Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
من أفضل ما قرأت ==>> دبي: بدأ الحساب العسير
من أفضل ما قرأت ==>> دبي: بدأ الحساب العسير
قديم منذ /30-11-2009, 12:55 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي من أفضل ما قرأت ==>> دبي: بدأ الحساب العسير

من أفضل ما قرأت ==>> دبي: بدأ الحساب العسير
فايننشال تايمز


أصاب طلب شركة دبي العالمية المملوكة لحكومة امارة دبي، التى طورت بعض أكثر المشروعات العقارية بذخا في العالم، من دائنيها مهلة ستة أشهر لدفع ديونها، المستثمرين بالصدمة والذهول. اذ أثارت هذه الخطوة مخاوف من امكانية تعثر دبي، المركز التجاري في منطقة الشرق الأوسط، عن سداد ديونها، في وقت بدأت تظهر فيه مؤشرات مبكرة على التعافي الاقتصادي فيها.


وكانت دبي ركبت، في أثناء فترة الرواج والازدهار، موجة الائتمان السهل لتخلق ظاهرة في النمو الاقتصادي، لكنها تضررت بشدة من أزمة الائتمان العالمية.
وقد أثارت خطوة دبي المفاجئة غضب بعض المستثمرين الذين عمل مسؤولون محليون على طمأنتهم على مدى أشهر بأن المدينة ستوفي بجميع التزاماتها ودفع ديونها الاجمالية التى تبلغ 80 مليار دولار على الرغم من الركود الاقتصادي والانهيار في القطاع العقاري. فكما يقول روب ويشيلو من بنك بي ان باريبا «يري المستثمرون فيها أنباء سيئة ومثيرة للصدمة».

فبعد ساعتين على اعلان نبأ جمع 5 مليارات دولار من مصرفين في أبوظبي، ناشدت الدائرة المالية دائنيها بمنحها فترة سماح وتأجيل لدفع الديون المستحقة على شركة دبي العالمية، حتى شهر مايو من العام المقبل. مشيرة الى أن طلب التأجيل ينطبق أيضا على شركة نخيل العقارية المتعثرة التابعة لها، التى يستحق عليها سداد سندات اسلامية بقيمة 4 مليارات دولار في 14 ديسمبر.


نخيل تترنح

ودفعت الأزمة شركة نخيل العقارية، التى طورت جزر النخيل والتى تتباهي بوجود ملاك من المشاهير كلاعب كرة القدم الانكليزية ديفيد بيكهام، الى فصل آلاف الموظفين وافلاس المتعهدين مع تراجع أسعار العقار الى النصف وجفاف قنوات الائتمان.
وقد اضطرت الشركة الحكومية، في دليل آخر على الافراط والمغالاة اللذين اعتمدتهما الشركة قبل الأزمة، الى الغاء خطط ترمي الى بناء أطول برج في العالم ومجموعة من الجزر المستصلحة، بعد أن ترك انهيار تدفق السيولة الشركة على حافة الافلاس.

وقد جاء اعلان الحكومة عن طلب التأجيل بعد اغلاق سوق الأسهم المحلية وعشية حلول عيد الأضحي حيث تعطل الدوائر ومؤسسات الحكومة حتى تاريخ 6 ديسمبر.

وكما يقول ايكارت ورتز، الخبير الاقتصادي لدى مركز الخليج للابحاث في دبي «ان ما حدث سيدمر الثقة في دبي، ان العملية برمتها مبهمة وغير منصفة للمستثمرين».

وذكر متحدث باسم الدائرة المالية ان الحكومة تعتزم الطلب من جميع حملة السندات تمديد استحقاق السداد حتى مايو المقبل. لكن، وبحسب الحكومة فانه لم يتخذ قرار بعد بشأن كيفية التعاطي مع المستثمرين الذين سيصرون على السداد في الموعد المستحق في ديسمبر.

