بعضهم بعضا قبل الاختبار لكان خيرا لهم وأقوم من الأعمال والاتفاقات المحرمة .

- تذكّر ما أعددت للآخرة وأسئلة الامتحان في القبر وسُبل النجاة يوم المعاد : فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز .

أخي الطالب أنت مؤتمن في اختبارك وخيانة الأمانة من صفات المنافقين : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ " رواه البخاري(33)ومسلم(59) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : مَا خَطَبَنَا نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا قَالَ : " لَا إِيمَانَ لِمَنْ لَا أَمَانَةَ لَهُ وَلَا دِينَ لِمَنْ لَا عَهْدَ لَهُ " رواه أحمد(11975) صححه الألباني في صحيح الجامع برقم(7179)

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته







 

لا يفوتك وبالتفصيل أسئلة الاختبارت المتسربة
قديم منذ /18-06-2003, 02:13 AM   #2 (permalink)

عضو نشط

جاهز غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 15583
 تاريخ التسجيل : Jun 2003
 المشاركات : 145
 النقاط : جاهز is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير يا ابو لمى








 
لا يفوتك وبالتفصيل أسئلة الاختبارت المتسربة
قديم منذ /18-06-2003, 09:27 PM   #3 (permalink)

مشرف سابق

أبو مجد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Nov 2001
 المشاركات : 1,451
 النقاط : أبو مجد is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير ياأبو لمى
أسئذنك أخي الكريم في تثبيت الموضوع لمدة أسبوع حتى تنتهى الامتحانات


و أود التاكيد على أن أي مشاركة تشير بشكل مباشر أو غير مباشر الى تسريب الامتحانات أو توهم مرتادي المنتدى بما يشبه ذلك أو تنتقد أو تشيّع بين رواد المنتدى خبر عن انتشار الأسئلة رجما بالغيب سوف يتم حذفها بكل أسف


وفق الله جميع أبنائنا وبناتنا في ما تبقى من أيام الامتحانات وجعل النجاح حليفهم والتوفيق نصيبهم

أللهم آمين








 
لا يفوتك وبالتفصيل أسئلة الاختبارت المتسربة
قديم منذ /19-06-2003, 03:55 AM   #4 (permalink)

عضو ذهبي

دكتور الرياضيات غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3349
 تاريخ التسجيل : May 2002
 المشاركات : 1,104
 النقاط : دكتور الرياضيات is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خيرا








 
لا يفوتك وبالتفصيل أسئلة الاختبارت المتسربة
قديم منذ /19-06-2003, 08:09 AM   #5 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

مشكور اخي ابومجد على تثبيت الموضوع وانه لشرف لنا ان يتم تثبيت هذه الموضوع فجزاك الله خير على ذلك ونفع به الجميع








 
لا يفوتك وبالتفصيل أسئلة الاختبارت المتسربة
قديم منذ /19-06-2003, 03:47 PM   #6 (permalink)

عضو جديد

أبو عمر 1424 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11272
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 3
 النقاط : أبو عمر 1424 is on a distinguished road

افتراضي

سئل فضيلة الشيخ د. عبد الله الزايد
(مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة سابقاً). ...
أحياناً تتسرب أسئلة الاختبارات من غير أن أسعى إليها كأسئلة الوزارة مثلا, أو تصلني معلومة أثناء الاختبار من غير قصد مني, فهل يجوز الاستفادة من هذه الأجوبة والاطلاع على الأسئلة المسربة؟
لا يجوز استعمال هذه الأسئلة المتسربة، ولا يجوز السكوت عليها، وعلى السائل وكل من تقع في يده هذه الأسئلة من الطلاب والمدرسين والجمهور أن يبلغ إدارة التعليم إما مباشرة أو من خلال مدرسة الطالب إذا لم يترتب على إبلاغ المدرسة أذى يلحق، وفي هذا يلجأ إلى أحد الغيورين من الناس ليتولى الإبلاغ لمن يهمه الأمر. والله أعلم وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه.








