Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
قصة الحوثيون لمن يريد أن يعرفها
قصة الحوثيون لمن يريد أن يعرفها
قديم منذ /18-11-2009, 11:00 AM   #1 (permalink)

عضو ماسي

حمود أحمد الخثعمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 257604
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 المشاركات : 5,336
 النقاط : حمود أحمد الخثعمي is on a distinguished road

افتراضي قصة الحوثيون لمن يريد أن يعرفها

قصة الحوثيون لمن يريد أن يعرف


----------------------------------------




قصةالحوثيـين ) اقتباس من كلام الدكتور


راغب السرجاني)




بدأت القصة في محافظة صعدة (علىبُعد 240 كم شمال صنعاء)، حيث يوجد أكبر تجمعات الزيدية في اليمن، وفي عام 1986م تمإنشاء "اتحاد الشباب"، وهي هيئة تهدف إلى تدريس المذهب الزيدي لمعتنقيه، كان بدرالدين الحوثي -وهو من كبار علماء الزيدية آنذاك- من ضمن المدرِّسين في هذهالهيئة.


وفي عام 1990م حدثت الوَحْدة اليمنية، وفُتحالمجال أمام التعددية الحزبية، ومن ثَمَّ تحول اتحاد الشباب إلى حزب الحق الذييمثِّل الطائفة الزيدية في اليمن، وظهر حسين بدر الدين الحوثي -وهو ابن العالم بدرالدين الحوثي- كأحد أبرز القياديين السياسيين فيه، ودخل مجلس النواب في سنة 1993م،وكذلك في سنة 1997م.


تزامن مع هذه الأحداث حدوث خلافكبير جدًّا بين بدر الدين الحوثي وبين بقية علماء الزيدية في اليمن حول فتوى تاريخية وافق عليها علماء الزيدية اليمنيون، وعلى رأسهم المرجع مجد الدين المؤيدي،والتي تقضي بأن شرط النسب الهاشميّ للإمامة صار غير مقبولاً اليوم، وأن هذا كانلظروف تاريخية، وأن الشعب يمكن له أن يختار مَن هو جديرٌ لحكمه دون شرط أن يكون مننسل الحسن أو الحسين رضي الله عنهما.


اعترض بدر الدين الحوثي على هذه الفتوىبشدَّة، خاصة أنه من فرقة "الجارودية"، وهي إحدى فرق الزيدية التي تتقارب فيأفكارها نسبيًّا مع الاثني عشرية. وتطوَّر الأمر أكثر مع بدر الدين الحوثي، حيث بدأ يدافع بصراحة عن المذهب الاثني عشري، بل إنه أصدر كتابًا بعنوان "الزيدية فياليمن"، يشرح فيه أوجه التقارب بين الزيدية والاثني عشرية؛ ونظرًا للمقاومة الشديدةلفكره المنحرف عن الزيدية، فإنّه اضطر إلى الهجرة إلى طهران حيث عاش هناك عدةسنوات.


وعلى الرغم من ترك بدر الدين الحوثيللساحة اليمنية إلا أن أفكاره الاثني عشرية بدأت في الانتشار، خاصة في منطقة صعدةوالمناطق المحيطة، وهذا منذ نهاية التسعينيات، وتحديدًا منذ سنة 1997م، وفي نفس الوقت انشقَّ ابنه حسين بدر الدين الحوثي عن حزب الحق، وكوَّن جماعة خاصة به، وكانتفي البداية جماعة ثقافية دينية فكرية، بل إنها كانت تتعاون مع الحكومة لمقاومة المدالإسلامي السُّنِّي المتمثل في حزب التجمع اليمني للإصلاح، ولكن الجماعة ما لبثت أنأخذت اتجاهًا معارضا للحكومة أبتداءا من 2002م .


وفي هذه الأثناء توسَّط عدد منعلماء اليمن عند الرئيس علي عبد الله صالح لإعادة بدر الدين الحوثي إلى اليمن،فوافق الرئيس، وعاد بدر الدين الحوثي إلى اليمن ليمارس من جديد تدريس أفكاره لطلبته ومريديه. ومن الواضح أن الحكومة اليمنية لم تكن تعطي هذه الجماعة شأنًا ولا قيمة،ولا تعتقد أن هناك مشاكل ذات بالٍ يمكن أن تأتي من ورائهامظاهرات ضخمة للحوثيين وبدايةالحرب.