وقد ظهر حجم العجز الهائل في مشكلة ديون عالم دبي والبالغ 22 مليار دولار منذ سنة. لكن مستوى الدعم الحكومي خيمت عليه السياسة وغياب الوضوح بشأن حجم الاموال التي يمكن ان تجمعها من الاسواق العالمية وابوظبي.

وقد تفاعلت اسواق السندات بحدة مع الانباء وطلب المستثمرون برفع العلاوة على امتلاك ديون المنطقة. ففي تعاملات لندن، بلغت التكلفة حوالي 460 الف دولار سنويا فوق السنوات الخمس لتأمين ما قيمته 10ملايين دولار من ديون حكومة دبي ضد التخلف عن السداد، مقارنة مع 360 الف دولار في تعاملات يوم الثلاثاء. كما ارتفعت الاسعار لجارتها ابوظبي الى 157الف دولار من 100الف دولار يوم الثلاثاء. حتى قطر التي باعت اخيرا سندات بقيمة 7 مليارات دولار، وهو اكبر طرح من نوعه لسوق ناشئة، ارتفعت قيمة التأمين ضد التخلف عن السداد الى 15الف دولار مقابل 108الآلف دولار.


خفض التصنيفات

وسارعت وكالتا التصنيف الائتماني ستاندراد آند بورز وموديز الى خفض تصنيف جميع الشركات الست التابعة للحكومة في دبي في اعقاب الانباء الواردة بشأن تأجيل السداد مع وضعها تحت المراجعة لاحتمال خفض جديد.
وقد خفض تصنيف موديز لبعض المؤسسات الحكومية الى درجة التعثر، فيما خفضت ستاندارد آند بورز بعض المؤسسات الى تصنيف اعلى بدرجة واحدة فقط عن التعثر.

دورة تجديد

و قبل ستمائة عام، قال عالم الاجتماع العربي البارز ابن خلدون ان قبائل الصحراء ستحل دوما محل النخب الحضرية في دورة تجديد لا ترحم.
مثال عصري على هذه النظرية وقع الاسبوع الماضي في منتدى الاقتصاد العالمي عندما اطيح فجأة بعمر بن سليمان، الذي يتولى ومنذ فترة طويلة منصب مدير عام سلطة مركز دبي المالي العالمي، نبأ اقالة بن سليمان من منصبه اعلن في بيان صحفي مقتضب بينما كان الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد الامارة يوجه خطابا للمنتدى وسواء كان ما حدث عادلا ام لا، فان جزءا كبيرا من نخبة دبي يتم تقديمهم قرابين للتكفير عن الهدر الذي رافق فترة النمو المتهور والذي انقلب الى اخفاق.

وفي خطوة ذات رمزية اهم من اعفاء بن سليمان من منصبه، ترك محمد القرقاوي، الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي القابضة وسلطان بن سليمان الذي يرأس عالم دبي المثقلة بالدين ومحمد العبار، رئيس شركة اعمار العقارية الاسبوع الماضي مجلس ادارة مؤسسة دبي للاستثمار، وهي شركة حكومية قابضة يقودها محمد الشيباني الذي يزداد نفوذه في ديوان حاكم دبي.
وتقول مصادر على معرفة بواقع الامور، ان الاستقالات يجب ان تساعد في تهدئة مخاوف الممولين في الاوساط المصرفية في دبي واعضاء الحكومة في ابوظبي الذي نادى بعضهم باجراء تغييرات من اعلى.
وعين ديوان الحاكم مسؤولين جددا في مؤسسة دبي للاستثمار وصندوق الدعم المالي وهو الجهاز الذي يشرف على برنامج انقاذ قوامه 20 مليار دولار للشركات المتعثرة.

لكن ازاحة بن سليمان، الذي ساهم في وضع دبي على خارطة المال العالمية، اثارت استغراب الكثيرين فهي تعكس تجربة الاقصاء العلني لناصر الشيخ رئيس الدائرة المالية في ابريل.


