Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
ساعدوني
قديم منذ /21-11-2009, 11:46 AM   #1 (permalink)

عضو فعال

مكرونة حلوة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 327443
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 75
 النقاط : مكرونة حلوة is on a distinguished road

افتراضي ساعدوني

عندي بحث عن التربية الاسلامي تعريفه وهدفها ومعناها
وكذلك بحث تعريف السنة عند الاصولين أرجوكم والله ماعندي الاالله ثم أنتم,.








التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحمن التلال ; 21-11-2009 الساعة 12:39 PM
 

ساعدوني
قديم منذ /21-11-2009, 12:49 PM   #2 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن التلال

عبدالرحمن التلال غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 161763
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : القصيم - بريدة
 المشاركات : 5,217
 النقاط : عبدالرحمن التلال is on a distinguished road

افتراضي

تعريف التربية الإسلامية :
وضع علماء ومفكروا وكتـّاب التربية الإسلامية عدة تعاريف للتربية الإسلامية منها :
1.عرفها الشيخ عبد الرحمن النحلاوي بقوله " هي التنظيم النفسي والاجتماعي الذي يؤدي إلى اعتناق الإسلام وتطبيقه كليا في حياة الفرد والجماعة ، أو بمعنى آخر هي تنمية فكر الإنسان وتنظيم سلوكه وعواطفه على أساس الدين الإسلامي بقصد تحقيق أهداف الإسلام في حياة الفرد والجماعة في كل مجالات الحياة ."([1])
2.التربية الإسلامية "هي تنمية جميع جوانب الشخصية الإسلامية الفكرية والعاطفية والجسدية والاجتماعية وتنظيم سلوكها على أساس مبادئ الإسلام وتعاليمه بغرض تحقيق أهداف الإسلام في شتى مجالات الحياة "([2])
3.التربية الإسلامية " تنمية فكر الإنسان وتنظيم سلوكه اللفظي والعملي على أساس الدين الإسلامي ، فهي تهتم ببناء شخصية المسلم الذي سيبني المجتمع الإسلامي القويم القادر على مواجهة أخطار أعداء الدين الإسلامي والعامل على نشر كلمة الله في الأرض" ([3]).
4.التربية الإسلامية "هي تربية القيم التي بها وحدها صلاح الحياة البشرية، وبها وحدها لتحقيق التوازن الكامل في شخصية الفرد لأنها التربية التي تجمع بين الإيمان والخلق والعلم والعمل ولا معنى للتربية إذا أنكرت هذه العناصر ".([4])
5.التربية الإسلامية هي النظام التربوي القائم على الإسلام بمعناه الشامل قال تعالى : " إنّ الدين عند الله الإسلام" . ( آل عمران 19)"([5])
يلاحظ على هذه التعاريف جميعا أنها تركز على تنمية شخصية الإنسان المسلم في جميع جوانبها بحيث تحقق أهداف الإسلام العامة ونشر كلمة الله في الأرض .
ويرى الباحث أن التربية الإسلامية هي التي تجعل من الإنسان قرآنا يدب على الأرض كما كان أصحاب رسول الله-r- ،ويقصد بذلك تطبيق جميع أوامر الله عز وجل التي وردت في كتاب الله وسنة نبيه والابتعاد عن كل ما نهى عنه الله ورسوله، وبالتالي فإن الباحث يرى أنه يمكن صياغة تعريف للتربية الإسلامية على الشكل التالي:-
((التربية الإسلامية : هي تنشئة الإنسان تنشئة إيمانية تجعله ملتزما بكتاب الله عز وجل وسنة رسوله r خائفا من الله عز وجل ومراقبا له في السر والعلن، راضيا بما قسمه الله له من متاع الدنيا ، مستعدا للقاء ربه في أي لحظة من لحظات حياته.))


1-عبد الرحمن النحلاوي ، أصول التربية الإسلامية ، ص (27)

1-صبحي طه رشيد ، التربية الإسلامية وأساليب تدريسها 0- الطبعة الثانية0- عمان دار الأرقم ، 1986م.ص(9)

2-الشيخ الأمين محمد عوض ، أساليب التربية والتعليم في الإسلام ، الطبعة الثانية ، دبي : دار القراءة للجميع للنشر والتوزيع ، 1410هـ/1990 ص (34)

3-عز الدين التميمي ، بدر إسماعيل سمرين ، نظرات في التربية الإسلامية ، الطبعة الأولى عمان : دار البشير ، 1985م ص (17)

4-زغلول النجار ، مرجع سابق ، ص (79)







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحمن التلال ; 21-11-2009 الساعة 12:52 PM
 