وفي عام 2004م حدث تطوُّر خطير،حيث خرج الحوثيون بقيادة حسين بدر الدين الحوثي بمظاهرات ضخمة في شوارع اليمنمناهضة للاحتلال الأمريكي للعراق، وواجهت الحكومة هذه المظاهرات بشدَّة، وذكرت أنالحوثي يدَّعِي الإمامة والمهديّة، بل ويدَّعِي النبوَّة. وأعقب ذلك قيام الحكومةاليمنية بشنّ حرب مفتوحة على جماعة الحوثيين الشيعية، واستخدمت فيها أكثر من 30 ألفجندي يمني، واستخدمت أيضًا الطائرات والمدفعية، وأسفرت المواجهة عن مقتل زعيمالتنظيم حسين بدر الدين الحوثي، واعتقال المئات، ومصادرة عدد كبير من أسلحةالحوثيين.


تأزَّم الموقف تمامًا، وتولى قيادة الحوثيينبعد مقتل حسين الحوثي أبوه بدر الدين الحوثي، ووضح أن الجماعة الشيعية سلحت نفسهاسرًّا قبل ذلك بشكل جيد؛ حيث تمكنت من مواجهة الجيش اليمني على مدار عدةسنوات.


وقامت دولة قطر بوساطة بين الحوثيين والحكومةاليمنية في سنة 2008م، عقدت بمقتضاها اتفاقية سلام انتقل على إثرها يحيى الحوثيوعبد الكريم الحوثي -أشقاء حسين بدر الدين الحوثي- إلى قطر، مع تسليم أسلحتهمللحكومة اليمنية، ولكن ما لبثت هذه الاتفاقية أن انتُقضت، وعادت الحرب من جديد، بلوظهر أن الحوثيين يتوسعون في السيطرة على محافظات مجاورة لصعدة، بل ويحاولون الوصولإلى ساحل البحر الأحمر للحصول على سيطرة بحريَّة لأحد الموانئ؛ يكفل لهم تلقِّيالمدد من خارج اليمن.


لقد صارت الدعوة الآن واضحة، والمواجهة صريحة،بل وصار الكلام الآن يهدِّد القيادة في اليمن كلها، وليس مجرَّد الانفصال بجزء شيعيعن الدولة اليمنية.



أسباب قوةالحوثيين


والسؤال الذي ينبغي أن يشغلناهو: كيف تمكّنت جماعة حديثة مثل هذه الجماعة أن تواجه الحكومة طوال هذه الفترة،خاصَّة أنها تدعو إلى فكر شيعي اثني عشري، وهو ليس فكرًا سائدًا في اليمن بشكل عام،مما يجعلنا نفترض أن أتباعه قلة؟! لذلك تبريرات كثيرة تنير لنا الطريق في فهمالقضية، لعل من أبرزها ما يلي:

أولاً: لا يمكن استيعاب أن جماعة قليلة في إحدى المحافظات اليمنيةالصغيرة يمكن أن تصمد هذه الفترة الطويلة دون مساعدة خارجية مستمرة، وعند تحليلالوضع نجد أن الدولة الوحيدة التي تستفيد من ازدياد قوة التمرد الحوثي هي دولةإيران، فهي دولة اثنا عشرية تجتهد بكل وسيلة لنشر مذهبها، وإذااستطاعت
أن تدفع حركةالحوثيين إلى السيطرة على الحكم في اليمن، فإنّ هذا سيصبح نصرًا مجيدًا لها، خاصةأنها ستحاصر أحد أكبر المعاقل المناوئة لها وهي السعودية، فتصبح السعودية محاصَرةمن شمالها في العراق، ومن شرقها في المنطقة الشرقية السعودية والكويت والبحرين،وكذلك من جنوبها في اليمن، وهذا سيعطي إيران أوراق ضغط هائلة، سواء في علاقتها معالعالم الإسلامي السُّني، أو في علاقتها مع أمريكا.وليس هذا الفرض نظريًّا، إنما هوأمر واقعي له شواهد كثيرة، منها التحوُّل العجيب لبدر الدين الحوثي من الفكرالزيديّ المعتدل إلى الفكر الاثني عشري المنحرف، مع أن البيئة اليمنية لم تشهد مثلهذا الفكر الاثني عشري في كل مراحل تاريخها، وقد احتضنته إيران بقوَّة، بلواستضافته في طهران عدة سنوات، وقد وجد بدر الدين الحوثي فكرة "ولاية الفقيه" التيأتى بها الخوميني حلاًّ مناسبًا للصعود إلى الحكم حتى لو لم يكن من نسل السيدةفاطمة رضي الله عنها، وهو ما ليس موجودًا في الفكر الزيدي. كما أن إيران دولة قويةتستطيع مدَّ يد العون السياسي والاقتصادي والعسكري للمتمردين، وقد أكّد على مساعدةإيران للحوثيين تبنِّي وسائل الإعلام الإيرانية الشيعية، والمتمثلة في قنواتهمالفضائية المتعددة مثل "العالم"
و"الكوثر" وغيرهما لقضية الحوثيين. كما أن الحوثيين أنفسهم طلبوا قبلذلك وساطة المرجع الشيعي العراقي الأعلى آية الله السيستاني، وهو اثنا عشري قديستغربه أهل اليمن، لكن هذا لتأكيد مذهبيَّة التمرد، هذا إضافةً إلى أن الحكومة اليمنية أعلنت عن مصادرتها لأسلحة كثيرة خاصة بالحوثيين، وهي إيرانية الصنع. وقددأبت الحكومة اليمنية على التلميح دون التصريح بمساعدة إيران للحوثيين، وأنكرتإيران بالطبع المساعدة، وهي لعبة سياسية مفهومة، خاصة في ضوء عقيدة "التقية" الاثنيعشرية، والتي تجيز لأصحاب المذهب الكذب دون قيود.
ثانيًا: من العوامل أيضًا التي ساعدت على استمرار حركةالحوثيين في اليمن التعاطف الجماهيري النسبي من أهالي المنطقة مع حركة التمرد، حتىوإن لم يميلوا إلى فكرهم المنحرف، وذلك للظروف الاقتصادية والاجتماعية السيئة جدًّاالتي تعيشها المنطقة؛ فاليمن بشكل عام يعاني من ضعف شديد في بنيته التحتية، وحالةفقر مزمن تشمل معظم سكانه، لكن يبدو أن هذه المناطق تعاني أكثر من غيرها، وليس هناكاهتمام بها يوازي الاهتمام بالمدن اليمنية الكبرى، ويؤكد هذا أن اتفاقية السلامالتي توسَّطت لعقدها دولة قطر سنة 2008م بين الحكومة اليمنية والحوثيين، كانت تنصعلى أن الحكومة اليمنية ستقوم بخطة لإعادة إعمار منطقة صعدة، وأن قطر ستموِّلمشاريع الإعمار، لكن كل هذا توقف عند استمرار القتال، ولكن الشاهد من الموقف أنالشعوب التي تعيش حالة التهميش والإهمال قد تقوم للاعتراض والتمرد حتى مع أناسٍ لايتفقون مع عقائدهم ولا مبادئهم
ثالثًا: ساعد أيضًا على استمرار التمرد، الوضعُ القبلي الذي يهيمن علىاليمن؛ فاليمن عبارة عن عشائر وقبائل، وهناك توازنات مهمَّة بين القبائل المختلفة،وتشير مصادر كثيرة أن المتمردين الحوثيين يتلقون دعمًا من قبائل كثيرة معارضةللنظام الحاكم؛ لوجود ثارات بينهم وبين هذا النظام، بصرف النظر عن الدين أوالمذهب.
رابعًا: ومن العواملالمساعدة كذلك الطبيعة الجبلية لليمن، والتي تجعل سيطرة الجيوش النظامية علىالأوضاع أمرًا صعبًا؛ وذلك لتعذر حركة الجيوش، ولكثرة الخبايا والكهوف، ولعدم وجوددراسات علمية توضح الطرق في داخل هذه الجبال، ولا وجود الأدوات العلمية والأقمارالصناعية التي ترصد الحركة بشكل دقيق.
خامسًا: ساهم أيضًا في استمرار المشكلة انشغال الحكومة اليمنية فيمسألة المناداة بانفصال اليمن الجنوبي عن اليمن الشمالي، وخروج مظاهرات تنادي بهذاالأمر، وظهور الرئيس اليمني الجنوبي الأسبق "علي سالم البيض" من مقره في ألمانياوهو ينادي بنفس الأمر. هذا الوضع لا شك أنه شتَّت الحكومة اليمنية وجيشهاومخابراتها؛ مما أضعف قبضتها عن الحوثيين.
سادسًا: وهناك بعض التحليلات تفسِّر استمرار التمرد بأن الحكومةاليمنية نفسها تريد للموضوع أن يستمر! والسبب في ذلك أنها تعتبر وجود هذا التمردورقة ضغط قوية في يدها تحصِّل بها منافع دولية، وأهم هذه المنافع هي التعاونالأمريكي فيما يسمَّى بالحرب ضد الإرهاب، حيث تشير أمريكا إلى وجود علاقة بين تنظيمالقاعدةوبين الحوثيين. وأناأرى أن هذا احتمال بعيد جدًّا؛ لكون المنهج الذي يتبعه تنظيم القاعدة مخالف كُلِّيةللمناهج الاثني عشرية، ومع ذلك فأمريكا تريد أن تضع أنفها في كل بقاع العالمالإسلامي، وتتحجج بحججٍ مختلفة لتحقيق ما تريد، واليمن تريد أن تستفيد من هذهالعلاقة في دعمها سياسيًّا واقتصاديًّا، أو على الأقل التغاضي عن فتح ملفات حقوقالإنسان والدكتاتورية، وغير ذلك من ملفات يسعى الغرب إلىفتحها.
وإضافةً إلىاستفادة اليمن من علاقتها بأمريكا، فإنها ستستفيد كذلك من علاقتها بالسعودية، حيثتسعى السعودية إلى دعم اليمن سياسيًّا وعسكريًّا واقتصاديًّا لمقاومة المشروعالشيعي للحوثيين، واستمرار المشكلة سيوفِّر دعمًا مطَّردًا لليمن، ولعل الدعم لايتوقف على السعودية، بل يمتد إلى قطر والإمارات وغيرها.وبصرف النظر عن الأسباب فالمشكلة ما زالت قائمة، والوضعفيما أراه خطير، ووجب على اليمن أن تقف وقفة جادة مع الحدث، ووجب عليها كذلك أنتنشر الفكر الإسلامي الصحيح؛ ليواجه هذه الأفكار المنحرفة، وأن تهتم اهتمامًاكبيرًا بأهالي هذه المناطق حتى تضمن ولاءهم بشكل طبيعي لليمن وحكومتها. ويجب علىالعالم الإسلامي أن يقف مع اليمن في هذه الأزمة، وإلاّ أحاط المشروع الشيعي بالعالمالإسلامي من كل أطرافه، والأهم من ذلك أن يُعيد شعب اليمن حساباته وينظر إلى مصلحةاليمن، وأن هذه المصلحة تقتضي الوحدة، وتقتضي الفكر السليم، وتقتضي التجمُّع علىكتاب الله وسُنَّة رسوله r، وعندها سنخرج من أزماتنا، ونبصر حلولمشاكلنا.
ونسأل الله أنيُعِزَّ الإسلام والمسلمين.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

