Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى الاسلامي المنتدى الاسلامي

موضوع مغلق
مهم بمناسبة قرب نهاية العام الهجري
مهم بمناسبة قرب نهاية العام الهجري
قديم منذ /11-12-2009, 05:35 PM   #1 (permalink)

ميسلووون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 143924
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 2,915
 النقاط : ميسلووون is on a distinguished road

Exclamation مهم بمناسبة قرب نهاية العام الهجري

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد وعلى صحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مهم بمناسبة قرب نهاية العام الهجري
هل تطوى الصحف بنهاية العام الهجري ؟

السؤال:

حكم تخصيص نهاية العامبعبادة كالاستغفار والصوم؟.
حكم التهنئة ببدايةالعام الهجري الجديد؟ .
هل تطوى الصحف بنهاية العام الهجري؟
يتناقل الناس عبر الجوال مثل هذه الرسالة: " ستطوى صحيفة هذاالعام ولن تفتح إلا يوم القيامة، فاختم عامك بالتوبة والاستغفار والصيام، وتحلل منالآخرين.. فما حكم نشرها ؟
وما حكم التهنئة بنهاية العام الهجري؟.


الإجابة:

لايجوزإرسال هذهالرسالة وأمثالها، ولا العمل بما ذكر فيها؛ لأن تخصيص نهاية العام أو بدايتهبعبادة: بدعة في الدين، ويسميها أهل العلم: " بدعة إضافية " ؛ لأن العمل إذا كانأصله مشروعاً وكان مطلقاً ؛ كالصوم أو الاستغفار أو الدعاء، ثم قيد بسبب أو عدد أوكيفية أو مكان أو زمان؛ كنهاية العام الهجري، أصبح هذا الوصف الزائد بدعة مضافة إلىعمل مشروع، وإضافة هذه الأوصاف إلى العبادة المطلقة غير معقول المعنى على التفصيل،فأصبح مضاهياً للطريقة الشرعية التعبدية وهذا وجه الابتداع فيها، ومثله في الحكمتخصيص نهاية العام أو بدايته بالحديث عن هجرة النبي- صلى الله عليه وسلم- في خطبةالجمعة أو المحاضرات، وقد حذر النبي- صلى الله عليه وسلم- من الإحداث في الدين؛ فعنعائشة- رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : (( من أحدث فيأمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد )) متفق عليه .
وما ذكر في السؤال بأنصحف هذا العام تطوى ولا تفتح إلا يوم القيامة، فاختم عامك بالتوبة والاستغفاروالصيام، وتحلل من الآخرين؟.غير صحيح ؛ فإن باب التوبة مفتوح للمسلم ما لم يحضرهالموت أو تطلع الشمس من مغربها.
أما التهنئة بنهايةالعام الهجري، ففيه شبهتان:
الأولى: شبهة التشبهبالنصارى في تهنئتهم برأس السنة الميلادية.
والثانية: ذريعة التوسعوالمبالغة حتى تتحول التهنئة إلى الاحتفال والعيد، وقد حصل هذا في بعض المدارس وبعضالبلاد الأخرى، ولذا فإن القول بتحريم التهنئة هنا متوجه، وأنصح بتركها، والحمد للهرب العالمين.

الدكتور يوسفالأحمد



هل يُوصَى بختم العام بالاستغفار والصيام ؟
السؤال:
مع اقتراب نهاية السنة الهجرية تنتشر رسائل الجوالبأن صحيفة الأعمال سوف تطوى بنهاية العام ، وتحث على ختمه بالاستغفار والصيام ؛ فماحكم هذه الرسائل ؟ وهل صيام آخر يوم من السنة ، إذا وافق الاثنين أو الخميسبدعة.