ساعدوني
قديم منذ /21-11-2009, 12:49 PM   #3 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن التلال

عبدالرحمن التلال غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 161763
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : القصيم - بريدة
 المشاركات : 5,217
 النقاط : عبدالرحمن التلال is on a distinguished road

افتراضي

أهداف التربية الإسلامية وغايتها
د. خالد بن عبدالله القاسم




الغاية من التربية الإسلامية: تحقيق العبودية لرب العالمين، والتي هي الحكمة من خلق الإنسان، كما قال سبحانه وتعالى: ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ )(1)، وتتعلق بها نجاته، وسعادته الأبدية، كما قال سبحانه: ( قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا، وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا )(2)، وقال تعالى: ( يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ، فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُواْ فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ، خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيد، وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذٍ )(3)، وجميع الأهداف تندرج تحت هذه الغاية نظراً لاتساع مفهوم العبادة في الإسلام.
أهداف التربية الإسلامية:
نستطيع أن نضع ثلاثة أهداف رئيسية للتربية الإسلامية:
الأول: بناء الإنسان المسلم ذي الشخصية المتكاملة، وذلك بتحقيق النمو الجسمي، والعقلي، والروحي، والأخلاقي، والاجتماعي(4).
الثاني: التنمية العلميّة، وذلك باكتشاف المواهب والقدرات، وتنميتها، وتعليمه العلوم المناسبة له، لا سيما العلوم الشرعية، وما يميل إليه من العلوم الأخرى المفيدة للأمة.
الثالث: إخراج الأمة المسلمة؛ المتناصرة، المتناصحة، المجاهدة، الحاملة رسالة الإسلام إلى العالم.
وقد ذكر بعض الباحثين أهدافاً تفصيلية كثيرة، وهي مندرجة تحت الأهداف الثلاثة، إما خادمة للشخصية المسلمة بجوانبها المختلفة، أو خادمة للنمو العلمي، أو للأمة المسلمة(5).
وتهدف التربية في النهاية إلى الكمال الإنساني، قال الإمام البيضاوي(6) في تفسيره: (الرب في الأصل مصدر بمعنى التربية وهي تبليغ الشيء إلى كماله)(7).
إنّ التربية عملية حركية حية، تتفاعل مع المتغيرات المختلفة، وتتأثر بها وتؤثر فيها. ومن مهامها أنها تكسب النشء القدرة على التكيّف مع تلك المتغيرات مع رسوخ الثوابت الإسلامية.
"ومنهج التربية الإسلامية فريد في كل مناهج الأرض، وإن التقى ببعضها في التفصيلات والفروع؛ فريد في شموله ويقظته لكل دقيقة من دقائق النفس البشرية، وكل خالجة، وكل فكرة، وكل شعور، وفريد في أثره في داخل النفس، وفي واقع الحياة، فقد كان من أثره تلك الأمة العجيبة في التاريخ؛ الأمة التي انتفضت من تراب الأرض فوصلت إلى السماء، والتي قامت من شتات متناثر يكاد لا يلتقي على غير الصراع والحرب، فإذا هي أمة صلبة متماسكة لا مثيل لها في الأرض، تفتح وتغزو، وتعمّر وتبني، وتقيم مُثُلاً أخلاقية وإنسانية غير معهودة من قبل، ولا من بعد، وتنتشر في سنوات قليلة؛ في رقاع الأرض، تنشر النور والهدى، وتنشئ الحياة بإذن ربها من جديد، هذه الأمة كلها من نتاج هذا المنهج؛ كلها بمادياتها ومعنوياتها، بمشاعرها وأفكارها، وسلوكها وأعمالها، أمة فريدة في التاريخ" (8).



ـــــــــــــــــ
(1) سورة الذاريات 56
(2) سورة الشمس 9-10
(3) سورة هود 105 - 108
(4) انظر مجالات التربية ص 19-26 من هذا الكتاب.
(5) انظر أهداف التربية الإسلامية وغاياتها، د. مقداد يالجن ص 38 وما بعدها، أهداف التربية الإسلامية، د. ماجد غرسان الكيلاني ص 154 وما بعدها، مرجع الآباء في تربية الأبناء د. عبد الرحمن البابطين ص 16، التربية الإسلامية، د. سليمان الحقيل، ص 31-39.
(6) هو العلامة المفسر عبدالله بن عمر البيضاوي إمام في اللغة والتفسير والفقه، من علماء الشافعية ومن العباد الزهاد، توفي 691هـ.
(7) أنوار التنزيل وأسرار التأويل، عبدالله بن عمر البيضاوي 1/28.
(8) منهج التربية الإسلامية، محمد قطب، 1/9-10.