قادة شباب

فالاثنان كانا من قادة دبي الشباب البارزين اللذين تصديا لمعالجة دين الامارة البالغ 80 مليار دولار، وساعدا في فبراير في الحصول على قرض بقيمة 10 مليارات دولار من بنك الامارات المركزي.
ويقول البعض ان بن سليمان، هو آخر ضحايا الصراع السياسي الذي شهد زيادة في نفوذ وصلاحيات القوى في ديوان الحاكم، ووفقا لما تقوله مصادر فان القرقاوي الذي كان وزيرا لشؤون مجلس الوزراء فقد الكثير من نفوذه وعلى ما يبدو ان بن سليمان لحق به.
وتأتي عملية الاعفاء الاخيرة في اطار تحقيقات حكومية لمراجعة حسابات تتعلق بمكافآت مفرطة وسوء التصرف المالي أفضت الى الكشف عن مخالفات في مختلف الشركات العقارية ذات الصلة بالحكومة. وصحيح ان الحاكم هو من عين هؤلاء المسؤولين لتحويل رؤيته بشأن تفوق دبي ونقلها الى العالمية الى واقع، وهو ايضا من شجع على خلق بيئة تنافسية ساعدت على بناء سريع لبنية تحتية تأمل المدينة في ان تساهم حاليا في تحقيق انتعاش اقتصادي.

كما غذت تلك المنافسات الاسراف والافراط. فــ«سادة الكون» في دبي تجاهلوا الاستدامة وزادوا من حجم المشاريع الضخمة من أجل المزايدة على خطط الزملاء.
لكن التجار الذين ساعدوا حكام الامارة على تحويل قرية الصيد النائمة الى مركز للتجارة الاقليمية اقترحوا وبهدوء الحاجة الى التدوير. لذلك فانه من غير المستغرب ان يحل محل بن سليمان، احد الداعين الى ضرورة العودة الى نهج اكثر تحفظا وهو احمد الطاير، مساعد مالي قديم وينتمي الى واحدة من العائلات المتنفذة في الامارة.


عودة إلى النهج التقليدي

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو ما اذا كان النهج التقليدي سينجح مع مركز دبي المالي. فبن سليمان نجح في انعاش المركز بعد ولادته العسيرة في 2004 وسط فضيحة تتعلق باستقلاليته التنطيمية. اذ جعل المزيج الذي قدمه من حماسة المبيعات وتعزيز الثقافة والتعليم من المركز حجر الزاوية للنمو في الامارة، بحيث يمكنها من الصمود في وجه العواصف العالمية بصورة جيدة.
كما ان المركز لا يزال يواجه تحديات. فالعديد من المسؤولين التنفيذيين اصبحوا عاطلين عن العمل نتيجة التباطؤ الاقتصادي، مما دفع المازحين الى اعادة تسميته «بلاط دبي العالمي للمواد الغذائية». كما يلوح في الافق امكان تجدد المنافسة من ابوظبي وقطر اللتين تتملكهما طموحاتهما المالية الخاصة. لكن التنافس على المركز المالي الاقليمي هو السباق الذي ربما يفلت من يدي دبي.



أرقام الديون

80 مليار دولار اجمالي ديون الامارة
59 مليار دولار التزامات مجموعة دبي العالمية
3,5 مليارات دولار صكوك على «نخيل» تستحق في 14 ديسمبر
980 مليون دولار سندات على «نخيل» تستحق في 13 مايو

1,2 مليار دولار سندات «ليمتلس» تستحق 31 مارس








 

من أفضل ما قرأت ==>> دبي: بدأ الحساب العسير
قديم منذ /30-11-2009, 12:57 PM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي


دبي: مشاهد من واقع بعد الصدمة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة محمود المسلمي
بي بي سي، دبي