الجواب:
قد دلت السنة على أن أعمال العباد ترفع للعرض علىالله عز وجل أولاً بأول ، في كل يوم مرتين : مرة بالليل ومرة بالنهار :

ففي صحيح مسلم (179) عَنْ أَبِي مُوسَى الأشعري رضي الله عنهقَالَ : قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخَمْسِكَلِمَاتٍ فَقَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لا يَنَامُ ، وَلا يَنْبَغِيلَهُ أَنْ يَنَامَ ، يَخْفِضُ الْقِسْطَ وَيَرْفَعُهُ ، يُرْفَعُ إِلَيْهِ عَمَلُاللَّيْلِ قَبْلَ عَمَلِ النَّهَارِ، وَعَمَلُ النَّهَارِ قَبْلَ عَمَلِ اللَّيْلِ )

قال النووي رحمه الله : الْمَلائِكَة الْحَفَظَة يَصْعَدُونَبِأَعْمَالِ اللَّيْل بَعْد اِنْقِضَائِهِ فِي أَوَّل النَّهَار , وَيَصْعَدُونَبِأَعْمَالِ النَّهَار بَعْد اِنْقِضَائِهِ فِي أَوَّل اللَّيْل .

وروى البخاري (555) ومسلم (632) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي اللهعنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلائِكَةٌ بِاللَّيْلِ وَمَلائِكَةٌ بِالنَّهَارِ ،وَيَجْتَمِعُونَ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ وَصَلاةِ الْعَصْرِ ، ثُمَّ يَعْرُجُالَّذِينَ بَاتُوا فِيكُمْ فَيَسْأَلُهُمْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ : كَيْفَتَرَكْتُمْ عِبَادِي ؟ فَيَقُولُونَ : تَرَكْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَوَأَتَيْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ ) .

قال الحافظ ابن حجررحمه الله : " فيه : أَنَّ الأَعْمَال تُرْفَع آخِرَ النَّهَار , فَمَنْ كَانَحِينَئِذٍ فِي طَاعَة بُورِكَ فِي رِزْقه وَفِي عَمَله ، وَاَللَّه أَعْلَم ،وَيَتَرَتَّب عَلَيْهِ حِكْمَة الأَمْر بِالْمُحَافَظَةِ عَلَيْهِمَا وَالاهْتِمَامبِهِمَا – يعني صلاتي الصبح والعصر - ) " انتهى .

ودلت السنة على أن أعمال كل أسبوع تعرض ـ أيضا ـ مرتين على اللهعز وجل .

روى مسلم (2565 ) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي اللهعنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تُعْرَضُأَعْمَالُ النَّاسِ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّتَيْنِ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَيَوْمَالْخَمِيسِ فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ مُؤْمِنٍ إِلا عَبْدًا بَيْنَهُ وَبَيْنَأَخِيهِ شَحْنَاءُ فَيُقَالُ : اتْرُكُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَفِيئَا) .

ودلت السنة أيضا على أن أعمال كل عام ترفع إلى الله عز وجل جملةواحدة في شهر شعبان :

روى النسائي (2357) عنأُسَامَة بْن زَيْدٍ رضي الله عنهما قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَمْأَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنْ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ ؟!!

قَالَ : ( ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍوَرَمَضَانَ ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَفَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ ) حسنه الألباني في صحيح الجامع .

فتلخص من هذه النصوص أن أعمال العباد تعرض على الله ثلاثة أنواعمن العرض :

العرض اليومي ، ويقع مرتين كل يوم .

والعرض الأسبوعي ، ويقع مرتين أيضا : يوم الاثنين ويوم الخميس .

العرض السنوي ، ويقع مرة واحدة في شهر شعبان .

قال ابن القيم رحمه الله : " عمل العام يرفع في شعبان ؛ كما أخبربه الصادق المصدوق ويعرض عمل الأسبوع يوم الاثنين والخميس ، وعمل اليوم يرفع فيآخره قبل الليل ، وعمل الليل في آخره قبل النهار . فهذا الرفع في اليوم والليلة أخصمن الرفع في العام ، وإذا انقضى الأجل رفع عمل العمر كله وطويت صحيفة العمل " انتهىباختصار من "حاشية سنن أبي داود" .

وقد دلت أحاديث عرضالأعمال على الله تعالى على الترغيب في الازدياد من الطاعات في أوقات العرض ، كماقال صلى الله عليه وسلم في صيام شعبان : ( فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ) .

وفي سنن الترمذي (747) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تُعْرَضُ الأَعْمَالُيَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ ؛ فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي وَأَنَاصَائِمٌ ) صححه الألباني في "إرواء الغليل" (949) .