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
ساعدوني
قديم منذ /21-11-2009, 12:52 PM   #4 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن التلال

عبدالرحمن التلال غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 161763
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : القصيم - بريدة
 المشاركات : 5,217
 النقاط : عبدالرحمن التلال is on a distinguished road

افتراضي

كتبهاالدكتور :عماد صالح ، في 9 حزيران 2007 الساعة: 00:53 ص

مفهوم التربية الإسلامية
تعتبر كلمة "التربية" بمفهومها الاصطلاحي من الكلمات الحديثة التي ظهرت في السنوات الأخيرة مرتبطة بحركة التجديد التربوي في البلاد العربية في الربع الثاني من القرن العشرين ، ولذلك لا نجد لها استخداما في المصادر العربية القديمة ، حيث كانت تستخدم كلمات مثل : التعليم ،التأديب ،التهذيب، وهي كلمات مرتبطة بالتربية كما نفهمها اليوم أوثق ارتباط ، وقد وردت كلمة التربية عند ابن خلدون بمعنى التنشئة في كلامه في المقدمة عن مراتب الملك والسلطان والألقاب .([1])
إذن فلم تستخدم كلمة التربية في كتابات علماء التربية المسلمين قديما على الرغم من استخدامها في القرآن الكريم قال تعالى :"ألم نربك فيناوليدا ولبثت فينا من عمرك سنين ." (الشعراء 18) ولم يستخدموا مصطلح " التربية الإسلامية " ولم يتحدثوا عنه ، بل كان حديثهم منصبا على العلم والتعلم وأطلقوا على المعلم " المؤدب والمربي " وتحدثوا عن صفاته وأخلاقه وإعداده وعن المتعلم وحقوقه وواجباته وآدابه وقد ألفت في ذلك كتبٌ كثيرة .
أن سبب ذلك يعود إلى أن التربية الإسلامية كانت أمرا مفروغا منه في مجتمع مسلم يلتزم الإسلام حكما وتشريعا ودستورا ونظام حياة ،وأن الحديث عن تربية الفرد على أخلاق الإسلام ومبادئه قضية لا تحتاج إلى نقاش ، وكانت الثقافة الإسلامية هي صاحبة الجولة والصولة وصاحبة اليد العليا، ولم تكن هناك ثقافة أو دين يمكن أن تنافس الحضارة والثقافة الإسلامية ، ولذلك انصب اهتمام العلماء والمربين على بيان آداب العالم والمعلم والمتعلم0
أما مصطلح التربية الإسلامية فقد بدأ استخدامه مؤخرا ، بعد ظهور المصطلحات الغربية في التربية ،وبعد أن انحسر دور الإسلام من الحياة السياسية للمسلمين ،وظهر من المسلمين من ينادي بالأفكار التربوية الغربية العلمانية التي تتنافى مع الإسلام ،ومع التربية الإسلامية أحيانا. الأمر الذي دفع علماء المسلمين ومفكريهم للتصدي لهذه الهجمة وبيان قوة الإسلام وأنه يملك من القضايا التربوية القادرة على إعداد الفرد والإنسان المسلم إعدادا تربويا سليما قائما على الفكر الإسلامي والعقيدة الإسلامية ، فظهر هذا المصطلح وبدأ العلماء يكتبون ويؤلفون حول التربية الإسلامية وأهدافها، والفرق بينها وبين التربية الغربية وغيرها من الفلسفات التربوية الأخرى .
كما أن استخدام مصطلح التربية الإسلامية أطلق على تدريس وتعليم القرآن الكريم والحديث الشريف والفقه والسيرة النبوية والعقيدة الإسلامية والفكر الإسلامي ، في كثير من البلدان العربية والإسلامية 0


1- محمد منير مرسي ص52










التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
ساعدوني
قديم منذ /21-11-2009, 12:54 PM   #5 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن التلال

عبدالرحمن التلال غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 161763
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : القصيم - بريدة
 المشاركات : 5,217
 النقاط : عبدالرحمن التلال is on a distinguished road

افتراضي








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحمن التلال ; 21-11-2009 الساعة 12:59 PM
 
ساعدوني
قديم منذ /21-11-2009, 09:07 PM   #6 (permalink)

عضو فعال

مكرونة حلوة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 327443
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 75
 النقاط : مكرونة حلوة is on a distinguished road

افتراضي

الله يوفقك ويفرج همك ويطول عمرك على الطاعة








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:03 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1