قصة الحوثيون لمن يريد أن يعرفها
قديم منذ /18-11-2009, 11:26 AM   #2 (permalink)

عضو فضي

ليل السكون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 83928
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 559
 النقاط : ليل السكون is on a distinguished road

افتراضي

ألف شكر على المعلومات الرائعة








 
قصة الحوثيون لمن يريد أن يعرفها
قديم منذ /19-11-2009, 11:35 AM   #3 (permalink)

عضو فضي

الخسافي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 125649
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 المشاركات : 697
 النقاط : الخسافي is on a distinguished road

افتراضي

شكرا على المقال القيم

والتحليل المنطقي السليم








 
قصة الحوثيون لمن يريد أن يعرفها
قديم منذ /19-11-2009, 01:48 PM   #4 (permalink)

عضو نشط

ع.ابوريناد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 222694
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 139
 النقاط : ع.ابوريناد is on a distinguished road

افتراضي

شكر لك على ذا المقال اليد








 
قصة الحوثيون لمن يريد أن يعرفها
قديم منذ /19-11-2009, 01:49 PM   #5 (permalink)

عضو نشط

ع.ابوريناد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 222694
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 139
 النقاط : ع.ابوريناد is on a distinguished road

افتراضي

شكر لك على هذا المقال الجيد والمفيد








 
قصة الحوثيون لمن يريد أن يعرفها
قديم منذ /22-11-2009, 08:06 PM   #6 (permalink)

عضو ماسي

حمود أحمد الخثعمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 257604
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 المشاركات : 5,336
 النقاط : حمود أحمد الخثعمي is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيكم ووفقكم لكل خير

وشكرا لتواجدكم وردودكم الطيبة .








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قصة الحوثيون لمن يريد أن يعرفها
قديم منذ /22-11-2009, 10:44 PM   #7 (permalink)

عضو نشط

جتاهـ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 447293
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : جده
 المشاركات : 94
 النقاط : جتاهـ is on a distinguished road

افتراضي

نسأل الله أن ينصرنا عليهم نصراً مؤزرا


بارك الله فيك وشكراً لك إثراءنا بهذا المقال








 
قصة الحوثيون لمن يريد أن يعرفها
قديم منذ /23-11-2009, 12:24 AM   #8 (permalink)

عضو مميز

ا.خالد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 445428
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 360
 النقاط : ا.خالد is on a distinguished road

افتراضي جميل ... و اجمل

انت جميل و مقالك اجمل واشكرك على ذلك
موفق باذن الله تعالى







 
قصة الحوثيون لمن يريد أن يعرفها
قديم منذ /23-11-2009, 01:21 AM   #9 (permalink)

عضو فعال

أيو أحمد 5 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 422087
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 30
 النقاط : أيو أحمد 5 is on a distinguished road

افتراضي

إلى الأخ جميل أنت جميل وأدعو الله أن يرنا في الحوثيين والشيعة الإثني عشرية عجائب قدرته أنه سميع محيب








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:22 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1