وكان بعض التابعين يبكي إلى امرأته يوم الخميس وتبكي إليه ،ويقول : اليوم تعرض أعمالنا على الله عز وجل !! [ ذكره ابن رجب في لطائف المعارف ] .

ومما ذكرناه يتبين أنه لا مدخل لنهاية عام ينقضي ، أو بداية عامجديد ، بِطَيِّ الصُّحف ، وعرض الأعمال على الله عز وجل ، وإنما العرض بأنواعه التيأشرنا إليها ، قد حددت النصوص له أوقاتاً أخرى ، ودلت النصوص أيضا على هدي النبيصلى الله عليه وسلم في الإكثار من الطاعات في هذه الأوقات .

وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله عن التذكير بنهاية العام فينهايته : " لا أصل لذلك ، وتخصيص نهايته بعبادة معينة كصيام بدعة منكرة " انتهى .

وأما صيام الاثنين أو الخميس ، إذا كان من عادة الإنسان ، أو كانيصومه لأجل ما ورد من الترغيب في صيامهما ، فلا يمنع منه موافقته لنهاية عام أوبدايته ، بشرط ألا يصومه لأجل هذه الموافقة ، أو ظنا منه أن صيامهما في هذهالمناسبة له فضل خاص .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب






حكم تخصيص آخر السنةالهجرية بالأعمال
السؤال:

فضيلة الشيخ: د.ناصرالعمر
السلام عليكم ورخمة الله وبركاته وبعد
يكثر في نهاية العام رسائل الجوال وغيرها بالتهنة به وطلبالاستغفارقبل طي الصحائف، بل وتصل أحيانا إلى الدعوة بصيام آخر أيام السنة، أو أولأيام السنةالجديدة، وبإحياء ليلة رأس السنة الهجرية، ونحوذلك
جزاكم الله خيرا

الإجابة:
الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين،وبعد:
فعن عائشة _رضي الله عنها_ قالت: قال رسول الله _صلى الله عليهوسلم_: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد" رواهالبخاري.
وما انتشر في هذه الأيام بمناسبة نهاية العام من تخصيص آخر العامأو أوله بالصيام واختتام آخر السنة بصلاة أو عبادة أو استغفار،فكل هذه الأمور لاأصل لها في الشرع، وقد سألت كلاً من شيخي الشيخ عبد الرحمن البراك، والشيخ عبدالعزيز الراجحي _حفظهما الله_ عن ذلك، فقالا: "كل ذلك لا أصل له، وهو بدعة"، حيث إنتخصيص عبادة بزمان أو مكان أو بعدد مما لم يرد به دليل هو بدعة، كما قرر العلماء _رحمهم الله_، بعد استقراء النصوص وتتبعها.
وما يتعلق بطي الصحائففلم يرد به دليل صحيح أنها تطوى آخر العام؛ علماً أن تحديد آخر العام وأوله كانباجتهاد من الصحابة في زمن عمر رضي الله عنهم وليس مرفوعاً إلى النبي _صلى اللهعليه وسلم_ ، حيث إن الهجرة قد اختلف في زمانها على أقوال عدة، ولذلك فتقييدالمحاسبة في آخر العام لا أصل له، بل يجب أن يحاسب المرء نفسه طوال العام كما قالعمر _رضي الله عنه_: "حَاسِبُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُحَاسَبُواوَتَزَيَّنُوا لِلْعَرْضِ الأَكْبَرِ وَإِنَّمَا يَخِفُّ الْحِسَابُ يَوْمَالْقِيَامَةِ عَلَى مَنْ حَاسَبَ نَفْسَهُ فِي الدُّنْيَا"، رواهالترمذي.
أما التهاني، فمن قصد بذلك التعبد فلا ينبغي ولا أصل له، ويخشىأن يكون فيه تشبه بأهل الكتاب مما يجعله عيداً، ولذلك قرر بعض العلماء أنه بدعةأيضاً، وقيل إن كان من أمور العادات فليس ببدعة ما لم يرد به تعبداً، ولذلك أرىتجنبه، والواجب هو الحرص على التزام الكتاب والسنة ومنهج سلف الأمة، والحذر منالابتداع والتوسع فيما لم يرد به دليل، ولو كان خيراً لسبقونا إليه مع قيام الداعيلمثله في زمنهم، فعدم فعلهم يدل على عدم مشروعيته.
وفق الله الجميع لمايحبه ويرضاه.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبهأجمعين.