لا حديث للناس في دبي الا عن الازمة الاقتصادية، الازمة الصدمة. يشترك في ذلك كبار الشخصيات المالية والاقتصادية والناس العاديون الذين التقيت بهم في مراكز التسوق او في المؤسسات الاعلامية والتنموية، ويشترك أيضا ابناء دبي والوافدون اليها للعمل والاقامة.
ما يلفت الانتباه ان الجميع او الغالبية يميلون الى التفاؤل بشأن الغد وبان مستقبل دبي سيكون جيد،ا بل ان البعض يعتب واحيانا يغضب من رنة التشاؤم بان الحلم انهار - كما قيل في دبي - وان الامور تتردي الي الاسوا.
واسر لي البعض بان هناك نوعا من التشفي وربما الشماتة او استعجال فشل ما يرونه النموذجّ الذي تقدمه دبي بما في جعبتها من رؤى مبدعة للمستقبل وقدرة علي ترجمتها على ارض الواقع ثم يتبعه اخرون في المنطقة ويطبقون نفس النموذج فان نجح فلهم الفضل وان كان غير ذلك فاللوم علي دبي.
هذه الامارة الصغيرة من خلال مشاهداتي ولقاءاتي العديدة في غير موقع منها استطيع ان اقول وفي رؤية من الداخل انها في نظر الموجودين على ارضها تمثل تجربة ونموذجا يجب ان يبقي وان يتواصل. فالكل هنا تربطه به علاقة وهي في الاساس علاقة استفادة وتعايش واستمتاع بالوجود في هذه البقعة االصغيرة في العالم التي جذبت استثمارات بالميارات.
وقد سالت اكثر من خبير هنا: ماذا تقدم دبي بما يجعلها تختلف عن جيرانها فهي تشترك معهم في نفس المناخ القائظ في الصيف ونفس الخلفية الثقافية والاجتماعية؟
قرية جليدية

وكانت الاجابة انها تقدم قرية جليدية كاملة وبها ما يعتبرونه اطول مسار للتزلج علي الجليد في العالم ويمكن للسائح - ويا للمفارقة - ان يصيف في دبي ويحجز شاليهات مطلة على هذا الموقع الجليدي الساحر بينما الحرارة اللافحة في الخارج تتعدي الخمس والاربعين درج.
وتقدم دبي ايضا كما يرى الخبراء الاقتصاديون والسياحيون رحلات السفاري عبر الصحراء ومتعة التسوق في مراكز تسوق تجارية فخمة تختصر العالم هنا في كل الاسماء والماركات العالمية.
والمفارقة ان صديقا اماراتيا قال لي انه يندر ان تجد في هذه المراكز الهائلة محال لتجارة الازياء التقليدية للرجال كالدشداشة والعقال وان عليه ان يتوجه الي بعض المحال الخاصة ليقدم لهم قطع القماش ليتم حياكتها على المقاس وانه ليس من الوجاهة الاجتماعية ان تشتريها جاهزة.
وفوق كل ذلك فدبي تقدم سياحة فندقية تجعل الابصار تشخص امام طرز الفنادق الشاهقة المتنوعة التي تحتاج ربما ان نفرد لها حديثا خاصا.
قال لي اديب واعلامي سعودي اختار العيش في دبي منذ ثماني سنوات لانها اكثر انفتاحا وملائمة لممارسة نمط الحياة المتحرر نسبيا له عن بلاده الاصلية، انه لو هبطت بك الطائرة في احد هذه الفنادق سواء اتلانتس او برج العرب او ميراج في حي الجميرة الفاخر فلن تتصور الا انك على سواحل اسبانبا او جزر الكناري او الريفيرا او اي منتجع دولي عالمي.
الأزمة طالت كل شيء