 
لا يفوتك وبالتفصيل أسئلة الاختبارت المتسربة
قديم منذ /19-06-2003, 07:06 PM   #7 (permalink)

عضو جديد

رعد السحاب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 16231
 تاريخ التسجيل : Jun 2003
 المشاركات : 15
 النقاط : رعد السحاب is on a distinguished road

افتراضي

اخينا الغالي.. ابولمى
ماشاءالله عليك..الله يحفظك..
قلت فااصبت.. وكتبت فاابدعت واتقنت..
الله يجزاك خير ويكثر من امثالك..
ياليت الناس تسمع..وليت القلوب تصحى..
لتعرف الحق من الباطل..
بارك الله فيك فيك لكل حرف كتبته..
وجعله في موازين اعمالك الصااحة ان شاءالله..


تحيااااتي..








 
لا يفوتك وبالتفصيل أسئلة الاختبارت المتسربة
قديم منذ /20-06-2003, 12:29 PM   #8 (permalink)

عضو فضي

emados غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11293
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 639
 النقاط : emados is on a distinguished road

افتراضي ابو لمى ليش ما نرتقي وانا اخوك في الله

الأخ الفاضل ابو لمى اذا تحب اكون صريح معاك على قول المثل صديقك من صدقك انا اتشرف اني اكون صديقك واكمل قراءة الرسالة واذا رفضت فارجوك لا تكمل قرائتها خاصة لو انك من الناس اللي يزعلون من الصراحة والفكر الاسلامي الصحيح
اخي الفاضل كل اللي كتبته كان صحيح وعلى عيني وعلى راسي وجزاك الله الف خير
ولكن الا ترى معي ان فعلك هذا هو عبارة عن كلمة حق قدمت بطريقة خاطئة ... أقولك ليش
انا معلم ووالله لا اعرف احد في الثانوية وقرئت عنوانك وكنت ناوي ادخل واقولك اتقي الله على الاسئلة المسربة
ولكن عندما دخلت حسيت اني مخدوع وانك تلعب بي وتستصغر عقلي
اعرف انه ليس قصدك ذلك ولكن عنوان يدل على غير هدفه الموضوع فيه خديعة يا اخي والمسلم لا يكذب ولا يخدع والاسلام والدعوة لا تحتاج الى هذه الاساليب لنشرها فلنرتقي يا اخي فلنرتقي ارجوك
نريد رجال دعوة مؤثرين في كل طبقات المجتمع المثقفين والعوام والاميين و المفكرين وهذا الاسلوب ....
وانا اااااااسف على ازعاجك








 
لا يفوتك وبالتفصيل أسئلة الاختبارت المتسربة
قديم منذ /20-06-2003, 04:52 PM   #9 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

اخي emados
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور وجزاك الله خير على ملاحظتك فلمؤمن مرآة اخيه بارك الله فيك اخي وسوف نتلافى ذلك
مع السلامة








 
لا يفوتك وبالتفصيل أسئلة الاختبارت المتسربة
قديم منذ /20-06-2003, 06:37 PM   #10 (permalink)

عضو ماسي

إبن الوطن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2091
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : السعودية
 المشاركات : 2,408
 النقاط : إبن الوطن is on a distinguished road

افتراضي

جزاكم الله خيرًا على تثبيت الموضوع لحين تنتهي الاختبارات..
وشكرًا لكم على النصيحة والتناصح..
وشكرًا لك أخي أبالمى على سعة الصدر وقبول النصيحة ...
وهذا دليل على الايمان والمحبة في الله ...
والله من وراء القصد
أخوكم-
إبن الوطن...








التوقيع
(اللهمّ إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدّائمة في الدّين والدّنيا والآخرة والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا يفوتك أسئلة رياضيات رابع 1427 ت22ركي منتدى الرياضيات 28 05-04-2006 06:40 PM
لا يفوتك أسئلة الكيمياء على الكيف عين فرح منتدى الرياضيات 3 10-01-2005 06:36 PM
تعليم الطائف ينشر أسئلة الاختبارات المتسربة على الإنترنت ..موقعة باسئلة الاختبارات ابولمى المنتدى العام 4 07-06-2003 02:46 AM
هنا منتدى أخر للأسئلة المتسربة الجنوبي المنتدى العام 0 25-05-2002 08:24 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:39 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1