الشيخ أ.د. ناصرالعمر






هل تطوى صحائف الأعمالآخر كل عام!
السؤال:

انتشرت بين الناسرسالةُ جوالٍ تحث على صيام آخر يوم من السنة الهجرية؛ لأن صحائف أعمال العامللمكلَّفين سترفع في هذا اليوم إلى الله، فينبغي على كل مسلم أن يختم صحائف عامهبعمل صالح، فهل لهذا أصل؟ أفتونا مأجورين.
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمابعد:
فلم يرد نصٌّ في كتاب الله ولا في السنة الصحيحة عن رسول اللهصلى الله عليه وسلم أن صحائف الأعمال للعباد ترفع إلى الله آخر كل عام هجري، ولاحتى ميلادي، كيف ونحن نعلم أن التأريخ بالهجري والميلادي، وتحديد بدايته ونهايتهإنما هو حساب بشري اصطلح عليه الناس، ولم يُتلقَ عن الشرع!!
وإنما الذي جاء في النصوص الشرعية: أن الأعمال تعرض على الله كلاثنين وخميس، كما جاء ذلك في صحيح مسلم، عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "تعرضالأعمال في كل يوم خميس واثنين، فيغفر الله عز وجل في ذلك اليوم لكل امرئ لا يشركبالله شيئاً؛ إلا امرأ كانت بينه وبين أخيه ‏ ‏شحناء،‏ ‏فيقول: اتركوا ‏هذين حتىيصطلحا".
وفي جامع الترمذي ‏أنه‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏قال: ‏"‏تعرضالأعمال يوم ‏ ‏الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم".
وقد روي حديث في صحته نظر أن الأعمال ترفع في شهر شعبان، فعنأسامة بن زيد رضي الله عنهما، قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهورما تصوم من شعبان، قال: "ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيهالأعمال إلى ربِّ العالمين؛ فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم " أخرجه النسائي وأحمد،وفي سنده ضعف.
كما جاء في الكتاب العزيز أنه يقضى في ليلة القدرأمرُ السنة كلها من حياة وموت ورزق وسائر أمور السنة، لكن لم يَرِدْ فيه أن الأعمالتعرض في ليلة القدر على الله، قال تعالى: "إنا أنزلناه في ليلة مباركة أنا كنامنذرين، فيها يفرق كل أمر حكيم، امراً من عندنا انا كنا مرسلين" [الدخان:3-5]
قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في قوله: "فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ": (يكتب من أم الكتاب في ليلة القدر ما يكونفي السنة من رزق أو موت أو حياة أو مطر) أخرجه محمد بن نصر وابن المنذر وابن أبيحاتم كما في الدر المنثور (7/ 399).
وقال رضي الله عنه: فيقوله تعالى: (فيها يفرق كل أمر حكيم): يعني ليلة القدر، ففي تلك الليلة يفرق أمرالدنيا إلى مثلها من قابل، موت أو حياة أو رزق، كل أمر الدنيا يفرق تلك الليلة إلىمثلها من قابل) أخرجه الحاكم في المستدرك (2/487) وصحَّحه، والبيهقي في شعب الإيمان (3/321).
وعلى هذا فلا معنى لتخصيص آخر يوم من أيام السنة الهجرية أوالميلادية بكثرة صيام أو صلاة أو غير ذلك من الأعمال الصالحة؛ إلا أن يوافق ذلك يومالاثنين، أو الخميس، فيُصام ذلك اليوم عملاً بما ورد من استحبابصيامهما.
وعلى المسلم ألا ينشر ما يرده من هذه الرسائل التي تدعو إلىتفضيل أيامٍ أو تخصيصها بعبادة قبل أن يسأل عن ذلك أهلَ العلم.
والله تعالى أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبهوسلم.