لا ينكر احد ان الازمة طالت كل شيء هنا وطبعا قطاع الاعمار والعقارات الذي وصل الحال فيه الى الاسوا ربما مع نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي حتى ان صاحب شركة عقارية باكستانيا قال لي ان المعدل وصل الى ما تحت الصفر وانه الان يستبشر خيرا بوصوله الى الصفر لان ذلك يعني ان المؤشر يحقق تقدما ولو طفيفا .
وفي مجال الانشاءات فان العمل يبدو متباطئا في كثير من المواقع وربما توقف في بعضها، ولكن هناك رايا اقتصاديا ان الفورة غير المحسوبة في تدفق الاستثمارات بشكل غير محسوب وجارف كان لا بد لها من فرملة او كوابح تعيد ترتيب الاوراق وان التباطؤ الحادث وان كان تراجعا فهو حميد ومطلوب ايض.
الشائعات التي طاردت دبي كثيرة خاصة عن رجال اعمال انطلقوا بسياراتهم تركوها في ساحة المطار تاركين كل شيء وراءهم بما يوحي بمشهد الفرار من السفينة الغارقة وان دبي اصبحت منطقة طاردة لمن فيها لاجاذبة لهم.
الخبير الاقتصادي خالد بن زايد ال نهيان - وهو ليس نجل الشيخ زايد رئيس دولة الامارات الراحل - ومن اوراق معه واحصاءات كلها بالانجليزية ومن جهات بحث قامت مؤسسته بتمويلها، اوضح لي بالارقام ارتفاع عدد الطلاب المسجلين ببضعة الاف - من ابناء الجالية الهندية - في المدارس في دبي في الربع الاول من العام وفي عز الازمة وهو ما يؤكد استمرار هؤلاء مع عائلاتهم في الاقامة هنا.
ما في خوف

اخرون ممن يعملون هنا يسرون اليك بالمعاناة من ارتفاع الاسعار وخفض او تجميد المرتبات واصرار بعض الازواج الي البقاء وحيدا في دبي وعودة الزوجة والابناء الي بلادهم توفيرا للنفقات.
مشهد ملتبس اذن ومتغير الزوايا والرؤى اني نظرت اليه ولا ادري لماذا تذكرت كلمات سائق تاكسي هندي امطرته بالاسئلة عن الازمة وظروفها وبعد اقراره بانها كانت في اسوا مراحلها في الشهور الاولى من العام هز راسه علي الطريقة الهندية هنا التي تحيرك فهي تعني نعم ولا. ايضا قال : ما في خوف.
لكن رحلتي الي دبي تزامنت مع اواخر شهر رمضان المبارك، حيث الاجواء الرمضانية الخاصة: الافطار والموائد المفعمة بما لذ وطاب وما تنتجه من رؤية مختلفة للدنيا بعد الافطار عندما يذهب الظما وتبتل العروق، ما يجعل المرء يتساءل بين طعم واخر وحلوى واخرى وتمرة واخرى ومشروب طبيعي للفواكه واخر: أين الازمة المالية!








 
من أفضل ما قرأت ==>> دبي: بدأ الحساب العسير
قديم منذ /30-11-2009, 04:00 PM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

النادي الطلابي الأدبي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 407248
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 210
 النقاط : النادي الطلابي الأدبي is on a distinguished road

افتراضي

ما طار طير وارتفع
إلا كما طار وقع








 
من أفضل ما قرأت ==>> دبي: بدأ الحساب العسير
قديم منذ /30-11-2009, 07:09 PM   #4 (permalink)

عضو نشط

النورس الأول غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 205844
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 127
 النقاط : النورس الأول is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النادي الطلابي الأدبي مشاهدة المشاركة

ما طار طير وارتفع
إلا كما طار وقع


هذا هو الصحيح







 
من أفضل ما قرأت ==>> دبي: بدأ الحساب العسير
قديم منذ /30-11-2009, 07:44 PM   #5 (permalink)

عضو فعال

عيال قرية غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 322935
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 المشاركات : 76
 النقاط : عيال قرية is on a distinguished road

افتراضي

لاحول ولا قوة الا بالله !!!!!!!!!!؟








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:51 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1