المجيب سامي بن عبد العزيز الماجد
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية



هل هذا يعني تخصيص آخر العام بمزيد عبادة

السؤال:

أحسن اللهإليك

يقول الرسول (إنما الأعمالبالخواتيم)

هل هذا يعني تخصيص آخر العام بمزيد عبادة .


الجواب:
وإليك أحْسَن ..

لا يَجوز تخصيص آخرالعام بِعِبَادة خاصة ؛ لأنَّ هذامِن قَبِيل البِدَع . لأن من شروط قَبُول الأعمال : مُتابعة النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العَمَل .

وقد نص العلماء على أن المتابعة لا تتحقق إلاَّ بِسِـتَّـة أمُور :

الأول : سبب العبادة

الثاني : جنسالعبادة

الثالث : قَدْرالعبادة

الرابع : صِفةالعبادة

الخامس : زمان العبادة ( فيما حُدِّد لها زمان )

السادس : مكان العبادة ( فيما قُيّدت بمكان مُعيّن )

وأما الحديث الذي أشرت إليه فليس فيه دَلالة على تخصيص آخر العامبِمَزيد عَمَل ، إذ هو فيما يتعلّق بآخر العُمُر ، لا بآخر العام .

والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمنالسحيم







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





كل خبرتي في الادارة اهديتها لكم فهذا خطي بين يديكم
وهذا عملي اهديه اليكم وهذا جهدي لم أبخل به عليكم
ستروني ان عدت اليكم وان لم اعد لاتنسوني من دعواتكم

ادعوا لي بأن يغفر الله لي ولوالدي
وان يهديني ويجبرني ويرحمني ويفرج همي
ويرزقني الجنة بغير حساب


مدونتي الخاصة
مدونتي الخاصة
https://schoolp31.blogspot.com/

التعديل الأخير تم بواسطة ميسلووون ; 11-12-2009 الساعة 05:38 PM
 

مهم بمناسبة قرب نهاية العام الهجري
قديم منذ /15-12-2009, 03:30 PM   #2 (permalink)

عضو نشط

مشرفة 11 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 310619
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 143
 النقاط : مشرفة 11 is on a distinguished road

افتراضي

سلمت يداك
و جزاك الله كل خير و جعلة في موازين حسناتك








 
مهم بمناسبة قرب نهاية العام الهجري
قديم منذ /15-12-2009, 04:26 PM   #3 (permalink)

عضو جديد

نور المنتدى الرائع غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 451298
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الجزائر
 المشاركات : 4
 النقاط : نور المنتدى الرائع is on a distinguished road

افتراضي

شكراا لك على المعومات
واحب انعيد الأعضاء سنة هجرية سعيدة 1431ه








 
مهم بمناسبة قرب نهاية العام الهجري
قديم منذ /15-12-2009, 09:37 PM   #4 (permalink)

عضو جديد

راعي الوفاء غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49540
 تاريخ التسجيل : Nov 2004
 المشاركات : 16
 النقاط : راعي الوفاء is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خيرا








 
مهم بمناسبة قرب نهاية العام الهجري
قديم منذ /15-12-2009, 10:19 PM   #5 (permalink)

عضو نشط

$قطرة ندى$ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 356800
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 118
 النقاط : $قطرة ندى$ is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خيرا....
وهي حقائق منتشره بيننابشكل واضح,فعسى ان يعفوعنا خالقنا.....








 
مهم بمناسبة قرب نهاية العام الهجري
قديم منذ /18-12-2009, 01:13 PM   #6 (permalink)

ميسلووون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 143924
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 2,915
 النقاط : ميسلووون is on a distinguished road

افتراضي

اللهم اااااااااااااامين



واياكم يارب



موفقين بإذن الله ... لكم مني أجمل تحية








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





كل خبرتي في الادارة اهديتها لكم فهذا خطي بين يديكم
وهذا عملي اهديه اليكم وهذا جهدي لم أبخل به عليكم
ستروني ان عدت اليكم وان لم اعد لاتنسوني من دعواتكم

ادعوا لي بأن يغفر الله لي ولوالدي
وان يهديني ويجبرني ويرحمني ويفرج همي
ويرزقني الجنة بغير حساب


مدونتي الخاصة
مدونتي الخاصة
https://schoolp31.blogspot.com/
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:53 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1